ثقافة قانونية : درجات القرابة في القانون السوري
سوسن بهلول
الأخوة ليسوا أقرباء من الدرجة الأولى.
قرابة الزوج بوالد زوجته هي قرابة مصاهرة من الدرجة الأولى.
كثيرا ما يتم التداول في الشروط التي تحدد صحة نظر القاضي في قضية معينة لأحد أقربائه ..كذلك في حالات الإرث وغيرها.. فيسود مفهوم شائع عن درجات القرابة كاعتقاد البعض أن القرابة بين الإخوة مثلا هي من الدرجة الأولى.. هذا هو الفهم الشائع، ولكنّ القانون والسلطة القضائية لهما فهم آخر.. فهمٌ مبنيّ على منطق يحكم تدرّج القرابة، ويضبطها وفق قانون علميّ، هو أشبه ما يكون بالقانون الرياضيّ، وقبل عرض هذا القانون، ثم عرض تسلسل درجات القرابة بناءً عليه، لا بأس في أن نورد بعض مواد القانون التي تعنى بهذه الدرجات:
ينص قانون السلطة القضائية في المادة /88/ :
"1-لا يجوز أن تجمع في محكمة واحدة قضاة حكم أو قضاة نيابة عامة تربطهم ببعضهم صلة مصاهرة أ و قرابة من الدرجة الرابعة فما دون."

وتنص المادة /174/ من قانون أصول المحاكمات:
"يجوز رد القاضي لأحد الأسباب الآتية:
1-.....
2-إذا كان بينه وبين أحد الخصوم قرابة أو مصاهرة حتى الدرجة الرابعة."
كذلك نجد المادة 312 من قانون المرافعات (أصول المحاكمات) المصري:
"يكون القاضي غير صالح لنظر الدعوى ممنوعاً من سماعها ولو لم يرده أحد من الخصوم في الأحوال الآتية:
1- إذا كان قريباً أو صهراً لأحد الخصوم إلى الدرجة الرابعة. "
والآن. ما هو الفهم القانوني؟ ما هو تسلسل درجة القرابات؟
يرى القانون أن الأسرة الواحدة تتألف من عدة أشخاص تجمعهم رابطة القرابة وتكون هذه الرابطة إما رابطة الزوجية أو النسب أو المصاهرة..
1- رابطة الزوجية: تجمع بين الزوجين مُعينة مكان كل منهما للآخر وحقوق وواجبات كل منهما على الآخر.
2- رابطة النسب: تنشأ بين كل من يجمعهم أصل مشترك سواء كانت صلتهم ببعضهم بعضاً قرابة مباشرة أو قرابة غير مباشرة (قرابة الحواشي) علماً أن القرابة المباشرة هي قرابة الآباء والأمهات والأجداد والجدات مهما علوا بالأبناء والبنات والأحفاد والحفيدات مهما نزلو، لأنهم ينحدرون عن بعضهم بصورة مباشرة على خط مستقيم واحد.. فمثلاً قرابة الشخص بابن حفيده هي قرابة مباشرة.
أما القرابة غير المباشرة (قرابة الحواشي) فهي القرابة بين الإخوة والأخوات أو بين كل منهم وذرية الآخر ذكورا كانوا أم إناثاً أو بين ذرية كل منهما وذرية الآخر.
3- رابطة المصاهرة: هي التي تنشأ بين كل من الزوجين وأقارب الزوج الآخر..حيث يعتبر أقارب أحد الزوجين في القرابة والدرجة ذاتها بالنسبة إلى الزوج الآخر.
درجات القرابة:
نصت المادة /38/ من القانون المدني السوري على أنه : "يراعى في حساب درجة القرابة المباشرة اعتبار كل فرع درجة عند الصعود للأصل بخروج هذا الأصل، وعند حساب درجة الحواشي نعد الحواشي صعوداً من الفرع إلى الأصل المشترك ثم نزولاً منه للفرع الآخر وكل فرع فيما عدا الأصل المشترك يعتبر درجة"
انطلاقاً من نص المادة المذكورة فإن القرابة التي تربط بين الأب والأم من جهة وابنهما من جهة ثانية هي قرابة من الدرجة الأولى لأننا إذا صعدنا من الفرع وهو الابن إلى الأصل وهو الأب أو الأم فإننا نعطي الابن درجة واحدة كونه الفرع ولا نعطي الأب أو الأم أي درجة لأنهما الأصل فهو قريب من الدرجة الأولى.
- قرابة ابن الحفيد بوالد جده هي قرابة من الدرجة الثالثة فتسلسل القرابة هو : الابن- الأب- الجد- والد الجد وحيث أن والد الجد هو الأصل فلا يعطى أية درجة وبالتالي يعطى كل من الباقين درجة واحدة فتكون القرابة من الدرجة الثالثة.
لإيجاد درجة القرابة غير المباشرة أو قرابة الحواشي والتي تربط بين شخصين يجمعهما أصل واحد نقوم بالصعود من أحد الشخصين إلى الأصل المشترك ثم النزول إلى الشخص الآخر مع إعطاء كل فرع نزولا وصعودا درجة واحدة ما عدا الأصل المشترك لا يعطى أي درجة.
مثال: قرابة الأخ بأخيه هي قرابة من الدرجة الثانية.. لأننا ننتقل درجة من الأخ إلى الأب وهو الأصل الذي لا يعطى أي درجة. ثم ننتقل درجة ثانية نزولاً نحو الأخ الآخر فتصبح القرابة من الدرجة الثانية.
ومن هنا نجد أن قرابة الشخص بوالديه هي قرابة من الدرجة الأولى.
وقرابة الشخص بإخوته هي من الدرجة الثانية.
وقرابة الشخص بعمه أو خاله أو عمته أو خالته كذلك أولاد الأخ أو الأخت هي من الدرجة الثالثة.
وقرابة الشخص بأبناء الأعمام والعمات أو الأخوال والخالات فهي من الدرجة الرابعة.
وقرابة الشخص بأبناء أبناء الأعمام والعمات والأخوال والخالات هي من الدرجة الخامسة.
وكما ذكرنا سابقاً فإن درجات القرابة هي نفسها بالنسبة لأحد الزوجين من أقارب الزوج الآخر لكنها هنا قرابة مصاهرة. أي أن قرابة الزوج بوالد زوجته هي قرابة مصاهرة من الدرجة الأولى.
وسنكتفي بتحديد درجات القرابة حتى الخامسة لأن النصوص القانونية والأنظمة تقرر في غالب الأحيان فرض شروط أو مزايا أو موانع لدرجة القرابة حتى الدرجة الرابعة لذلك أردنا أن نبين الحد الفاصل ما بين الدرجة الرابعة والخامسة.