تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> من حقي وليس من حقي : الجزء 2 بإذن الله :

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 70
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
من حقي وليس من حقي : الجزء 2 بإذن الله :
06-01-2007, 12:57 AM
عبد الحميد رميته , ميلة , الجزائر. من حقي...وليس من حقي...( الجزء 2 ) : 17- من حقي أن لا أقرأ إلا من كتاب ديني أو إسلامي أو لا أقرأ إلا لكتاب مسلمين في المسائل التي لها صلة بالعلوم الإنسانية كالفلسفة وعلم النفس والاقتصاد وعلم الاجتماع وعلم التربية والسياسة و...لأنها علوم لها جنسيتها بخلاف العلوم الكونية التي لا جنسية لها. ولكن ليس من حقي أن أمنع غيري من أن يقرأ هذه العلوم الإنسانية حتى لعلماء أو مفكرين أو ..غير مسلمين , مادام يمتلك الحد الأدنى من الثفافة الإسلامية,الذي يسمح له أن يعرف ما يأخذه من هذه الكتب وما لا يأخذ ويعرف ما يأخذه من هؤلاء الكتاب وما يدعه. قلت: مادام يمتلك الحد الأدنى من الثفافة الإسلامية الذي يجعله يعرف ما يتناقض مع أصول الدين في العقيدة أو في العبادات أو في المعاملات فيرده ردا مؤكدا,ومالا يتناقض لا مع الأصول ولا مع الفروع فيأخذ منه ما يقتنع به وما يطمئن إليه وما يراه مناسبا ومكملا للثقافة الإسلامية وللفكر الإسلامي لا مناقض لهما. 18- من حقي أن أحرص على أن أتخصص في حياتي العلمية الأكاديمية في دراسة العلوم الشرعية , ولكن ليس من حقي أبدا أن أمنع أي مسلم من التخصص في أي مجال من مجالات العلوم الكونية كالفيزياء والرياضيات والطب والتاريخ والجغرافيا واللغات والكيمياء والصيدلة والهندسة و..., وذلك لأن الدين طلب دراسة العلوم الشرعية ولم يمنع من دراسة العلوم الكونية , بل إنه دعا المسلمين إلى أن يتخصصوا في جميع المجالات العلمية وفي جميع التخصصات الكونية التي فيها نفع للمسلم وللمجتمع الإسلامي وفيها تقوية لهما, وجعل ذلك على مستوى المجتمع فرضا كفائيا إن أداه البعض سقط الإثم عن سائر المجتمع وإلا وقع الإثم على الجميع. 19- من حقي أن لا أقرأ لعلماء معينين لأنني لا أطمئن إلى البعض من أقوالهم مثل محمد سعيد رمضان البوطي ويوسف القرضاوي وسيد قطب وعلي الجفري وعبد الحميد كشك وعائض القرني وسلمان فهد العودة وطارق سويدان وغيرهم...ولكن ليس من حقي أبدا أن أمنع غيري من القراءة لهم والاستفادة مما كتبوا والعمل بآرائهم في الدين , لأنهم علماء أو دعاة حسناتهم أكبر بكثير من سيئاتهم , ولأنهم اجتهدوا في الدين أو في الدعوة , وهم في كل الأحوال مأجورون بإذن الله : أصابوا فلهم أجران,أو أخطأوا فلهم أجر واحد.والصواب يعلمه الله وحده , ولا أحد في الدنيا يملك الدليل القطعي على أن فلانا من العلماء أو من الدعاة هو المصيب في المسألة الخلافية الفرعية الثانوية الفلانية وأن فلانا هو المخطئ.لا أحد ثم لا أحد ثم لا أحد, ومن ادعى ذلك فإنه يقدم بذلك الدليل لا على صحة ما يقول, وإنما على أنه متزمت متطرف. 20- من حقي أن لا أقرأ لدعاة معينين أو أسمع منهم لأنني لا أطمئن إلى البعض من أفعالهم التي أرى أنها تسيء إليهم وإلى الدين مثل عمرو خالد وحسن البنا وطارق سويدان وغيرهم...ولكن ليس من حقي أبدا أن أمنع غيري من القراءة لهم أو السماع منهم أو الاستفادة مما كتبوا أو قالوا أو من العمل بآرائهم في الدين (انطلاقا مما قال علماء لا من عندياتهم) أو في الدعوة إلى الله , لأنهم دعاة حسناتهم أكبر بكثير بإذن الله من سيئاتهم , ولأنهم اجتهدوا في الدعوة , وهم في كل الأحوال مأجورون بإذن الله أصابوا(لهم أجران) أو أخطأوا (لهم أجر واحد).والصواب يعلمه الله وحده , ولا أحد في الدنيا يملك الدليل القطعي على أن فلانا من الدعاة هو المصيب في المسألة الخلافية الفرعية الثانوية الفلانية وأن فلانا هو المخطئ.لا أحد ثم لا أحد ثم لا أحد, ومن ادعى ذلك فإنه يقدم بذلك الدليل لا على صحة ما يقول, وإنما على أنه متعصب من الدرجة الأولى. 21- من حقي الاعتزاز بجماعتي أو حزبي أو تنظيمي (الإسلامي) أو... الذي أعمل من خلاله لخدمة الإسلام والمسلمين ثم خدمة جماعتي أو حزبي أو تنظيمي, سواء كان حزبي سياسيا أو جهاديا أو تعبديا أو تربويا أو ثقافيا أو... ولكن ليس من حقي أبدا أن أعتبر جماعتي أو حزبي أو تنظيمي هو "الجماعة الإسلامية", لأن هذا ليس صحيحا أبدا, ولأن الجماعة الإسلامية تشمل الجميع بإذن الله وزيادة.إنها تشمل الجميع وتشمل معهم الحكام والمحكومين, والدعاة والمسلمين العاديين, والمنتظمين في أحزاب وتنظيمات وجماعات وغير المنتظمين, والسياسيين والجهاديين, والذكور والإناث , والمثقفين والأميين, والأفراد والجماعات و...مادام هذا الجميع وزيادة يؤمن بالإسلام عموما ويعتقد بعقيدة أهل السنة والجماعة. 22- من حقي أن أعتبر أن السلفية في العقيدة هي الأصوب ضمن الفرقة الناجية (من ال 73 فرقة التي أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها كلها في النار إلا واحدة) ومن حقي أن أعتقد بهذه العقيدة وأتمسك بها وأعتز بها وأعلمها لكل من أحب من الناس وضمن أكبر دائرة في المجتمع ممكنة.ولكن ليس من حقي أبدا أن أعتبر أن السلفية هي كل أهل السنة والجماعة وأن كل من عداها في النار, أي أنه ليس من حقي أن أمنع غيري من الاعتقاد بأن أهل السنة والجماعة كما تشمل السلفيين فإنها تشمل كذلك الأشاعرة والماتريدين,لأنه وإن وجد علماء يقولون بأن أهل السنة والجماعة هم فقط السلفية فإنه يوجد علماء آخرون كانوا ومازالوا وسيبقون - إلى يوم القيامة بإذن الله- يقولون على مر السنين بأن أهل السنة والجماعة تشمل كذلك الأشاعرة والماتريدية لأن الخلاف بين الجماعات الثلاثة بسيط جدا وهو فقط متعلق بفروع العقيدة لا بأصولها وبمسائل فرعية جدا وبسيطة جدا وثانوية جدا.الذي يقود الجماعات الثلاثة علماء في العقيدة حسناتهم أكبر بكثير من سيئاتهم , وهم اجتهدوا في فروع العقيدة الإسلامية , وهم جميعا وفي كل الأحوال مأجورون بإذن الله أصابوا(لهم أجران) أو أخطأوا (لهم أجر واحد). والصواب يعلمه الله وحده , ولا أحد في الدنيا يملك الدليل القطعي على أن فلانا من هؤلاء العلماء هو المصيب في المسألة الخلافية الفرعية الثانوية الفلانية وأن فلانا هو المخطئ.لا أحد ثم لا أحد ثم لا أحد, ومن ادعى ذلك فإنه لن يقدم دليلا أو شبه دليل على صحة دعواه. 23- من حقي أن أعتز بآراء وأفكار معينة في الدين (فروع لا أصول) : عقيدة أو عبادات أو معاملات أو... ولكن ليس من حقي أن أسب الغير أو أشتمه من أجل فرضها عليه , وذلك لأنه لا يجوز فرضها على الغير لأنها ليست أصولا للدين بل هي فروع له. ثم حتى عندما تكون أصولا فإنه لا يجوز أن تفرض على الغير بالسب والشتم بل بالإقناع عن طريق العلم الواسع والخلق الحسن.أما الذي يمكن أن يفرض فإنه الحاكم بضوابط فقهية وشرعية معينة معروفة في الفقه السياسي الإسلامي. وأما واجب الرجل التربوي اتجاه زوجته وأولاده فموضوع آخر مستقل وبعيد عن موضوع حديثنا هنا. 24- من حقي أن أعتز باتجاهي الفكري المعين [إخوان مسلمون, دعوة وتبليغ , الجماعة السلفية , جماعة التكفير والهجرة , جماعة التحرير, جماعة الجهاد , الصوفية (المستقيمة لا المنحرفة) , الخ...] سواء كنت منخرطا في جماعة أو تنظيم أو حزب أو كنت أؤمن بفكر الجماعة ولكن أعمل بهذا الفكر كفرد واحد,أي خارج الجماعة.ولكن ليس من حقي أبدا أن أعتبر فكري (الجماعي) هو الإسلام وأعتبر من خرج عن هذا الفكر خارجا عن دائرة الإسلام أي كافرا كفرا مخلدا لصاحبه-إن مات عليه-في النار. 25- من حقي في مجال الرقية أن لا أطمئن إلى مسألة إلا إذا كان لها دليل من الكتاب أو السنة (لأن أجرها عندئذ سيكون أعظم , وبركتها ستكون أكبر, ولأن قيمة الراقي عند الناس عندئذ ستزداد يوما بعد يوم).ولكن ليس من حقي أبدا أن أمنع نفسي أو غيري من الاستفادة من تجاربي أو من تجارب الآخرين - مادامت هذه التجارب لا تناقض أصلا من أصول الدين- لأن فيما عليه دليل من الكتاب والسنة خير, ولكن في التجارب خير كذلك بإذن الله. 26- من حقي أن أغضب إذا سب أحد من الناس الألباني أو بن باز أو العتيمين أو... ولكن ليس من حقي أبدا أن أمنع غيري من الغضب كذلك إذ سب أحد الناس القرضاوي أو البوطي أو سيد قطب أو حسن البنا أو...ولا يوجد دليل قطعي واحد أو نصف دليل قطعي في الشرع على أن هؤلاء لا يجوز أن يُسبوا وإذا سُب أحدهم وجب على المسلم أن يغضب , وأما الآخرون فيجوز أن يُسبوا , وإذا سُب أحدهم نصم آذاننا عن السماع أو نشارك الساب في سبه والطاعن في العلماء في طعنه.إن هذا التفريق بين علماء وعلماء لا يجوز أبدا في الدين, وهو سمة من سمات المتعصبين, لأن لحوم العلماء كل العلماء (وحتى الدعاة , بل وحتى المسلمين العاديين) مسمومة والعياذ بالله تعالى. 27- عودة مرة ثانية إلى مسألة سماع الموسيقى.لقد قلت من قبل:من حقي أن لا أسمع الموسيقى بكل أنواعها ومهما كانت مصاحبة لكلام نظيف,على اعتبار أنني أرى بأن هذا الرأي عند الفقهاء هو الأرجح , ولأنني أرى بأن سماع الموسيقى يقسي قلبي أنا.ولكن ليس من حقي أبدا أن أمنع الغير من السماع لموسيقى معينة مصاحبة لكلام نظيف على اعتبار أن هذا قول كذلك لبعض العلماء قديما ولكثير من العلماء المعاصرين. ثم أضيف هنا : والله الذي لا إله إلا هو-أحلف مليون مرة , بل ما لا نهاية من المرات- لقد كانت ومازالت وستبقى مسألة سماع الموسيقى ( إذا كانت هادئة ومصاحبة لكلام نظيف بطبيعة الحال) محل خلاف بين الفقهاء:منهم من حرمها بإطلاق ومنهم من أجازها.ولكل أدلته القوية أو الضعيفة , والمصيب له أجران والمخطئ له أجر واحد, أي أن الكل مأجور بإذن الله.والمصيب لا يعلمه إلا الله وحده.ونحن - عامة المسلمين غير المجتهدين- ما كلفنا الله سبحانه وتعالى أن لا نأخذ إلا ممن كان دليله أقوى بل فقط طلب منا أن لا نأخذ إلا من عالم"إسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون". العالم دليله الكتاب والسنة وأما نحن فدليلنا قول العالم ,ولن يسألني الله إذا سمعت أناشيد لسامي يوسف أو غيره(بموسيقى هادئة وكلام نظيف) , لن يسألني الله تعالى"لماذا أخذت بقول القرضاوي والغزالي وبن حزم وأبي حامد الغزالي و...رحمهم الله –أحياء وأمواتا-ولم تأخذ بقول الألباني وبن باز ومالك وبن تيمية و...رحمهم الله تعالى جميعا ؟!".لن يسألني الله أبدا بإذن الله هذا السؤال.يسألني الله فقط ويعاتبني ويعاقبني إذا أخذت ديني من جاهل أو إذا تتبعت السهل من أقوال الفقهاء في كل مسألة ,لأنني عندئذ أعتبر متبعا لهواي لا للدين والإسلام. أنا أخي من حقي أن لا أسمع الموسيقى لأنني مطمئن لقول من قال بأنها حرام – وأنا مأجور بإذن الله- ولكن ليس من حقي أن أمنع غيري من السماع مادام هناك علماء قالوا بالجواز,بغض النظر عن قوة أو ضعف دليل الواحد منهم.المهم أنهم علماء , وهم جميعا بإذن الله ورثة الأنبياء . ومن حقي أن أقول بأن سماع الموسيقى يقسي عندي القلب , ولكن من حق غيري هو بدوره أن يقول لي كذلك بأن إيمانه يزداد ومعنوياته ترتفع عندما يسمع أناشيد إسلامية مثل أناشيد سامي يوسف أو غيره من أصحاب الغناء النظيف الطيب المبارك , طبعا بدون أن يبالغ في السماع وبدون أن يلهيه السماع عن أداء واجب أو يجره السماع إلى فعل حرام. يا ليتنا – إخواننا الكرام- نوسع صدورنا في المسائل الخلافية ولا نتشدد إلا في المسائل الأصولية. يا ليتنا نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه.يا ليتنا نوجه سهامنا إلى أعداء الدين الذين يحاربون الإسلام بالليل والنهار ونحن غافلون,عوض أن نوجه سهامنا لبعضنا البعض. إن المسألة الخلافية تبقى خلافية إلى يوم القيامة, شئنا أم أبينا, والله أرادها أن تبقى خلافية,وذلك للتيسير على الناس,وليجد المتشدد نفسه معها وهو مسلم,وليجد المتساهل نفسه معها وهو مسلم كذلك ,وليبقى الإسلام صالحا لكل زمان ومكان.إن سماع الموسيقى مسألة خلافية منذ 14 قرنا ولن أرجعها أنا (الذي أقول بأن سماع أناشيد سامي يوسف حرام) لن أرجعها إتفاقية وأصولية مهما حاولتُ , والأفضل لي أن لا أتعب نفسي مهما كانت نيتي الطيبة.ولو أراد الله لها أن تكون أصولية لجعل أدلتها قطعية لا ظنية , ولمنع علماء الإسلام أن يختلفوا فيها حتى لا يبقى الناس في حيرة من أمرهم. وهذا الذي أقوله عن سماع الموسيقى يقال مثله عن آلاف المسائل الخلافية الفرعية في الدين: في العبادات والمعاملات وكذلك في العقيدة.
يتبع :
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية mechatikhaled
mechatikhaled
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 31-12-2006
  • المشاركات : 40
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • mechatikhaled is on a distinguished road
الصورة الرمزية mechatikhaled
mechatikhaled
عضو نشيط
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 70
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
رد: من حقي وليس من حقي : الجزء 2 بإذن الله :
06-01-2007, 11:33 PM
لأن الأخ الكريم قال لي :"باين عليك من حماس" , وجدت نفسي مضطرا لأن أبعث بسيرتي الذاتية
(مفصلة بعض التفصيل , طُلبت مني منذ سنوات من طرف بعض المواقع. أرسلها إليكم , وأنتم أحرار في نشرها كلها أو في نشر جزء منها فقط أو في عدم نشر أي جزء منها.وإذا نشرتم جزءا منها أنتم كذلك احرار في حذفه متى شئتم). ومع ذلك أقول في البداية للأخ الكريم بأنني لا أنتمي لأي حزب وأنا صديق الجميع إن أصاب ولكنني خصم الجميع إن أخطأ , وأنا رغم أنني إسلامي إلا أنني أنتهج بشكل عام نهج "الشروق" عموما.وأنا أسير عموما في حياتي بشعار الشروق , وهو شعار الفقهاء والعلماء والدعاة عموما " رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب".

بسم الله سيرة ذاتية عبد الحميد رميته أولا: بطاقة له ولعائلته: الاسم : عبد الحميد اللقب: رميته تاريخ ومكان الازدياد : 10/10/1955 م ,بلولوج,دائرة القل,ولاية سكيكدة,الجمهورية الجزائرية. الحالة العائلية : متزوج. المؤهل العلمي:ليسانس كيمياء. الوظيفة:أستاذ ثانوي. عدد الأولاد: 6 أولاد (3 ذكور: أسامة ثم حبيب ثم أمين و3 إناث: آسيا ثم حبيبة ثم خولة).أكبرهم آسيا تدرس في السنة الرابعة والأخيرة جامعي(علم نفس) .وأصغرهم أمين يدرس في السنة الثانية متوسط. الزوجة:من مدينة ميلة ولدت في 26/1/1960 م,وصلت إلى مستوى السنة الثالثة ثانوي,ومستقرة في البيت. ثانيا: دراسته : دخل المدرسة عام 1962 م في قرية لولوج (دائرة القل,ولاية سكيكدة) مسقط رأسه عن عمر 7 سنوات عوض 6 سنوات بسبب ظروف الجزائر غداة الاستقلال.فاز بشهادة السنة السادسة أو شهادة التأهل للانتقال للسنة الأولى متوسط عام 1968 م.انتقل إلى متوسطة"قويسم عبد الحق" بمدينة القل حيث درس هناك 4 سنوات حتى نجح في شهادة الأهلية (سابقا أو شهادة التعليم الأساسي حاليا) عام 1972 م.توجه بعد ذلك إلى مدينة سكيكدة حيث قضى مرحلة الدراسة الثانوية وفاز في نهايتها,أي عام 1975 م,فاز بشهادة البكالوريا علوم دقيقة (اليوم,وآنذاك كانت بكالوريا رياضي).قضى الدراسة الجامعية في جامعة قسنطينة مع شعبة الكيمياء (علوم دقيقة) خلال 3 سنوات نجح على إثرها وفاز بشهادة ليسانس كيمياء التعليم وذلك في عام 1978 م.هو يتقن العربية كتابة وقراءة وفهما ونطقا بطبيعة الحال كما يتقن اللغة الفرنسية فهما وقراءة وإن كان يجد بعض الصعوبة في النطق بها لأن الأمر يحتاج إلى تعود.لكن نصيبه من اللغة الأنجليزية التي كان يكتب بها الرسائل بكل سهولة لإحدى أستاذاته (ألمانية متزوجة بأمريكي) فإنه أصبح مع الوقت قليلا جدا بسبب نوع من الإهمال من طرفه.هذا مع ملاحظة أنه لم يتعطل في دراسته أبدا,وكان دوما من السنة الأولى ابتدائي وحتى السنة الثالثة ثانوي مع ال 4 أو 5 الأوائل في قسمه.وفي الجامعة كان من المتفوقين والحمد لله. ثالثا:اختياره للتعليم:اختار التعليم لوجه الله أولا,لأنه مهمة الأنبياء والرسل,وما ندم على ذلك ولن يندم بإذن الله مع كل الظروف المادية والمعنوية الصعبة التي يعيشها المعلم في الجزائر خاصة وفي العالم العربي والإسلامي عامة.ومن الأدلة على ذلك اختياره في الشهر الأول بالجامعة للتخصص في شعبة الهندسة في الإلكترونيك ثم عدل عن هذا إلى شعبة الكيمياء (تعليم),ليتجه إلى التعليم الثانوي بعد التخرج من الجامعة مباشرة وذلك في مادة العلوم الفيزيائية. رابعا :وظيفته أو عمله في التعليم : بدأ التدريس في ثانوية ديدوش مراد بميلة (ولاية ميلة) في نوفمبر 1978 م حيث قضى هناك سنة دراسية كاملة ثم انتقل إلى البليدة حيث قام بمهام الخدمة العسكرية من سبتمبر 1979 م إلى سبتمبر 1981 م.وبعدها انتقل إلى ثانوية أم البواقي (ولاية أم البواقي) حيث درس هناك من نوفمبر 81 م إلى نوفمبر 82 م حيث تم اعتقاله بسبب آرائه المنتقدة للسلطة وتوجهاته الدينية ونشاطاته الإسلامية في القرى والمدن وفي الجامعات. قضى 18 شهرا في سجن البرواقية (ولاية المدية) مع 20 شخصا آخر منهم عباسي مدني وعبد الله جاب الله ومحمد السعيد وغيرهم.أطلق سراحه هو وإخوانه في ماي 84 م بعد أن حكمت محكمة أمن الدولة بتبرئتهم جميعا.وبعد ذلك تزوج في 12/7/1984 م ورجع إلى التعليم بثانوية عبد الحفيظ بوالصوف بميلة حيث مازال يُدرِّس بها حتى الآن( مارس 2005 م ).وفي هذه الفترة وبالضبط في سبتمبر 85 م اعتقل بتهمة الانتماء إلى جماعة "مصطفى بويعلي" رحمه الله وتم التحقيق معه 3 مرات ثم أطلق سراحه في جانفي 86 م بعد التأكد من براءته مما اتهم به. خامسا: نشاطه الدعوي والسياسي : من سنة 1976 وحتى سنة 1986 م كان فردا أساسيا في جماعة إسلامية كان لها ولزعيمها (…) الفضلُ الكبير في تعلم الكثير من الدين ومن الدعوة ومن السياسة ومن الحياة,وفي المعرفة اليقينية لوجوب دعوة المسلم لغيره إلى الله وجوبا عينيا في غياب الحكم,وفي تعلم الفرق بين المجتمع الإسلامي والمجتمع الجاهلي,وفي معرفة وجوب بذل الجهد والوقت والمال الكافي من أجل إقامة الحكم الإسلامي وتطبيق الشريعة الإسلامية,وفي التأكد من أن السياسة من صميم الدين وأن الدين هو الذي يجب أن يحكمَ (بحكم الله لا بحكم فرد أو جماعة بشرية) السياسةَ لا العكس,وفي بدء الخطوات الأولى على طريق الدعوة إلى الإسلام من خلال جماعة, وفي الاعتزاز بالدين والتعصب له حين يكونُ ذلك مطلوبا,وفي ..وفي التعرف على آلاف الشباب المتدين من مختلف أنحاء القطر الجزائري.ثم خرج من هذه الجماعة لأسباب أهمها غلبة الطابع الحزبي عليها وانحراف البعض من أفرادها القياديين وارتكابهم لكبائر وتقديم مصلحة الجماعة على مصلحة الإسلام والمسلمين...ولقد استفاد كثيرا وهو داخلَ هذه الجماعة ولكنه استفاد أكثر بكثير بعد خروجه منها,بسبب واحد أساسي وهو تعصُّب الجماعات الإسلامية للجماعة ولآرائها وللدعوة ولزعيمها و..ووجد نفسَه وكأنه كان في سجن الجماعة وخرجَ منهُ إلى حرية الإسلام والدين.وبعد خروجه من هذه الجماعة تمتْ معه (من طرف الزعيم أو البعض من القريبين منه) عدة محاولات-بطرق مباشرة وغير مباشرة-من أجل انخراطه في أكثر من جماعة أخرى,ولكنه رفض لأسباب منها : ا-أنه أحب أن يقضي بقية حياته بإذن الله يدعو إلى الإسلام من خارج الجماعات والأحزاب والتنظيمات الإسلامية. ب-خاف أن يهربَ من تعصبٍ للحزبِ قبل التعصب للإسلام,فيقع في تعصبٍ أكبر منه. جـ-أصبح يحبُّ أن يجمعَ الناسَ على أصول الدين والدعوة والحركة والسياسة,ولا يحب أن يكون سببا في التفريق بينهم. د-أحبَّ أن يتصارعَ مع أعداءِ الإسلام والدين وخصومه ولم يحبُّ أن يفعل ذلك مع متدينين أمثاله. هـ-وأخيرا كره المسؤولية منذ كان صغيرا وكرهها أكثر عندما كان داخلَ الجماعة.فلما خرج وصلت كراهيته للزعامة والإمارة والمسؤولية إلى قمتها. وتمت معه كذلك محاولات أخرى من أجل انخراطه في"الجبهة الإسلامية للإنقاذ"ثم فيما بعد من أجل ترشحه للانتخابات البلدية والولائية ثم التشريعية فرفض لأسباب قريبة من الأسباب المذكورة سابقا.وبقي منذ ذلك الوقت إلى حوالي سنة 1991 م يقضي جلَّ وقته في التدريس بالثانوية ومع إلقاء الدروس والمحاضرات والندوات و..هنا وهناك,ومع المطالعة والكتابة والتلخيص و..ثم مع الرقية الشرعية بدءا من 1985 م.أما من 1991 م وحتى اليوم فأصبحَ نشاطه-كل نشاطه تقريبا-مع التدريس بالثانوية ومع الرقية الشرعية ومع الدعوة الفردية أينما حل.والمهمُّ عنده هو أن يبقى يدعو إلى الله ما دام حيا بالطرق الممكنة والمتاحة.ويمكن أن تكون لكل مرحلة من عمر الإنسان طريقة في الدعوة,ولكل ظرف أسلوب في الدعوة,وما يُتاحُ لشخصٍ قد لا يتاحُ لشخصٍ آخر.والله –بإذنه –يحاسبُ المرءَ يومَ القيامة مراعيا ظروفَه المحيطة به منذ يبلغُ وحتى يموتُ,ولا ولنْ يظلمَ اللهُ أحدا.والمسلم يجوز له أن يحنيَ رأسَه للعاصفة بدون أن يرتكبَ حراما(قد يسكتُ عن قول الحقِّ أو بعضِهِ ولكنهُ لا يقول باطلا) حتى تمر بعد فترة قصيرة أو طويلة ثم يرفعُ رأسَه بعد ذلك سالما غانما بإذن الله (أو على الأقل سالما غير آثم ولا غارم).وبسبب حرصه الدائم –خاصة من بعد خروجه من التنظيم عام 86 م-على أن يكون معتدلا ووسطا بين التحلل من الدين وبين التعصب والتزمت له.وبسبب أنه إذا وُجِدَ مع من ينتقدُ النظامَ الحاكمَ ويقدِّس الإسلاميين ويعتبرهم كأنهم معصومين,يحاولُ أن يذكرَ البعضَ من أخطاء الإسلاميين أو خطاياهم للتحذير منها,وإذا وُجِدَ مع من ينتقدُ العاملين للإسلام وللدولة الإسلامية ويسخرُ منهم ويستهزئُ بهم ويتحاملُ عليهم, يعملُ من أجل الدفاعِ عنهم وبيانِ أن حسناتهم أكثرُ بكثير بإذن الله من سيئاتهم وأن الحل في المستقبل بعد الله على يدهم بإذن الله.بسبب هذا وذاك ينظر إليه الكثير من رجال الحكم على أنه متعصبٌ كما ينظرون إلى أغلب المتدينين,وينظرُ إليه –في المقابل-الكثيرُ من المتدينين خاصة في الجماعات الإسلامية المختلفة على أنه متساهل في الدين.وهو يبرأُ إلى الله من هذه التهمة ومن تلك.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 70
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
رد: من حقي وليس من حقي : الجزء 2 بإذن الله :
06-01-2007, 11:38 PM

بقية السيرة الذاتية ل :
عبد الحميد رميته , ميلة , الجزائر .
سادسا: اشتغاله بالرقية : منذ كان صغيرا, ومع مطالعاته الإسلامية الأولى والبسيطة جدا كان يقرأ عن الرقية الشرعية,لكنه لا يكاد يعي مما يقرأ عنها شيئا.وعندما دخل إلى الجامعة عام 1975 م أو بعدها بعام بدأ يطالعُ بشكل أكثر وضوحا عن العلاج بالقرآن وبالأدعية المأثورة عن النبي-ص-,لكن كان الغالب على هذه المطالعات الطابع النظري فقط,لأنه ما كان يمارس-في ذلك الوقت-الرقية الشرعية ولا رأى شخصا يرقي بالطريقة الشرعية.ومرَّ على ذلك زمان حتى صيف عام 1985م,حيث أتيحت له الفرصة للاتصال-هو والبعض من إخوانه-بمدينة "الوادي"حيث علَّمَهم بعضُ الإخوة هناك-جازاهم الله خيرا-بعضَ المبادئ الأساسية المتعلقة بالعلاج بالقرآن خلال يومين أو ثلاثة,وأرشدوهم إلى احتمال الاستفادة أكثر في المستقبل من خلال مطالعات في بعض المراجع ذكروا لهم عناوينها.ومن ذلك التاريخ وحتى الآن (ديسمبر 2006 م) رقى آلاف الأشخاص (ربما أكثر من 12000 شخصا) من كثير من ولايات الوطن,رجالا ونساء,كبارا وصغارا,فقراء وأغنياء,مسؤولين وبسطاء.بدأ بمعدل رقية واحدة تقريبا كل أسبوع ثم ازداد الضغط,حتى أصبح يرقي في كثير من الأحيان 7 أو 8 أشخاص في اليوم الواحد في الكثير من أيام السنة التي لا يُدرِّسُ فيها,أما في أيام العمل فالكثير من وقت الفراغ عنده يقضيه تقريبا مع الرقية الشرعية وما تعلق بها.وأثناء ممارسته للرقية حرص أن يكون داعيا إلى الله وحربا على الرقاة :المتاجرين بالرقية من أجل المال,الذين يستعينون في العلاج بالجن(صالحين أو طالحين),الذين يرجمون بالغيب وبدون علم أثناء العلاج,الذين يتدخلون في الطب العضوي الكيميائي أو الطبيعي أو في الطب النفسي بدون أن يكونوا أهل اختصاص,الذين يرتكبون الفواحش مع النساء الأجنبيات باسم العلاج بالرقية الشرعية,والذين يستخدمون أساليب الدجالين والمشعوذين والسحرة والكهنة في الرقية و....
سابعا : كتاباته في العلوم الفيزيائية : جمع في سنة 2000 م كل ما كتبه بخط يده خلال 22 سنة من التعليم الثانوي في مادة تدريسه وأعاد صياغته من جديد وفي ثوب جديد,واستعان على ذلك بالكمبيوتر الذي يملكه, وطبع لنفسه ما كتب على شكل كتيبات (حوالي 25) عدد صفحات كل كتيب حوالي 75 صفحة فيها تمارين ودروس وأعمال تطبيقية في الفيزياء والكيمياء للسنوات الأولى والثانية والثالثة ثانوي.هو لا ينوي اليوم طبعها للغير تعميما لفائدتها لكنه لا يدري ما يُحدثه الله في الغد.
وابتداء من العام الماضي , ومع البرامج الجديدة –في إطار ما يسمى بالإصلاح التربوي- بدأ يكتب من جديد بما يوافق هذا البرنامج الجديد.أما ما كُتب من قبل فلم تبق له اليوم فائدة كبيرة.
ثامنا : كتابته في جريدة سياسية دينية : بدأ منذ ما يزيد على العام نشر البعض من رسائله من خلال جريدة دينية وسياسية أسبوعية عنوانها"النور الجديد",ونُشرت له مجموعة رسائل منها :عن الرقية الشرعية,الزواج والجنس,الزواج والمعاملة,نصائح وأحكام,هكذا علمتني الحياة,بين الرجل والمرأة,تربية الأولاد,الثقافة الجنسية,إلى من كاد أن يكون رسولا,وكذا بعض المقالات السياسية المرتبطة بمناسبات سياسية معينة كما أجرت معه الجريدة مجموعة من الحوارات في مناسبات مختلفة...في انتظار طبع هذه الرسائل في كتيبات إذا يسَّر الله الأسباب.
ملاحظة : في ال 3 أشهر الماضية ( أكتوبر , نوفمبر , ديسمبر) نشرت أغلب رسائلي التي كتبتها من قبل , نشرتها في منتديات : بعضها عربية أجنبية , والبعض الآخر جزائرية مثل منتداكم الطيب بإذن الله تعالى.
تاسعا : اشتغاله بالتدريس والكتابة :
بدأ مع الكتابات الدينية والتدريس-عموما-في منتصف الفترة التي كان فيها يدرُس فيها في الجامعة(ما بين1975 و 1978م).كان يكتبُ ما يكتبُ عن جوانب الثقافة الإسلامية المختلفة,وعن المرأة,وعن الدعوة والحركة والسياسة, وعن..على شكل دروس أو ندوات أو محاضرات كان يقدمها-على الطلبة أو معهم-في الجامعة أو في مسجد الجامعة أو في مسجد حي من الأحياء الجامعية أو في مسجد من المساجد الحكومية (أو الشعبية ) في مدينة ما أو قرية ما.كما كان يكتب ما يكتب على شكل ملخصات كتب أو مقالات في مجلات أو جرائد وطنية يحتفظ بها لنفسه أو يوزعها على غيره.وكان يكتب كذلك بحوثا في مواضيع دينية متفرقة يحتفظ بها لنفسه أو يقدمها لغيره ليستفيدوا منها أو يقدمها على شكل محاضرة أو درس أو ندوة أو يضعها وقفا على مسجد من المساجد..ثم انتقل بعد ذلك في مجال الدعوة بالقلم وباللسان إلى مرحلة ثانية استمرت من بعد تخرجه من الجامعة عام 1978 م, حيث بدأ التدريس في ثانوية ديدوش مراد بميلة,وإلى غاية عام 2006 م,ازداد فيها إقبالا على المطالعة وعلى الحركة والدعوة الفردية والجماعية وعلى الكتابة الدينية والدعوية والسياسية,وانتقل أثناءها من الدراسة في الجامعة إلى التعليم.وخلال هذه الفترة التي استمرت 28 سنة قدم مئات المحاضرات والندوات والدروس في أكثر من جهة من جهات الجزائر للرجال وللنساء,للمثقفين وللأميين,في المدن وفي الأرياف,في الجامعة وفي غيرها, في المساجد الحكومية وفي غيرها,في الإسلام عموما تارة وفي جوانب خاصة منه تارة أخرى,مع ملاحظة أن هذا النشاط الدعوي بالكلمة المسموعة تم أغلبيته في الفترة ما بين 1976 و1991 مع إكثار في فترة وإقلال في فترة أخرى.
وفي فترة من الفترات أثناء التعليم ازداد احتكاكه بالعنصر النسوي,من خلال التعليم بثانويات مختلفة,ومن خلال نشاطه الدعوي بالمساجد ,ومن خلال اتصال النساء به قبل الزواج في مسجد أو في مؤسسة تعليمية,وبعد الزواج في بيته للسؤال عن دين أو عن دراسة أو للاستشارة أو لطلب نصيحة أو من أجل رقية أو..وخلال هذه المرحلة من حياته كان يكتب-خاصة في ميلة والقليعة وأم البواقي ابتداء من 1979 م ولمدة سنوات,كان يكتب كل أسبوعين أو ثلاثة أو كل شهر موضوعا دينيا عن المرأة وما تعلق بها,في وقت كانت المكتبات العامة في الجزائر تكاد تكون خالية من أي كتاب ديني أو مجلة أو جريدة أو وثيقة أو..وتعينه بعض الأخوات-جازاهن الله خيرا-على نسخه بأيديهن إلى عدة نسخ يوزعها على مساجد ومُصليات داخل الجزائر وخارجها.وإلى جانب هذه المواضيع الدينية,كان يجيب على مئات وآلاف الأسئلة التي تطرحها الأخوات والأمهات والبنات هنا وهناك تارة شفويا وتارة أخرى كتابيا,والمتعلقة بالعقيدة أو بالعبادة أو بالحلال والحرام أو بعلاقة الرجل بالمرأة أو بأخص خصوصيات المرأة التي قد لا تحكيها المرأة إلا مع زوجها أو مع أمها أو مع طبيبها.
الخ...
والله الموفق لما فيه الخير
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 70
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
هل هذا من اساليب الحوار و النقاش
أسباب نزول القرآن الكريم
الساعة الآن 12:48 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى