حوار مع أخ كريم أنصحه لأنني أحبه :تتمة الرسالة :
06-01-2007, 12:46 AM
عبد الحميد رميته , ميلة , الجزائر
16- ما أبعد الفرق بين من يعلم الناس الدين الوسط وبين من يعلمهم التعصب.إن الأول يدعو له أولياء أمور المتعلمين بالخير لأنه علم أولادهم الخير,وأما أنت أخي فإن ولي أمرك يدعو باستمرار على من علمك التعصب باسم الدين,يدعو عليه بالشر بالليل والنهار.إن 50 % من أولياء هؤلاء الشباب يدعون باستمرار وبالشر على من علم أولادهم التعصب الممقوت والتشدد في الدين الذي ما أنزل الله به من سلطان.
17-الصوابُ في مسألة التصوير غير المجسم للإنسان أو الحيوان,الله أعلم به:هل هو الجواز أو التحريم,لكنني أؤكد على:أنه لا يجوز التعصب ل..أو ضد أحد القولين سواء أخذتُ أنا أو أخذتَ أنت أخي بهذا القول أو بذاك ,وعلى أنني إذا أخذتُ بقول من قال بالجواز,فإنني أستفيدُ وأفيدُ كثيرا دينا ودنيا.وما قلتُه عن التصوير غير المجسم أقوله عن سماع الموسيقى إذا لم تكن صاخِبةً أو مصاحبة لغناء فاحش.وما أبعد الفرق بين أن نأخذ بجواز التصوير غير المجسم وبجواز السماع للموسيقى الهادئة وجواز إطالة الثياب بغير خيلاء و..على اعتبار أن كثيرا من العلماء قالوا بذلك ولا يهمنا إن كانوا مخطئين أو مصيبين ,المهم فقط أنهم علماء,وبين أن نفعل كل ذلك على اعتبار أنها محرمة في الأصل ونعيش في تناقض وعزلة وقلق وجمود و...
18-إنني أعطي المثال عن عدم التعصب من نفسي أعوذ بالله من كلمة"أنا".إن الشيخ الغزالي رحمه الله يقول بأن الجن لا يؤثر على جسم الإنسي,وهو قول لا أقبل به نهائيا:
ا-لو لم أشتغل بممارسة الرقية لما يزيد عن ال 21 سنة,لقلت بأن المسألة خلافية:قال بن تيمية وبن القيم وغيرهما من السابقين واللاحقين بإمكانية هذا المس,وقال الغزالي-ولحقه القرضاوي بعد ذلك-بعدم إمكانيته ,والكل اجتهد والله وحده أعلم بالصواب.والمصيب له أجران والمخطئ له أجر واحد.
ب-أما وأنني أمارس الرقية خلال مدة طويلة وعاينت بنفسي خلال سنوات طويلة مس الجني للإنسي بما لا يدع عندي أي مجال للشك,وقرأت لكثير من الأطباء وعلماء النفس الذين يعترفون بمس الجن للإنس ويسلمون بأن هذا ليس من اختصاصهم علاجه وإنما علاجه عن طريق الرقية الشرعية لا الشعوذة,فإنني أعتبر بأن العالمين مخطئان.ومع هذا الخطأ فإن قيمة الغزالي والقرضاوي لم تنقص عندي بشيء,فمازلت أقرأ لهما وأستفيد مما كتبا وأعتبرهما من كبار العلماء وأتقرب إلى الله بحبهما, كما أعتبر الألباني وبن باز والعتيمين كذلك من كبار العلماء الذين أنتفع بعلمهم وأتقرب إلى الله بحبي لهم ولا أزكي على الله أحدا.
19-أخي يقول لي بأن الحاكم في الجزائر يجب أن نسمع له ونطيعه لأنه ولي الأمر"يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم"!رغم كل سيئات هذا الولي ورغم أنه لا يحكم بما أنزل الله.ثم يقول في المقابل بأن فلانا من العلماء مثل القرضاوي,بأنه مثل الكلب العاوي"إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث"!.
20-يبلغ التعصب بأشباه العلماء قمته عندما يكتب واحد منهم كتابا عن القرضاوي يصفه فيه ب"الكلب العاوي" وآخر يدعو عليه ب"قرض الله لسانه!".من العيب أن نسمي هذا عالما ثم من العيب أن نقرأ له شيئا عن الإسلام بعد ذلك ثم من العيب أن ننطلق من هذا السب الساقط لنقول"لن نقرأ بعد اليوم شيئا للقرضاوي" (وقد ينطلق أخي من أجل أن لا يقرأ للقرضاوي من أنه يخاف أن يتأثر بما يقول في كتبه أو..وكأن القرضاوي أخطر من اليهودي أو النصراني!) .وبالمناسبة أخي إذا ذُكر الإمام مالك رحمه الله أمامه قال"أستغفر الله"أو "أعوذُ بالله" أو أجاب ساخرا "الإمام الهالك!".والغريب أن أخي المتعصب يتعصب حتى ضد أخيه المعتدل.
21-من مظاهر التعصب عند أخي أنه يجلس في مقهى كبير بمدينة من المدن في الجزائر يضع رجلا فوق رجل ثم يبدأ في شرب زجاجة من"البيبسي كولا"ويرفع صوته متهكما بالشيخ القرضاوي:"الله أحلها والقرضاوي يحرمها"!.ومن مظاهره كذلك أنه في مدينة ما يجلس أخي مع البعض من جماعته يأكلون ويشربون أمام المسجد في رمضان وبعد صلاة الصبح بلا حياء وبلا خجل وبلا احترام للذوق العام,والحجة التافهة عندهم أن وقت صلاة الصبح المعتمد لدى الوزارة متقدم عن الوقت الحقيقي بأكثر من 20 دقيقة!وإذا سألتَ عن الدليل على ما يقولون تسمع لا شيء أو تسمع الأدلة الواهية.ثم أيعقل أن يغفل ملايين الجزائريين الذي يصلون سنوات وسنوات صلاة صبح باطلة وينتبه هؤلاء الإخوة إلى التوقيت الصحيح للصلاة الصحيحة؟!.ثم هل من الحكمة أن نخرج للطريق وكل الناس ممسكون ونأكل أمامهم مع أنه لم يقل عالم أو جاهل بأنه يجب الأكل في ذلك الوقت(وأنا أعرف بطبيعة الحال بأن أخي يقول بأنه يأكل في ذلك الوقت لأنه من السنة تأخير السحور!وشر البلية ما يُضحك)!. وما يُقال عن صلاة الصبح يقال مثله عن صلاة المغرب والإفطار,إن أخي له وقت مغرب خاص به:قبل غروب الشمس الشرعي والقانوني والعلمي ب10 أو 15 دقيقة.والغريب في أخي-الذي يكاد يكون قد فقد نصف عقله-أنه يؤيد (أو يسكت عن ) السلطة الحاكمة في الجزائر مع كل سيئاتها الكبيرة جدا في السياسة والاقتصاد والاجتماع والتربية والتعليم و..ثم يخالفها في توقيت الصلوات الذي يعتبر مسألة تقنية علمية لا مصلحة للدولة في تغييرها !.ومن مظاهر التعصب عن أخي أنه يسب العلماء لأنهم ضالون بسبب أنهم أفتوا بجواز مصافحة المرأة الأجنبية مثلا.ومن مظاهره أنه وقف في الصف أثناء الصلاة جماعة في المسجد ولكنه خرج عمدا عن الخط الاصطناعي المستقيم الذي أنشئ من أجل مساعدة المصلين على تسوية الصفوف.وعندما سئل بعد الصلاة"لماذا خرجت عن الصف ؟!" قال:"لأن هذا الخط المصنوع من البلاستيك بدعة!".
الجزء الثاني: قواعد :
1-بعض العلماء يقسمون الناس إلى مجتهد ومتبع ومقلد ,لكن هناك آخرين من علماء الفقه والأصول الذين قسموا الناس إلى قسمين فقط:مجتهد ومقلد.وإذا اعتبرتَ أنت نفسك متبعا لا تأخذ إلا بقول الفقيه الذي ترى أنه لم يخالف كتابا ولا سنة,فيجبُ عليك أن لا تتعصب ضدي أنا إذا أخذتُ الفقهَ من الفقيه مباشرة من دون أن أسأله عن دليله.
2-إن دليلي أخي هو قولُ الفقيه,ودليلَ الفقيه هو الكتابُ والسنةُ,والله قال:"اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون". واللهُ لا يعذبنا مادمنا نأخذُ من العلماء,كما قال الإمام الشافعي.ولم يثبت أن طالب الله أو رسوله-ص-المسلمين أن لا يأخذوا حكما من عالم إلا إذا قدم لهم الدليلَ على صحة ما قال.ثم أيعقل أن يكلف كل الناس بالبحث عن الدليل على كل حكم ديني تعلموه ؟!إن الله لو طلب منا ذلك لكلفنا ما لا نطيق,وحاشاه سبحانه أن يفعل ذلك !.
3-إن هناك فرقا بين ما اتفق الفقهاء عليه من ديننا كحرمة شرب الخمر ووجوب إقامة الصلاة ووجوب تطبيق الشريعة الإسلامية على الأمة الإسلامية و.. أو ما هو معلوم من الدين بالضرورة,فهذا أمر يجب أن نتعصب له,ومن يخالفنا فيه هو الذي يجوز لنا أن نعتبره خطيرا وقد يصح لنا أن لا نقرأ له.أما ما هو محل خلاف بين الفقهاء (أي ما كان دليله ظنيا) فلا يجوز التعصب فيه سواء أخذتَ أنت أخي بما تراهُ أرجح دليلا,أو أخذتُ أنا بقول فقيه معين بصرف النظر عن قوة أو ضعف دليله.
4-أهل السنة والجماعة يشملون الأشاعرة والماتريدية والسلفية.والأشاعرة هم جزء من أهل السنة وليسوا كما يُقال من أقرب الفرق إلى أهل السنة وليسوا فرقة ضالة كما يتهمهم أخي ويتهمهم بعض العلماء للأسف الشديد.وكل فريق من هؤلاء الفرق الثلاثة لا يختلف عن الآخر إلا في مسائل خلافية فرعية ثانوية في العقيدة مثل تأويل أو عدم تأويل آيات وأحاديث الصفات.والأشاعرة الذين يعتبرهم أخي ضالين منحرفين يمثَّلون بالآلاف على امتداد حوالي 19 قرنا من الزمان,ووالله لو اعتبرناهم ضالين بالفعل فإن ما يقرب من نصف الدين يكون قد تهدم.وحسن البنا رحمه الله ممن يؤكد(مع مئات أمثاله خلال ما يقرب من قرنين) على أن ما بين الأشاعرة والسلفية مسائل فرعية وثانوية للغاية.
5-لقد أضاف الألباني رحمه الله مذهبا وبن باز مذهبا آخر وبن عثيمين مذهبا ثالثا وهكذا..وكل مسألة خلافية ستبقى خلافية إلى قيام الساعة إلا إذا كان الحكمُ القديم مبنيا على دليل ظني أتى العلم القطعي ليُلغيه (مثل الدخان و شربه)،أو كان الحكمُ القديم مبنيا على عرف فيتغير الحكمُ عندما يتغير العرف,أو كان الحكمُ القديم مبنيا على.. أما القول بأن المذاهب المختلفة يمكن أن تصبح مذهبا واحدا فهذا كلام فارغ لا قيمة له شرعا أو واقعا أو عقلا. ويبقى الأصلُ أن أغلبَ المسائل الخلافية تبقى خلافية إلى يوم القيامة مهما بدا لك أخي بأن فلانا قد قوى أو صحح قولا وضعف أو خطَّأ قولا آخر.هل مثلا إذا قال الألباني أو بن باز أو بن عثيمين أو..بأن سماع الموسيقى حرام هل أُلغي الخلاف؟!كلا وألف كلا.إن الخلاف مازال وسيبقى من خلال آلاف العلماء في كل زمان ومكان ومن خلال مئات من ملايين المسلمين وليس الكفار الذين يسمعون الموسيقى وهم محافظون على كامل إيمانهم وإسلامهم, بغض النظر عمن معه الصواب: من قال بالتحريم أو بالإباحة؟..ومن هنا فإن المتفق عليه في الدين هو القليل وهو أساس الدين الذي لا يتغير بتغير المكان والزمان,وأما المسائل الخلافية فهي من الكثرة بمكان وتزداد مع تقدم عمر البشرية في ظل الإسلام.
6-إن الضلال والانحراف الحقيقي هو تعصبك أخي ضد العلماء والوقوع في أعراضهم وكذا في الجهل الفضيع الذي لا يعترف به أصحابه.إن الاجتهاد في المسائل الخلافية مطلوب في الدين,والمخطئ فيها ليس عليه إثم مادام أهلا للاجتهاد,بل إن رسولنا –ص-أخبرنا بأن المصيب له أجران وأن المخطئ له أجر واحد(والله وحده أعلم بالمصيب, والذي يقول أنا المصيب وغيري المخطىء عليه أن يقدم الدليل القطعي على ذلك ولن يفعل بإذن الله).وأما من اجتهد فيما لا يجوز الاجتهاد فيه كمن يجتهد في معرفة أركان الإسلام وعدد الصلوات المفروضة وعدد ركعات كل صلاة وتوقيت صيام رمضان ووجوب الحكم بما أنزل الله و..فإنه على باطل ويعتبر آثما سواء أصاب أو أخطأ,وليس عليه إلا أن يتوب إلى الله,لأنه بعد إقامة الحجة عليه يُعتبر كافرا أو فاسقا.ولا أحدَ من علماء الدنيا قال بأنه في كل مسألة خلافية العلماء فلان وفلتان و...على صواب وغيرهم من العلماء الذين خالفوهم على خطأ.
والذي قال بجواز إطالة ثياب الرجل إلى ما تحت الكعبين إذا لم يكن القصد التكبر أو باعتبار الحزبية من الإسلام أو..,إنما اجتهد في مسائل خلافية.إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد,ولا يلام لا من قريب ولا من بعيد.ومن الغرائب عن أخي أنه في بعض المسائل الخلافية بين بن باز وبن عتيمين رحمهما الله رحمة واسعة,يقول:"هذا جائز وهذا جائز",أما إذا وقع الخلاف بين الألباني مثلا أو بن باز أو العتيمين وغيرهم وعلماء آخرين فإن أخي يقول :"لا خلاف في المسألة لأن علماءنا أبطلوا الأدلة المخالفة !".أليس هذا عين التعصب ؟!.
7-لا أعترض عليك أخي إذا رأيت أنك قادر على أن لا تأخذ الحكم إلا مع دليله وقادر على الموازنة والترجيح بين أقوال الفقهاء في المسألة الواحدة, ولكنني أحذرك من إمكانية الانحراف عن الصراط المستقيم, لأنك قد لا تملكُ الزاد الكافي لكي تكون مجتهدا أو حتى مُتبعا.ومع ذلك ,فحتى إذا فعلتَ ورأيتَ أنك قادرٌ, فيجبُ عليك أن لا تتعصب ضدي إذا أخذتُ أنا الفقهَ من أمثال مالك والشافعي وأحمد وأبي حنيفة وبن حزم وجعفر الصادق و..؟ لماذا وأنا وأنت والناس كلهم نعلمُ جميعا بأنه لا دليل من الكتاب أو السنة يقول بأن الألباني وبن باز وغيرهما فقط علماء لا يُناقشون فيما قالوا,ومالك وغيره ليسوا علماء أو أنهم علماء يجب أن يناقشوا في كل ما قالوا ؟.
يتبع :
16- ما أبعد الفرق بين من يعلم الناس الدين الوسط وبين من يعلمهم التعصب.إن الأول يدعو له أولياء أمور المتعلمين بالخير لأنه علم أولادهم الخير,وأما أنت أخي فإن ولي أمرك يدعو باستمرار على من علمك التعصب باسم الدين,يدعو عليه بالشر بالليل والنهار.إن 50 % من أولياء هؤلاء الشباب يدعون باستمرار وبالشر على من علم أولادهم التعصب الممقوت والتشدد في الدين الذي ما أنزل الله به من سلطان.
17-الصوابُ في مسألة التصوير غير المجسم للإنسان أو الحيوان,الله أعلم به:هل هو الجواز أو التحريم,لكنني أؤكد على:أنه لا يجوز التعصب ل..أو ضد أحد القولين سواء أخذتُ أنا أو أخذتَ أنت أخي بهذا القول أو بذاك ,وعلى أنني إذا أخذتُ بقول من قال بالجواز,فإنني أستفيدُ وأفيدُ كثيرا دينا ودنيا.وما قلتُه عن التصوير غير المجسم أقوله عن سماع الموسيقى إذا لم تكن صاخِبةً أو مصاحبة لغناء فاحش.وما أبعد الفرق بين أن نأخذ بجواز التصوير غير المجسم وبجواز السماع للموسيقى الهادئة وجواز إطالة الثياب بغير خيلاء و..على اعتبار أن كثيرا من العلماء قالوا بذلك ولا يهمنا إن كانوا مخطئين أو مصيبين ,المهم فقط أنهم علماء,وبين أن نفعل كل ذلك على اعتبار أنها محرمة في الأصل ونعيش في تناقض وعزلة وقلق وجمود و...
18-إنني أعطي المثال عن عدم التعصب من نفسي أعوذ بالله من كلمة"أنا".إن الشيخ الغزالي رحمه الله يقول بأن الجن لا يؤثر على جسم الإنسي,وهو قول لا أقبل به نهائيا:
ا-لو لم أشتغل بممارسة الرقية لما يزيد عن ال 21 سنة,لقلت بأن المسألة خلافية:قال بن تيمية وبن القيم وغيرهما من السابقين واللاحقين بإمكانية هذا المس,وقال الغزالي-ولحقه القرضاوي بعد ذلك-بعدم إمكانيته ,والكل اجتهد والله وحده أعلم بالصواب.والمصيب له أجران والمخطئ له أجر واحد.
ب-أما وأنني أمارس الرقية خلال مدة طويلة وعاينت بنفسي خلال سنوات طويلة مس الجني للإنسي بما لا يدع عندي أي مجال للشك,وقرأت لكثير من الأطباء وعلماء النفس الذين يعترفون بمس الجن للإنس ويسلمون بأن هذا ليس من اختصاصهم علاجه وإنما علاجه عن طريق الرقية الشرعية لا الشعوذة,فإنني أعتبر بأن العالمين مخطئان.ومع هذا الخطأ فإن قيمة الغزالي والقرضاوي لم تنقص عندي بشيء,فمازلت أقرأ لهما وأستفيد مما كتبا وأعتبرهما من كبار العلماء وأتقرب إلى الله بحبهما, كما أعتبر الألباني وبن باز والعتيمين كذلك من كبار العلماء الذين أنتفع بعلمهم وأتقرب إلى الله بحبي لهم ولا أزكي على الله أحدا.
19-أخي يقول لي بأن الحاكم في الجزائر يجب أن نسمع له ونطيعه لأنه ولي الأمر"يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم"!رغم كل سيئات هذا الولي ورغم أنه لا يحكم بما أنزل الله.ثم يقول في المقابل بأن فلانا من العلماء مثل القرضاوي,بأنه مثل الكلب العاوي"إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث"!.
20-يبلغ التعصب بأشباه العلماء قمته عندما يكتب واحد منهم كتابا عن القرضاوي يصفه فيه ب"الكلب العاوي" وآخر يدعو عليه ب"قرض الله لسانه!".من العيب أن نسمي هذا عالما ثم من العيب أن نقرأ له شيئا عن الإسلام بعد ذلك ثم من العيب أن ننطلق من هذا السب الساقط لنقول"لن نقرأ بعد اليوم شيئا للقرضاوي" (وقد ينطلق أخي من أجل أن لا يقرأ للقرضاوي من أنه يخاف أن يتأثر بما يقول في كتبه أو..وكأن القرضاوي أخطر من اليهودي أو النصراني!) .وبالمناسبة أخي إذا ذُكر الإمام مالك رحمه الله أمامه قال"أستغفر الله"أو "أعوذُ بالله" أو أجاب ساخرا "الإمام الهالك!".والغريب أن أخي المتعصب يتعصب حتى ضد أخيه المعتدل.
21-من مظاهر التعصب عند أخي أنه يجلس في مقهى كبير بمدينة من المدن في الجزائر يضع رجلا فوق رجل ثم يبدأ في شرب زجاجة من"البيبسي كولا"ويرفع صوته متهكما بالشيخ القرضاوي:"الله أحلها والقرضاوي يحرمها"!.ومن مظاهره كذلك أنه في مدينة ما يجلس أخي مع البعض من جماعته يأكلون ويشربون أمام المسجد في رمضان وبعد صلاة الصبح بلا حياء وبلا خجل وبلا احترام للذوق العام,والحجة التافهة عندهم أن وقت صلاة الصبح المعتمد لدى الوزارة متقدم عن الوقت الحقيقي بأكثر من 20 دقيقة!وإذا سألتَ عن الدليل على ما يقولون تسمع لا شيء أو تسمع الأدلة الواهية.ثم أيعقل أن يغفل ملايين الجزائريين الذي يصلون سنوات وسنوات صلاة صبح باطلة وينتبه هؤلاء الإخوة إلى التوقيت الصحيح للصلاة الصحيحة؟!.ثم هل من الحكمة أن نخرج للطريق وكل الناس ممسكون ونأكل أمامهم مع أنه لم يقل عالم أو جاهل بأنه يجب الأكل في ذلك الوقت(وأنا أعرف بطبيعة الحال بأن أخي يقول بأنه يأكل في ذلك الوقت لأنه من السنة تأخير السحور!وشر البلية ما يُضحك)!. وما يُقال عن صلاة الصبح يقال مثله عن صلاة المغرب والإفطار,إن أخي له وقت مغرب خاص به:قبل غروب الشمس الشرعي والقانوني والعلمي ب10 أو 15 دقيقة.والغريب في أخي-الذي يكاد يكون قد فقد نصف عقله-أنه يؤيد (أو يسكت عن ) السلطة الحاكمة في الجزائر مع كل سيئاتها الكبيرة جدا في السياسة والاقتصاد والاجتماع والتربية والتعليم و..ثم يخالفها في توقيت الصلوات الذي يعتبر مسألة تقنية علمية لا مصلحة للدولة في تغييرها !.ومن مظاهر التعصب عن أخي أنه يسب العلماء لأنهم ضالون بسبب أنهم أفتوا بجواز مصافحة المرأة الأجنبية مثلا.ومن مظاهره أنه وقف في الصف أثناء الصلاة جماعة في المسجد ولكنه خرج عمدا عن الخط الاصطناعي المستقيم الذي أنشئ من أجل مساعدة المصلين على تسوية الصفوف.وعندما سئل بعد الصلاة"لماذا خرجت عن الصف ؟!" قال:"لأن هذا الخط المصنوع من البلاستيك بدعة!".
الجزء الثاني: قواعد :
1-بعض العلماء يقسمون الناس إلى مجتهد ومتبع ومقلد ,لكن هناك آخرين من علماء الفقه والأصول الذين قسموا الناس إلى قسمين فقط:مجتهد ومقلد.وإذا اعتبرتَ أنت نفسك متبعا لا تأخذ إلا بقول الفقيه الذي ترى أنه لم يخالف كتابا ولا سنة,فيجبُ عليك أن لا تتعصب ضدي أنا إذا أخذتُ الفقهَ من الفقيه مباشرة من دون أن أسأله عن دليله.
2-إن دليلي أخي هو قولُ الفقيه,ودليلَ الفقيه هو الكتابُ والسنةُ,والله قال:"اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون". واللهُ لا يعذبنا مادمنا نأخذُ من العلماء,كما قال الإمام الشافعي.ولم يثبت أن طالب الله أو رسوله-ص-المسلمين أن لا يأخذوا حكما من عالم إلا إذا قدم لهم الدليلَ على صحة ما قال.ثم أيعقل أن يكلف كل الناس بالبحث عن الدليل على كل حكم ديني تعلموه ؟!إن الله لو طلب منا ذلك لكلفنا ما لا نطيق,وحاشاه سبحانه أن يفعل ذلك !.
3-إن هناك فرقا بين ما اتفق الفقهاء عليه من ديننا كحرمة شرب الخمر ووجوب إقامة الصلاة ووجوب تطبيق الشريعة الإسلامية على الأمة الإسلامية و.. أو ما هو معلوم من الدين بالضرورة,فهذا أمر يجب أن نتعصب له,ومن يخالفنا فيه هو الذي يجوز لنا أن نعتبره خطيرا وقد يصح لنا أن لا نقرأ له.أما ما هو محل خلاف بين الفقهاء (أي ما كان دليله ظنيا) فلا يجوز التعصب فيه سواء أخذتَ أنت أخي بما تراهُ أرجح دليلا,أو أخذتُ أنا بقول فقيه معين بصرف النظر عن قوة أو ضعف دليله.
4-أهل السنة والجماعة يشملون الأشاعرة والماتريدية والسلفية.والأشاعرة هم جزء من أهل السنة وليسوا كما يُقال من أقرب الفرق إلى أهل السنة وليسوا فرقة ضالة كما يتهمهم أخي ويتهمهم بعض العلماء للأسف الشديد.وكل فريق من هؤلاء الفرق الثلاثة لا يختلف عن الآخر إلا في مسائل خلافية فرعية ثانوية في العقيدة مثل تأويل أو عدم تأويل آيات وأحاديث الصفات.والأشاعرة الذين يعتبرهم أخي ضالين منحرفين يمثَّلون بالآلاف على امتداد حوالي 19 قرنا من الزمان,ووالله لو اعتبرناهم ضالين بالفعل فإن ما يقرب من نصف الدين يكون قد تهدم.وحسن البنا رحمه الله ممن يؤكد(مع مئات أمثاله خلال ما يقرب من قرنين) على أن ما بين الأشاعرة والسلفية مسائل فرعية وثانوية للغاية.
5-لقد أضاف الألباني رحمه الله مذهبا وبن باز مذهبا آخر وبن عثيمين مذهبا ثالثا وهكذا..وكل مسألة خلافية ستبقى خلافية إلى قيام الساعة إلا إذا كان الحكمُ القديم مبنيا على دليل ظني أتى العلم القطعي ليُلغيه (مثل الدخان و شربه)،أو كان الحكمُ القديم مبنيا على عرف فيتغير الحكمُ عندما يتغير العرف,أو كان الحكمُ القديم مبنيا على.. أما القول بأن المذاهب المختلفة يمكن أن تصبح مذهبا واحدا فهذا كلام فارغ لا قيمة له شرعا أو واقعا أو عقلا. ويبقى الأصلُ أن أغلبَ المسائل الخلافية تبقى خلافية إلى يوم القيامة مهما بدا لك أخي بأن فلانا قد قوى أو صحح قولا وضعف أو خطَّأ قولا آخر.هل مثلا إذا قال الألباني أو بن باز أو بن عثيمين أو..بأن سماع الموسيقى حرام هل أُلغي الخلاف؟!كلا وألف كلا.إن الخلاف مازال وسيبقى من خلال آلاف العلماء في كل زمان ومكان ومن خلال مئات من ملايين المسلمين وليس الكفار الذين يسمعون الموسيقى وهم محافظون على كامل إيمانهم وإسلامهم, بغض النظر عمن معه الصواب: من قال بالتحريم أو بالإباحة؟..ومن هنا فإن المتفق عليه في الدين هو القليل وهو أساس الدين الذي لا يتغير بتغير المكان والزمان,وأما المسائل الخلافية فهي من الكثرة بمكان وتزداد مع تقدم عمر البشرية في ظل الإسلام.
6-إن الضلال والانحراف الحقيقي هو تعصبك أخي ضد العلماء والوقوع في أعراضهم وكذا في الجهل الفضيع الذي لا يعترف به أصحابه.إن الاجتهاد في المسائل الخلافية مطلوب في الدين,والمخطئ فيها ليس عليه إثم مادام أهلا للاجتهاد,بل إن رسولنا –ص-أخبرنا بأن المصيب له أجران وأن المخطئ له أجر واحد(والله وحده أعلم بالمصيب, والذي يقول أنا المصيب وغيري المخطىء عليه أن يقدم الدليل القطعي على ذلك ولن يفعل بإذن الله).وأما من اجتهد فيما لا يجوز الاجتهاد فيه كمن يجتهد في معرفة أركان الإسلام وعدد الصلوات المفروضة وعدد ركعات كل صلاة وتوقيت صيام رمضان ووجوب الحكم بما أنزل الله و..فإنه على باطل ويعتبر آثما سواء أصاب أو أخطأ,وليس عليه إلا أن يتوب إلى الله,لأنه بعد إقامة الحجة عليه يُعتبر كافرا أو فاسقا.ولا أحدَ من علماء الدنيا قال بأنه في كل مسألة خلافية العلماء فلان وفلتان و...على صواب وغيرهم من العلماء الذين خالفوهم على خطأ.
والذي قال بجواز إطالة ثياب الرجل إلى ما تحت الكعبين إذا لم يكن القصد التكبر أو باعتبار الحزبية من الإسلام أو..,إنما اجتهد في مسائل خلافية.إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد,ولا يلام لا من قريب ولا من بعيد.ومن الغرائب عن أخي أنه في بعض المسائل الخلافية بين بن باز وبن عتيمين رحمهما الله رحمة واسعة,يقول:"هذا جائز وهذا جائز",أما إذا وقع الخلاف بين الألباني مثلا أو بن باز أو العتيمين وغيرهم وعلماء آخرين فإن أخي يقول :"لا خلاف في المسألة لأن علماءنا أبطلوا الأدلة المخالفة !".أليس هذا عين التعصب ؟!.
7-لا أعترض عليك أخي إذا رأيت أنك قادر على أن لا تأخذ الحكم إلا مع دليله وقادر على الموازنة والترجيح بين أقوال الفقهاء في المسألة الواحدة, ولكنني أحذرك من إمكانية الانحراف عن الصراط المستقيم, لأنك قد لا تملكُ الزاد الكافي لكي تكون مجتهدا أو حتى مُتبعا.ومع ذلك ,فحتى إذا فعلتَ ورأيتَ أنك قادرٌ, فيجبُ عليك أن لا تتعصب ضدي إذا أخذتُ أنا الفقهَ من أمثال مالك والشافعي وأحمد وأبي حنيفة وبن حزم وجعفر الصادق و..؟ لماذا وأنا وأنت والناس كلهم نعلمُ جميعا بأنه لا دليل من الكتاب أو السنة يقول بأن الألباني وبن باز وغيرهما فقط علماء لا يُناقشون فيما قالوا,ومالك وغيره ليسوا علماء أو أنهم علماء يجب أن يناقشوا في كل ما قالوا ؟.
يتبع :
من مواضيعي
0 الطمع في خدمة تقدمونها إلي ...
0 عن الشيعة الإمامية الإثناعشرية بصيغة Pdf :
0 مواضيعي الطويلة ( المنشورة في المنتدى ) عن المرأة بصيغة Pdf :
0 أحكام من فقه ( مالك بن أنس ) الإمام :
0 ظواهر غريبة جدا عند طلب الرقية الشرعية
0 ماذا لو كنتَ مكاني وفُـرض عليك أن تسمحَ بالغشِّ ؟!
0 عن الشيعة الإمامية الإثناعشرية بصيغة Pdf :
0 مواضيعي الطويلة ( المنشورة في المنتدى ) عن المرأة بصيغة Pdf :
0 أحكام من فقه ( مالك بن أنس ) الإمام :
0 ظواهر غريبة جدا عند طلب الرقية الشرعية
0 ماذا لو كنتَ مكاني وفُـرض عليك أن تسمحَ بالغشِّ ؟!







