تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى التعليمي > منتدى البحوث العلمية

> لمن لا يعرف الفلسفة تفضل بالدخول ولكن أدخل برجلك اليمنى

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سفيان الوسيم
سفيان الوسيم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-02-2009
  • الدولة : facebook sifou siane
  • العمر : 37
  • المشاركات : 2,930
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • سفيان الوسيم is on a distinguished road
الصورة الرمزية سفيان الوسيم
سفيان الوسيم
شروقي
لمن لا يعرف الفلسفة تفضل بالدخول ولكن أدخل برجلك اليمنى
21-05-2009, 09:30 AM
الفلسفة
الفلسفة كلمة مشتقة من فيلاسوفيا و هي كلمة يونانيةالأصل معناها الحرفي "محبة الحكمة" . حتى السؤال عنماهية الفلسفة " ما هي الفلسفة ؟"يعد سؤالا فلسفيا قابلا لنقاش طويل .و هذا يشكل أحد مظاهرالفلسفة الجوهرية و ميلها للتساؤل و التدقيق في كل شيء و البحث عن ماهيته و مظاهرهو قوانينه . لكل هذا فإن المادة الأساسية للفلسفة مادة واسعة و متشعبة ترتبط بكلأصناف العلوم و ربما بكل جوانب الحياة ، و مع ذلك تبقى الفلسفة متفردة عن بقيةالعلوم و التخصصات . توصف الفلسفة احيانا بأنها "التفكير فيالتفكير " أي التفكير في طبيعة التفكير و التأمل و التدبر ، كما تعرفالفلسفةبأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحهاالوجود و الكون . شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة، فمن الإغريق الذين أسسواقواعد الفلسفة الأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شمولية للكون ضمن إطار النظرةالواقعية ، إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه معالتجربة و محولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة إسمية ، إلى فلسفة العلم و التجربة فيعصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية و الإنسانية و مذاهب الحداثة و ما بعد الحداثة والعدمية . الفلسفة الحديثة حسب التقليد التحليلي في أمريكا الشمالية و المملكةالمتحدة ، تنحو لأن تكون تقنية أكثر منها بحتة فهي تركز على المنطق والتحليل المفاهيمي conceptual analysis .بالتالي مواضيعاهتماماتها تشمل نظرية المعرفة ، و الأخلاق ، طبيعة اللغة ، طبيعة العقل . هناكثقافات و اتجاهات أخرى ترى الفلسفة بأنها دراسة الفن و العلوم ، فتكون نظرية عامة ودليل حياة شامل . و بهذا الفهم ، تصبح الفلسفة مهتمة بتحديدطريقة الحياة المثالية و ليست محاولة لفهم الحياة . في حين يعتبر المنحى التحليليالفلسفة شيئا عمليا تجب ممارسته، تعتبرها اتجاهات أخرى أساس المعرفة الذييجب اتقانه و فهمه جيدا .
ما الفلسفة؟
الفيلسوف ، لرامبرانت

الفلسفة لفظة يونانية مركبة من الأصل فيليا أي محبّة وصوفيا أيالحكمة، أي أنها تعني محبة الحكمةو ليس امتلاكا لها. تستخدم كلمة الفلسفة فيالعصر الحديث للإشارة إلى السعي وراء المعرفة بخصوص مسائل جوهرية في حياة الإنسانومنها الموت والحياة و الواقع و المعاني و الحقيقة. تستخدم الكلمة ذاتها أيضاللإشارة إلى ما انتجه كبار الفلاسفة من أعمال مشتركة.

ان الحديث عن الفلسفةلا يرتبط بالحضارة اليونانية فحسب ، لكنها جزء من حضارة كل أمة ، لذا فالقول "ما هي الفلسفة؟" لا يعني اجابة واحدة . لقد كانت الفلسفةفي بادئ عهدها ايام طاليس تبحث عن اصل الوجود ، والصانع ، والمادة التي اوجد منها ،او بالاحرى العناصر الاساسية التي تكون منها ، وطال هذا النقاش فترة طويلة حتى ايامزينون و السفسطائيين الذين استخدموا الفلسفة في الهرطقة وحرف المفاهيم من اجل تغليبوجهات نظرهم ، لكن الفترة التي بدات من ايام سقراط الذي وصفة شيشرون بانة "انزل الفلسفة من السماء إلى الارض" ، اي حول التفكيرالفلسفي من التفكير في الكون و موجدة وعناصر تكوينة إلى البحث في ذات الانسان ، قدغير كثيرا من معالمها ، وحول نقاشاتها إلى طبيعة الانسان وجوهرة ، والايمان بالخالق، والبحث عنة ، واستخدام الدليل العقلي في اثباتة ، واستخدم سقراط الفلسفة في اشاعةالفضيلة بين الناس والصدق والمحبة، وجاء سقراط و افلاطونمعتمدين الاداتين العقل و المنطق ، كاساسين من اسس التفكير السليم الذي يسير وفققواعد تحدد صحتة او بطلانه.
سؤال : "ما الفلسفة ؟" هذاالسؤال قد أجاب عنه أرسطو. وعلى هذا فحديثنا لم يعد ضروريا. إنه منته قبل أن يبدأ،وسيكون الرد الفوري على ذلك قائما على أساس أن عبارة أرسطو عن ماهية الفلسفة لم تكنبالإجابة الوحيدة عن السؤال .وفي أحسن الأحوال إن هي إلا إجابة واحدة بينعدة إجابات . ويستطيع الشخص - بمعونة التعريف الأرسطي للفلسفة - أن يتمثّل وأن يفسركلا من التفكير السابق على أرسطو و أفلاطون و الفلسفة اللاحقة لأرسطو. ومع ذلكسيلاحظ الشخص بسهولة أن الفلسفة، والطريقة التي بها أدركت ماهيتها قد تغيرا فيالألفي سنة اللاحقة لأرسطو تغييرات عديدة.

وفي نفس الوقتينبغي مع ذلك ألا يتجاهل الشخص أن الفلسفة منذ أرسطوحتىنيتشه ظلت - على أساس تلك التغيرات وغيرها - هي هي لأن التحولات هي على وجهالدقة.


صحيح أن تلك الطريقة نتحصّل بمقتضاها على معارف متنوعة وعميقة،بل ونافعة عن كيفية ظهور الفلسفة في مجرى التاريخ ، لكننا على هذا الطريق لن نستطيعالوصول إلى إجابة حقيقية أي شرعية عن سؤال: "ما الفلسفة ؟"

إن التعريف الأرسطي للفلسفة، محبةالحكمة، له أكثر من دلالة . فالدلالة اللغوية وهي تتعلق بلغة الإغريق التي بها تمتركيب هذه الكلمة والدلالة المعرفية التي كانت في مستوى شديد الإختلاف عما نحن عليه، ولا شك أن الدلالة الأخيرة هي التي حددت التعريف وحصرته في محبة الحكمةكشكل للإعراب عن عدم توفر المعطيات العلمية والمعرفية للفيلسوف في ذلك الوقت ،فكانت الحكمة أحد أشكال التحايل على المجهول كمادة أولى لكي يصنع منها الفيلسوفنظامه المعرفي ، وفق التصور المعرفي الذي كان سائدا في ذلك الزمن
.
أما اليوموبالنظر إلى ما هو متوفر من المعارف وعلى ما هو متراكم من أسئلة وقضايا مطروحة فيالعديد من المجالات إلى التقدم الذي حققه الفكر البشري في مختلف المجالات ،فلم يعد دور الفيلسوف فقط حب الحكمة أو الذهاب إليها والبحث عنهابنفس الأدوات الذاتية وفي نفس المناخ من الجهل الهائل بالمحيط الكوني وتجلياتهالموضوعية كما كانت عليه الحال سابقا... إن الفيلسوف الآن بات مقيدابالكثير من المناهج و القوانين المنطقية وبالمعطيات اليقينية في إطار من التراكماتالمعرفية وتطبيقاتها التكنولوجية التي لا تترك مجالا للشك في مشروعيتها . في هكذاظروف وأمام هكذا معطيات لم يعد تعريف الفلسفة متوافقا مع الدور الذي يمكن أن يقومبه الفيلسوف المعاصر والذي يختلف كثير الإختلاف عن دور سلفه من العصور الغابرة .

بناء على ما تقدمفإنه لا مفر من إعادة النظر فيتغيير مفهوم ومعنى الفلسفة بحيث تكون ، إنتاج الحكمة
مواضيع فلسفية

تطورت مواضيع الفلسفة خلال فتراتتاريخية متعاقبة وهي ليست وليدة يومهاوبحسب التسلسل الزمنيلهاتطورت بالشكل التالي:

*
اصل الكونوجوهره.
* الخالق (الصانع) والتساؤل حول وجودهوعلاقته بالمخلوق.
* صفات الخالق (الصانع)ولماذا وجد الانسان؟
* العقل وأسسالتفكيرالسليم.
* الإرادة الحرةووجودها.
* البحث في الهدفمن الحياة وكيفية العيشالسليم.

من ثم اصبحت الفلسفةأكثر تعقيدا وتشابكافي مواضيعهاوتحديدا بعد ظهور الديانة المسيحية بقرنين أو يزيد .

يتأمل الفلاسفةُ في مفاهيم كالوجودأَو الكينونة،أو المباديء الأخلاقية أَو طيبة، المعرفة، الحقيقة، والجمال. من الناحيةالتاريخية ارتكزت أكثر الفلسفات إمّا على معتقدات دينية ، أَو علمية. أضف إلى ذلكأن الفلاسفة قد يسألون أسئلةَ حرجةَ حول طبيعةِ هذه المفاهيمِ .
تبدأُ عدةأعمال رئيسية في الفلسفةبسؤال عن معنى الفلسفة. وكثيرا ما تصنف أسئلة الفلاسفة وفق التصنيف الآتي :

* ما الحقيقة؟ كيف أَو لِماذا نميّز بيان ما بانه صحيح أَو خاطئ، وكَيفَ نفكّر؟ ما الحكمة؟
* هل المعرفة ممكنة؟ كَيفَ نعرف ما نعرف؟
* هل هناك إختلاف بين ما هو عمل صحيح وما هو عمل خاطئ اخلاقيا (بين القيم ، أو بين التنظيمات )؟ إذا كان الأمر كذلك، ما ذلك الإختلاف؟ أَيّ الأعمال صحيحة، وأَيّها خاطئ؟ هَلْ هناك مُطلق في قِيَمِ، أَو قريب؟ عُموماً أَو شروط معيّنة، كيف يَجِبُ أَنْ أَعيش؟ ما هو الصواب والخطأ تعريفا؟
*
ما هي الحقيقة، وما هي الأشياء التي يُمْكِنُ أَنْ تُوْصَفَ بأنها حقيقية؟ ما طبيعة تلك الأشياءِ؟ هَلْ بَعْض الأشياءِ تَجِدُ بشكل مستقل عن فهمنا؟ ما طبيعة الفضاء والوقت؟ ما طبيعة الفكرِ والمعتقدات؟
*
ما هو لِكي يكون جميل؟ كيف تختلف أشياء جميلة عن كل يوم؟ ما الفن؟ هل الجمال حقيقية موجودة ؟

فيالفلسفة الإغريقية القديمة، هذهالأنواع الخمسة من الأسئلة تدعى على الترتيب المذكور بالأسئلة التحليليةأَوالمنطقيّة،أسئلة إبستمولوجية، أخلاقية، غيبية، و جمالية.

مع ذلك لا تشكل هذهالأسئلة المواضيعَ الوحيدةَ للتحقيقِ الفلسفيِ.

يمكن اعتبار أرسطو الأول في استعمال هذا التصنيفِ كان يعتبر أيضاًالسياسة، و الفيزياء، علم الأرض، علم أحياء، وعلم فلك كفروع لعملية البحثالفلسفيِ.

طوّرَ اليونانيون،من خلال تأثيرِسقراط و طريقته، ثقافة فلسفية تحليلة، تقسّم الموضوع إلى مكوّناتِه لفَهْمها بشكلأفضلِ.
في المقابلنجد بعض الثقافات الأخرى لم تلجأ لمثل هذا التفكر في هذه المواضيع ، أَو تُؤكّدُعلى نفس هذه المواضيعِ.ففي حين نجد أن الفلسفة الهندوسيةلَها بعض تشابهات مع الفلسفة الغربية،لا نجد هناك كلمةَ مقابلة ل فلسفة فياللغة اليابانية، او الكورية أَو عند الصينيين حتى القرن التاسع عشر، على الرغم منالتقاليدِ الفلسفيةِ المُؤَسَّسةِ لمدة طويلة في حضارات الصين .فقد كان الفلاسفة الصينيون، بشكل خاص، يستعملون أصنافَ مختلفةَمن التعاريف و التصانيف.و هذه التعاريف لم تكن مستندة على الميزّاتِالمشتركة، لكن كَات مجازية عادة وتشير إلى عِدّة مواضيع في نفس الوقت . لم تكنالحدود بين الأصناف متميّزة في الفلسفة الغربية، على أية حال، ومنذ القرن التاسععشرِ على الأقل، قامت الأعمال الفلسفيةَ الغربيةَ بمعالجة و تحليل ارتباط الأسئلةِمع بعضها بدلاً مِنْ معالجة مواضيعِ مُتخصصة و كينونات محددة .

الدوافع والأهداف والطرق
كلمة "فلسفة" مشتقةأساسا من اللغة اليونانية القديمة(قَدْ تُترجمُ ب "حبّالحكمة". أو مهنة للإستجواب، التعلّم، والتعليم) . يكون الفلاسفة عادةمتشوّقين لمعرفة العالم، الإنسانية، الوجود، القيم، الفهم و الإدراك ، لطبيعةالأشياء.

يمْكن للفلسفة أَنْ تميّز عن المجالاتِ الأخرى بطرقِ إستقصائهاللحقيقة المتعددة. ففي أغلب الأحيان يُوجّهُ الفلاسفةُ أسئلتُهمكمشاكل أَو ألغاز، لكي يَعطوا أمثلةَ واضحةَ عن شكوكِهم حولمواضيع يجدونهاَ مشوّشة أو رائعة أو مثيرة. في أغلب الأحيان تدور هذهالأسئلةِ حول فرضياتِ مختبئة وراء إعتقادات ، أَو حول الطرقِ التي فيها يُفكّر بهاالناسِ .يؤطر الفلاسفة المشاكل نموذجياً بطريقةٍ منطقيّة، حيث يَستعملُ منالناحية التاريخية القياس المنطقي و المنطق التقليدي. منذ فريجه وراسل يستعمل علىنحو متزايد في الفلسفة نظام رسمي ، مثل حساب التفاضل والتكامل المسند، وبعد ذلكيعمل لإيجاد حل مستندعلى القراءة النقديةويالتفكير.
كما كان سقراط ،فإن الفلاسفةيبحثون عن الأجوبة من خلال المناقشة، فهم يردّون على حجج الآخرين،أَويقومون بتأمل شخصي حذر. و يتناول نقاشهم في أغلب الأحيان الإستحقاقات النسبية لهذهالطرق. على سبيل المثال، قد يتسائلون عن إمكانية وجود "حلول" فلسفية جازمة موضوعية ، أو استقصاء بعض الآراءالغنية بالمعلومات المفيدة حول الحقيقة. من الناحية الأخرى، قَدْ يَتسْائلونَ فيماإذا كانت هذه الحلولِ تَعطي وضوحَ أَو بصيرةَ أعظمَ ضمن منطقِ اللغةِ، أو بالأحرىتنفع كعلاجِ شخصيِ. إضافة لذلك يُريدُ الفلاسفةُ تبريراً للأجوبة علىأسئلتهم.



اللغة الفلسفيةتعتبر الأداة أساسية في الممارسةالتحليلية،فأي نقاش حول الطريقةِ الفلسفيةِ يوصل مباشرةً إلى النِقاشِ حول العلاقةِبين الفلسفةِ واللغة.

أما ما بعد الفلسفة، أي "فلسفة الفلسفة"، التي تقوم بدراسة طبيعة المشاكلِالفلسفية، و طرح حلول فلسفية، والطريقة الصحيحة للإنتقال من قضية إلى أخرى. هذهالنِقاشِ يوصل أيضاً إلى النقاشِ على اللغة والتفسيرِ.
هذا النقاش ليست أقلإرتباطا بالفلسفة ككل، فالطبيعة و نقاش الفلسفة لها كان دائماً ذو دور أساسي ضمنالمشاورات فلسفية. وجود الحقول مثلا في باتا الفيزياء كان احدى نقاط النقاش الطويل : (انظر مابعد الفلسفة ).
تحاول الفلسفةأيضاً مقاربة و فحص العلاقات بين المكوّنات، كما في البنيوية والتراجعية. إن طبيعةالعلم تفحص عموماً ضمن شروط (انظر فلسفة العلم) ،وللعلومِ المعينة، (الفلسفة الحيوية) .
إستعمالات غير أكاديمية
تطلق كلمة فلسفة فيأغلب الأحيان بشكل شعبي، للدلالة على أيّ شكل من أشكال المعرفة المستوعبة . فهيقَدْ يُشيرُ أيضاً إلى منظورِ شخص ما على الحياةِ (كما في "فلسفة الحياة") أَو المبادئ الأساسية وراء شيء ما ، أَو طريقة إنْجاز شيءما (كما في "فلسفتي حول قيادة السيارة على الطرقالسريعةِ"). هذا أيضاً يدعى عموماً باسم رؤية كونية.
يطلق لفظ ( فلسفي ) أيضا على ردّ الفعل الهادئ(الفلسفي ) على مأساة مما قد يعني الإمتناع عن ردودِالأفعال العاطفيةِ لمصلحة الإنفصالِ المُثَقَّفِ عن الحدث المأساوي. هذا الإستعمالِنَشأَ عن مثالِ سقراط، الذي ناقشَ طبيعةَ الروحِ بشكل هادئ مَع أتباعِه قبل شربهلجرعة السم حسب حكم هيئةِ محلفي أثينا. يقوم الرواقيين على أثر سقراط في البحث عنالحرية من خلال عواطفِهم، لذلك الإستعمال الحديث للتعبيرِ رواقي للإشارة إلى الثباتالهادئ.
كما ان العامة من الافراد او كما يطلق عليهم رجل الشارع يستخد كلمةفلسفةفي التعبير عن المفاهيم الغامضة او المركبةوالتى يصعب علية استيعابها لتصبح الكلمة تعبر عن الشعور السلبى للفرد تجاة موضوع مااو حول موقف معين
ثقافات فلسفية
قام أعضاء العديد من المجتمعاتبطرح أسئلة فلسفية و قاموا ببناء ثقافات فلسفية مستندة على أعمالهم أو أعمالِ شعوبسابقة. تعبير "فلسفة" في السياق الأكاديمي الأمريكيالأوربي قَد تحيل بشكل مُضَلَّل إلى الثقافة الفلسفية في الحضارة الأوربية الغربيةأو ما يدعى أيضاً "فلسفة غربية "، خصوصاً عندما توضع في مقابلة مع "فلسفة شرقية"، التي تتضمن الثقافات الفلسفية المنتشرةبشكل واسع في آسيا.
يجب التأكيد هنا على أن الثقافات الفلسفية الشرقيةوالشرق الأوسطية أَثرت بشكل كبير على الفلاسفة الغربيين. كما ان الثقافات اليهوديةوالروسية، و الثقافات الفلسفية الأمريكية اللاتينية والإسلامية كانت ذات تأثير واضحعلى مجمل تاريخ الفلسفة.
من السهل تقسيم الفلسفة الأكاديمية الغربيةالمعاصرة إلى ثقافتين ، فمنذ استعمال التعبيرِ "فلسفة غربية" خلال القرن الماضياكتشفت في أغلب الأحيان تحيزات تجاه واحد من مكونات الفلسفة العالمية .
الفلسفة التحليلية تتميز بامتلاكها نظرة دقيقة تقوم على تحليل لغة الأسئلةالفلسفية. بهذا يكون الغرض من هذه الفلسفة أَن يَعرّي أيّ تشويش تصوري تحتي كامن. هذه النظرة تسيطرعلى الفلسفة الإنجليزية الأمريكية، لكنجذوره ممتدة في قارة الأوروبية، تقليد الفلسفة التحليليةبدأَ به فريجه فيمنعطف القرنِ العشرون، و واصله مِن بعده بيرتراند رسل، جي. إي . مور ولودفيجفيغينشتاين.
أما الفلسفةالقارية فهو تعبير يميز المدارِس المختلفة السائدة في قارة أوروبا، لكن يستخدمأيضاً في العديد من أقسام العلوم الانسانية الناطقة بالأنجليزية، التي قَدْ تفحصلغة، نظرات غيبية،نظرية سياسية ، perspectivalism،أَو سمات مختلفة أو الفنون أوالثقافة. إحدى أهم اهتمامات المدارِس الفلسفية القاريةالأخيرة هي المحاولة لمصالحة الفلسفة الأكاديمية بالقضايا التي تظهر غيرفلسفية.
إن الإختلافات بين الثقافاتفي أغلبالأحيان تستند على الفلاسفة التاريخيين المُفضَلين في هذه الثقافات ،أَوحسب التأكيدات على بعض الأفكارِ أو الأساليبِ أَو لغةِ الكتابة. أما مادة البحث والحوارات كُلّ يُمْكِنُ أَنْ يُدْرَسها بإستعمال طرقِ مختلفة إشتقّتْ مِنْ أخرى،وكانت هناك نواح شائعة هامّة وتبادلات بين كافة الثقافات .الثقافات الفلسفية الأخرى، مثل الأفريقية، تعتبرُ نادرة في الدراسات حيث لم تتلقالإهتمام الكافي من قبل الأكاديميين الغربيين. بسبب التأكيد الواسع علىالإنتشارِ للفلسفة الغربية كنقطة مرجع.
فلسفةغربية
توما الأكويني
بدأَتالثقافة الفلسفية الغربية عند اليونانيون واستمرت إلى الوقتالحاضرِ.
الفلاسفة الراواد في الغرب :
سقراط، أفلاطون، أرسطو، ايبيكوروس،سيكستوس ايمبيريكوس، أوغسطين ، بويتيوس، أنسيلم كانتربوري، وليام أوكام، جون سكوت،توماس الأكويني، ميتشل دي مونتان، فرانسيس بيكون، رينيه ديكارت، سبينوزا، نيكولاسماليبرانش، غوتفريد لايبنتز، جورج بيركيلي، جون لوك، ديفيد هيوم، توماس ريد، جانجاك روسو، إمانويل كانت، جورج ويلهيلم فريدريك هيغل، آرثر شوبنهاور، كيرغيكارد،فريدريك نيتشه، كارل ماركس، فريجه، ألفريد وايتهيد، بيرتراند رسل، هنري بيرغسون،إدموند هوسرل، لودفيج فيتغينشتاين، مارتن هايدجر، هانز جورج غادامير، جين بولسارتر، سايمون دي بوفوار، ألبرت كامو و كوين .
فلاسفة غربيون آخرون معاصرون مؤثرون :
دونالد ديفيدسن ، دانيال دينيت، جيري فودور، يورجن هابرماس، ساولكريبكي، توماس كون، توماس نايجل، مارثا نوسباوم، ريتشارد رورتي، هيلاري بوتنم، جونراولز ، وجون سيرل.
الفلسفة غربية تقسّم أحياناً إلى الفروعِالمُخْتَلِفةِ مِنْ الدراسةِ، مستندة على نوعِ الأسئلة خاطب. إن الأصناف الأكثرشيوعاً:
ميتافيزيقيا، نظرية المعرفة، أخلاق، وعلم جمال. المجالات الأخرىتتضمّن : المنطق، فلسفة العقل، فلسفة اللغة، وفلسفة سياسية . للمزيد من المعلومات،انظر فلسفة غربية.

فلسفة شرقية
يندرج تحت مصطلح (الفلسفة الشرقية) ثقافات واسعة نَشأتْ في، أَو كانتمنتشرة ضمن،مصر و الهند القديمة والصين. الفلاسفةالرئيسيون في هذه الفلسفة:
قابالاه، بوذا ، أكشابادا غوتاما،ناغاريونا، كونفوشيوس، اللاو زي (اللاو تزو)، ابنسينا ،ابن رشد ،ابن خلدون ، الفارابي.
الفلسفةالهنديةربما كانت الأكثر مقارنة إلى فلسفةِ الغربية. على سبيل المثال،هندوسية _ فلسفة نيايا مدرسة فلسفة هندوسية القديمة كانت تَستكشفُ المنطق كبَعْضالفلاسفةِ التحليليينِ الحديثينِ ؛ بنفس الطريقة مدرسة كارافا كانت تعمد إلى تحليلالقضايا بشكل أو تجريبي.
لكن في جميع الحالات هناكإختلافات مهمة - ومثال على ذلك:
وجود فلسفة هندية قديمة أَكدتتعليمات المدارِس التقليدية أَو النصوصِ القديمةِ، بدلاً من آراء الفلاسفةالفرديينِ، أغلب الذي كتبوا كانوا مجهولين أَو الذي الأسماء كانت ببساطة ليست مرسلةأَو مسجلة.للمزيد من المعلومات حول فلسفات الشرقية، انظرفلسفة شرقية ...
تاريخ الفلسفة
يعمد الغربيون عادة إلى تقسيم التاريخ الفلسفي بين شرقي و غربي ، الفلسفة الشرقية هيالفلسفة التي أنتجتها دول الشرق الأقصى بالخص الهند و الصين و اليابانو هيفلسفات ذات طبيعة دينية روحانية أكثر منها عقلانية ، في حين يقسمون تاريخ الفلسفةالغربية إلة فلسفة قديمة و إغريقية ، ثم فلسفة العصور الوسطى ثم الفلسفة الحديثة .

إنتاجات الفلاسفة المسلمين تعتبر غالبا من وجهة النظر الغربية ناقلةللفلسفة الإغريقية و غير ذات إنتاج فعلي ، و قد استمرت هذه النظرة نتيجة ضعفالدراسات الأصيلة للكتابات الفلسفية العربية الإسلامية إلى ان شهد العالم العربيمؤخرا نهضة فلسفية مهمتها إعادة بناء النهضة على أساس التراث العربي و محاولة نقده، أبرز هذه المحاولات بالنسبة للمغرب العربي: نقد العقل العربي لمحمد عابد الجابريو إصلاح العقل في الفلسفة الإسلامية لأبو يعرب المرزوقي ، وأبرزها بالنسبة للمشرقالعربي: مشروع التراث والتجديد لـ حسن حنفي(مقدمة في علمالاستغراب-التراث والتجديد-من العقيدة إلى الثورة-من النقل إلى الإبداع-من النص إلىالواقع-الدين والثورة في مصر-..وغيرها من مؤلفاته)، والمشروع الهرمنيوطيقي لنصر حامد أبو زيد، و الثابت والمتحوّل ل أدونيس، ومحاولات الطيب تزيني و حسين مروةوغيرهم.
الفلسفة التطبيقية
مع أن الفلسفة غالبا ما تصنفباعتبارها فرعا نظريا ، فإن الفلسفة لا تعدم بعض التطبيقات العملية. التطبيقاتَالأكثر وضوحاً تظهر في مجال الأخلاق : الأخلاق التطبيقية بشكل خاص وفي الفلسفةالسياسية .
الفلسفات السياسية الأهم تعود للفلاسفة :

كونفوشيوس، كاوتيليا، سن تزو، جونلوك، جان جاك روسو، كارل ماركس، جون ستيوارت ميل، المهاتما غاندي، روبرت نوزيك،وجون راولزو الدراسات تشير إلى ان معظم هذه الفلسفات تشكلت لتبرير تصرفات ونزعات الحكومات المختلفة في العصور المختلفة .

فلسفة التعليمتستحقُ إشارة خاصة أيضا، فالتعليم التقدمي كما قادها جون ديويكان ذو تأثير عميق على الممارساتِالتربوية في الولايات المتحدة في القرنالعشرونِ.

التطبيقات المهمة الأخرى يمكن أَن توجد في فلسفة المعرفة، التي قدتساعد المرء على تنظيم أفكارِه من معرفة، دليل ، وإعتقاد مبرر.

عموماً، فإن "الفلسفات المختلفة، " مثل فلسفة القانون، يمكن أَنتزود العاملين في الحقول المختلفة فهما أعمق لدعامات حقول اختصاصهم النظرية والعملية
لِيسَ مِنْ المُهِم أنَ تَمتلكَ الجَمالّ ؛ بَلْ الأهَمُ أنَ تَمتلكَ الجَاذِبيةّ، وَأرقَىْ أنَواع الجَاذِبيةّ هِيَ جَاذِبيةّ الآخَلآقْ
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: لمن لا يعرف الفلسفة تفضل بالدخول ولكن أدخل برجلك اليمنى
25-05-2009, 02:55 PM
عمل ممتاز
مشكورا على جهدك
كان الأمر اسهل عليك ولنا ,لو أنك منهجت بحثك ,الفلسفة تاريخا:من حيث التعريف،نذكر مختلف التعاريف ,مع واضعيها.ثم موضوع الفلسفة العام من:الوجود (الأنطولوجيا)والقيم(الأكسيولوجيا)من أخلاقية وفنية ومنطقية،والمعرقة(الإبستمولوجيا) بين العقلية والحسية.
وفي كل عصر يسيطر موضوع على غيرها.ثم نذكر الهدف من التفلسف في كل العصر وكيف عومل الفلاسفة في مجتمعاتهم.بعد ذلك نذكر الفلسفة المعاصرة ومدى حاجة الإنسان إليها ,حيث العلم فك الكثير من الألغاز المعرفية ,والتقنية حولت الإنسا إلى سيدا للطبيعة.
وماذا يميز فلسفة عصرنا عن فلسفة العصور السابقة؟
مع ذلك عملك جيد ,ننتظر منك المزيد.
جزاك الله خيرا
الفلسفة لكلطالب للحقيقة بكل حرية وسيادة
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 03:40 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى