تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-05-2009
  • الدولة : كله جزائري ونصفه مصري
  • العمر : 44
  • المشاركات : 1,609
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • لخضر.34 is on a distinguished road
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
مشروع الرّقيّ بلغتنا ..
03-07-2009, 02:40 AM

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قبــــــــل البـــــــدء :
1. أنا لا أدّعي أنّي أفـْضَل من أيّ أحد ..
ولكنّها الغيرة على اللّغة من صنعت هذه المشاركة ..
2. للفائدة يرجى عند أيّ إضافة تجنّب الخطأ لعدم تشويه الفكرة ..
3. لتكن الموضوعيّة رمز العمل لإضفاء المصداقيّة عليه ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله نبدأ ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
..
أتمنى ألا تكون مشاركتي سببا يحرج بعضنا ..
القصد الإفادة المتبادلة من أجل الرقيّ بلغتنا ..
..
و آثرت أن أدرجها في قسم الخواطر
لأنّ أغلبنا يكتب هنا
و يترك خلفه الكثير من الأخطاء الّتي تهزّ من قيمة النّصّ ورونقه ..
..
هي مساحة للرّقيّ باللّغة
من خلال ذكر أخطاء متداولة وبالمقابل إدراج تصحيحاتها ..
..
..
الفكرة مقسّمة ضمن عدّة مشاركات..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-05-2009
  • الدولة : كله جزائري ونصفه مصري
  • العمر : 44
  • المشاركات : 1,609
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • لخضر.34 is on a distinguished road
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
رد: مشروع الرّقيّ بلغتنا ..
03-07-2009, 02:45 AM
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مشروع الرّقيّ بلغتنا – الجزء الأوّل :

..

الكتابة بصفة عامّة :

..

كلّنا بحاجة للكتابة ..

إنّها حاجة إنسانيّة ..

نحن نكتب لنعبّر عن أنفسنا و عمّا يختلجنا من مشاعر

و عما بحوزتنا من مبادئ و قيم ، و أفكار إنسانيّة ..

..

..

فائدة الكتابة :

..

قال الباحثون إن كتابة المشكلات ..

وما يدور في العقل والنّفس من هموم

يساعد الأشخاص في التّعامل معها بحكمة ..

كما تحسّن وظيفة جهاز المناعة في مقاومة الأمراض

وتعافي المرضى بصورة أسرع ..

..

..

يتبع ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-05-2009
  • الدولة : كله جزائري ونصفه مصري
  • العمر : 44
  • المشاركات : 1,609
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • لخضر.34 is on a distinguished road
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
رد: مشروع الرّقيّ بلغتنا ..
03-07-2009, 02:50 AM

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مشروع الرّقيّ بلغتنا – الجزء الثّاني :

..

جماليّات النــّــــــــــــــــــــــــــصّ :

..

يقصد بها الأمور الأساسيّة

الّتي بها يكسب الكاتب قارئه و ارتياحه

بين أسطر ما دوّن ..

..

ونفصِّل بعضها كما سيأتي بيانه ..

..

..

1 . اختيار العنوان :

..
على الكاتب أن يبذل جهداً ليكون العنوان

لماحياً وإبداعياً ولافتاً لنظر القارئ ..

ويداعب مسمعه بعد عينيه ..

..

وإنّ العنوان يؤدّي دوراً مهماً في تحفيز القارئ

المتصفّح المتعجّل على التريّث والبدء بقراءة النّص ..

والعنوان المنفّر يبعد القارئ عن النّص

وقد لا يقرأ منه حرفاً بعد العنوان !

..

و ينصح في هذا الصّدد بـــ :

..

- الاختصار ، لكي لا يحصل التّنفير ..

..

- مراعاة عدم وجود أخطاء نحوية أو لغويّة

أو طباعيّة في العنوان ..

..

- يمكن أن يكون جزءا من النّص ، وقد يكون مكمّلاً له

بمعنى أن لا يفهم النّص دونه ..

..

- حاول أن لا يعطي العنوان نتيجة القصّة

فيكشف سرّ الحبكة مبكّرا ..

..
- الغموض في عناوين القصص

والخواطر النّثرية

يشدّ القارئ بخلاف المقالات

الّتي ينبغي أن يكون واضحاً ينبّئ عن مضمونها دون لبس ..

..

يتبع ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-05-2009
  • الدولة : كله جزائري ونصفه مصري
  • العمر : 44
  • المشاركات : 1,609
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • لخضر.34 is on a distinguished road
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
رد: مشروع الرّقيّ بلغتنا ..
03-07-2009, 02:53 AM

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مشروع الرّقيّ بلغتنا – الجزء الثّالث :

..

..

2 . النّاحية الشّكلية للنّص :

..

- اختيار نوع الخطّ وحجمه المناسبين

و كذا اللّون مهمّ جدّا ..

فالعناصر الثّلاثة يجب أن توظّف في مهمّة

منح الارتياح للقارئ

من الناحية النفسيّة و البصريّة ..

..

- مراعاة الهوامش من الجهات الأربعة مهمّ أيضا

فبعد النّص عن الحّافة بما يزيد عن السّنتيمترين

يمنع أذيّة العين و النّفس ..

..

و نفس النّقطة أصيغها بشكل آخر على النّحو التّالي :

- مراعاة شاشة العرض ..

فليس الجميع يملك شاشة 17" أو 19"

فشاشة 15 " أو 14" تجعل النّص المدوّن

من الحدود إلى الحدود بطريقة تراكميّة

سببا في تشتّت تركيز القارئ ، و تصيبه بالإحباط

لذلك ينفر على عجل ..

وتجده في قائمة المطّلعين و هو في الحقيقة لم يكمل

أزيد من سطرين

و بالتّالي نادرا جدّا ما يترك توقيع مروره على النّص ..

..

- عدم حشو الأسطر ، وكأن النّص فقرة واحدة ..

..

- ترك مسافات بسيطة بين الفقرات

و يحبّذ ترك سطر أو سطرين إلى ثلاثة أسطر كأقصى حدّ بينها ..

..

يتبع ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-05-2009
  • الدولة : كله جزائري ونصفه مصري
  • العمر : 44
  • المشاركات : 1,609
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • لخضر.34 is on a distinguished road
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
رد: مشروع الرّقيّ بلغتنا ..
03-07-2009, 03:03 AM

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مشروع الرّقيّ بلغتنا – الجزء الرّابع :

..

..

3 . علامات التّرقيم و أهمّيّتها :

..

علامات التّرقيم جزء مهمّ من أدوات الكتابة

وهي تؤثر في الشّكل العام للنّص

كما تؤثر في مستوى الفهم الّذي يتحقّق لدى قارئه ..

..

فهي تسهم في رسم خريطة النّص وتشكيله ، وتبعث الحياة فيه

وتمدّه بطاقة متّقدة ..

..

تأمّل نصًّـا دون علامات التّرقيم ..

كيف سيكون؟

ستجده ، دون شكّ ، نصّاً جامداً لا حراك فيه !

أو سيكون نصًّـا مزدحم المعاني

بطريقة تعيق الحركة داخله ، وتقلّل مستوى الاستيعاب

والفهم لدى القارئ ، وتربكه ..

أو قد يجعل ذلك النّصَّ يتيه في فراغ كبير

يصعب على المتلقّي الجمع بين أجزائه المبعثرة ؛ فتضيع

المعاني الّتي يحرص الكاتب على إيصالها إلى القارئ ..

وقد يضجر ويترك النّص !

..

..

الفائدة الأولى :

..
- لا تضع أيّ علامة ترقيم (نقطة أو فاصلة) بعد علامتي

الاستفهام أو التعجب ..

..

..

الفائدة الثّانية :

..
- لا تستخدم النّقاط الأفقيّة الثّلاث (...) دون حاجة داخل النّص ..

فمن المعروف أن هذه النّقاط تستخدم

عند رغبة الكاتب بحذف بعض النّص المنقول

أو جزءٍ من مضمون رسالة أو حديثٍ

يفضّل أن يجتزئ منه بعضه ؛ فيأخذ من أوّله مثلاً

ويتجاهل أجزاء في وسطه (وهنا يضع النّقاط الثّلاث ...)

وينتقل بعدها لإكمال ما يريد ..

وهي هنا لكي تعذر الكاتب عن حذف ما لا يريد

بيانه لسبب أو لآخر ..

..
..

يتبع ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-05-2009
  • الدولة : كله جزائري ونصفه مصري
  • العمر : 44
  • المشاركات : 1,609
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • لخضر.34 is on a distinguished road
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
رد: مشروع الرّقيّ بلغتنا ..
03-07-2009, 03:06 AM

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مشروع الرّقيّ بلغتنا – الجزء الخامس :
..
..
4 . العناوين الفرعية :
..
- استخدام العناوين الفرعيّة
كلّما طال النّص وكلما كان ذلك مناسباً ..
و ذلك للمساعدة على الفهم
والاستيعاب
والتّقليل من رتابة النّص بسطور متتاليّة
عبر صفحات رماديّة لا حراك فيها ..
..
..
5 . التّعبير عن الفكرة :
..
- الابتعاد عن الجمل الطّويلة الّتي تُدوَّن دون مبرّر
إذ يفضّل أن تكون الجمل قصيرة
أو متوسّطة ما أمكن ..
الجمل الطّويلة فوق الضّرورة تدلّ على عدم قدرة الكاتب
على حصر أفكاره واختصارها
وتوزيعها في جمل كاملة المعنى ..
ولكن حذار من تقسيم الجمل دون أن تكون كلّ جملة كاملة المعنى والمضمون ..
..
..
يتبع ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-05-2009
  • الدولة : كله جزائري ونصفه مصري
  • العمر : 44
  • المشاركات : 1,609
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • لخضر.34 is on a distinguished road
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
رد: مشروع الرّقيّ بلغتنا ..
03-07-2009, 03:08 AM

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مشروع الرّقيّ بلغتنا – الجزء السّادس :

..

..

6 . مراجعة الأخطاء المطبعيّة :

..

- يرجى مراجعة الأخطاء المطبعيّة

ولو على عجالة قبل إرسال المشاركة

للتّمكن من تجنّب أكبر قدر من الأخطاء .

ثمّ هناك أيقونة التّعديل

الّتي تمكّن من تدارك الخطأ حتّى بعد الإرسال ..

..

قرأت : نوع الماء ، و الأصحّ نوعا ما ..

..

..

7 . مراجعة الأخطاء اللّغوية :

..

وهي زبدة الحديث و السّبب الرّئيس في هذه المشاركة ..

..

-- مهــــــــــــــــلا لا تفوتوا هذا :

1. اسم الجلالة : هناك من يستهين في كتابته

و يكتبه كيف شاء "في رعاية لله" ..

الأصح : الله الله الله ..

أكررها .. الله ..

أرجووووووووووووووكم .. اسم الجلالة .. أكتوبه صحيحا ..

..

2. إن شاء الله بدل إنشاء الله ..

..

نكمل ..

..

..

أ - الرّفع و النّصب و الجرّ :

..

عن نفسي ..

أقوم بإعادة قراءة النّص بتمهّل دون إهمال النّطق بكلّ الحركات ..

..

..

مراعاة الجملة الفعليّة :

..

مثال : " كتب كاتب نصا قصصيا " ..

كـَتـَـبَ كـَاتـِبٌ نَـصّـًا قَـصَـصِـيّـًـا / فعل ماض ، وفاعل مرفوع

ومفعول به منصوب ، ونعت منصوب يتبع في ذلك المنعوت ..

لا يجوز أن نخطئ بالكتابة : كتب كاتب نص أدبي ..

..

..

مراعاة الجملة الاسميّة :

..

أقول مثلا : " كان اللقاء دافئا " ..

كَـانَ اللِّـقَـاءُ دَافِئًا / فعل ماض ناقص ، واسم (اسم كان) مرفوع

وخبر (خبر كان) منصوب ..

لا يجوز أن نخطئ بالكتابة : كان اللقاء دافئ ..

..

..

مراعاة الجر :

..

ذهبت إلى أبــوك .. و الأصح أبيك ..

..

لاحظوا أنّ البعض لا يقيم وزنا لهذه الأمور

وليس همّه إلا إيصال فكرة

ولو كانت عرجاء عوراء مليئة بالجراح والكدمات ..

..

..

يتبع ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-05-2009
  • الدولة : كله جزائري ونصفه مصري
  • العمر : 44
  • المشاركات : 1,609
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • لخضر.34 is on a distinguished road
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
رد: مشروع الرّقيّ بلغتنا ..
03-07-2009, 03:10 AM

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مشروع الرّقيّ بلغتنا – الجزء السّابع :

..

..

ب – الهمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــزة :

..

أخطاء إملائية في كتابة الهمزة :

..

كثيرا ما أرى أخطاء إملائيّة في كتابة الهمزة في الكلمات ..

وأعترف أنّي لا أسلم من الأخطاء الإملائيّة أحيانا ..

وأكتشف جلّها لمّا أراجع مواضيعي ..

..

..

أوّلا : الهمزة أوّل الكلمة :

..
الهمزة أوّل الكلمة إمّا همزة وصل أو همزة قطع

وهي ترسم ألفا في كلتا الحالتين .

..

ويفرّق بين الهمزتين برسمها في همزة القطع

أعلى الألف عند الفتح والرّفع ، وأسفلها عند الكسر ..

ودون رسمها في همزة الوصل ..

..

..
همزة الوصـــــــــــــــــــــل :

..
- تُنْطَق في حالة الوصل ولا تنطق في حالة الوقف .

..

- ومواضعها:

..

في الحروف:

( الــ ) بجميع أنواعها..

..


في الأسماء :

الأسماء العشَرة : (اسم)، (است)، (ابن)

(ابنة)، (ابنُم)، (امرؤ)، (امرأة)؛ فهذه سبعة ..

ويدخل فيها مثنى هذه الأسماء السبعة ..

و(اثنان)، و(اثنتان)..

و(ايمُنُ اللهِ) ، وكذلك لغاتها

نحو (ايمَن الله) بفتح الميم، و(ايم الله) بالاختصار..

..


في الأفعال :

- في أمر الفعل الثلاثي ، كما في: (اقرأ) ..
- في أمر الفعلين الخماسي والسداسي وماضيهما ومصدرهما..

كما في :

الخماسي : اجتمعْ، اجتمعَ، اجتماع ..

السداسي: استخرجْ، استخرجَ، استخراج ..

..

..

همزة القطع :

..

تنطق في حالتي الوصل والوقف ..

..

ومواضعها: كلّ ما عدا السّابق ذكره في مواضع همزة الوصل

فإنّه يبدأ بهمزة القطع ..

..

..

يتبع ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-05-2009
  • الدولة : كله جزائري ونصفه مصري
  • العمر : 44
  • المشاركات : 1,609
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • لخضر.34 is on a distinguished road
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
رد: مشروع الرّقيّ بلغتنا ..
03-07-2009, 03:12 AM

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مشروع الرّقيّ بلغتنا – الجزء الثّامن :

..

..

ثانيا: الهمزة المتوسّطة :

..

القاعدة :

..

ترتيب الحركات حسب القوّة ..

1 – الكسرة .

2 - الضّمّة .

3 - الفتحة .

4 - السّكون .

..
قاعدة حركة الكسرة :

- إذا كانت الهمزة مجرورة تكتب على النّبرة ؛ هكذا : ئ .

مثال : سُئِلَ ..
وفي هذه القاعدة لا يهمّنا حركة ما قبلها لأنّ الكسرة أقوى الحركات ..

..
..
قاعدة حركة الضّمّة :

..
- إذا كانت الهمزة مضمومة وما قبلها مجرور

توضع على النّبرة كما ورد معنا أن الكسرة أقوى من الضّمّة ..

- إذا كانت مضمومة وما قبلها مضموم تكتب على واو .

مثل : شُؤون ..

- إذا كانت مضمومة وما قبلها مفتوح تكتب على واو ..

أيضا لأنّ الضّمّة أقوى من الفتحة .

مثل : يَؤُمّ ..

- إذا كانت مضمومة وما قبلها ساكن تكتب على واو أيضا ..

لأنّ الضّمّة أقوى من السكون .

مثل : مسْؤُولية ..

..
قاعدة حركة الفتحة :

..
- إذا كانت الهمزة مفتوحة وما قبلها مجرور فتكتب على النّبرة ..

لأنّ الكسرة أقوى ..

- إذا كانت مفتوحة وما قبلها مضموم تكتب على واو ..

لأنّ الضّمّة أقوى من الفتحة .

مثل : سؤال ..

- إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح تكتب على ألف ..

أو منفردة إذا جاء قبلها ألف .

مثل : قرَأَ ، و سَاءَلَ ..

- إذا كانت مفتوحة وما قبلها ساكن تكتب على ألف ..

لأنّ الفتحة أقوى من السّكون .

مثل : يَسْأل ..

..

..

قاعدة حركة السكون :

..

- إذا كانت الهمزة ساكنة تأخذ حركة ما قبلها .

مثل : بئر ، لُؤلؤ ، تلألأ ، سُؤْر ..

..

..

.....................................

وهناك بعض الكلمات التي شذّت عن القاعدة

سنشير إليها فيما يلي :

..

- إذا وقعت الهمزة المتوسطة المضمومة أو المفتوحة

بعد واو ساكنة كتبت مفردة على السطر ، خلافًا للقاعدة .

مثل : كان ضوءه ساطعًا ..

..

ـ يمكن كتابة الهمزة المتوسطة على الواو بواو واحدة

كراهة توالي حرفين من جنس واحد ، أو اختصارا عند البعض .

مثل : رؤوس : رؤس ، كؤوس : كؤس ، فؤوس : فؤس .

..

ـ تكتب الهمزة أحيانًا على السطر بعد حذف واوها

ولا يمكن وصل ما قبلها بما بعدها

وذلك إذا كانت مضمومة غير مكسور ما قبلها

وتلاها واو ساكنة ..

مثل : رءوس ، رءوم ، رءوف ، مرءوس .

- كما يكتبها البعض على نبرة

إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها .

مثل : مسئول ، شئون ، فئوس .

..

وما سبق ذكره خلافا للقاعدة .

والأحسن ما جاء وفق القاعدة الأصلية .

..

ـ تكتب الهمزة المتوسطة المضمومة على نبرة خلافا للقاعدة

إذا سبقها ياء ساكنة . مثل : فيئه ، شيئه .

..

ـ تكتب الهمزة المتوسطة على السطر

إذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة .

مثل : كان تبوُّءك لأحسن المناصب مدعاة للفخر .

إن تبوُّءك لهذا المنصب تقدير لجهودك المخلصة .

..

..

يتبع ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-05-2009
  • الدولة : كله جزائري ونصفه مصري
  • العمر : 44
  • المشاركات : 1,609
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • لخضر.34 is on a distinguished road
الصورة الرمزية لخضر.34
لخضر.34
شروقي
رد: مشروع الرّقيّ بلغتنا ..
03-07-2009, 03:13 AM

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مشروع الرّقيّ بلغتنا – الجزء التّاسع :

..

..

ثالثا : الهمزة المتطرّفة "قاعدة عامّة" :

..

الهمزة المتطرفة نوعان :

- همزة متطرّفة قبلها ساكن .

- همزة متطرّفة قبلها متحرك.

..

أوّلا : إن كان ما قبلها ساكن وهي مضمومة أو مكسورة

أو مفتوحة غير منونة رسمت منفردة على السطر ..

مثل : "جزءٌ ، وجزءٍ ، وجزءَ ".

ثانيا : أمّا الهمزة المتطرّفة الّتي قبلها متحرّك فإنّها ترسم على حرف يناسب حركة الحرف الّذي قبلها دون اعتبار لحركتها مثل " جَرُؤَ، لم يجرُؤْ، يجرؤُ- وبدأ، يبدَأُ، لم يبدَأ- ويجترِئُ، لن يجترِئَ، لم يجترِئْ "..

..

..

يتبع ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 05:00 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى