تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى القرآن الكريم

> أين نحن من اياك نعبد واياك نستعين؟؟

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أم سمية
أم سمية
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-09-2009
  • الدولة : الجزائر المحروسة
  • المشاركات : 5,722
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • أم سمية is on a distinguished road
الصورة الرمزية أم سمية
أم سمية
شروقي
أين نحن من اياك نعبد واياك نستعين؟؟
11-05-2010, 09:47 AM
اياك نعبد واياك نستعين ... اين نحن منها

بسم الله الرحمن الرحيم




قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:


قوله: (( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ))


هذا دعاء من العبد أن الله يعينه على ثلاثة أشياء:


الذكر، والشكر، وحسن العبادة،


لأن المؤمن لابد


أن يجمع في عبادته: بين الذل لله عز وجل، والافتقار إليه،


وعبوديته [ إياك نعبد وإياك نستعين ] (الفاتحة)


وأظن أننا لسنا في المرتبة الأولى في هذا المقام، لأن الناس في هذا المقام أربعة أقسام:


منهم من: يعبد الله ويستعينه.


ومنهم من: لا يعبد الله ولا يستعينه.


ومنهم من: يغلب جانب الاستعانة.


ومنهم من: يغلب جانب العبادة.



وأعلى المراتب: الأولى، أن تجمع بين العبادة والاستعانة.


ولننظر في حالنا الآن - وأنا أتكلم عن حالي -


دائما نغلب جانب العبادة، فتجد الإنسان يتوضأ


وليس في نفسه شعور أن يستعين الله على وضوئه، ويصلي وليس في نفسه شعور


أن يستعين الله على الصلاة وأنه إن لم يعنه ما صلى.


وقلنا: الناس ينقسمون أربعة أقسام، لكن الحقيقة أننا في غفلة عن هذا،


مع أن الاستعانة نفسها عبادة، فإذا صليت - مثلاً - وشعرت أنك تصلي لكن بمعونة الله وأنه لولا معونة
الله ما صليت،


وأنك مفتقر إلى الله أن يعينك حتى تصلي وتتم الصلاة، حَصَّلْتَ عبادتين: الصلاة والاستعانة.


فأكثر عباد الله - فيما أظن الآن، والعلم عند الله - أنهم يغلبون جانب العبادة، فتراهم


يغلبون جانب العبادة، ويستعينون بالله في الشدائد، فحينئذ يقول أحدهم:


اللهم أعني، لكن في حال الرخاء تكون الاستعانة بالله قليلة من أكثر الناس.


كما أن بعض الناس تجد عندهم تهاوناً في العبادات لكن عندهم استعانة بالله، كل أمورهم يقولون:


إن لم يُعِنَّا الله ما نفعل شيئًا، حتى شراك نعالهم ما يصلحه إلا مستعينًا بالله،


هذا حسن من وجه لكنه ضعيف من وجه آخر.


ومن الناس من يعبد الله ويستعينه، يجمع بين الأمرين ويعلم أنه عابد لله متوكل عليه،

ولهذا دائمًا يقرن الله تعالى بين العبادة والتوكل


، والتوكل هو: الاستعانة [ فاعبده وتوكل عليه ] (هود: 123) ، [ إياك نعبد وإياك نستعين ] ( الفاتحة ).


ومن الناس من لا يعبد الله ولا يستعينه - والعياذ بالله - وهؤلاء الملحــدون، فهؤلاء لا يستعينون الله ولا يعبدون الله.



فضيلة الشيخ العلامة

محمد بن صالح العثيمين

رحمه الله

شرح الأصول من علم الأصول
منقول من الرقية الشرعية

[SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية espoire05
espoire05
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 21-10-2009
  • المشاركات : 2,432
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • espoire05 is on a distinguished road
الصورة الرمزية espoire05
espoire05
شروقي
رد: أين نحن من اياك نعبد واياك نستعين؟؟
11-05-2010, 10:36 AM
جزاك الله خير اختي خيرة
بارك الله فيك وفي نقلك
جعل الله كل اعمالك في ميزان حسناتك
انشاء الله
سألوني من تحب ؟ قلت من حملتني في أحشائها تسعة أشهر واستقبلتني بدموعها وفرحتها وربتني على حساب صحتها هي التي ستبقى أعظم حب . أحبك يا أمي ...



  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أم سمية
أم سمية
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-09-2009
  • الدولة : الجزائر المحروسة
  • المشاركات : 5,722
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • أم سمية is on a distinguished road
الصورة الرمزية أم سمية
أم سمية
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
بلقا
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 23-06-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 868
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • بلقا is on a distinguished road
بلقا
عضو متميز
رد: أين نحن من اياك نعبد واياك نستعين؟؟
17-05-2010, 11:21 AM
صدقت/
قوله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} أشار في هذه الآية الكريمة إلى تحقيق معنى لا إله إلا الله؛ لأن معناها مركب من أمرين: نفي وإثبات. فالنفي: خلع جميع المعبودات غير الله تعالى في جميع أنواع العبادات، والإثبات: إفراد رب السماوات والأرض وحده بجميع أنواع العبادات على الوجه المشروع. وقد أشار إلى النفي من لا إله إلا الله بتقديم المعمول الذي هو {إِيَّاكَ}وأشار إلى الإثبات منها بقوله: {نَعْبُدُ}قوله تعالى: {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} أي لا نطلب العون إلا منك وحدك؛ لأن الأمر كله بيدك وحدك لا يملك أحد منه معك مثقال ذرة. وإتيانه بقوله: {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}، بعد قوله: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ}، فيه إشارة إلى أنه لا ينبغي أن يتوكل إلا على من يستحق العبادة؛ لأن غيره ليس بيده الأمر. وهذا المعنى المشار إليه .
جزاك الله خيرا وبارك فيك وتحية طيبة.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية younes_1988
younes_1988
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 21-03-2009
  • الدولة : الجزائر الحبيبة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 2,049
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • younes_1988 is on a distinguished road
الصورة الرمزية younes_1988
younes_1988
شروقي
رد: أين نحن من اياك نعبد واياك نستعين؟؟
17-05-2010, 11:33 AM
بارك الله فيك أختي
وجزاك
الله
كل الخير على النقل الجميل icon30
وربي يوفقك ويعينك في حياتكbye1

ننتظر جديدك دائما
clapclapclap
  • ملف العضو
  • معلومات
هبة الله
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 13-09-2007
  • المشاركات : 50
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • هبة الله is on a distinguished road
هبة الله
عضو نشيط
Re: أين نحن من اياك نعبد واياك نستعين؟؟
19-05-2010, 10:25 PM
صحيح نفقولها في اليوم 5 مرات ان لم يكن اكثر لكننا لا نعمل بها
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أم سمية
أم سمية
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-09-2009
  • الدولة : الجزائر المحروسة
  • المشاركات : 5,722
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • أم سمية is on a distinguished road
الصورة الرمزية أم سمية
أم سمية
شروقي
رد: أين نحن من اياك نعبد واياك نستعين؟؟
24-05-2010, 10:20 AM
جزاكم الله خيرا على المرور الكريم
[SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية maitre a
maitre a
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-06-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,615
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • maitre a is on a distinguished road
الصورة الرمزية maitre a
maitre a
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أم سمية
أم سمية
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-09-2009
  • الدولة : الجزائر المحروسة
  • المشاركات : 5,722
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • أم سمية is on a distinguished road
الصورة الرمزية أم سمية
أم سمية
شروقي
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 02:39 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى