تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> بين تلميذ البارح و اليوم -تحقيق صحفي و دعوة للنقاش-

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
بين تلميذ البارح و اليوم -تحقيق صحفي و دعوة للنقاش-
22-12-2009, 10:29 AM
من الواضح أن كل من يشاهد تلاميذ جيل الأمس وجيل اليوم فإنه يرى اختلافا واضحا بينهم من كل الجوانب الأخلاقية والعلمية، من حيث تصرفات الجيلين وسلوكهم ومعاملاتهم للمعلم وطريقة اللباس والحلاقة، والتي تعتبر ثقافة في الوقت الحاضر• ومن خلال استطلاع أجريناه مع أساتذة قدامى ومعلمين جدد، وجدنا توافقا في الإجابة عند الجانبين

في البداية تحدثنا مع معلمين لهم خبرة في مهنة التعليم منذ أكثر من عشرين سنة، سألناهم عن مهنتهم آنذاك، وعن الطريقة التي كانوا يعتمدون فيها على إعداد دروس للتلاميذ• تلاميذ الأمس كانوا بمثابة أبنائنا وجيل اليوم صعب

أفاد (عبد العزيز•ع) وهو معلم في الطور الابتدائي، أنه بدأ التدريس في قرية صغيرة اسمها الزنونة في بلدية الياشير بها ابتدائية بلمسيلي مولود سنة .1989 وأشار المتحدث إلى أن الأساتذة في تلك الفترة كانوا يعتبرون التلميذ بمثابة أبنائهم، إضافة إلى تفاني الأستاذ لإيصال الرسالة المنتظرة منه، خاصة أن الوسائل التكنولوجية لم تكن متطورة ونفس الشيء للمراجع، ورغم هذا كان الأستاذ يجد متعة في التدريس بمساعدة التلاميذ المثابرين•

ويضيف أن التلميذ آنذاك كان يحترم الأستاذ ويتجلى ذلك من خلال معاملته اللائقة له، إضافة إلى الهندام الذي يعتمره أثناء ذهابه إلى المدرسة، عكس الوقت الحاضر الذي يتميّز بعدم إبراز أدنى احترام للمعلمين•

أما أستاذة الرياضيات (عبلة• ن) التي بدأت مهنتها في سنة 1992 بإكمالية مونه مسعود بالياشير، تحدثت عن اختلاف كبير بين الجيلين، ''فالتلميذة في القرن الماضي كنت أعاقبها على كل شيء على الدراسة وعلى الملابس، بمعنى أنني كنت ألعب دور الأم الثانية خارج البيت''• وتتذكر الأستاذة سنة 1996 أنها طردت تلميذة تدرس في السنة الثانية من التعليم المتوسط بسبب ملابس غير محتشمة، ''ووافقني الأولياء على ذلك، وكذا الإدارة حتى التلميذات الأخريات أصبحن يخفنني''•

لكنها أشارت إلى أن جيل الحالي صعب ولا يمكن التعامل معه بنفس الطريقة التي كان ينتهجها الأستاذ فيما مضى، خاصة أن تلميذ اليوم يعاقب لكن دون جدوى•• حتى أن بعض التلاميذ يهددون الأساتذة بالثأر منهم خارج المؤسسة التربوية!•

العينة الثالثة أردنا أن تكون من الثانوية، وهو أستاذ في مادة العلوم (أ•رشيد )، قال لنا إن التلميذ في القرن الماضي رغم الإمكانيات القليلة فمستواه حسن وكان يبحث ويريد الدراسة والنجاح والوصول إلى الجامعة، لكن اليوم كل شيء متوفر•• الأنترنت والمراجع في المكتبات أي أن الظروف كلها مهيأة للحصول على نتائج جيدة• وفي هذا الصدد يضيف أنه رغم توفر هذه الإمكانيات إلا أنه أحيانا يجد بعض التلاميذ غير مهتمين•

أما عن سلوك التلميذ، الأمس واليوم، أضاف الأستاذ:''فرق كبير جدا، فسلوك تلميذ الأمس جيد، وكان يكّن لنا الاحترام، حتى المعاملة بيننا جيدة وظروف الدراسة رائعة، وعندما كنت لا أراهم أحس بالوحدة وكانوا في مرتبة أبنائي، لكن اليوم لم نجد ما وجدناه في جيل الأمس لأنه صعب السلوك والمزاج، ليس الكل، لكن الأغلبية، حتى أن طريقة اللباس أصبحت ثقافة ونفس الشيء لطريقة الحلاقة''•


المعلم الجديد يوافق المعلم الذي سبقه في المهنة

من جهة أخرى، وجدنا نفس الرأي لدى المعلمين والأساتذة الجدد الذين تقل خبرتهم عن خمس سنوات في مهنة التعليم، ومن بين هؤلاء الأستاذ (م• حمزة) الذي دخل مهنة التعليم في .2008 كشف لنا المتحدث أنه كره التعليم بسبب صعوبة مزاج التلاميذ وسلوكهم المتهور، وقال إنه عندما كان تلميذا كان يخاف الأستاذ ويحترمه ويخجل منه داخل المؤسسة وخارجها•

ويحمّل الأستاذ مسؤولية سوء سلوك التلاميذ للأولياء، معتبرا دورهم غائب نوعا نوعا ما ''خاصة عندما نرى بعض التلاميذ يدخنون السجائر، وطريقة الحلاقة الغربية والدخيلة، والتي كنُا نشاهدها سابقا في الأفلام الأمريكية والآن نراها في الإكمالي والثانوي''•

وأضاف المتحدث أنه كثيرا ما يناقش مع زملائه الفرق بين تلاميذ الوقت الماضي والحاضر، وأجمعوا أن هناك تباينا بينهم يتجلى في طريقة معاملة التلميذ للمعلمين والعكس، التي كثيرا ما يغيب فيها الإحترام وتنتهي غالبا النقاشات بينهم بالشجار• والمشكل الكبير يكمن في أن الأولياء يقفون دائما إلى جانب أبنائهم، حتى وإن كانوا على خطأ•

ويتحدث ذات الأستاذ عن آخر حادثة وقعت بين أستاذ العلوم الطبيعية وولي تلميذ في غفستان في بلدية العش، والتي كان فيها الأستاذ الضحية وسبب له والد التلميذ عجز 12 يوما عن العمل، وسببه سوء تفاهم بين المعلم والتلميذ، حتى أن الأب كان ضد الأستاذ وليس ضد ابنه•

ليس هذا فحسب فهناك حوادث مختلفة الحجم تحدث يوميا في المؤسسات التربوية في الوطن• وهذا الكلام وجدناه نفسه عند كل المعلمين والأساتذة الجدد، والذين وافقوا كلمة معلميهم القدامى الذين تعلموا عندهم منذ سنوات، وكذلك المساعدين التربويين الذين لهم دور في تسيير أمور التلاميذ في النظام الداخلي•

وتبقى تربية التلميذ ليس فقط بالمدرسة وإنما تربيته تكون ابتداء من المنزل، والأم والأب هما المسؤولان عن ذلك، وما المعلم و المعلمة إلا طرفان مساعدان للوالدين فقط•

عثماني رضوان

المصدر جريدة الفجر

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية kit.spidr
kit.spidr
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 11-01-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 914
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • kit.spidr is on a distinguished road
الصورة الرمزية kit.spidr
kit.spidr
عضو متميز
رد: بين تلميذ البارح و اليوم -تحقيق صحفي و دعوة للنقاش-
22-12-2009, 11:10 AM
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

لعمرك ما ضاقت بلاد باهلها ...ولكن احلام الرجال تضيق
  • ملف العضو
  • معلومات
Dz4-EvEr
زائر
  • المشاركات : n/a
Dz4-EvEr
زائر
رد: بين تلميذ البارح و اليوم -تحقيق صحفي و دعوة للنقاش-
22-12-2009, 12:11 PM
بالاضافة الى غياب او بالاحرى تغييب سياسة رشيدة للمظلومة التربوية ...
لذا بدأت بسقوط حر منذ فضيحة تسريب شهادة الباكالويا من ثمنينات القرن الماضي...
- منذ اصبح التلميذ فأر تجارب لمناهج فشلت قبل تجربتها في بلدانها .
- منذ اصبح الذي يرسب في الدارسة او من له ( خيوط وكابلات) يوظف في التعليم .
- منذ اصبح اكثر من 40000 (ان لم تخني الذاكرة) يتقاظى اجرا ، بدون ان يكلف نفسه (ها) واكثرهن الذهاب الى العمل.
- الميزانية الاقل في برنامج تنموي .
- كارثة مثل بن بوزيد السكير وجماعته على راس وزارة العلم والتربية .
- .........

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة icer مشاهدة المشاركة
وتبقى تربية التلميذ ليس فقط بالمدرسة وإنما تربيته تكون ابتداء من المنزل، والأم والأب هما المسؤولان عن ذلك، وما المعلم و المعلمة إلا طرفان مساعدان للوالدين فقط•
التعديل الأخير تم بواسطة Dz4-EvEr ; 22-12-2009 الساعة 05:23 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
diego
زائر
  • المشاركات : n/a
diego
زائر
رد: بين تلميذ البارح و اليوم -تحقيق صحفي و دعوة للنقاش-
22-12-2009, 01:00 PM
انا اري انه من العار علي الاساتذة تحميل التلاميذ و الاطفال الصغار مسؤويلة فشلهم في تعليمهم ورفع مستوي التعليم في الجزائري فالطفل الصغير يدخل للمدرسة وهو كالورقة البيضاء يكتب عليها الاستاذة ما يشاؤون
فالتلاميذ هم التلاميذ سواء اليوم او البارح او بعد مئة قرن لكن الذي يتغير هو الاستاذ ومستوي الاستاذ
الاساتذة عندنا تحول اغلبهم الي تجار دروس خصوصية و حتي مستواهم فالاغلبية دون المستوي فكيف تريدون للاصلاحات ان تنجح ماداتم الاستاذ ضعيف المستوي . كان من الاولي اعادة رسكلة الاساتذة والرفع من مستواهم العلمي تماشيا مع التطور ولتخلصهم من الطرق القديمة الالقائة التلقينينة المعتمدة عل الحفظ دون فهم الت يقوم علها نظامنا التعليمي ثم التكلم عن اصلاحات

لكن اهم شيء يجبي ان يستحي هؤلاء الاساتذة ولا يحملوا الاطفال فشلهم وعدم قدرتهم عل التعليم و مشاركتهم في انخفاض المستوي في الجزائر

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ربيع الجزائر
ربيع الجزائر
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 22-10-2009
  • المشاركات : 4,061
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • ربيع الجزائر is on a distinguished road
الصورة الرمزية ربيع الجزائر
ربيع الجزائر
شروقي
رد: بين تلميذ البارح و اليوم -تحقيق صحفي و دعوة للنقاش-
22-12-2009, 01:11 PM
لوتحذثنا عن الهندام و التقدم فاين نحن من اوروبا والولايات المتحدة
تلامذنا حشيشة طالبة معيشة كل العيب في اساتدة اليوم
نعيب الزمان والعيب فينا
  • ملف العضو
  • معلومات
diego
زائر
  • المشاركات : n/a
diego
زائر
رد: بين تلميذ البارح و اليوم -تحقيق صحفي و دعوة للنقاش-
22-12-2009, 01:18 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع الجزائر مشاهدة المشاركة
لوتحذثنا عن الهندام و التقدم فاين نحن من اوروبا والولايات المتحدة
تلامذنا حشيشة طالبة معيشة كل العيب في اساتدة اليوم
نعيب الزمان والعيب فينا
وما لزماننا عيب سوانا
رحم الله الامام الشافعي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابوسمية المستغانمي
ابوسمية المستغانمي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 24-03-2009
  • الدولة : الجـزائر"مستغانم"
  • المشاركات : 225
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ابوسمية المستغانمي is on a distinguished road
الصورة الرمزية ابوسمية المستغانمي
ابوسمية المستغانمي
عضو فعال
رد: بين تلميذ البارح و اليوم -تحقيق صحفي و دعوة للنقاش-
22-12-2009, 02:23 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة diego مشاهدة المشاركة
انا اري انه من العار علي الاساتذة تحميل التلاميذ و الاطفال الصغار مسؤويلة فشلهم في تعليمهم ورفع مستوي التعليم في الجزائري فالطفل الصغير يدخل للمدرسة وهو كالورقة البيضاء يكتب عليها الاستاذة ما يشاؤون فالتلاميذ هم التلاميذ سواء اليوم او البارح او بعد مئة قرن لكن الذي يتغير هو الاستاذ ومستوي الاستاذ الاساتذة عندنا تحول اغلبهم الي تجار دروس خصوصية و حتي مستواهم فالاغلبية دون المستوي فكيف تريدون للاصلاحات ان تنجح ماداتم الاستاذ ضعيف المستوي . كان من الاولي اعادة رسكلة الاساتذة والرفع من مستواهم العلمي تماشيا مع التطور ولتخلصهم من الطرق القديمة الالقائة التلقينينة المعتمدة عل الحفظ دون فهم الت يقوم علها نظامنا التعليمي ثم التكلم عن اصلاحات لكن اهم شيء يجبي ان يستحي هؤلاء الاساتذة ولا يحملوا الاطفال فشلهم وعدم قدرتهم عل التعليم و مشاركتهم في انخفاض المستوي في الجزائر
شتّانَ بين أساتذة اليوم وأساتذة الأمس ... تحليلك في محله ..
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية kimoukun
kimoukun
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 27-06-2009
  • الدولة : ابحث عن وطن
  • المشاركات : 949
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • kimoukun will become famous soon enough
الصورة الرمزية kimoukun
kimoukun
عضو متميز
رد: بين تلميذ البارح و اليوم -تحقيق صحفي و دعوة للنقاش-
22-12-2009, 03:08 PM
كل ما لدي كتبته في موضوع سابق احمل فيه الخطا للوزارة وللاولياء وللتلاميذ وللمعلمين بصفة خاصة...
شكرا لك...


  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية salam08
salam08
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-10-2008
  • الدولة : جزائري الحبيبة
  • المشاركات : 8,614

  • وسام التصميم الرمضاني اجمل رسمة بالقلم جائزة1 

  • معدل تقييم المستوى :

    27

  • salam08 will become famous soon enoughsalam08 will become famous soon enough
الصورة الرمزية salam08
salam08
شروقي
رد: بين تلميذ البارح و اليوم -تحقيق صحفي و دعوة للنقاش-
22-12-2009, 09:23 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انا معك في ان سلوك التلاميذ و الطلبة تجرد عما يسمى الحياء ...لكن بقدر ما الطالب ملام يُلام ايضا الاساتذه الذين تهاونوا في واجبهم و اصبح هدفهم الاول و الاخير الجري وراء الأجور دون العناية بأمور تخدم مصلحة الطالب و كذا اللوم موجه للمدير و حاشيته ..إذا لم يكن للمدير تدخل في إصلاح العطب الموجود لدى الطالب و حل المشاكل التي غالبا ما نجد الطالب يتطاول على استاذه من يتدخل إذن البوااابn_o ؟؟؟؟؟

أذكر انني و انا في المتوسط كان استاذي في اللغة العربية رحمه الله استاذ في قمة المسؤولية رغم انه كان في العشرينات من عمره إضافة إلى منهجية في التدريس مع أخلاق رائعة ، يجيد ايضا رياضة الكراتي ...لم يكن مسؤول على الأقسام التابعة له بل كل المؤسسة ، اذكر انه كان يلعب دور المراقب العام على كل الشباب الطائشين الذين يدخنون و و و حتى إكتسب ودهم في الأخير و اصبح صديقا لهم بدون ان ينتبهوا و الكثير منهم تأدب بإرادته طوعا لا كراهية ... صراحة كل المؤسسة كانت تخاف منه و كان سندا للاساتذه في حل المشاكل مع طلابهم
رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه
و كذا المدير يجب ان يكون عنده جانبا من المسؤولية ، عليه ان يترك التعاليو التكبر على الطلاب وووعليه ان يحسسهم انه الاب و الشرطي يجب ان يكون مرغبا لهم في العلم مرهبا لهم عن المشاكل...لأنه هو من يصنع مؤسسته بإدارتها وفق قوانين صحيحة لا هشة ...
وا الله اتعجب كيف يفكرون؟؟؟

ثم أنه لا بد ان يكون فيه تنسيق بين المؤسسة التربوية و المنزل ....لكن في زماننا نرى العكس كل واحد يخدم رايو ....

علينا إعادة النظر بعمق لهذه النقطة حتى لو كانت الوزارة فاشلة ، الأستاذ يستطيع ان يفعل العجب العجاب و يصنع جيلا ناجحا فقط الإرادة و ايضا الحب للتدريس .... لانه ستتدهور الأمور اكثر غذا بقينا على هذا الحال
أعتذر عن الإطالة و لو ان الموضوع يستحق الكثير
تحياتي


سأشتاق لك جداااا صديقتي الغالية يا صاحبة الروح النقية




لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين



شكرااا جزيلا لك اخي ماسي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية zilou60
zilou60
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 31-07-2008
  • المشاركات : 926
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • zilou60 is on a distinguished road
الصورة الرمزية zilou60
zilou60
عضو متميز
رد: بين تلميذ البارح و اليوم -تحقيق صحفي و دعوة للنقاش-
23-12-2009, 10:37 PM
من حيث إمكانيات الإستعاب يمكنني القول أن تلميذ اليوم "أقفز بكثير" إن صح التعبير من تلميذ البارح و ذلك راجع لتراكمات التجربة الإجتماعية، حيث أن المستوى المعرفي للعائلات الجزائرية إرتفع بشكل كبير مقارنة بسنوات السبعينات. و إن كان مستوى تلاميذنا ضعيفا اليوم فليس ذلك لضعف قدراتهم و إمكانياتهم الذاتية و لكن يعود لعوامل كثيرة من بينها نقص الإرادة و ضعف الهمة و كثرة الملاهي بالإضافة لضعف التكوين عند الأساتذة، كثرة المواد، إكتظاض البرامج، ضعف المناهج . . .

أما من حيث السلوك فهناك فرق شاسع بين تلميذ البارح و اليوم، و هذه كلها من إفرازات التغيرات الإجتماعية و الإقتصادية و الثقافية التي تعرفها الجزائر.


تحياتي . . .
http://i49.tinypic.com/n5k1hk.jpg
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 01:22 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى