تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بـنـي يـاس
بـنـي يـاس
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2007
  • الدولة : الامارات العربيه المتحده
  • المشاركات : 320
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • بـنـي يـاس is on a distinguished road
الصورة الرمزية بـنـي يـاس
بـنـي يـاس
عضو فعال
مُحاورات الفرزدقي (مُناظرات)
17-11-2007, 07:15 PM
اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين
نبي الهُدى سيدنا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم
ذكر الإمام ابو نُعيم في كتابه حلية الأولياء (ج9 ص118) :
حدثنا الحسن بن سعيد ثنا زكريا الساجي حدثني أحمد بن العباس الساجي قال سمعت أحمد بن خالد الخلال يقول سمعت محمد بن إدريس الشافعي يقول :
م
ا ناظرت أحدا قط إلا على النصيحة ,
وسمعت أبا الوليد موسى بن أبي الجارود يقول سمعت
الشافعي يقول:
ما ناظرت أحدا قط إلا أحببت أن يوفق ويسدد ويعان ويكون عليه رعاية من الله وحفظ وما ناظرت أحدا إلا ولم أبال بين الله الحق على لساني أو لسانه,
وسمعت أبا جعفر محمد بن عبدالله القابني يقول سمعت محمد بن يعقوب يقول سمعت الربيع يقول قال
الشافعي:
لو قدرت أن أطعمك العلم لأطعمتك


وهذه مجموعة من المُناظرات بين يديك أخي طالب الحق
فاقرأ و تحقق و فكّر .... ثُم أجب عن هذا السُؤال

المجهر و أتباعه يخدمون مَنْ بكذبهم وافترائهم على الدُعاة ؟
والله ولي التوفيق

بني ياس : السلسلة كاملة سوف اتقلها ليصل صوتها إلى من له عقل يفكر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بـنـي يـاس
بـنـي يـاس
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2007
  • الدولة : الامارات العربيه المتحده
  • المشاركات : 320
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • بـنـي يـاس is on a distinguished road
الصورة الرمزية بـنـي يـاس
بـنـي يـاس
عضو فعال
رد: مُحاورات الفرزدقي (مُناظرات)
17-11-2007, 07:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبي الهُدى سيدنا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم
زارنا جمال عبدالواحد مُشرف موقع المجهر تحت اسم مُستعار "مصعب السلفي" ووضع لنا المشاركة التالية في سجل الزوّار :
يقول (عبدالواحد) فقط أجيبوني على عن أفعال الشيخ الجفري التالية:
1- ذكره لأحاديث لا أصل لها.
2- كذبه على البخاري .
3- كثرة استدلاله بالأحاديث الضعيفة.

فأجبناه بمايلي :

الفرزدقي :
أظن ما وضعناه في الرد على الشبهات كان كافيا و لكن إستزادة منا في ترسيخ قواعد ردودنا على المجهري من قاعدته الأولى (أقوال ابن تيمية و ابن القيم ) نسوق اليه ما يلي ....
نقول للمجهري ما رأيكم دام فضلكم فيما يلي :
(أحاديث لا أصل لها)
1- "كما جاء فى الحديث أشهد أن كل معبود من لدن عرشك إلى قرار أرضك باطل إلا وجهك الكريم " مجموع فتاوى ابن تيمية (ج2 ص423)"لا أصل له".
2- "وفى حديث مأثور ما وسعنى أرضى ولا سمائى ووسعنى قلب عبدى المؤمن النقى التقى الوداع اللين" مجموع فتاوى ابن تيمية (ج2 ص 384) قال العراقي عند تخريجه في الإحياء "لم أر له أصلا".
3- "كما جاء فى الحديث أشهد أن كل معبود من لدن عرشك إلى قرار أرضك باطل إلا وجهك الكريم " مجموع فتاوى ابن تيمية(ج2 ص423)"لا أصل له".
(يستشهد بالأحاديث الضعيفة)
4- " وفى سنن أبى داود صحيح ابن حبان إهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات الى النور واجعلنا شاكرين لنعمتك مثنين بها عليك قابليها وأتممها علينا" مجموع فتاوى ابن تيمية (ج 1 ص 42) ضعفه الألباني.
5- " ولهذا نهى النبى معاذا أن يسجد له وقال ولو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها" مجموع فتاوى ابن تيمية (ج1 ص75) ضعّفه الألباني.
6- "ولهذا كان غاية الكذب أن يعدل بالشرك كما قال النبى عدلت شهادة الزور الإشراك بالله مرتين أو ثلاثا" مجموع فتاوى ابن تيمية (ج1 ص81)ضعّفه الألباني.
7- " ومن الباطل الثانى قول النبى كل لهو يلهو الرجل به فهو باطل إلارميه بقوسه وتأديبه فرسه وملاعبته امرأته فانهن من الحق" مجموع فتاوى ابن تيمية (ج2 ص102) ضعّفه الألباني.
8- " وروى ابو نعيم الحافظ في كتاب دلائل النبوة , و من طريق الشيخ أبي الفرج : حدثنا سليمان بن احمد, ثنا احمد بن رشدين, ثنا احمد بن سعيد الفهري , ثنا عبد الله بن اسماعيل المدنى عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب قال قال رسول الله لما أصاب آدم الخطيئة رفع رأسه فقال يا رب بحق محمد إلا غفرت لى فأوحى اليه وما محمد ومن محمد فقال يا رب إنك لما أتممت خلقى رفعت رأسى الى عرشك فإذا عليه مكتوب لا إله الا الله محمد رسول الله فعلمت أنه أكرم خلقك عليك إذ قرنت اسمه مع اسمك فقال نعم قد غفرت لك وهو آخر الأنبياء من ذريتك ولولاه ما خلقتك" مجموع فتاوى ابن تيمية (ج2 ص 151) هذا الحديث لم يروه ابو نعيم بل رواه البيهقي في دلائل النبوة وقال تفرد به عبدالرحمن بن زيد بن اسلم من هذا الوجه عنه وهو ضعيف .
(يكذب على البخاري)
9- "ويوصف صاحب الصفة بالعموم أيضا كما فى الحديث الذى فى سنن أبى داود أن النبى مر بعلى وهو يدعو فقال يا على عم فإن فضل العموم على الخصوص كفضل السماء على الارض " مجموع فتاوى ابن تيمية (ج2 ص 162) حديث لا يوجد في سنن ابي داوود.
10- " حيث يقول فى الحديث الصحيح أيها الناس توبوا إلى ربكم فوالذى نفسى بيده انى لاستغفر الله وأتوب اليه فى اليوم مائة مرة " مجموع فتاوى ابن تيمية (ج2 ص 304)هذا الحديث في صحيح مسلم و لكن بدون زيادة " فوالذى نفسى بيده انى لاستغفر الله "
11- " كما في صحيح البخاري عن أبى هريرة عن النبى أنه قال يقول الله تعالى من عادى لى وليا فقد بارزنى بالمحاربة وما تقرب الى عبدى بمثل أداء ما افترضت عليه ولا يزال عبدى يتقرب الى بالنوافل حتى أحبه فاذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به ويده التى يبطش بها ورجله التى يمشى بها فبى يسمع وبى يبصر وبى يبطش وبى يسعى ولئن سألنى لأعطينه ولئن استعاذنى لأعيذنه وما ترددت عن شىء أنا فاعله ترددى عن قبض نفس عبدى المؤمن يكره الموت وأكره مساءته ولابد له منه فهذا أصح حديث روى فى الأولياء " مجموع فتاوى ابن تيمية (ج2 ص 371)هذا الحديث مذكور في البخاري بدون لفظة " فبى يسمع وبى يبصر وبى يبطش وبى يسعى"
12- " هكذا قال عبد الله بن مسعود لا ينام ولا ينبغى له أن ينام يخفض القسط ويرفعه يرفع اليه عمل الليل قبل عمل النهار وعمل النهار قبل عمل الليل حجابه النور أو النار لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه ما أدركه بصره من خلقه هكذا قال النبى فى الحديث المتفق عليه عن أبى موسى" مجموع فتاوى ابن تيمية (ج2 ص 402) هذا الحديث لم يذكر في صحيح البخاري.
13- " وفي الترمذي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لو لم أبعث فيكم لبعث فيكم عمر " (ج1 ص 157) العقيدة الأصفهانية هذا الحديث ليس في الترمذي بل رواه الديلمي من حديث ابي هريرة رضي الله عنه , قال الحافظ العراقي : حديث منكر , وقال الشوكاني في الفوائد المجموعة ص336 "رواه ابن عدي من حديث بلال, وفي سنده وضّاع, ورواه من طريق آخر في اسناده متروكان .


و للأسف لم نر عبدالواحد بعد ذلك لإكمال باقي النقاش, و نقول له أن الحبيب علي الجفري بشر يُصيب و يُخطيء مثله مثل غيره من الدُعاة و لكن هل من يقع في مثل هذه الأخطاء يخرج من دائرة الإسلام و يُعادى و يُحارب و يُشهّر به ... فلم نر من يُشهّر بابن تيمية و يُبدّعه و يرميه بالكذب على مقام المُصطفى صلوات ربي و سلامه عليه بل الأمّة تشهد له بما قام به في حرب التتار من مُناضلة لخدمة الدين الإسلامي.
والله ولي التوفيق.



يتبع،،،،
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: مُحاورات الفرزدقي (مُناظرات)
18-11-2007, 07:32 AM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أمـا بعد:
يقول الله تعالى إخباراً عن نوح عليه الصلاة والسلام ((وَأَنصَحُ لَكُمْ))الأعراف 62. وعن هود عليه الصلاة والسلام: ((وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ)) الأعراف 68.وعن شعيب عليه الصلاة والسلام:((إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ )) هود 88.
الداعية علي الجفري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: التزاماً من أسرة الموقع بما تقدم ، جعلنا الله وإياك على هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإننا نوجه إليك نصيحة ونرجو من الله تعالى أن تلقى آذاناً صاغية عندك جعلك الله من الذين إذا أخطؤوا أصلحوا وبينوا ..... وهذه النصيحة تتضمن إظهار أخطاء ومخالفات شرعية كبيرة وقعتَ فيها ولا يجدر لطالب علم أن تظهر منه أمثالها ، فنرجو منك الرجوع إلى أهل العلم والاختصاص لكي تراجع ما انتقدناه عليك ، ونحن على استعداد للرجوع والاعتذار إن كان في ما أوردناه تجنٍّ عليك ((وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ)) سبأ 24.
علماً أننا انطلقنا فيما نقول من القواعد والأسس الشرعية ، وقد عملنا على أن تكون الردود الشرعية من المدرسة الشافعيّة دون غيرها ، ونظن أن أمثال الإمام النووي والحافظ العراقي ، والحافظ ابن حجر ، والإمام الذهبي ، والقاضي عياض ، والقرطبي، والنسفي ، والقرضاوي ،حكام عدول لديك.
الداعية علي الجفري: مما عرفناه عن أئمة الزهد والتربية والإحسان نجاحهم في استيعاب الخصوم واللطف في خطابهم ، وأنتم على العكس رغم زعمكم تبني هذا المنهج.
ومن المؤسف أنك وبعد أكثر من أربع سنوات على مناصحتك، وبيان الأحاديث المكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تنشرها بين العامة ، والتي وثقناها من دروسك بالصوت والصورة أنك لم تتراجع عن أي منها.
ولم تبين أو تأسف أو تتراجع حتى، بل إنك خرجت على الفضائيات ووصفت موقعنا بأنه يفتري عليك، وأخذت تصفنا بالقص "والمونتاج" والكذب.
للأسف اتهمتنا بالكذب والافتراء عليك، علماً أن كل اللقطات التي أنزلناها لك في هذا الموقع موجودة في أرشيفنا كاملة، ونحن جاهزون لعرضها كاملة موثقة أمام أهل العلم ممن انتصر لك وكذبنا، والمؤسف أن القنوات ومجالس المشايخ والدعاة والدّرس متاحة لك وحدك، وما أتاح لنا أحد ممن كذبنا وانتصر لك أن نعرض له ما لدينا، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
الداعية علي الجفري: إن عدت عن أخطائك التي بيناها لك، وبينت ذلك للناس ، وجعلت العلم الشرعي ميزانك، فهذا مما يرفع من شأنك في الدارين بإذن الله تعالى.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والحمد لله رب العالمين.

http://www.almijhar.net/
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: مُحاورات الفرزدقي (مُناظرات)
18-11-2007, 07:39 AM
الجفري يضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم



الجفري يضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:
لقد كان فيما مضى داعية التصوف على الجفري يروي الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأم اليوم فقد بلغ به الحال أن يضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده.
يقول داعية التصوف علي الجفري في كتابة "معالم السلوك للمرأة المسلمة" صفحة (73):
""ما هو دعاء الحاجة ؟
صلاة الحاجة ، التي مرت عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه .. يصلي الإنسان ركعتين بنية الحاجة ويقول : (( اللهم إني أتوجه إليك وأتوسل إليك بنبيك محمد بني الرحمة ، يا محمد ، يا أحمد ، يا أبا القاسم إني أتوجه بك إلى الله في أن يقضي حاجتي)) ، تذكر حاجتها ثم تقول: ((اللهم شفعه في بجاهه عندك)) " (1) . "" انتهى بحروفه

ثم كتب الجفري في حاشية كتابه مخرجاً للحديث:
(1) رواه الترمذي في (الحديث :3578) وابن ماجه في (الحديث :1385) .

يقول الدكتور خلدون الحسني في كتابه ((إلى أين أيها الحبيب الجفري))
وهو كتاب ألفه الدكتور الحسني في بيان المخالفات الشرعية التي وقع فيها الجفري في كتابه "معالم السلوك"
4 ـ في ص73 يروي الجفري حديثاً ولكنه ـ ويا للأسف ـ زَادَ فيه ألفاظاً ليست من كلام النبيّ صلى الله عليه وسلم ، وبدونها لا يمكنه تسويغ مذهبه ، وبزيادتها يمرر مذهبه ويتمكن من التشنيع على المخالفين له أيضاً !
فقال : ((ما هو دعاء قضاء الحاجة ؟ صلاة الحاجة ، التي مرت عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه . . يصلي الإنسان ركعتين بنيَّة الحاجة ويقول : " اللهم إني أتوجه إليك وأتوسل إليك بنبيك محمد نبيّ الرحمة ، يا محمد ، يا أحمد ، يا أبا القاسم إني أتوجه بك إلى الله في أن يقضي حاجتي" ، تذكر حاجتها ثم تقول : ((اللهم شفعه فيّ بجاهه عندك)). (1) انتهى بحروفه .
ثم كَتَبَ في حاشية كتابه مُخرِّجاً للحديث :
(1) رواه الترمذي في (الحديث : 3578) وابن ماجه في (الحديث : 1385) .
أقول : أولاً ، الحديث ليس هذا لفظه عند الترمذي في سننه بل لفظه :
عن عثمان بن حنيف أن رجلاً ضريرَ البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ادع الله أن يعافيني ، قال : ((إن شئتَ دعوتُ ، وإن شئتَ صبرتَ فهو خير لك)) قال : فادعُهُ ، قال : فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء : ((اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي اللهم فشفّعه فيَّ)) .
ولفظ الحديث عند ابن ماجه في سننه :
عن عثمان بن حنيف أن رجلاً ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ادع الله لي أن يعافيني ، فقال : ((إن شئت أخّرت لك وهو خير وإن شئت دعوت)) فقال : ادعه ، فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء : ((اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بمحمد نبي الرحمة يا محمد إني قد توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى اللهم فشفِّعهُ فيَّ)).
والحديث هو في مسند الإمام أحمد بن حنبل (4 / 138) بلفظ : ((اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضى ، وتُشَفِّعُني فيه ، وتُشَفِّعُهُ فيَّ)) قال فكان يقول هذا مراراً . ثم قال بعدُ : أحسبُ أن فيها : أن تُشَفِّعني فيه . قال ففعل الرجل ، فَبَرِئ . انتهى
هذه أطولُ رواية صحيحة للحديث وفيها كل الألفاظ النبوية الصحيحة.
ومع ذلك زاد فيها الجفري فقال : ((اللهم إني أتوجه إليك وأتوسّل إليك بنبيك محمد نبي الرحمة ، يا محمد ، يا أحمد ، يا أبا القاسم إني أتوجه بك إلى الله في أن يقضي حاجتي ، اللهم شفّعه فيَّ بجاهه عندك)). انتهى .
وإذا رجعتم إلى كل روايات الحديث عند الترمذي وابن ماجه والحاكم والطبراني وابن خزيمة وأبي نُعيم فلن تجدوا هذه الزّيادات ، وواضحٌ الغرض منها .
لو كانت هذه الألفاظ (أتوسل إليك بجاهه عندك) موجودة في الحديث لما نشأ الخلاف بين العلماء أصلاً ! ولَحُسِمَ الأمر ، إذ لا اجتهاد مع ورود النص .
فكيف جوّز الجفري لنفسه زيادتها على النص النبوي ؟!
أتبلغ الرغبة بتخطئة الآخرين إلى أن يزيد الجفري في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ويُقوِّلَه ما لم يقل ؟!
إنّ الجفري عندما يذكر هذا الحديث بصيغته الجديدة المغلوطة ، التي انفَرَدَ بروايتها ، ثمّ يعزوه إلى أحد كتب السنّة وهو ليس فيه طبعاً ، يجعلُ نفسه مشمولاً بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((مَنْ كَذَبَ عليَّ متعمِّداً فليتبوّأ مقعده من النار)) وهو حديثٌ متواتر !!
والعجيب أن الشيخ الجفري لم يكتف بتحريف النص النبوي بل هجم بعد ذلك على مخالفيه فقال : ((. . وجَعْلُ هذه المسألة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وتحريمها بعد وفاة النبي جهلٌ قبيح))!! . انتهى ص73 .
أقول : إنّ أيّ مسلمٍ إذا أراد الرجوع إلى أشهر شرحٍ لسنن الترمذي ليقرأ فيه شرح هذا الحديث ، وهو كتاب (تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي) للعلاّمة الكبير الحافظ أبي العلاء المباركفوري الهندي ، فسيجد الشارح المباركفوري يقول : ((الحقُّ عندي أن التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم في حياته بمعنى التوسل بدعائه وشفاعته جائزٌ وكذا التوسل بغيره من أهل الخير والصلاح في حياتهم بمعنى التوسل بدعائهم وشفاعتهم أيضا جائز ، وأما التوسل به بعد مماته وكذا التوسل بغيره من أهل الخير والصلاح بعد مماتهم فلا يجوز !)) انتهى (9 / 96) .
فهل كان الجفري يقصده عندما قال إن هذا الكلام جهلٌ قبيح ؟
ومِنْ قبل المباركفوري قال الإمام أبو حنيفة النعمان ، رحمه الله ، :
((لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به ، والدعاء المأذون فيه ، المأمور به ما استفيد من قوله تعالى : {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها})). انتهى من كتاب الدر المختار (2 / 630) وهو من الكتب الكبيرة المعتمدة في المذهب الحنفي .
وقال الشيخ القُدوري الحنفي في كتابه الكبير في الفقه المسمى بـ (شرح الكرخي) في (باب الكراهة) : ((قال بشر بن الوليد حدثنا أبو يوسف قال أبو حنيفة : لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به، وأكره أن يقول : بمعاقد العز من عرشك ، أو بحق خلقك ، وهو قول أبي يوسف قال أبو يوسف : معقد العز من عرشه هو الله ، فلا أكره هذا ، وأكره أن يقول : بحق فلان ، أو بحق أنبيائك ورسلك ، وبحق البيت الحرام والمشعر الحرام ، قال القُدوري : المسألةُ بخلقه لا تجوز لأنه لا حق للخلق على الخالق ، فلا تجوز وفاقاً)). انتهى
وفي كتاب (الهداية) للمرغيناني الحنفي (593 هـ) تحت عنوان مسائل متفرقة (4/ 96) قال :((ويُكره أن يقول الرجل في دعائه أسألك بمعقد العز من عرشك)) . . . .
و ((يُكره أن يقول الرجل في دعائه بحق فلان أو بحق أنبيائك ورسلك)) لأنّه لا حق للمخلوق على الخالق)). انتهى
وقال الزَّبيدي في (إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين) (2 / 285) : ((كَرِهَ أبو حنيفة وصاحباه أن يقول الرجل : أسألك بحق فلان ، أو بحق أنبيائك ورسلك ، أو بحق البيت الحرام والمشعر الحرام ونحو ذلك ، إذ ليس لأحد على الله حق)). انتهى
وهذا قول العديد من العلماء قديماً وحديثاً ، أفكان يعنيهم الجفري عندما قال إن هذا القول جهلٌ قبيح ؟! أم كان يجهل أقوال العلماء ؟
تنبيه : في هذا المقام أنا لستُ بصدد بيان أيّ الفريقين أقرب للصواب ، وليس هذا من شرط كتابي في كل المسائل الخلافية ، وإنما أنا بصدد بيان أن ما يحاول الشيخ الجفري ؛ أصلحني الله وإيّاه ؛ تصويرَهُ للناس من أنّ كل الفتاوى التي يأخذ بها المخالفون له إنما هي مُسْتَحدَثة ولا قائل بها من سلف الأمّة ، هو غير صحيح .
وكان بوسعه أن يبيّن للناس مذهبه في هذه المسألة وما يميل إليه ، دون أن يتعرّض لتجريح الآخرين والتنقّص منهم ، وبخاصة أن فيهم من هم في طبقة الأئمة ! أليست المسألة خلافيّة بين العلماء ؟ فلماذا يريد الجفري أن يفرض رأيه بالقهر على الآخرين ؟! ثم إنّ المخالفين له أخذوا بالنص كما ورد دون زيادة فيه أو نقص ، أمّا هو فقد زاد عليه وأدخل فيه ما ليس منه ، وبعد ذلك يسخر منهم ويسفههم ! وكل ذلك في كتاب يقول عنه إنه لتزكية النفوس وتقويم السلوك !!
والذي أحب أن أنبه إليه هو أنّ علماء المذهب الحنفي وغيرهم ، عندما لم يجيزوا دعاء الله بأحد من خلقه إنما كان سبب ذلك أنه لم يرد في الشرع ما يسمح بذلك ، فهذا الدعاء عندهم مُحْدَثٌ فحسب ، والأمور المحْدَثة في الدين تُكره لأجل أنها مُبتَدَعة ، ولأجل قطع مادَّة البدعة التي قد تفضي إلى ما هو أشد من الكراهة ، فالتساهل في هذه الأمور يجعل العوام من الناس يتجرَّؤون في أدعيتهم ، ويتلفّظون بما يخدش صفاء العقيدة ويخرج عن التوحيد الكامل ، ولذلك نجد كتب الفتوى في المذهب الحنفي خاصّة ، قديمها وحديثها ، زاخرة بالفتاوى التي تحذّر من هذا الشطط والابتداع في الدعاء ، فعلى سبيل المثال جاء في كتاب (التوحيد إفراد الله بالعبادة ونفيها عما سواه) للعلاّمة الشهيد إسماعيل بن عبد الغني الدّهلوي رحمه الله ص75 : ((وقد اعتاد بعض الناس إذا عرضَت لهم حاجة ، أو أَلَمَّت بهم مُلِمَّة ، أن يقرؤوا وِرْدَ ((يا شيخ عبد القادر جيلاني شيئاً لله))في عددٍ مخصوص ، ومدّة مخصوصة ، ودلَّ هذا الحديث (الذي يشرحه) على كراهة هذا التعبير وشناعته ، فإنه سؤال للشيخ عبد القادر الجيلاني ، وتوسل بالله تعالى إليه، والعكس أصح ، فيجوز التوسل بالدعاء من المخلوق إلى الخالق . والحاصل أنه لا يجوز التلفظ بكلمة تُشَمُّ منها رائحة الشرك ، أو إساءة أدب مع الله فإن الله هو المتعالي ، الغني ، القادر ، الملك الجبار)). انتهى

وقد علّق على هذا الكلام في حاشية الكتاب المذكور العلاّمة أبو الحسن الندوي رحمه الله فقال : ((ذهبَ أكثر فقهاء المذهب ومحققو الصوفية إلى عدم إباحة هذا الوِرْد ، ولهم في ذلك مقالات وفتاوى ، نقتصر على ما كتبه فخرُ المتأخرين العلاّمة الشيخ عبد الحي بن عبد الحليم اللكنوي (المتوفّى سنة 1304هـ) صاحب التّصانيف الكثيرة الشهيرة ، جواباً على استفتاء ورَدَهُ عن هذا الوِرْد ، يقول رحمه الله : ((إنّ الاحترازَ عن مثلِ هذا الوِرد لازم . أولاً ـ لأنّ هذا الورد متضمّن كلمة "شيئاً لله" وقد حَكَمَ بعضُ الفقهاء بكفرِ من قاله ، وثانياً ـ لأنّ هذا الورد يتضمّنُ نداء الأموات مِنْ أمكنة بعيدة ، ولم يثبت شرعاً أنّ الأولياء لهم قدرةٌ على سماع النداء من أمكنة بعيدة ، إنما ثبَتَ سماع الأموات لتحيّة من يزور قبورهم ، ومَنْ اعتقدَ أنّ غير الله سبحانه وتعالى حاضرٌ وناظر، وعالمٌ للخفيّ والجليّ في كلّ وقت وفي كلّ آن ، فقد أشرك ، والشيخ عبد القادر وإن كانت مناقبه وفضائله قد جاوزت العدّ والإحصاء، إلاّ أنه لم يثبت أنه كان قادراً على سماع الاستغاثة والنداء من أمكنة بعيدة ، وعلى إغاثة هؤلاء المستغيثين ، واعتقادُ أنه رحمه الله كان يعلم أحوالَ مريديه في كلّ وقت ، ويسمع نداءهم ، مِنْ عقائد الشِّرك ، والله أعلم)).انتهى مختصراً ( مجموع فتاوى العلاّمة عبد الحي اللّكنوي 1/264)

وليت شعري (الكلام للندوي) ما ألجأ الناس إلى ذلك ؟ ! والله أقرب من كل قريب ، وأرحم من كل رحيم ، وهو القائل : {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيبُ دعوة الدّاع إذا دعان} والقائل{أمَّن يُجيب المُضطر إذا دعاه ويكشف السوء}.
وقد جاء في وصية الإمام الشيخ عبد القادر الجيلاني نفسه ، لابنه الشيخ عبد الوهاب ((وَكِلِ الحوائج كُلَّها إلى الله عزّ وجلّ واطلبها منه ، ولا تثق بأحد سوى الله عزّ وجلّ ، ولا تعتمد إلاّ عليه سبحانه ، التوحيد ، التوحيد ، التوحيد)) (مجالس الفتح الرباني ، ص665) . انتهى
وقال الإمام الحصكفي الحنفي في الدر المختار (2 / 483) :
((واعلم أن النذر الذي يقع للأموات من أكثر العوام وما يؤخذ من الدراهم والشمع والزيت ونحوها إلى ضرائح الأولياء الكرام تقرباً إليهم فهو بالإجماع باطل وحرام ما لم يقصدوا صرفها لفقراء الأنام ، وقد ابتُلي الناس بذلك ، ولاسيما في هذه الأعصار)) انتهى
وشرح هذا الكلام الشيخ محمد بن عابدين في حاشيته على الدر المختار فقال : ((قوله : (باطل وحرام) لوجوه : منها أنه نذر لمخلوق والنذر للمخلوق لا يجوز لأنه عبادة ، والعبادة لا تكون لمخلوق ، ومنها : أن المنذورَ لهُ ميتٌ والميت لا يملك .
ومنها : أنه إنْ ظَنَّ أنَّ الميّت يَتَصَرّف في الأمور دون الله تعالى واعتقادُه ذلك كفرٌ ، اللهم إلا إن قال : يا الله إني نذرت لك إن شفيت مريضي أو رددت غائبي أو قضيت حاجتي ، أن أطعم الفقراء الذين بباب السيدة نفيسة أو الإمام الشافعي أو الإمام الليث ، أو أشتري حصراً لمساجدهم أو زيتاً لوقودها ، أو دراهم لمن يقوم بشعائرها إلى غير ذلك مما يكون فيه نفع للفقراء والنذر لله U)) انتهى
(حاشية ابن عابدين 2 / 483) اهـ من كتاب الشريف الدكتور خلدون الحسني.

والسؤال الذي يطرح نفسه:
لماذا يتكرر الكذب من داعية التصوف علي الجفري في النصوص الشرعية التي تدور على مسائل الخلاف بين التصوف ومخالفيه ؟؟!!!!!!!!!!
1ـ يكذب الجفري على صحيح البخاري ، ويعزو إليه أن ابن عمر كان يتمسح برمانة المنبر والحديث ليس في البخاري ولا باقي الكتب الستة. وهو من أحاديث التوسل.
2ـ يكذب الجفري على صحيح مسلم ، ويعزو إليه أن الصحابة كانوا يريدون دفن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عند المنبر ، والحديث غير موجود فيه ، ولا في باقي الكتب الستة. وهو من أحاديث القبور.
3ـ يكذب الجفري على الهيثمي في مجمع الزوائد ، ويقول بأنه صحح حديثاً فيه لأبي أيوب الأنصاري بأنه كان يسجد علي قبر نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، وهو من أحاديث القبور.
4ـ يكذب الجفري على الهيثمي في مجمع الزوائد ، ويقول بأنه صحح حديثاً أن النبي صلى الله عليه وسلم توسل بحقه وحق الأنبياء ، والهيثمي في نفس الكتاب قد ضعفه. وهو من أحاديث التوسل.
5 ـ يكذب الجفري على صحيح ابن خزيمة وينسب له حديث أن بلال بن الحارث أتى القبر وطلب الاستسقاء ، وليس فيه ، ويقول الجفري أيضاً أنه بإسناد صحيح . وهو من أحاديث التوسل.
6ـ يكذب على الحاكم وينسب له حديث أن بلال بن الحارث أتى القبر وطلب الاستسقاء ، وليس فيه أيضاً ، ويقول الجفري أيضاً بإسناد صحيح . وهو من أحاديث التوسل.
7ـ يكذب على الحاكم وينسب له حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: حياتي خير لكم ومماتي خير لكم ، وهو من الأحاديث الاستغاثة.
8 ـ يكذب الجفري على الإمام النووي ، في شرح صحيح مسلم في أن والدي المصطفى ناجيان ، والنووي يصرح بأنهما مشركين وأن قرابتهما للنبي صلى الله عليه وسلم لا تنفعهما ، يعني كذب (180 درجة) ، وهذه من أهم مسائل الخلاف مع الصوفية.
9ـ وكانت فضيحة الكذب الصارخة ، عندما حذف الجفري من وسط حديث أبي بصرة الغفاري أسطراً تقلب معنى الحديث من حجة عليه إلى حجة له. وهو في مسألة شد الرحل
وبعد اليوم أقول لداعية التصوف: بئس المقام مقامك ، فلقد دون التاريخ اسمك بين واضعي الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ولا حول ولا قوة إلا بالله.
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 04:29 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى