تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,109

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
في طاعة اولياء الامور ...!!!
21-04-2013, 02:20 PM

قال أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي الشافعي اللالكائي الحافظ في شرح


أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة: اعتقاد أحمد بن حنبل رضي الله عنه أخبرنا علي بن محمد بن

عبد الله
السكري قال حدثنا عثمان بن أحمد بن عبد الله بن بريد الدقيقي قال حدثنا أبو محمد الحسن بن عبد الوهاب
أبو العنبر قراءة من كتابه في شهر ربيع الأول سنة ثلاث وتسعين ومائتين
قال حدثنا أبو جعفر محمد بن سليمان المنقري بتنيس قال حدثني عبدوس بن مالك العطار
قال سمعت أبا عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل يقول:


أصول السنة عندنا:

التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والاقتداء بهم.
- وترك البدع وكل بدعة فهي ضلالة.
- وترك الخصومات والجلوس مع أصحاب الأهواء.
- وترك المراء والجدال والخصومات في الدين.
- والسنة عندنا آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- والسنة تفسر القرآن وهي دلائل القرآن.
- وليس في السنة قياس ولا تضرب لها الأمثال ولا تدرك بالعقول ولا الأهواء إنما هو الاتباع
وترك الهوى.
.
.
.
.

-السمع والطاعة للأئمة وأمير المؤمنين البر والفاجر ومن ولي الخلافة

واجتمع الناس عليه ورضوا به ومن غلبهم بالسيف حتى صار خليفة
وسمي أمير المؤمنين.
والغزو ماض مع الأمراء إلى يوم القيامة البر والفاجر لا يُترك.
وقسمة الفيء وإقامة الحدود إلى الأئمة ماض ليس لأحد أن يطعن عليهم ولا ينازعهم.
ودفع الصدقات إليهم جائزة نافذة من دفعها إليهم أجزأت عنه براً كان أو فاجراً.
وصلاة الجمعة خلفه وخلف من ولاه جائزة باقية تامة ركعتين من أعادهما فهو مبتدع
تارك للآثار مخالف للسنة ليس له من فضل الجمعة شيء إذا لم ير الصلاة خلف الأئمة
برهم وفاجرهم فالسنة أن تصلي معهم ركعتين وتدين بأنها تامة لا يكن
في صدرك من ذلك شك.

- ومن خرج على إمام من أئمة المسلمين وقد كان الناس اجتمعوا عليه وأقروا
له بالخلافة بأي وجه كان بالرضا أو بالغلبة فقد شق هذا الخارج عصا المسلمين
وخالف الآثار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن مات الخارج عليه
مات ميتة جاهلية.
- ولا يحل قتال السلطان ولا الخروج عليه لأحد من الناس فمن فعل ذلك
فهو مبتدع على غير السنة والطريق.


- منقول -
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية almohalhil
almohalhil
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 06-08-2007
  • المشاركات : 4,127
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • almohalhil will become famous soon enoughalmohalhil will become famous soon enough
الصورة الرمزية almohalhil
almohalhil
شروقي
رد: في طاعة اولياء الامور ...!!!
21-04-2013, 02:31 PM
شكرا وبارك الله فيك ....
السؤال الملح عند قراءة هذا الموضوع هو ....
هل رؤساء الدول العربية وملوكها . الذين يتحاكمون الى الدساتير الوضعية -الياسق العصري - يعتبرون ولاة أمور شرعيين للمسلمين أم خلفاء أم أمراء للمؤمنين أم نسميهم بما هم أهله ولا نزيدهم فوق الصفة التي وصفوا بها رؤساء دول و ملوك مماليك ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابن باديس
ابن باديس
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 25-06-2009
  • الدولة : الجزائر الحبيبة حرسها الله بالسنة
  • المشاركات : 2,217
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • ابن باديس will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابن باديس
ابن باديس
شروقي
رد: في طاعة اولياء الامور ...!!!
21-04-2013, 02:34 PM

لا تتعبي نفسك ،،
الحجج والبراهين موجودة هنا وهناك في الصحيحين والسير والتاريخ وأقوال العلماء الراسخين ،،
لكن كما قال الألباني صاحب الحق يكفيه دليل واحد ،، وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل .
هناك بعض الناس لو أتاهم الرسول عليه الصلاة والسلام شخصيا بأبي و أمي هو ،، ما تبعوه إما لكبر في النفوس أو لعدم يقين أو تتبعا للهوى أو غير ذلك .
فعمه صلى الله عليه والسلم كان بنشد الشعر في الإنتصار لدين محمد وأنه حق ،، لكنه لم يسلم.
فالهداية ولزوم السنة والحق ليست بالحجة والبرهان فقط أيتها الفاضلة لكنها توفيق من الله عز وجل بالأساس

نسأل الله أن يوفقنا للحق ويثبتنا عليه


وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

سيرة الشيخ ابن باديس كأنك لم تقرأها من قبل www.ferkous.com/site/rep/Ia.php
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,109

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: في طاعة اولياء الامور ...!!!
21-04-2013, 02:54 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة almohalhil مشاهدة المشاركة
شكرا وبارك الله فيك ....
السؤال الملح عند قراءة هذا الموضوع هو ....
هل رؤساء الدول العربية وملوكها . الذين يتحاكمون الى الدساتير الوضعية -الياسق العصري - يعتبرون ولاة أمور شرعيين للمسلمين أم خلفاء أم أمراء للمؤمنين أم نسميهم بما هم أهله ولا نزيدهم فوق الصفة التي وصفوا بها رؤساء دول و ملوك مماليك ؟
تختلف المسميات يا سيدي لكنها كلها تصب في معنى واحد وهو المسؤولية بما انهم مسؤولون فهم اولياء امر لكن المشكل المطروح والذي يتقاطع و ما جاء به الحديث المنقول هل فعلا وجب علينا الرضوخ لامر ولاة الامور والحكام كيفما كانت طريقة حكمهم ؟؟؟ على العموم الموضوع يحتاج الى توضيح وتدعيم بفتوى قاطعة من اهل العلم لكي نفهم حتى لا تختلط علينا الامور شكرا على مداخلتك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,109

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: في طاعة اولياء الامور ...!!!
21-04-2013, 02:59 PM
[QUOTE=almohalhil;1589336]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن باديس مشاهدة المشاركة

لا تتعبي نفسك ،،
الحجج والبراهين موجودة هنا وهناك في الصحيحين والسير والتاريخ وأقوال العلماء الراسخين ،،
لكن كما قال الألباني صاحب الحق يكفيه دليل واحد ،، وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل .
هناك بعض الناس لو أتاهم الرسول عليه الصلاة والسلام شخصيا بأبي و أمي هو ،، ما تبعوه إما لكبر في النفوس أو لعدم يقين أو تتبعا للهوى أو غير ذلك .
فعمه صلى الله عليه والسلم كان بنشد الشعر في الإنتصار لدين محمد وأنه حق ،، لكنه لم يسلم.
فالهداية ولزوم السنة والحق ليست بالحجة والبرهان فقط أيتها الفاضلة لكنها توفيق من الله عز وجل بالأساس

نسأل الله أن يوفقنا للحق ويثبتنا عليه
السلام عليكم شكرا على مداخلتك الطيبة طالما نتصادف باحكام في شرعنا واحاديث نبوية شريفة تجعلنا في حيرة من امورنا على العموم انا كنت على علم بموضوع وجوب طاعة اولياء الامور لكنني لم اكن اعلم انها واجبة حتى لو كانوا مجحفين في حق رعيتهم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابن باديس
ابن باديس
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 25-06-2009
  • الدولة : الجزائر الحبيبة حرسها الله بالسنة
  • المشاركات : 2,217
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • ابن باديس will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابن باديس
ابن باديس
شروقي
رد: في طاعة اولياء الامور ...!!!
21-04-2013, 03:06 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اماني أريس مشاهدة المشاركة
تختلف المسميات يا سيدي لكنها كلها تصب في معنى واحد وهو المسؤولية بما انهم مسؤولون فهم اولياء امر لكن المشكل المطروح والذي يتقاطع و ما جاء به الحديث المنقول هل فعلا وجب علينا الرضوخ لامر ولاة الامور والحكام كيفما كانت طريقة حكمهم ؟؟؟ على العموم الموضوع يحتاج الى توضيح وتدعيم بفتوى قاطعة من اهل العلم لكي نفهم حتى لا تختلط علينا الامور شكرا على مداخلتك


يا أختي لقد أفتاك خير البشر وبين لك السبيل فلا تلتفتي لغير ذلك فقد بين في أكثر من أحاديث أنه سيأتي حكام نرى منهم ما ننكر ونرى منهم أثرة .
ما ننكر فهو في أمور الدين من فسق وفجور
وأثرة أي إستأثارهم بالثروات
فسأل الصحابة هل ننابذهم بالسيف !
فأرشد الرسول لطاعتهم والصبر عليهم ما لم نر منهم كفرا بواحا.
أما المقصود بولي الأمر فهو الذي بيدة السلطة والحكم بغض النظر عن أهليته أو طريقة حصوله على ذلك الحكم ،،
فقد أمر بالطاعة حتى لعبد رأسه كالزبيبة يتأمر علينا (عبد يعني أنه أصلا ليس حر ولا يستوفي شروط الولاية وتأمر أي أنه أخذ الولاية بالغصب)،،
وياسبحان الله من لم تتبين له حكمة الإجتماع على ولي ظالم و لم تتبين مفسدة الخروج عليه في هذا العصر فأخشى أن يكون بلاعقل وغلا فهي معروفة منذ عرف الخروج
يقول شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله ما خرج قوم على إلا كان أمرهم من بعد أشر منه قبل أو كما قال.
على كل حال الأحاديث كثيرة جدا تصب في هذا ،، هذا لا يناقض واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقد أرشد الرسول عليه الصلاة والسلام لكيفيته وهو المناصحة السرية !
أو أن تجهر بكلمة الحق أمامة أو عنده (طبعا ليس في المنابر والشاشات والجرائد).
فالسنة السنة.



وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

سيرة الشيخ ابن باديس كأنك لم تقرأها من قبل www.ferkous.com/site/rep/Ia.php
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,109

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: في طاعة اولياء الامور ...!!!
21-04-2013, 03:11 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن باديس مشاهدة المشاركة


يا أختي لقد أفتاك خير البشر وبين لك السبيل فلا تلتفتي لغير ذلك فقد بين في أكثر من أحاديث أنه سيأتي حكام نرى منهم ما ننكر ونرى منهم أثرة .
ما ننكر فهو في أمور الدين من فسق وفجور
وأثرة أي إستأثارهم بالثروات
فسأل الصحابة هل ننابذهم بالسيف !
فأرشد الرسول لطاعتهم والصبر عليهم ما لم نر منهم كفرا بواحا.
أما المقصود بولي الأمر فهو الذي بيدة السلطة والحكم بغض النظر عن أهليته أو طريقة حصوله على ذلك الحكم ،،
فقد أمر بالطاعة حتى لعبد رأسه كالزبيبة يتأمر علينا (عبد يعني أنه أصلا ليس حر ولا يستوفي شروط الولاية وتأمر أي أنه أخذ الولاية بالغصب)،،
وياسبحان الله من لم تتبين له حكمة الإجتماع على ولي ظالم و لم تتبين مفسدة الخروج عليه في هذا العصر فأخشى أن يكون بلاعقل وغلا فهي معروفة منذ عرف الخروج
يقول شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله ما خرج قوم على إلا كان أمرهم من بعد أشر منه قبل أو كما قال.
على كل حال الأحاديث كثيرة جدا تصب في هذا ،، هذا لا يناقض واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقد أرشد الرسول عليه الصلاة والسلام لكيفيته وهو المناصحة السرية !
أو أن تجهر بكلمة الحق أمامة أو عنده (طبعا ليس في المنابر والشاشات والجرائد).
فالسنة السنة.

شكرا على الاثراء وجازاك الله كل الخير
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية almohalhil
almohalhil
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 06-08-2007
  • المشاركات : 4,127
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • almohalhil will become famous soon enoughalmohalhil will become famous soon enough
الصورة الرمزية almohalhil
almohalhil
شروقي
رد: في طاعة اولياء الامور ...!!!
21-04-2013, 03:40 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن باديس مشاهدة المشاركة


يا أختي لقد أفتاك خير البشر وبين لك السبيل فلا تلتفتي لغير ذلك فقد بين في أكثر من أحاديث أنه سيأتي حكام نرى منهم ما ننكر ونرى منهم أثرة .
ما ننكر فهو في أمور الدين من فسق وفجور
وأثرة أي إستأثارهم بالثروات
فسأل الصحابة هل ننابذهم بالسيف !
فأرشد الرسول لطاعتهم والصبر عليهم ما لم نر منهم كفرا بواحا.
أما المقصود بولي الأمر فهو الذي بيدة السلطة والحكم بغض النظر عن أهليته أو طريقة حصوله على ذلك الحكم ،،
فقد أمر بالطاعة حتى لعبد رأسه كالزبيبة يتأمر علينا (عبد يعني أنه أصلا ليس حر ولا يستوفي شروط الولاية وتأمر أي أنه أخذ الولاية بالغصب)،،
وياسبحان الله من لم تتبين له حكمة الإجتماع على ولي ظالم و لم تتبين مفسدة الخروج عليه في هذا العصر فأخشى أن يكون بلاعقل وغلا فهي معروفة منذ عرف الخروج
يقول شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله ما خرج قوم على إلا كان أمرهم من بعد أشر منه قبل أو كما قال.
على كل حال الأحاديث كثيرة جدا تصب في هذا ،، هذا لا يناقض واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقد أرشد الرسول عليه الصلاة والسلام لكيفيته وهو المناصحة السرية !
أو أن تجهر بكلمة الحق أمامة أو عنده (طبعا ليس في المنابر والشاشات والجرائد).
فالسنة السنة.

أتسمح أن نتناقش في هذا الأمر ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابن باديس
ابن باديس
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 25-06-2009
  • الدولة : الجزائر الحبيبة حرسها الله بالسنة
  • المشاركات : 2,217
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • ابن باديس will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابن باديس
ابن باديس
شروقي
رد: في طاعة اولياء الامور ...!!!
21-04-2013, 03:49 PM
أخي الكريم المهلهل لا أحد يحجر عنك النقاش أبدا ،، فحياك الله ومادام لايشتت موضوع الكاتب فلابأس ،، لكن لا أعدك بالرد،،
فأخوك عبد ضعيف ولا علاقة له بالعلم الشرعي فإنما تخصصي هو الكمبيوتر وفقط ،،كما أني لست ملزم بأن أقنع من حولي ،، فالحمد لله أنا مطمئن بما أنا عليه ومستريح وقارة عيني وقلبي بمنهجي الذي يلتصق بأحاديث خير البشر وإن كان ولابد فأعطي تلك الأحاديث لم يريدها حقا وفقط من باب حب الخير للغير، لكن لا يعقل أن آتي الناس وأقول وألزمهم بالخير إلزاما فلايتناسب مع الذوق العام :) .
بورك فيك


وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

سيرة الشيخ ابن باديس كأنك لم تقرأها من قبل www.ferkous.com/site/rep/Ia.php
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية almohalhil
almohalhil
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 06-08-2007
  • المشاركات : 4,127
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • almohalhil will become famous soon enoughalmohalhil will become famous soon enough
الصورة الرمزية almohalhil
almohalhil
شروقي
رد: في طاعة اولياء الامور ...!!!
21-04-2013, 04:36 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن باديس مشاهدة المشاركة
أخي الكريم المهلهل لا أحد يحجر عنك النقاش أبدا ،، فحياك الله ومادام لايشتت موضوع الكاتب فلابأس ،، لكن لا أعدك بالرد،،
فأخوك عبد ضعيف ولا علاقة له بالعلم الشرعي فإنما تخصصي هو الكمبيوتر وفقط ،،كما أني لست ملزم بأن أقنع من حولي ،، فالحمد لله أنا مطمئن بما أنا عليه ومستريح وقارة عيني وقلبي بمنهجي الذي يلتصق بأحاديث خير البشر وإن كان ولابد فأعطي تلك الأحاديث لم يريدها حقا وفقط من باب حب الخير للغير، لكن لا يعقل أن آتي الناس وأقول وألزمهم بالخير إلزاما فلايتناسب مع الذوق العام :) .
بورك فيك
أشكرك أخي الكريم .....ولتعذرنا صاحبة الموضوع جزاها الله خيرا .....
النقطة الجوهرية في موضوع الأخت التي يجب أن نفهمها و نعيها هي في هذا التساؤل أسفله .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة almohalhil مشاهدة المشاركة

السؤال الملح عند قراءة هذا الموضوع هو ....
هل رؤساء الدول العربية وملوكها . الذين يتحاكمون الى الدساتير الوضعية -الياسق العصري - يعتبرون ولاة أمور شرعيين للمسلمين أم خلفاء أم أمراء للمؤمنين أم نسميهم بما هم أهله ولا نزيدهم فوق الصفة التي وصفوا بها رؤساء دول و ملوك مماليك ؟
لقد ثبت الولاية للمتغلب وإن لم يكن خليفة إذا كان يقود الناس بكتاب الله تعالى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"(وَلَوِ اسْتُعْمِلَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ يَقُودُكُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ فَاسْمَعُوا لَهُ وَأَطِيعُوا)(رواه مسلم)، فإن مقصود الإمامة في الإسلام إقامة الدين وسياسة الدنيا بالدين أن كلمة ولي الأمر تعني "ولي الدين"
ولايخفى علينا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "من أحدث في "أمرنا" هذا ماليس منه فهو رد"
وقبل ذلك لقد سمى الله عز وجل العلماء بأولياء الأمور حيث
قال عز وجل ( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ
وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً )
أي أولياء الدين العالمين به
وقال تعالى " (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً )
دلت الآية على أنه إنما تستمد طاعة ولي الأمر وولياته على أمرنا
من القرآن والسنة . والمقصود أن أولياء الأمور في الآية كما ذكر المفسرون تعني الحكام والعلماء والحكام هنا هم أولياء الدين الحاكمين به فما بال لو كان الحاكم لا يحكم بالأمر(الدين) كيف له أن يكون وليا على أمرنا؟!
وكيف يكون العالم الذي يستمد فتواه من التوراه مثلا ... عالم شرعي ؟؟!
وكما هو معلوم أن من الشروط الإمام من كلام أهل العلم المتعلقة بالحاكم وصفاته
عندما قال من قال: أن يكون عالما بفرائض الله معظما للإسلام ولا أعتقد أن محكم
القوانين مطبقا لذلك ....
ولنا أن تقرأ هذا الكلام من كلام الشيخ ابن تيمية :
( يجب أن يُعرف أن ولاية أمر الناس ، من أعظم واجبات الدين بل لاقيام للدين
ولا للدنيا إلاّ بها
) 28/390
وقال ( وجميع الولايات الإسلامية إنما مقصودها الأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر ، سواء في ذلك ولاية الحرب الكبرى ، مثل نيابة السلطنة والصغرى مثل
ولاية الشرطة ، وولاية الحكم ، أو ولاية المال وهي ولاية الدواوين المالية ، وولاية
الحسبة
) 28/66
ولا أعتقد أن وقتها كان يخطر على بال ابن تيمية أن هناك من الولاة
من سينحي كتاب الله جانبا وسيحكم بالقانون الفرنسي ورغم ذلك سيكون
ولي أمر شرعي عند البعض !!!
قال شيخ الاسلام ( والكتاب هو الحاكم بين الناس شرعاً وديناً ، وينصر القائم
نصراً وقدراً فإنّ الله نصر الكتاب بأمر من عنده ، وانتقم ممــن خرج عن
حكم الكتاب كما قــال ( إلا تنصروه فقد نصره الله )
28/37
ولو سألنا أي متعاقد بعقد بيع أو زواج أو إجارة وكان هذا العقد مبني على معصية
كخمر أو ربى أو زواج مؤقت سيقول بثقة هو عقد باطل شرعا أليس كذلك؟
فما بالكم بالولاية الشرعية وولاية الأمر فهي لا تقل شأنا عن ذلك وهي عقد
بين الحاكم والمحكوم فإن لم يكن ذلك مبني على الشرع ومبني على أحكام
وضعية ودستور وضعي فهو عقد باطل باطل باطل شرعا وبذلك يخرج الحاكم
عن مسمى "ولي الأمر" ولا يحق لنا إطلاق عليه ذلك المسمى حفظا للدين من
التهوين والتبديل والتشويه لأن حفظ الدين من الضروريات الخمس والبدعة
ليست من دين الله تحت أي مبرر من المبررات وإنها والله أشد من الكثير
من البدع التي نستنكرها وجناب الدين أشد حرمة وأولى من جناب الحاكم !!!

قال صلى الله عليه وسلم: (إن هذا الأمر في قريش لا يعاديهم أحد إلا أكبه الله على
وجه ما أقاموا الدين) [رواه البخاري].

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (وإن أمر عليكم عبد مجدع يقودكم بكتاب الله فاسمعوا له وأطيعوا)
[رواه مسلم].

والله أعلم
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 10:18 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى