تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> السعيد مَنْ لم يُصبْ دماً !!

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية كمال الشاوى
كمال الشاوى
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 30-12-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 559
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • كمال الشاوى is on a distinguished road
الصورة الرمزية كمال الشاوى
كمال الشاوى
عضو متميز
السعيد مَنْ لم يُصبْ دماً !!
01-03-2011, 03:51 PM
إنَّ الحمدَ لله، نحمدُه، ونستعينُه، ونستغفرُه، ونعوذُ بالله مِن شُرور أنفُسِنا، ومن سيِّئات أعمالِنا، مَن يهده الله؛ فلا مُضلَّ له، ومَن يُضلل؛ فلا هادي له.
وأشهدُ أن لا إله إلا الله، وحدَه لا شريكَ له.
وأشهد أن محمدًا عبدُه ورسوله.
أما بعد:

أسئلة كثيرة فيما قرأتُ عن المظاهَرات والأيدي الخفيَّة، وإثارة الفتنة، وإشاعة الفوضى، وإشعال الحَرب والسَّلب..

هذا كلُّه -في الحقيقة- إن دلَّ عَلى شيء؛ إنَّما يَدُلُّ عَلى أشياء: يَدُل عَلى طَيش، ويَدُل عَلى قلَّة عَقْل ووَرَع!
مَن يُبارِك عملًا تَسيلُ فيه دِماء، فيأتي يومَ القيامة والدِّماء في صحيفتِه؛ فيَنبَغي للإنسان أن يَجبنَ عن موضوع الدِّماء؛ وكان الإمامُ أحمد -وهو من هو- يقولُ: "إنِّي أجبُنُ عن موضوع الدِّماء".
أعلم هذا الكلامُ لا يعجِب بعض النَّاس!
وبعضهم ردَّ عليَّ في "السَّبيل"(1)، وكنت أنتظر تقعيدًا، تأصيلًا، دليلًا، نقلًا؛ أما أن يقول عني: (هذا مضروب عَلى رأسِه)! فما أسهل أن أقلِبَ عليه الكلامَ؛ فأقول: أنت مضروب على قلبك! أنا مضروبٌ عَلى رأسي، وأنت مضروبٌ عَلى قلبك!!
فالتُّهم سهلة، والتَّراشق بِالكلامِ سهلٌ!
والأصل -فيما علَّمنا العلماء- علَّمونا أن نتعرَّض للقَول بالتَّشخيص والرَّدِّ والتَّشنيع، ونترك القائِل؛ ما لنا ولِلقائل؟
ما أحد ذَكَر كلامي كامِلاً؛ أنا قلتُ -وما زلتُ أقولُ-: لا يُمكن أن نَدفعَ سُنَّة الله في الظَّلَمة، وربُّنا قال: {لا يَنالُ عَهدِي الظَّالِمين}، ولم يَقُل: (لا ينال عهدي الظَّالمون)؛ فالعَهد هو الفاعِل، وهو الذي يَختار، والظَّالم إن نال العهدَ؛ فسرعانَ ما يتفلَّت منهُ العهد.
ولذا قال شيخُ الإسلام: "دولةُ الكافِر مع العَدْل إ لى قيامِ السَّاعة، ودولة الظَّالم مع الإسلامِ ساعة".. دولة الظَّالم مع الإسلامِ ساعة، ودولة الكافر مع العدل إلى قيام السَّاعة.
هذه عقوبات ربَّانيَّة، ليست وفق سُننِ اللهِ في شرعِه، لا يجوزُ للعُلماء إلا أن يتكلَّموا في سُنن الله في الشَّرع.
النَّصراني، والقِبطي، والفاجِر، والفاسِق -فضلاً عن المسلم التَّقيِّ- يحبُّ رَفع الظُّلم عن النَّاس؛ لكن: يا تُرى لو رجعنا قبل (42) سَنة في مثل هذه الأيَّام فسألنا أهل ليبيا ع عمَّن ثاروا عليه هذه اليوم؛ ماذا يقولون لنا؟ هل سيقولون كما يفعلون اليوم؟!!
أوَّل ما ثارت الثَّورة، وبايعوا فلانًا من النَّاس -قبل (40) سَنَة، أو (42) سَنَة-؛ سنراهم يمدحون، والآن يَذمُّون، وسينتهي المسلسلُ عن شخصٍ يَفرحون به!!
الصَّغير مِنَّا -وأسأل الله أن يُطوِّل أعمارَنا جميعًا في الصَّالحات- إن عاش عشرين أو ثلاثين أو أربعين سَنة وبقي؛ فسَنرى ذمًّا له!! هكذا دواليك! أيدي خفيَّة تلعب بالأمَّة!
نحن نقول: ما يَنبَغي أن نتحوَّل من تحت المطر إلى تحت المزراب! نحن نُريد أن نتفيَّأ الدَّار والإيمان، {والذِينَ تَبوَّؤُوا الدَّارَ والإيمانَ}؛ نريد أن ننتقلَ مِن تحت المطر إلى إيمان، إلى أَمانٍ، إلى إقامة دِين الله -عزَّ وجلَّ-؛ {أنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فيهِ}؛ فالأحداثُ فرَّقتنا، وأبعدَتْنا.
والأحداث التي تجري؛ السَّعيد مَن لم يُصِب دمًا.
اسمعوا هذا الحديثَ: أخرج أحمدُ في "المسند" -والحديث في "سلسلة الأحاديث الصَّحيحة"، (برقم 1682)-..
أخرج الإمام أحمد في "مسنده"، بسنده إلى أبي موسى الأشعري -رضيَ اللهُ تعالى عنهُ-، قال: قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم-: "إنَّ بينَ يَدَيِ السَّاعةِ الهرجُ"؛ والهرج: هو القتل، وهو أظهر مظاهِر بُروز الفِتنة!
يقول النبي -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-: "إنَّ بين يدي السَّاعة الهرجُ"، قالوا: وما الهَرْج؟ فقال -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-: "القتل"، ثم زاد بيانًا، وبيَّن لهم شيئًا لعلَّ بعضَهم يظنُّ أن المرادَ بالقتل قتل المسلمين الكافرين.
ما الهرج يا رسول الله؟ فقال: "القتلُ؛ إنَّه ليس بِقتلِكُم المشركين، ولَكِن قَتْل بعضِكُم بعضًا، حتى يَقتُلَ الرَّجلُ جارَه، ويَقتل أخاهُ، ويَقتُلَ عمَّه، ويقتلَ ابنَ عمِّه"، قالوا: ومَعنا عُقولُنا يومئذ يا رسول الله؟! فقال -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-: "إنَّه لتُنزَعُ عُقولُ أهلِ ذلك الزَّمان، ويَخلف له هَبَاء مِن النَّاس يَحسبُ أكثرُهم أنَّهم عَلى شيءٍ، وليسُوا عَلى شيءٍ".
لا تغرنَّكم الكثرة! فقاقيع صابون!! ومَن يعشْ؛ يَجِدْ ويَرى! العاقل ينظُر إلى ما هو مُقدِم عليه.
هذا الدَّاء، وما مِن داء إلا وله دواء.
وفي الحديث قال أبو موسى -رضيَ اللهُ تَعالى عنهُ- بعد هذا الحديثِ، قال: "والذي نفسِي بِيدِه؛ ما أجدُ لي ولكم منها مَخرجًا إن أدركَتْني وإيَّاكم؛ إلا أن نَخرُجَ منها كَما دَخَلْنا فِيها؛ لَم نُصِبْ منها دَمًا ولا مالًا".

هذا كلام النَّبي -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-، وكلام أبي موسى الأشعري في الفتنة، في الهَرْج.

إيَّاك أن تُشاركَ بالقتل -ولو بِكلمةٍ-!
ما أشقى ذاك الإنسان الذي يكتب كلمةً في جريدة، أو يخطب خطبةً، أويتبجَّح بكلامٍ في المجالس؛ فيَجِد في صحيفتِه يومَ القيامة ألوف مؤلَّفة قد قتلهم! دِماؤُهم في صحيفتِه!! ما شأنُك وهذا الأمر؟!!
فتنة لا يرفع أحدٌ فيها دينًا! قوم يُريدون الدُّنيا، يُريدون أن يرفع الظلم عنهم؛ رَفع الظُّلم حسَن، نُحبُّه، نحن نحبُّ إن انتصر الكتابيُّ عَلى الكافر، عَلى الملحِد؛ كما في قوله -تعالى- في أوائل الروم: {غُلِبَتِ الرُّومُ في أدنَى الأرضِ وهم مِن بعدِ غَلَبِهم سَيَغْلِبونَ في بِضعِ سِنين}، فنُحبُّ هذا؛ لكن هذا الحبُّ شيءٌ، وتَقرير الأحكام الشَّرعيَّة شيءٌ آخَر.
فالذي يُريد أن يَنطلقَ مِن العواطفِ العواصِف، فيُغيِّر أحكامًا شرعيَّة؛ فالواجب عليه أن يُناقش أصلَ المسألة بأدلَّتها، فإن كان يُكفِّر النَّاس ويُكفِّر الحكَّام بمجرَّد الحُكم بغيرِ ما أنزل الله؛ فليُفصِح عن هذا، وليَقل: أنا أخالفك في هذا. أمَّا إن كان جبانًا، وإن كان لا يُفصِح عن أصولِه، فيُخالفك بِشتائم؛ فليس هكذا العِلم؟!
والعتب عَلى تلك الجريدةِ التي تنشُر مثل هذه الكلمةِ؛ لكن تلك الجريدة عوَّدتْنا عَلى الكلام في السَّلفيين.
أخونا أبو إسلام -حفظهُ الله- لما كان بدأ بسِلسلة: (العقيدة أوَّلًا لو كانوا يعلمون)، وبدأ بها بِمشورةٍ من شيخِنا الإمام الألباني، رأيت بأمِّ عينَي في "جريدة السَّبيل" خطيب على المنبر في صورة كاريكاتيرية، يستهزئون بالخُطباء، ويقولون: (خطبة رقم (300) وكذا في تحريك الأصبع في الصَّلاة)!!
يا قوم!ألا يَكفيكم كذِبًا؟! أتحدَّاكم أن تجِدوا سلفيًّا خطب خطبةً واحدةً عن تحريك الأصبع ...؛ أتحدَّاكم! فكيف تقولون خطبة رقم (300)؟!! (300) خطبة في تحريك الأصبع في الصَّلاة؟! أليس لكم عقول؟!!
تحريك الأصبع في الصلاة مسألة فقهيَّة، تكلَّم فيها العُلماء، ونُسأَل عنها ونُجيب، ونَرى رأيَنا صوابًا، ونرى أنَّ مدَّ السبَّابة من غيرِ تحريكٍ سُنَّة ثبتت في "مسلم" كما تأتينا من حديث عبد الله بن الزُّبير، والتَّحريك ورَدَ في بعض السُّنن مِن حديث وائل بن حُجر اليمني الصَّحابي -رضي الله تعالى عنه-، نتكلَّم كلام النبي -صلى الله عليه وسلم-، ونُعطي المسألةَ حَجمَها، وإن سُئلنا أجَبنا -كسائر مسائلِ الفِقه-، ونحن نتكلَّم في المسألة؛ كل كتب الفُقهاء تكلَّموا في المسألة؛ فما العَيب؟! ولماذا هذا الخَلل؟
تقولون: اجتماع المسلمين!! قلوبُكم تتَّسع لأن تجتمع مع الشِّيعة، ولا تتَّسع لأن تجتمع مع أهل الحديث؟!!
لكن: والله؛ إنَّ السِّرَّ لا يُدركه إلا الفَطِن، السُّنَّة والبِدعة؛ كالثَّمن والمثمَّن؛ لا يجتمعان في قلبٍ واحد.
الذي يتكلَّم عن السُّنة ويستهترُ بالسُّنَّة ويُبغض أهل السُّنَّة؛ إنَّما هو مليء بالبِدعة، فلو لم يكن مُبتدِعًا مُحبًّا للبِدعة؛ ما [ كرِه ] السُّنَّة.
أنا أرحِّب بمَن يَنقد كلامي، وأنا لا أزعم أن كلامي معصوم، وأنا أقرِّر دائمًا لإخواني وطلبتي، في دروسي العامة ومجالسي الخاصَّة، وقرَّرت هذا في عشراتِ المجالس في الأردن وخارج الأردن: أن الرَّأي محمود تارةً، ومذموم أخرى، فمَن بدا له رأيٌ مأخوذ مِن مقاصِد الشَّريعة وعموماتِ النُّصوص؛ فَلْيُبدِه؛ فإن أَلزمَ به غيرَه؛ فهو مذموم، وإن أبداه وقال: هذا الذي بدا لي وأنا لا أُلزم غيري به، هذه بصيرتي، وهذا تطلُّعي، وهذا حبِّي لِبلدي ولأهلي وإخواني وطلَبَتي؛ لا أغشُّهم..
أما -والذي نفسي بيده- ما مِن أحد، ولا مِن جهةٍ تُملي عليَّ شيئًا أقولُه، ولا أقول ما أقولُ إلا احتِسابًا للأجر والثَّواب.
فذاك الجائر الظَّالم الذي قال عني: محسوب على العميل، ويَعمل مع النِّظام، وما شابه؛ فأنا أقول: إن أردت أني أعمل مع النِّظام؛ أني لا أعمل بتَشويشٍ؛ فأنا عَلى نظام -إن شاء اللهُ-، وأمَّا إن أردتَ من قولك أني مأجورٌ، وأن جهات تُملي عليَّ، وأردِّد كلمات جِهات أمنيَّة أو غير أمنيَّة؛ فوالله الذي لا إله إلا هو؛ وواللهِ أنِّي لا أُورِّي في يَميني؛ وإنما أقول كلامًا صريحًا مُرادي على ظاهر لفظي مِن غير تورية؛ والله ما أقول الذي أقولُ إلا عبادةً وتديُّنًا وتَلقِّيًا مِن مشايخي.
فمشايخُ الوقت الذين أدركتُهم، وكحَّلت عينيَّ بِرُؤيتهم، وقبَّلت رؤوسَهم وأيديَهم ممن أعظِّمهم وأحبُّهم؛ هذا قرارُهم وهذه كلماتُهم، وأحبُّهم وأحبُّ أن أُحشر معهم، وأُعلِّق الأمَّة في المسائل الكبيرة بهم، ولا أُعلِّقهم بأغمارٍ أغيار، بنكراتٍ جُهَّال، بأُناسٍ عندهم قلقٌ واضطِراب، وفي نُفوسِهم احتقان!
كثير من النَّاس موقِفُه من المظاهرات والحرق؛ لأنه في قلبه احتِقان، وفي نفسِه احتقان!
وأما من كان صاحب نفس مطمئنة، ونفسٍ هادئة؛ ما الذي يعيب الرَّجل أن يحب بلادَه؟ ما الذي يعيب الرَّجل أن يحبَّ الخير لإخوانِه؟ ما الذي يعيب الرَّجل أن يكره الحرقَ والتَّخريب واللَّمز والطعن بالنَّاس؟
ولكني -والله يشهد- إن يسَّر الله لي أن أجلس مع مسؤول؛ فلن أُسمعَه إلا ما يُرضي الله.

علماؤنا إن جلسوا مع المسؤولين؛ ذكَّروهم بالله.
أنا ممن شاهد بعينِي: لما زار السَّاعدي ولد القذَّافي شيخَنا الألباني -وكنتُ عند الشيخ-؛ فقبَّل السَّاعدي رأسَه ويدَه.
فقال شيخُنا للسَّاعدي: لماذا موقف أبيك مِن السُّنَّة هكذا؟
قال: يا شيخ! والدي لا يُنكر السُّنة الفِعليَّة؛ وإنَّما غرَّروا به فأنكر السُّنَّة القوليَّة.
فقال شيخُنا الألباني له: أقرِئه السَّلام؛ أخبره أن محمَّد ناصر الدِّين الألباني يقرئك السَّلام، ويقول لك: اتَّقِ الله في الإسلامِ وأهلِه!
عُلماؤنا إن جلسوا مع المسؤولين نصحوهُم، لا يُريدون دُنياهم، ولا يُريدون مناصبهم، وإن خرجوا مِن عندهم حفظوهم ودَعَوا لهم، ولم يغَشُّوهُم، لم يُسلِموهم؛ ما غَشُّوهُم في خَلوتِهم، وما أسلَمُوهم في جَلوتِهم.
في السِّر ما غَشُّوهُم، وفي العلن ما أسلَمُوهم.
هذا منهج علمائنا، ما أحوج أن نُحيي منهج العُلماء في الأمَّة.

المظاهَرات وغيرها إنما وُجدت -هذه الأزمنة-؛ لمَّا ذهب أهلُ الحَل والعقد، كان العلماء لهم وجهٌ على الأمراء والحكام، ووجهٌ مع العوام، فلما كان العُلماء هم الذي يَأمرون ويَنهَون، هم الذين يُحسِنون تقدير الأشياء..
أمَّا رجل لا يقيم الدِّين عَلى نفسه، ولا يُحسِن أن يَحكم بيتَه؟ ولا يُحسن أن يؤدِّي وظيفته؛ يقوم ويَعترض ويُريد أن يُغير النظام؟!! هذا عقل؟ هذا كلام عُقلاء؟! هذا كلام مجانين!!
الذي يُريد أن يغيِّر يبدأ في أن يقول للرجل: اتَّق الله! ويغير من أصول التَّغيير، وأصول التَّغيير: أن نأمر وأن ننهى، ما الذي يمنعنا أن نأمر وننهى بالطُّرق الشَّرعيَّة، وأن نُنزِّل النَّاس منازلَهم.. عائشة تقول -رضيَ الله عنها-، قال -صلى الله عليه وسلم-: "أُمرنا أن نُنزِّل النَّاس منازلهم".
المُخطئ يُقال له: أخطأت. لكن رجل سفيه، يَنزل ويُحرق ويطبش؛ لأن فيه عقد في نفسِه، وفي عقله، وفي قلبِه، ولا يعرف الأولويات، يُشحن على مِن قبل الأعداء، ومِن قبل وسائل الإعلام، ويُقدِم على شيءٍ على يُحسن تقديره، ولا يحسن أن يدري أم ماذا يدري ماذا سيحدث بعد ذلك؟! هذا صنيع العقلاء؟!!
أنا ما أدري! إن كان هذا ضرب عَلى رأسي؛ فأحمد الله -عزَّ وجلَّ-!

فوالله؛ أني حبستُ نفسي من سنة (84) -للآن- بين كتبي ومشايخي، وقلَّ وندر أن يمر بي يوم لم أجلس ساعات طوال في مكتبتي وأنظر في كلام علمائنا.

فإن كان هؤلاء هم الذين ضربوا عَلى رأسي، فجعلوني أفكِّر بهذه الطريقة؛ فنِعما هذه الطريقة! فلم أُسلِم عقلي ولا رَأسي لا للإعلام، ولا لأصحاب الفِكر -زعموا-، ولا لأصحاب النُّفوس القلقة، ولا لأصحاب الاحتقان وأصحاب العُقد النفسيَّة الذين يُقرِّرون الأشياء على وفق انتقام شخصي.
أدري وأعلم علم اليقين أن الأيام دُوَل، وأن التصفيات الشَّخصية تأتي، وهذه تصفيات شخصيَّة ليس لها في الدِّين نصيب، فيرى لك قَبولًا وحُضورًا، ويرى لك مِن فضل الله -عز وجل- خيرًا؛ فكلام هؤلاء فينا -نحمد الله-عزَّ وجل- أنَّه ما كان إلا لأننا وُضعنا في موضعٍ أنا أقول: والله؛ أني لستُ أهلا له، والله أنني تمنَّيت وأنا في أعماركم أن أكون واحدًا منكم، والله؛ كنتُ في الثَّانوية، وقبل الثانوية في الإعداديَّة، كنت أقرأ كثيرًا، وكنتُ أقرأ ولا أفهم، وأبحث عن المشايخ يفهموني ما أقرأ؛ فلا أجد، فأجلس فأبكي، وأقول: يا رب علمني! لا أجد أحد يعلمني؛ فاحمدوا الله -عزَّ وجلَّ- أن يسَّر لكم مَن يُعلمكم الوحيَ.
نحن لا نقرأ إلا (قال الله)، (قال رسول الله)؛ درس تفسير، ودرس في صحيح البخاري، ودرس في مسلم، نحن على هذا؛ فما جاءكم مِن (قال الله)، (قال رسول الله)؛ فعلى العينِ والرأس، وما جاءكم مِن الزبالات؛ فقولوا كما قال الشَّعبي -رحمهُ الله-: "إن جاءك (قال الله)، (قال رسول الله)؛ فضعه عَلى العين والرأس، وإن جاءك من آراء الرِّجال وزخرفوهُ وزيَّنوه؛ فاجعله في الحش! ارمِه في الزبالة.
إن قال (قال الله)، (قال رسول الله)؛ قل: عَلى العين والرأس، من قال لك -بخلاف هذا؛ فاجعله في الحش!
أسأل الله التَّسديد والتوفيق والهدى والسَّداد والرشاد لنا جميعًا، ونسأله -سبحانه- أن يحفظ بلادنا، وأن يحفظ أمنَنا، ونسأله -سبحانَه- أن يُبصِّرنا بعيوبنا جميعًا حُكَّاما ومحكومين رادِّين ومردود عليهم، وأن يَرزقَنا أن نتجاوزها، وأن يرزقنا السَّداد والرَّشاد.
وصلَّى الله عَلى نبيِّنا محمَّد وعلى آله وصحبه أجمعين.
كل مشاركاتي على موقعنا
موقع حكومة الظل الشبابية شباب من أجل الجزائر
http://shababdz.blogspot.com/


  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نوركيم
نوركيم
مشرف شرفي
  • تاريخ التسجيل : 25-12-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 7,546
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • نوركيم will become famous soon enoughنوركيم will become famous soon enough
الصورة الرمزية نوركيم
نوركيم
مشرف شرفي
رد: السعيد مَنْ لم يُصبْ دماً !!
02-03-2011, 11:08 AM
كلام جميل

مع ان البعض يقول لمن يستعمل تحليلا عقلانيا . هو صاحب هوى .

و الهوى دن دنا دنا يصحبه شيء من السخرية ... لا علينا

غير ان العقل له مدى محدود في الغيبيات . وله مدى على حسب قدرته في الماديات والملموسات .

و اسقاطا على الوضع الحالي و استنادا بالاحاديث التي ذكرتها .

اقتباس:
يقول النبي -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-: "إنَّ بين يدي السَّاعة الهرجُ"، قالوا: وما الهَرْج؟ فقال -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-: "القتل"، ثم زاد بيانًا، وبيَّن لهم شيئًا لعلَّ بعضَهم يظنُّ أن المرادَ بالقتل قتل المسلمين الكافرين.
ما الهرج يا رسول الله؟ فقال: "القتلُ؛ إنَّه ليس بِقتلِكُم المشركين، ولَكِن قَتْل بعضِكُم بعضًا، حتى يَقتُلَ الرَّجلُ جارَه، ويَقتل أخاهُ، ويَقتُلَ عمَّه، ويقتلَ ابنَ عمِّه"، قالوا: ومَعنا عُقولُنا يومئذ يا رسول الله؟! فقال -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-: "إنَّه لتُنزَعُ عُقولُ أهلِ ذلك الزَّمان، ويَخلف له هَبَاء مِن النَّاس يَحسبُ أكثرُهم أنَّهم عَلى شيءٍ، وليسُوا عَلى شيءٍ".
الحمد لله لحد الان لم نرى من هذه الانتفاضات ان الجار يقتل جاره و يقتل اخاه ويقتل عمه و يقتل ابن عمه اي ان هذا الزمن لازال باذن الله بعيدا عنا

و لكننا راينا مستبدا ضالما يستعبد الناس و يقتلهم و يواليه ما يواليه من اهل العقل و العلم

الحمد لله على اننا في زمان لازلت تزكى فيه الاموال و يحارب فيها الضلم و كثر اصطفاف الناس خلف الامام

الحمد لله اننا في زمن كثير من الناس يهابون الربا و الرشى كخوفهم من الموت

الحمد لله اننا في زمن تمكن المسلمون التوانسة بفضل الله ثم ثورتهم من التحرر من التضييق عليهم في معتقدهم الاسلامي من الضاغية الهارب .

الحمد لله ان الناس بدات عقولهم تتفتح ويريدون الاصلاح لبلدانهم بتغيير انضمة ضلمت وقتلت وفسدت عبر العصور وتامرت مع العدو ضد الاسلام والمسلمين ...
اقتباس:
المظاهَرات وغيرها إنما وُجدت -هذه الأزمنة-؛ لمَّا ذهب أهلُ الحَل والعقد، كان العلماء لهم وجهٌ على الأمراء والحكام، ووجهٌ مع العوام، فلما كان العُلماء هم الذي يَأمرون ويَنهَون، هم الذين يُحسِنون تقدير الأشياء..
أمَّا رجل لا يقيم الدِّين عَلى نفسه، ولا يُحسِن أن يَحكم بيتَه؟ ولا يُحسن أن يؤدِّي وظيفته؛ يقوم ويَعترض ويُريد أن يُغير النظام؟!! هذا عقل؟ هذا كلام عُقلاء؟! هذا كلام مجانين!!
هلا اعطيتنا قصة عبر التاريخ الاسلامي . ان العلماء هم الذين كانو يديرون الشؤون و يامرون الامراء بفعل و عدم فعل ...

هلا اعطيتنا قصة عبر التاريخ اسطاع عالم او فقيه دين من السيطرة على سلطان مستبد ..

الا اللهم قصة مثل قصة المؤذن الذي اذن في غير وقت الصلاة ليشكو امير من الامراء للخليفبة ..

ولكنه الى من يؤذن ليشكو الخليفة ان بطش ..

و اليوم لم نرى عالما من العلماء خرج في قناة او كتب او افتى ضد مستبد سواءا قبل او بعدج الانتفاضات ..

سوى بعض الدعاة الذين يكفرهم البعض .. قالو كلاما في وجه الظالم فعاشو زمنا خارج الاوطان

اما المضاهرات نعم هي دخيلة على الامة الاسلامية في فكر بعض الناس و لكنها طبيعة انسانية خلقها الله فيه انه ينتفض و يغضب ضد الضلم .

فباتفاق غضب الناس وغياب العلماء وانشغالهم بتضليل بعضهم البعض .

ظهر جيل شباب جديد لا ينظر الى الوراء ابدا ..

يقول انا حر لا يحكمني الا حر .

وان هؤلاء السلاطين انما هم سبب تخلف الامة و ضياعها و ساندهم علماء البلاط ..

بكفي ان هذا الجيل الجديد اخاف اليهود . و رفع راس هذه الدول انها تملك شعبا واعي بعدما ضنت الامم انهم لا روح لهم .

شكرا على الموضوع ..
و اسف لاني كتبت الرد على عجالة بعدما دعاني صديق عبر الهاتف
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
رد: السعيد مَنْ لم يُصبْ دماً !!
02-03-2011, 01:07 PM
الحمد لله رب العالمين والصلاة على الصادق الأمين وآله وبعد
لقد انقطعت تقريبا عن المشاركة في هذا المنتدى منذ حلول رمضان تقريبا لأمور.

لكن لما رأيت عنوان مقالك اخي فرحت أخي بهذا الصوت الناصح وهذه الدعوة (السعيد مَنْ لم يُصبْ دماً !!) في وسط القصف الكثيف من وسائل الإعلام الحديثة وبنزين أغلبها المصبوب على النار

أراه عنوانا للمسلم في فتن القتل
أراه براءة للذمة من التبعات في الآخرة وما أغفلنا عنها لغفلة القاصفين أو قل المتحكمين في عقولنا عن الآخرة
بعد أن جربنا مرارة الدم في العشرية السابقة ندمنا كلنا على دعواتنا بالتخلاط لكل الأوضاع في بداية الأحداث الجزائرية

نعم وجدنا كما أخبرنا
اقتباس:
القتلُ؛ إنَّه ليس بِقتلِكُم المشركين، ولَكِن قَتْل بعضِكُم بعضًا، حتى يَقتُلَ الرَّجلُ جارَه، ويَقتل أخاهُ، ويَقتُلَ عمَّه، ويقتلَ ابنَ عمِّه
وما أظن الليبيين المتقاتلين الظالمين الجبابرة منهم والمظلومين كلهم على (كفر) القذافي

وأولئك المتوفون انتحارا أو ماشابهه من أجل الخبز أو المقتولون ظلما من أجل الدينار المستحق (الأجر) أو الدينار المسروق (الفساد) أوما شابهها أو من أجل تمهيد الطريق للرئيس القادم والنظام القادم و و هل ينفعهم الآن تمجيدنا وهم قد انتقلوا إلى حيث المساءلة عما خلقوا له


لم أقرأ المقال كله وبغض النظر عن سبب المقال بين الكاتب والجريدة، للاسف لانجد اليوم هذا الصوت الحاث على الكف عن المشاركة في الدماء ولو بالرضا بهذه الأفعال التي تولدت منها الدماء

جاء في تفسير القرطبي
اقتباس:
قوله تعالى : وقتلهم الأنبياء بغير حق أي ونكتب قتلهم الأنبياء ، أي رضاءهم بالقتل . والمراد قتل أسلافهم الأنبياء ; لكن لما رضوا بذلك صحت الإضافة إليهم . وحسن رجل عند الشعبي ، قتل عثمان - رضي الله عنه - فقال له الشعبي : شركت في دمه . فجعل الرضا بالقتل قتلا ; - رضي الله عنه - .

قلت (القرطبي): وهذه مسألة عظمى ، حيث يكون الرضا بالمعصية معصية . وقد روى أبو داود عن العرس بن عميرة الكندي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها - وقال مرة فأنكرها - كمن غاب عنها ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها .
رضي الله عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أولى الناس بالحق في زمنه فقد ورد عنه قوله بعد فتن القتل التي وقعت :
اقتباس:
لله درّ مقام قامه عبد الله بن عمر وسعد بن مالك، إن كان برّاً إنّ أجره لعظيم، وإن كان إثماً إنّ خطره ليسير
وسعد بن مالك هو بن أبي وقاص أحد من صلح للخلافة بعد عمر الذي دوخ كسرى وفارس أخذ شياه في جبل وكف يده ولسانه رغم إلحاح مقربيه وسخرية بعضهم به

فما اعظم الفتن التي تهدر فيها الدماء ولكن كأننا، في فرحنا بنشوة تحقق الرغبة في سقوط الظلمة، بلا عقول

فاللهم سلم سلم
التعديل الأخير تم بواسطة Abd El Kader ; 02-03-2011 الساعة 01:09 PM سبب آخر: حذف صفة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: السعيد مَنْ لم يُصبْ دماً !!
02-03-2011, 06:41 PM
وماكان ربك نسيا ، والرسول أخبر عن هذا الزمن وأرشدنا إلى ما فيه خير ، وهو الصادق المصدوق
وكفى بالله شهيدا .........والقتال ضد الحكام ولوكانوا كفارا الآن لا ينفع ...لأنه أصلا لم ترفع راية لا إله إلا الله ..فقط ...يريدون الحرية الحرية الحرية ...ولو رجعنا إلى من قال بها لوجدناهم الماسونية .....ثم إن الوضع في تونس ومصر ما بعد سقوط الأسماء ...لا هو دليل على صدق الصادق المصدوق ..من أن الفتن لا تنفع المسلمون أبدا .
هل نصر التوانسة والمصاروا الله عندما سقط الطواغيت ....هم أصلا كانوا يغنون ويرقصون مع النساء المتبرجات الساقطات ، ومع الفساق المتشبهين بالنساء ... وأيضا هل الناس على دين الإسلام قلبا وقالبا
خليوكم من الأأسماء والشعارات ، إن الله ينصر من ينصر دينه ، و نصر الدين يكون بالإنقياد لكل شرائع الدين ومن أعظمها توحيد رب العالمين ،،،، كيف والآن توجد قبور تعبد من دون الله في شتى بقاع العالم


يريدون الديمقراطية والحرية ....ولكن حرية العري والمجون
نسأل الله السلامة
وأخيرا أذكركم بمقولة الحسن البصري رحمه الله عندما جاء إليه بعض العامة يريدون منه الخروج معهم ضد حاكمهم (الطاغية) قال لهم : إذا كان هذا (الطاغية ) شر لكم وشر نزل بكم فلا يمكن أن ينزع الشر بالسيف فعليكم بالتوبة فقد أسرفتم ، وإن كان هذا ا(الطاغية) بلاء ومصيبة حلت بكم فعليكم بالصبر ...
انتهى
والولاية في الأرض والتمكين هذا الأمر ليسا مطلبا ....بل وعد وعد الله به المتقين من عباده لا الفاسقين منهم (انتبه) قال الله تعالى: { وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم [ ص: 409 ] وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
رد: السعيد مَنْ لم يُصبْ دماً !!
06-03-2011, 02:52 PM
السلام عليكم
كان في النفس التعليق على مايلي لكن تعذر علي هذا في المرة السابقة لطارئ
اقتباس:
هلا اعطيتنا قصة عبر التاريخ الاسلامي . ان العلماء هم الذين كانو يديرون الشؤون و يامرون الامراء بفعل و عدم فعل ...

هلا اعطيتنا قصة عبر التاريخ اسطاع عالم او فقيه دين من السيطرة على سلطان مستبد ..
عذرا على الصراحة ياصاحب الكلام لأنه اراه كلاما يهدم تاريخا

كم كتاب قرأت في تاريخ الوقائع والأحداث في هذه الأمة المسلمة
أعني التي تسرد الحوادث على شاكلة تاريخ الطبري والمنتظم والبداية وغيرها بالعشرات
لا يكفي ان نتتبع المسلسلات التاريخية والقنوات والجرائد التي لن تعبأنا إلا بما تريد هي لا ما نريد نحن ولا بالحقيقة الكاملة

يستحيل على إنسان مشتغل بالتاريخ الإسلامي وكتبه أن يصدر عنه هذا الكلام إلا إذا كان غير منصف
  • ملف العضو
  • معلومات
the.edge
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 20-01-2007
  • المشاركات : 23,152
  • معدل تقييم المستوى :

    42

  • the.edge is on a distinguished road
the.edge
شروقي
رد: السعيد مَنْ لم يُصبْ دماً !!
26-07-2025, 10:12 AM
need know affiliate marketing
remote related digital products
tools start online coaching
experts say online 2026
halal investing start today
tools need passive income
nomad visas start today
start gig economy 2025
countries low taxes affiliate marketing
succeeding print demand
freelancing change life 2025
need know business
ways money business
things tells crypto trading
business models based remote
remote related freelancer taxes
ways money passive income
countries low taxes business automation
remote related digital nomads
ways money affiliate marketing
tools need freelancer taxes
legal ways start content creation home
work-from-home start today
succeeding nomad visas
countries low taxes financial security
ways money online
experts say financial freedom 2025
steps achieve freelancing without quitting
experts say side hustles 2024
experts say affiliate marketing 2025
steps achieve financial security without quitting
remote related print demand
succeeding freelancer taxes
remote related crypto trading
tax savings start today
business models based self-employment
investment beginners start today
remote related print demand
turn side hustles full-time career
beginner online business 2024
beginner online 2026
business models based remote
avoid mistakes when doing online business
creative affiliate marketing ideas actually
creative remote ideas actually
home-based businesses start today
tools need online
ways money stock market
business models based budgeting
turn home full-time career
countries nomad visas 2025
nomad visas change life 2025
start online education 2025
tools start time freedom
beginner passive income 2025
need know budgeting
tools start online business legality
home change life 2025
avoid mistakes when doing financial freedom
succeeding online coaching
remote related digital nomads
start time freedom 2025
business models based halal investing
ways money financial freedom
online start today
succeeding affiliate marketing
remote related halal investing
tools start crypto investment
succeeding dropshipping
business models based freelancing
remote related digital products
beginner print demand 2025
legal ways start business home
remote future employment
smart strategies remote success
business models based crypto trading
side hustles start today
ways money crypto trading
business automation future employment
smart strategies affiliate marketing success
succeeding passive income
ways money content creation
every freelancer know passive income streams
legal ways start halal investing home
remote related remote
countries supporting home 2025
remote booming right
tools start halal investing
succeeding online education
steps achieve online without quitting
business models based budgeting
remote related remote
business models based print demand
experts say business 2024
budgeting start today
ways money dropshipping
business models based nomad visas
side hustles start today
ways money remote
beginner dropshipping 2026
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 03:19 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى