هل يجوز للراقي أن يشخص المرض في نهاية الرقية ؟ :
18-06-2009, 01:03 PM
بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر

هل يجوز للراقي أن يشخص المرض في نهاية الرقية ؟ :
لا أستطيع أن أجزم بحرمة ذلك لسببين :
الأول أن الراقي قد يكون متأكدا في النادر أو القليل من الأحيان من طبيعة مرض المريض ( سحر أو عين أو جن سواء من أعراض المرض أو من ملابسات الإصابة ) , فإذا شخَّص عندئذ يكون قد قال حقا وصدقا .
الثاني أن التحليل أو التحريم لا أقوله أنا بل يقوله الله والرسول عليه الصلاة والسلام , ثم يقوله العلماء المجتهدون بناء على كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس أو …
ومع ذلك فإنني أميل كثيرا إلى أن الأفضل للراقي ألا يشخص أبداً ( أو على الأقل غالبا ) لأنه قد يوقع نفسه في إثم عظيم من خلال تشخيص من الصعب جدا تقديم الدليل القوي عليه , وقد يجر الناس في ويلات تشخيصه الخاطئ حينا والكاذب حينا آخر . إنه لا يوجد شخص ينزل عليه الوحي بعد النبي محمد عليه الصلاة والسلام ليعلم السحر والعين والجن ( وهي أمور خفية ) بيقين . وعلى الراقي أن يقرأ فقط شيئاً من القرآن وكذا البعض من أحاديث رسول الله ويحسن الظن بأن بركة هذا الكلام ستؤثر بإذن الله في هذا الشخص المريض الطالب للرقية الشرعية . وكل تشخيص ( أو على الأقل أغلبه ) جهل . وما أكثر من تضرر من زيارة الرقاة لا بسبب الرقية في حد ذاتها وإنما بسبب التشخيص الخاطئ أو الكاذب من الراقي . وفي العيادات النفسية عشرات بل مئات المتضررين من فكرة العين أو السحر أو خاصة "مس الجن " التي زرعها في نفوسهم رقاة جاهلون أو كاذبون أو سارقون . إن كل من قال لشخص بأنك ممسوس مثلا قد زعم أمراً عظيماً يمكن جدا أن يُسأل عنه يوم القيامة ، ولا أظنه قادرا على الدفاع عن نفسه أمام العليم الخبير .

اللهم اغفر لأهل منتديات الشروق وارحمهم واجعلهم جميعا من أهل الجنة