تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> هنا ...الرقية ليست هي الحل :

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 70
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
هنا ...الرقية ليست هي الحل :
17-09-2007, 11:00 PM
بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر
هنا... الرقية ليست هي الحل
س 1 : هل عدم القدرة على تكاليف العلاج الطبي العضوي من شأنه أن يُحوِّل المرض من مرض عضوي إلى مرض يعالَج عن طريق الرقية ؟.
كلا! هذا ليس صحيحا.وهذا يذكرني بامرأة طلبت مني منذ سنوات أن أرقيَها لأنها غير قادرة حتى الآن على الإنجاب , فقلتُ لها : وماذا قال لكِ الطبيبُ ؟.
قالت : طلب مني عمليةً جراحيةً في الجزائر العاصمة ( وهي تسكنُ في ميلة ) تُجرَى لي من طرف طبيب معين .
قلتُ لها : إذن ما دوري هنا ؟ إن دواءَك عند الطبيبِ كما قال لكِ الطبيبُ , ولا معنى للرقية الشرعية من أجل علاج مرضٍ تأكد طبيا أنه عضوي وعُرِفت طريقةُ علاجِه.
قالت:لكنني لا أقدرُ على التكاليف المادية للعملية الجراحية , خاصة وأنها تتم بعيدا في العاصمة! .
قلتُ لها: سبحان الله , وهل تظنين أننا إذا لم نقدر كما لم تقدري أنتِ , يتحول المرضُ من مرضٍ عضوي (علاجه عند طبيب ) إلى مرضٍ آخر يُعالَجُ بالرقية الشرعية ؟ . إن المرض العضوي سيبقى عضويا , وإن السحر أو العين أو الجن سيبقى كل ذلك كذلك بإذن الله . نعم إن الله قادر على كل شيء , ولكنه هو نفسه سبحانه الذي أنشأ قوانين تُسير الكون والإنسان والحياة , ومنها أن الأصل في علاج المرض العضوي هو الطب العضوي لا الرقية الشرعية .
س 2 : ابني شاب عمره 25 سنة , عاطل عن العمل, يسيء أبوه معاملته , ويكاد يطلقني . أصبح مؤخرا (ومنذ سنة ) يتكلم لوحده أحيانا ويضحك مع نفسه أحيانا أخرى , ويخلط في الكلام مرة عن الملائكة والأنبياء ومرة عن الإرهاب والإرهابيين.أخذتـُه عند طبيب اختصاصي في الأمراض النفسية والعصبية فقال لي أمام ابني"ابنك دخل في عقله , ولقد رُفع عنه قلم التكليف".أعطاه الطبيب دواء وانتهى ابني من تناول الدواء بدون أن يظهر عليه أي تحسن بل إن حالته ازدادت سوءا. ماذا أفعل لابني, وهل تلزمه رقية أم لا ؟.
1-أما الرقية فإنني أعتقد أنها غير مطلوبة ولا منصوح بها وأن فائدتها (إن وجدت) يمكن أن تكون محدودة جدا. لماذا ؟ ببساطة لأن الشاب ليس مسحورا ولا مصابا بجن ولا معيونا.
2-وأما قول الطبيب بأن الشاب رُفع عنه قلم التكليف فعيب كبير في نظري.صحيح أن الطبيب لا يمثل إلا نفسه ومع ذلك فإنني أقول بأنه بموقف مثل هذا يسيء إلى نفسه وإلى مهنته. لماذا ؟
ا- أولا لأن الشاب تحدثُّ معه (لأن أمه جاءت به إلي) ووجدت بأنه في كامل قواه العقلية.
ب- وثانيا لأنه حتى ولو وُجد هناك خلل في عقل الشاب , لا يليق ذوقا أن يقال له ما يفيد بأنه مجنون . يمكن أن يُقال ذلك لأحد أفراد أسرته مثلا ولكن لا يُقال ذلك له هو بالذات . وإذا كانت حالة الشاب قد ازدادت سوءا بعد استشارة هذا الطبيب فإنني أرى بأن السبب هو ما قاله الطبيب للمريض . إن كلاما مثل هذا أو تشخيصا مثل هذا التشخيص يمكن أن يُمرض من لم يكن مريضا ,كما يمكن أن يزيد من مرض المريض زيادة ملحوظة.
3-وأما مشكلة الشاب فنفسية . إن من يعاني من مثل ما يعاني منه هذا الشاب يمكن جدا أن يصاب بمثل ما أصيب به . وهذا أمر يؤكد عليه أغلب أطباء الأمراض النفسية.وكون المريض لم يُشف من استشارة طبيب معين لا يدل أبدا على أن الشاب لا يلزمه طبيب.
4-والحل يتمثل أولا في استشارة الطبيب النفسي المناسب . ويمكن مع ذلك أن يفيده التركيز خلال مرحلة العلاج ( التي لا أظن أنها ستطول ) على : تقوية الصلة بالله من خلال الصلاة وقراءة القرآن وذكر الله والدعاء , وكذا الرياضة, ومخالطة الغير , ومحاولة التفكير في المستقبل لا في الماضي والنظر إلى الدنيا بالعين البيضاء لا السوداء , وتقوية الصلة بالأم والإخوة , والبحث عن شغل , وشغل أوقات الفراغ , وأخيرا الاسترخاء .
س 3 : هل يمكن التخلص من الحظ السيئ عن طريق الرقية الشرعية ؟.
لا تُشرع الرقية الشرعية من أجل التخلص مما يُسمى ب"الحظ السيئ".ثم إن قضاء الله لا يسمى حظا سيئا,ولا يقابلُ إلا بالإيمان بالقضاء والقدر وكذا بالرضا والصبر مع احتساب الأجر عند الله تعالى,ثم بالسعي نحو الأفضل في الحياة. ولا يصلح أبدا أن يُعالج بالرقية الشرعية, ولو قال بعض الناس خلافَ هذا .
س 4 : ما الرأي في شخص يدعي أن جنا يسرقون المال باستمرار من بيته , ومنه فهو يريد رقية للبيت من أجل التخلص من هذه السرقات ؟.
إن كان عبث الجن ببعض المنازل ومحتوياتها حقٌّ , فإن وسواسَ الناسِ كذلك حقٌّ , لأن الناسَ أصبحوا في الكثير من الأحيان يميلون إلى تفسير مشاكل الحياة العادية والطبيعية تفسيرا غيبيا . فإذا غاب مثلا مبلغٌ من المال من بيت من البيوت اتجه أصحاب البيت أو البعض منهم إلى الظن بأن جنيا هو الذي يسرقهم عوضَ أن يبحثوا عن السارق الحقيقي من البشر , وهذا وهم من الأوهام المسيطرة على عقول الكثير من الناس . وربما إن كان سببُ السرقة في مرة واحدة هو بالفعل جنٌّ ( والدار تحتاج هنا إلى رقية ) , فإن السببُ هو غيرُ ذلك أي هو بشرٌ في 10 مرات أخرى , والله وحده أعلم بالصواب .
س 5 : هل كل ما ينسبه الناس إلى العين أو السحر أو الجن منسوب بحق وصدق أم لا ؟.
أقول لبعض الناس في بعض الأحيان: " العين مسكينة والسحر مسكين والجن مساكين " , لأن الناس يبالغون في إلصاق ما لا يجوز أن يلصق بها . كثيرا ما تسمع عن رجل(أو امرأة) لم يجد عملا أو أن تجارته لا تسِير كما ينبغي أو أن دراسته ليست على ما يرام , أو أن المرأةَ وصلت إلى سن الزواج بدون أن تتزوج , فيُلصِقُ هذا الرجل أو هذه المرأة السببَ في العين أو السحر أو الجن بدون دليل أو برهان قوي أو ضعيف. والغريب أنك يمكن أن تسمع الرجل (أو المرأة) يؤكدُ لك- قبل الرقية - بأنه متأكدٌ بأن به أمرا غير طبيعي, وهو في حقيقة الأمر ليس متأكدا ولا شبه متأكد . إن الناس في كثير من الأحيان عوض أن يواجهوا المشاكل بالطرق المناسبة التي تتطلب منهم بذل جهد وتحمل مشقة, يختارون الطريقَ الأسهلَ والذي يتمثل في :"يا فلان ارقني من العين أو السحر أو الجن" الذي لن يحلَّ لهم مشكلة, ولقد نسوا أو تناسوا بأن الرقيةَ لن تحُلِّ بإذن الله إلا شيئا محققا من سحر أو عين أو جن.
ا- أما التجارة فتتدخل في نجاحها أو عدمه عوامل كثيرة من أهمها قضاء الله أولا ثم شطارة التاجر وإيمانه وخوفه من الله وظروف البلاد الاقتصادية و..
ب- وأما الدراسة فيتدخل في نجاحها بعد قضاء الله إمكانياتُ الشخص الفكرية والجهد الذي يبذله من أجل النجاح والظروف المحيطة به و.....
جـ- وأما العمل فيتدخل في توفره بعد قضاء الله ظروف البلاد الاقتصادية والمعيشية وسعي الشخص في دق الأبواب باستمرار من أجل طلب الرزق الحلال بدون كلل ولا ملل....
د- أما تعطل زواج المرأة فهو قضاء الله وقدره أولا, ثم لأن المرأة مخطوبة والرجل خاطب, ولأن تعدد الزوجات جائز شرعا لكنه مرفوض (أو يكاد) عرفا على الأقل في أغلب مناطق بلادنا الجزائر, ولأن عدد النساء أكثرُ من عدد الرجال.
وقلما نجد شخصا تعطل عن العمل أو في الدراسة أو التجارة أو امرأة تعطلت عن الزواج بسببِ سحرٍ أو عين أو جن , والله أعلم .
يتبع : ...
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 70
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
رد: هنا ...الرقية ليست هي الحل :
19-09-2007, 06:43 PM

س 6 : هل كل من وجد كسلا وثقلا عند إقباله على أداء عبادة من العبادات مثل الصلاة وقراءة القرآن أو .. أو على عمل من الأعمال الدنيوية النافعة في البيت أو خارجه كالأعمال المنزلية التي تقوم بها المرأة عادة في بيتها أو كالأعمال الإدارية أو الفلاحية أو الإجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية التي يمكن أن يقوم بها الرجل خارج البيت , هل كل من وجد كسلا في شيء من هذا هو مصاب بسحر أو عين أو جن ؟.
يجب قبل نسبة هذا الكسل إلى أي سبب من الأسباب الغيبية كالسحر أو العين أو الجن, يجب التأكد من أن الأمر خارج عن نطاق تلاعب الشيطان بالإنسان لإيهامه بالصرع والسحر والعين لصده عن الطاعة والعبادة والذكر أو لإبعاده عن ممارسة مهامه الدنيوية المختلفة بشكل فعال وناجح ومثمر.إن التجربة البسيطة التي مرت بـي في مجال ممارسة الرقية الشرعية لمدة تزيد عن ال 22سنة أكدت لي بأنه إن وجد شخص واحد تكاسل بسبب غيبي ( أي بلا اختيار منه , ومنه فهو يحتاج إلى من يرقيه ) فإن 49 شخصا لم يتكاسلوا إلا تكاسلا هم مسؤولون عنه , ومنه فإن الواحد منهم يحتاج إلى جهد كبير يبذله مع نفسه ليغير ما بها من الداخل فيتغير تبعا لذلك واقعه من الخارج "إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ"( الرعد:11 ) . هذا رأيي والله وحده أعلم بالصواب . أما إلصاق أي تثاقل بالسحر أو العين أو الجن فأمر لا يلجأ إليه في العادة إلا الجاهلون أو المتواكلون . أما الأولون فحل مشكلتهم عن طريق التعلم الصحيح والسليم وأما الآخرون فيجب عليهم أن يعلموا بأنهم إن ظنوا بأنهم يكذبون على الغير أو على الله فإنهم واهمون لأنهم يكذبون في حقيقة الأمر على أنفسهم .
س 7 : أنا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة, لدي مشاكل عائلية كثيرة أُكثِر من التفكير فيها. أصبحت مؤخرا قلقة , قليلة الأكل , أعاني من" الفشلة " ومن الضغط المنخفض . أريد رقية لعلها تخلصني مما أعاني منه.
مشكلتك لا صلة لها بالسحر أو العين أو الجن , ومن ثم فإن الرقية ليست هي الحل . إن عليك أن تنتبهي إلى أن التفكير المطلوب والمفيد هو التفكير الإيجابي , أي الذي يعين على حل معضلة أو ويُنقص من حدتها أو يساعد على التخطيط البناء للمستقبل القريب أو البعيد.أنقصي - في النهار - من التفكير الذي لا طائل من ورائه, وابذلي جهدا من أجل أخذ نصيبك من الغذاء المتوازن يقل عندك القلق بإذن الله وتـتـقوين على الضعف العام
و"الفشلة" ويرتفع ضغطك بشكل عفوي وتلقائي . نتمنى لك الشفاء العاجل- آمين -.
س 8 : هل من أمثلة على رغبة بعض الناس في رقية شرعية لا بناء على مرض حقيقي ولكن بناء على لا شيء أو على أوهام ؟.
الأمثلة كثيرة جدا تدل على أن عددا لا بأس به من الناس يعيشون حياتهم اليومية بعيدا عن مقتضيات العقل والمنطق . ومن أمثلة ذلك أنني قد أسأل المريضةَ غالبا ( والمريضَ نادرا ) أو التي ادعت أو زعمت أنها مريضة وأنها تريد أن تعالج عن طريق الرقية الشرعية :"لماذا الرقية ؟ ما الذي تشتكين منه ؟", فتجيب بأجوبة لا علاقة لها بالسؤال نهائيا ولا تمت إلى الموضوعية بصلة مثل:
ا- "لقد ذهبت عند الطبيب وقال لي كذا", أو "لقد ذهبت عند راق وقال لي كذا", أو "لقد رقاني فلان ووقع لي أثناء الرقية كذا وكذا". فأقول لهذه ولتلك: "يا أمة الله.أنا لا أسأل عما قال الراقي أو الطبيب أو عما وقع لك أثناء الرقية . إن هذه نتيجة , لكنني أسأل عن السبب الذي جعلك تذهبين عندهما أو عند أحدهما . أنا أسألك عن الأعراض التي تشتكين منها والتي جعلتك تفكرين في العلاج".
ب- أو"لقد رقاني فلانا ورأيتُ بعد أن أغمضتُ عيني , أنني مصابة بسحر فعلَه لي فلانٌ " أو تقول :"رأيت بأنني مصابة بجن" أو تقول:"رأيت أنني مصابة بعين وأن فلانة هي التي أصابتني بعينِها". فأقول لها :"يا أمة الله إن كل ما رأيتِ وأنتِ مغمضة العينين لغوٌ في لغوٌ , لأنه لا دليل عليه ولا يجوز أبدا الاعتماد عليه من أجل اتهام الغير ولا من أجل إثبات أنك بالفعلِ مريضة . والرقية الشرعية هي قرآن وأدعية مأثورة تُقرأ على المريضِ وليست إغماض عينين ولا تخيل أشياء هي محض خيال أو هي ضحك للشياطين على ذقوننا سواء كنا رقاة أو مرضى".
س 9 : أنا طالب جامعي أعاني منذ مدة من قلق معلوم السبب حاولت أن أتخلص منه بجهد خاص فلم أستطع. نصحني أهلي بالذهاب عند طبيب نفساني فخفت أن يُقال عني "مجنون". هل تفيدني رقية أم لا ؟.
أنت تؤكد على أن المشكلة نفسية, والمشكلة النفسية لا بد لها من طبيب ولا دخل للرقية فيها.لكن من جهة أخرى أنا لا أدري كيف يمكن أن أتصور طالبًا جامعيًّا في بلد عربي وإسلامي لا يستطيع الوصول للطبيب النفسي للحديث معه ولطلب العلاج عنده مهما كانت الأسباب.إن"طالب جامعي" تعني أنه ملتحق بالجامعة والجامعات في بلادنا موجودة عادة في المدن الكبرى حيث يتوافر الأطباء النفسيون بسهولة- مهما كانت كفاءتهم ناقصة -, ويمكن الوصول إليهم بكل يسر . وإذا كانت هذه الأفكار حول التردد على الطبيب النفسي ، وأن من يتردد عليه هو المجنون فقط ، إذا كانت هذه الأفكار بالية جدا وقديمة جدا ومتخلفة للغاية فأحرى بطالب جامعي أن يتخلص من هذه الأوهام ويتجه للطبيب طلبًا للعلاج مثلما يتجه إلى أي طبيب من أجل علاج أي مرض عضوي آخر .
س 10 : ما علاقة ظروف الحياة اليومية بالقلق, وهل يعالج هذا القلق بالرقية الشرعية ؟.
هناك علاقة وثيقة.
1-إذا كان للرجل زوجة مشاكسة تسيء إليه باستمرار وتنغص عليه حياته.
2-أو إذا كانت المرأة تعيش مع زوج يظلمها ويقهرها ويعاملها كأنها أمة وليست حرة.
3-أو إذا كان مسكن الشخص ضيقا جدا وله زوجة و 10 أولاد أو أكثر.
4-أو إذا كان الجيران سيئين وظالمين ومعتدين.
5-أو إذا كانت تجارة الشخص ليست على ما يرام.
6-أو إذا كان التلميذ فاشلا في دراسته.
7-أو إذا كان الأستاذ غارقا في المشاكل مع إدارته أو تلاميذه. الخ ...
ففي كل هذه الأحوال وغيرها مما يشبهها يترتب قلق طبيعي وعادي ( بل إن غير الطبيعي هو عدم وجود القلق , ومنه فإذا لم يقلق الشخص مع هذه المشاكل دل ذلك على أن الشخص بارد أو مريض) .نعم ! هذا القلق يقل بشكل عام كلما كانت صلة المرء بالله قوية , وتزداد حدته كلما ضعفت هذه الصلة.
لكننا نقول مع ذلك بأن القلق طبيعي وعادي ويعالج :
ا-في الحالات البسيطة بالنصيحة والتوجيه (من خبير أو طبيب) من جهة , وببذل الجهد الكبير من الشخص للعمل بهذه النصائح والتوجيهات من جهة أخرى.
ب-وفي الحالات الصعبة بالاستعانة بالطبيب الاختصاصي الذي يعطيه الدواء أو يعينه بجلسات نفسية مع وجوب تقوية الصلة بالله.
ولا يعالج بالرقية الشرعية. وحتى إذا بدا أحيانا بأن الرقية نفعت الشخص القلق (بسبب) فإنني أظن - والله أعلم- بأن الفائدة جاءت من نصائح الراقي لا من رقيته .
يتبع : ....
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 70
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
رد: هنا ...الرقية ليست هي الحل :
20-09-2007, 11:40 PM
س 11 : شابة عمرها 15 سنة تدرس في السنة التاسعة أساسي,كانت متوسطة أو قريبة من الوسط في السنوات الماضية.تحصلت في هذه السنة على معدل 9/20 في نهاية الثلاثي الأول و8/20 في نهاية الثلاثي الثاني,ومن ثم فقدت الأمل في النجاح وأصبحت شديدة القلق, يؤلمها رأسها , عصبية , لا تنام إلا في وقت متأخر من الليل , ترى أحلاما مزعجة,الخ هل تفيدها رقية أم لا ؟ .
إن النتائج المترتبة عن ضعفها الطبيعي في الدراسة وعن فقدان أملها في النجاح طبيعية جدا. ومنه فإن التخلص من هذه النتائج يتطلب يالدرجة الأولى العمل من أجل التخلص من الأسباب لا من النتائج.إن المطلوب هو استعانة الشابة بخبيرة (أو خبير) متدينة في المجالات النفسية لتسمع منها ثم لتنصحها وتوجهها (من خلال جلسة واحدة أو أكثر).وعلى قدر عِظم الجهد الذي تبذله الفتاة في سبيل إخراج ما في صدرها ثم الإلتزام بتطبيق النصائح والتوجيهات المقدمة لها,على قدر اتجاه أمر المريضة إلى الشفاء بسرعة بإذن الله.والأمر في العادة سهل بسيط لا يحتاج إلى طول معالجة كما لا يحتاج إلى العرض على طبيب,خاصة إذا استعانة الفتاة بتقوية صلتها بالله أولا ثم بالقضاء والقدر ثانيا.فإذا لم تنفع هذه الوسيلة وجب عندئذ عرض الشابة على طبيب اختصاصي في الأمراض النفسية.والعلاج إذن لا علاقة له في كل الأحوال بالرقية الشرعية .
س 12 : رجل لا يصلي, تقول زوجته عنه بأنه لا يحب سماع القرآن بل إنه يغضب في بعض الأحيان إذا ألحت هي على سماع القرآن أو على إسماعه إياه . هل يحتاج إلى رقية على اعتبار أنه مصاب بجن أو سحر؟ .
إذا عرف السبب بطل العجب كما يقولون . إن سبب غضب الرجل نفسي.إنه يغضب من كل ما يُذكره بالله وبـِبُـعده عن دين الله وبانحرافه عن سبيل المومنين.إنه يغضب من الصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن والصيام والمطالعة الدينية والحديث عن الدين والبرامج الدينية,بل إن رؤيته للمتدينين بشكل عام قد تُـغضبه.يحدث هذا للشخص مادام قلبه قاسيا,فإذا لان قلبه يمكن أن يصبح أيُّ شيء مما ذكر سابقا سبيلا لرجوعه إلى الصواب...
إذا لم يبذل المرء الجهد المطلوب لقهر شهواته وأهوائه حتى تنضبط بشرع الله أصبح حاله مع الحق والعدل والشرع والصواب كحال الثعلب الذي يقال أنه عندما لم يلحق عنقود العنب المعلق بأعلى الشجرة قال"إنه حامض".
س 13 : لدي أخ يعاني من مرض نفسي وأنا أبحث له عن رقية .
هذه جملة أسمعها من كثير من المرضى أو من بعض أفراد عائلاتهم.
أقول أولا بأن تشخيص المرض بأنه حالة نفسية قد يكون صوابا وقد يكون خطأ.فإذا كان التشخيص خطأ (بمعنى أن المرض ليس نفسيا كما قيل) فقد تصبح الرقية مطلوبة وقد تكون هي الحل وقد تكون هي الحل الوحيد بإذن الله.
ثم أقول ثانيا بأن التشخيص إن كان صوابا (بمعنى أن المرض نفسي بالفعل):
ا-فقد أقبلُ أن أرقي المريض إذا كان قد استشار أكثر من طبيب ولم ينفعوا, سواء في تشخيص المرض أو في علاجه.ومع ذلك فإنني عندما أرقي هذا المريض أخبـُره أو أخبـُر أهله بأن الذي ينفعهبإذن الله-بالدرجة الأولى ليس الرقية وإنما السماع منه والحديث معه وتقديم النصائح والتوجيهات المناسبة له من جهة وكذا الجهد الكبير الذي يبذله المريض من أجل العمل بهذه النصائح والتوجيهات من جهة أخرى.
ب-ولكنني لا أقبل غالبا- أن أرقي المريض إذا لم يستشر أي طبيب وإنما اعتمد على أوهام أو سراب من أجل إقناع نفسه بأن حقيقة الإصابة هي سحر أو عين أو جن بدون أي دليل أو برهان .
وأقول للمريض في هذه الحالة :"إذا عرف السبب بطل العجب",وما دام المرض نفسيا فلابد إذن من الذهاب عند اختصاصي في الأمراض النفسية لا عند راق .
يتبع :...
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 70
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
رد: هنا ...الرقية ليست هي الحل :
21-09-2007, 09:40 PM
س 13 : لدي أخ يعاني من مرض نفسي وأنا أبحث له عن رقية .
هذه جملة أسمعها من كثير من المرضى أو من بعض أفراد عائلاتهم.
أقول أولا بأن تشخيص المرض بأنه حالة نفسية قد يكون صوابا وقد يكون خطأ.فإذا كان التشخيص خطأ (بمعنى أن المرض ليس نفسيا كما قيل) فقد تصبح الرقية مطلوبة وقد تكون هي الحل وقد تكون هي الحل الوحيد بإذن الله.
ثم أقول ثانيا بأن التشخيص إن كان صوابا (بمعنى أن المرض نفسي بالفعل):
ا-فقد أقبلُ أن أرقي المريض إذا كان قد استشار أكثر من طبيب ولم ينفعوا, سواء في تشخيص المرض أو في علاجه.ومع ذلك فإنني عندما أرقي هذا المريض أخبـُره أو أخبـُر أهله بأن الذي ينفعهبإذن الله-بالدرجة الأولى ليس الرقية وإنما السماع منه والحديث معه وتقديم النصائح والتوجيهات المناسبة له من جهة وكذا الجهد الكبير الذي يبذله المريض من أجل العمل بهذه النصائح والتوجيهات من جهة أخرى.
ب-ولكنني لا أقبل غالبا- أن أرقي المريض إذا لم يستشر أي طبيب وإنما اعتمد على أوهام أو سراب من أجل إقناع نفسه بأن حقيقة الإصابة هي سحر أو عين أو جن بدون أي دليل أو برهان .
وأقول للمريض في هذه الحالة :"إذا عرف السبب بطل العجب",وما دام المرض نفسيا فلابد إذن من الذهاب عند اختصاصي في الأمراض النفسية لا عند راق .

س 14 : أنا تاجر كبير كنت ناجحا جدا في تجارتي, ولكن بدأت الأمور تتجه مؤخرا في غير الاتجاه الذي أريده, ومنه فأنا أريد رقية من أجل تحسين تجارتي من جديد أو عودتها إلى أحسن مما كانت من قبل.

هذا قضاء الله وقدره . قد يرد القضاء بإذن الله بقضاء مثله عن طريق بذل الأسباب المباحة لتحسين حال التجارة وكذا عن طريق الدعاء . أما رد القضاء عن طريق الرقية فغير مطلوب ولا مقبول ولا مستساغ . وإذا كان الإخفاق في التجارة سببه "عين" (ويـحتاج إلى رقية) في حالة واحدة , فإن السبب هو غير ذلك في 99 حالة أخرى بإذن الله .
س 15 : هل يعالج (عرق النسا) بالدجل والشعوذة ؟.
لا يجوز علاج ذلك عن طريق الذهاب إلى مشعوذ أو دجال سواء من أجل علاج هذا المرض أو غيره.أما عرق النساء فالأصل في علاجه هو الطبيب , فإذا لم ينفع يمكن الاستعانة بالطب الشعبي لكن عن طريق عارفين لا جاهلين . أما العلاج عن طريق الرقية فإنني أظن- والله أعلم - أنه غير مناسب البتة للتخلص من هذا المرض بالذات , لأن "عرق النسا" ليس سحرا ولا عينا ولا جنا حتى يُعالج عن طريق الرقية الشرعية .
يتبع :...
  • ملف العضو
  • معلومات
intrax11
زائر
  • المشاركات : n/a
intrax11
زائر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 70
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
رد: هنا ...الرقية ليست هي الحل :
22-09-2007, 05:14 AM
س 16 : شخص لا يكاد يأكل شيئا وهو ضعيف البنية إلى درجة ملحوظة. زار الأطباء فلم يفيدوه , وهو الآن يبحث عن رقية شرعية من أجل التغلب على ضعفه لا على الخلل في شهيته .
ما الرأي ؟.
إن هذا أمرٌ غريبٌ جدا . إذا كان الشخص لا يأكلُ لا بد أن يضعف , فما دخل الرقية هنا ؟ قد يُقبَل من المريض أن يبحثَ عن سبب ضعف شهيته أو أن يبحث عن رقية لفتح الشهية إذا لم ينفع الطبيبُ , لكن لا يُقبل منه البتة أن يقول : " أنا لا آكل , وأنا ضعيف.وأنا أبحت عمن يرقيني من أجل التخلص من الضعف!". إن هذا الكلام غير منطقي وغير معقول لأن مفاده أننا يمكن أن نقويَ أنفسنا ونحافظَ على الحياة بدون أن نأكل , وهذا مستحيل لأن المعلوم بداهة أننا نأكل لنعيش ولا يمكن أن نعيش بدون أكل .
يتبع :...
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 70
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
رد: هنا ...الرقية ليست هي الحل :
23-09-2007, 06:40 PM
س 17 : امرأة متزوجة لها أولاد,عمرها 35 سنة. أصيبت مؤخرا بسرطان يقول عنه الأطباء بأنه مميت لأنه لم يكتشف إلا مع نهايته. أصبحت في الأسابيع الأخيرة تعاني من القلق والكآبة والتوتر والعصبية الزائدة ومن قلة النوم . رقاها راق فتحسنت حالتها النفسية ليوم أو يومين ثم رجعت حالتها إلى ما كانت من قبل. نرجو أن ترقيها للمرة الثانية لعلها تُشفى .
مرض السرطان مرض عضوي . إذا كان الأمل في الشفاء منه قائما فالأمل في الطبيب بعد الله عزوجل , وإذا كان شفاء المريضة ميئوس منه فيبقى السرطان كذلك مرضا عضويا في كل الأحوال . أما أن نبحث عن علاج السرطان بالرقية الشرعية فغير مقبول البتة . إن المرض العضوي يبقى عضويا ويحتاج إلى طبيب لا إلى رقية سواء كان الأمل في الشفاء كبيرا أم صغيرا , وسواء قدرنا على تكاليف العلاج أم لا , وسواء نصحنا الناس باستشارة الطبيب أو بالاتصال بالراقي , وسواء " نوت " المريضة الرقية أم لم تنوها. أما مسألة تحسنها المؤقت بالرقية لمدة يوم أو يومين فسببه في رأيي:
ا- إما "نفسي" لأنها تعلقت بالرقية إلى درجة كبيرة.وهذا التحسن النفسي لا العضوي عابر ويزول عادة بسرعة.
ب-وإما النصائح التي يمكن أن تكون قد سمعتها من الراقي.إذا كانت هذه النصائح مهمة ومتعلقة بما من شأنه أن يقوي الإيمان بالله وعملت المريضة بهذه النصائح فإن حالتها المعنوية والنفسية (لا العضوية) قد تتحسن بشكل ملحوظ وقد يستمر التحسن لمدة طويلة .
س 18 : أستاذ كره التدريس في ثانويته لأن التلاميذ أقلقوه بسلوكهم السيئ أو لأنه ضيق الصدر فلا يتحمل العوج من التلاميذ مهما كان بسيطا . ونتيجة لذلك أصبح يعاني من القلق والتوتر والخلعة وقلة النوم وأوجاع في الرأس و..وذلك منذ شهور.هل تلزمه رقية خاصة وأنه تعلق بها مؤخرا إلى حد كبير؟.
مادام سبب ما يعاني منه معروفا فالأمر لا يحتاج إذن إلى رقية . أما مسألة تعلقه بالرقية - أو ما أسمعه كثيرا من الناس " ارقني يا فلان , فأنا نويتك أو نويت الرقية " - فإنها هنا لا تقدم ولا تؤخر.ولو كانت المشاكل والأمراض يتم التخلص منها ب" النية " لنوى كل واحد منا الذهاب عند طبيب معين وواحد ووحيد فيداويه في الحين ومن جميع الأمراض , ولنوى كذلك كل واحد منا استشارة شخص معين خبير بالطب النفسي واحد ووحيد فيُخلصه بسرعة ومن جميع المشاكل .
إن المطلوب من هذا الشخص :
ا- أن يحاول تقوية إيمانه بالله حتى يتغلب على مصاعب التدريس , لأنه إذا تذكر بأن التعليم مهمة الأنبياء والرسل - ص- , وعلم ما سيكون له من الأجر عند الله عندما يُعلم ويُربي ويَصبر,فإن المتاعب ستنقص بإذن الله .
ب- أن يستعين بأساتذة أكفاء علميا وأقوياء دينيا وأدبيا وأخلاقيا يقتدي بهم ويعمل بنصائحهم .
إذا انتفع هذا الأستاذ بذلك فـبـها ونعمت, وإلا وجب عليه استشارة طبيب نفساني .
يتبع :...
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 70
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
رد: هنا ...الرقية ليست هي الحل :
24-09-2007, 08:28 PM
س 19 : رجل عمره 65 سنة ماتت زوجته ثم تزوج بامرأة أخرى,وهي تعيش معه إلى اليوم. لديه أولاد متزوجون ومتزوجات . هو يشتكي من أنهم لا يتفقون مع بعضهم البعض وكذا لا يتفقون معه هو.والرجل قلق جدا من أكثر من سنة ويريد الآن رقية للعائلة ككل حتى تصبح العلاقة طيبة بين أفرادها. هل يمكن ذلك أم لا,مع العلم أن الرجل يريد للمشكل حلا بدون اجتماع أفراد العائلة لأنهم لا يريدون أن يجتمعوا بطبيب ولا براق؟.
هذا الرجل يطلب سرابا. يجب أن ينتبه الرجل ومن يعاني من مثل ما يعاني منه هو إلى جملة حقائق أساسية :
الأولى: قلقه مرتبط بسبب ولن يتخلص من القلق إلا بالتخلص من السبب .
الثانية: الرقية لا تشرع من أجل نشر المحبة بين الناس , ولكنها تشرع مثلا من أجل التخلص من بغض ( أو كراهية ) جاء نتيجة لسحر أو عين أو جن .
الثالثة : وحتى على فرض أن أولاد الرجل وبناته بهم عين أو سحر أو جن , فإن المطلوب الجلوس معهم والتحدث إليهم قبل أن يرقيهم الراقي . وكما أنه لا يُقبل منا أن نترك المريض في الدار ونطلب من الطبيب في العيادة أن يعطينا وصفة نستعين بها على شراء الدواء للمريض , فكذلك لا يقبل منا أن نترك المريض هنا وهناك ونطلب من الراقي أن يرقيه بدون أن يراه ويستمع إليه وينصحه ويوجهه ويقرأ عليه القرآن .
والمطلوب هنا أن يُجمع أفراد الأسرة بطريقة أو بأخرى ويجلس معهم من يجلس معهم ليسمع منهم . فإذا كان سبب الخلاف معروفا ( وهو الغالب ) فالمشكلة عندئذ تحل عن طريق النصيحة والتوجيه والصبر وطول البال , ولا تعالج أبدا عن طريق الرقية . أما إذا فرضنا بأن كل أفراد الأسرة أكدوا بأنهم يكرهون بعضهم البعض بدون أدنى سبب ظاهر ( وقلما يكون الأمر كذلك ) فعندئذ يمكن أن يتدخل الراقي لحل المشكلة بإذن الله برقية لكل فرد أو برقية للبيت .
س 20 : أنا أعاني من خوف شديد من الموت . وإذا أصابني هذا الخوف أحسست بخلعة وبأوجاع في جهة المعدة أو المصران . ما الذي يلزم حتى أتخلص من هذه الخلعة ومن هذه الآلام , وهل تلزمني رقية أم لا ؟.
أنا الآن لست بصدد الجواب عن كيفية التخلص من الخوف , إنما فقط أنبه إلى أنه من غير المعقول ولا المنطقي أن نقول بأن الآلام والخلعة تأتي كنتيجة للخوف من الموت ثم نبحث عن علاج للنتيجة وننسى علاج السبب . إن الحل هنا أو في كل الحالات المماثلة هو البحث عن علاج السبب لا النتيجة . فإذا تم التخلص من السبب وهو الخوف من الموت (الخوف المرضي لا الصحي بطبيعة الحال ) تم التخلص تلقائيا من النتيجة وشُفي المرء بإذن الله . أما ترك السبب بلا علاج والبحث عن علاج النتيجة فهو كمن يصيح في واد أو ينفخ في رماد . أتمنى أن يكون الأمر واضحا لدى السائل ولدى القراء على حد سواء . وفي أغلب الأحوال يكون الخوفُ من الموتِ محتاجا إلى طبيب نفساني أو إلى ناصح خبير أكثر مما يحتاجُ إلى رقية لأن سببَ هذا الخوفِ – في العادة – ليس سحرا ولا عينا ولا جنا .
س 21 : زوجي عصبي المزاج , ومنه فإنه يغضب لأتفه الأسباب . هكذا كان منذ صغره . إذا سألتُه اعتذر بأن ذلك فوق طاقته وأنه لا يقدر على كظم غيظه . وأنا أطلب منك أن ترقيه للتخلص من هذه العصبية .
لو أنك قلتِ بأن الزوج كان هادئا من صغره ثم في لحظة من اللحظات أو في وقت من الأوقات تحول فجأة إلى الثورة والعنف والهيجان والعصبية الزائدة لقلتُ لكِ بأن الأمر قد يحتاج إلى رقية ( إذا تم التحول بدون سبب ظاهر ) أو إلى طبيب نفساني ( إذا تم التغير بسبب ظاهر ) . أما وأن زوجكِ يشهد بأن الغضب السريع والعصبية الزائدة هو طبع تربى عليه من الصغر ( سواء موروث أو مكتسب ) فإن العلاج والحل عندئذ يصبح بالدرجة الأولى بيد زوجك . قد ينصحه الطبيب أو الراقي أو تنصحينه أنتِ أو ينصحه ناصح أمين وخبير وثقة , ولكن الجهد الأكبر من أجل التخلص مما يعاني منه ملقى بإذن الله على عاتقه هو . إن عليه أن يبذل جهدا كبيرا لكظم غيظه عندما يغضب,ويعينه على ذلك :
ا- تذكره للثواب الجزيل الناتج عن ذلك عند الله .
ب- علمه بالعلاقة الطيبة مع الناس التي تترتب عن ذلك .
جـ -انتباهه للراحة النفسية التي سيحس ويشعر بها إن كظم غيظه .
د- انتباهه إلى أن ما يبذله في مجاهدة الغضب داخل بإذن الله في التربية والتزكية لنفسه المطلوبتين من المسلم منذ بلوغه وحتى يموت .
إن الجهد الذي يجب أن يبذله زوجكِ في هذه السبيل مرتبط بقوة الإرادة والعزيمة لديه . وكما أنه لا يقبل ممن أراد أن يتخلص من شرب الدخان أن يعتذر بأنه لم يقدر لأن الحقيقة هو أنه لم يرد أن يبذل الجهد الذي يجب أن يبذله , فكذلك لا يُقبل من زوجكِ أن يعتذر بأنه لم يقدر أن يكظم غيظه لأنه في الحقيقة لم يبذل ما يجب أن يُبذل من جهد . وزوجكِ إذن لا يحتاج إلى رقية لا من قريب ولا من بعيد .
يتبع :...
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 70
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
رد: هنا ...الرقية ليست هي الحل :
25-09-2007, 04:45 PM
س 22 : امرأة كبيرة في السن أرسلت إلي مع زوجها المسن لتسأل:" أولادي وبناتي سيئون في معاملتهم لي سواء المتزوجون منهم أو العزاب . وبسبب من ذلك فأنا أعاني منذ مدة من قلق شديد ويؤلمني رأسي, وفي الليل تأتيني دوما كوابيس مخيفة. ولأن بعض الناس نصحني بالرقية فأنا أريد أن آتيك من أجل ذلك".
إذا عرف السبب بطل العجب.مادمت تقولين بأن سبب ما تعانين منه من قلق هو سوء معاملة الأولاد لك,فإن الحل يكمن عندئذ في تفاهمك مع الأولاد:إما بأن تُنصحي حتى لا تلوميهم على ما لا يلامون عليه إن كنتِ أنت تُضخمين البسيط منهم,وإما بأن يُنصحوا بطاعة الأم والإحسان إليها وخفض جناح الذل لها إن كانوا سيئين معكِ بالفعل.إذا تم ذلك تخلصتِ بإذن الله وبسهولة من الجزء الأكبر من القلق ومن ثم من أوجاع الرأس والأحلام المزعجة . أما إذا أردت أن أرقيك للتخلص مما بك مع ترك الأسباب قائمة فاعلمي أن الرقية يمكن جدا أن لا تنفعكِ وأنتِ في هذه الحالة تطلبين مني - ولو بطريقة غير مباشرة - أن أكذب عليكِ . والله أعلم .
س 23 : هل يحدث للشخص أن يفقد ذاكرته عندما يتقدم في السن, وما الحل عندئذ , وهل تلزمه رقيةٌ ؟.
أنطلق في الجواب على السؤال من وحي التجربة أولا وأقول : ليست هناك قاعدة عامة والأمر نسبي تتدخل فيه عوامل كثيرة. ومنه فإن هناك أشخاصا يبلغون من العمر 100 ( مائة ) سنة ويموتون وهم في كامل قواهم العقلية وهناك آخرون يصابون بعد الستين أو السبعين من العمر بنوع من التخريف أو من خفة العقل أو مما يُسمى في الشرع " بأرذل العمر". وأسباب ذلك كثيرة يُرجع في معرفتها إلى الأطباء الاختصاصيين , ولا شك أن من أسبابها الأساسية التقدم في العمر. ولكن نظرا لأن هذا السبب لازم وغير كاف فإننا نجد البعض ممن تقدموا في السن أصيبوا بخفة العقل كما نجد أن البعض الآخر لم يُصب بذلك لا من قريب ولا من بعيد , نسأل الله العافية . ومن مظاهر خفة العقل عند بعض المسنين : ارتداء لباس الصغار , ممارسة ألعاب الصغار, الرقص والغناء بدون سبب , البساطة الشديدة في التفكير, الرجوع بالذاكرة إلى الوراء ( سنوات أو عشرات السنين) الخ … وصدق الله إذ يقول " الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة . يخلق ما يشاء". وفقدان الذاكرة قد يكون جزئيا ( في أشياء معينة فقط أو في أوقات محددة فقط ) وقد يكون كليا ( في كل الأشياء وفي كل الأوقات ) . قد تنفع الرقية البعض من هؤلاء فيشفون مما بهم , ولكن أغلبيتهم يحتاجون إلى طبيب اختصاصي . ومع ذلك أقول بأن الطبيب في حد ذاته يفيد مرة ويخفق عدة مرات للأسف الشديد . والظاهرة في كل الأحوال طبيعية لا تتطلب الفزع الشديد .
يتبع :..
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 70
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
رد: هنا ...الرقية ليست هي الحل :
26-09-2007, 11:49 PM
س 24 : هل يمكن أن تُطلب الرقية من أجل تقوية الإيمان ؟.
لا ثم لا. جاءتني أخت من الأخوات في يوم من الأيام مع زوجها تريد رقية لها , وعندما سألتها:"لماذا ؟" قالت:"لقد كنت قبل الزواج قوية الإيمان , وبعدما تزوجت وأصبح لي أولاد ودار وزوج و..كثرت الهموم والمشاكل وضعُف إيماني إلى حد كبير. فكرت طويلا في الحل ثم اهتديت إلى الرقية !!!".ومثل هذه المرأة كثيرون في المجتمع سواء كانوا أميين أو مثقفين منهم :أم تبحث عن رقية لابنها الذي يشرب الخمر حتى يتوقف عن هذا الفسق والفجور, رجل يريد رقية لابنته التي تسيء الأدب مع والديها حتى تتحول من سوء الأدب إلى حسن الأدب , امرأة تشتكي من زوجها الذي يخالط ويعاشر من لا يصلح من الناس وتريد رقية له ليصاحب الطيبين عوض الخبيثين , زوج يشتكي من زوجته التي تسيء معاملته وعشرته ويريد مني أن أرقيها لتصبح قانتة حافظة للغيب بما حفِظ الله !!
إن الرقية شُرعت من أجل علاج ما سببه عين أو سحر أو جن , ولا علاقة لذلك بالطاعة والمعصية وبالثواب والعقاب وبضعف الإيمان أو قوته . إن الذي يريد للناس الهداية يجب عليه أن يتبع طريق الأنبياء والرسل, وهو طريق النصح والتوجيه والتعليم والتبليغ والتبشير والإنذار والتذكير..ثم بعد ذلك: " لست عليهم بمسيطر". وإن الذي يريد أن يُقوي إيمانه بالله عليه بمقويات الإيمان المعروفة مثل الصلاة وقراءة القرآن والذكر والدعاء ومثل التطوع في الصلاة والصيام, والصدقة وصلة الرحم والمطالعة الدينية والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومحاسبة النفس و..ولم يقل واحد من العلماء بأن من ضَعف إيمانه عليه بأن يرقي نفسه. والمعروف بداهة في ديننا أن الإيمان يزيد وينقص. وللزيادة أسباب, وللنقصان أسباب , لكن ليس من أسباب الضعف أبدا ترك الرقية ولا من مقويات الإيمان أبدا رقية المؤمن لنفسه أو ذهابه عند راق ليرقيه .
س 25 : هل تُطلب الرقية وتفيد من أجل التخلص من الحظ السيء ؟.
لا تُشرع الرقية الشرعية من أجل التخلص مما يُسمى ب "الحظ السيئ". إن قضاء الله لا يسمى حظا سيئا , ولا يقابلُ إلا بالإيمان بالقضاء والقدر وكذا بالرضا والصبر مع احتساب الأجر عند الله تعالى , ثم بالسعي نحو الأفضل في الحياة . ولا يصلح أبدا أن يُعالج لا بالرقية الشرعية ولا بالذهاب عند طبيب , ولو قال بعض الناس الجاهلين خلافَ هذا .
يتبع :...
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
مونولوج الخنجر والدم
مجلة الأعشاب الطبية
السرطان الموت البطيء
المقارنة:بين الطب النفسي والرقية الشرعية
مواضيع قسم مجموعة "هل تعلم كيف
الساعة الآن 11:17 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى