تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية لدغة عقرب
لدغة عقرب
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 19-03-2007
  • الدولة : بروكسل ـ بلجيكا
  • المشاركات : 40
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • لدغة عقرب is on a distinguished road
الصورة الرمزية لدغة عقرب
لدغة عقرب
عضو نشيط
جــــزائـــر الجهـــل..!!!
06-04-2007, 08:00 PM
عند تقدم الأمم وتطورها فتش عن التعليم، وعند تراجع الدول وضعفها فتش عن التعليم، والتعليم عندنا لا شك أنه بحاجة لمراجعة ومناقشة، ومخرجات التعليم واضحة للعيان في الحاجة لتطوير المخرجات المتمثل في مهارات القراءة والكتابة ومحاربة التسرب الدراسي وترابط السلوك الأخلاقي والديني مع الكم الكبير من المناهج المعطاة للطلبة وإتقان مهارات الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية وبناء الشخصية من حيث الاعتماد على الذات والولاء الوطني والإخلاص في العمل والجدية في الأداء وتقدير قيمة الوقت والمثابرة والصبر والانضباط في الدوام والهم الجماعي والعمل بروح الفريق والطموح لخدمة الدين ثم الوطن ومواكبة النهضة الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها الوطن.. وقبل سنوات زرت اليابان وكوريا وسنغافورة واطلعت على تجارب هذه الدول التي وصلت في التعليم مراكز متقدمة انعكست على التطور الحضاري والتقني والدخل والنهضة الاقتصادية التي تعيشها تلك الدول المذهلة.. ويمكن تلخيص هذه الرؤى والملاحظات والمشاهدات والمقترحات على النحو التالي وهي:
ـ وزير التربية في اليابان يتولى منصب وزير التربية والتعليم والشباب والثقافة والرياضة والعلوم بمعنى أنه مسؤول عن رعاية الشباب والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتقني والجامعات والتعليم العالي ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وكل ما له علاقة بشؤون التعليم والتربية والشباب والترفيه والرياضة بينما نحن الوضع عندنا مشتت ومتعدد المسؤوليات وهذا مرتبط بالمشاكل التي نعاني منها في الفجوة بين مخرجات التعليم ومدخلاته وبين إعداد الطالب وحاجة سوق العمل كما أن ذلك له علاقة كبيرة بالفكر والتفكير والأمن الفكري حيث يحتاج إلى منهجية أوضح بين الأجهزة الحكومية المتخصصة لمحاربته ومجابهته بالشكل المطلوب.
ـ اليابان وكوريا وسنغافورة وماليزيا لم تصل إلى ما وصلت إليه من تقدم ورقي وازدهار وصناعة عظيمة إلا بعد الاستثمار في البشر وحفز الناس كل الناس على الجد والاجتهاد والعمل وكل ذلك كان عن طريق التعليم.
ـ في اليابان كل المدارس مرتبطة بالإنترنت وكل طالب له جهاز حاسب آلي في مراحل التعليم العام.
ـ الاهتمام باللغة الإنجليزية والحاسب الآلي ويتم استقطاب معلمين من أمريكا وبريطانيا ونيوزيلندا واستراليا وغيرها لذلك.
ـ العام الدراسي (35) أسبوعا ومجموع الدراسة (225) يوما في السنة وهذه أيام طويلة قياسا لما هو عندنا.
ـ اللغة الإنجليزية مهمة لدخول الجامعة ولابد أن يتقنها الطلاب.
ـ الدراسة من (8.30 صباحا) إلى (3.30 ظهرا) ومعظم الطلاب يذهبون إلى المدرسة ويعودون إلى منازلهم مشياً على الأقدام، انظر في حالة مدارسنا حيث الزحام الهائل عند التوصيل الصباحي والخروج وً وهي حالة عجيبة وقد نكون الوحيدين في العالم على هذا الوضع.
لفعة الهضاب
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سعاد.س
سعاد.س
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 06-01-2007
  • الدولة : فيينا/ النمسا
  • المشاركات : 6,483
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • سعاد.س is on a distinguished road
الصورة الرمزية سعاد.س
سعاد.س
شروقي
رد: جــــزائـــر الجهـــل..!!!
06-04-2007, 08:07 PM
السلام عليكم
أخي !
هل قرأت شروط المنتدى قبل التسجيل فيه ؟
ان المواضيع والحمد لله كثيرة ونحن نحاول قراءتها كاملة ، وأنت هنا تعيد مواضيعك في كل الأقسام !!
رجاءا لا داع لذلك !
اختر يا أخي القسم المناسب لموضوعك !! وان كانت لك رغبة في نشره في الأقسام الأخرى فغير فيه قليلا بما يتناسب مع القسم !!
لأن ذلك فيه مشقة للقارء خاصة اذا كانت المواضيع طويلة
احترامي
سعاد
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية abdou09
abdou09
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2007
  • المشاركات : 20
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • abdou09 is on a distinguished road
الصورة الرمزية abdou09
abdou09
عضو مبتدئ
رد: جــــزائـــر الجهـــل..!!!
27-10-2007, 01:57 PM
شكرا لك على موضوعك ولكن اسمحلي لاوضح لك نقطة مهمة و تقبل نقدي البناء لك بكل انفتاح:
اولا انت تقارن اليابان المتطورة المستقلة منذ سنة 1945 والتي تنفق معظم ميزانيتها على التعليم و تطوير الصناعات فقط وليس لها نفقات اخرى كالنفقات العسكرية لانها لا تملك جيشا مع الجزائر المغلوب حالها المستقلة حديثا 1962 والتي انهكتها الحروب الداخلية بين الشعب والسلطة من جهة و بين الجزائر وجيرانها كالمغرب مثلا من جهة اخرى
كما ان الشعب الياباني يقدس العلم و العمل بينما يقدس الجزائريون النهب و السرقة ..!!
فلا مجال للمقارنة يا اخي
كما انك ايضا انكرت فضل الدولة في الكثير من الاشياء الايجابية كالدراسة المجانية .. فقلي اية دولة في العالم تدرس مجانا وتععطي حق الاقامة و الطعام مجانا؟؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية معذبة التربية
معذبة التربية
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 13-09-2007
  • الدولة : العزة والكرامة
  • المشاركات : 527
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • معذبة التربية is on a distinguished road
الصورة الرمزية معذبة التربية
معذبة التربية
عضو متميز
رد: جــــزائـــر الجهـــل..!!!
02-11-2007, 07:00 PM
أين نحن من اليابان يا أخي .. بيننا وبينها خندق لا يخترق يا للأسف
نحن لا نعلم بل نناضل أمر نضال مع انعدام الوسائل والضغوظات الهائلة التي نتعرض لها يوميا
المعلم عندنا مسكين بائس لولا العطل لهام على وجهه مجنونا في طرقات المدينة يرميه الأطفال بالحجارة
اية دولة يجبر المعلم فيها على استفاء 32 سنة خدمة كي تسرحه سراحا دميما بعد ذلك؟
هل لدينا معلم في الجزائر سليم القوى العقلية ؟
أين نحن من اليابان يا أخي .. بيننا وبينها خندق لا يخترق يا للأسف
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جماعي ميلود
جماعي ميلود
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-03-2007
  • المشاركات : 1,782
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • جماعي ميلود is on a distinguished road
الصورة الرمزية جماعي ميلود
جماعي ميلود
شروقي
رد: جــــزائـــر الجهـــل..!!!
02-11-2007, 09:23 PM
ياعبدو09 الشعب الجزائري ليس شعب نهب ويمكن ان يقارن بالشعب اليباني ولكن المسؤولين نعم النهب شعارهم الا من رحم ربي كما ان حال اليبان بعد الحرب العالمية يعرفه الجميع فلماذا هم تقدمو وجزائر العزة والكرامة يأكل شعبها من القمامة
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
جــــزائـــر.....
جــــزائـــر الجهـــل..!!!
جــــزائـــر الجهـــل..!!!
جــــزائـــر الجهـــل..!!!
الساعة الآن 08:55 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى