تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
غريب الاثري
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 26-09-2007
  • العمر : 49
  • المشاركات : 799
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • غريب الاثري is on a distinguished road
غريب الاثري
عضو متميز
العقيدة القيروانية... عقيدة السلف
03-11-2007, 07:59 PM
العقيدة القيروانية
أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني
قال أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني - الملقب بمالك الصغير - رحمه الله



باب ما تنطق به الألسنة و تعتقده الأفئدة من واجب أمور الديانات

من ذلك الإيمان بالقلب والنطق باللسانبأن الله إله واحد لا إله غيره ، ولا شبيه له ، ولا نظير له ، ولا ولد له ، ولاوالد له ، ولا صاحبة له ، ولا شريك له ، ليس لأوليته ابتداء ، ولا لآخريته انقضاء ،ولا يبلغ كنه صفته الواصفون ، ولا يحيط بأمره المتفكرون ، يعتبر المتفكرون بآياته ،ولا يتفكرون في ماهية ذاته ، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيهالسماوات والأرض ، ولا يؤوده حفظهما ، وهوالعلي العظيم ، العالم الخبير ، المدبرالقدير ، السميع البصير ، العلي الكبير
.

وأنه فوق عرشه المجيد بذاته ،وهوبكل مكان بعلمه.



خلق الإنسان ويعلم ما توسوس به نفسه ، وهوأقرب إليه منحبل الوريد ، وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ، ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولايابس إلا في كتاب مبين
.

على العرش استوى ، وعلى الملك احتوى، وله الأسماءالحسنى والصفات العلى ، لم يزل بجميع صفاته وأسمائه تعالى من أن تكون صفاته مخلوقةوأسماؤه محدثة ، كلم موسى بكلامه الذي هوصفة ذاته ، لا خلق من خلقه ، وتجلى للجبلفصار دكا من جلاله

.

وأن القرآن كلام الله ، ليس بمخلوق فيبيد ، ولا صفةلمخلوق فينفد

.

والإيمان بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره ، كل ذلك قد قدرهالله ربنا ومقادير الأمور بيده ، ومصدرها عن قضائه ن علم كل شيء قبل كونه ، فجرىعلى قدره ، لا يكون من عباده قول ولا عمل إلا وقد قضاه وسبق علمه به ألا يعلم منخلق وهواللطيف الخبير ، يضل من يشاء فيخذله بعدله ، ويهدي من يشاء فيوفقه بفضله ،فكل ميسر بتيسيره إلى ما سبق من علمه ، وقدره من شقي أوسعيد ، تعالى أن يكون فيملكه ما لا يريد ، أويكون لأحد عنه غنى ، خالقا لكل شيء ، ألا هورب العباد ، وربأعمالهم ، والمقدر لحركاتهم وآجالهم
.

الباعث الرسلَ إليهم لإقامة الحجةعليهم ، ثم ختم الرسالة والنذارة والنبوة بمحمد نبيه صلى الله عليه وسلم ، فجعلهآخر المرسلين ، بشيرا ونذيرا ، وداعيا إلى الله وسراجا منيرا ، وانزل عليه كتابهالحكيم ، وشرع بدينه المستقيم ، وهدى به الصراط المستقيم.


وأن الساعة آتيةلا ريب فيها، وأن الله يبعث من يموت ، كما بدأهم يعودون.


وأن الله سبحانهضاعف لعباده المؤمنين الحسنات ، وصفح لهم بالتوبة عن كبائر السيئات ، وغفر لهمالصغائر باجتناب الكبائر ، وجعل من لم يتب من الكبائر صائرا على مشيئته ، إن اللهلا يغفر أن يشرك به ولكن يغفر ما دون ذلك لمن يشاء ، ومن عاقبه الله بناره أخرجهمنها بإيمانه ، فأدخله في جنته ، فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ، ويخرج منها بشفاعةالنبي صلى الله عليه وسلم من شفع له من أهل الكبائر من أمته .

وأن اللهسبحانه قد خلق الجنة وأعدها دار خلود لأوليائه ، وأكرمهم فيها بالنظر إلى وجههالكريم ، وهي التي هبط منها آدم نبيه وخليفته في أرضه بما سبق في سابق علمه ، خلقالنار فأعدها دار خلود لمن كفر به وألحد في آياته ، وكتبه ، ورسله ، وجعلهم محجوبينعن رؤيته


وأن الله تبارك وتعالى يجيء يوم القيامة والملك صفا صَفا لعرضالأمم وحسابهم، ، وتوضع الموازين لوزن أعمال العباد ، فمن ثقلت موازينه فأولائك همالمفلحون ، ويؤتون صحائفهم بأعمالهم ، فمن أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابايسيرا ، ومن أوتي كتابه وراء ظهره فأولائك يصلون سعيرا .

وأن الصراط حقيجوزه العباد بقدر أعمالهم ، فناجون متفاوتون في سرعة النجاة عليه من نار جهنم ،وقوم أوبقتهم فيها أعمالهم
.

والإيمان بحوض رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ترده أمته ، لا يظمأ من شرب منه ، ويذاذ عنه من بدل وغير
.

وأن الإيمان قولباللسان ، وإخلاص بالقلب ، وعمل بالجوارح ، ويزيد بزيادة الأعمال ، وينقص بنقصانها،فيكون بها النقص وبها الزيادة ، ولا يكمل قول الإيمان إلا بالعمل ، ولا قول ولا عملإلا بنية ، ولا قول ولا عمل ولا نية إلا بموافقة السنة ، وأنه لا يكفر أحد بذنب منأهل القبلة
.

وأن الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون ، وأرواح أهل السعادة باقيةناعمة إلى يوم يبعثون ، وأرواح أهل الشقاوة معذبة إلى يوم الدين

.

وأنالمؤمنين يفتنون في قبورهم ويسألون ، يثبت الله الذين ءامنوا بالقول الثابت فيالحياة الدنيا وفي الآخرة
.

وأن على العباد حفظة يكتبون أعمالهم ، ولا يسقطشيء من ذلك عن علم ربهم ، وان ملك الموت يقبض الأرواح بإذن ربه.


وأن خيرالقرون الذين رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآمنوا به ، ثم الذين يلونهم ،وأفضل الصحابة الخلفاء الراشدون المهديون أبوبكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي اللهعنهم أجمعين ، وأن لا يذكر أحد من صحابة الرسول إلا بأحسن ذكر ، والإمساك عما شجربينهم ، وأنهم أحق الناس أن يلتمس لهم المخارج ، ويظن بهم أحسن المذاهب
.

والطاعة لأئمة المسلمين من ولاة أمورهم وعلمائهم.



واتباع السلفالصالح ، واقتفاء آثارهم ، والاستغفار لهم ،وترك المراء والجدال في الدين ، وترك كلما أحدثه المحدثون .
وصلى الله على سيدنا محمد نبيه وعلى آله وأزواجه وذريته وسلم تسليماكثيرا

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية azza_77
azza_77
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 29-12-2006
  • المشاركات : 1,459
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • azza_77 is on a distinguished road
الصورة الرمزية azza_77
azza_77
عضو متميز
رد: العقيدة القيروانية... عقيدة السلف
03-11-2007, 08:06 PM
بارك الله فيك اخي على المجهود...........ولاكن فقط وحده وحده علينا......خلال 20دقيقة اكثرمن 6 مواضيع ....واقول مرة اخرى بارك الله فيك وجعلها الله في ميزان حسناتك
  • ملف العضو
  • معلومات
غريب الاثري
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 26-09-2007
  • العمر : 49
  • المشاركات : 799
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • غريب الاثري is on a distinguished road
غريب الاثري
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بـنـي يـاس
بـنـي يـاس
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2007
  • الدولة : الامارات العربيه المتحده
  • المشاركات : 320
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • بـنـي يـاس is on a distinguished road
الصورة الرمزية بـنـي يـاس
بـنـي يـاس
عضو فعال
رد: العقيدة القيروانية... عقيدة السلف
04-11-2007, 09:34 PM
هذا الكتاب من اروع الكتب في العقيدة شرحا

اتمنى ان يتمتع الاخوة بالحصول عليه وقراءته ففيه الفائدة إن شاء الله



العنوان : شرح عقيدة ابن أبي زيد القيرواني في كتابه الرسالةالمؤلف : القاضي عبد الوهاب البغدادي المالكي تحقيق : أ.د. أحمد محمد نور سيف عدد المجلدات : 1 ضمن سلسلة : دراسات عقدية الطبعة الأولى : 2004


رابط الموقع وليس الكتاب لانه لا يوجد على حسب ما اعلم

http://www.irh.ae/index.php
  • ملف العضو
  • معلومات
غريب الاثري
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 26-09-2007
  • العمر : 49
  • المشاركات : 799
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • غريب الاثري is on a distinguished road
غريب الاثري
عضو متميز
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
هل هذا من اساليب الحوار و النقاش
تبصير الخلف بشرعية الانتساب إلى السلف
الساعة الآن 11:07 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى