تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية امينة متفائلة
امينة متفائلة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 24-06-2013
  • الدولة : الجزائر-والحبيبة قسنطينة
  • المشاركات : 2,577
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • امينة متفائلة is on a distinguished road
الصورة الرمزية امينة متفائلة
امينة متفائلة
شروقي
ابني يسرق ...
16-10-2013, 01:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استقدم أحدهم عاملة منزل وبعد مضي فترة على قدومها اصبحوا يلاحظون اختفاء بعض النقود والممتلكات البسيطة ، وبعد التحري وعمل المصائد اكتشفوا ان هذه العاملة غير امينة، وقامت ربة المنزل بمصارحتها وتأنيبها، واستمر هذا الحال وكانت اصابع الاتهام توجه إلى هذه العاملة في كل الحالات لأنه ضبطت متلبسه في أكثر من مرة إلى ضاق صاحبنا ذرعا وقام بإنهاء خدمات هذه العاملة ، ولكن حدثت المفاجأة التي لم تكن متوقعة؛ إذا انه استمر فقد النقود حتى في عدم وجود اي شخص غريب بالمنزل مما أثار حالة من الاستغراب والشكوك في محيط العائلة والتي استدعت استنفارا من الوالدين وعمل نقاط التفتيش والمراقبة الشديدة والتي كانت مخرجاتها أن أحد أبنائهم هو يسرقهم أيضا، ومن ذكائه استغل فرصة ضبط العاملة متلبسة لكي تكون شماعة لكل عمليات السرقة التي يقوم بها.

هذه مشكلة تربوية قد يواجهها اي والدين مع اطفالهم ربما برغم عدم تقصير الوالدين في توفير متطلبات ابنائهم وعدم وضوح الأسباب،

فالسرقة سلوك غير سوي منتشر عند كثير من الأطفال لأسباب ربما تكون مجهولة لدى الوالدين وعسى أن تتضح لاحقا في هذا المقال، وعلى الوالدين الواعيين أن يتعاونا للخروج بالطفل من هذه الكبوة، مع البحث عن الأسباب اولا ثم البحث عن العلاج النَاجع حيث أن التشخيص هو لب العلاج، مع محاولة حصر بعضا من الأسباب الهامة التي تؤدي بالطفل في سن مبكرة إلى السرقة.

إن بعض الأطفال يسرقون بسبب الحرمان؛ مثلا لفقر أسرته، أو بخل والديه وخاصة الأب، فيرغب الطفل في شراء ما يريد مما هو محروم منه، لذك وجب الإنفاق على الأبناء ووجب اعانة الفقراء،
وفي بعض الأحيان يلجأ الطفل إلى السرقة للإنتقام من أحد الوالدين أو كليهما لصرامته وقسوته أو إهماله والانشغال عن رعاية شؤونه، فيتجه للسرقة إرضاءً لكبريائه لذلك وجب الانتباه وان يكون المربي وسطيا في تعامله مع ابنائه وأن يحيطهم برعايته واهتمامه.
وقد يكون فعل السرقة وسيلة لاختبار المراهق مدى حب والديه له، وقوة عواطفهما تجاهه، لذلك ينصح الأطباء بعدم التستر على الأولاد لدى اكتشافهم أمر السرقة .

إن تلك الأسباب ربما يكون من السهل اكتشافها وحل مشاكلها ولكن المصيبة العظمى اذا كان سبب السرقة هو فساد التربية، وتنشئة الأطفال تنشئة بعيدة عن القيم الإسلامية، أو غفلة الوالِدين عن غرس القيم والأخلاق الإسلامية والقيم النبيلة؛ مما يكون سببا في نشأة الأبناء على التهاون بالقيم والأخلاق، أو يكون السبب عدم مراقبة الوالدين لأبنائهم ومعرفة اصدقائهم الذين ربما يكونون من أصدقاء السوء وتكون السرقة عبارة عن تقليد ومحاكاة الأصدقاء السيئين في المدرسة أو الجيران أو غيرهم ممن له خلطة بهم كأطفال الأهل.

وقد حدد علماء النفس ثلاث مستويات من السرقة وهي:
  • السرقة للتحدي وتعني انه يقوم المراهق بسرقة شي لكسر القواعد والشعور بالعظمة، وتحدي الغير،
  • أما المستوى الثاني فهو السرقة المرضية والتي تتم بدافع مرضي نفسي حيث يصعب على الأهل فهم سبب لجوء المراهق إلى السرقة،
  • وتعد السرقة الاقتصادية المستوى الأخطر والأصعب علاجا وهي تحول الطفل من سارق إلى مرتكب جانح، لأنه يسرق ما هو ثمين كالهواتف النقالة، والأدوات الكهربائية،
وعند السرقة للتحدي فإنه غالباً ما يشعر المراهق بالخجل، وقليلاً ما يعاود الكرة مرة أخرى. أما في حالة السرقة المرضية فإن السرقة تكون إشارة من المراهق الى المعاناة التي يشكو منها، ومن الضروري في هذه الحالة أن يقوم الأهل بمعاقبة المراهق فضلاً عن مساعدته على استعادة ثقته بنفسه من خلال اضفاء القيمة على تصرفاته الحسنة.


وفي هذا يؤكد اختصاصيو التربية انه ليس مهما ضبط الابن متلبساً وهو يحاول السرقة بل من الواجب على الأهل عند الشك في سلوك ابنهم اثارة هذا الموضوع ومناقشته في محيط الآسرة لدفعه الى شعور بفداحة ما قام به، وتوضيح أن السرقة من السلوكيات غير السليمة التي تستوجب العقاب، بغض النظر إذا كانوا يقومون بها للمرة الأولى او لأكثر من مرة.ويشدد خبراء التربية وعلم النفس على ضرورة كبح السرقة منذ بدايتها مهما كان مستواها،



وحتى نتفادى ظاهرة السرقة عند الأطفال يجب ان نفهم طرق الوقاية ومن أهمها

  • خلق شعور الملكية لدى الطفل منذ صغره، وذلك بتخصيص دولاب خاص به، يضع فيه أدواته وملابسه ولعبه، وعلى الوالدين إفهام الطفل حقوقه وواجباته، وأن هناك أشياء من حقه الحصول عليها، وأشياء ليس من حقه الحصول عليها، وتعليمه كيفية احترام ملكية الآخرين من خلال درس عملي، وذلك إذا حدث واعتدى الطفل على ملكية أخيه فلنأخذ منه إحدى لعبه أو أدواته ونعطيها لأخيه، وبهذا سوف يثور ويعترض لأننا اعتدينا على ملكيته، وبذلك سيتيقن الطفل أنه من غير المستحب الاعتداء على ملكية الآخرين.
  • بالإضافة إلى المنزل فإن للمدرسة دور ايضا في غرس خلق الأمانة في نفوس الأطفال؛ فواجب الآباء والأمهات والمدرسين الاهتمام بغرس خلق الأمانة كسلوك إيجابي في نفوس الأطفال، من خلال توضيح أن الأمانة من صفات المسلم الملتزم بطاعة ربه التي تقوده إلى الجنة، ومن سمات الشخص السوي والنبيل في المجتمع، ويحبذ مكافأة الأطفال الذين يصدر عنهم سلوك يدل على الأمانة، مع اهتمام وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة بنشر قصص الفضيلة والأمانة والخلق القويم، وكيف أن الأمانة تلقى المكافأة ورضا المجتمع وتقديره.
  • إن إشباع حاجات الطفل المتعددة والضرورية من مأكل وملبس وأدوات ولعب لها دور كبير في منع ظاهرة السرقة حيث لا يشعر بالنقص والدونية، فيلجأ للسرقة لتعويض النقص مع إعطائه مصروفا يوميا بصورة منتظمة يتناسب مع عمره ووسطه الاجتماعي الذي يعيش فيه، مع الإشراف من جانب الوالدين على كيفية إنفاق الطفل لمصروفه.
وفي حال سرق الطفل فيجب عدم معايرة الطفل أمام إخوته أو أصدقائه في المدرسة ، وأن يبتعد الوالدان عن مناداته أمام الآخرين بألفاظ تجرح كرامة الطفل كمناداته: "يا لص.. يا سارق"، وعدم عقابه أمام الآخرين؛ لأن الوالدين لو فعلا ذلك فإنهما يدمران صحة الطفل النفسية، ويدفعانه لمعاودة السرقة انتقاما، كما يجب التزام الهدوء عند اكتشاف ذلك بدلاً من التوبيخ فالموقف فرصة لأن تعلم ابنك، وقم بوعظ الطفل وبين له حكم السرقة في الإسلام، وذكر طفلك بمراقبة الله عز وجل وقل له إن الله يراك ولو سرقت خفية بعيداً عن نظر الناس.

ختاما لا تنسى ايها المربي أن تواجه الطفل بالسبب والباعث له على السرقة كأن تقول له أنا أعرف أنك أخذت النقود لأنك تشعر بالحاجة إليها ولكن سرقتها ليست الحل، المرة القادمة إذا رغبت في شيء تحدث معي أولاً وسأعطيك النقود، أنا أعرف بأنك تحب أن تكون أميناً، وحاول أن تضع الطفل موضع الآخرين لو كنت مكان الشخص الذي سُرقت منه النقود كيف ستشعر؟ ولا بد من تشديد الجزاءات كأن يطلب من الطفل إرجاع الشيء المسروق مع الاعتذار، أو تعويض قيمته في حال إتلافه مع الحرمان من الامتيازات في المنزل .

منقول


  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية امينة متفائلة
امينة متفائلة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 24-06-2013
  • الدولة : الجزائر-والحبيبة قسنطينة
  • المشاركات : 2,577
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • امينة متفائلة is on a distinguished road
الصورة الرمزية امينة متفائلة
امينة متفائلة
شروقي
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 12:44 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى