تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية المنصور
المنصور
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 02-04-2009
  • المشاركات : 1,220
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • المنصور is on a distinguished road
الصورة الرمزية المنصور
المنصور
عضو متميز
ألفية ابن مالك
05-05-2009, 07:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
قال محمد هو ابن مالك*** أحمد ربي الله خير مالك
مصلّيا على النبي المصطفى*** وآله المستكملين الشّرفا
وأستعين لله في ألفيّه*** مقاصد النّحو بها محويّه
تقرّب الأقصى بلفظ موجز*** وتبسط البذل بوعد منجز
وتقتضي رضا بغير سخط*** فائقة ألفيّة ابن معطي
وهو بسبق حائز تفضيلا*** مستوجب ثنائي الجميلا
والله يقضي بهبات وافرة*** لي وله في درجات الآخرة
الكلام وما يتألف منه
كلامنا لفظ مفيد كاستقم*** واسم وفعل ثمّ حرف الكلم
واحده كلمة والقول عتم*** وكلمة بها كلام قد يؤم
بالجرّ والتنوين والنّدا وآل*** ومسند للاسم تمييز حصل
بتا فعلت وأتت ويا افعلي*** ونون أقبلنّ فعل ينجلي
سواهما الحرف كهل وفي ولم*** فعل مضارع يلي لم كيشم
وماضي الأفعال بالتامز وسم*** بالنون فعل الأمر إن أمر فهم
والأمر إن لم يك للنون محل*** فيه فهو اسم نحوصه وحيّهل


العلم
اسمّ يعيّن المسمّى مطلقا*** علمه كجعفر ٍ وخرنقا
وقرن ٍ وعدن ٍ ولاحق*** وشدقم ٍ وهيلة ٍ وواشق
واسما ً أتى وكنية ً ولقبا*** وأخّرن ذا إن سواه صحبا
وإن يكونا مفردين فأضف*** حتما ً وإلا أتبع ايّ ردف
ومنه منقول ّ كفضل ٍ وأسد***وذو ارتجال كسعاد وأدد
وجملة ّ وما بمزج ركّبا ً*** ذا إن بغير ويه تمّ أعربا
وشاع في الأعلام ذو الإضافه*** كعبد شمس ٍ وأبي قحافة
ووضعوا لبعض الأجناس علم*** كعلم الأشخاص لفظا ً وهو عم
من ذاك أمّ عريط ٍ للعقرب*** وهكذا ثعالة ّ للثعلب
ومثله برّة للمبرّة*** كذا فجار علمّ للفجرة

إنّ وأخواتها
لإنّ أنّ ليت لكنّ لعلّ*** كأنّ عكسّ ما لكان من عمل
كإنّ زيدا ً عالمّ بأنّي*** كفءّ ولكنّ ابنه ذو ضعن
وراع ذا الترتيب إلا في الذي*** كليت فيها أو هنا غير البذي
وهمز إنّ افتح لسدّ مصدر*** مسدّها وفي سوى ذاك اكسر
فاكسر في الابتدا وفي بدء صله*** وحيث إنّ ليمين ٍ مكمله
أو حيكت بالقول أو حلّت محلّ*** حال ٍ كزرته وإنّي ذو أمل
وكسروا من بعد فعل ٍ علّقا*** باللام كاعلم إنّه لذو تقى
بعد إذا فجاءةٍ أو قسم*** لا لام بعده بوجهين نمي
مع تلوفا الجزا وذا يطّرد*** في نحو خير القول إنّي أحمد
وبعد ذات الكسر تصحب الخبر*** لام ابتداءٍ نحو إنّي لوزر
ولا يلي ذي اللام ما قد نفيا*** ولا من الأفعال ما كرضيا
وقد يليها مع قد كإنّ ذا*** لقد سما على العدا مستحوذا
وتصحب الواسط معمول الخبر*** والفصل واسما ً حلّ قبله الخبر
ووصل ما بذي الحروف مبطل*** إعمالها وقد يبقى العمل
وجائزّ رفعك معطوفا على*** منصوب إنّ بعد أن تستكملا
وألحقت بإنّ لكنّ وأن*** من دون ليت ولعلّ وكأنّ
وخفّفت إنّ فقلّ العمل*** وتلزم اللام إذا ما تمهل
وربّما استغني عنها إن بدا*** ما ناطقّ أراده معتمدا
والفعل إن لم يك ناسخا فلا*** تلفيه غالبا ً بإن ذي موصلا
وإن تخفف أنّ فاسمها استكن*** والخبر اجعل جملة ً من بعد أنّ
وإن لم يكن فعلا ً ولم يكن دعا*** ولم يكن تصريفه ممتنعا
فالأحسن الفصل بقد أو نفي أو*** تنفيس ٍ أو ولو قليل ّ ذكر لو
وخفّفت كأنّ أيضا فنوي*** منصوبها وثابتا ً أيضا روي


الفاعل
الفاعل الذي كمرفوعي أتى*** زيدّ منيرا ً وجهه نعم الفتى
وبعد فعل فاعل ّ فإن ظهر*** فهو وإلا فضمير ّ استتر
وجرّد الفعل إذا ما أسندا*** لاثنين أو جمع ٍ كفاز الشّهدا
وقد يقال سعدا وسعدوا*** والفعل للظاهر بعد مسند
ويرفع الفاعل فعل ّ أضمرا*** كمثل زيد ّ في جواب من قرا
وتاء تأنيث ٍ تلي الماضي إذا*** كان لأنثى كأبت هند الأذى
وإنما تلزم فعل مضمر*** متصل ٍ أو مفهم ٍ ذات حر
وقد يبيح الفصل ترك التاء في*** نحو أتى القاضي بنت الواقف
والحذف مع فصل ٍ بإلا فضّلا*** كما زكا إلا فتاة ابن العلا
والحذف قد ياتي بلا فصل ٍ ومع*** ضمير ذي المجاز في شعر ٍ وقع
والتاء مع جميع ٍ سوى السالم من*** مذكّر كالتاء مع إحدى اللبن
والحذف في نعم الفتاة استحسنوا*** لأن قصد الجنس فيه بيّن
وقد يجاء بخلاف الأصل*** وقد يجى المفعول قبل الفعل
وأخّر المفعول إن لبس حذر*** أو أضمر الفاعل غير منحصر
وما بإلاّ أو بإنما انحصر*** أخّر وقد يسبق إن قصدٍ ظهر
وشاع نحو خاف ربّه عمر*** وشذّ نحو زان نوره الشّجر

النّداء
وللمنادى النّاء أو كالنّاء يا*** وأي وآكذا أيا ثمّ هيا
والهمز للدّاني ووا لمن ندب*** أو يا وغير وا لدى اللبس اجتنب
وغير مندوب ٍ ومضمر ٍ وما*** جامستغاثا ً قد يعرّى فاعلما
وذاك في اسم الجنس والمشارله*** قلّ ومن يمنعه فانصر عاذله
وابن المعرّف المنادى المفردا*** على الذي في رفعه قد عهدا
وانو انضمام ما بنوا قبل النّدا*** وليجرى مجرى ذي بناءٍ جدّدا
والمفرد المنكور والمضافا*** وشبهه انصب عادما ً خلافا
ونحو زيدٍ ضمّ وافتحنّ من*** نحو أزيد بن سعيدٍ لا تهن
والضمّ إن لم يل الابن علما*** أو يل الابن علمّ قد حتما
واضمم او ناصب ما اضطرارا ً نوّنا*** مّما له استحقاق ضمٍّ بيّنا
وباضطرار ٍ خصّ جمع يا وأل*** إلا مع الله ومحكيّ الجُمل
والأكثر اللهمّ بالتعويض*** وشذّ يا اللهمّ في قريض

أسماء لازمت النداء
"وفل" بعض ما يخصّ بالندا*** لؤمان نومان كذا واطّردا
في سبّ الانثى وزن يا خباث*** والأمر هكذا من الثلاثي
وشاع في سبّ الذكور فعل*** ولا تقس وجرّ في الشعر فل



التحذير والأغراء
إيّاك والشّرّ ونحوه نصب*** محذّرّّ بما استثاره وجب
ودون عطف ٍ ذا لأيّا انسب وما*** سواه ستر فعله لن يلزما
إلا مع العطف أو التكرار*** كالضّيغم يا ذا السّاري
وشذّ إيّاي وإيّاه أشذّ*** وعن سبيل القصد من قاس انتبذ
وكمُحدّر ٍ بلا إيّا اجعلا*** مغزىً به كُلِّ ما قد فُصِّلا

أسماء الأفعال والأصوات
ما ناب عن فعل ٍ كشتّان وصه*** هو اسم فعل ٍٍ وكذا أوّه ومَه
وما بمعنى افعل كآمين كثر*** وغيرُهُ كوي وهيهات نزر
والفعل من أسمائه عليكما*** وهكذا دونك مع إليكما
كذا رويد بله ناصبين*** ويعملان الخفض مصدرين
وما لما تنوب عنه عن عمل*** لها وأخّر مالذي فيه العمل
واحكم بتنكير الذي ينوّن*** منها وتعربف سواه بيّن
وما به خوطب ما لا يعقل*** من مُشبِهِ اسم الفعل صوتا يجعل
كذا الذي أجدى حكاية ً كقب*** والزم بنا النّوعين فهو قد وجب

العدد
ثلاثة ً بالتاء قل للعشره*** في عدِّ ما احادُهُ مذكّره
في الضِّدِّ جرِّد والمميز اجرر*** جمعاً بلفظ قلة ٍ في الأكثر
ومائة ٍ والألف للفرد أضِف*** ومائة ّ بالجمع نزراً قد رُدف
وأحد ذكر وصلنه بعشر*** مركّباً قاصِد معدود ٍ ذكر
وقل لدى التأنيث إحدى عشره*** والشين فيها عن تميم ٍ كسره
مع غير أحدٍ وإحدى*** ما معهما فعلت فافعل قصدا
ولثلاثة ٍ وتسعة ٍ وما*** بينهما إن رُكِّبا ما قدّما
وأول عشرة اثنتي وعشرا*** إثني إذا أثنى تشا أو ذكرا
واليا لغير الرّفع وارفع بالألف*** والفتح في جزأي سواهما ألف
وميّز العشرين للتسعينا*** بواحدٍ كأربعين حينا
وميّزوا مركّباً بمثل ما*** مُيِّز عشرون فسوّينهما
وإن أضيف عدد ّ مركّبّ** يبق البنا وعجز ّ قد يُعرَبُ
وصغ من اثنين فما فوق الى*** عشرة ٍ كفاعل ٍ من فعلا
واختمه في التأنيث بالتا ومتى*** ذكّرت فاذكر فاعلا ً بغير تا
وإن تُرِد بعض الذي منه بُنِي*** تضف إليه مثل بعض ٍ بيّن
وإن أردت مثل ثاني اثنين*** مركّباً فجئ بتركيبين
أو فاعلا ً بحالتيه أضف*** الى مركّبٍ بما تنوي يفي
وشاع الاستعنا بحادي عشرا*** ونحوه وقبل عشرين اذكرا
وبابه الفاعل من لفظ العدد*** بحالتيه قبل واو ٍ يُعتمد
النّعت
يتبعُ في الإعراب الأسماء الأول*** نعتّ وتوكيدّ وعطفّ وبدل
فالنّعت تابعّ متمُّ ما سبق*** بوسمه أو وسم ما به اعتلق
وليعط في التعريف والتنكير ما*** لما تلا كامرر بقوم ٍ كرما
وهو لدى التوحيد والتذكير أو*** سواهما كالفعل فاقف ما قفوا
وانعت بمشتق ٍ كصعبٍ وذرب*** وشبهه كذا وذي والمنتسب
ونعتوا بجملةٍ منكراً*** فأعطيت ما أعطيته خبراً
وامنع هنا إيقاع ذات الطلب*** وإن أتت فالقول أضمر تصب
ونعتوا بمصدر ٍ كثيراً*** فالتزموا الإفراد والتذكيرا
ونعت غير واحدٍ إذا اختلف*** فعاطفاً فرّقه لا إذا انتلف
ونعت معمولي وحيدي معنى*** وعمل ٍ أتبع بغير استثنا
وإن نعوتّ كثرت وقد تلت*** مفتقراً لذكرهنّ أتبعت
واقطع أو اتبع إن يكن معيّنا*** بدونها أو بعضها اقطع معلنا
وارفع او انصب إن قطعت مضمرا*** يجوز حذفه وفي النعت يقلّ
الحكاية
احك بأيٍّ ما لمنكور ٍ سئل*** عنه بها في الوقف أو حين تصل
ووقفاً احكِ ما لمنكور ٍ بمن*** والنّون حرّك مطلقاً وأشبعن
وقل منان ومنين بعد لي*** إلفان بابنين وسكِّن تعدِل
وقل لمن قال أتت بنتّ منه*** والنّونُ قبل تا المثنّى مسكنه
والفتح نزرّ وصل التا والألف*** بمن بإثر ذا بنسوة ٍ كلف
وقل منون ومنين مُسكناً*** إن قيل جا قومّ لقوم ٍ فطنا
وإن تصل فلفظ من لا يختلف*** ونادرّ منون في نظم ٍ عُرف
والعلم احكينّه من بعد من*** إن عريت من عاطف ٍ بها اقترن
جمع التكسير
أفعلة ّ أفعل ثمّ فِعله*** تمَّت أفعال ّ جموع قلة
وبعض ذي بكثرة ٍ وضعاً يفي*** كأرجل ٍ والعكس جاء كالصُفيّ
لفعل ٍ اسماً صحّ عيناً أفعل*** وللرباعيّ اسماً أيضا يُجعل
إن كان كالعناق والذراع في*** مدٍّ وتأنيث ٍ وعدِّ الأحرف
وغير ما أفعل فيه مطّرد*** من الثلاثي اسماً بأفعال ٍ يرد
وغالباً أغناهم فعلان*** في فعل ٍ كقولهم صردان
في اسم ٍ مذكّر ٍ رباعيٍّ بمد*** ثالث ٍ افعلة عنهم اطّرد
والزمه في فعال ٍ أو فِعال*** مصاحبي تضعيف ٍ أو اعلال ٍ
فعل ّّ لنحو أحمر ٍ وحمرا*** وفعلة ّ جمعاً بنقل ٍ يُدرى
وفعل ّ لاسم ٍ رباعيٍّ بمد*** قد زيدّ قبل لام ٍ اعلالا ً فقد
ما لم يضاعف في الأعمّ ذو الألف*** وفعل ّ جمعاً لفعلة ٍ عُرِف
ونحو كبرى ولفعلة ٍ فعل*** وقد يجئ جمعه على فعل
في نحو رام ٍ اطّرادٍ فعله*** وشاع نحو كامل ٍ وكمله
فعلى لوصف ٍ كقتيل ٍ وزمن*** وهالك ٍ وميّتّ به قمن
لفعل ٍ اسماً صحَّ لاماً فعله*** والوضع في فعل ٍ وفعل ٍ قلله
وفُعَّل ّ لفاعل ٍ وفاعله*** وصفين نحو عاذل ٍ وعاذله
ومثله الفعّال فيما ذكّرا*** وذان في المعلِّ لاماً تدرا
فعل ّ وفعلة ّ فِعال ّ لهما*** وقلَّ فيما عينه اليا منهما
وفعل ّ أيضاً له فعال*** ما لم يكن في لامه اعتلال
أو يك مضعفاً ومثل فعل*** ذو التا وفعل مع فعل ٍ فاقبل
وفي فعيل ٍ وصف فاعل ٍ ورد*** كذاك في أنثاه أيضا اطّرد
وشاع في وصف ٍ على فعلانا*** أو انثييه أو على فعلانا
ومثله فعلانة ّ والزمه في*** نحو طويل ٍ وطويلة ٍ تفي
وبفعول ٍ فعِل ّ نحو كبد*** يُخصُّ غالباً كذاك يطّرد
في فعل ٍ اسماً مطلق الفا وفعل*** له وللفُعال فعلانّ حصل
وشاع في حوت ٍ وقاع ٍ مع ما*** ضاهاهما وقلَّ في غيرهما
وفعلا ً اسماً وفعيلا ً وفعل*** غير معلِّ العين فعلانّ شمل
ولكريم ٍ وبخيل ٍ فعلا*** كذا لما ضاهاهما قد جُعِلا
وناب عنه أفعلاء في المعلّ*** لاماً ومُضعَف ٍ وغير ذاك قل
فواعل ّ لفوعل ٍ وفاعل*** وفاعلاء مع نحو كاهل
وحائض ٍ وصاهل ٍ وفاعله*** وشذّ في الفارس مع ما ماثله
وبفعائل اجمعن فعاله*** وشبهه ذا تاءٍ أو مزاله
وبالفعالي والفعالى جُمِعا*** صحراء والعذراء والقيس اتبعا
واجعل فعاليَّ لغير ذي نسب*** جُدِّد كالكرسيّ تتبع العرب
وبفعالل وشبهه انطقا*** في جمع ما فوق الثلاثة ارتقى
من غير ما مضى ومن خماسي*** جُرِّد الآخر انف ِ بالقياس
والرّابعُ الشبيه بالمزيد قد*** يحذف دون ما به تمّ العدد
وزائد العادي الرباعي احذفه ما*** لم يك ليناً إثره اللذ ختما
والسّين والتا من كمستدع ٍ أزل*** إذ ببنا الجمع ِ بقاهما مُخِلّ
والميمُ أولى من سواهُ بالبقا*** والهمز والياء مثله إن سبقا
والياء لا الواو احذف ان جمعت ما*** كحَيْز بون ٍ فهم حكمّ حُتِما
وخيّروا في زائدي سرندى*** وكلِّ ما ضاهاه كالعلندى
الاستثناء
ما استثنيت إلا مع تمام ٍ بنتصب*** وبعد نفي أو كنفي أنتخب
إتباع ما اتصل وانصب ما انقطع*** وعن تميم فيه إبدالّ وقع
وغير نصب سابق ٍ إلا لما*** بعد يكن كما لو غلا عدما
وألف إلا ذات توكيدٍ كلا***تمرر بهم إلا الفتى إلا العلا
وإن تكرّر لا لتوكيدٍ فمع*** تفريغ ٍ التأثير بالعامل دع
في واحدٍ ممّا بإلا استثني*** وليس عن نصب سواه مغني
ودون تفريغ ٍ مع التقدم*** نصب الجميع احكم به والتزم
وانصب لتأخيرٍ وجيء بواحد*** منها كما لو كان دون زائد
كلم يفوا إلا امرؤ ّ إلا علي*** وحكمها في القصد حكم الأوّل
واستثن مجرورا ً بغير ٍ معربا*** بما لمستثنىً بألا نسبا
ولسوىً سوىً سواءٍ اجعلا*** على الأصحّ ما لغير ٍ جعلا
واستثن ناصبا بليس وخلا*** وبعدا وبيكون بعد لا
واجرر بسابقي يكون إن ترد*** وبعد ما انصب وانجرارّ قد يرد
وحيث جرّا فهما حرفان*** كما هما إن نصبا فعلان
وكخلا حاشا ولا تصحب ما*** وقيل حاش وحشا فاحفظهما



فصل
من لام ِ فعَلى اسماً أتى الواو بدل***ياءٍ كتقوى غالباً جا ذا
بالعكس جاء لام فُعلى وصفاً*** وكونُ قصوى نادراً لا يخفى
فصل
إن يَسْكن السابق من واو ٍ ويا*** واتصلا ومن عروض ٍ عزيا
فياءَ الواو اقلِبن مُدغما*** وشذَّ مُعطى غير ما قد رُسما
من واو ٍ او ياءٍ بتحريك أصِل*** ألِفاً ابدِل بعد فتح ٍ مُتّصل
إن حُرِّك التالي وإن سُكِّنَ كفّ*** إعلال غير ِ اللام وهي لا يُكفّ
إعلالها بساكن ٍ غير ألِف*** أو ياء التشديدُ فيها قد ألِف
وصحّ عينُ فعَل ٍ وفعِلا*** ذا أفعَل ِ كأغيَدٍ وأحولا
وإن يبِنْ تفاعلّ من افتعل*** والعينُ واوّ سَلِمَت ولم تُعلّ
وإن لحرفين ذا الإعلالُ استُحِق*** صُحِّحَ أوّلّ وعكسّ قد يحِق
وعينُ ما اخرهُ قد زيدَ ما*** يخصُّ الاسمَ واجبﹼ أن يسلما
وقبل يا اقلب ميماً النونَ إذا*** كان مسكّناً كمن بتّ انبذا
فصل
لساكن ٍ صحَّ انقل ِ التحريك من***ذي لين ٍ آتٍ عين فعل كأبِن
ما لم يكن فعلَ تعجُّبٍ ولا***كابْيَضَّ أو أهوى بلام ٍ عُلِّلا
ومثلُ فعل ٍ في ذا الاعلال اسمُ*** ضاهي مضارعاً وفيه وسمُ
ومِفعَلّ صحِّح كالمفعال*** وألِف الإفعال واستفعال
أزل لذا الإعلال والتا الزم عِوَض*** وحذفها بالنّقل رُبَّما عرَض
وما لإفعال ٍ من الحذف ومن*** نقل ٍ فمفعولّ به أيضا قمَن
نحوُ مبيع ٍ ومصون ٍ وندر*** تصحيح ذي الواو وفي ذي اليا اشتهر
وصحِّح المفعول من نحو عدا*** وأعلل ان لم تتحرَّ الأجودا
كذاك ذا وجهين جا الفعُولُ مِن*** ذي الواو لام جمع ٍ او فردٍ يعنّ
وشاع نحوُ نيَّم ٍ في نُوِّم*** ونحو نُيَّام ٍ شذوذهُ نُمي
فصل
ذو اللين فاتا في افتعال ٍ أبدلا*** وشذّ في ذي الهمز نحو ائتكلا
طاتا افتعال ٍ رُدَّ إثرَ مُطبق*** في ادَّانَ وازدد وادَّكِر دالا ً بقي
فصل
فا أمر ٍ او مضارع ٍ من كوعَد*** احذِف وفي كعدةٍ ذاك اطَّرد
وحذفُ همز أفعَلََ استمرَّ في*** مضارع ٍ وبنيتيْ مُتَّصف
ظِلت وظَلت في ظَلِلتُ استعمِلا*** وقِرنَ في اقرِرنَ وقَََرنَ نُقِلا


  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية صمت المشاعر
صمت المشاعر
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 05-02-2009
  • الدولة : جزائـــــــــــرية و أفتخر
  • المشاركات : 3,099
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • صمت المشاعر is on a distinguished road
الصورة الرمزية صمت المشاعر
صمت المشاعر
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية طه أبو البراء
طه أبو البراء
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 03-06-2009
  • الدولة : جوهرة المغرب تلمسان
  • العمر : 36
  • المشاركات : 47
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • طه أبو البراء is on a distinguished road
الصورة الرمزية طه أبو البراء
طه أبو البراء
عضو نشيط
رد: ألفية ابن مالك
04-06-2009, 10:50 PM
ما شاء الله...مشكور أخي

لهذه القصيدة معي يوم آخر...لأني هذه الأيام مشغول قليلا...لكن المهم وجدت بعض عشاقها

بالمناسبة..لشيخ العثيمين رحمه الله شرح لهذه الألفية على هذا الرابط

http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...&series_id=290

بارك الله فيك أخي ونفع بك...فجهدك ظاهر بين في هذا القسم، جعله الله في ميزان حسناتك

تقبل مروري

أخوك طالب الدعاء




قال ابن القيم رحمه الله واصفاً الهمة العالية :

"علو الهمة ألا تقف [أي النفس] دون الله، ولا تتعوض عنه بشيء سواه، ولا ترضى بغيره بدلاً منه، ولا تبيع حظها من الله وقربه والأنس به والفرح والسرور والابتهاج به بشيء من الحظوظ الخسيسة الفانية.

فالهمة العالية على الهمم كالطائر العالي على الطيور، لا يرضى بمساقطهم، ولا تصل إليه الآفات التي تصل إليهم، فإن الهمة كلما علت بعدت عن وصول الآفات إليها، وكلما نزلت قصدتها الآفات من كل مكان"


مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع


الساعة الآن 10:25 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى