ابن زيدون
05-05-2009, 08:25 PM
ابـن زيـدون
1003- 1070م

هو أبو الوليد أحمد بن عبد الله، الشّهير بابن زيدون. ولد في قرطبة من أعمال الأندلس، من أسرةٍ تنتمي إلى بني مخزوم، ونشأ فيها ودرس على أبيه وعُلماء قرطبة وأدبائها، فحفظ الكثير من الشعر واللغة والأخبار والسير والحكم والأمثال.
كانت قرطبة في ذلك العهد غاصّة بالعلماء والأدباء، وأهلها في رخاءٍ من العيش، ميّالون إلى اللّهو والطرب. فمَثّلهم ابن زيدون في شخصه أحسن تمثيل، إذ كان خفيف الروح، كثير الدّعابة، ميالاً إلى المجون، فنال شهرةً واسعةً في مجالس قرطبة الأدبية والإجتماعية. وكان للنساء أثر عظيم في هذه المجالس، ولبعضهن منتديات أدبية، فأثّر ذلك في أخلاق الأدباء، وتسابقوا إلى نيل الحظوة عند هؤلاء النّساء. وظهرت آثار ذلك في نثرهم ونظمهم. منهم ابن زيدون، وخاصّة في مواقفه من ولادة بنت المستكفي، ومنافسة ابن عبدوس له.
كان واسع الطّموح السياسي، شديد التأثر بالحبّ والجمال. وقد حمله طموحه على الإشتراك في ثورة ابن جهور على آخر خلفاء بَني أُميَّة، فاتّخذه بعد فوزه كاتبًا ووزيراً، ولقّبه بذي الوزارتين، وهو بعد شاب لم يبلغ الثّلاثين. وكان له حسّاده ومنافسوه حتى أَوْغروا صدر أميره عليه، فألقاه في السجن مع المجرمين، فأرهف الألم إحساسه وشاعريته، فنظم في سجنه قصائد كثيرة يستعطفه بها، ولكنه لم يستطع أن يليّن قلبه.
هرب من السّجن واختفى، واستجار بأبي الوليد ابن أميره فشفع به؛ ولما أصبح الأمر له استوزره. ثم خشي الشّاعر من كيد الحسّاد وأن يناله من الإبن ما ناله من أبيه، ففرّ إلى بني عباد في إشبيلية فاستوزروه، واستولوا على قرطبة بإغرائه وهمته، ونقلوا مقر ّ حكمهم إليها. ولكن ثورةً حدثت في إشبيلية، فأرسلوا ابن زيدون ليهدّئها، لما له من المكانة في قلوب أهلها، وكان شيخًا مريضًا، فتوفّي فيها.
أجمل شعر ابن زيدون قاله في ولاّدة التي أحبها بكل جوارحه، ولكنها لم تبادله هذا الحب الصّادق الصّافي، فنظم فيها قصائده الغزلية الرّقيقة الناعمة، وبثّ فيها لواعج قلبه، شاكياً إعراضها عنه، ولكن من دون جدوى.
وورد في "وفيات الأعيان" لابن خلكان: هو أبو الوليد أحمد بن عبد الله بن احمد بن غالب بن زيدون المخزومي الندلسيالقرطبي الشاعر المشهور؛ قال ابن بسام صاحب الذخيرة في حقه: كان أبو الوليد غاية منثور ومنظوم، وخاتمة شعراء بني مخزوم. أخذ من حر الأيام حراً، وفاق الأنام طراً، وصرف السلطان نفعاً وضراً، ووسع البيان نظماً ونثراً. إلى اديب ليس للبحر تدفقه، ولا للبدر تألقه. وشعر ليس للسحر بيانه، ولا للنجوم الزهر اقترانه. وحظ من النثر غريب المياني، شعري الألفاظ والمعاني. وكان من أبناء وجوه الفقهاء بقرطبة، وبرع أدبه، وجاد شعره، وعلا شأنه، وانطلق لسانه. ثم انتقل عن قرطبة إلى المعتضد عباد صاحب إشبيلية في سنة إحدى وأربعين وأربعمائة، فجعله من خواصه: يجالسه في خلواته، ويركن إلى إشاراته. وكان معه في صورة وزير. وذكر له شيئاً كثيراً من الرسائل والنظم، فمن ذلك قوله:
بيني وبينك ما لو شئت لم يضع

سر إذا ذاعت الأسرار لم يذع
يا بائعاً حظه مني، ولـو بـذلـت

لي الحياة بحظي منـه لـم أبـع
يكفيك أنك إن حملت قلـبـي مـا

لا تستطيع قلوب الناس يستـطـع
ته أحتمل واستطل أصبر وعز أهن

وول أقبل وقل أسمع ومرأطـع
ومن شعره أيضاً:
ودع الصبر محـب ودعـك

ذائع من سرع ما استودعك
يقرع السن على أن لم يكـن

زاد في تلك الخطا إذ شيعك
يا أخا البدر سنـاء وسـنـاً

حفظ الله زماناً أطلـعـك
إن يطل بعدك ليلي فلـكـم

بت أشكو قصر الليل معك
وله القصائد الطنانة، ولولا خوف الإطالة لذكرت بعضها.
ومن بديع قلائده قصيدته النونية التي منها:

نكاد حين تناجيكم ضمـائرنـا

يقضي علينا الأسى لولا تأسينا
حالت لبعدك أيامنـا فـغـدت

سودا وكانت بكم بيضاً ليالينـا
بالأمس كناوما يخشى تفرقنـا

واليوم نحن وما يرجىتلاقينا
وهي طويلة، وكل أبياتها نخب، والتطويل يخرج بنا عن المقصود.
وكانت وفاته في صدر رجب سنة ثلاث وستين وأربعمائة بمدينة إشبيلية، رحمه الله تعالى، ودفن بها.
وذكر ابن بشكوال في كتاب الصلة أباه وأثنى عليه، وقال: كان يكنى أبا بكر. وتوفي بالبيرة سنة خمس وأربعمائة، وسيق إلى قرطبة فدفن بها يوم الاثنين لست خلون من شهر ربيع الآخر من السنة. وكانت ولادته سنة أربع وخمسين وثلثمائة. وكان يخضب بالسواد، رحمه الله تعالى وكان لأبي الوليد المذور ابن يقال له أبو بكر، وتولى وزارة المعتمد بن عباد، وقتل يوم أخذ يوسف بن تاشفين قرطبة من ابن عباد المذكور لما استولى على مملكته، كما سيشرح بعد هذا في ترجمة المعتمد وابن ناشفين إن شاء الله تعالى، وذلك يوم الأربعاء ثاني صفر سنة أربع وثمانين وأربعمائة، وكان قتله بقرطبة.
وزيدون: بفتح الزاي وسكون الياء المثناة من تحتها وضم الدال المهملة وعدها واو ونون.
واما القرطبي فقد تقدم الكلام في ضبطه فلا حاجة إلى إعادته، وذلك في ترجمة أحمد بن عبد ربه، مصنف كتاب العقد، وأخذها الفرنج من المسلمين في شوال سنة ثلاث وثلاثين وستمائة.
من أبرز قصائده
أضْحَى التّنائي بَديلاً مِنْتَدانِينَا
ابن زيدون
أضْحَى التّنائي بَديلاً مِنْتَدانِينَا،
وَنَابَ عَنْ طيبِ لُقْيانَاتجافينَا
ألاّ وَقَد حانَ صُبحُ البَينِ،صَبّحَنا
حَيْنٌ، فَقَامَ بِنَا للحَيْنِنَاعيِنَا
مَنْ مبلغُ الملبسِينا،بانتزاحِهمُ،
حُزْناً، معَ الدهرِ لا يبلىويُبْلينَا
غِيظَ العِدا مِنْ تَساقِيناالهوَى فدعَوْا
بِأنْ نَغَصَّ، فَقالَ الدّهرًُآمينَا
فَانحَلّ ما كانَ مَعقُوداًبأَنْفُسِنَا؛
وَانْبَتّ ما كانَ مَوْصُولاًبأيْدِينَا
وَقَدْ نَكُونُ، وَمَا يُخشَىتَفَرّقُنا،
فاليومَ نحنُ، ومَا يُرْجىتَلاقينَا
يا ليتَ شعرِي، ولم نُعتِبْأعاديَكم،
هَلْ نَالَ حَظّاً منَ العُتبَىأعادينَا
لم نعتقدْ بعدكمْ إلاّ الوفاءلكُمْ
رَأياً، ولَمْ نَتَقلّدْغَيرَهُ دِينَا
ما حقّنا أن تُقِرّوا عينَ ذيحَسَدٍ
بِنا، ولا أن تَسُرّوا كاشِحاًفِينَا
كُنّا نرَى اليَأسَ تُسْلِيناعَوَارِضُه،
وَقَدْ يَئِسْنَا فَمَا لليأسِيُغْرِينَا
بِنْتُم وَبِنّا، فَما ابتَلّتْجَوَانِحُنَا
شَوْقاً إلَيكُمْ، وَلا جَفّتْمآقِينَا
نَكادُ، حِينَ تُنَاجِيكُمْضَمائرُنا،
يَقضي علَينا الأسَى لَوْلاتأسّينَا
حَالَتْ لِفقدِكُمُ أيّامُنا،فغَدَتْ
سُوداً، وكانتْ بكُمْ بِيضاًلَيَالِينَا
إذْ جانِبُ العَيشِ طَلْقٌ منتألُّفِنا؛
وَمَرْبَعُ اللّهْوِ صَافٍ مِنْتَصَافِينَا
وَإذْ هَصَرْنَا فُنُونَالوَصْلِ دانية ً
قِطَافُها، فَجَنَيْنَا مِنْهُما شِينَا
ليُسقَ عَهدُكُمُ عَهدُالسّرُورِ فَما
كُنْتُمْ لأروَاحِنَ‍ا إلاّرَياحينَ‍ا
لا تَحْسَبُوا نَأيَكُمْ عَنّايغيّرُنا؛
أنْ طالَما غَيّرَ النّأيُالمُحِبّينَا!
وَاللهِ مَا طَلَبَتْ أهْواؤنَابَدَلاً
مِنْكُمْ، وَلا انصرَفتْ عنكمْأمانينَا
يا سارِيَ البَرْقِ غادِ القصرَوَاسقِ به
مَن كانَ صِرْف الهَوىوَالوُدَّ يَسقينَا
وَاسألْ هُنالِكَ: هَلْ عَنّىتَذكُّرُنا
إلفاً، تذكُّرُهُ أمسَىيعنّينَا؟
وَيَا نسيمَ الصَّبَا بلّغْتحيّتَنَا
مَنْ لَوْ على البُعْدِ حَيّاكان يحيِينا
فهلْ أرى الدّهرَ يقضينامساعفَة ً
مِنْهُ، وإنْ لم يكُنْ غبّاًتقاضِينَا
رَبيبُ مُلكٍ، كَأنّ اللَّهَأنْشَأهُ
مِسكاً، وَقَدّرَ إنشاءَالوَرَى طِينَا
أوْ صَاغَهُ وَرِقاً مَحْضاً،وَتَوجهُ
مِنْ نَاصِعِ التّبرِ إبْداعاًوتَحسِينَا
إذَا تَأوّدَ آدَتْهُ،رَفاهِيّة ً،
تُومُ العُقُودِ، وَأدمتَهُالبُرَى لِينَا
كانتْ لَهُ الشّمسُ ظئراً فيأكِلّته،
بَلْ ما تَجَلّى لها إلاّأحايِينَا
كأنّما أثبتَتْ، في صَحنِوجنتِهِ،
زُهْرُ الكَوَاكِبِ تَعوِيذاًوَتَزَيِينَا
ما ضَرّ أنْ لمْ نَكُنْ أكفاءهشرَفاً،
وَفي المَوَدّة ِ كافٍ مِنْتَكَافِينَا؟
يا رَوْضَة ً طالَما أجْنَتْلَوَاحِظَنَا
وَرْداً، جَلاهُ الصِّبا غضّاً،وَنَسْرِينَا
ويَا حياة ً تملّيْنَا،بزهرَتِهَا،
مُنى ً ضروبَاً، ولذّاتٍأفانينَا
ويَا نعِيماً خطرْنَا، مِنْغَضارَتِهِ،
في وَشْيِ نُعْمَى ، سحَبناذَيلَه حينَا
لَسنا نُسَمّيكِ إجْلالاًوَتَكْرِمَة ً؛
وَقَدْرُكِ المُعْتَلي عَنْ ذاكيُغْنِينَا
إذا انفرَدَتِ وما شُورِكتِ فيصِفَة ٍ،
فحسبُنا الوَصْفُ إيضَاحاًوتبْيينَا
يا جنّة َ الخلدِ أُبدِلنا،بسدرَتِها
والكوثرِ العذبِ، زقّوماًوغسلينَا
كأنّنَا لم نبِتْ، والوصلُثالثُنَا،
وَالسّعدُ قَدْ غَضَّ من أجفانِوَاشينَا
إنْ كان قد عزّ في الدّنيااللّقاءُ بكمْ
في مَوْقِفِ الحَشرِ نَلقاكُمْوَتَلْقُونَا
سِرّانِ في خاطِرِ الظّلماءِيَكتُمُنا،
حتى يكادَ لسانُ الصّبحِيفشينَا
لا غَرْوَ في أنْ ذكرْناالحزْنَ حينَ نهتْ
عنهُ النُّهَى ، وَتركْناالصّبْرَ ناسِينَا
إنّا قرَأنا الأسَى ، يوْمَالنّوى ، سُورَاً
مَكتوبَة ً، وَأخَذْنَا الصّبرَيكفينا
أمّا هواكِ، فلمْ نعدِلْبمَنْهَلِهِ
شُرْباً وَإنْ كانَ يُرْوِينَافيُظمِينَا
لمْ نَجْفُ أفقَ جمالٍ أنتِكوكبُهُ
سالِينَ عنهُ، وَلم نهجُرْهُقالِينَا
وَلا اخْتِياراً تَجَنّبْناهُعَنْ كَثَبٍ،
لكنْ عَدَتْنَا، على كُرْهٍ،عَوَادِينَا
نأسَى عَليكِ إذا حُثّتْ،مُشَعْشَعَة ً،
فِينا الشَّمُولُ، وغنَّانَامُغنّينَا
لا أكْؤسُ الرّاحِ تُبدي منشمائِلِنَا
سِيّما ارْتياحٍ، وَلاالأوْتارُ تُلْهِينَا
دومي على العهدِ، ما دُمنا،مُحافِظة ً،
فالحرُّ مَنْ دانَ إنْصافاً كمادينَا
فَما استعضْنا خَليلاً منكِيحبسُنا
وَلا استفدْنا حبِيباً عنكِيثنينَا
وَلَوْ صبَا نحوَنَا، من عُلوِمطلعه،
بدرُ الدُّجى لم يكنْ حاشاكِيصبِينَا
أبْكي وَفاءً، وَإنْ لمتَبْذُلي صِلَة ً،
فَالطّيفُ يُقْنِعُنَا،وَالذّكرُ يَكفِينَا
وَفي الجَوَابِ مَتَاعٌ، إنْشَفَعتِ بهِ
بيضَ الأيادي، التي ما زِلتِتُولينَا
إليكِ منّا سَلامُ اللَّهِ مابَقِيَتْ
صَبَابَة ٌ بِكِ نُخْفِيهَا،فَتَخْفِينَا