إلى أصحاب العبث .. من يبيعنا صمته ؟
21-09-2007, 10:05 PM
السلام عليكم و رحمة الله
أخذ العلم من الكتب و إن كانت نافعة أمر قاصر ، و أخذ العلم عمن تعلم من الكتب وحدها أمر محفوف بالمزالق ، ولكن التلقي مباشرة في إطارأكاديمي والأخذ عن العلماء المشهود لهم بالأهلية هو الطريق الأحوط و الصحيح.
و رحم الله الإمام الشافعي حين قال ( لا تأخذ العلم عن صحفي ، ولا القرآن عن مصحفي) .
ولما صرنا زمن أصبحت فيه الكتب الإلكترونية محراب أصحاب الجهل المركب و زمن أصبح فيه العلامة الشيخ قوقل (Google) هو مفتي الديار الإسلامية وشيخ الإسلام و إمامه الأعظم يكتب له بعض أشباه طلبة العلم يسألونه ثم يتنقلون بين المنتديات يفرخون فتاواهم المباركة فيصيبون مرة و يخطؤون مائة مرة .
أدعياء العلم إغتصبوا الفتوى و لووا أعناق النصوص يقرأ الواحد منهم جملة كتب ليظن نفسه حاز قصب السبق و نال مرتبة العلماء فتنهال فتواه المباركة على المجتمع لا تبقي و لا تذر يتلقفها مرضى النفوس يطعنون بها أول ما يطعنون العلماء الربانين و الدعاة إلى الله.
كل من تجرأ على الفتوى ليكن قول الله تعالى ( وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) [النحل: 116-117]. زاجرا له .
وليعلم الواهمون أن فتواهم بغير علم قرنت بالفواحش الظاهرة والباطنة قال تعالى: ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُون) [الأعراف: 33].
الفتوى بغير علم مقتلة لصاحبها وللمستفتي.
لصاحبها كما حدث مع العابد الراهب الذي أفتى من قتل تسعة وتسعين نفسًا بأن لا توبة له فقتله، وأتم به المائة، متفق عليه.
للمستفتي مقتلة كما أخرجه أبو داود في سننه وسكت عنه وحسنه الألباني أن رجلاً أصابته شجة في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه فقال: هل تجدون لي رخصة في التيمم فقالوا: ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل فمات، فلما قدموا على النبي صلى الله عليه وآله وسلم أُخبر بذلك فقال: " قتلوه قتلهم الله .... ".
يقول الشعبي والحسن وأبو الحصين: " إن أحدكم ليفتي في المسألة لو وردت على عمر بن الخطاب رضي الله عنه لجمع لها أهل بدر ".
أخذ العلم من الكتب و إن كانت نافعة أمر قاصر ، و أخذ العلم عمن تعلم من الكتب وحدها أمر محفوف بالمزالق ، ولكن التلقي مباشرة في إطارأكاديمي والأخذ عن العلماء المشهود لهم بالأهلية هو الطريق الأحوط و الصحيح.
و رحم الله الإمام الشافعي حين قال ( لا تأخذ العلم عن صحفي ، ولا القرآن عن مصحفي) .
ولما صرنا زمن أصبحت فيه الكتب الإلكترونية محراب أصحاب الجهل المركب و زمن أصبح فيه العلامة الشيخ قوقل (Google) هو مفتي الديار الإسلامية وشيخ الإسلام و إمامه الأعظم يكتب له بعض أشباه طلبة العلم يسألونه ثم يتنقلون بين المنتديات يفرخون فتاواهم المباركة فيصيبون مرة و يخطؤون مائة مرة .
أدعياء العلم إغتصبوا الفتوى و لووا أعناق النصوص يقرأ الواحد منهم جملة كتب ليظن نفسه حاز قصب السبق و نال مرتبة العلماء فتنهال فتواه المباركة على المجتمع لا تبقي و لا تذر يتلقفها مرضى النفوس يطعنون بها أول ما يطعنون العلماء الربانين و الدعاة إلى الله.
كل من تجرأ على الفتوى ليكن قول الله تعالى ( وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) [النحل: 116-117]. زاجرا له .
وليعلم الواهمون أن فتواهم بغير علم قرنت بالفواحش الظاهرة والباطنة قال تعالى: ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُون) [الأعراف: 33].
الفتوى بغير علم مقتلة لصاحبها وللمستفتي.
لصاحبها كما حدث مع العابد الراهب الذي أفتى من قتل تسعة وتسعين نفسًا بأن لا توبة له فقتله، وأتم به المائة، متفق عليه.
للمستفتي مقتلة كما أخرجه أبو داود في سننه وسكت عنه وحسنه الألباني أن رجلاً أصابته شجة في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه فقال: هل تجدون لي رخصة في التيمم فقالوا: ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل فمات، فلما قدموا على النبي صلى الله عليه وآله وسلم أُخبر بذلك فقال: " قتلوه قتلهم الله .... ".
يقول الشعبي والحسن وأبو الحصين: " إن أحدكم ليفتي في المسألة لو وردت على عمر بن الخطاب رضي الله عنه لجمع لها أهل بدر ".
قال الإمام الشافعي:
سأضرب في طول البلاد وعرضها ** أنال مرادي أو أموت غريبـا
فإن تلفت نفسي فلله درهــــا ** وإن سلمت كان الرجوع قريبا
تغرب عن الأوطان في طلب العلا ** وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تَفَرُّجُ هم ، واكتساب معيشـة ** وعلم وآداب ، وصحبة ماجـد
سأضرب في طول البلاد وعرضها ** أنال مرادي أو أموت غريبـا
فإن تلفت نفسي فلله درهــــا ** وإن سلمت كان الرجوع قريبا
تغرب عن الأوطان في طلب العلا ** وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تَفَرُّجُ هم ، واكتساب معيشـة ** وعلم وآداب ، وصحبة ماجـد
من مواضيعي
0 لها وحدها شوقي بين الضلوع و في قبري
0 يا حبيبة القلب
0 إلى رواد القمم المزيفة
0 إلى رواد القمم المزيفة
0 إرحلي ..!!
0 إذا قالت أتهواني يا فتى ؟
0 يا حبيبة القلب
0 إلى رواد القمم المزيفة
0 إلى رواد القمم المزيفة
0 إرحلي ..!!
0 إذا قالت أتهواني يا فتى ؟









