حديث نبوي في فضل قراءة القرآن من المصحف...
12-09-2008, 11:08 AM
كلام الشيخ الألباني- رحمه الله - كاملاً على الحديث :
2342- " من سره أن يحب الله و رسوله فليقرأ في ( المصحف ) " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 452 :
أخرجه ابن شاهين في " الترغيب " ( ق 288 / 1 ) و ابن عدي ( 111 / 2 ) و أبو
نعيم في " الحلية " ( 7 / 209 ) و عنه الحافظ ابن حجر في " نتائج الأفكار "
( 1/ 231 / 2 ) عن إبراهيم بن جابر حدثنا الحر بن مالك حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن
أبي الأحوص عن عبد الله مرفوعا . و قال ابن عدي : " لم يروه عن شعبة إلا
الحر ، و هو قليل الحديث ، و هذا عن شعبة منكر " . قال الحافظ عقبه : " قلت :
وهو موافق لما قال مسلم في مقدمة " صحيحه " ، حيث قال : و علامة المنكر في حديث
المحدث أن يعمد إلى مثل الزهري في كثرة حديثه و كثرة الرواة عنه ، فيأتي عنه
بما ليس عند أحد منهم " . و قال الذهبي في ترجمته : " أتى بخبر باطل فقال :
..." فذكره و قال : " و إنما اتخذت المصاحف بعد النبي صلى الله عليه وسلم " . و
رده الحافظ بقوله : " و هذا التعليل ضعيف ، ففي " الصحيحين " : " أن النبي صلى
الله عليه وسلم نهى عن أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو ، مخافة أن يناله العدو
" ، و ما المانع أن يكون الله أطلع نبيه على أن أصحابه سيتخذون المصاحف ؟ لكن
الحر مجهول الحال " . قلت : كلا ، فقد قال ابن أبي حاتم ( 1 / 2 / 278 ) . "
سألت أبي عنه ؟ فقال : صدوق لا بأس به " . قلت : و سائر رواته ثقات من رجال
الشيخين غير إبراهيم بن جابر - و هو القزاز ، أبو إسحاق البصري الباهلي - أورده
ابن أبي حاتم ( 1 / 1 / 92 ) من روايته عن جمع ، ثم قال : " روى عنه أبي و أبو
زرعة رحمهم الله " . و أبو زرعة لا يروي إلا عن ثقة ، و على هذا فالحديث إسناده
حسن عندي . و الله أعلم .
أخرجه ابن شاهين في " الترغيب " ( ق 288 / 1 ) و ابن عدي ( 111 / 2 ) و أبو
نعيم في " الحلية " ( 7 / 209 ) و عنه الحافظ ابن حجر في " نتائج الأفكار "
( 1/ 231 / 2 ) عن إبراهيم بن جابر حدثنا الحر بن مالك حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن
أبي الأحوص عن عبد الله مرفوعا . و قال ابن عدي : " لم يروه عن شعبة إلا
الحر ، و هو قليل الحديث ، و هذا عن شعبة منكر " . قال الحافظ عقبه : " قلت :
وهو موافق لما قال مسلم في مقدمة " صحيحه " ، حيث قال : و علامة المنكر في حديث
المحدث أن يعمد إلى مثل الزهري في كثرة حديثه و كثرة الرواة عنه ، فيأتي عنه
بما ليس عند أحد منهم " . و قال الذهبي في ترجمته : " أتى بخبر باطل فقال :
..." فذكره و قال : " و إنما اتخذت المصاحف بعد النبي صلى الله عليه وسلم " . و
رده الحافظ بقوله : " و هذا التعليل ضعيف ، ففي " الصحيحين " : " أن النبي صلى
الله عليه وسلم نهى عن أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو ، مخافة أن يناله العدو
" ، و ما المانع أن يكون الله أطلع نبيه على أن أصحابه سيتخذون المصاحف ؟ لكن
الحر مجهول الحال " . قلت : كلا ، فقد قال ابن أبي حاتم ( 1 / 2 / 278 ) . "
سألت أبي عنه ؟ فقال : صدوق لا بأس به " . قلت : و سائر رواته ثقات من رجال
الشيخين غير إبراهيم بن جابر - و هو القزاز ، أبو إسحاق البصري الباهلي - أورده
ابن أبي حاتم ( 1 / 1 / 92 ) من روايته عن جمع ، ثم قال : " روى عنه أبي و أبو
زرعة رحمهم الله " . و أبو زرعة لا يروي إلا عن ثقة ، و على هذا فالحديث إسناده
حسن عندي . و الله أعلم .
من مواضيعي
0 أحذركم من برنامج Download accelerator
0 تعريف كلمات
0 وعسى أن تكرهوا شياً وهو خيراً لكم
0 هاري بوتر وإفلاس التربية الغربية
0 حديث نبوي في فضل قراءة القرآن من المصحف...
0 حديث قدسي تقشعر له الأبدان
0 تعريف كلمات
0 وعسى أن تكرهوا شياً وهو خيراً لكم
0 هاري بوتر وإفلاس التربية الغربية
0 حديث نبوي في فضل قراءة القرآن من المصحف...
0 حديث قدسي تقشعر له الأبدان








