تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
abchir
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 19-02-2014
  • المشاركات : 1,075
  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • abchir is on a distinguished road
abchir
عضو متميز
شرح "من حسن إسلام المرء تركه....."
25-05-2014, 08:16 PM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه
مع الحديث الثاني عشر من الأربعين وهو من الأحاديث الأربعة التي قال فيها طائفة من أهل العلم منهم ابن أبي زيد القيرواني المالكي المعروف: إنه أحد أحاديث أربعة هي أصول الأدب في السنة؛ فهذا الحديث أصل من الأصول في الآداب، كما ذكرنا لكم في أول هذه الدروس أن النووي رحمه الله اختار هذه الأحاديث كلية في أبواب مختلفة، في كل باب أصل من الأصول فيه.

عَنْ أَبِيْ هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : (مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ المَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَيَعْنِيْهِ)
حديثٌ حسنٌ، رواه الترمذي وغيره هكذا.
الشرح
"مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ المَرْءِ"
خبر مقدم و: "تَرْكُ" مبتدأ مؤخّر.
وقوله: "مَا لاَيَعْنِيْهِ" أي ما لاتتعلق به عنايته ويهتم به، وهذا مثل قوله صلى الله عليه وسلم : "مَنْ كَانَ يُؤمِنُ بِاللهِ واليَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرَاً أَولِيَصْمُتْ" فإنه يشابهه من بعض الوجوه.
من فوائد هذا الحديث:

.1أن الإسلام جمع المحاسن، وقد ألّف شيخنا عبد الرحمن بن سعدي - رحمه الله - رسالة في هذا الموضوع: (محاسن الدين الإسلامي) وكذلك ألّف الشيخ عبد العزيز بن محمد بن سلمان - رحمه الله - رسالة في هذا الموضوع.
ومحاسن الإسلام كلّها تجتمع في كلمتين: قال الله عز وجل: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ)(النحل: الآية90).
.2أن ترك الإنسان ما لايهتم به ولا تتعلق به أموره وحاجاته من حسن إسلامه.
.3أن من اشتغل بما لا يعنيه فإن إسلامه ليس بذاك الحسن، وهذا يقع كثيراً لبعض الناس فتجده يتكلم في أشياء لاتعنيه، أو يأتي لإنسان يسأله عن أشياء لاتعنيه ويتدخل فيما لايعنيه، وكل هذا يدل على ضعف الإسلام.
.4
أنه ينبغي للإنسان أن يتطلب محاسن إسلامه فيترك ما لايعنيه ويستريح، لأنه إذا اشتغل بأمور لاتهمّه ولاتعنيه فقد أتعب نفسه. وهنا قد يَرِدُ إشكالٌ: وهو هل ترك العبد ما لايعنيه هو ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
والجواب: لا، لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مما يعني الإنسان، كما قال الله عزّ وجل: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ)(آل عمران: الآية104) فلو رأيت إنساناً على منكر وقلت له: يا أخي هذا منكر لايجوز. فليس له الحق أن يقول: هذا لايعنيك، ولو قاله لم يقبل منه، لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يعني الأمة الإسلامية كلها.
ومن ذلك أيضاً: ما يتعلق بالأهل والأبناء والبنات فإنه يعني راعي البيت أن يدلّهم على الخير ويأمرهم به ويحذرهم من الشر وينهاهم عنه. قال الله عزّ وجل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ)(التحريم: الآية6)
فإذن هذا الحديث من أحاديث الآداب العظيمة فينبغي لنا وجوبا أن نحرص على حسن الإسلام؛ لأن فيه من الفضل العظيم ما فيه، ومن حسن الإسلام أن نترك ما لا يعني من الكلام أو السماع، الكلام، الأسئلة التي ليس لها داع، يأتي يستفصل، وتارة مع من هو أكبر منه، أو من قد يحرج باستفصاله، وتدقيق في الأسئلة، تجميع الأخبار عن الناس، وهذا فَعَل، وهذا ترك، وهذا ذهب، وهذا جاء إلى آخره، والتحدث بها، وتوسيع ذلك هذا كله مذموم، ويسلب عن العبد حسن الإسلام إذا غلب عليه، ولهذا نقول: في هذا الحديث وصية عظيمة في هذا الأدب العظيم من المصطفى عليه الصلاة والسلام؛ فإنّ من حسن إسلام المرء أن يترك ما لا يعنيه، ما لا يعنيه في دينه، ما لا يعنيه في أمر دنياه، ما لا يعنيه من الأقوال، ومما يَسمع أو مما لا يُسمع، وأشباه ذلك، فإن في هذا الأثر الصالح له في صلاح قلبه، وصلاح عمله، والناس يؤتون من كثرة ما يسمعون أو يتكلمون، ولهذا قال بعض السلف في أناس يُكثرون الكلام والحديث مع بعضهم قال: هؤلاء خفَّ عليهم العمل، فأكثروا الكلام، وهذا مذموم أن نكثر الكلام بلا عمل، نجلس مجالس طويلة ساعة، ساعتين، ثلاث في كلام مكرّر، وضار لا نفع فيه والواجبات لو تأمَّلها كثيرة، تجد أنه يتوسع في مباح، وربما كان معه بعض الحرام في الأقوال والأعمال ويترك واجبات كثيرة، وهذا ليس من صفة طلاب العلم، فطالب العلم يتحرى أن يكون عمله دائما فيما فيه نفعٌ له، يعني فيما يعنيه مما أُمر به في الشريعة أو حُثَّ عليه، وأن يترك ما لا يعنيه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة.
والله الموفق.

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,109

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: شرح "من حسن إسلام المرء تركه....."
29-05-2014, 09:52 PM
ما اروع واسمى معنى هذا الحديث الشريف لو ترك كل مسلم الخوض والتدخل فيما لا يعنيه وصرف اهتماته فيما يفيده لكفى نفسه شر غيره وكفى غيره شر فضوله بوركت
[SIGPIC][/SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
abchir
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 19-02-2014
  • المشاركات : 1,075
  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • abchir is on a distinguished road
abchir
عضو متميز
رد: شرح "من حسن إسلام المرء تركه....."
30-05-2014, 09:04 PM
وفيك بارك الله،كما سبق بسطه هذا من جوامع كلِمهِ عليه الصلاة والسلام فهو الحديث الجامع أفصح أهل العلم عن أهمية هذا الحديث ومنزلته نظرياً وعملياً .
فأما نظرياً/ فقد تعددت عبارات الأئمة في بيان منزلته من الدين
فقال الدار قطني : “أصول الأحاديث أربعة : الأعمال بالنيات , ومن حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه , والحلال بين , و ازهد في الدنيا يحبك الله”.
والشافعي صاغها بأبيات فقال :
وعمدة الخير عندنا كلمات *** أربعٌ قالهن خير البرية
إتق الشبهات و ازهد ودع ما *** ليس يعنيك واعملن بنيه.
وعده حمزة الكناني” ثلث الإسلام”.
وذكر ابن القيم أن النبي – صلى الله علية وسلم – “جمع الورع كله في هذا الحديث” .
وقال ابن رجب عنه : ” أصل عظيم من أصول الأدب “.
و أما عمليا ً فإنك تجد أن أهل العلم قد جعلوا هذا الحديث أصلاً مرجعياً يعرف به ما يسوغ وما لا يسوغ من الأقوال والأعمال وعمموا مدلوله في سائر المجالات العلمية والعملية يرى ذلك جلياً من طالع كلامهم ونظر كتبهم ( راجع كشف الأسرار عبدالعزيز البخاري(1/255), الطرق الحكمية لإبن القيم (ص 17).
وهذه جملة من الفوائد وشرائد:
*يقول ابن القيم:” وقد جمع النبى صلى الله عليه وسلم الورع كله فى كلمة واحدة فقال : ( من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه )
فهذا يعم الترك لما لا يعنى من الكلام والنظر والاستماع والبطش والمشى والفكر ، وسائر الحركات الظاهرة والباطنة ، فهذه الكلمات شافية فى الورع)
*ذكر مالك انه بلغه انه قيل للقمان: “ما بلغ بك ما نرى يريدون الفضل. فقال: صدق الحديث وأداء الأمانة وترك ما لا يعنيني”.
*روى الحسن قال: من علامة إعراض الله تعالى عن العبد أن يجعل شغله فيما لايعنيه”
*فائدة اجتماعية: إن اشغال المرء بما لايعنيه يسبب التخاصم والتشاجر وقطع العلاقات الاجتماعية او توترها وقديما قالوا”من تدخل فيما لايعنيه سمع مالايرضيه”
*فائدة أخلاقية:إن التدخل فيما لايعني يهدر ماء الوجه ويقلل من قيمة الإنسان الأخلاقية ويحط من كرامته كإنسان في مجتمعه.
*فائدة انسانية:إن ترك مالايعني يمكننا من راحة نفسية تامة في حين أن الفضولي المتطلع إلى مالايعنيه من قريب أو بعيد يعيش قلق دائم وحيرة قاتلة واستفسارات رهيبة لايجد لها جوابا ترى ماسر علاقة فلان بفلان؟ وماهي ظروف فلان الزوجية والمالية؟ ومن أين اكتسب هذه الأموال طبعا لن يجد لهذه التساؤلات أجوبة شافية
*فائدة اقتصادية:يحث هذا الحديث في رفع الاقتصاد الإسلامي وذلك باستثمار عنصرين رئيسين:
1- الطاقة البشرية:فينبغي ألانضيع هذه الجهود فيما لايعني
2- الوقت:ويجب استغلال دقائق الحياة المعدودة فيما يعود بالنفع على الفرد والأمة
*فائدة دعوية
:ان مهمة الداعية هي التبليغ وإرشاد الناس وهدايتهم ونصحهم وتعلمهم وهي أمانة في عنقه فهي ممايعنيه وعليه أن يربأ بنفسه عن مجالس الأندية والأسواق التي تشغله بأمور لاتعنيه.


بالتوفيق
يامن عدى ثم اعتدى ثم اقترف**** ثم ارعوى ثم انتهى ثم اعترف
أبشِر بقول الله في تنزيله**** ان ينتهو يغفر لهم ماقد سلف
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-09-2012
  • المشاركات : 4,418
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مُسلِمة has a spectacular aura aboutمُسلِمة has a spectacular aura about
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
رد: شرح "من حسن إسلام المرء تركه....."
31-05-2014, 10:57 AM
*فائدة اجتماعية: إن اشغال المرء بما لايعنيه يسبب التخاصم والتشاجر وقطع العلاقات الاجتماعية او توترها وقديما قالوا”من تدخل فيما لايعنيه سمع مالايرضيه”
*فائدة أخلاقية:إن التدخل فيما لايعني يهدر ماء الوجه ويقلل من قيمة الإنسان الأخلاقية ويحط من كرامته كإنسان في مجتمعه.
*فائدة انسانية:إن ترك مالايعني يمكننا من راحة نفسية تامة في حين أن الفضولي المتطلع إلى مالايعنيه من قريب أو بعيد يعيش قلق دائم وحيرة قاتلة واستفسارات رهيبة لايجد لها جوابا ترى ماسر علاقة فلان بفلان؟ وماهي ظروف فلان الزوجية والمالية؟ ومن أين اكتسب هذه الأموال طبعا لن يجد لهذه التساؤلات أجوبة شافية
*فائدة اقتصادية:يحث هذا الحديث في رفع الاقتصاد الإسلامي وذلك باستثمار عنصرين رئيسين:
1- الطاقة البشرية:فينبغي ألانضيع هذه الجهود فيما لايعني
2- الوقت:ويجب استغلال دقائق الحياة المعدودة فيما يعود بالنفع على الفرد والأمة
*فائدة دعوية:ان مهمة الداعية هي التبليغ وإرشاد الناس وهدايتهم ونصحهم وتعلمهم وهي أمانة في عنقه فهي ممايعنيه وعليه أن يربأ بنفسه عن مجالس الأندية والأسواق التي تشغله بأمور لاتعنيه


ذرر ذهبية بارك الله فيك
نسأل الله أن يهذينا لتجنب الخوض فيما لا يعنينا يا رب
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 05-07-2007
  • الدولة : بلجيكا
  • المشاركات : 33,077
  • معدل تقييم المستوى :

    55

  • إخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the rough
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
رد: شرح "من حسن إسلام المرء تركه....."
31-05-2014, 11:20 AM
جزاك الله خيرا على هذا الحديث القيّم
و الّذي هو من جوامع كلِمه صلّى الله عليه و سلّم
و فيه من الفائدة العظيمة ما فيه
تحيّة تليق
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية MoUrAd DeC
MoUrAd DeC
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 03-10-2014
  • الدولة : الجزائر|
  • العمر : 31
  • المشاركات : 1,145
  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • MoUrAd DeC is on a distinguished road
الصورة الرمزية MoUrAd DeC
MoUrAd DeC
عضو متميز
رد: شرح "من حسن إسلام المرء تركه....."
20-10-2014, 10:37 PM
بارك الله فيك وجزاك خيرا
أشيَآء كثيرة آشتْقتُ لها ؛ لآ أعَلمّ ، هَل ؛ سَترجَعّ أم ؛ سَتكونّ ؛ دَآئِمًآ ذِكرى :"( وتبقى مجرد ذكريات
لَيْس كُل مَن اعْتَذرَ .. ( مُخطِئ ) أوْ ( ضَعِيفْ ) !! الاعـــتِذَآرْ , صِفَــــــة نَآدِرة لاتجدهآ إلا في .. (الأوْفِيــَآء)

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 02:22 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى