تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
مارأيكم؟
05-01-2010, 01:58 PM
مع أن هذا كتاب -ونقدا له-,لكني أضعه موضوع نقاش علمي ,إذ يحمل فكرة جديدة.
أولا من له رابط الكتاب بأكمله ,يكون مشكورا لويفيدنا به.
ثانيا ,موضوع وصل لي لى بريدي وناقشته ,ارتايت عرضه عليكم.
الكتاب:فهم القرآن الحكيم - التفسير الواضححسب ترتيب النزول
المؤلف: محمد عابدالجابري
دار النشر: دار النشرالمغربية- الدار البيضاء-المغرب
سنةالنشر: 2008
عدد الصفحات: 368
======

فيلسوف يقدم تفسيرا للقرآن في جزأين !! يا لها من مهمة فكرية،وياله من مشروع ثقافي!!
من المؤكد أن هذا الكتاب سيثير ردود فعل كثيرة، فهاهوفيلسوف يغامر بالصيد في المحمية الخاصة بالفقهاء !!
لايحتاج محمد عابد الجابري - صاحب هذا المشروع- إلى تقديم بالنسبة لجمهور المتتبعين لشؤون الفكر العربيالمعاصر
ولكن أستسمح قارئ مقالتي هذه لكي أفتح قوسا قبل المضي قدما في تقديممراجعتي لكتاب الجابري.
وأنا أكتب هذه المراجعة لكتاب الجابري، استحضرت نقاشاوجيزا دار بيني وبين الصديق عيتان يونس حول مقالههنـــــــــــــــــــا
اعتقدت دائما ولا أزال بأن المشتغلينبالفلسفة في المغرب نوعان على الأقل:
- الفريقالأولمتابع لآخر الصيحات الفكرية الغربية، مبشرا بها، داعيا إلى الدخولفيها وتحت هديها، وترك الميتافيزيقا وراء ظهورنا، هذه الميتافيزيقا التي جرىتفكيكها وهجرها وتجاوزها... إلخ، و دخول الحداثة واحتمال الحاضر والواقع والمعاش فيمباشريته، دون خلفية لاهوتية من شأنها أن تسجن المرء في شرنقة الخصوصي والجزئي،وذلك تحت مبررات النزعة الإنسانية وكونية قيم العقل
الواقع أن هذا الفريق ومهماتحذلق، فإنه لايعبر سوى عن انبهار بالغرب، أو ابالأحرى ببعض تياراته الفكرية يصلإلى درجة الدخول الكامل في مشاريعه الفكرية، مع غياب الوعي بخصوصية المسار التاريخيالذي تشكلت في منعرجاته مقولات هذا الفكر، بضاف إليه، إغفال البعد التاريخي للهويةوكونها ليست مجرد نمط تفكير خاص بنخبة مثقفة، بل نمط وجود للإنسان مثقفا كان أوأميا.
ولكن هل يمكن للعربي المسلم أن يترك الميتافيزيقا وراء ظهره؟ خصوصا إذاعلمنا أن الميتافيزيقا عندنا توأم للإعتقاد الديني، إذ لانتوفر على ميتافيزيقاسابقة أو مستقلة عن "اللاهوت" كما هو شأن ميتافيزيقا أرسطو وأفلاطون في التاريخالغربي
تبدو مهمة هذا الفريق أسهل، إذ لاتتطلب سوى شيء من الإلمام بتياراتالفكر المعاصر، وقدرة على إصدار حكم عام شمولي على الثراث لتنحيته، دون أن نكلفأنفسنا عناء قراءته والصبر مع متونه وحواشيه وتعرجاته اللامتناهية، كما يفعل الفريقالثاني.
- الفريق الثانيوخير من يمثلههو الجابري، وبالضبط في هذا الكتاب الذي خصصه لتفسير القرآن وليس فقط لمناقشةالقضايا النظرية لمسألة تفسير القرآن كما نقرأ مرارا وتكرارا في كتابات محمد أركونمثلا
إذن فعوض أن يشطب على هذه الميتافيزيقا، يحاول هذا الفريق أن يبحث عنأسباب استمراريتها، وعن سبل جعلهامعاصرةلناكما قال الجابري في "نحن والثراث"
في هذا الإطار يدخل المشروعالفكري للجابري ويتجسد على نحو بين في كتابيه الأخيرين: مدخل إلى القرآن الكريم،ثم الكتاب الذي أراجعه اليوم: فهم القرآن الحكيم (التفسير الواضح حسب ترتيبالنزول)

يبتدئ الكتاب الحالي من حيث انتهى الكتاب الأول.وإذا كانلكتاب أن يقرأ من عنوانه، فهو بالضبط كتاب الجابري هذا
لماذا القرآن الحكيم،بمعنى لماذا إضافة الحكمة إلى القرآن الذي جرت العادة على وصفه بالكريم؟ ولماذاتفسيره حسب ترتيبالنزول وليس حسب ترتيب المصحف الذي بين أيدينا كما جمع منذ عهدعثمان (ض)؟
القرآن الحكيم :يميزالجابري بين القرآن والكتاب: فالأول لايحتاج سوى إلى مقرئ يتلوه، لأن معنى القرآنالمتلو - والتعبير للشاطبي، كما نقله الجابري- يكون أصل انفجاره من القلب؛ أماالكتاب فيتطلب انبثاق الفهم، ولحصول هذا الفهم لايد من تتبع ترتيبه ككتاب فيهالسابق واللاحق
وبتعبير بسيط فالقرآن خطاب للقلب، والكتاب خطاب للفهم/العقل،لذلك شدد الجابري على صفة الحكمة التي أضافها إلى القرآن في عنوان كتابه


ترتيب النزول:
يقترح عليناالجابري تفسير القرآن مرتبا لا كما هو في مصحف عثمان( البقرة، آل عمران، النساء، ...)، بل مرتبا كما نزل منجما. ذلك أن القرآن ليس مجرد كم من الصفحات ينتظمها غلافالمصحف، بل هو نص اجتاز مسار الكون والتكوين (ص7)
والواقع أن هذه ثورةكوبيرنيكية ! فعوض أن يدور المفسر حول النص، سيدور النص والمفسر معا حول مسارالدعوة المحمدية وتاريخها، وينتقد الجابري مرارا المنهجية الخطية للمفسرين القدامىالذين يبدؤون من الفاتحة ثم البقرة ليختموا بــ "سورةالناس" مما يمنع من إدراك وحدةالقرآن، سواء وحدته الكلية أو وحدة آيات السورة أو التحامها بما قبلها أو بعدها منسور.. ويفوت الفرصة لفهم الكثير من الآيات.
ولذلك يؤكد الجابري أنه راعى فيترتيب السور التطابق بين مسار التنزيل ومسار الدعوة
و سيلاحظ القارئ مرارا أنالجابري يخرج أحيانا وبشكل طفيف عن ترتيب النزول المعتمد، كما في سورة الفاتحة،الرحمان والعاديات... لذلك ينبه القارئ بمناسبة تفسير سورة القارعة ، قائلا: إنهاتعديلات بسيطة نلتزم فيها بروايات. بيد أن الجابري لايذكر غالبا هذه الروايات التياستعملها للخروج عن الترتيب المعتمد، مما يصعب مهمة النقد على القارئ المتخصص فيعلوم القرآن، وإن كان الجابري قد برر في المقدمة خلو كتابه من الحواشي والإحالاتالمرجعية والأسانيد الكثيرة.

وفي النهاية فإن الكتاب لايقدم فقط تفسيراللقرآن، بل يقدم نسخة أخرى لجمع القرآن. طبعا فالجابري لم يأت ببدعة هنا. فهناكمصنفات كثيرة في ترتيب الآيات وأسباب النزول، ولكن الجابري يدعونا إلى اعتماد هذاالترتيب في تلاوة القرآن بهدف فهمه
أما إذا تعلق الأمر بقراءة القرآن فقط،فيمكن للمرأ أن يقرأه بأي ترتيب يشاء بما في ذلك ترتيب مصحف عثمان. إذ الأمر يتعلقفقط بانفجار الإيمان من القلب

يختم الجابري مقدمة الكتاب قائلا: لقد استطعتأن اكتشف سر تلك العلاقة الحميمية بين محمد بن عبد اله والقرآن الكريم. وسيطبقالجابري هذه الكشف طيلة تفسيره كما سنرى بعد قليل

التفسير الواضح للقرآن
ينقسم القرآن طبعا إلىقرآن مكي وآخر مدني
وقد بدأ بالمكي مقسما إياه إلى ست مراحل،(ص15) شمل القسمالأول ثلاثا منها وهي:
1- في النبوة والربوبية والألوهة
2- في البعثوالجزاء ومشاهد القيامة
3- في إبطال الشرك وتسفيه الأصنام


المرحلة الأولى:تشمل هذه المرحلة 27 سورة، وهي: العلق،المدثر، المسد، التكوير، الأعلى، الليل، الفجر، الضحى، الشرح، العصر، العاديات،الكوثر، التكاثر، الماعون، الكافرون، الفيل، الفلقـ، الناس، الإخلاص، الفاتحة،الرحمان، النجم، عبس، الشمس ، البروج، التين. قريش

وقد اعتمد الجابري فيتفسيرها على أساسين منهجين:
- الحرص علىاستحضار البعد التاريخي للآيات والسور، .
ونقصد بذلك تفسير الآياتومقاصدها من خلال أسباب النزول وملابساته. ففي سورة الفجر مثلا يستغرب الجابري مماذهب إليه بعض المفسرين من ان المقصود بالليالي العشر هو ما يجري في مناسك الحج،فكيف يكون ذلك والحج زمن نزول السورة لم يكن قد فرض بعد !؟ (ص47)
وفي سورةالعصر، يستغرب الجابري تفسير بعض القدامي للعصر المقسم به بكونه هو صلاة العصر. فكيف يكون ذلك والصلاة لم تفرض بعد !؟ (ص53) وبالمقابل يفسر الجابري العصر بكونه "الزمان المتعاقب"
كذلك ينزع الجابري باستمرار إلى تخصيص معنى الآيات حتى لواستعملت كلمة "الإنسان" في الخطاب. وهكذا فالإنسان المقصود في سورة التين هو " الوليد بن المغيرة"، وكذا في سورة الزلزلة.
وفي إطار استحضار البعد التاريخيلواقعة نزول القرآن، يستخدم الجابري مايسميه" معهود العرب"أي مجموع المعارف العلمية والتاريخية التي كانت للعرب وقت نزولالقرآن، والتي كان القرآن يفترضها عند مخاطبته لقريش

- استخدام المنهج البنيوي في التفسير:
بحيث ينظرإلى السورة كوحدة متكاملة من أجزاء يمهد بعضها لبعض، وهي الوحدة الغائبة تماما عنتفسير القدامى الذين يمسكون الآية فيوسعونها شرحا وتفسير ليمروا إلى غيرها... وإنكان بعضهم قد توقف عند العلاقة الإشكالية لبعض الآيات ببعضها البعض، كما في حالةالآيات 16-19 من سورة القيامة
يتجلى المنهج البنيوي بالخصوص في تفسيره لسورةالبروج بحثا عن خيط ناظم بين آياتها وخصوصا بين القسم بالسماء وبروجها وما يليها منآيات، وكذا في تلخيصه لجل السور في وحدات مانحا لكل وحدة عنوانا دالا
وهكذامثلا نجده يلخص مضمون سورة الرحمن في العناوين التالية ( إضافة إلى مدخل أو مقدمةثم خاتمة):
- الكون قائم على التوازن فلا تخسروا الميزان؛
- الأرض خلقتللكائنات الحية؛
- بالتوازن تستقر البحار ويظهر اللؤلؤ؛
- بفساد التوازن،تقوم الساعة؛
- حينئد تنشق السماء...


يمكن ان نخرج بالخلاصاتالتالية حول هذا القسم، والتي نجد بعضها أيضا في خاتمة هذا القسم (115-128)
خصائص هذه المرحلة:
- التركيز على إثبات قضايا النبوة والأولهية والربوبية. وبكون الخطاب موجه بالخصوص إلى النبي (ص) بالأساس لتثبيته وتسليته وتوجيهه ولومه...
- استخدام كلمة "الرب" ومقارباتها: ربك، ربي... ويقرب الجابري بينها وبين كلمةتربية، وتقترن عادة بالرفق خلافا لكلمة "الله" التي تقترن بالشدة (ص121) وقد بدأالرب ربا لمحمد (ص) ثم صار ربا للناس والأكوان والأمم السابقة.
- استخدمت كلمة " الله" لأول مرة في سورة الإخلاص ورقمها 19 في ترتيب النزول
- الغياب التاملخطاب أو أسلوب العنف في الدعوة عند هذه المرحلة
- أركان الدعوة المحمدية: إثبات النبوة، وحدانية الله، المعاد، ثم التكافل الاجتماعي

يتبع...
معالمرحلة الثانية من القرآن المكي
حصلت مؤخرا على نسخة إليكترونية من كتاب يفند ما جاء في كتاب الجابري " مدخل إلى القرآن الكريم " تحت عنوان " أباطيل محمد عابد الجابري حول القرآن الكريم و النبي –عليه الصلاة و السلام-"
للدكتور خالد كبير علال
-حاصل على دكتوراه دولة في التاريخ الإسلامي من جامعة الجزائر-

من محاور الكتاب ما يلي:

أولا : تحريف الجابري لمعنى أمي و أميين .
ثانيا : زعم الجابري باحتمال تعرض القرآن للتحريف .
ثالثا : نقد موقف الجابري في نظرته إلى قصص القرآن .
رابعا : أباطيل أخرى متفرقة .
خامسا : نقد منهجية الجابري العلمية .

و هذا ما جاء في مقدمة الكتاي على لسان الكاتب:

الحمد لله رب العلمين و الصلاة و السلام على نبينا محمد أشرف الأنبياء و المرسلين ، و بعد :
أفردت هذا الكتاب للرد على الباحثيّن محمد عابد الجابري المغربي ، و هشام جعيط التونسي ، فيما ذكراه من أباطيل و خرافات حول القرآن الكريم . الأول ذكر أباطيله في كتابه مدخل إلى القرآن الكريم ، ط1 ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2006 . و الثاني ذكر خرافاته في كتابه تاريخية الدعوة المحمدية في مكة ، ط1 ، دار الطليعة ، بيروت ، 2007 .

و مع أن الأباطيل و الخرافات لا تحتاج إلى رد و دحض لأن اسمها كاف لرفضها و إظهار بطلانها و تهافتها ، إلا أنني وجدتُ نفسي مضطرا للرد عليهما لأنهما ألبسا باطلهما ثوب العلم و الموضوعية . و قد تتبعتُ أباطل الجابري و أفردتُ لها الفصل الأول ،و جمعتُ معظم خرافات هشام جعيط و خصصتُ لها الفصل الثاني . و قد ناقشتهما في مزاعمهما مناقشة علمية موضوعية ، أقمتها على منهج علمي نقدي قائم على النقل الصحيح ،و العقل الصريح ، و التاريخ الصحيح .
و قد تشددتُ أحينا في الرد عليهما ، لكن شدتي كانت في محلها ،و لم تخرج عن الإطار العلمي الموضوعي . فهي شدة قائمة على الحق و العدل و الدليل . خلاف المنهج الذي اتبعه الجابري و جعيط القائم على التلاعب ،و التحريف ،و التغليط . و سيتبين لنا ذلك جليا في الفصلين الآتيين إن شاء الله تعالى .

و أخيرا جعلنا الله و اياكم من عباده المؤمنين الصالحين ،و رزقنا الإخلاص في القول و العمل ،و تقبل منا هذا العمل ،و وفقنا لما يحبه و يرضاه ، إنه تعالى سميع مجيب .

-/ خالد كبير علال

الجزائر : 29/صفر/ 1429/ 02/03/ 2008
ومن له علما بالكتاب ,ليس نقدا مسبقا له بمجرد انه فكرة تعاكس السلف في تناولهم للقراءان الكريم ويتدخل بكل موضوعية دون أحكام مسبقة.
التعديل الأخير تم بواسطة تأمل عقل ; 05-01-2010 الساعة 02:01 PM سبب آخر: تغيير حروف
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية zoulikha2
zoulikha2
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 11-04-2009
  • الدولة : وهران
  • المشاركات : 384
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • zoulikha2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية zoulikha2
zoulikha2
عضو فعال
رد: مارأيكم؟
09-01-2010, 10:23 AM
سلام
شكرا لتامل عقل على هذا الموضوع الهام الا ان العنوان لا يدل علي الموضوع ولولا الفضول دعانى لفتحه كانت تفوتنى الفائدة والانتفاع بهذا الموضوع الذى يستحق القراءة و كل العناية والاهتمام فشكرا جزيلا ولى عودة للموضوع اذا عثرت على الكتاب واذا استطعت قراءته.
zoulikha2
ربنا زدنا علما وعملا بما علمتنا
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: مارأيكم؟
09-01-2010, 06:15 PM
مرورك يشرفنيzoulikha2وجزاك الله خير الجزاء
العنوان فعلا لايدل على مضمون المقالة لسبب ...
مشكلة اعادة قراءة القرءان الكريم وفق تاريخ التنزيل ووبالتالي يكون تطبيقه تدريجيا حسب درجة نضج المجتمع ,تناولها بعض المفكير قصد إيقاظ العقل المسلم من سبات التراث وسيطرة تفاسير القدماء كأنها من الدين المفدس.
الربط بين الكتاب والحكمة في القرءان الكريم يتطلب تأملا وتدبرا:الكتاب نص مقدس من الله بوحيه للرسل عليهم الصلاة والسلام والحكمة ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية zoulikha2
zoulikha2
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 11-04-2009
  • الدولة : وهران
  • المشاركات : 384
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • zoulikha2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية zoulikha2
zoulikha2
عضو فعال
رد: مارأيكم؟
10-01-2010, 09:53 AM
شكرا على المرور
لقد فهمت اعانك الله على النجاح
zoulikha2
ربنا زدنا علما وعملا بما علمتنا
  • ملف العضو
  • معلومات
masrour farah
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-06-2009
  • المشاركات : 2,386
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • masrour farah will become famous soon enough
masrour farah
شروقي
رد: مارأيكم؟
10-01-2010, 06:12 PM
شكرا جزيلا لك يا أخي على هذا المجهود .
ما أثار إنتباهي الجملة التالية :
ولقد بدأ الرب ربا لمحمد صلى الله عليه وسلم ثم صار ربا للناس والأكوان والأمم السابقة .
فهل من توضيح ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: مارأيكم؟
11-01-2010, 07:42 PM
جزيل الشكر لك zoulikha2حتما: خاصة أن لك اطلاع واع بأفكار مفكرين معاصرين أمثال الجابري,وظاهرة التجنب المقصود للإطلاع على افكارهم,خوفا من كل جديد يعيد النظر في كل بديهيات المعرفة المكتسبة.
بارك الله فيك على جهدك الراقي في تنويرنا بكل مفيد
اللهم زدنا علما وعلمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا في الدنيا والآخرة
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: مارأيكم؟
11-01-2010, 07:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته masrour farah
عقيدة الإسلام التي بلغها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لم تكن واضحة في عقول العرب والناس في زمن البعثة إلا أن بلغها محمد عليه الصلاة والسلام.
الله هو الله رب الكون ومافيه من بشر و...لكن الإعتقاد والإيمان به هو مقياس تصور وجوده ,فالملحد لا يعتقد بوجود الله فهو عنده غير موجود.(الإيمان دليل الوجود)
انتقال الله من رب لمحمد ليكون ربا لكل الناس والأكوان هو انتشار الإسلام بعقيدة الربوبية والإلوهية...
مع أن المقطع يفهم من خلال سياقه الكلي ,ما كان قبله وما كان بعده.
وشكرا على مرورك واهتمامك
  • ملف العضو
  • معلومات
miloud_aissa
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 04-02-2009
  • المشاركات : 70
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • miloud_aissa is on a distinguished road
miloud_aissa
عضو نشيط
رد: مارأيكم؟
16-01-2010, 08:20 AM
السلام عليكم:
شكرا يا تأمل عقل على هذا الموضوع ،فعادة مايعجبني وأتفاعل مع الفكر المجدد الإجابي المكسر للروتين على سياق ماجاء في مقالك <<ومن له علما بالكتاب ،ليس نقدا مسبقا له بمجرد انه فكرة تعاكس السلف في تناولهم للقراأن الكريم>>
أصدقك القول أنني في حياتي لم أقرأ إلا الشيء اليسير جدا من التفاسير الكثيرة للقرآن الكريم للأمه المفسرين القدامى جزاهم الله خير جزاء، وقد أثار إنتباهي يوما ما تفسير "سيد قطب" رحمه الله، لأسلوبه الجديد في التفسير.وقد أكتفيت بالمطالعة الكثيرة لكتب الشيخ "محمد الغزالي" رحمه الله، الذي أستطيع أن أقول أنه فسر القرآن الكريم بطريقة غير مباشرة وبسيطة حيث يستشهد ويوظف الآيات الكريمة والحكيمة بطريقة سلسة بحيث يحس القارء وأن آيات القرآن تنزلت في زماننا هذا.
ملخص القول،أنه نعم للتجديد على كل المسويات إن أردنا النهوض بأنفسنا، وأرى تفسير وترتيب صور القرآن الكريم حسب نزوله منطقيا جدا.
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: مارأيكم؟
16-01-2010, 05:01 PM
miloud aissaالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد اثريت الموضوع بما اشرت له حول إجتهادات معاصرة لتوظيف القرءان الكريم عمليا في حياة المسلمين.
وميزة سيد قطب البحث في ظلال القرءان(كما سماه)وباسلوب لغوي راق ومشوق,وتبويب ومنهجية منطقية متميزة.
إذ يجعلنا نعيش مع السورة بنظرة شاملة مترابطة ,ثم يفصل...
وماقدمه الشيخ محمد الغزالي في مستوى عالي كذلك,حتما كل مطلع على إجتهادات السلف والخلف يشعر أن القرءان الكريم كنز المعرفة النافعة الصالحة لكل زمان ومكان,بسبب قابليته للقراءة من زوايا مختلفة,وبمنهجيات متعددة,وحتى بعلوم متنوعة,فمن حصر نفسه في قراءة واحدة وفهم معين ,وتفسير محدد فقظ ظلم نفسه ,وضيق ماهو واسع.
شكرا جزيلا لك على مرورك المفيد.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية khalfoni1
khalfoni1
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 12-10-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 691
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • khalfoni1 is on a distinguished road
الصورة الرمزية khalfoni1
khalfoni1
عضو متميز
رد: مارأيكم؟
14-02-2010, 08:57 PM
مهما بلغنا من درجات العلم الشرعى فلا نستطيع ان نفسره كما فسره القدماء من السلف . اقرأ تفسير ابن كثير وتمعن وتمتع وتخيل لو ان تلك الدراسة المستفيضة خصصت للذرة لفجرها . أبحث في قووقل عن كروية الارض لابن حزم الظاهري فسترى اننا في وهم في واد . اذا كان ثمة فرق بيننا وبينهم فانه هم تواضعو بالكثير ونحن مغرورون بالقليل .
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 10:05 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى