
[
saoudtalal75]
كان عليّ أن ألح في التساؤل ..
لأعرف أن المضمون واحد وإن تعددت الأسماء
إذن .. الحاء من الخاء ..
وكان لي أن أكتشف الصدمة فور الروعة الأولى
الراااائعــون داااائما هــكــذا .. في الغرابة .. والغُربة .. والتغرُّب .
دُمْ لهذا المنتدى المتألق بك ..
على كل حال "معريفة خير" إن شاء الله
ط/س
حمبراوي
سلام الله عليك وبعد :
مساؤك سكر أخي وابن بلدي الجميل
تشرفت بالتعرف إليك أخا وصديقا وشاعرا ...
ساضمك في خاطري الى جموع مبدعي الجلفة الذين جمعتني بهم الأقدار صدفة تشبه القدر أو قدرا يشبه الصدفة
سعيد حقا أنك بيننا
شكرا لك وعلى كلماتك الجميلات
02
سلام الله عليك وبعـدُ :
أسَـرُّ كثيرا عندما أفتحُ المنتدى فأرى رسائلك
وحين أفتحُها أقرأ شعرا
أنت شاعر حتى في نثرك
حدثني أمس عنك ابنُ الأبقع عن شعثان أنّك سليلُ حاتمٍ الطائيّ
كريمٌ في بيتك وفي شعرك .. أتمنّى أن ألتقيـك أو أن تزورني .
شعثان يعرفُ الطريق وتاج الدين أيضا ...
.........
شكرا لك
03
يا بُــشـــرَى .. بقلم طلال سعود
رد متأخـِّر على رسالة حمبراوي
أخـــي الحمبراوي ... ســلامــي
تَحِياتــي والأمنياتُ العِـــذابُ
والحُـمَـيّـا بكاسِـها والحـُبَـابُ
يا بُــشـــرَى... ...
أتقولُ :
حدثني أمس عنك ابنُ الأبقع عن شعثان أنك سليلَ حاتم الطائي، كريمٌ في بيتك وفي شعرك أتمنّى أنْ ألتقيــك أو أن تزورني .. شعثان يعرفُ الطريق وتاج الدين أيضا ...
؟؟؟
.. فأقــولُ إذَنْ:
وحتَّى ولو كنتُ لئيـما ، وكنتُ سَليـلَ " مـادر "
إني إلى إكرامكم سأُبـادِر ..
وسأعلِن مِن الآن هــذي البَشائــر ..
"شعثــان" (ما عليهشْ)
لكـــنْ ...
أنتَ .. يا أيُّـها الأبرَعُ .. والبَهيُّ السَّنا الأروَعُ
والبـديــعُ الجـميــلُ المُــطَـيَّـبُُ سائحُـنا الأبـقـعُ
والبَـهـيّ ُ الرضيُّ الشّهِـيّ المُنى تاجُـنا الأرفعُ
يستحيـلُ .............................................
يستحيـلُ الخريـفُ ربـيعـا وعُـمـريَ والأدمُـعُ
يستحيلُ اللقاءُ صلاةً وآذانُها في المدى يُرفـعُ
.. ** .. .. ** ..
كلُّ هـذه الأقـمــار تُشـرِقُ بداري .. طلعـة واحـدةً ..
هــذا الذي كان يُروَى في مَلاحم آخــر الزمــان :
..
(وجُمِعَ الشمسُ والقمرُ) ...
والنجمُ كذلك ..
ولكنه والشجر يَسجُدان ..
أأ التـّـاجُ قال لك عنِّي .. وخرج اسمي من فيـه ..؟؟
وحرّكَ بحروفه شفتيْــه ..؟؟
إذَنْ ..
يا بُـشــرَى ديـري التّـاي مع المَبْـدا *1
احْـلاوَه والكَوْكــاو رانا قـَصـّـارَى
يـاي يــــاي يـــــــاي
عـدّه خلوفي مْعَ زين الشـدّه
السايح ْ لبقـع ْ يـاك في شعرو مارَه *2
يـاي يـــــاي يــــــــاي
والتـّـاجْ الثـّجّاجْ ثالثْ في القَعده * 3
ولوَّلْ في الميزان بين الشّـُعارا
يـاي يـــــاي يــــــــاي
يا بُشرَى هاتِ الطعام مع الزبده
وفَـوْقو خَمسْ اطراف كوني شَطّاره
المَرقـَه في سَـقـّايْها تِشْـفي ذا الـدّا
اشْـنينْ البقرَه زَهّـديهْ بعَرعاره * 4
الشكـوه في الظلّ حُطـِّيها مُـدّه * 5
متْعـَلّـقْ بَـثرورها في حَمّاره * 6
والدلا ّعة بارده وحده وحده
والقازوز مع العنب مِن وسّـاره
ذالي مـدّه غانـْهايتْ عالوَعده * 7
وهاهو ربِّي جابْها ليك ابْشاره
افرح ْ يا قلبي وزيدي يا كبده
سَعدكْ جاكْ الْـبيـتكم يا صَبّاره
لا لي عـودْ ارزيم يُصلح للهََـدَّه * 8
ولا لي في لَرْسانْ عَودَه كَيْـدارَه * 9
ولا لي في الآلات موتورْ اوْ رَوْدَه
تطوي البِـرّ امْسَـمّـيَه بالسيّـاره
ولا لي فِـالجِنْحيْن سابِقْ بالرَّفـْدة
صاروخ النفّـاثْ ولاّ طيّـارَه
اعزَمْ يا ذِ الطير ْ باجْوابي تُغْـدَى
بَـشّر ْ خويا والضيافْ الشـُعارا
قلـلّهم طلالْ دارو مَيجوده
ومشتاقين أخباركم والزِّيـاره
اتْجُوني في رمضانْ شهر العباده
طَـلّـتْـكم كي ليلتْ القََدْر افْنـارَه * 10
والصلاةْ على النبي زينْ الشـدّه
احمد بو حُسنـيْن ذوك الأُمــارا
لحسَنْ والحُسيْنْ فرسان النـّجدَه
اسْبوعتْ لَقـْفارْ بوهُمْ حَيـدارَه
وسلّمْ علْ الأصحاب كمّلْ ذِ العَـدّة
بوبكر وعومار ذوك الكُـبَارَا
وعثمان الشهيد في قبرو يَندَى
غدرو بيه وقطّعوه بلشفارا
وجملتهم لصحاب سِيرَه مَقدوده
والمُهاجريـنْ زيـدْ الأنصارا
أصحابْ الرسول في وقت الشِّـدّه
بيهم نابيـنا اتفاجـاتْ اضـرارَه
يا ربِّي يا خالقي عالي العِمـدَه
تكتبْ لي زِيارتو نعمَلْ دارَه
نغسل بترابو اعظامي والزِّنـدَه
راني شبت ودنيتي يـَكْ غدّارَه
اللي يامَِنـْها ما اقـْرَا حتّى نِفـْـدَه
واللي يحذرْها يفوزْ غُدوَه بـبْـشارَه
والحمـدُ لله بالحَـمـدي نَـبْـــدا
ونَختَم بيـه اقصيـدتـي ذِ الجََوْهارََه
***
الحواشــي :
* 1 بُشـرَى هـذه .. هي إحـدَى قصائـدي في الحيــــاة ..
*2 الماره الأمـَارة والعلامة
* 3الثـجّــاج .. الماء النمير والبحر الزاخر ..
* 4 1الشنين هو اللبــنُ وهي فصيحةٌ صريحة ويُقصَدُ بها الحامِضُ منهُ .
2 والعرعار سَـذابُ شجر العَرعَر المعروف وورقه لا يُشبه شيئا من ورق الشجر ، فهو عيدان دقيقة ٌ ، تُجَفَّفُ وتُدبغُ بها الجلودُ .
3 زَهّـديهْ أيْ صَـفِّيـه ، عربية الأصل من الزُّهـد الذي يُصَفـي النفوس ..
* 5 الشـِّـكوَةُ معروفةٌ وهي مَزادةٌ من جلدٍ يُمخَضُ بها اللبنُ ، وتُوضَعُ في الظِّلِّ بما فيها من
لبن ليَبرُد .
* 6 البَثـرورُ حزامٌ أو عِلاقةٌ أو مِنطقةٌ ، تُصنَعُ من خيوط ملفوفة متعدِِّدة الألوان تَنـتـطِقُ
بها ربّاتُ الحِجـال العربيات من البَدو وهو من زينتِهِنّ التي لا يَرضينَ عنها بديلا ،
(هذا طبعا قبل أن يتحضّرَ البَدوُ ويَتَبَـدّى أهل الحواضر ، وقبل أنْ يتصَدّى البومُ للشّدو
ولله في شؤون خلقه مصائر .)
وأمّا البَثرورُ الذي يؤثـِّرُ به البِـلَـى ؛ فـتُـتّخَـذُ منه الأربِطةُ والعَلائقُ لحاجات البيت .
ولم أجِـد لهذه اللفظة أصلا في أمّاتِ مُعجماتِ العربيّة..فلعلّها من المُمات..والله أعلم.
* 7 انْهايِتْ :
كلمة منحوتة ، أي (مركبة) من حرفَـيْ معنًى من حروف التنبيه والتحضيض والإغراء هما : (أيَـا) و (هَيَا) ، والنونُ نونُ الجماعة للمُضارعة ، وهما عربيّتا الأصل ،
وأُختُهما الكلمة ُالشهيرة : (هَيْتَ) التي وردت في سورة يوسف من القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَغـلـّـقـتِ الأبوابَ وقالتْ هَيْتَ لك قال مَعاذَ الله إنّه ربِّي أحسنَ مَثوايَ إنّه لا يُفلِحُ الظّالمون) يوسف الآية .
تَقولُها امرأةُ العزيز لفتاها تُراوده وتُغريـه بحرفِ التحضيض والإغراء والتنبيـه .
وفيها قراءات أشهرُها التي ذكرتُها ومن قراءاتها : (هِيتَ) ، و (هِئْتُ) ، وهذه الأخيرة بهذه الصيغة لن تكون من الحروف ، لأنّها أصبحتْ فعلا مُضارعا ، هِئـْتُ من الـتّـهـيـُّـؤ والاستعداد ، أي تهيَّأتُ واستَعـدَدْتُ .
والقراءة الشهيرةُ هي الأفصَحُ والأصَحُّ ، وهي بتلك الصيغة (هَيْتَ) ، ممّا انفَردَ به القُرآنُ من الألفاظ ، ولم تذكره العربُ في كلامها ، فلا شاهدَ عليه من شعـرٍ أو نثـر ، ولم ترد في رقيمٍ أو أثَرٍ مُقيم ، ولم تُوجَد في سَجـع الكُـهّـان ولا في رَجْـع الجـانّ ،
ولم تروَ عن شِـقٍّ ولا وردت في رَقٍّ ، ولم ينطق بها سَطيـحُ ولا رواها الكتابُ أو الفصيحُ ، ولم يُعثَر عليها في خطبةٍ ولا تحت يابسةٍ ولا رطبة ، ولم تَروِها الرُّواةُ ولا أبانت عنها الطلولُ والآياتُ ..
فهي بهذا المعنى من أعَزِّ الألفاظ وَجادةً في لغة الأجداد ، بل هيَ عندي كالكوكبِ الوَقَّـادِ في هيكلِ مِحـرابِ الضّاد ، التي لم يُخلـَق مثلـُها في البلاد ..
(وإنّ ربّك لبِالمِرصاد)
لشراذمَ فيها من الزُّهـّادِ ، فوَربِّكَ إنّ إلينا لَّرّ ُجْعَـى ، وإنْ طال زمنُ الأنكادِ
وتأتي إلينا أراذِلُ القومِ تَسـعـَى ، وترى القومَ يومَها صَرعَى .. فاصبِرْ لحُكمِ ربّك .
ووالله إني لأخطُّ هذه العبراتِ على الطِّرسِ بالمِـداد ِ ، وأخطُّ على خدِّي قَرائنَ لها من فـؤادي ..
بفؤاد طلال سعود ، حتّى لا تُنسَبَ هذه العبَراتُ لغيري ..
ــــــــــ
* 8 ارزيـم : رزم يرزِمُ أي يَنوءُ ، ويثقل ، وهي عربيّة فصيحة قال المتنبي:
إنّا لتَرزُمُ تحتنا الإبـِلُ
والعَـوْدُ كل قارح من الإبِل ، وتُطلقُ في العاميّة الجزائريّة على الجواد البالغ .
فيكونُ معنى قولي (عَود ارزيم) أي حصانٌ يتحمّلُ المَشاقّ ، فأبعثه لخِلاني بالبِشارة .
* 9 عَودَه كَيْـدارَه ـ قد لا يُحالفُني الصواب لو قلتُ أنّ هذه اللفظة من قول العرب في وصف الألوان ، فالكُدرةُ والتّكدُّرُ ؛ هو الميلُ إلى السواد ، بل هي الدرجةُ الأولى قبل السواد
ومن صفاتهم الأكدَرُ ، ومن أسمائهم : أُكَيْدِرُ ، صاحب دَومة الجَندَل ، وقد كاتبه النبيّ صلى الله عليه وسلم .
ومن أسماء طيورهم : الكّدْرِيّ .
أمّا كلمة (الكـوادر) التي شاعتْ على أسلات ألسنة قومنا وعلى شبـاة أقلامهم ، فهي روميّةٌ من بلاد الفِرِنجـة ، وأعرفُ أنّ بعضكمُ الآن يقولُ : فاقوووووووووووو
وهو يَعرفُ لـِمََ قالها ، وأنا أعرفُ ما أقولُ ..
* 10 افْنـارَه : هي كلمة (المَنارة) ، كانت أسيرة في أرض الفِرِنجة لأيًا من الدهر ثم استوردناها كما نَستوردُ الآن كلَّ شيء ، وكما استوردنا كلمة (الكوابل) جمعُ "كابِل" المحرّفةِ عن جدّتها العربيّة (الحبل) ، وأيضا كما استوردنا كلمة (الكُحول) وهي المحرّفةُ عن الأصل العربيّ القُرآنيّ (الغَوْل) وذُكِرَتْ في وصفِ خَمر الجنّةِ ، في قوله تعالى:
(لا فيها غَـوْلٌ ولا عنها يُنزَفون) ، فذهبوا بها إلى بلادهم ، وحلقوا لها الشواربَ واللحيَة ، فعادتْ مِسخًا كما ترى .. والأدهَى والأمَرُّ أنّنا لهواننا على أنفُسِنا بهَوانِنا على الله ؛ لم نستطِع أن نُقاومَ تَحرُّشَ هذه المتفرنِجـات بفحولنا .. إن كان بقيَ الفحول ..
وفي الجُعبَة ـ بحمدِ الله الذي لا يُحمَدُ على مَكروهٍ سِواه ـ الكثيرُ من هذه النّظائر والأشباه .. قد أعرِضُها إذا وجدتُ الانتِباه .. فينتفِعَ بها مَن له شُبهةٌ أو اشتِباه .. أو لعلّها تكونُ في هِمَم أبناء الضّاد ، كأدويَة تقويَةِ البــاه ..
ذلك هو العِلمُ الفرد ُ الذي لم نُفَرِّط فيه من علوم حضارتنا كلـِّها .. فهل تُرى سنقومُ من كَبوَتنا يوما ؟؟ أم سيقول لي الناسُ : (بــــاه ..؟؟؟) .
ومعناها لمن لا يَعرفُه : (بأيِّ شيء ) نقومٌ .
وأخواتُها: (وعلاه ، وكيفاه ، وامْناه ، وأضفِ الشين لأخواتٍ لها من الرّضاع ..)
مشكلتي مع المنتـدى أن رابط الرسائل الخاصة إلى الأصدقاء يعصيـني
ويتمـرّد رافضا الاستجابة لمحاولاتي .. كي أمُـرّ عبره إلى الراااائـعـيـــــن ...
فأضطـرُّ إلى كشـف أوراقي .. للعابـريــــن ..
والكـشــــفُ .. حِـرفـة ُ الواصليـــن
... ...
سبب المُشكلة الأولَى .. طول رسائلي
فما العمـل ؟؟؟؟
وسببُ المُعضِلةِ الثانية .. أدهَـى وأَمَــرُّ ..
ومَن فـاض به الوِجـْـدُ ... وأَوْرَى زَنـدَهُ المَجـدُ ..
قد يَذهَـــلُ .. فلا يُبـالـي بأحـَــد ..
أَأَنشَــدَ أم سَجـَــد ..
مَن ( فَـــضَّ ) الأبكــار .. لا يخشــى من العــار ..!!
ومَن يَسـتَــتِـرُ بالأنــوار .. أخـفـَى ممّن يحتجِـبُ بالأستــار ..
وإلـى الـرّاااااااائــعــيـــــن
سـلامــــى
طلال سعود
.
التعديل الأخير تم بواسطة saoudtalal75 ; 13-09-2009 الساعة 09:35 PM