تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> أقرأ للسلفية لتتقي شرهم

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
mourad
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 17-01-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 219
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • mourad is on a distinguished road
mourad
عضو فعال
رد: أقرأ للسلفية لتتقي شرهم
07-04-2007, 05:39 PM
السلام عليكم
هديةالى خوجة هداني الله واياه
=====================

مرحى لمن أهدوا إلينا النورا
............................. فغدا بذلك سعيهم مشكورا
مرحى لمن رفعوا عقيدة أحمد
................................... سلفية لاتقبل التغييرا
ساروا على نهج النبي وأخلصوا
................... يرجون في أعلى الجنان قصورا
لم يعرفوا حزبية ممقوتة
............................ لم تنتقدْ من يعبدون قبورا
لم يتبعوا في الفكر إخوانية
..................... ترضى الضلال وتهدم المعمورا
وتروِّج السم الزعاف جهالة ً
.................... وتدس فكرا في العقول خطيرا
من غير هاذي الأرض قد جاءوا به
........................ليبث في عقل الشباب شرورا
تبعوا به من كفروا حكامهم
........... جعلوا المراجع ( سيدا ) و( سرورا )
لكنما علماؤنا في رأيهم
............................ لايعدلون بعلمهم قطميرا
ورسولنا قد قال ما معنا في
........................ أقواله : " ألا نخون أميرا "
ما دام يحكم بالشريعة والهدى
................... وتسود أمر المسلمين الشورى
هي فتنة من سار خلف سرابها
.................. أسقته من حمىء السموم ثبورا
يارب أبعدها عن البلد الذي
........................ ضمَّ النبي وبيتك المعمورا
مرحى لمن جاء الجنوب مجددا ً
.......................... ليكون توحيد الإله منيرا
من جاء من ( قرعاء نجدٍ ) داعياً
.............. وعلى المتاعب والصعاب صبورا
قطع المفاوز في هجير ٍ قاتل ٍ
................. متحديا أقصى الدروب وعورا
فضلُ الإله أتى به لديارنا
........................ ليكون فينا عالما نحريرا
قد كان سباقا لخدمة دينه
................ وعلى العقيدة مخلصا وغيورا
لكنه لم يدري أين طريقه ؟
.............. أو كيف يسلك دربه المقدورا ؟
فمضى إلى الحرم الشريف ملبيا ً
....................يدعوا الإله ويسأل التيسيرا
فرأى النبي محمدا ً في نومه
................نحو الجنوب مو جها ومشيرا
فأتى إلى أرض الجنوب فأشرقت
................. شمس العلوم تبدد الديجورا
وبنى رجالا أكملوا من بعده
...........درب الفلاح وحاربوا المحذورا
كانوا هم النور المضيء بأرضنا
............ منحوا قلوب الحائرين سرورا
لكنَّ أهل الزيغ في كل الدنا
............ يسعون كيما يطفئون النورا

يادورة ً بالحق يعبق طيبها
............ فوحي على كل البلاد عطورا
واستقبلي الأضياف بالشوق الذي
.............. شهدوه فيك محبة وزهورا
فهنا يُخرجُ كل صاحب فطنة ٍ
.... قد صار في كشف الضلال خبيرا
عرف الحقية رغم كل مزيف ٍ
..........وفؤاده أضحى الغداة طهورا

يا مو طني أبشر بأكرم فتية ٍ
.......... ستراهموا عند الفداء حضورا
صلى الإله على النبي محمد ٍ
............ من بثَّ في كل البقاع النورا
فأضاءت الدنيا بدين خالدٍ
....... ملء القلوب سعادة وحبورا


***************************
شعر حسين بن احمد النجمي
  • ملف العضو
  • معلومات
خوجة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 12-01-2007
  • المشاركات : 488
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • خوجة is on a distinguished road
خوجة
عضو فعال
رد: أقرأ للسلفية لتتقي شرهم
07-04-2007, 07:47 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد2 مشاهدة المشاركة
السلفية لم يأت بها علي بلحاج وإنما جاء بها الفاتح العظيم والسلفي الكبير عقبة بن نافع والفاتحين أمثاله . ومن السلفيين الذين كافحوا أفكار أمثالك من الظلاميين شيوخ جمعية العلماء المسلمين وعلى رأسهم ابن باديس وأنت تجهل مفهوم السلفية فليست هي تقصير ثوب ياهذا ؟ ياخّي خوجة ياخّي.
ـ السلام .
أفدنا يا محمد 2 بما تعرف عن السلفية ؟ آهي حكمة أم نقمة ؟ آهي تصور أم تصوف ؟ آهي من حلم الدولة الإسلامية الى مطاردة الجن ؟ آهي حركة للوراء و البكاء على الناقة أم هي جماعة تحب المرسيدس ؟ تحب العلم و تطبق الرقية الشرعية ؟
الإعتلاء و الإصطفاء سماتهم أم تهم ألصقت بهم ؟ الجهاد و العنف في قلوبهم أم تهم ألصقت بهم ؟ يعتبرون كل الخارجين عنهم كفار يجوز الجهاد فيهم حتى بالكذب؟؟؟
  • ملف العضو
  • معلومات
خوجة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 12-01-2007
  • المشاركات : 488
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • خوجة is on a distinguished road
خوجة
عضو فعال
رد: أقرأ للسلفية لتتقي شرهم
07-04-2007, 08:01 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد2 مشاهدة المشاركة
السلفية لم يأت بها علي بلحاج وإنما جاء بها الفاتح العظيم والسلفي الكبير عقبة بن نافع والفاتحين أمثاله . ومن السلفيين الذين كافحوا أفكار أمثالك من الظلاميين شيوخ جمعية العلماء المسلمين وعلى رأسهم ابن باديس وأنت تجهل مفهوم السلفية فليست هي تقصير ثوب ياهذا ؟ ياخّي خوجة ياخّي.
ـ السلام .
أفدنا يا محمد 2 بما تعرف عن السلفية ؟ آهي حكمة أم نقمة ؟ آهي تصور أم تصوف ؟ آهي من حلم الدولة الإسلامية الى مطاردة الجن ؟ آهي حركة للوراء و البكاء على الناقة أم هي جماعة تحب المرسيدس ؟ تحب العلم و تطبق الرقية الشرعية ؟
الإعتلاء و الإصطفاء سماتهم أم تهم ألصقت بهم ؟ الجهاد و العنف في قلوبهم أم تهم ألصقت بهم ؟ يعتبرون كل الخارجين عنهم كفار يجوز الجهاد فيهم حتى بالكذب؟؟؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد2
محمد2
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 18-03-2007
  • الدولة : التاريخ الإسلامي الحافل بالبطولة.
  • المشاركات : 1,065
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • محمد2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد2
محمد2
عضو متميز
رد: أقرأ للسلفية لتتقي شرهم
07-04-2007, 10:12 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خوجة مشاهدة المشاركة
ـ السلام .
أفدنا يا محمد 2 بما تعرف عن السلفية ؟ آهي حكمة أم نقمة ؟ آهي تصور أم تصوف ؟ آهي من حلم الدولة الإسلامية الى مطاردة الجن ؟ آهي حركة للوراء و البكاء على الناقة أم هي جماعة تحب المرسيدس ؟ تحب العلم و تطبق الرقية الشرعية ؟
الإعتلاء و الإصطفاء سماتهم أم تهم ألصقت بهم ؟ الجهاد و العنف في قلوبهم أم تهم ألصقت بهم ؟ يعتبرون كل الخارجين عنهم كفار يجوز الجهاد فيهم حتى بالكذب؟؟؟
أنت تجادل ولست طالب حق لهذا لا أجيبك ؟.
  • ملف العضو
  • معلومات
خوجة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 12-01-2007
  • المشاركات : 488
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • خوجة is on a distinguished road
خوجة
عضو فعال
رد: أقرأ للسلفية لتتقي شرهم
08-04-2007, 07:27 AM
ـ السلام . ( ملاحظات أولية )
يدرج أخينا ريميتة في موضوع ( بين السلفيين و الإخوان المسلمين ) تحليلا في هذا الزمن من تاريخ الامة و لا يمكن لأحد ان يدرجه في جانبه المادي و كذا جانبه الروحي الا إذا تعمق فيه بقدر البحث و المعاملة مع هاته الجماعات .
إن الدعوة و الأمل الذي يترجاه أخينا ريميته في توافق الجماعات و إتحادهم خدمة للإسلام و المسلمين ، أمل و إرتجاء غالبية المسلمين لكنه يبقى أملا حماسيا تغلب عليه الآنية الضيقة و الرؤية الغير الواضحة التي تتغنى بالماضي المجيد ، و جر الرعية الى ذلك مرة على مرة بإدراج بعض النكسات و إرفاقها بآيات بينات من الذكر الحكيم .
إن تاريخنا لم نفهمه جيدا و نريد أن نتحرك إلى الامام و نتطور حسب منتوجنا الفكري .إنها فعلا المغامرة التاريخية التي تبقى توجعنا ما دمنا متمسكين في هذه المفاهيم و الرؤى التي لا علاقة لها بالإسلام ، والذي الكثير من الدعاة الجدد يريدون الصاقها بالدين . بل ذهبوا في كثير من الحالات بتفسيرها على أساس هي الدين بذاته .
إن تاريخ الأمة الإسلامية المشهود بالتناقضات التي يرى فيها البعض بأنها من المحرمات التي لا يجب الخوض فيها و هذا لإعتقادهم بأنها تندرج في النص الشرعي و هو الخطأ الفضيع الذي ساهم في المزيد من الركود و التخلف لدى الأمة ، بالإظافة عن لعب المؤسسات الدينية الرسمية دور " حامي النظام و الحكم " و هي دلالات لأمة تريد أن تبقى في دهاليز الجدال و" لاعلم " و هي أمور تخدم جهات دينية و غير دينية من خارج دار الإسلام على التحكم أكثر وبطبيعة المنتصر في هذا الكون .
الإنتفاضة الكبرى الواجب إحداثها في العالم الإسلامي هو القضاء النهائي على جماعات الفتن و العنف و إدراج تفكير يتماشى مع الحق الرباني و فق الزمن المعاش الذي يتطلب تحرير العقل .
التعديل الأخير تم بواسطة خوجة ; 08-04-2007 الساعة 07:31 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
mourad
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 17-01-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 219
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • mourad is on a distinguished road
mourad
عضو فعال
رد: أقرأ للسلفية لتتقي شرهم
08-04-2007, 08:03 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خوجة مشاهدة المشاركة
ـ السلام .
أفدنا يا محمد 2 بما تعرف عن السلفية ؟ آهي حكمة أم نقمة ؟ آهي تصور أم تصوف ؟ آهي من حلم الدولة الإسلامية الى مطاردة الجن ؟ آهي حركة للوراء و البكاء على الناقة أم هي جماعة تحب المرسيدس ؟ تحب العلم و تطبق الرقية الشرعية ؟
الإعتلاء و الإصطفاء سماتهم أم تهم ألصقت بهم ؟ الجهاد و العنف في قلوبهم أم تهم ألصقت بهم ؟ يعتبرون كل الخارجين عنهم كفار يجوز الجهاد فيهم حتى بالكذب؟؟؟
والجهاد عند السلف الصالح حتى يكون شرعيًّا لا بد فيه من شروط إن لم تتوفر فيه لا يعتبر جهادًا مشروعًا، وأهم هذه الشروط:

أن يكون بإذن ولي الأمر – أي الحاكم أو السلطان-؛ والحاكم المعتبر إذنه هو الممكن سواء باختيار أهل الحل والعقد أو بالغلبة، أما رؤساء هذه الأحزاب البدعية المتشرذمة فلا ولاية لهم ولا طاعة.


وهذا هو المنصوص عليه في كتب الاعتقاد السلفية وكتب الفقه التي تعني بالمذاهب الفقهية لعلماء السلف.

قَالَ الطحاوي فِي عقيدة أهل السنة: "والجهاد ماضٍ مع أولي الأمر من المسلمين برهم و فاجرهم إلى قيام الساعة". وَقَالَ موفق الدين المقدسي فِي لمعة الاعتقاد (84): "ونرى الحج والجهاد ماضيًا مع طاعة كل إمام، برًّا كَانَ أو فاجرًا، وصلاة الجمعة خلفهم جائزة".

وقَالَ المرداوي فِي الإنصاف (4/152): "لا يَجوز الغزو إلا بإذن الأمير؛ إلا أن يفجأهم عدو يَخافون كَلْبَه هذا المذهب نص عليه، وعليه أكثر الأصحاب، وجزم به فِي الوجيز وغيره، وقدَّمه فِي الفروع وغيره.... وَقَالَ القاضي فِي الخلاف: الغزو لا يَجوز أن يقيمه كل أحد عَلَى انفراد، ولا دخول دار الحرب بلا إذن الإمام، ولَهم فعل ذَلِكَ إذا كانوا عُصبة لَهم منعة. ا’

وَقَالَ العلامة ابن عثيمين / فِي الشرح الممتع (8/25): "لا يَجوز غزو الجيش إلا بإذن الإمام مهما كَانَ الأمر؛ لأن المخاطب بالغزو والجهاد هُم ولاة الأمور، وليس أفراد الناس، فأفراد الناس تبع لأهل الحل والعقد، فلا يَجوز لأحد أن يغزو دون إذن الإمام إلا عَلَى سبيل الدفاع، وإذا فاجأهم عدو يَخافونَ كَلَبه، فحينئذ لَهم أن يدافعوا عن أنفسهم لتعين القتال إذن.

وإنَّما لَم يَجز ذَلِكَ؛ لأن الأمر منوط بالإمام، فالغزو بلا إذنه افتيات وتعد عَلَى حدوده؛ ولأنه لو جاز للناس أن يغزوا بدون إذن الإمام لأصبحت المسألة فوضى كل من شاء ركب فرسه وغزا، ولأنه لو مُكن الناس من ذَلِكَ لحصلت مفاسد عظيمة، فقد تتجهز طائفة من الناس عَلَى أنَّهم يريدون العدو، وهم يريدون الخروج عَلَى الإمام أو يريدون البغي عَلَى طائفة من الناس. ا’

وسُئِلَ الشيخ صالِح الفوزان -حفظه الله-: ما حكم الجهاد فِي هذا الوقت مع منع ولي الأمر؟( ).

فأجاب -حفظه الله-: "لا جهاد إلا بإذن ولي الأمر؛ لأن هذا من صلاحيته والجهاد بدون إذنه افتيات عليه، فلا بد من رأيه وإذنه، وإلا فكيف تقاتل وأنت لست تَحت رايته، ولا تَحت إمرة ولي أمر المسلمين؟".

وسئل أيضًا -حفظه الله-: ما هِيَ شروط الجهاد، وهل هِيَ متوفرة الآن؟

فأجاب: "شروط الجهاد معلومة: أن يكون فِي المسلمين قوة وإمكانية لِمجاهدة الكفار، أمَّا إن لَم يكن عندهم إمكانية ولا قوة فإنه لا جهاد عليهم، فالرسول د وأصحابه كانوا فِي مكة قبل الهجرة، ولَم يُشرع لَهم الجهاد، لأنَّهم لا يستطيعون، وكذلك لا بد أن يكون الجهاد تَحت قيادة مسلمة، وبأمر ولي الأمر؛ لأنه هُوَ الَّذِي يأمر به، وينظمه ويتولاه، ويشرف عليه، فهو من صلاحياته، وليست من صلاحيات أي أحد أو أي جماعة تذهب أو تغزو بدون إذن ولي الأمر".

وأخيرًا سئل -حفظه الله-: هل من جاهد بدون إذن ولي الأمر ثُمَّ قتل، فهل يكون شهيدًا أم لا؟

فأجاب -حفظه الله-: "يكون غير مأذونًا له فِي القتال، فلا يكون قتاله شرعيًا، ولا يظهر لي أنه يكون شهيدًا". ا’

وَقَالَ الشيخ عُمَر بن مُحَمَّد بن سليم / كما فِي الدرر السنية (7/313): "ولا يَجوز الافتيات عليه –أي عَلَى الإمام- بالغزو وغيره، وعقد الذمة والمعاهدة إلا بإذنه، فإنه لا دين إلا بِجماعة، ولا جَماعة إلا بإمامة، ولا إمامة إلا بسمع وطاعة، فإن الخروج عن طاعة ولي الأمر من أعظم أسباب الفساد فِي البلاد والعباد. ا’

وَقَالَ الشيخ عبيد الجابري -حفظه الله- فِي "التوجيهات السلفية فِي قضايا جهادية" (ص1): "أنه ليس لأحد كائنًا من كَانَ أن يدعو إلى الجهاد بنفسه دون ولي الأمر من المسلمين، فإن الدعوة إلى الجهاد وتَجنيد الجنود وتجييش الجيوش، والدعوة إلى النفر العام هذه من خصائص ولي الأمر، ومن مهامه وواجباته باتفاق من يُعتد بِقوله من أئمة الهدى، فأئمة أهل السنة حينما يؤلفونَ الكتب ويصنفونَ المصنفات الَّتِي يدونون فيها ما يَجب اعتقاده، فإنَّهم يذكرون ذَلِكَ ضمن مصنفاتِهم أعني كون الدعوة إلى الجهاد من خصائص ولي الأمر".اهـ

قلت: هذا هو الجهاد عند السلف، أمَّا ما يصنعه هذا الشاب المدعين بانهم سلفيين لا يمت بصلة إلى الجهاد عند السلف، فليس من الجهاد عند السلف قتل معصومي الدم من المسلمين وأهل الذمة والمعاهدين من الكافرين الذين دخلوا بلاد الإسلام بعهد وأمان، هذا أولاً.

وثانيًا: ليس هناك مصطلح شرعي يسمى بـ"الفكر الجهادي السلفي"، بل هذا من باب التلاعب بالألفاظ. وفي الآونة الأخيرة قامت بعض الجهات الحزبية بإدخال لفظ "السلف" ومشتقاته في بعض تنظيماتها وعملياتها تلبيسًا على الناس ولإضفاء الشرعية على أعمالهم التخريبية، مثل أن يقولوا عن أنفسهم: "الجماعة السلفية للقتال"، وهذا القتال عندهم هو قتال المسلمين والمستأمنين.

وللأسف صار هذا الخلط ذريعة لبعض وسائل الإعلام لبث مزيد من البلبلة وسط المسلمين، بعدم التفرقة بين السلفيين –حقًّا- والحزبيين، وإظهار الكل على أنهم على منهج واحد.

ومن ثَمَّ فإنا نتوجه إلى المسئولين عن هذه الصحف وغيرها من وسائل الإعلام أن يتقوا الله فيما ينشرونه على المسلمين، وأن يعلموا أن القضاء على هذا الفكر الفاسد لا يكون بالطعن في المنهج الشرعي الصحيح القائم على الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح، بل يكون ببث هذا المنهج الشرعي الصحيح في أوساط المسلمين، مع تحذيرهم مما يخالفه من المناهج الحزبية البدعية.

ولو سلمنا بأن هناك ما يسمى بالفكر الجهادي، فإن هذه التفجيرات أولى أن تسمى بالفكر الجهادي الخارجي –لا السلفي-؛ فإن الخوارج هم أصحاب هذه التفجيرات لا السلفيين
ونحن لا ننكر أن هناك طائفة من الدعاة يتظاهرون أمام بعض هذه الوسائل الإعلامية أنهم أهل سنة وأنهم دعاة سلفيون؛ ثم إذ بهم يحرضون الشباب من خلال محاضراتهم على الخروج على الحكام، ويشحنونهم بالحقد والضغينة ضد ولاة أمورهم؛ مما يترتب عليه سهولة استقطاب هؤلاء الشباب للقيام بهذه الأعمال التخريبية. ولكن نقول لهم: إن العلماء السلفيين –حقًّا- قد حذروا من هؤلاء الأدعياء وكشفوا عوارهم أمام الناس، فلو كانت وسائل الإعلام حريصة على تحذير الشباب من هذا المنهج الخارجي الفاسد فلتبث كلام هؤلاء العلماء.

وأخيرًا فإن السلفيين في الجزائر وغيرها يبرؤون إلى الله من هذه التفجيرات والقتل؛ ويبرؤون من منهج الدعاة الحزبيين وغيرهم الذي يُغذي هذا الفكر الخارجي
نسأل الله سبحانه أن يوفق ولاة أمر المسلمين في الجزائر وغيرها إلى نشر المنهج السلفي الصحيح والقضاء على المناهج الفاسدة التي تخالف هذا المنهج الحق، وأن يرزقهم البصيرة والبطانة الصالحة؛ وأن يطهر بلادنا من الشركيات والأهواء والمعاصي. وصلى الله على محمد وآله وأصحابه وسلم
التعديل الأخير تم بواسطة mourad ; 08-04-2007 الساعة 08:07 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد2
محمد2
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 18-03-2007
  • الدولة : التاريخ الإسلامي الحافل بالبطولة.
  • المشاركات : 1,065
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • محمد2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد2
محمد2
عضو متميز
رد: أقرأ للسلفية لتتقي شرهم
08-04-2007, 03:37 PM
جزاك الله خيرا يا أخي مراد ووالله إننا برءاء مما يفعله الخوارج المارقين فنحن السلفيين نرى ما يراه علماء السلفية وشيوخها من عدم الخروج على الحاكم وعدم الجهاد إلا بإذن ولي الأمر وطاعة ولي الأمر وأن أعمال هؤلاء الخوارج كلها جرائم لاتغتفر فديننا يحرم كل ذلك والرابط المناسب لكل كلامنا في ما يخص الجهاد هو هذا .

أنا سلفي
  • ملف العضو
  • معلومات
خوجة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 12-01-2007
  • المشاركات : 488
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • خوجة is on a distinguished road
خوجة
عضو فعال
رد: أقرأ للسلفية لتتقي شرهم
08-04-2007, 06:07 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mourad مشاهدة المشاركة
والجهاد عند السلف الصالح حتى يكون شرعيًّا لا بد فيه من شروط إن لم تتوفر فيه لا يعتبر جهادًا مشروعًا، وأهم هذه الشروط:

أن يكون بإذن ولي الأمر – أي الحاكم أو السلطان-؛ والحاكم المعتبر إذنه هو الممكن سواء باختيار أهل الحل والعقد أو بالغلبة، أما رؤساء هذه الأحزاب البدعية المتشرذمة فلا ولاية لهم ولا طاعة.


وهذا هو المنصوص عليه في كتب الاعتقاد السلفية وكتب الفقه التي تعني بالمذاهب الفقهية لعلماء السلف.

قَالَ الطحاوي فِي عقيدة أهل السنة: "والجهاد ماضٍ مع أولي الأمر من المسلمين برهم و فاجرهم إلى قيام الساعة". وَقَالَ موفق الدين المقدسي فِي لمعة الاعتقاد (84): "ونرى الحج والجهاد ماضيًا مع طاعة كل إمام، برًّا كَانَ أو فاجرًا، وصلاة الجمعة خلفهم جائزة".

وقَالَ المرداوي فِي الإنصاف (4/152): "لا يَجوز الغزو إلا بإذن الأمير؛ إلا أن يفجأهم عدو يَخافون كَلْبَه هذا المذهب نص عليه، وعليه أكثر الأصحاب، وجزم به فِي الوجيز وغيره، وقدَّمه فِي الفروع وغيره.... وَقَالَ القاضي فِي الخلاف: الغزو لا يَجوز أن يقيمه كل أحد عَلَى انفراد، ولا دخول دار الحرب بلا إذن الإمام، ولَهم فعل ذَلِكَ إذا كانوا عُصبة لَهم منعة. ا’

وَقَالَ العلامة ابن عثيمين / فِي الشرح الممتع (8/25): "لا يَجوز غزو الجيش إلا بإذن الإمام مهما كَانَ الأمر؛ لأن المخاطب بالغزو والجهاد هُم ولاة الأمور، وليس أفراد الناس، فأفراد الناس تبع لأهل الحل والعقد، فلا يَجوز لأحد أن يغزو دون إذن الإمام إلا عَلَى سبيل الدفاع، وإذا فاجأهم عدو يَخافونَ كَلَبه، فحينئذ لَهم أن يدافعوا عن أنفسهم لتعين القتال إذن.

وإنَّما لَم يَجز ذَلِكَ؛ لأن الأمر منوط بالإمام، فالغزو بلا إذنه افتيات وتعد عَلَى حدوده؛ ولأنه لو جاز للناس أن يغزوا بدون إذن الإمام لأصبحت المسألة فوضى كل من شاء ركب فرسه وغزا، ولأنه لو مُكن الناس من ذَلِكَ لحصلت مفاسد عظيمة، فقد تتجهز طائفة من الناس عَلَى أنَّهم يريدون العدو، وهم يريدون الخروج عَلَى الإمام أو يريدون البغي عَلَى طائفة من الناس. ا’

وسُئِلَ الشيخ صالِح الفوزان -حفظه الله-: ما حكم الجهاد فِي هذا الوقت مع منع ولي الأمر؟( ).

فأجاب -حفظه الله-: "لا جهاد إلا بإذن ولي الأمر؛ لأن هذا من صلاحيته والجهاد بدون إذنه افتيات عليه، فلا بد من رأيه وإذنه، وإلا فكيف تقاتل وأنت لست تَحت رايته، ولا تَحت إمرة ولي أمر المسلمين؟".

وسئل أيضًا -حفظه الله-: ما هِيَ شروط الجهاد، وهل هِيَ متوفرة الآن؟

فأجاب: "شروط الجهاد معلومة: أن يكون فِي المسلمين قوة وإمكانية لِمجاهدة الكفار، أمَّا إن لَم يكن عندهم إمكانية ولا قوة فإنه لا جهاد عليهم، فالرسول د وأصحابه كانوا فِي مكة قبل الهجرة، ولَم يُشرع لَهم الجهاد، لأنَّهم لا يستطيعون، وكذلك لا بد أن يكون الجهاد تَحت قيادة مسلمة، وبأمر ولي الأمر؛ لأنه هُوَ الَّذِي يأمر به، وينظمه ويتولاه، ويشرف عليه، فهو من صلاحياته، وليست من صلاحيات أي أحد أو أي جماعة تذهب أو تغزو بدون إذن ولي الأمر".

وأخيرًا سئل -حفظه الله-: هل من جاهد بدون إذن ولي الأمر ثُمَّ قتل، فهل يكون شهيدًا أم لا؟

فأجاب -حفظه الله-: "يكون غير مأذونًا له فِي القتال، فلا يكون قتاله شرعيًا، ولا يظهر لي أنه يكون شهيدًا". ا’

وَقَالَ الشيخ عُمَر بن مُحَمَّد بن سليم / كما فِي الدرر السنية (7/313): "ولا يَجوز الافتيات عليه –أي عَلَى الإمام- بالغزو وغيره، وعقد الذمة والمعاهدة إلا بإذنه، فإنه لا دين إلا بِجماعة، ولا جَماعة إلا بإمامة، ولا إمامة إلا بسمع وطاعة، فإن الخروج عن طاعة ولي الأمر من أعظم أسباب الفساد فِي البلاد والعباد. ا’

وَقَالَ الشيخ عبيد الجابري -حفظه الله- فِي "التوجيهات السلفية فِي قضايا جهادية" (ص1): "أنه ليس لأحد كائنًا من كَانَ أن يدعو إلى الجهاد بنفسه دون ولي الأمر من المسلمين، فإن الدعوة إلى الجهاد وتَجنيد الجنود وتجييش الجيوش، والدعوة إلى النفر العام هذه من خصائص ولي الأمر، ومن مهامه وواجباته باتفاق من يُعتد بِقوله من أئمة الهدى، فأئمة أهل السنة حينما يؤلفونَ الكتب ويصنفونَ المصنفات الَّتِي يدونون فيها ما يَجب اعتقاده، فإنَّهم يذكرون ذَلِكَ ضمن مصنفاتِهم أعني كون الدعوة إلى الجهاد من خصائص ولي الأمر".اهـ

قلت: هذا هو الجهاد عند السلف، أمَّا ما يصنعه هذا الشاب المدعين بانهم سلفيين لا يمت بصلة إلى الجهاد عند السلف، فليس من الجهاد عند السلف قتل معصومي الدم من المسلمين وأهل الذمة والمعاهدين من الكافرين الذين دخلوا بلاد الإسلام بعهد وأمان، هذا أولاً.

وثانيًا: ليس هناك مصطلح شرعي يسمى بـ"الفكر الجهادي السلفي"، بل هذا من باب التلاعب بالألفاظ. وفي الآونة الأخيرة قامت بعض الجهات الحزبية بإدخال لفظ "السلف" ومشتقاته في بعض تنظيماتها وعملياتها تلبيسًا على الناس ولإضفاء الشرعية على أعمالهم التخريبية، مثل أن يقولوا عن أنفسهم: "الجماعة السلفية للقتال"، وهذا القتال عندهم هو قتال المسلمين والمستأمنين.

وللأسف صار هذا الخلط ذريعة لبعض وسائل الإعلام لبث مزيد من البلبلة وسط المسلمين، بعدم التفرقة بين السلفيين –حقًّا- والحزبيين، وإظهار الكل على أنهم على منهج واحد.

ومن ثَمَّ فإنا نتوجه إلى المسئولين عن هذه الصحف وغيرها من وسائل الإعلام أن يتقوا الله فيما ينشرونه على المسلمين، وأن يعلموا أن القضاء على هذا الفكر الفاسد لا يكون بالطعن في المنهج الشرعي الصحيح القائم على الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح، بل يكون ببث هذا المنهج الشرعي الصحيح في أوساط المسلمين، مع تحذيرهم مما يخالفه من المناهج الحزبية البدعية.

ولو سلمنا بأن هناك ما يسمى بالفكر الجهادي، فإن هذه التفجيرات أولى أن تسمى بالفكر الجهادي الخارجي –لا السلفي-؛ فإن الخوارج هم أصحاب هذه التفجيرات لا السلفيين
ونحن لا ننكر أن هناك طائفة من الدعاة يتظاهرون أمام بعض هذه الوسائل الإعلامية أنهم أهل سنة وأنهم دعاة سلفيون؛ ثم إذ بهم يحرضون الشباب من خلال محاضراتهم على الخروج على الحكام، ويشحنونهم بالحقد والضغينة ضد ولاة أمورهم؛ مما يترتب عليه سهولة استقطاب هؤلاء الشباب للقيام بهذه الأعمال التخريبية. ولكن نقول لهم: إن العلماء السلفيين –حقًّا- قد حذروا من هؤلاء الأدعياء وكشفوا عوارهم أمام الناس، فلو كانت وسائل الإعلام حريصة على تحذير الشباب من هذا المنهج الخارجي الفاسد فلتبث كلام هؤلاء العلماء.

وأخيرًا فإن السلفيين في الجزائر وغيرها يبرؤون إلى الله من هذه التفجيرات والقتل؛ ويبرؤون من منهج الدعاة الحزبيين وغيرهم الذي يُغذي هذا الفكر الخارجي
نسأل الله سبحانه أن يوفق ولاة أمر المسلمين في الجزائر وغيرها إلى نشر المنهج السلفي الصحيح والقضاء على المناهج الفاسدة التي تخالف هذا المنهج الحق، وأن يرزقهم البصيرة والبطانة الصالحة؛ وأن يطهر بلادنا من الشركيات والأهواء والمعاصي. وصلى الله على محمد وآله وأصحابه وسلم
ـ السلام .
نسيت أخي الفاضل بأن من مات من دون مبايعة إمام مات موتة ناقصة ... و هنا بيت القصيد عند المهلوسين و عندما يكون الإمام مهلوس فتصبح الجماعة متهلوسة و العياذ بالله .
و لحد الساعة و منذ ثماني سنوات لم أجد الفرق في بحثي بين السلفية الجهادية و السلفية العلمية و جماعة أهل السلف الموجودة عند نوع من الصوفية و كل هذه الجماعات أصبحت بعد سنة 2000 تدعو لحكام أمرنا و تظهر بأنها لا تتدخل في الشؤون السياسية (الا السلفية الجهادية ) ، و هذا ما يعرف بالنهج اللائيكي عند السلف الجديد ( أي بمعنى لا دخل لهم في التسيير السياسي للبلاد و العباد بحكم الشرع ) .
إنها عملية جهادية جديدة في أمة جاهلة هذا هو مقصود هذا النهج السلفي الجديد و تقسيم الأدوار بين الجماعات الإسلامية للإنقضاض على السلطة. ففي الثمانينات جماعة بويعلي عرفت بالعنف و الدعوة و التبليغ عرفت بالدعوة المسالمة و التكفير و الهجرة عرفت بالإبتعاد و الإنعزال ،و عندما أصبحت هذه الجماعات قوية إستعملت العنف بل القتل و الإجرام المحرم شرعا و قانونا .
  • ملف العضو
  • معلومات
mourad
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 17-01-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 219
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • mourad is on a distinguished road
mourad
عضو فعال
رد: أقرأ للسلفية لتتقي شرهم
08-04-2007, 07:36 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خوجة مشاهدة المشاركة
ـ السلام .
نسيت أخي الفاضل بأن من مات من دون مبايعة إمام مات موتة ناقصة ... و هنا بيت القصيد عند المهلوسين و عندما يكون الإمام مهلوس فتصبح الجماعة متهلوسة و العياذ بالله .
و لحد الساعة و منذ ثماني سنوات لم أجد الفرق في بحثي بين السلفية الجهادية و السلفية العلمية و جماعة أهل السلف الموجودة عند نوع من الصوفية و كل هذه الجماعات أصبحت بعد سنة 2000 تدعو لحكام أمرنا و تظهر بأنها لا تتدخل في الشؤون السياسية (الا السلفية الجهادية ) ، و هذا ما يعرف بالنهج اللائيكي عند السلف الجديد ( أي بمعنى لا دخل لهم في التسيير السياسي للبلاد و العباد بحكم الشرع ) .
إنها عملية جهادية جديدة في أمة جاهلة هذا هو مقصود هذا النهج السلفي الجديد و تقسيم الأدوار بين الجماعات الإسلامية للإنقضاض على السلطة. ففي الثمانينات جماعة بويعلي عرفت بالعنف و الدعوة و التبليغ عرفت بالدعوة المسالمة و التكفير و الهجرة عرفت بالإبتعاد و الإنعزال ،و عندما أصبحت هذه الجماعات قوية إستعملت العنف بل القتل و الإجرام المحرم شرعا و قانونا .
السلام عليكم
اخي ادا كان الامام كما تقول لمادا تلزمنا ان نكون مثله
والبحث الدى انت تقوم به في 8سنوات لو حفضت القران لاتممته
  • ملف العضو
  • معلومات
خوجة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 12-01-2007
  • المشاركات : 488
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • خوجة is on a distinguished road
خوجة
عضو فعال
رد: أقرأ للسلفية لتتقي شرهم
08-04-2007, 08:41 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mourad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
اخي ادا كان الامام كما تقول لمادا تلزمنا ان نكون مثله
والبحث الدى انت تقوم به في 8سنوات لو حفضت القران لاتممته
ـ السلام .
أحفظه و اقرأ به في الجنازات و في الوعدات و إنها الحقيقة يا مراد .
أما بحثي تركني أن أقبع مع السلفيين 4 سنوات في إحدى المدن المعروفة بكثرتهم . و كل شيء أعرفه عنهم .
التعديل الأخير تم بواسطة خوجة ; 08-04-2007 الساعة 08:59 PM
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
إقرأ للسلفية لتتقي شرهم .....
الساعة الآن 01:59 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى