* المجــــــــــــــــــــــانية *
09-11-2012, 07:45 PM
~~~ السلام عليكم ~~~
*
طبيعة الانسان ..و في كل الاحوال .. لا يحب لنفسه الخسارة
و من طبيعة الانسان الحرص على ذاته و ما ينفعها
****
ان المجانية لاتأتي بالخير
فهي سببً للخمول و الكسل
سبب للتسيب و الاتكال
المجانية معناه فقدان الشيء للقيمة
المجانية ... عبء ثقيل على خزينة الدولة
***
جربت الجزائر على مر العقود الماضية فكرة المجانية
ربما هو فكر منسلخ من الاشتراكية
لكن الجزائر تجاوزت الاشتراكية في اشياء و أدخلت المجانية على الكثير من القطاعات طبعا بفضل البحبوحة المالية البترولية
و لما فكرت في اصلاح خطائها استلزم منها تضحيات و خسائر اخرى
اي الانتقال من خسائر أكبر الى خسائر أقل
***
كثير منا يرجع اساب تدهور التعليم في الجزائر الى فشل التسيير و التنظيم او الى قلة المؤطرين الاكفاء لتسير هذا القطاع بشتى أطواره
و الاخر يرجعها الى نتيجة هروب الادمغة و سيطرة نظام فاشل على زمام الامر
كما انه منا من لا يرى للصحة في الجزائر نجاح و صلاح مادامت منتهجة مثل هذه السياسة
***
لنحصر الموضوع في قطاعين مهمين جدا في اي بلد كان
التعليم و الصحة
دخول الطفل الى المدرسة يكون لسبب العلم اولا
و لضمان مستقبله ثانيا
و لخدمه غيره و وطنه ثالثا و أخيرا
فناتي هنا الى مسالة الحرص و تفوق الذات
تفوق التلميذ تحدده عدة معايير مقسمة ما بين الاسرة . المجتمع و المؤسسة التعليمة
لكنه قد يفشل في مرحلة من حياته مهما تفوق في بدايتها
لان مسالة الحرص بدات تتلاشى او انها لم تتولد
كون انه ربما لم يجد ما يجبره على ذلك
النفس لا تكافح الى اذا ضُيق عليها
كيف يمكن اسقاط الفكرة هنا .... ؟؟؟
سعي التلميذ في اول حياته الدراسية و حرصه على الانتقال من سنة الى اخرى لايكلفه سوى المذاكرة و الاجتهاد
.. و بعد مدة سيصبح هذا الامر عنده شيء روتيني قد يمل منه مع مرور الوقت او يـُحفظ في عقله كمنعكس شرطي ...
بمعني
الامتحان => المذاكرة
ماذا لو ادخلنا عامل المال هنا .... ؟؟
الامتحان = > دفع مصاريف الامتحان + المذاكرة
النتيجة ..
مهما كان المستوى المادي للتلميذ او الطالب الجامعي
سواءا كان فقيرا او غنيا ..
سيجبر نفسه على المذاكرة جيدا و توفير المال ثانيا
و بالتالي المال سيجبره على المذاكرة أكثر و الحرص أكثر عليها لانه اذا سقط في امتحانه سيكلفه دفع المال مرة أخرى ..
كما انه سيتولد في عقله انه لا يجني شيئا مجانيا .. و سيكافح أكثر
و بالخوض في فرض مصاريف اخرى على المتعلم كون ان المدرسة لا تقدم مداخيل للميزانية بقدر ما تكلفها اعباء كبيرة من اجر العاملين فيها و التجهيزات التي تخصها
سيكون من هذه المداخيل المحدودة فوائد على الميزانية بنسب معينة
قد يطرح احدنا سؤالا .. لكن عامل المستقبل هو الاهم
و كما نعلم ان اغلب الطلبة الجزائريين عند تخرجهم سيصطدمون بحائط البطالة السميك .. فما فائدة دفع المصاريف لاجل التعلم ؟؟
الجواب :
ان لم يضمن هذا الجيل منصبه فقد ضمن تفوقا علميا مميزا بسبب الحرص الذي تولد من المال
اما الذي ضمن منصبا سيكون كفؤا فيه
ناتي الى الصحة ..
فما تكلفه المؤسسات الاستشافئية ميزانية الدولة أكبر مما تكلفها المؤسسات التلعيمية
فلو ادخلنا عامل المال في المؤسسات الاستشفائية وبشروط كاستثناء مثلا المعوزين
سيدفع الصحة الى التطور بشكل عام و سيجعل المواطن يطالب بحقه أكثر في حصوله على خدمة افضل كونه قد دفع المستحقات لذلك ...
و سيوفر قطاع الصحة فوائد للميزانية و بالتالي توسع الصحة في المستقبل و تطورها بفضل حصولها على مداخيل لتغطية مستحقاتها .
**
من جهة اخرى و في الختام ..
قبل ان تباشر الدولة في خوصصة قطاعاتها
كان الذي بسير و يحكم العمال قوانيين محدد للمؤسسة و ليس من الافراد
و بالتالي الاهمال من العاملين و عدم محافظتهم على ممتلكات الدولة و ينجر من ذلك خسائر و اعباء دون معاقبة
اما عند الخواص فالامر مختلف تماما لان هذا القطاع لا يسمح ابدا بمثل هذه التجاوزات و سيطبق عقوبات على الفور ..
. لهذا سيجبر العامل في هذا القطاع على الحرص
لا مجانية
*******
*
طبيعة الانسان ..و في كل الاحوال .. لا يحب لنفسه الخسارة
و من طبيعة الانسان الحرص على ذاته و ما ينفعها
****
ان المجانية لاتأتي بالخير
فهي سببً للخمول و الكسل
سبب للتسيب و الاتكال
المجانية معناه فقدان الشيء للقيمة
المجانية ... عبء ثقيل على خزينة الدولة
***
جربت الجزائر على مر العقود الماضية فكرة المجانية
ربما هو فكر منسلخ من الاشتراكية
لكن الجزائر تجاوزت الاشتراكية في اشياء و أدخلت المجانية على الكثير من القطاعات طبعا بفضل البحبوحة المالية البترولية
و لما فكرت في اصلاح خطائها استلزم منها تضحيات و خسائر اخرى
اي الانتقال من خسائر أكبر الى خسائر أقل
***
كثير منا يرجع اساب تدهور التعليم في الجزائر الى فشل التسيير و التنظيم او الى قلة المؤطرين الاكفاء لتسير هذا القطاع بشتى أطواره
و الاخر يرجعها الى نتيجة هروب الادمغة و سيطرة نظام فاشل على زمام الامر
كما انه منا من لا يرى للصحة في الجزائر نجاح و صلاح مادامت منتهجة مثل هذه السياسة
***
لنحصر الموضوع في قطاعين مهمين جدا في اي بلد كان
التعليم و الصحة
دخول الطفل الى المدرسة يكون لسبب العلم اولا
و لضمان مستقبله ثانيا
و لخدمه غيره و وطنه ثالثا و أخيرا
فناتي هنا الى مسالة الحرص و تفوق الذات
تفوق التلميذ تحدده عدة معايير مقسمة ما بين الاسرة . المجتمع و المؤسسة التعليمة
لكنه قد يفشل في مرحلة من حياته مهما تفوق في بدايتها
لان مسالة الحرص بدات تتلاشى او انها لم تتولد
كون انه ربما لم يجد ما يجبره على ذلك
النفس لا تكافح الى اذا ضُيق عليها
كيف يمكن اسقاط الفكرة هنا .... ؟؟؟
سعي التلميذ في اول حياته الدراسية و حرصه على الانتقال من سنة الى اخرى لايكلفه سوى المذاكرة و الاجتهاد
.. و بعد مدة سيصبح هذا الامر عنده شيء روتيني قد يمل منه مع مرور الوقت او يـُحفظ في عقله كمنعكس شرطي ...
بمعني
الامتحان => المذاكرة
ماذا لو ادخلنا عامل المال هنا .... ؟؟
الامتحان = > دفع مصاريف الامتحان + المذاكرة
النتيجة ..
مهما كان المستوى المادي للتلميذ او الطالب الجامعي
سواءا كان فقيرا او غنيا ..
سيجبر نفسه على المذاكرة جيدا و توفير المال ثانيا
و بالتالي المال سيجبره على المذاكرة أكثر و الحرص أكثر عليها لانه اذا سقط في امتحانه سيكلفه دفع المال مرة أخرى ..
كما انه سيتولد في عقله انه لا يجني شيئا مجانيا .. و سيكافح أكثر
و بالخوض في فرض مصاريف اخرى على المتعلم كون ان المدرسة لا تقدم مداخيل للميزانية بقدر ما تكلفها اعباء كبيرة من اجر العاملين فيها و التجهيزات التي تخصها
سيكون من هذه المداخيل المحدودة فوائد على الميزانية بنسب معينة
قد يطرح احدنا سؤالا .. لكن عامل المستقبل هو الاهم
و كما نعلم ان اغلب الطلبة الجزائريين عند تخرجهم سيصطدمون بحائط البطالة السميك .. فما فائدة دفع المصاريف لاجل التعلم ؟؟
الجواب :
ان لم يضمن هذا الجيل منصبه فقد ضمن تفوقا علميا مميزا بسبب الحرص الذي تولد من المال
اما الذي ضمن منصبا سيكون كفؤا فيه
ناتي الى الصحة ..
فما تكلفه المؤسسات الاستشافئية ميزانية الدولة أكبر مما تكلفها المؤسسات التلعيمية
فلو ادخلنا عامل المال في المؤسسات الاستشفائية وبشروط كاستثناء مثلا المعوزين
سيدفع الصحة الى التطور بشكل عام و سيجعل المواطن يطالب بحقه أكثر في حصوله على خدمة افضل كونه قد دفع المستحقات لذلك ...
و سيوفر قطاع الصحة فوائد للميزانية و بالتالي توسع الصحة في المستقبل و تطورها بفضل حصولها على مداخيل لتغطية مستحقاتها .
**
من جهة اخرى و في الختام ..
قبل ان تباشر الدولة في خوصصة قطاعاتها
كان الذي بسير و يحكم العمال قوانيين محدد للمؤسسة و ليس من الافراد
و بالتالي الاهمال من العاملين و عدم محافظتهم على ممتلكات الدولة و ينجر من ذلك خسائر و اعباء دون معاقبة
اما عند الخواص فالامر مختلف تماما لان هذا القطاع لا يسمح ابدا بمثل هذه التجاوزات و سيطبق عقوبات على الفور ..
. لهذا سيجبر العامل في هذا القطاع على الحرص
لا مجانية
*******
من مواضيعي
0 icer ...... => عماد بوشامة
0 حصري : أداة مراقبة الاداء من برنامجها الاصلي هدية مني إليكم .. :)
0 حصري : أداة مراقبة ا
0 هل تعلم يا غير مسجل ان هذا المنتدى
0 شيء لا يصدق حكم مباراة كرة قدم يشهر بطاقة صفراء في وجه لاعب قام بمراوغة غريبة - شاهد
0 حادث غريب !!! ترى ما هو السبب .. ؟؟
0 حصري : أداة مراقبة الاداء من برنامجها الاصلي هدية مني إليكم .. :)
0 حصري : أداة مراقبة ا
0 هل تعلم يا غير مسجل ان هذا المنتدى
0 شيء لا يصدق حكم مباراة كرة قدم يشهر بطاقة صفراء في وجه لاعب قام بمراوغة غريبة - شاهد
0 حادث غريب !!! ترى ما هو السبب .. ؟؟
التعديل الأخير تم بواسطة نوركيم ; 14-11-2012 الساعة 01:36 PM








.gif)

.gif)
).

