هل يتحول المرض العضوي إلى سحر أو ...:
20-06-2013, 10:09 PM
بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر
هل عدم القدرة على تكاليف العلاج الطبي العضوي من شأنه أن يُحوِّل المرض من مرض عضوي إلى مرض يعالَج عن طريق الرقية ؟.
ج : كلا ! هذا ليس صحيحا أبدا . وهذا يذكرني بامرأة طلبت مني منذ سنوات أن أرقيَها لأنها غير قادرة حتى الآن على الإنجاب , فقلتُ لها : وماذا قال لكِ الطبيبُ ؟.
قالت : طلب مني عمليةً جراحيةً في الجزائر العاصمة ( وهي تسكنُ في مدينة ميلة التي تبعد عن العاتصمة بحوالي 500 كلم ) تُجرَى لي من طرف طبيب معين .
قلتُ لها : إذن ما دوري هنا ؟ إن دواءَك عند الطبيبِ كما قال لكِ الطبيبُ , ولا معنى للرقية الشرعية من أجل علاج مرضٍ تأكد طبيا أنه عضوي وعُرِفت طريقةُ علاجِه .
قالت : لكنني لا أقدرُ على التكاليف المادية للعملية الجراحية , خاصة وأنها تتم بعيدا في العاصمة! .
قلتُ لها : سبحان الله , وهل تظنين أننا إذا لم نقدر كما لم تقدري أنتِ , يتحول المرضُ من مرضٍ عضوي (علاجه عند طبيب ) إلى مرضٍ آخر يُعالَجُ بالرقية الشرعية ؟ .
إن المرض العضوي سيبقى عضويا , وإن السحر أو العين أو الجن سيبقى كل ذلك كذلك بإذن الله . نعم إن الله قادر على كل شيء , ولكنه هو نفسه سبحانه الذي أنشأ قوانين تُسير الكون والإنسان والحياة , ومنها أن الأصل في علاج المرض العضوي هو الطب العضوي لا الرقية الشرعية .
تعقيب أو استدراك :
1- لا شك أن الله قادر على كل شيء .
2- لا شك أن بركة الرقية عظيمة , ومنه يمكن أن يجتمع أطباء الدنيا كلها لعلاج مريض فلا ينفعون , وتفيد الرقية بإذن الله تعالى .
3- في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان الطب العضوي محدودا جدا , كان المطلوب ممن أصيب ب " كذا " أو " كذا " و" لذغة عقرب" أو ... أن يعتمد على الرقية بعد الله تعالى .
وأما اليوم , ومع تقدم الطب العضوي , فإن الأصل هو التوجه إلى الطبيب العضوي من أجل علاج الأمراض العضوية.
فإن لم ينفع الطبيبُ يمكن عندئذ اللجوء إلى الرقية , ولا بأس أن تتحرك الرقية مع علاج الطبيب العضوي في نفس الوقت . وأما أن نتجه اليوم ومن الأول , أن نتجه في علاج الأمراض العضوية إلى الرقية ونترك الطبيب , فهذا ما أرى أنه غير مناسب ولا مستساغ ولا مقبول ولا ... البتة . وهذا الذي أقولهُ هنا هو أمرٌ أكد عليه الكثيرُ من العلماء والدعاة والرقاة المعاصرون .
مثلا : لو لدغت اليومَ عقربٌ شخصا معينا , وبجانبه طبيبٌ أو مركز صحي أو مستشفى أو ... فيترك العلاج العضوي ويذهب إلى الراقي ليعالجه . إن حدث هذا فإنني أرى أن هذا المريضَ مخطئ كل الخطأ وهو أبعد ما يكون عن التصرف الصواب والسليم والمستقيم . ولو حدث له مكروه صحيا ( أي لو مات مثلا من تلك اللذغة ) فإنني أخاف عليه أن يكون مسؤولا أمام الله تعالى عن قتل نفسه ( ولو مسؤولية جزئية وغير كاملة ) , وذلك بتركه للعلاج الطبي وبالاعتماد فقط على العلاج بالرقية الشرعية .
أنا أقول هذا الكلام , ولكنني في المقابل أحترم الرأي الآخر وأضعه على رأسي وعيني , حتى وإن لم أقتنع به .
والله ورسوله أعلم .
عبد الحميد رميته , الجزائر
هل عدم القدرة على تكاليف العلاج الطبي العضوي من شأنه أن يُحوِّل المرض من مرض عضوي إلى مرض يعالَج عن طريق الرقية ؟.
ج : كلا ! هذا ليس صحيحا أبدا . وهذا يذكرني بامرأة طلبت مني منذ سنوات أن أرقيَها لأنها غير قادرة حتى الآن على الإنجاب , فقلتُ لها : وماذا قال لكِ الطبيبُ ؟.
قالت : طلب مني عمليةً جراحيةً في الجزائر العاصمة ( وهي تسكنُ في مدينة ميلة التي تبعد عن العاتصمة بحوالي 500 كلم ) تُجرَى لي من طرف طبيب معين .
قلتُ لها : إذن ما دوري هنا ؟ إن دواءَك عند الطبيبِ كما قال لكِ الطبيبُ , ولا معنى للرقية الشرعية من أجل علاج مرضٍ تأكد طبيا أنه عضوي وعُرِفت طريقةُ علاجِه .
قالت : لكنني لا أقدرُ على التكاليف المادية للعملية الجراحية , خاصة وأنها تتم بعيدا في العاصمة! .
قلتُ لها : سبحان الله , وهل تظنين أننا إذا لم نقدر كما لم تقدري أنتِ , يتحول المرضُ من مرضٍ عضوي (علاجه عند طبيب ) إلى مرضٍ آخر يُعالَجُ بالرقية الشرعية ؟ .
إن المرض العضوي سيبقى عضويا , وإن السحر أو العين أو الجن سيبقى كل ذلك كذلك بإذن الله . نعم إن الله قادر على كل شيء , ولكنه هو نفسه سبحانه الذي أنشأ قوانين تُسير الكون والإنسان والحياة , ومنها أن الأصل في علاج المرض العضوي هو الطب العضوي لا الرقية الشرعية .
تعقيب أو استدراك :
1- لا شك أن الله قادر على كل شيء .
2- لا شك أن بركة الرقية عظيمة , ومنه يمكن أن يجتمع أطباء الدنيا كلها لعلاج مريض فلا ينفعون , وتفيد الرقية بإذن الله تعالى .
3- في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان الطب العضوي محدودا جدا , كان المطلوب ممن أصيب ب " كذا " أو " كذا " و" لذغة عقرب" أو ... أن يعتمد على الرقية بعد الله تعالى .
وأما اليوم , ومع تقدم الطب العضوي , فإن الأصل هو التوجه إلى الطبيب العضوي من أجل علاج الأمراض العضوية.
فإن لم ينفع الطبيبُ يمكن عندئذ اللجوء إلى الرقية , ولا بأس أن تتحرك الرقية مع علاج الطبيب العضوي في نفس الوقت . وأما أن نتجه اليوم ومن الأول , أن نتجه في علاج الأمراض العضوية إلى الرقية ونترك الطبيب , فهذا ما أرى أنه غير مناسب ولا مستساغ ولا مقبول ولا ... البتة . وهذا الذي أقولهُ هنا هو أمرٌ أكد عليه الكثيرُ من العلماء والدعاة والرقاة المعاصرون .
مثلا : لو لدغت اليومَ عقربٌ شخصا معينا , وبجانبه طبيبٌ أو مركز صحي أو مستشفى أو ... فيترك العلاج العضوي ويذهب إلى الراقي ليعالجه . إن حدث هذا فإنني أرى أن هذا المريضَ مخطئ كل الخطأ وهو أبعد ما يكون عن التصرف الصواب والسليم والمستقيم . ولو حدث له مكروه صحيا ( أي لو مات مثلا من تلك اللذغة ) فإنني أخاف عليه أن يكون مسؤولا أمام الله تعالى عن قتل نفسه ( ولو مسؤولية جزئية وغير كاملة ) , وذلك بتركه للعلاج الطبي وبالاعتماد فقط على العلاج بالرقية الشرعية .
أنا أقول هذا الكلام , ولكنني في المقابل أحترم الرأي الآخر وأضعه على رأسي وعيني , حتى وإن لم أقتنع به .
والله ورسوله أعلم .
اللهم اغفر لأهل منتديات الشروق وارحمهم واجعلهم جميعا من أهل الجنة
من مواضيعي
0 الطمع في خدمة تقدمونها إلي ...
0 عن الشيعة الإمامية الإثناعشرية بصيغة Pdf :
0 مواضيعي الطويلة ( المنشورة في المنتدى ) عن المرأة بصيغة Pdf :
0 أحكام من فقه ( مالك بن أنس ) الإمام :
0 ظواهر غريبة جدا عند طلب الرقية الشرعية
0 ماذا لو كنتَ مكاني وفُـرض عليك أن تسمحَ بالغشِّ ؟!
0 عن الشيعة الإمامية الإثناعشرية بصيغة Pdf :
0 مواضيعي الطويلة ( المنشورة في المنتدى ) عن المرأة بصيغة Pdf :
0 أحكام من فقه ( مالك بن أنس ) الإمام :
0 ظواهر غريبة جدا عند طلب الرقية الشرعية
0 ماذا لو كنتَ مكاني وفُـرض عليك أن تسمحَ بالغشِّ ؟!
التعديل الأخير تم بواسطة رميته ; 20-06-2013 الساعة 10:17 PM











