ملاحظات أساسية لها صلة بالرقية الشرعية :
11-01-2009, 11:58 AM
بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر
ملاحظات أساسية لها صلة بالرقية الشرعية
1- إذا كانت أعضاء معينة من جسد المريض تؤلمه - بعد التأكد من أن المرض ليس عضويا , ومن الصعب التأكد - , فإنه يمكن أن يُنصَح بدهنها بزيت مرقي بعد الرقية . فإذا كان أغلبُ الجسد يؤلمه فيمكن أن يُنصح بدهن الجسد كله عدا القبل والدبر والوجه ( إن لم يكن الوجهُ كذلك مصابا ) .
2- عند شرب ماء زمزم يُدعى :" اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا واسعا وشفاء من كل داء ". والرقية بماء زمزم - حين يتوفر- خير بإذن الله من الرقية بغيره من المياه .
3- إذا توجه المسحور( أو المصاب بجن ) إلى ساحرٍ ليفك عنه سحرَه وقع شبه اقتتال للجن من الطرفين . وعلى نتيجة هذه المعركة يتوقف أمر المسحور . وقد يتم اتفاق بين فريقي الجن على أن يخرجَ خادم السحر ( أو المكلَّف بحراسة السحر من الجن) لفترة معينة ويعود بعدها لعمله . أما العلاج بالقرآن فلا يقفُ أمامه ساحر أو جن بإذن الله . وإن ادعى السحرة غيرَ ذلك , فإننا نحن نُشهِدُ الله باستمرار أنه صدقَ في كل ما قال , ونعلن في نفس الوقت بأن السحرةَ كذبوا وما زالوا يكذِبون وسيبقَوْن .
4- كثيرا ما يرتدُّ السحرُ والعياذ بالله وينعكسُ فيصيبُ طالبَ السحر . وقد تكون المرأة ( أو الرجل ) سليمة , فتذهب إلى الساحر لغرضٍ أو لآخر , فيرسل لها من الجن من يؤذيها ويبتزُّ مالها , فتُصاب بالجن وتصبح مريضةً من جهةٍ وتخسر من المالِ الكثيرَ من جهة أخرى .
5- يمكن الاكتفاء - اختصارا ومع توفيق الله بطبيعة الحال - في رقية السحر أو العين أو الجن في الأحوال العادية , فقط بقراءة الفاتحة وآية الكرسي وآيات إبطال السحر الثلاثة ( في الأعراف ويونس وطه ) وبقراءة الإخلاص والمعوذتين مع بعض الأدعية المأثورة عن رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام .
6- القرآن يُقرأ للشفاء لأن الله أخبر : ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمومنين )ولا يُجَرَّب , فمن قرأ القرآن تجربة فقد ظلم نفسَه , ويمكن جدا أن لا يُشفَى .
7- أقول لبعض الناس في بعض الأحيان :" العين مسكينة والسحر مسكين والجن مساكين ", لأن الناس يبالغون في إلصاق ما لا يجوز أن يلصق بها .كثيرا ما تسمع عن رجل( أو امرأة ) لم يجد عملا أو أن تجارته لا تسِير كما ينبغي أو أن دراسته ليست على ما يرام , أو أن المرأةَ وصلت إلى سن الزواج بدون أن تتزوج , فيُلصِقُ هذا الرجل أو هذه المرأة السببَ في العين أو السحر أو الجن بدون دليل أو برهان قوي أو نصف قوي . والغريب أنك يمكن أن تسمع الرجل ( أو المرأة ) يؤكدُ لك - قبل الرقية - بأنه متأكدٌ بأن به أمرا غير طبيعي , وهو في حقيقة الأمر ليس متأكدا ولا شبه متأكد . إن الناس في بعض الأحيان عوض أن يواجهوا المشاكل بالطرق المناسبة التي تتطلب منهم بذل جهد وتحمل مشقة , يختارون الطريقَ الأسهلَ والذي يتمثل في : " يا فلان ارقني من العين أو السحر أو الجن " , الذي لن يحلَّ لهم مشكلة , ولقد نسوا أو تناسوا بأن الرقيةَ لن تحُلِّ إلا شيئا محققا من سحر أو عين أو جن .
ا- أما التجارة فتتدخل في نجاحها أو عدمه عوامل كثيرة من أهمها قضاء الله أولا ثم شطارة التاجر وإيمانه وخوفه من الله وظروف البلاد الاقتصادية و ...
ب- وأما الدراسة فيتدخل في نجاحها بعد قضاء الله إمكانياتُ الشخص الفكرية والجهد الذي يبذله من أجل النجاح والظروف المحيطة به و .....
جـ- وأما العمل فيتدخل في توفره بعد قضاء الله ظروف البلاد الاقتصادية والمعيشية وسعي الشخص في دق الأبواب باستمرار من أجل طلب الرزق الحلال بدون كلل ولا ملل .......
د- أما تعطل زواج المرأة فهو قضاء الله وقدره أولا , ثم لأن المرأة مخطوبة والرجل خاطب , ولأن تعدد الزوجات جائز شرعا لكنه مرفوض ( أو يكاد ) عرفا على الأقل في أغلب مناطق بلادنا الجزائر , ولأن عدد النساء أكثرُ من عدد الرجال .
وقلما نجد شخصا تعطل عن العمل أو في الدراسة أو التجارة أو امرأة تعطلت عن الزواج بسببِ سحرٍ أو عين أو جن , والله أعلم .
8- أظن أن الرقية للصغير أسهل من الرقية للكبير وأن احتمال الشفاء منها أكبر بصفة عامة . وهذا رأيي الخاص وقد أكون مخطئا بطبيعة الحال .
9-القيء بعد الرقية – وحده – ليس دليلا كافيا على أن المصاب مسحور , بل يمكن أن يكون سببُ ذلك عضويا . والمُضحك أن أهلَ مريض ( مصاب من مدة طويلة ) قالوا لي مرة أن راقيا رقى أخاهم بالقرآن ( وكان ذلك بعد الانتهاء من الغذاء مباشرة حيث أكل المريض فوق ما يلزمُه ) وأثناء الرقية قال الراقي للمريض :
" أليست لك رغبة في القيء؟ " قال : لا, فضغط الراقي على بطنه ضغطا قويا من الأسفل متجها نحو الأعلى فتقيأ المريض , فقال الراقي بسرعة لأهل المريض : " أخوكم مسحور , وهذا الذي تقيأه الآن هو ما سُحِر به من زمان", فابتسموا ولم يقولوا له شيئا . والحقيقة أنه ما تقيأ إلا تحت الضغط , وما تقيأ إلا ما أكله في غذائه قبل قليل كما أخبرني إخوته . ورقاةٌ من هذا النوع وممارساتٌ مثل هذه تسيء إلى الرقية وإلى الدين وإلى المتدينين أكثر مما تحسن , وهي سببٌ من أسباب نُفور بعض المثقفين من الرقية ومن الرقاة ومن المتدينين , وحتى من الدين .
10- علامة الشفاء الأساسية من السحر أو العين أو الجن هي زوال الأعراض السابقة التي كان المريض يشتكي منها قبل أن يُرقى , وكذا إحساس بالخفة والراحة والميل إلى التفاؤل وانشراح الصدر , ويمكن أن تظهر علامات أخرى .
11- بناء على ما رواه مسلم وغيره عن عثمان بن العاصأنه اشتكى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعاً يجده في جسده منذ أسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ثلاثاً وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ", يمكن أن يُنصح المريض الذي يشتكي من ألم في جسده ما نفع الطبيب في علاجه أو ما قدر الطبيب على تشخيصه , قلت : يمكن أن يُنصح – مع الرقية - بما نصح به رسول الله عليه الصلاة والسلام .كما يمكن أن يُوجه الراقي إلى الإكثار من قول
" أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك " عند الرقية بناء على ما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي محمد أنه قال : " من عاد مريضاُ لم يحضر أجله فقال سبع مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه الله من ذلك المرض ".
12- لا يجوز أن يؤثر أهلُ المريض على الراقي من أجل أن يرقيَ شخصا مريضا مرضا مستعجلا قبل أن يُؤخَذَ إلى الطبيب إذا غلب على ظن الراقي أن المريض مصاب بمرض عضوي . يجب أن يُقدَّم في حالة مثل هذه العلاجُ الطبي أولا .
13- الرقية لا تُقرأُ على المجنون , بل تُقرأ على المصاب بسحر أو عين أو جن ,كما يمكن أن تُقرأ على الصحيح كذلك ( حتى ولو كانت غير مطلوبة ) , سواءً رقَى المرءُ نفسَه أو رقى غيرَه .
14- لا تأثير للزيت المرقي ( زيت الزيتون ) الذي قد يُطلب من المريض أن يشربه بعد الرقية بين الحين والآخر, لا تأثير له أبدا على الدواء الذي يمكن أن يكون المريضُ يتناوله من قَبل الرقية أو من بعدها بعد استشارة طبيب . وإذا قال بعض الناس خلاف هذا فهم مخطئون . إن الزيت الذي يمكن أن يُبطل مفعول الدواء هو الكمية الكبيرة كأن تكون حوالي فنجان , والتي تُشرب في وقت قريب من وقت تناول الدواء .
يتبع : ...
عبد الحميد رميته , الجزائر
ملاحظات أساسية لها صلة بالرقية الشرعية
1- إذا كانت أعضاء معينة من جسد المريض تؤلمه - بعد التأكد من أن المرض ليس عضويا , ومن الصعب التأكد - , فإنه يمكن أن يُنصَح بدهنها بزيت مرقي بعد الرقية . فإذا كان أغلبُ الجسد يؤلمه فيمكن أن يُنصح بدهن الجسد كله عدا القبل والدبر والوجه ( إن لم يكن الوجهُ كذلك مصابا ) .
2- عند شرب ماء زمزم يُدعى :" اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا واسعا وشفاء من كل داء ". والرقية بماء زمزم - حين يتوفر- خير بإذن الله من الرقية بغيره من المياه .
3- إذا توجه المسحور( أو المصاب بجن ) إلى ساحرٍ ليفك عنه سحرَه وقع شبه اقتتال للجن من الطرفين . وعلى نتيجة هذه المعركة يتوقف أمر المسحور . وقد يتم اتفاق بين فريقي الجن على أن يخرجَ خادم السحر ( أو المكلَّف بحراسة السحر من الجن) لفترة معينة ويعود بعدها لعمله . أما العلاج بالقرآن فلا يقفُ أمامه ساحر أو جن بإذن الله . وإن ادعى السحرة غيرَ ذلك , فإننا نحن نُشهِدُ الله باستمرار أنه صدقَ في كل ما قال , ونعلن في نفس الوقت بأن السحرةَ كذبوا وما زالوا يكذِبون وسيبقَوْن .
4- كثيرا ما يرتدُّ السحرُ والعياذ بالله وينعكسُ فيصيبُ طالبَ السحر . وقد تكون المرأة ( أو الرجل ) سليمة , فتذهب إلى الساحر لغرضٍ أو لآخر , فيرسل لها من الجن من يؤذيها ويبتزُّ مالها , فتُصاب بالجن وتصبح مريضةً من جهةٍ وتخسر من المالِ الكثيرَ من جهة أخرى .
5- يمكن الاكتفاء - اختصارا ومع توفيق الله بطبيعة الحال - في رقية السحر أو العين أو الجن في الأحوال العادية , فقط بقراءة الفاتحة وآية الكرسي وآيات إبطال السحر الثلاثة ( في الأعراف ويونس وطه ) وبقراءة الإخلاص والمعوذتين مع بعض الأدعية المأثورة عن رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام .
6- القرآن يُقرأ للشفاء لأن الله أخبر : ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمومنين )ولا يُجَرَّب , فمن قرأ القرآن تجربة فقد ظلم نفسَه , ويمكن جدا أن لا يُشفَى .
7- أقول لبعض الناس في بعض الأحيان :" العين مسكينة والسحر مسكين والجن مساكين ", لأن الناس يبالغون في إلصاق ما لا يجوز أن يلصق بها .كثيرا ما تسمع عن رجل( أو امرأة ) لم يجد عملا أو أن تجارته لا تسِير كما ينبغي أو أن دراسته ليست على ما يرام , أو أن المرأةَ وصلت إلى سن الزواج بدون أن تتزوج , فيُلصِقُ هذا الرجل أو هذه المرأة السببَ في العين أو السحر أو الجن بدون دليل أو برهان قوي أو نصف قوي . والغريب أنك يمكن أن تسمع الرجل ( أو المرأة ) يؤكدُ لك - قبل الرقية - بأنه متأكدٌ بأن به أمرا غير طبيعي , وهو في حقيقة الأمر ليس متأكدا ولا شبه متأكد . إن الناس في بعض الأحيان عوض أن يواجهوا المشاكل بالطرق المناسبة التي تتطلب منهم بذل جهد وتحمل مشقة , يختارون الطريقَ الأسهلَ والذي يتمثل في : " يا فلان ارقني من العين أو السحر أو الجن " , الذي لن يحلَّ لهم مشكلة , ولقد نسوا أو تناسوا بأن الرقيةَ لن تحُلِّ إلا شيئا محققا من سحر أو عين أو جن .
ا- أما التجارة فتتدخل في نجاحها أو عدمه عوامل كثيرة من أهمها قضاء الله أولا ثم شطارة التاجر وإيمانه وخوفه من الله وظروف البلاد الاقتصادية و ...
ب- وأما الدراسة فيتدخل في نجاحها بعد قضاء الله إمكانياتُ الشخص الفكرية والجهد الذي يبذله من أجل النجاح والظروف المحيطة به و .....
جـ- وأما العمل فيتدخل في توفره بعد قضاء الله ظروف البلاد الاقتصادية والمعيشية وسعي الشخص في دق الأبواب باستمرار من أجل طلب الرزق الحلال بدون كلل ولا ملل .......
د- أما تعطل زواج المرأة فهو قضاء الله وقدره أولا , ثم لأن المرأة مخطوبة والرجل خاطب , ولأن تعدد الزوجات جائز شرعا لكنه مرفوض ( أو يكاد ) عرفا على الأقل في أغلب مناطق بلادنا الجزائر , ولأن عدد النساء أكثرُ من عدد الرجال .
وقلما نجد شخصا تعطل عن العمل أو في الدراسة أو التجارة أو امرأة تعطلت عن الزواج بسببِ سحرٍ أو عين أو جن , والله أعلم .
8- أظن أن الرقية للصغير أسهل من الرقية للكبير وأن احتمال الشفاء منها أكبر بصفة عامة . وهذا رأيي الخاص وقد أكون مخطئا بطبيعة الحال .
9-القيء بعد الرقية – وحده – ليس دليلا كافيا على أن المصاب مسحور , بل يمكن أن يكون سببُ ذلك عضويا . والمُضحك أن أهلَ مريض ( مصاب من مدة طويلة ) قالوا لي مرة أن راقيا رقى أخاهم بالقرآن ( وكان ذلك بعد الانتهاء من الغذاء مباشرة حيث أكل المريض فوق ما يلزمُه ) وأثناء الرقية قال الراقي للمريض :
" أليست لك رغبة في القيء؟ " قال : لا, فضغط الراقي على بطنه ضغطا قويا من الأسفل متجها نحو الأعلى فتقيأ المريض , فقال الراقي بسرعة لأهل المريض : " أخوكم مسحور , وهذا الذي تقيأه الآن هو ما سُحِر به من زمان", فابتسموا ولم يقولوا له شيئا . والحقيقة أنه ما تقيأ إلا تحت الضغط , وما تقيأ إلا ما أكله في غذائه قبل قليل كما أخبرني إخوته . ورقاةٌ من هذا النوع وممارساتٌ مثل هذه تسيء إلى الرقية وإلى الدين وإلى المتدينين أكثر مما تحسن , وهي سببٌ من أسباب نُفور بعض المثقفين من الرقية ومن الرقاة ومن المتدينين , وحتى من الدين .
10- علامة الشفاء الأساسية من السحر أو العين أو الجن هي زوال الأعراض السابقة التي كان المريض يشتكي منها قبل أن يُرقى , وكذا إحساس بالخفة والراحة والميل إلى التفاؤل وانشراح الصدر , ويمكن أن تظهر علامات أخرى .
11- بناء على ما رواه مسلم وغيره عن عثمان بن العاصأنه اشتكى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعاً يجده في جسده منذ أسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ثلاثاً وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ", يمكن أن يُنصح المريض الذي يشتكي من ألم في جسده ما نفع الطبيب في علاجه أو ما قدر الطبيب على تشخيصه , قلت : يمكن أن يُنصح – مع الرقية - بما نصح به رسول الله عليه الصلاة والسلام .كما يمكن أن يُوجه الراقي إلى الإكثار من قول
" أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك " عند الرقية بناء على ما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي محمد أنه قال : " من عاد مريضاُ لم يحضر أجله فقال سبع مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه الله من ذلك المرض ".
12- لا يجوز أن يؤثر أهلُ المريض على الراقي من أجل أن يرقيَ شخصا مريضا مرضا مستعجلا قبل أن يُؤخَذَ إلى الطبيب إذا غلب على ظن الراقي أن المريض مصاب بمرض عضوي . يجب أن يُقدَّم في حالة مثل هذه العلاجُ الطبي أولا .
13- الرقية لا تُقرأُ على المجنون , بل تُقرأ على المصاب بسحر أو عين أو جن ,كما يمكن أن تُقرأ على الصحيح كذلك ( حتى ولو كانت غير مطلوبة ) , سواءً رقَى المرءُ نفسَه أو رقى غيرَه .
14- لا تأثير للزيت المرقي ( زيت الزيتون ) الذي قد يُطلب من المريض أن يشربه بعد الرقية بين الحين والآخر, لا تأثير له أبدا على الدواء الذي يمكن أن يكون المريضُ يتناوله من قَبل الرقية أو من بعدها بعد استشارة طبيب . وإذا قال بعض الناس خلاف هذا فهم مخطئون . إن الزيت الذي يمكن أن يُبطل مفعول الدواء هو الكمية الكبيرة كأن تكون حوالي فنجان , والتي تُشرب في وقت قريب من وقت تناول الدواء .
يتبع : ...
اللهم اغفر لأهل منتديات الشروق وارحمهم واجعلهم جميعا من أهل الجنة
من مواضيعي
0 الطمع في خدمة تقدمونها إلي ...
0 عن الشيعة الإمامية الإثناعشرية بصيغة Pdf :
0 مواضيعي الطويلة ( المنشورة في المنتدى ) عن المرأة بصيغة Pdf :
0 أحكام من فقه ( مالك بن أنس ) الإمام :
0 ظواهر غريبة جدا عند طلب الرقية الشرعية
0 ماذا لو كنتَ مكاني وفُـرض عليك أن تسمحَ بالغشِّ ؟!
0 عن الشيعة الإمامية الإثناعشرية بصيغة Pdf :
0 مواضيعي الطويلة ( المنشورة في المنتدى ) عن المرأة بصيغة Pdf :
0 أحكام من فقه ( مالك بن أنس ) الإمام :
0 ظواهر غريبة جدا عند طلب الرقية الشرعية
0 ماذا لو كنتَ مكاني وفُـرض عليك أن تسمحَ بالغشِّ ؟!
التعديل الأخير تم بواسطة رميته ; 11-01-2009 الساعة 12:05 PM







