العلاَّمة الفوزان يرد على كذب سفر الحوالي
06-06-2007, 03:02 AM
العلامة الفوزان يرد على كذب الحوالي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لانبي بعده ، وبعد :
سئل فضيلة الشيخ العلامة / صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى في شريط له بعنوان ( اللقاء المفتوح ) بتاريخ 23/ 3/ 1425 هـ الوجه الأول السؤال التالي :
وما قولكم حفظكم الله فيمن يقول : ( إن مسألة الخروج على الحاكم مسألة اجتهادية وفيها خلاف بين السلف ، ولا يجوز تبديع أو تفسيق من يخالف فيها ) ؟
الجواب :
" هذا كذب وافتراء على الرسول صلى الله عليه وسلم ، وليس هذا محل اجتهاد ، النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( من أتاكم وأمركم جميع على رجل منكم يريد أن يفرق جماعتكم فاضربوا عنقه كائناً من كان ) وقال : ( من فارق الجماعة ومات وهو مفارق للجماعة فقد مات ميتة جاهلية ) أو ( فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه ) ، فلا يجوز الخروج على ولي الأمر المسلم ، بل تجب طاعته ويحرم الخروج عليه لما في ذلك من سفك الدماء وتفريق الكلمة وضياع الأمة وأنتم تشاهدون الآن الدول التي خرجت على قادتها ماذا حصل فيها من القتل وسفك الدماء وضياع الأمن ، مع أن حكامهم ليسوا بمسلمين ، لكن لما خرجوا عليهم حصل ما حصل في الصومال ، ما حصل في الأفغان ، ما حصل في العراق ، ما حصل في كل مكان ، فكيف إذا كان الوالي مسلماً لا يجوز الخروج عليه ، لمافي ذلك من سفك الدماء ولما في ذلك من ضياع الأمن ، ولما في ذلك من تسلط الكفار على المسلمين ، ولما في ذلك من تفريق كلمة المسلمين " أنتهى كلامه حفظه الله .
قلت : وقد صرح سفر الحوالي بهذا المذهب الرديء مذهب الخوارج المارقة في كتابه (ظاهرة الإرجاء) ( 1/ ص 263) حيث قال :
( إن مسألة الخروج مسألة اجتهادية ( مصلحية ) لا يترتب على الخلاف فيها تبديع وتضليل ).
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،،،،،
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لانبي بعده ، وبعد :
سئل فضيلة الشيخ العلامة / صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى في شريط له بعنوان ( اللقاء المفتوح ) بتاريخ 23/ 3/ 1425 هـ الوجه الأول السؤال التالي :
وما قولكم حفظكم الله فيمن يقول : ( إن مسألة الخروج على الحاكم مسألة اجتهادية وفيها خلاف بين السلف ، ولا يجوز تبديع أو تفسيق من يخالف فيها ) ؟
الجواب :
" هذا كذب وافتراء على الرسول صلى الله عليه وسلم ، وليس هذا محل اجتهاد ، النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( من أتاكم وأمركم جميع على رجل منكم يريد أن يفرق جماعتكم فاضربوا عنقه كائناً من كان ) وقال : ( من فارق الجماعة ومات وهو مفارق للجماعة فقد مات ميتة جاهلية ) أو ( فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه ) ، فلا يجوز الخروج على ولي الأمر المسلم ، بل تجب طاعته ويحرم الخروج عليه لما في ذلك من سفك الدماء وتفريق الكلمة وضياع الأمة وأنتم تشاهدون الآن الدول التي خرجت على قادتها ماذا حصل فيها من القتل وسفك الدماء وضياع الأمن ، مع أن حكامهم ليسوا بمسلمين ، لكن لما خرجوا عليهم حصل ما حصل في الصومال ، ما حصل في الأفغان ، ما حصل في العراق ، ما حصل في كل مكان ، فكيف إذا كان الوالي مسلماً لا يجوز الخروج عليه ، لمافي ذلك من سفك الدماء ولما في ذلك من ضياع الأمن ، ولما في ذلك من تسلط الكفار على المسلمين ، ولما في ذلك من تفريق كلمة المسلمين " أنتهى كلامه حفظه الله .
قلت : وقد صرح سفر الحوالي بهذا المذهب الرديء مذهب الخوارج المارقة في كتابه (ظاهرة الإرجاء) ( 1/ ص 263) حيث قال :
( إن مسألة الخروج مسألة اجتهادية ( مصلحية ) لا يترتب على الخلاف فيها تبديع وتضليل ).
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،،،،،
من مواضيعي
0 نحذر من أهل البدع ومع ذلك نتهم بأننا جامية ونلقب بهذا اللقب؟الشيخ الفوزان
0 هكذا عرفت العلامة الألباني للشيخ فالح الحربي - حفظه الله -
0 القول المفيد في حكم الأناشيد
0 ابن تيمية رحمه الله يحكي الإجماع على وجوب قتل الخوارج وقتالهم .(منهاج السنة )
0 فتوى الشيخ فالح بن نافع الحربي في تفسير الظلال لسيد قطب .
0 العلاَّمة الفوزان يرد على كذب سفر الحوالي
0 هكذا عرفت العلامة الألباني للشيخ فالح الحربي - حفظه الله -
0 القول المفيد في حكم الأناشيد
0 ابن تيمية رحمه الله يحكي الإجماع على وجوب قتل الخوارج وقتالهم .(منهاج السنة )
0 فتوى الشيخ فالح بن نافع الحربي في تفسير الظلال لسيد قطب .
0 العلاَّمة الفوزان يرد على كذب سفر الحوالي
التعديل الأخير تم بواسطة الصارم النجدي ; 09-06-2007 الساعة 08:55 PM








