منتدى الشروق ..... إلى أين؟
24-06-2007, 01:45 PM
كيف لمثل هذا المنتدى أن يؤدي رسالته ويحقق أهدافه، وأغلب مواضيعه فصولها أقرب إلى الملهاة والمهازل الفكرية والثقافية ؟
** عدم وجود قضية يجري الحوار بشأنها ذلك أن الحوار لا يتحقق من فراغ، وإنما يدور حول فكرة أو موضوع يستحق البحث والمناقشة وتبادل الآراء مع (الغير)، لأن عدم وجود الفكرة أو القضية التي يجري الحوار بشأنـها يجعل عملية التحاور لا طائل منها، بل إنها تتحول إلى سفسطة كلامية توصل أطرافها إلى اللجاج الذي يقتصر الأمر فيه على النقاش لذاته.
** النرجسية والأنانية: لجوء بعض الأعضاء إلى رؤية الآخرين بمنظار معتم أو ضيق، أو تجاهل رؤيتهم أحياناً من خلال عدم الاعتراف بمهارتهم الفكرية إنما هي سياسة ذميمة لابد من التخلي عنها، ولا شك أن هذا المنظار الضيق يؤدي إلى ضعف الحوار واختناق مسيرته وغياب السجال والنقاش العلمي داخل المنتدى ومن ثمت الإنسحاب و الرحيل.
** الثرثرة والرغبة في الكتابة من أجل الكتابة دون هدف محدد، فقط لإبراز الأنا المتسلط أو فرضه على (الغير)، وكأنه يحكم على الطرف (الآخر) بعقوبة القراءة الكاملة للكتابة الفارغة الذي تشتت الحقيقة وتذهب مذاهب شتى، فمن موضوعات سياسية إلى اجتماعية إلى اقتصادية إلى .... وكأني بهم جمعوا أطراف العلوم كلها.
** العبثية : إن الأدلة والبراهين تعد بمثابة ضوابط نظامية للفكرة أو الرأي تحوله من كلام عادي إلى معلومة حقيقية تعتمد على دليل عملي وبرهان منطقي، فإذا غابت تلك البراهين كان من حق المحاور أن يطالب الطرف (الآخر) بما يدعم أفكاره ويؤيد آراءه، لكي تتم المحاورة على أرض صلبة من الحقائق والوقائع.
------------
** عدم وجود قضية يجري الحوار بشأنها ذلك أن الحوار لا يتحقق من فراغ، وإنما يدور حول فكرة أو موضوع يستحق البحث والمناقشة وتبادل الآراء مع (الغير)، لأن عدم وجود الفكرة أو القضية التي يجري الحوار بشأنـها يجعل عملية التحاور لا طائل منها، بل إنها تتحول إلى سفسطة كلامية توصل أطرافها إلى اللجاج الذي يقتصر الأمر فيه على النقاش لذاته.
** النرجسية والأنانية: لجوء بعض الأعضاء إلى رؤية الآخرين بمنظار معتم أو ضيق، أو تجاهل رؤيتهم أحياناً من خلال عدم الاعتراف بمهارتهم الفكرية إنما هي سياسة ذميمة لابد من التخلي عنها، ولا شك أن هذا المنظار الضيق يؤدي إلى ضعف الحوار واختناق مسيرته وغياب السجال والنقاش العلمي داخل المنتدى ومن ثمت الإنسحاب و الرحيل.
** الثرثرة والرغبة في الكتابة من أجل الكتابة دون هدف محدد، فقط لإبراز الأنا المتسلط أو فرضه على (الغير)، وكأنه يحكم على الطرف (الآخر) بعقوبة القراءة الكاملة للكتابة الفارغة الذي تشتت الحقيقة وتذهب مذاهب شتى، فمن موضوعات سياسية إلى اجتماعية إلى اقتصادية إلى .... وكأني بهم جمعوا أطراف العلوم كلها.
** العبثية : إن الأدلة والبراهين تعد بمثابة ضوابط نظامية للفكرة أو الرأي تحوله من كلام عادي إلى معلومة حقيقية تعتمد على دليل عملي وبرهان منطقي، فإذا غابت تلك البراهين كان من حق المحاور أن يطالب الطرف (الآخر) بما يدعم أفكاره ويؤيد آراءه، لكي تتم المحاورة على أرض صلبة من الحقائق والوقائع.
------------
يبقى حديثي مجرد رأي
قال الإمام الشافعي:
سأضرب في طول البلاد وعرضها ** أنال مرادي أو أموت غريبـا
فإن تلفت نفسي فلله درهــــا ** وإن سلمت كان الرجوع قريبا
تغرب عن الأوطان في طلب العلا ** وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تَفَرُّجُ هم ، واكتساب معيشـة ** وعلم وآداب ، وصحبة ماجـد
سأضرب في طول البلاد وعرضها ** أنال مرادي أو أموت غريبـا
فإن تلفت نفسي فلله درهــــا ** وإن سلمت كان الرجوع قريبا
تغرب عن الأوطان في طلب العلا ** وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تَفَرُّجُ هم ، واكتساب معيشـة ** وعلم وآداب ، وصحبة ماجـد
من مواضيعي
0 لها وحدها شوقي بين الضلوع و في قبري
0 يا حبيبة القلب
0 إلى رواد القمم المزيفة
0 إلى رواد القمم المزيفة
0 إرحلي ..!!
0 إذا قالت أتهواني يا فتى ؟
0 يا حبيبة القلب
0 إلى رواد القمم المزيفة
0 إلى رواد القمم المزيفة
0 إرحلي ..!!
0 إذا قالت أتهواني يا فتى ؟











