تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-09-2012
  • المشاركات : 4,418
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مُسلِمة has a spectacular aura aboutمُسلِمة has a spectacular aura about
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
توجيه الأطفال نحو البحث العلمي
04-08-2013, 08:43 PM
بسم الله و بعد
السلام عليكم


كنت أشاهد أحد فيديوهات إبنة أخي (ست سنوات) في بلاد المهجر أثناء زيارتها لأحد أكبر مراكز التجارب الفيزيائية بسويسرا Technorama Winterthur

حيث يعمد القائمون على هذا المركز إلى فتح الأبواب أسبوعيا للأطفال و تقديم التجارب الفيزيائية وحتى منها النووية بطريقة مرحة ليسهل عليهم فهمها

العجب أن بعض التجارب النووية التي طفنا في الجامعات الأخرى من أجل إجرائها بسبب نذر المواد و التجهيز و جدتها في حلة بسيطة يلعب بها الاطفال و أنا أطوف في التيكنوراما في بعالمي العلمي"الإفتراضي" فتحسرت على عين وسارة أيما تحسر

لا شك أن تقريب المواد العلمية بهذا الشكل للطفل سيساعده في مراحل التعليم المتقدمة في البحث و تقديم الجديد
فالخرجات الميدانية لتلاميذ الابتدائية و المتوسط إلى المصانع و المخابر تخرج العقول الصغيرة من العوالم الافتراضية و الاحلام أو ( الكوابيس) العلمية إلى متعتها في الواقع و تجعل الشفرات و الأكواد الرياضية و الفيزيائية ذات بعد واقعي يمكن تجسيدها
فتدفع الطالب إلى طلب المزيد من المفهم و المعلومات تلقائيا من دون تذوق ألم سياط الهيئات النظامية كالمدرسة و الاسرة
ألا ترون أن الكثير من تلامذتنا تتعبهم المواد العلمية و أخص بالذكر هنا الفيزيائية منها لأن تجاربها جزئية و تدرس الظواهر منفصلة عن استعمالاتها في الواقع مما يجعل هذا العلم عبئا على العقول مع أنها أم التكنولوجيات الحديثة

الخطأ الذي أرى أن منظومتنا التربوية و يتشارك معها الأولياء هو حصر العلم في التكنولوجيا وتجهيزاتها الالية من إعلام الي و و وسائل الإتصال وإبقاء العلوم كمعادلات مجردة نادرا ما تبقى في العقول و نادرا ما يوفق الطالب في توظيفها دون تكلفها عناء خلق طرق ابداعية عملية تساهم في تسهيل ممارسة الحقائق العلمية و مشاهدتها عن قرب لفك عقدة العقل و غربته

فهذا الخطأ الجسيم ولد لدينا عوالم علمية افتراضية منفصلة عن الواقع تأخد منه الجهد الفكري "استنزاف فكري"و البدني و الوقت دون إضافة جديد على أرض الواقع فتجعل المتعلم دائما يهرب إليها للخروج من الغربة الفكرية و يفضل فيها القص و اللصق و الطباعة بدل إذابة الأشياء في الأشياء وربط المتغيرات بالثوابث

وما أزمة البحث العلمي في جامعاتنا إلا نتيجة تلك العقليات التي اجتهدت في حصر العلوم بالعوالم الإفتراضية في حين نراها تجسد عند غيرنا و بأنامل الاطفال

أختم بذكر تصرف أحد الزملاء في الجامعة و نحن بصدد تركيب تجهيز ضوئي في إحدى التجارب و بعد عناء طويل أنجزناه لكنه فجأة أخد في نزع الاسلاك و فصل التجهيزات في نرفزة لم نعهده عليها وهو يقول لي " واش رايحة اديري بهذا في هذي البلاد
أقصى شيئ ستدرسين"
لأنه رأى أن هذا العلم غير موجود في الواقع بل نهلناه من الكتب و النت و سيبقى عنده في الكتب و النت كذلك و بهذه الذهنيات أخدت العقول تقاعدها المسبق

لكن لو جعلوا بيننا و بين العلم رابطا حسيا لما ضاقت به العقول و أسنت و لبدى على المتعلم علمه و صاحب التكنولوجيا تكنولوجيته

أختكم مسلمة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-09-2012
  • المشاركات : 4,418
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مُسلِمة has a spectacular aura aboutمُسلِمة has a spectacular aura about
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
رد: توجيه الأطفال نحو البحث العلمي
04-08-2013, 09:45 PM
و أياك أختي نريمان
حقيقة أريد نقاشا فعليا بخصوص هذه النقطة و لكن كثرة انشغال الأذهان بلا هذف يغيب الكثير من الرؤى الهادفة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,109

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: توجيه الأطفال نحو البحث العلمي
06-08-2013, 09:37 AM
السلام عليكم بارك الله في اخيتي مسلمة واله اصبت بؤرة المشكل فعلا فلتسمح لياختي بوصف اخر لمنظومتنا -انها منظومة تغبوية اخاصة بعد الروسيكلاج الجديد وتغييرالبرامج فيمختلف الاطوار وكاني بها تحاكي دول تتقدمنا باشواط من التنمية البشرية والعلمية والتكنولوجية تستورد مناهجها الدراسية لكن كما تفضلت وقلت بالاعتماد على النظريات المجردة حتى التكنولوجيا المتمثلة في الشبكة العنكبوتية وموبايلات وغيرها والتي تعتبر متوفرة لنسبة كبيرةمن تلاميذنا لا تزال حبيسة الاستخدامات العشوائية العقيمة لان التاهيل كان سطحي جدا لم تاخذفيه العديد من العوامل بعين الاعتبار من بينها عامل التنمية الاجتماعية والبشرية كم نحن بحاجة الى طفرة تنموية اجتماعية بشرية توازيها طفرة تنموية تعليمية تكنولوجية تعتمد على التجارب الميدانية وتطوير الكفاءات الفردية حتى نحدث التوازن ونصل الى الاهداف المسطرة شكرا على الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-09-2012
  • المشاركات : 4,418
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مُسلِمة has a spectacular aura aboutمُسلِمة has a spectacular aura about
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
رد: توجيه الأطفال نحو البحث العلمي
06-08-2013, 11:00 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اماني أريس مشاهدة المشاركة
السلام عليكم بارك الله في اخيتي مسلمة واله اصبت بؤرة المشكل فعلا فلتسمح لياختي بوصف اخر لمنظومتنا -انها منظومة تغبوية اخاصة بعد الروسيكلاج الجديد وتغييرالبرامج فيمختلف الاطوار وكاني بها تحاكي دول تتقدمنا باشواط من التنمية البشرية والعلمية والتكنولوجية تستورد مناهجها الدراسية لكن كما تفضلت وقلت بالاعتماد على النظريات المجردة حتى التكنولوجيا المتمثلة في الشبكة العنكبوتية وموبايلات وغيرها والتي تعتبر متوفرة لنسبة كبيرةمن تلاميذنا لا تزال حبيسة الاستخدامات العشوائية العقيمة لان التاهيل كان سطحي جدا لم تاخذفيه العديد من العوامل بعين الاعتبار من بينها عامل التنمية الاجتماعية والبشرية كم نحن بحاجة الى طفرة تنموية اجتماعية بشرية توازيها طفرة تنموية تعليمية تكنولوجية تعتمد على التجارب الميدانية وتطوير الكفاءات الفردية حتى نحدث التوازن ونصل الى الاهداف المسطرة شكرا على الموضوع
و عليكم السلام
بورك فيك على الإضافة القيمة أماني
لا شك أن الإعوجاج موجود وفي العمود الفقري وأراه في تفوق التكنولوجيا على العملية البيداغوجية في وطننا بل الوطن العربي ككل
الكثيرين يعتقدون أن للتكنولوجيا دور إيجابي مطلق في العملية البيداغوجية لكني أراها كالمرض الرقيق الذي يصيب العقول
بالله عليك طفل في الإبتدائي قولي له 5+5 يجبدلك الالة الحاسبة بكل ثقة دون أن يكلف نفسه عناء التفكير كيف ننمي تفكير العقول الصغيرة بهذا الشكل
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,109

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: توجيه الأطفال نحو البحث العلمي
07-08-2013, 04:27 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مُسلِمة مشاهدة المشاركة
و عليكم السلام

بورك فيك على الإضافة القيمة أماني
لا شك أن الإعوجاج موجود وفي العمود الفقري وأراه في تفوق التكنولوجيا على العملية البيداغوجية في وطننا بل الوطن العربي ككل
الكثيرين يعتقدون أن للتكنولوجيا دور إيجابي مطلق في العملية البيداغوجية لكني أراها كالمرض الرقيق الذي يصيب العقول
بالله عليك طفل في الإبتدائي قولي له 5+5 يجبدلك الالة الحاسبة بكل ثقة دون أن يكلف نفسه عناء التفكير كيف ننمي تفكير العقول الصغيرة بهذا الشكل
بارك الله فيك اختي مسلمة فمشكلاتنا ادن تكمن في طريقة الروسيكلاج وطريقة استخدام التكنولوجيا فوالله انني ارى ان النظام الكلاسيكي اكثر ايجابية باشواط من هدا النظام الجديد على الاقل النظام الكلاسيكي اخرج تلاميد يشهد لهم بالمستوى العالي فانا اتدكر كيف كنا في قسمنا وكيف هم تلاميد اليوم اجد الفرق شاسع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-09-2012
  • المشاركات : 4,418
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مُسلِمة has a spectacular aura aboutمُسلِمة has a spectacular aura about
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
رد: توجيه الأطفال نحو البحث العلمي
07-08-2013, 10:21 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اماني أريس مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اختي مسلمة فمشكلاتنا ادن تكمن في طريقة الروسيكلاج وطريقة استخدام التكنولوجيا فوالله انني ارى ان النظام الكلاسيكي اكثر ايجابية باشواط من هدا النظام الجديد على الاقل النظام الكلاسيكي اخرج تلاميد يشهد لهم بالمستوى العالي فانا اتدكر كيف كنا في قسمنا وكيف هم تلاميد اليوم اجد الفرق شاسع
و فيك بارك الله أختي أماني
يا حسرا كنا نتعرق مع التمرين كي نجد له حلا
معظم من حضرت لهم حفلات التخرج "ماستر" مؤخرا مدكرات التخرج لديهم كانت إحدى بحوثي في الدراسات العليا في مقاييس فرعية
بت أتعجب لهذا الهبوط في المستوى و إلى أين ماله
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية صاحب الظل الجميل
صاحب الظل الجميل
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 21-07-2013
  • الدولة : مَنْ ذا الذي يبني على مَوج البحرِ دارًا ... تلكم الدُنيا فلا تتخذوها قرارًا
  • المشاركات : 3,222
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • صاحب الظل الجميل is on a distinguished road
الصورة الرمزية صاحب الظل الجميل
صاحب الظل الجميل
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-09-2012
  • المشاركات : 4,418
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مُسلِمة has a spectacular aura aboutمُسلِمة has a spectacular aura about
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
رد: توجيه الأطفال نحو البحث العلمي
09-08-2013, 05:30 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأفق الجميل مشاهدة المشاركة
بورك فيك على الإضافة القيمة
و فيكم بارك الله
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-09-2012
  • المشاركات : 4,418
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مُسلِمة has a spectacular aura aboutمُسلِمة has a spectacular aura about
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 05:25 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى