تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > المنتدى الاسلامي العام

> من هي الوهابية التي حذر منها علماء وفقهاء الاندلس وشمال أفريقيا؟

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
من هي الوهابية التي حذر منها علماء وفقهاء الاندلس وشمال أفريقيا؟
24-12-2008, 02:21 PM
الوهابية التي صدرت بشأنها الفتاوى من علماء الاندلس وشمال أفريقيا
إن خصوم دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب و أعداء دين الله الحق , من أرباب المصالح الدنيوية ممن يريدون إطفاء نور الله و التصدي لمن يريد أن يحقق التوحيد الذي أمر به الله و أرسل به رسله من أولهم إلى آخرهم : دعوة و تطبيقاً و تنقية من مداخل الشرك .

فوجدوا دعوة خارجية أباضية في شمال إفريقيا نشأت في القرن الثاني الهجري باسم الوهابية نسبة إلى عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم الخارجي الأباضي , ووجدوا فتاوى من علماء المغرب و الأندلس ممن عاصرها أو جاء بعدها فأرادوا شيئاً عاجلاً يحقق الغرض و ينهض الهمم لإسكات الدعوة الجديدة خوفاً من توسع الدائرة الإسلامية حيث قامت الدولة السعودية الأولى مناصرة للدعوة التي قام بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب – فتصافحت يداً الإمامين : محمد بن سعود و محمد بن عبد الوهاب رحمهما الله في عام 1157 هـ على القيام بهذه الدعوة نصرة لدين الله و أداء لأمانة التبليغ .

فوفق الله و لقيت الدعوة قبولاً و تأييداً حيث امتدت إلى العام الإسلامي كله و تأثر بها العلماء من الحجاج و بدأوا في نشرها في بلادهم ....

فخاف المنتفعون دنيوياً من آثارها ووجدوا الضالة في الوهابية الرستمية , المدفون خبرها في سجلات التاريخ فنبشوا في فتاوى العلماء حولها و كانت فرصة بإلباس الثوب القديم للدعوة الجديدة ووجدت الإشاعة صدى في النفوس لأن أرباب المنافع الدنيوية جهدوا في التمويه و التشويه و الناس عادة يتلقفون الكذب أكثر من اهتمامهم و تحريهم للصدق .

و لذ فإن للإشاعات دوراً كبيراً في تغيير المفاهيم ووضع تصورات تغاير الواقع ... بحسن نية أو سوء فهم .

قال الونشريسي في كتابه] المعيار [ الجزء 11 ،: سئل اللخمي : عن أهل بلد بنى عندهم الوهابيون مسجداً ، ما حكم الصلاة فيه ؟
قال اللخمي : هذه فرقة ، خارجية ضالة كافرة ، قطع الله دابرها من الأرض ، يجب هدم المسجد ، وإبعادهم عن البلاد
-الوهبية أو الوهابية : فرقة خارجية أباضية أنشأها عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن رستم ، الخارجي الأباضيّ ، وسميت باسمه وهابية ، الذي عطّل الشرائع الإسلامية ، وألغى الحج ، وحصل بينه وبين معارضيه حروب ديار المسلمين .وأخذت هذا الاسم ؛ لما أحدثه في المذهب من تغيرات ومعتقدات ، وكانوا يكرهون الشيعة قدر كراهيتهم لأهل السنة
هذه هي الوهابية التي فرقت بين المسلمين ، وصدرت بشأنها فتاوى من علماء وفقهاء الأندلس وشمال أفريقيا ،


- بيان الخلط بين دعوة محمد بن عبد الوهاب و الفرقة الخارجية الضالة لعبد الوهاب بن رستم
01-تاريخ وفاة الونشريسي ..توفي عام 914 هـ .
02-تاريخ وفاة اللخمي... توفي عام 478
03-تاريخ ولادة ووفاة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ولد عام 1115هـ ، ومات سنة 1206 هـ
بين الشيخ محمد بن عبد الوهاب النجدي وبين أحمد الونشريسي الذي ألف كتاب ( المعيار ) ، ونقل الفتوى عن اللّخمي مئتان واثنتان وتسعون سنة ( 292 ) وفق تاريخ الوفاة ، كما أن بين الشيخ محمد بن عبد الوهاب وبين اللّخمي ، وهو صاحب الفتوى سبعمائة وثمانية وعشرون عاماً (728 ) وفق تاريخ الوفاة،


إن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، عندما أفتى اللّخمي وغيره من علماء المالكية في الأندلس . وفي الشمال الإفريقي ، كان أكثر من اثنين وعشرين من أجداده لم يولدوا بعد
باعتبار أن المتوسط لكل قرن ثلاثة جدود ، كما أن بين وفاة عبد الوهاب بن رستم ووفاة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ما يقرب من واحد وثلاثين جداًّ ، وعلماء شمال أفريقياو الاندلس وعلماء المسلمين لا يعلمون الغيب ، وننزههم عن الكهانة والسحر ، وعن القول في أمر لا يعلمونه ، قال تعالى ) قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيَّان يبعثون (
لانهم أهتموا
بالفتاوىعن الوهابية والتحذير منها ، إلا لأنها موجودة عندهم بخلاف ديار المسلمين الأخرى ، التي وضّح فرقها الشهرستاني في كتابه ( الملل والنحل ) .


أما دعوة الشيخ محمدبن عبد الوهاب السلفية لا يوجد فيها ما يخالف كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
وهي التي ناصرها الإمام محمد بن سعود – رحمهما الله –الدعوة السلفية التصحيحية ، فهي ضد الخوارج وأعمالهم ؛ لأنها قامت على كتاب الله وما صح من سنة رسوله ، ونبذ ما يخالفهما وهم من أهل السنة والجماعة .
كما برز أمامنا : أن علماء المغرب برأوا علماء الدعوة و حكام آل سعود الذين ناصروها و إحياء لدين الله و تجديداً لما اندثر من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم و إماتة للبدعة عندما تناظروا معهم في حج عام 1226 هـ و ظهر لهم كذب ما نسب للشيخ و الدعاة لدين الله و على هذا بان لنا أن أربعة من سلاطين المغرب الأقصى و اهتموا بهذه الدعوة و تبنوا نشرها في بلادهم و هم : -

1- المولى السلطان : سيدى محمد بن عبد الله العلوي الذي كان معاصراً للإمام عبد العزز بن محمد و تبلغ رسالة الإمام سعود .
2- المولى السلطان : سليمان بن محمد بن عبد الله العلوي أوفد العلماء مع ابنه المولى إبراهيم , و تناقش مع الإمام سعود بن عبد العزيز و علماؤه مع علماء الدعوة .
3- المولى السلطان : إبراهيم بن سليمان بن محمد بن عبد الله العلوي الذي تسلم زمام الأمر بعد أبيه السلطان سليمان .
4- المولى السلطان : الحسن الأول في عام 1300 هـ ووقته فترة بين الدولة السعودية الثانية و الدور الثالث لهذه الدولة الذي قام به الملك عبد العزيز من خمسة شوال عام 1319 هـ .

كما أن الدكتور محمد تقي الدين الهلالي – رحمه الله – اهتم بهذه الدعوة و هو حسني من العائلة المغربية الحاكمة و قد كان تيجانياً ثم لما عرف حقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – حرص على نشرها في كل مكان ذهب إليه حتى أستقر آخر عمره في المغرب بفاس ثم تحول إلى الدار البيضاء حتى توفي رحمه الله و قد ألف رسالة عن التيجانية و بطلانها و مثله الشيخ عبد الرحمن الإفريقي الذي كان سنغالياً تيجانياً فتركها و ألف في ذمّ ما هم عليه .
كما جرت كتابات عديدة عن محاكمة السلفية في المغرب و عن انتشارها و تأثر قادتها بعلماء الحجاز و نجد , من ذلك التاريخ حتى اليوم و قد رد الأستاذ أحمد العماري الذي حقق رسالة الوتري وقال : إن تحامله على السلفية تزمت شديد للطرقية على حساب السلفية و المحقق مغربيّ .
.

المصدر "مقتطفات من كتاب تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية لشيخ محمد سعد الشويعر
ببعض التصرف
قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الرحمن2 ; 24-12-2008 الساعة 03:34 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 20-09-2008
  • الدولة : الجزائر - تيزي وزّو
  • العمر : 39
  • المشاركات : 1,121
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • فريد العربي is on a distinguished road
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
حكيم حبيب
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 18-12-2008
  • المشاركات : 849
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • حكيم حبيب is on a distinguished road
حكيم حبيب
عضو متميز
رد: من هي الوهابية التي حذر منها علماء وفقهاء الاندلس وشمال أفريقيا؟
24-12-2008, 07:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله...اخي فعلا توجد الوهابية الافريقية التي تحدثت عنها ولا احد ينكر ذلك
ولكن من هي الوهابية التي يقصدها باقي المخالفين في الوقت المعاصر...بالطبع هي ليست الوهابية الرستمية الخارجية
فعلماء الازهر او علماء الشام وباقي العلماء ممن لم يتفقوا في المنهج مع الحركة الوهابية فانهم يقصدون بها الفرقة التي تدعوا نفسها بالسلفية ولا ضير في ذلك لانهم ينسبونها الى الشيخ محمد ابن عبد الوهاب والنسبة تبقى صحيحة لانه مثلا عندما يقال الشافعية تنسب الى الشافعي ومعلوم ان الشافعي هو اسم جده وليس اسمه....فما بال الوهابيين يفرون من هذا الاسم ولماذا لايتشرفون ب الانتساب الى محمد ابن عبد الو هاب ان كان حسبهم محيي السنة ام انهم يخافون من زيادة اسم النجدي اليها ولا يخفى على احد ماذا تعني نجد وما قيل فيها...ام ان اسمه يحرجهم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
رد: من هي الوهابية التي حذر منها علماء وفقهاء الاندلس وشمال أفريقيا؟
25-12-2008, 08:10 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكيم حبيب مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله...اخي فعلا توجد الوهابية الافريقية التي تحدثت عنها ولا احد ينكر ذلك
ولكن من هي الوهابية التي يقصدها باقي المخالفين في الوقت المعاصر...بالطبع هي ليست الوهابية الرستمية الخارجية
فعلماء الازهر او علماء الشام وباقي العلماء ممن لم يتفقوا في المنهج مع الحركة الوهابية فانهم يقصدون بها الفرقة التي تدعوا نفسها بالسلفية ولا ضير في ذلك لانهم ينسبونها الى الشيخ محمد ابن عبد الوهاب والنسبة تبقى صحيحة لانه مثلا عندما يقال الشافعية تنسب الى الشافعي ومعلوم ان الشافعي هو اسم جده وليس اسمه....فما بال الوهابيين يفرون من هذا الاسم ولماذا لايتشرفون ب الانتساب الى محمد ابن عبد الو هاب ان كان حسبهم محيي السنة ام انهم يخافون من زيادة اسم النجدي اليها ولا يخفى على احد ماذا تعني نجد وما قيل فيها...ام ان اسمه يحرجهم
وهل الشيخ محمد بن عبد الوهاب أتى بمذهب جديد أو خامس؟ حتي تسمى الدعوة بإسمه وكما تعلم أخي الكريم من أطلق لفظ الوهابين قصده التنفير من هذه الدعوة التصحيحية ولم يكتفوا أعداء هذه الدعوة على الالفاظ فقط بل نسبوا إليها أموركثيرة كتكفير والتفرقة بين المسلمين و غيرها من الافتراءات الي تبرأمنها الشيخ نفسه بقوله (سبحانك هذا بهتان عظيم)
والواهبية الخارجة التكفيرية كانت في عهد علامة الاندلس اللخمي وأفتى بأنها ضالة خارجية فشتان بين دعوة محمد بن عبد الوهاب وهذه الفرقة الضالة لعبد الوهاب بن رستم
أخي الكريم هذه عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب بقلمه لم ياتي بجديد ومادخل ماقيل في نجد وهل تخالف أنت هذه العقيدة ؟
قال شيخ الإسلام : العالم الرباني ؛ والصديق الثاني ؛ مجدد الدعوة الإسلامية، والملة الحنيفة ؛ أوحد العلماء، وأورع الزهاد ؛ الشيخ : محمد بن عبد الوهاب ؛ أجزل الله له الأجر والثواب ؛ وأسكنه الجنة بغير حساب، لما سأله أهل القصيم عن عقيدته :
بسم الله الرحمن الرحيم
أُُشهد الله ومن حضرني من الملائكة، وأشهدكم : أني أعتقد ما اعتقدته الفرقة الناجية، أهل السنة والجماعة، من الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، والبعث بعد الموت، والإيمان بالقدر خيره وشره ؛ ومن الإيمان بالله : الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل، بل أعتقد أن الله سبحانه وتعالى : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، فلا أنفي عنه ما وصف به نفسه، ولا أحرف الكلم عن مواضعه، ولا أٌلحد في أسمائه وآياته، ولا أكيّف، ولا أمثل صفاته تعالى بصفات خلقه ؛ لأنه تعالى لا سمي له، ولا كفؤ له، ولا ند له، ولا يقاس بخلقه.
(ص30) فإنه سبحانه أعلم بنفسه وبغيره، وأصدق قيلاً، وأحسن حديثاً، فنزّه نفسه عما وصفه به المخالفون، من أهل التكييف، والتمثيل ؛ وعما نفاه عنه النافون، من أهل التحريف والتعطيل، فقال : (سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين) (الصافات 180-182)
والفرقة الناجية : وسط في باب أفعاله تعالى، بين القدرية والجبرية ؛ وهم وسط في باب وعيد الله، بين المرجئة والوعيدية ؛ وهم وسط، في باب الإيمان والدين، بين الحرورية والمعتزلة ؛ وبين المرجئة والجهمي ؛ وهم وسط : في باب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الروافض، والخوارج.
وأعتقد : أن القرآن كلام الله، منزل غير مخلوق، منه بدأ وإليه يعود ؛ وأنه تكلم به حقيقةً، وأنزله علي عبده ورسوله، وأمينه على وحيه، وسفيره بينه وبين عباده، نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأومن : بأن الله فعال لما يريد، ولا يكون شيء إلا بإرادته، ولا يخرج شيء عن مشيئته، وليس شيء في العالم يخرج عن تقديره، ولا يصدر إلا عن تدبيره، ولا محيد لأحد عن القدر المحدود، ولا يتجاوز ما خط له في اللوح المسطور .
وأعتقد الإيمان بكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد
(ص31) الموت، فأومن بفتنة القبر ونعيمه، وبإعادة الأرواح إلى الأجساد، فيقوم الناس لرب العالمين، حفاة عراة غرلاً، تدنو منهم الشمس، وتُنصب الموازين، وتُوزن بها أعمال العباد ( فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون، ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون ) (المؤمنون 102-103) وتنشروا الدواوين، فآخذ كتابه بيمينه، وآخذ كتابه بشماله .
وأومن : بحوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بعرصة القيامة، ماؤه أشد بياضاً من اللبن، وأحلى من العسل، آنيته عدد نجوم السماء، من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبداً ؛ وأومن بأن الصراط منصوب على شفير جهنم، يمر به الناس علي قدر أعمالهم.
وأومن بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم وأنه أول شافع، وأول مشفّع ؛ ولا ينكر شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم إلا أهل البدع والضلال ؛ ولكنها لا تكون إلا من بعد الأذن والرضى، كما قال تعالى : ( ولا يشفعون إلا لمن ارتضى ) (الأنبياء 28) ، وقال تعالى : ( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ) (البقرة 255) وقال تعالى : ( وكم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئاً إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى ) النجم 26 وهو : لا يرضى إلا التوحيد ؛ ولا يأذن إلا لأهله وأما المشركون : فليس لهم من الشفاعة نصيب ؛ كما قال تعالى : ( فما تنفعهم شفاعة الشافعين ) (المدثر 48) .
(ص32) وأومن بأن الجنة والنار مخلوقتان، وأنهما اليوم موجودتان، وأنهما لا يفنيان ؛ وأن المؤمنين يرون ربهم بأبصارهم يوم القيامة، كما يرون القمر ليلة البدر، لا يضامون في رؤيته .
وأومن بأن نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين والمرسلين، ولا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته، ويشهد بنبوته ؛ وأن أفضل أمته أبو بكر الصديق ؛ ثم عمر الفاروق، ثم عثمان ذو النورين ؛ ثم علي المرتضى، ثم بقية العشرة ؛ ثم أهل بدر ؛ ثم أهل الشجرة أهل بيعة الرضوان ؛ ثم سائر الصحابة رضي الله عنهم ؛ وأتولى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأذكر محاسنهم، وأترضى عنهم، وأستغفر لهم، وأكف عن مساويهم، وأسكت عما شجر بينهم ؛ وأعتقد فضلهم، عملاً بقوله تعالى : ( والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ) (الحشر 10) وأترضى عن أمهات المؤمنين المطهرات من كل سوء، وأقر بكرامات الأولياء وما لهم من المكاشفات، إلا أنهم لا يستحقون من حق الله تعالى شيئاً، ولا يطلب منهم ما لا يقدر عليه إلا الله، ولا أشهد لأحد من المسلمين بجنة ولا نار، إلا من شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكني أرجو للمحسن، وأخاف علي المسيء، ولا أُكفر أحداً من المسلمين بذنب، ولا أخرجه من دائرة الإسلام ؛ وأرى الجهاد ماضياً مع كل إمام : براً كان، أو
(ص33) فاجرا، وصلاة الجماعة خلفهم جائزة، والجهاد ماض منذ بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم إلى أن يقاتل آخر هذه الأمة الدجال، لا يبطله جور جائر، ولا عدل عادل .
وأرى وجوب السمع والطاعة : لأئمة المسلمين برهم وفاجرهم، ما لم يأمروا بمعصية الله، ومن ولي الخلافة، واجتمع عليه الناس، ورضوا به، وغلبهم بسيفه حتى صار خليفة وجبت طاعته ؛ وحرم الخروج عليه ؛ وأرى هجر أهل البدع، ومباينتهم حتى يتوبوا، وأحكم عليهم بالظاهر، وأَكِلُ سرائرهم إلى الله ؛ وأعتقد : أن كل محدثه في الدين بدعة.
وأعتقد أن الإيمان : قول باللسان، وعمل بالأركان، واعتقاد بالجنان، يزيد بالطاعة، وينقص بالمعصية، وهو : بضع وسبعون شعبة، أعلاها شهادة أن لا إلَه إلا ّ الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، وارى وجوب الأمر بالمعروف، والنهى عن المنكر، على ما توجبه الشريعة المحمدية الطاهرة .
فهذه عقيدة وجيزة، حررتها وأنا مشتغل البال، لِتطلَّعوا على ما عندي، والله علي ما نقول وكيل .
ثم لا يخفى عليكم : وأنه بلغني أن رسالة سليمان بن سحيم، قد وصلت إليكم، وأنه قبلها وصدقها بعض المنتمين للعلم في جهتكم، والله يعلم أن الرجل افترى عليّ أموراً لم أقلها، ولم يأت أكثرها على بالي .
(ص34) فمنها، قوله : إني مبطل كتب المذاهب الأربعة ؛ وإني أقول : أن الناس من ستمائة سنة ليسوا على شيء ؛ وإني أدعي الاجتهاد وإني خارج عن التقليد، وإني أقول إن اختلاف العلماء نقمة ؛ وإني أكفر من توسل بالصالحين ؛ وإني أكفر البوصيري، لقوله : يا أكرم الخلق ؛ وإني أقول : لو أقدر علي هدم قبة رسول الله صلى الله عليه وسلم لهدمتها؛ ولو أقدر على الكعبة لأخذت ميزابها، وجعلت لها ميزاباً من خشب ؛ وإني أُحرم زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وإني أنكر زيارة قبر الوالدين وغيرهما ؛ وإني أكفر من خلف بغير الله ؛ وإني أكفر ابن الفارض، وابن عربي ؛ وإني أحرق دلائل الخيرات، وروض الرياحين، وأسميه روض الشياطين .
جوابي عن هذه المسائل، أن أقول : سبحانك هذا بهتان عظيم ؛ وقبله من بهت محمداً صلى الله عليه وسلم أنه يسب عيسى بن مريم، ويسب الصالحين، فتشابهت قلوبهم بافتراء الكذب، وقول الزور ؛ قال تعالى : ( إنما بفتري الكذب الذين لا يؤمنون ) [النحل 105] بهتوه صلى الله عليه وسلم بأنه يقول : إن الملائكة، وعيسى، وعزيراً في النار ؛ فأنزل الله في ذلك : ( إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون ) (الأنبياء 101) .
وأما المسائل الأخر ، وهى : أني أقول لا يتم إسلام الإنسان حتى يعرف معنى لا إلَه إلا ّ الله، وأني أعرف من
(ص35) يأتني بمعناها، وأني أكفر الناذر إذا أراد بنذره التقرب لغير الله، وأخذ النذر لأجل ذلك، وأن الذبح لغير الله كفر، والذبيحة حرام ؛ فهذه المسائل حق، وأنا قائل بها، ولي عليها دلائل من كلام الله وكلام رسوله، ومن أقول العلماء المتبعين، كالأئمة الأربعة، وإذا سهل الله تعالى : بسطت الجواب عليها في رسالة مستقلة، إن شاء الله تعالى .
ثم اعلموا وتدبروا قوله تعالى : (يا أيها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة) (الحجرات 6)
قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الرحمن2 ; 25-12-2008 الساعة 09:17 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
حكيم حبيب
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 18-12-2008
  • المشاركات : 849
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • حكيم حبيب is on a distinguished road
حكيم حبيب
عضو متميز
رد: من هي الوهابية التي حذر منها علماء وفقهاء الاندلس وشمال أفريقيا؟
25-12-2008, 03:24 PM
اخي اعرف قول الشيخ محمد ابن عبد الوهاب عندما يقول كلمة المسلمين ثم نقرا كتب التاريخ الوهابية مثل كتاب المجد فب تاريخ نجد نجد ان صفة المسلم لاتنطبق الا على من كانت فيه مواصفات الانسان الوهابي
اما مذهب الشيخ ابن عبد الوهابي فهو الحنبلي لكن الوهابية المعاصرة بدعوا اتباع المذاهب وبذلك الشيخ محمد ابن عبد الوهاب لم يسلم منهم ايضا
ياخي ان لم يكفر هو من قال بالتوسل فقد كفرهم اتباعه من امثال ابو بكر الجزائري والفوزان
انصحك بالاستماع لشريط كشف الستار عن مدعي الحوار
ثم عندما قلت ان الايمان هو قول باللسان وعمل بالاركان اذن فلماذا تستندون بحديث الجارية على ان اىالايمان هو فقط ان تقول ان الله في السماء مع انه قول فقط وواضح انه خاص بالجارية فقط
اما عقيدتي فهي الاشعرية اهل السنة والجماعة عقيدة اشياخي ابن حجر والنووي واالسيوطي وابن الجوزي و لن اتبع العقيدة الوهابية التجسيمية
ثم اريد ان اسالك ..الامام مالك لم يات بجديد في الدين وانما جمع ماكان متفرقا من الاحاديث والاثار الصحيحة في كتابه الموطا .فلماذا يرمي شيخكم الالباني مقلدة المذاهب بالبدعة
هل تحتوي كتبه هو فقط وحدها الحديث واحاديث الموطا ليست باحاديث مع العلم انها صحيحة
فهل من يصلي يصلي حسب طريقة الالباني صلاته صحيحة ومن يصلي حسب طريقة مالك صلاته باطلة...فايهما ينتمي الى عصر السلف الامام مالك ام الالباني
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مراكشي
مراكشي
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 19-12-2008
  • الدولة : غــــــــارداية - الجزائر
  • المشاركات : 76
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • مراكشي is on a distinguished road
الصورة الرمزية مراكشي
مراكشي
عضو نشيط
رد: من هي الوهابية التي حذر منها علماء وفقهاء الاندلس وشمال أفريقيا؟
26-12-2008, 07:35 PM
cupidarrowالسلام عليكم ورحمة الله
أولا أشكرك على هذه الموضوع
لكن أرجو منك ومن غيرك ومن الإخوة أن نبتعد عن هذه المواضيع التي لاتسمن ولا تغني من جوع
فنحن نعرف أن هناك أربعة مذاهب لذلك علينا أن نتبعها بعد كتاب الله وسنته
ونسأل علماءنا القريبين منا لأنهم أدرى بمجتمعاتنا وعاداتنا وتقاليدنا
لأنه كيف نسأل إما ما في السعودية مثلا و أنا أعيش في الجزائر لماذا لا أسأل علماءنا جزاه الله خيرا
وثانيا أخي لأم أسمع بما قلته بأن الإباضية هم الوهابيون فإني أظن جازما أنك مخطأ واالله أعلم أما هذا الخلاف الذي ذكرته آنفا فماهو إلا ختلاف بين العلماء سواء في المشرق أو المغرب لكن بعض الشرذمة يغذون هذا الإختلاف ويغالون فيه وهؤلاء موجودون لحد الآن فحذار أن يجرفنا تيارهم لأنهم في الأخير يرفق بين المسلمين وبين أبناء الوطن الواحد وهذا مراد أعداء الله من اليهود وأعوانهم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مراكشي
مراكشي
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 19-12-2008
  • الدولة : غــــــــارداية - الجزائر
  • المشاركات : 76
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • مراكشي is on a distinguished road
الصورة الرمزية مراكشي
مراكشي
عضو نشيط
رد: من هي الوهابية التي حذر منها علماء وفقهاء الاندلس وشمال أفريقيا؟
26-12-2008, 07:44 PM
أوصيكم بالابتعاد عن هذه الحزبيات التي نَجَمَ بالشّر ناجمُها، وهجم ـ ليفتك بالخير والعلم ـ هاجمُها، وسَجَم على الوطن بالملح الأُجاج ساجِمُها، إنّ هذه الأحزاب! كالميزاب؛ جمع الماء كَدَراً وفرّقه هَدَراً، فلا الزُّلال جمع، ولا الأرض نفع! ).
لقد ختمت كلام بمقولة رائعةno
لكن أرجو أنك لاتقصد بكلمة ميزاب أي شيء فهذه الكلة لا علاقة لها بالإباضية وإذا كنت لا تعرف فسأعرف بها فكلمة مزابي إرتبطت بالمكان وليس بالمذهب الإباضي فأنا مثلا من المنطقة لكن ي لست إباضي فأرجو أن تصحح مفهومك من خلالهاno
  • ملف العضو
  • معلومات
حكيم حبيب
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 18-12-2008
  • المشاركات : 849
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • حكيم حبيب is on a distinguished road
حكيم حبيب
عضو متميز
رد: من هي الوهابية التي حذر منها علماء وفقهاء الاندلس وشمال أفريقيا؟
27-12-2008, 12:15 AM
انهم يحاولون التهرب من هذا الاسم واشعال الفتنة بين اتباع المذهب المالكي والاباضي الذين اجتمعوا كاخوة منذ اول يوم دخل فيه الاسلم الى الجزائر
هذا هو حال الوهابية النجدية دائما التفريق والفتنة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: من هي الوهابية التي حذر منها علماء وفقهاء الاندلس وشمال أفريقيا؟
27-12-2008, 07:32 AM
اولا القول ان هناك فقط اربع مذاهب قول غير صحيح لانه كأنما الحصر على اربع علماء , والحقيقة ان علماء الامة كثر والحمد لله , ثم ان اصحاب المذاهب لم يقولو بالمذاهب أصلا
وانما وجدوا طلبة من العلم نقلو علمهم
ومحمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى مجدد هذا الدين في القرن الماضي
الم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام ِ( يأتي على رأس كل مأة عام من يجدد للامة دينها )
محمد بن عبد الوهاب عالم رباني رجع الناس لدينهم وصحح المفاهيم الخطأ لي عندهم
صفى عقولهم من الشرك والبدع ورباهم على طاعة الله ورسوله
وما في اشي اسمه وهابية ابدا الا في عقول المجانين والمخرفين
في هذا العصر مجدد الامة لدينها هم الالباني وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله تعالى
وكل مأة عام يأتي من يجدد للأمة دينها وهذا حكم مطلق من الله ورسوله
ابوخباب
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
مذكرة حول التجارة الدولية
ملاحظات في الاتفاقية الامنية المقترحة بين العراق و الولايات المتحدة الامريكية
موسوعة الاغدية
الساعة الآن 10:06 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى