هذا منهج الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التحذير من المخالف
03-01-2009, 06:49 PM
تفريغ المقطع الصوتي


السؤال


شيخ --- أحسن الله إليك الكلام في أهل البدعة مثل أن يقال مثلا يؤولون الأيات و الأحاديث أو يفعلون كذا و كذا هل يعتبر هذا غيبة—يعني إذا كان بين الطلبة ؟------- هل يعتر أش؟---غِيبة--- غَيبة ولا غِيبة ؟-----غِيبة غِيبة


الجواب



نعم


الكلام في أهل البدع ومن عندهم أفكار غير سليمة أو منهج غير مستقيم هذا من النصيحة وليس من الغيبة , بل هو من النصيحة لله ولكتابه ولرسوله وللمسلمين , فإذا رأينا أحدا مبتدعا ينشر بدعته فعلينا أن نبين أنه مبتدع , حتى يسلم الناس من شره وإذا رأينا شخص عنده أفكارتخالف ما كان عليه السلف فعلينا أن نبين ذالك , حتى لا يغتر الناس به


وإذا رأينا إنسانا له منهج معين عواقبه سيئة فعلينا أن نبين ذالك حتى يسلم الناس من شره , وهذا من باب النصيحة لله ولكتابه ولرسوله و لأئمة المسلمين وعامتهم ----نعم---


يا شيخ التحدث بين الطلبة فيما بينهم؟


سواء فيما بين الطلبة


أو في المجالس الأخرى


مادمنا نخشى من انتشار هذا – هذه البدعة أو هذا الفكر أو هذا المنهج المخالف لمنهج السلف يجب علينا أن نبين حتى لا يغتر الناس بذالك.




المصدر سلسلة لقاء الباب المفتوح
شريط رقم
120
الوجه أ