وقال نسوة في المدينة .......
28-11-2013, 04:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
لماذا قال الله تعالى ( وقال نسوة في المدينة ) ولم يقل ( وقالت نسوة في المدينة ) ؟؟؟
كقوله تعالى ( قالت الأعراب آمنا ) ولم يقل تعالى ( قال الأعراب آمنا ) ؟؟؟
الدكتور محمود شمس حفظه الله تعالى :
ان الفاعل إذا كان جمعا ، أو اسم جمع كما هو الحال في تلك الآية الكريمة ؛
فإنه نعم يجوز في فعله : ( التذكير ، والتأنيث ) .
ويُغلّبُ التذكير إذا كان المقصود بالجمع :
قلة العدد ؛
كما في قوله تعالى ( وقال نسوة ) ؛
فلأنّ المتكلمين في حق امرأة العزيز آنذاك ( قلة ) من النساء ؛
فآثر الحق جل وعلا التذكير : إشارة إلى قلة عدد المتكلمين ؛ لأنه على تقدير :
وقال ( جمع ) نسوة .
ويُغلّب التأنيث إذا كان المراد من الجمع كثرة في العدد ؛ لأنه يكون على تقدير ( جماعة )
كما في قوله تعالى : ( قالت الأعراب آمنا ) ؛
فلم آثر الحق ههنا التأنيث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لأنه على تقدير : قالت ( جماعة ) الأعراب إشارة إلى كثرة عدد القائلين .
ولذا لِمَ ذُكّر الفعل مع ( المؤمنات ) في قوله تعالى :
( ياأيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات ) ،
مع أن المؤ منات مؤنث حقيقي التأنيث ؟؟؟؟؟؟؟
لأن ( المؤمنات ) وهن الفاعل جمع ؛
فيجوز في فعله : التذكير والتأنيث ،
وآثر الحق جل وعلا التذكير في الفعل هنا : إشارة إلى قلة عددهن .
وتلك قاعدة مطردة في القرآن الكريم ،
ومَن يتتبعها يدرك تلك الأسرار الدقيقة المرتبطة بالمعنى .
والله أعلم .
منقول للفائدة
لماذا قال الله تعالى ( وقال نسوة في المدينة ) ولم يقل ( وقالت نسوة في المدينة ) ؟؟؟
كقوله تعالى ( قالت الأعراب آمنا ) ولم يقل تعالى ( قال الأعراب آمنا ) ؟؟؟
الدكتور محمود شمس حفظه الله تعالى :
ان الفاعل إذا كان جمعا ، أو اسم جمع كما هو الحال في تلك الآية الكريمة ؛
فإنه نعم يجوز في فعله : ( التذكير ، والتأنيث ) .
ويُغلّبُ التذكير إذا كان المقصود بالجمع :
قلة العدد ؛
كما في قوله تعالى ( وقال نسوة ) ؛
فلأنّ المتكلمين في حق امرأة العزيز آنذاك ( قلة ) من النساء ؛
فآثر الحق جل وعلا التذكير : إشارة إلى قلة عدد المتكلمين ؛ لأنه على تقدير :
وقال ( جمع ) نسوة .
ويُغلّب التأنيث إذا كان المراد من الجمع كثرة في العدد ؛ لأنه يكون على تقدير ( جماعة )
كما في قوله تعالى : ( قالت الأعراب آمنا ) ؛
فلم آثر الحق ههنا التأنيث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لأنه على تقدير : قالت ( جماعة ) الأعراب إشارة إلى كثرة عدد القائلين .
ولذا لِمَ ذُكّر الفعل مع ( المؤمنات ) في قوله تعالى :
( ياأيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات ) ،
مع أن المؤ منات مؤنث حقيقي التأنيث ؟؟؟؟؟؟؟
لأن ( المؤمنات ) وهن الفاعل جمع ؛
فيجوز في فعله : التذكير والتأنيث ،
وآثر الحق جل وعلا التذكير في الفعل هنا : إشارة إلى قلة عددهن .
وتلك قاعدة مطردة في القرآن الكريم ،
ومَن يتتبعها يدرك تلك الأسرار الدقيقة المرتبطة بالمعنى .
والله أعلم .
منقول للفائدة
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك








