العقيدة القيروانية... عقيدة السلف
03-11-2007, 07:59 PM
العقيدة القيروانية
أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني
باب ما تنطق به الألسنة و تعتقده الأفئدة من واجب أمور الديانات
من ذلك الإيمان بالقلب والنطق باللسانبأن الله إله واحد لا إله غيره ، ولا شبيه له ، ولا نظير له ، ولا ولد له ، ولاوالد له ، ولا صاحبة له ، ولا شريك له ، ليس لأوليته ابتداء ، ولا لآخريته انقضاء ،ولا يبلغ كنه صفته الواصفون ، ولا يحيط بأمره المتفكرون ، يعتبر المتفكرون بآياته ،ولا يتفكرون في ماهية ذاته ، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيهالسماوات والأرض ، ولا يؤوده حفظهما ، وهوالعلي العظيم ، العالم الخبير ، المدبرالقدير ، السميع البصير ، العلي الكبير
.
وأنه فوق عرشه المجيد بذاته ،وهوبكل مكان بعلمه.
خلق الإنسان ويعلم ما توسوس به نفسه ، وهوأقرب إليه منحبل الوريد ، وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ، ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولايابس إلا في كتاب مبين
.
على العرش استوى ، وعلى الملك احتوى، وله الأسماءالحسنى والصفات العلى ، لم يزل بجميع صفاته وأسمائه تعالى من أن تكون صفاته مخلوقةوأسماؤه محدثة ، كلم موسى بكلامه الذي هوصفة ذاته ، لا خلق من خلقه ، وتجلى للجبلفصار دكا من جلاله
.
وأن القرآن كلام الله ، ليس بمخلوق فيبيد ، ولا صفةلمخلوق فينفد
.
والإيمان بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره ، كل ذلك قد قدرهالله ربنا ومقادير الأمور بيده ، ومصدرها عن قضائه ن علم كل شيء قبل كونه ، فجرىعلى قدره ، لا يكون من عباده قول ولا عمل إلا وقد قضاه وسبق علمه به ألا يعلم منخلق وهواللطيف الخبير ، يضل من يشاء فيخذله بعدله ، ويهدي من يشاء فيوفقه بفضله ،فكل ميسر بتيسيره إلى ما سبق من علمه ، وقدره من شقي أوسعيد ، تعالى أن يكون فيملكه ما لا يريد ، أويكون لأحد عنه غنى ، خالقا لكل شيء ، ألا هورب العباد ، وربأعمالهم ، والمقدر لحركاتهم وآجالهم.
الباعث الرسلَ إليهم لإقامة الحجةعليهم ، ثم ختم الرسالة والنذارة والنبوة بمحمد نبيه صلى الله عليه وسلم ، فجعلهآخر المرسلين ، بشيرا ونذيرا ، وداعيا إلى الله وسراجا منيرا ، وانزل عليه كتابهالحكيم ، وشرع بدينه المستقيم ، وهدى به الصراط المستقيم.
وأن الساعة آتيةلا ريب فيها، وأن الله يبعث من يموت ، كما بدأهم يعودون.
وأن الله سبحانهضاعف لعباده المؤمنين الحسنات ، وصفح لهم بالتوبة عن كبائر السيئات ، وغفر لهمالصغائر باجتناب الكبائر ، وجعل من لم يتب من الكبائر صائرا على مشيئته ، إن اللهلا يغفر أن يشرك به ولكن يغفر ما دون ذلك لمن يشاء ، ومن عاقبه الله بناره أخرجهمنها بإيمانه ، فأدخله في جنته ، فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ، ويخرج منها بشفاعةالنبي صلى الله عليه وسلم من شفع له من أهل الكبائر من أمته .
وأن اللهسبحانه قد خلق الجنة وأعدها دار خلود لأوليائه ، وأكرمهم فيها بالنظر إلى وجههالكريم ، وهي التي هبط منها آدم نبيه وخليفته في أرضه بما سبق في سابق علمه ، خلقالنار فأعدها دار خلود لمن كفر به وألحد في آياته ، وكتبه ، ورسله ، وجعلهم محجوبينعن رؤيته
وأن الله تبارك وتعالى يجيء يوم القيامة والملك صفا صَفا لعرضالأمم وحسابهم، ، وتوضع الموازين لوزن أعمال العباد ، فمن ثقلت موازينه فأولائك همالمفلحون ، ويؤتون صحائفهم بأعمالهم ، فمن أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابايسيرا ، ومن أوتي كتابه وراء ظهره فأولائك يصلون سعيرا .
وأن الصراط حقيجوزه العباد بقدر أعمالهم ، فناجون متفاوتون في سرعة النجاة عليه من نار جهنم ،وقوم أوبقتهم فيها أعمالهم
.
والإيمان بحوض رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ترده أمته ، لا يظمأ من شرب منه ، ويذاذ عنه من بدل وغير.
وأن الإيمان قولباللسان ، وإخلاص بالقلب ، وعمل بالجوارح ، ويزيد بزيادة الأعمال ، وينقص بنقصانها،فيكون بها النقص وبها الزيادة ، ولا يكمل قول الإيمان إلا بالعمل ، ولا قول ولا عملإلا بنية ، ولا قول ولا عمل ولا نية إلا بموافقة السنة ، وأنه لا يكفر أحد بذنب منأهل القبلة
.
وأن الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون ، وأرواح أهل السعادة باقيةناعمة إلى يوم يبعثون ، وأرواح أهل الشقاوة معذبة إلى يوم الدين
.
وأنالمؤمنين يفتنون في قبورهم ويسألون ، يثبت الله الذين ءامنوا بالقول الثابت فيالحياة الدنيا وفي الآخرة .
وأن على العباد حفظة يكتبون أعمالهم ، ولا يسقطشيء من ذلك عن علم ربهم ، وان ملك الموت يقبض الأرواح بإذن ربه.
وأن خيرالقرون الذين رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآمنوا به ، ثم الذين يلونهم ،وأفضل الصحابة الخلفاء الراشدون المهديون أبوبكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي اللهعنهم أجمعين ، وأن لا يذكر أحد من صحابة الرسول إلا بأحسن ذكر ، والإمساك عما شجربينهم ، وأنهم أحق الناس أن يلتمس لهم المخارج ، ويظن بهم أحسن المذاهب
.
والطاعة لأئمة المسلمين من ولاة أمورهم وعلمائهم.
واتباع السلفالصالح ، واقتفاء آثارهم ، والاستغفار لهم ،وترك المراء والجدال في الدين ، وترك كلما أحدثه المحدثون .
وصلى الله على سيدنا محمد نبيه وعلى آله وأزواجه وذريته وسلم تسليماكثيرا
من مواضيعي
0 :: حقيقة هرمجدون ::
0 تلخيص أحكام الإحداد على الميت
0 من عقائد الصوفية
0 20 سؤالا يرجى من عبد العزيز الطريفي الإجابة عليهم
0 :: استعمال اللين في الدعوة لا يعني السكوت عن المخالفين ::
0 لا يفتكُ مؤمنٌ ... نداءٌ إلى الأمّة الإسلامية جمعاء.
0 تلخيص أحكام الإحداد على الميت
0 من عقائد الصوفية
0 20 سؤالا يرجى من عبد العزيز الطريفي الإجابة عليهم
0 :: استعمال اللين في الدعوة لا يعني السكوت عن المخالفين ::
0 لا يفتكُ مؤمنٌ ... نداءٌ إلى الأمّة الإسلامية جمعاء.











