التسجيل
آخر 10 مشاركات حمى إيبولا النزفية.. الموت القادم من الخفافيش والقردة (الكاتـب : فتحي 2009 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 - الوقت: 04:54 PM - التاريخ: 27-08-2014)           »          هذه انا ............... (الكاتـب : بحر الشعر - آخر مشاركة : إسلام دراعة - مشاركات : 14 - المشاهدات : 168 - الوقت: 04:52 PM - التاريخ: 27-08-2014)           »          أكتب كلمة واحدة فقط (الكاتـب : هكذا أنا - مشاركات : 229 - المشاهدات : 1728 - الوقت: 04:51 PM - التاريخ: 27-08-2014)           »          مكتشف إيبولا ينتقد بطء منظمة الصحة. (الكاتـب : فتحي 2009 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 04:47 PM - التاريخ: 27-08-2014)           »          كلام بريء أم كلام جريء -العدد(3): " لبنات لخارجات الطريق تزوجوا و بنات الفاميليا قاعدات في... (الكاتـب : new-tech - آخر مشاركة : الافريقي - مشاركات : 4 - المشاهدات : 60 - الوقت: 04:45 PM - التاريخ: 27-08-2014)           »          دردشة شروقية الجزء الثالث (الكاتـب : إخلاص - آخر مشاركة : فتحي 2009 - مشاركات : 1705 - المشاهدات : 28615 - الوقت: 04:40 PM - التاريخ: 27-08-2014)           »          الحمد لله انتصرت غزة ...فشكرا حماس !! (الكاتـب : ابن باديس - آخر مشاركة : سليم يلل - مشاركات : 28 - المشاهدات : 328 - الوقت: 04:34 PM - التاريخ: 27-08-2014)           »          ماذا تقول للشّخص الّذي في بالك؟؟؟ (الكاتـب : layam - آخر مشاركة : هكذا أنا - مشاركات : 16403 - المشاهدات : 766462 - الوقت: 04:30 PM - التاريخ: 27-08-2014)           »          عبر عن شعورك في هذه اللّحظة (الكاتـب : أم كلثوم - آخر مشاركة : فتحي 2009 - مشاركات : 23250 - المشاهدات : 1103568 - الوقت: 04:30 PM - التاريخ: 27-08-2014)           »          لنتعلم دروساً .. (الكاتـب : فتحي 2009 - مشاركات : 2 - المشاهدات : 68 - الوقت: 04:28 PM - التاريخ: 27-08-2014)

العودة   منتديات الشروق أونلاين > منتدى المرأة والأسرة > منتدى الطبخ الجزائري

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   



منتدى الطبخ الجزائري منتدى خاص بالطبخ والمأكولات والأطباق الجزائرية...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 04-09-2009, 11:28 AM   #1   

آمال تيسمسيلت
عضو متميز

الصورة الرمزية آمال تيسمسيلت
آمال تيسمسيلت غير متواجد حالياً


حصري الأسماك فوائدها و أنواع و أنواعها وو صفات طبخها





السمك غذاء العقل




لقد صح ما قيل في المأثور أن السمك هو غذاء العقل بل ونستطيع أن نقول أيضاً أنه غذاء الدم والأسنان والعظام وله القدرة على الوقاية من أمراض القلب وإن لم تصدق فاسمع ماذا تقول البحوث الطبية الحديثة بشأن زيت السمك وفوائده الكثيرة التي منها: أنه ذو مفعول قوي على خفض نسبة الكوليسترول الذي يتسبب في تصلب الشرايين، وهو يعمل على تقليل نسبة الدهون بالدم وهي تسبب أمراض القلب، ويعمل على خفض ضغط الدم ويساعد على منع الالتهابات الجلدية وعلاجها، ومنع التهاب المفاصل.

ولعلك تسأل من أين للسمك كل ذلك؟!.
وللجواب نقول: إن السمك مصدر ممتاز من مصادر البروتين بحيث يتفوق على اللحم من هذه الناحية مع أن المدة التي يتطلبها هضم السمك في الجهاز الهضمي هي نفس المدة التي يتطلبها هضم اللحم ولذا فإن الشعور بالامتلاء عقب تناول السمك أقل منه عقب تناول اللحم.
ويمثل السمك مكانة مرموقة بين مولدات الحرارة الغذائية وبعض أنواع تفوق أنواع اللحم من هذه الجهة أيضاً.. إذ إن مائة غرام من الطون تحتوي على 207 حريرات بينما مائة غرام من لحم العجل لا تحتوي على أكثر من 172 حريرة.
ويمتلك السمك مقداراً جيداً من المواد الدهنية، وهذا المقدار يختلف باختلاف نوع السمك، ففي بعض الأنواع تشكل نسبة 1% من وزنه، وفي أنواع أخرى تشكل 2% ولكنها في سمك الطون ترتفع إلى 15% وقد تختلف النسبة في النوع الواحد من السمك باختلاف أوقات توالده وكبره.
ولا يخفى ما للفوسفور من أهمية بالغة في حياة الأنسجة إذ يساعد العمود الفقري والأسنان على النمو كما يحقق التوازن الحامضي الأساسي في الدم واللمف والبول، فإذا تناول الإنسان غذاء ذا فضلات حامضية كالخبز الأبيض أو البيض أو الأرز عمد الفوسفور إلى تعديل هذه الحامضية وبمساعدة الكربونات يتم الفوسفور عملية تعديل ومقاومة الأحماض والقلويات، والسمك يحتوي على مقادير عالية من الفوسفور فالمائة غرام منه تحوي 230 – 240 ملغ فوسفور وترتفع هذه الكمية إلى 750 ملغ في سمك الطون وإلى 563 ملغ في سمك المور.
أما الكالسيوم فإن خمسمائة غرام من لحم العجل أو العجائن الغذائية لا تزيد في محتواها منه عما يوجد في مائة غرام فقط من لحم السمك وإذا ما تناول المرء السمك مع حراشفه - كما هو الحال في سمك السردين - فإن نسبة الكالسيوم ترتفع إلى حدٍّ بعيد.
هكذا نرى أن السمك يمثل مقاماً عالياً بين أنواع الغذاء ولكن ما حقيقة ما يشاع عنه من أن فيه أضراراً؟
والواقع أن السمك ليست له أية أضرار على الإطلاق إذا اتخذت بعض الاحتياطات البسيطة، فهناك من يكونون مصابين بالتحسس (الأليرجي) فيصابون بالأكزما والشري من تناول السمك في معركة مع البروتين الموجود لدى الشخص المصاب بالتحسس، وقد وجد الطب الحل المناسب لهذه المشكلة بإقامة التوازن بين قدرة المريض على المقاومة وبين تأثير البروتين فيه. فإذا استبعدنا هؤلاء المصابين بالتحسس فإن السمك يمكن اعتباره غذاءاً ممتازاً لا محذور إطلاقاً في تناوله؛ وخاصة بالنسبة للأطفال والرضع منهم على وجه أخص حيث يعطى الطفل من (15-20) غراماً منه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع فإن محتوى السمك من الفيتامينات A وD يعد علاجاً ناجعاً لتقوس الساقين وغناه بالكالسيوم يمنح الطفل أسناناً قوية.
أما المصابون باضطراب أو ضعف الذاكرة فإن الفوسفور الموجود في السمك خير مساعد لهم على التخلص من هذه الحالة فضلاً عن أن السمك يعتبر مقوياً حقيقياً للمخ.
ولكن في المأثور عن أهل بيت العصمة (عليهم السلام) يرد الحديث الوقائي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام): لا تدمنوا أكل السمك فإنه يذيب الجسد.
وعن أبي عبد الله (عليه السلام): السمك الطري يذبب اللحم.
وعن أبي بعير قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): أكل الحيتان يذيب الجسد. وفي الرسالة الذهبية للرضا (عليه السلام): من خشي الشقيقة والشوصية فلا ينم حين يأكل السمك الطري صيفاً وشتاءً.
وعن أبي عبد الله (عليه السلام): السمك يذيب شحمة العين.
وعنه (عليه السلام) كذلك: إذا أكلت السمك فاشرب عليه الماء.
وقال جعفر بن محمد (عليه السلام) أيضاً: أكل التمر بعده يذهب أذاه.
وفي طب الرضا (عليه السلام): وأحذر أن تجمع بين البيض والسمك في المعدة في وقت واحد فإنهما متى ما اجتمعا في جوف الإنسان ولد عليه النقرس والقولنج والبواسير ووجع الأضراس.



الأسماك تزيد من قدرة الأطفال على استيعاب المعلومات
باريس: أفادت دراسة علمية حديثة بأن الأسماك تزيد من قدرة الأطفال على استيعاب المعلومات، كما أنها تؤثر بطريقة مباشرة على المخ.
ويرجع ذلك لاحتوائها على الفوسفور الذي يساعد على تطوير الخلايا العصبية في المخ.
وأوضحت الدراسة أن الأطفال الذين يتناولون الأسماك بصفة منتظمة تجعلهم أكثر ذكاءً من الآخرين، ولذا ينصح العلماء بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل خاصةً بالنسبة للأطفال وذلك لتنمية الخلايا العصبية في المخ .
يذكر أن تناول الأم الحامل للأسماك مفيد جداً لتطور أدمغة جنينها.



تشير نتائج دراسة الى ان الاطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين كانت امهاتهم تتناول بشكل منتظم انواعا من السمك ينخفض فيها الزئبق اثناء فترة الحمل ربما يحظون بذهن أكثر حدة من نظرائهم.
ووجد الباحثون انه بين 341 طفلا في عمر 3 سنوات أظهر الاطفال الذين كانت امهاتهم يتناولن السمك أكثر من مرتين اسبوعيا اثناء فترة الحمل اداء افضل بشكل عام في الاختبارات الشفوية والبصرية والاداء الحركي.
ومن ناحية اخرى كانت نتائج الاختبارات أقل بين الاطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين كان لدى امهاتهم مستويات عالية نسبيا من الزئبق في الدم اثناء الحمل.
وكتب الباحثون في الدورية الامريكية لعلم الاوبئة "American Journal of Epidemiology" قائلين ان الامهات اللائي تناولن الاسماك بشكل منتظم اثناء الحمل كن أكثر احتمالا لان يكون لديهن مثل هذه المستويات من الزئبق من الامهات اللاتي لم يتناولن السمك.
وتعزز هذه النتائج الادلة على ان السمك يمكن ان تكون غذاء للمخ لكنها تبرز اهمية اختيار الاسماك المنخفضة الزئبق اثناء الحمل.
وكتب الباحثون الذين اشرف عليهم الدكتورة ايميلي اوكين من كلية طب هارفارد في بوسطن قائلين "التوصيات لتناول الاسماك اثناء الحمل يتعين ان تأخذ في الاعتبار الفوائد الغذائية للسمك وأيضا الاضرار المحتملة للتعرض للزئبق."
وتحتوي الاسماك الزيتية مثل التونة والسلمون والسردين على الاحماض الدهنية (اوميجا3) وهي مهمة لنمو المخ في الاجنة والاطفال. لكن المشكلة هي ان الاسماك الدهنية اكثر احتمالا للتلوث بالزئبق وهو معدن سام لخلايا المخ خصوصا في الاجنة والاطفال الصغار.
ولهذا السبب تنصح الحوامل بشكل عام بتجنب اسماك معينة هي سمك القرش وسمك ابوسيف وسمك الاسقمري (كينج ماكريل) وسمك التلفيش. وهذه الاسماك غنية بالزئبق بشكل خاص لانها تتغذى على اسماك أخرى وتعيش لفترة طويلة مما يؤدي بمرور الوقت الى تراكم الزئبق في انسجتها الدهنية.

القيمة الغذائية للاسماك

تساوي هذه القيمة ان لم تكن اكبرها قيمة غذائية لبقية اللحوم، فإن طبيعة الاغذية التي يتناولها الانسان لها تأثير كبير على صحته وبناء جسمه..
ومن الملاحظ ان اكثر سكان المناطق الساحلية يكونوا من ذوي الاجسام القوية والصحة الجيدة، ويشاركهم في ذلك سكان مناطق الرعي البري وذلك لاعتمادهم على اللحوم بصورة اساسية في غذائهم اليومي. بالمقارنة بسكان المناطق الذين يعتمدون في غذائهم على النباتات والحبوب حيث تجدهم اكثر عرضة للامراض وضعف النمو الجسدي.
ولحوم الاسماك تعتبر ارخص في القيمة الشرائية للانسان عن بقية اللحوم نسبياً بالاضافة الى زيوت الاسماك تكون مصدراً معتدلاً للحصول على الطاقة الحرارية وايضاً نجد ان لحوم الاسماك تحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة لبناء جسم الانسان. ونبين هذه القيمة الغذائية كما يلي:

1- محتوى البروتين في لحوم الاسماك:
نجد ان نسبة اللحوم وكميتها في جسم السمكة الواحدة يؤثر على تواجد نسبة البروتين من حيث الوزن الكلي لجسم السمكة، وبذلك يعتبر من العوامل المهمة المحددة لمقدار البروتين الذي يمكن ان يستفيد منه الانسان حيث يتراوح نسبة البروتين في لحم الاسماك من 40
الى 80% بحسب العمر والحجم والجنس للسمكة - نجده يتواجد بنسبة عالية في ذكور الاسماك عن الاناث كذلك نوع التغذية للاسماك وموسم الاصطياد0

2- القيمة الحرارية لزيت الاسماك:
المحتوى الدهني يوجد في مناطق مختلفة من جسم السمكة فحوالى ثلث المحتوى الدهني للاسماك يكون في حالة احماض دهنية عديمة التشبع الذي بدوره يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم للانسان والذي بدوره يقلل من احتمال الاصابة بمرض تصلب شرايين القلب.
3- محتوى الفيتامينات في لحوم الاسماك:
> فيتامين A يوجد في الاسماك البحرية بنسبة أعلى من الاسماك النهرية وبصورة اساسية في كبد الاسماك.
> فيتامين D يكون تحت جلد السمك بفعل تأثير اشعة الشمس المتساقطة على مياه البحر.
> فيتامين E يوجد في انسجة الاسماك وله علاقة رئيسية بعملية النضج الجنسي عند الاسماك.
> فيتامين K نجده في مسحوق الاسماك ويعتبر مسئولاً عن وقف النزيف الدموي.
> فيتامين C يتواجد في اسماك السلمون بنسبة أعلى من تواجده في البرتقال.
> فيتامين B يعتبر من الفتيامينات الذائبة في الماء ويتواجد في العضلات الحمراء للاسماك وتعتبر الأسماك الثعبانية من أغنى الأسماك بهذا الفيتامين.
4- محتوى الاملاح المعدنية:
تعتبر الاسماك مصدراً رئيسياً للكالسيوم الذي يحصل عليه الانسان في غذائه كما يلي:
> عند أكل صغار السمك حيث تكون العظام لينة وسهلة البلع والهضم.
كذلك أكل الاسماك المعلبة والمحفوظة مع العظام مثل سمك الساردين.
اما بالنسبة لعنصر الحديد في انسجة جسم السمكة، وعضلات الاسماك الحمراء تحتوي على نسبة أعلى من العضلات البيضاء.
وعنصر اليود يتواجد بنسبة كبيرة في الاسماك البحرية بعشرات الاضعاف عن الاسماك النهرية..
وخلاصة القول: فإن الثروة السمكية بشكل رئيسي تعمل على تحقيق الامن الغذائي والقومي.
تابعونى


الجزء الثاني



جداول احصائية للقيمة الغذائية لسمك السلمون والفوائد الغذائية في زيت كبد القد

جدول (1) (مكونات سمك السلمون)

الكمية لكل100غم المادة الغذائية
183 الطاقة(كيلو سعرة)
68.9 الماء(غم)
19.9 البروتينات(غم)
1085 الدهون الكلية(غم)
2.183 احماض دهنية مشبعة(غم)
3.868 احماض دهنية احادية اللاتشبع(غم)
3.931 احماض دهنية متعددة اللاتشبع(غم)
59 الكوليسترول(مليغرام)
1.05 الرماد(غم)
12 الكالسيوم(مليغرام)
0.36 الحديد(مليغرام)
28 المغنيسيوم(مليغرام)
233 الفسفور(مليغرام)
362 البوتاسيوم(مليغرام)
59 الصوديوم(مليغرام)
0.4 الزنك(مليغرام)
0.049 النحاس(مليغرام)
0.015 المنغنيز(مليغرام)
36.5 السيلينيوم(مايكروغرام)
3.9 فيتامين ج(مليغرام)
0.34 الثايمين(مليغرام)
0.12 الريبوفلافين(مليغرام)
7.505 النايسين(مليغرام)
1.38 حمض(البايوثنيك)
0.637 فيتامين ب6(مليغرام)
26 الفولات(مايكلروغرام)
2.8 فيتامين ب12(مايكروغرام)
50 فيتامين ا(وحدة دولية)

جدول (2)الفوائد الغذائية لزيت كبد القد

الكمية لكل 100غم المادةالغذائية
902 الطاقة (كيلو سعرة)
100 الدهون الكلية (غم)
22.608 احماض دهنية مشبعة(غم)
46.711 احماض دهنية احادية اللاتشبع(غم)
22.541 احماض دهنية متعددة اللاتشبع(غم)
570 الكوليسترول(ملليغرام)
100000 فيتامين ا (وحدة دولية)
10000 فيتامين د (وحدة دولية)

الجزء الثالث

القيمة الغذائية والفوائد الصحية لزيوت الأسماك

وتعد زيوت الأسماك من المصادر الجيدة للفيتامينات التي تذوب في الدهون فهي تحتوي خصوصا على فيتاميني ا ود ويحتوي أيضا زيت السمك على احماض دهنية غير مشبعة يطلق عليها اسم اوميجا –3 (omega-3) مثل حامض ايكوزابنتانويك ( Eicosapentaenoic acid) (EPA) وحمض ديكوزاهكسانويك (Decosahexaenoic acid)وهي احماض لها فعالية عالية ضد كثير من الاضطرابات المرضية فهي تساعد على:خفض نسبة الكولسترول ودهون الدم وتحسين الدورة الدموية ومنع تجلط الدم وخفض ضغط الدم والتغلب على الالتهابات الجلدية ومنع التهاب المفاصل وخفض نسبة الاصابة بالسكري ومقاومة أعراض الشيخوخة وأمراضها والوقاية من السرطان وقد اظهرت الكثير من الدراسات أن اليابانيين اقل تعرضا لمرض القلب من غيرهم ويعزى ذلك إلى تناولهم السمك بكثرة ولهذا نجد أن آكلي الأسماك مثل اليابانيين لديهم مستوى من احماض الاويجا-3 في دهون أجسامهم يصل إلى ثلاث مرات أعلى مما لدى الشعوب الأخرى كما اظهرت أيضا أن الإسكيمو في غرب جزيرة كرين لاند الذين يتناولون الأسماك باستمرار لا يعانون من أمراض القلب وضغط الدم والسمنة والسكري وارتفاع الكوليسترول والتهاب المفاصل وزيت كبد القد codlhver oil غني جدا بفيتامين ا الضروري لسلامة البصر والجلد والأغشية المخاطية ونمو الأنسجة والعضلات وكذلك يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير المشبعة كما هو موضح في الجدول (2)
وقد اضهرت دراسة نشرت في دورية علوم الأوبئة وصحة المجتمع في عام 2004 م بان النضام الغذائي الغني بالأسماك يساعد على نمو الأجنة . وأكد الأطباء في دراساتهم التي نشرت في دورية جمعية القلب الأمريكية في عام 2003م بان تناول الأسماك الزيتية مرتين في الأسبوع على الأقل قد يمنع الاصابة بالأزمات القلبية كما نصحت مؤسسة القلب البريطانية كل شخص بان يأكل الأسماك الزيتية مرتين على الأقل في الأسبوع 0


وجبات الأسماك تحمي من الروماتيزم

أكدت دراسة علميه تمت في جامعة((كولورادو))الأمريكية على
أهمية تناول الأسماك كعامل أساسي في تجنب الإنسان لأمراض
البرد والروماتيزم..فقد أظهرت الأبحاث الطبية التي أجريت على
الذين يتناولون الأسماك أنهم لايصابون إل نادراً بأمراض البرد
والروماتيزم..وإذا ما أصيبوا فإن الإصابه نادراً ماتصل إلى مرحلة
شديدة.وذلك خلافاً للمعتقد القديم بمنع المريض من أكل السمك
في حالة إصابته بالبرد أو الروماتيزم.


السمك... فوائد السمك....

السمك... طعم لذيذ وفوائد غذائية

ينصح اختصاصيو التغذية والأطباء بتناول السمك باعتباره «طعاماً مغذياً» يحميهم من أمراض القلب والأوعية الدموية ويحتوي على فوائد قيمة أخرى أبرزها المحافظة على التوازن الغذائي.

يندرج السمك في خانة اللحوم في الهرم الغذائي. هذا منطقي لأنه يوازي شريحة من اللحم المشوي وهي مصدر جيد للبروتينات. ويحتوي كل 100 غرام من السمك على 18 إلى 20 غراماً من البروتينات. هذا فضلاً عن قيمتة البيولوجية الكبيرة لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية، الضرورية لنمو الجسم وتجدد الخلايا.

ومن منافع السمك الأخرى أنه يحتوي على الحديد الحيوانيّ المصدر الذي يمتصه الجسم بشكل جيد. وتجدر الإشارة إلى أن النظام الغذائي الذي يعتمده الأولاد والنباتيون، والحميات الغذائية القاسية التي تتبعها بعض النساء، تفتقر في معظم الأحيان إلى الحديد. وقد ينعكس ذلك تعباً ونقصاً في المناعة أو حتى فقراً في الدم في الحالات الشديدة الخطورة.

في حال كنتم لا تتناولون اللحم أبداً أو أنكم تتناولونه قليلاً لأنكم لا تحبونه، ينصحكم الاختصاصيون بتناول السمك لأنه بديل ممتاز عن اللحم.

رشاقة

ليس من قبيل الصدفة أن تركز حميات غذائية متعددة على تناول كميّات كبيرة من الأسماك فهو غذاء يحتوي على القليل من الوحدات الحرارية والشحوم والدهون وغني بالبروتينات والمواد المغذية الضرورية للجسم.

في هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن كمية السعرات الحرارية الموجودة في السمك ترتبط بشكل مباشر بكمية الدهون. بيد أن الناس غالباً ما يتناولون الأسماك القليلة الدسم (التي لا تحتوي إلا على 3% من الدهون)، أو الأسماك شبه الدهنية (التي تحتوي على كمية من الدهون تتراوح بين 3 و6%) وهي لا تمدهم إلا بـ80 إلى 120 سعرة حرارية لكل 100 غرام من السمك. وحتى الأسماك الدهنية (وتحتوي في معظم الأحيان على 6 إلى 10% من الدهون) نادراً ما تحتوي على أكثر من 130 إلى 150 وحدة حرارية.

وإلى جانب الحديد يحتوي السمك على كميات كبيرة من الأملاح المعدنية ومنها:

- الفوسفور وهو مكوّن أساسيّ للعظام.
- الزنك والنحاس اللذان يؤديان دوراً هاماً في نمو الجسم.
- الكالسيوم الموجود في الحسك وفي جلد السمك.
هذا فضلاً عن العناصر الغذائية الضرورية ومنها الفلويور والسيلينيوم والكوبلت... والفيتامينات وبخاصة الفيتامين B وأبرزها الفيتامنين B2 وB12.

دهون غير مشبعة

أثبت عدد من الدراسات أن تناول الأسماك يخفّض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وكي تنعم بفوائد السمك كافة تناول تلك الدهنية التي تأتي من البحار الباردة (كالسلمون البري والسقمري والرنكة والتونة...) مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً عوضاً عن اللحوم.

تحتوي الدهون الموجودة في هذه الأسماك على أحماض دهنية غير مشبعة تساعد الناس في مقاومة البرد وتحافظ على أغشية الخلايا كما أنها تخفّض مستوى الكولستيرول الضار وتحافظ على مستوى الجيّد منه ونجد في هذه الأسماك أيضاً أحماضاً دهنية فريدة ضرورية جداً ومنها حمض دوكوزاهيكسانويك Docohéxaénoïque DHA وحمض إيكوزابينتانويك Ecosapentaénoïque EPA وتسمى أحماض الأوميغا 3 التي تحافظ على الأوعية الدموية.

وللحصول على نتائج أفضل يُنصح بالحد من تناول الأحماض الدهنية المشبعة واستبدال اللحوم بالأسماك لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إختاروا أسماكاً تمّ اصطيادها من البحر وليس تلك التي تتربى في المزارع لأنها تتغذى بطريقة مختلفة، حتى إن تركيبتها الدهنية غير متشابهة. فهذه الأسماك ولو احتفظت بفوائدها الغذائية الكبيرة، منافعها في صحة القلب والأوعية الدموية تبقى قليلة.

طعام خفيف

أثناء اتباع الحمية ينصح بتناول السمك كثيراً في حال كنتم ترغبون بالحفاظ على رشاقتكم. ولكن للاستفادة من منافع السمك في ما يتعلق بالحمية، يفضّل تحضيره على البخار أو في المايكروويف. فأساليب الطهي هذه تحافظ على طعم السمك اللذيذ وفوائده الغذائية.




أن (زيت السمك)أو زيت(كبد الحوت) والمتوفر بشكل زيت أو كبسولات دوائية،هو من المواد المفيدة للجسم ،فقد وجد أن في زيت السمك حمضاً مهماً اسمه(أوميغا-3)وهو نوع من الأحماض الشحمية المتوفرة في هذا الزيت،وهذه الأحماض لا يستطيع الجسم صنعها ويحتاج إلى أخذها من الغذاء مباشرة،خاصة من(الأسماك كالساردين والسلمون)إضافة إلى وجودها بكميات أقل لكن بشكل مهم أيضاً في بعض المنتجات النباتية(كزيت بذور الكتان والخضار الورقية الداكنة الخضرة).وآثار زيت السمك المفيدة للجسم تشمل تعطيل عمليات الالتهابات وتجلـط الدم وخفض نسبة الكـوليسترول والـدهون الثلاثية في الدم وخفض مقدار ضغط الدم،تلك الأمور التي تخفف من أعراض أمراض السكري وشرايين القلب والدماغ والتهابات المفاصل ونوبات الربو والتهابات الأمعاء ،كما انه يمكن أن يكبح العملية التي تؤدي إلى النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

وهو مفيد أيضاً للبشرة والجلد والشعر،ويعمل على الوقاية من تدهور قدرات الذاكرة لدى كبار السن ،حيث يقلل من حصول عمليات الالتهاب في الدماغ المؤدية لنقص قدرات الذاكرة، أسوةً بفائدتها في تقليل الالتهابات المؤدية إلى أمراض شرايين القلب والمفاصل ،ويحفظ على قدرات كبار السن العقلية،خاصة الذاكرة بتقدم العمر.




اوضحت الدراسات الحديثة أن تناول الأسماك مرة واحدة اسبوعياً على الأقل يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المفاجئة بالسكتة القلبية، فالمركبات الموجودة بالأسماك والتي تسمى أحماض أوميجا 3الدهنية لها مفعول واقٍ من الوفاة بنوبات القلب المفاجئة ومن أنواع الأسماك الصحية للقلب

فيما يلي: الأستكوزا، والأنشوجه، وسمك القنبر (لونه أزرق)، والماكريل والسلمون، والسردين، والمحار، والتونة والبياض.


طريقة تحضير: أسياخ كباب السمك




المقادير:

- 8 وحدات جمبري كبير .

-1/2كيلو فيليه سمك مقطع مكعبات متوسطة الحجم .
- 4 فصوص ثوم مقشرة ومهروسة .
- 4ملاعق كبيرة زيت .
- 3 ليمونات .
- ملح و فلفل .
- 6 ملاعق كبيرة مايونيز .
- 6 ملاعق كبيرة زبادي .
- فص ثوم مقشر ومهروس .
- عصير ومبشور 2/1 ليمونه .
للتجميل :
أعواد شبت .













الطريقة :


- يقشر الجمبري و يوضع الجمبري ومكعبات السمك في طبق مسطح .

- يخلط الثوم المهروس مع الزيت وعصير ليمونيتين .

- وملح وفلفل ويصب الخليط فوق السمك والجمبري .
- ثم يغطى المقدار ويوضع داخل الثلاجة 1-2 ساعة .
- تقطع الليمونة المتبقية 8 أجزاء وفي 4 أسياخ يتم غرز قطع السمك والجمبري ، والليمون , بالتبادل تشوى الأسياخ على الفحم ، مع التقليب ودهان الأسياخ بالتتبيل أثناء الشي .
- حتى يتم النضج , في هذه الأثناء يتم عمل صلصة المايونيز .
- يخلط سوياً المايونيز والزبادي والثوم وعصير ومبشور الليمون ثم توضع في طبق التقديم .




طريقة تحضير: معكرونة السلمون


المقادير:




- علبة معكرونة على شكل أصداف.
- كوب ونصف حليب خال من الدهون.
- علبة صوص الكريمة بالثوم والاعشاب.
- ملعقة كبيرة زبةد.
- ربع كوب بصل أخضر
- 120 جم شرائح فطر.
- ملعقة صغيرة عصير ليمون.
- ثلاثة أرباع كوب سلمون مدخن.



طريقة التحضير:
- اطهي المعكرونة وفقا لتعليمات العلبة ثم صفيها.
- اخلطي في وعاء صغير الحليب مع صوص الكريمة.
- اتركى الخليط جانبا ثم أذيبي الزبدة في إناء آخر على درجة حرارة متوسطة.
- اضيفي البصل و الفطر للزبد واتركيهم على النار لمدة 3 دقائق ثم اضيفي خليط الصوص و الحليب.
- اتركي الخليط على النار من 3 إلى 5 دقائق حتى يصبح سميكا مع التقليب من وقت لآخر.
- أضيفي عصير الليمون والمعكرونة والسلمون وقلبي حتى تسخن المعكرونة






شرائح السلمون بالبصل
[ معذرة ... يمكن للأعضاء فقط أن يشاهدوا الروابط ]
* المقادير:
- 1/4 كيلو فيليه سلمون.
- 2 بصلة خضراء تقطع شرائح.
- 100جرام ذرة صغيرة.
- 100جرام نودلز.
- 2 ملعقة كبيرة زيت.
- جزرة منزوعة القشر وتغسل وتقطع شرائح.
- ثمرة فلفل أخضر منزوعة من البذور وتقطع شرائح.
- ملعقة كبيرة خل أبيض.
- 2/1 ملعقة صغيرة كركم.
- 100جرام جبنة بيضاء ناعمة.
- فص ثوم مفروم فرماً ناعماً.




* الطريقة:
- يقشر السلمون من الجلد ويقطع إلى قطع كبيرة.
- يقلم البصل الأخضر ويقطع بطول 1- 2 سم.
- تقطع الذرة أنصاف.
- تسلق النودلز في ماء مملح 10ـ12دقيقة حتى تلين. ثم تصفي وتترك جانباً.
- يسخن الزيت وتقلب فيه قطع السلمون والذرة والجزر والفلفل والبصل وتقلب المقادير 5ـ7دقيقة.
- تضاف النودلز والخل والكركم والجبن ويتبل المقدار ثم يقدم.




سمك بالزيت والليمون

سمكه بلطي بصوص الليمون
******************
المقادير
سمك بعدد افراد الاسره من اي نوع ويفضل ( البلطي )
زيت + ليمون + ثوم + 2 معلقه صلصه
بصل اخضر
التوابل : ملح + فلفل ابيض + كمون + بهار سمك

طريقه التحضير
ننظف السمك جيدا وننزع القشور الخارجيه
نتبل السمك بالتوابل ونضيف الليمون والزيت والصلصه ونتركه داخل الثلاجه فتره لمده 2 ساعه

طريقه التسويه
نضع السمك في فرن البوتاجاز حتي التسويه الكامله ونخرجه حين يصير لونه وردي

طريقه التقديم
نقدمه مثل الصوره او بالطريقه التي تريحنا ونقدمه مع ارز السمك او الارز الابيض
ولاننسي طبق سلطه الطحينه والطماطم المخلله





سمك بالخضار

المقادير:

- كليو غرامان من السمك.


- حبات من الجزر المقطع حلقات.


- راس من الثوم المقشرة والمقطعة.


- 4 حبات من البطاطس المقشرة والمقطعة.


-3 حبات من الكوسى المقطعة.


- كأس ونصف من عصير الطماطم.


- كأس من الماء.


- كاس بازلاء.


- بصلة مفرومة فرماً ناعماً.


- ملعقة كبيرة من الكرفس المفروم او البقدونس.


- ملعقة صغيرة من الفلفل .


- ورقة غار مطحونة.


- زبدة او زيت للقلي.


- قشر ليمون وبرتقال.

التحضير:


- ينظف السمك من الداخل والخارج.

- يترك صحيحاً ، ثم يتبل بالملح والفلفل والغار والزعتر وقشرالليمون والبرتقال.


- يشق السمك بشقوق عرضية بسكين حاد على أبعاد متساوية.
*يقلى البصل بالزبدة حتى يذبل ثم تضاف الخضرة المقطعة عدا الطمطم وتقلب على نار خفيفة.



*يضاف عصير الطماطم والملح والفلفل والماء ويترك الوعاء مغلقاً حتى تنضج الخضرة نوعا ًما.
*يحشى كل شق عرضي بفص ثوم مقشر ومن الممكن ربط السمكة حتى لا يخرج فص الثوم.



*تدهن صينية خاصة بالفرن بالزيت ويرتب فيها السمك المتبل والمحشو بالثوم ويدهن بالزيت



*تصب الخضرة فوق السمك ، ويدهن ورق الألمنيوم بالزبدة ويوضع فوق السمك.

*تزج الصينية في فرن متوسط الحرارة، مع ازالة ورق الالمنيوم قبل النضج بعشر دقائق، يقدم ساخناً.




الروبيان مع الصلصة الخضراء




* المقادير:




- قبضة من البصل الأخضر.
- نصف قبضة من البقدونس.
- ثلاث ملاعق كبيرة ونصف من زيت الزيتون الصافي.
- ستة فصوص ثوم متوسطة الحجم.
- رشة من الملح.
- نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود الطازج المطحون.
- ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المطحون.
- 900 غرام تقريباً من ثمار الروبيان الكبيرة المقشرة والمنظفة.
- ثلث كوب من الخل الأبيض.
* التحضير:
- سخني الفرن مسبقاً على حرارة 500 درجة مئوية. تخلصي من أطراف البصل الأخضر وقشرته الخارجية.
- قطعي الجزئين الأبيض والأخضر منه إلى شرائح صغيرة وضعيها في وعاء الخلاط الكهربائي.
- إغسلي البقدونس جيداً واتركيه ليجف على محارم ورقية.
- أزيلي السيقان واحتفظي بالأوراق ثم أضيفيها إلى الوعاء فضلاً عن الزيت والثوم.
- اخلطيها لدقيقة ثم أزيلي الخليط الملتصق إلى جانبي الوعاء.
- انقلي الخليط إلى وعاء كبير وأضيفي الملح والفلفل ثم حركيه جيداً.
- أضيفي الروبيان وامزجي المكونات جيداً ثم ضعي الروبيان المُنكَّه في صينية الفرن.
- أضيفي إليه الخل الأبيض وحركيه قليلاً ليمتزج جيداً. ضعي الصينية في الفرن لدقيقتين أو ثلاث دقائق ثم حركي محتواها.
- أعيديها إلى الفرن لثلاث أو أربع دقائق أو إلى أن يصبح لون الروبيان زهرياً وشكله مجعداً وتتبخر معظم كمية الخل.
- قسمي الروبيان والصلصة على أطباق فردية وقدميه على الفور.





السمك البورى بالزيت

المقادير
كيلو سمك بورى
1 بصله متوسطه مقطعه مربعات
1 طماطم صغيره مقطعه مربعات
2 فص توم مفرى
نصف باقه كرفس
ملح / فلفل / كمون ناعم
ليمون ترنشات
دقيق / زيت

الطريقه

ننظف السمك بان نقص بالمقص بحذر من اسفل بطن السمكه حتى الخياشيم
و نخرجها هى و الامعاء و نغسلها
نحضر الحشو بخلط البصل و الطماطم و الكرفس و الثوم بالملح و الفلفل و الكمون خلط جيد
ثم نبدأ بحشو بطن السمك حتى الخياشيم
نحضر صنيه ( مغطاه بورق الالمونيوم حتى لا تتسخ و يصعب تنظيفها ) و نضع بها زيت و نبدأ بوضع السمك فى الدقيق
ثم نضعه على الزيت فى الصنيه و نقلبه على الوجه الاخر حتى يدهن بالزيت
نعصر ليمونه على السمك كله ثم نرش السمك بالملح ثم الكمون و نقطع الليمون ترانشات رفيعه و نرصها فوق السمك ونضع باقى الليمون فى الصنيه لامتصاص الروائح
نشعل الفرن على اعلا نار ونتركه يسخن جيدا (هذا مهم جدا حتى لا يفسد السمك) ثم ندخل السمك الفرن على الصاج (على ارضيه الفرن)
يترك السمك من ربع الى تلت ساعه حتى يحمر من اسفل ثم نضعه فى الشوايه حتى يحمر الوجه لا يأخد وقت
كل وقت السوا حوالى نصف ساعه ونخرجه من الصنيه
ويوضع فى طبق التقديم
ويقدم معه أرز صياديه او كشرى اسكندرانى او أرز ابيض و طبعا سلطه و مخلل و طحينه و عيش











شرائح فيليه السمك الأبيض على البخار





المقادير:
- 2 ملعقة طعام زيت نباتي
- 1 بصل كبير مقطع شرائح
- 2 فصوص ثوم مفروم
- 2 بندورة مقطعة شرائح
- 1/4 ملعقة شاي بابريكا
- 1 ملعقة شاي ملح
- 750 جرام شرائح فيليه سمك أبيض
- 10 أغصان من البقدونس الطازج الأوراق فقط مفرومة
- 1/2 كوب مرقة السمك أو ماء



طريقة التحضير:
1- يحمر البصل والثوم والبندورة والبابريكا والملح في الزيت.
2- يقلب على النار من 2-4 دقائق.
3- يغطى الخليط بشرائح السمك. وتضاف المرقة، تغطى الطنجرة وتطهى مدة 5 دقائق على نار هادئة.
4- يزين بالبقدونس. ويقدم مع شرائح الليمون والأرز الأبيض




فواكة البحر المشكلة









• 1 ملعقة كبيرة من الزبد الذائب
• 1 ملعقة كبيرة من الزبد الهندي
• 1 ملعقة كبيرة من الزبد العادي
• 1 ملعقة صغيرة من شرائح الجنزبيل الرفيعة
• 1 ملعقة صغيرة من الثوم المفري الناعم
• 2 قطعة من الفلفل الاخضر الحار
• 3 عيدان القرفة
• 3 الهيل
• 3 القرنفل
• 3 أوراق من أوراق الغار (لوري)
• ½ بصلة مقطعة إلى شرائح
• 1 ملعقة كبيرة من معجون الكاشو
• 3 ملاعق كبيرة من الزبادي
• 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون
• ½ ملعقة صغيرة من الملح
• 400 جم من فواكة البحر المشكلة
• 1 ½ كوب من الأرز البسمتي المنقوع في الماء
• 2 كوب من الماء
• 1 ثمرة طماطم مقطعة إلى شرائح رفيعة
• بعض أوراق من الكزبرة والنعناع


معجون الجي:

• 1 حزمة نعناع
• 1 حزمة كزبرة
• 1 ملعقة صغيرة من معجون الجنزبيل/ الثوم
• ¼ ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
• القليل من الكركم
• القليل من الماء
معجون الجي:
• تخفق جميع المكونات في خلاط الطعام جيداً حتى تتحول إلى معجون



1. يسخن مزيج من ملعقة كبيرة من الزبد الهندي مع ملعقة صغيرة من الزبد العادي في قدر عميق
2. تضاف شرائح الجنزبيل والثوم المفري والفلفل الأخضر ويقلب الخليط
3. تضاف الجارام ماسالا الكاملة وعيدان القرفة والهيل والقرنفل وورق الغار ويقلب الخليط لمدة دقيقة على النار
4. عندما تفوح رائحة البهارات تضاف شرائح البصل وتحمر حتى تصبح بنية اللون
5. يضاف ½ كوب من معجون الجي ويقلب جيداً مع الخليط
6. يضاف بعد ذلك معجون الكاشو والزبادي ويقلب الخليط ثم يضاف عصير الليمون ويقلب مرة أخرى لمدة دقيقة على نار هادئة إلى متوسطة
7. يضاف معجون الثوم أو الجنزبيل والملح ويقلب الخليط ثم يضاف إليه خليط فواكة البحر ويخلط جيداً مع الصوص ويترك على النار لمدة 5 دقائق تقريباً حتى نصل إلى منتصف النضوج
8. يضاف بعد ذلك الأرز البسمتي وتقلب جميع المكونات معاً
9. يضاف بعد ذلك كمية من الماء (لكل كوب من الأرز كوبان من الماء) ويقلب الخليط جيداً برفق
10. عندما تسخن المياة تضاف شرائح الطماطم وتقلب مع الخليط
11. يضاف كذلك أوراق من النعناع والكزبرة وملعقة صغيرة من الزبد الهندي ورشة ملح ويقلب الخليط ويغطى القدر ويترك على النار من 15 إلى 20 دقيقة حتى يتبخر الماء




شوربة فواكة البحر بالصور





شوربة فواكة البحر يمكن تنفيذها باكثر من طريقة وسوف اعرض الصور اولا




مقادير
شوربة فواكة البحر


الكمية على حسب افراد الاسرة ونصيحة ابداى دائما عند التجربة

باقل كمية ممكنة وعندما تتمكنى من طريقتك فى تنفيذ الطبق

كررى التجربة فى كمية اكبر تناسب عائلتك او ضيوفك



نص كيلو سمك مقطع لمكعبات وبدون جلد او شوك طبعا

نص كيلو جمبرى مقشر ومسلوق فى ماء لمدة 10 دقائق واسكبى ماء السلق

نص كيلو قواقع او جندوفلى او بكلويز حسب الاسم فى بلدك

كابوريا حبة واحدة او اكثر حسب رغبتك

كاليمارى او سبيط يقطع حلقات مثل البصل الحلقات

نصف راس ثوم مفروم ناعم

نص كيلو طماطم معصورة ومصفاة من القشر والبذور

زيت زيتون وزبدة

ملح وفلفل اسود وقليل جدا من الكمون المطحون طبعا


طريقة الاعداد


لابد من مراعاة ان تستخدم اناء من الستانلس او الصاج

او اى مادة فيما عدى التيفال او البيركس

يغسل الجندوفلى او القواقع جيدا وتحطيها فى الحلة على نار قوية

وتغطيها بلغطاء المحكم وتتركيها سوف تصدر صوت فرقعة اتركيها ولا تخافى

لانها الاصداف هتتفتح كى تخرج الرمل منها اتركيها 5 دقائق

اشطفى الاصداف بلماء الجارى وانقليها فى طبق اخر

ضعى اناء على النار وضعى بة زيت زيتون وزبدة ثم ضيفى الثوم والقواقع

ثم قليل من الماء وضعى بعد ذلك

الجمبرى وهو نظيف ومسلوق فى ماء

ولابد من هذة الخطوة للتخلص من زفرة الجمبرى

ضيفى الكابوريا بعد تكسير ارجلها وضعى مكعبات السمك

وحلقات الكليمارى او السبيط او السيبيا او الحبار

ضعى عصير الطماطم وتبليها بلملح والفلفل والكمون

اتركيهم على النار حتى ينضج السمك والجمبرى وتقدم ساخنة مع الخبز البلدى

وسلطة الطحينة او مع الخبز الفرنسى او الصامولى

او الكيزر المحمص والمدهون بخليط من الزبدة والثوم

ويجمل ببعض اوراق الكرفس

او الكسبرة او البقدونس

والف هنا وشفا والطبق الساخن هذا هدية منى لاعضاء المنتدى الكرام








كالامارى محشى بال Sea Food




المقادير


- نصف كج كالامارى ( مسلوق).
- 200 جم لحم الجمبرى ( مفروم) .
- 200 جم كالامارى مفروم.
- 2 ملعقة بصل مفروم
- 2 ملعقة فلفل رومى مفروم , 4 فصوص ثوم , 2 ملعقة صلصة ,ملح وفلفل.
- ملعقة بقدونس وملعقة شبت.

طريقه التحضير

نخلط الجمبرى المفروم مع الكالامارى المفروم .- نضيف البصل والثوم والفلفل والتوابل والصلصة.
- نحشى الكالامارى بالخلطة السابقة وندخله الفرن حتى يتم التحمير .
- يخرج من الفرن ويقطع حلقات ويقدم بجوار بطاطس محمرة أو أرز.

















</SPAN> اطباق منوعة من السمك
فيليه السمك الحارة و السريعة1/2 ك جبنة بارميزان مبشورة- 1/ 2 ك كورن فليكس مطحونة ناعما- 1/4 م.ص فلفل ... فيليه السمك الحارة و السريعة

1/2 ك جبنة بارميزان مبشورة- 1/2 ك كورن فليكس مطحونة ناعما- 1/4 م.ص فلفل أحمر مطحون (اختياري) 6- شرائح فيليه سمك - 1 بيضة مخفوقة قليلا

الطريقة:- اخلطي الجبنة و الكورن فليكس و الفلفل الأحمر في وعاء ضحل , اغمسي قطع الفيليه بالبيضة ثم بمزيج الجبنة - ضعيها في صينية فرن مدهونة - اخبزيها على درجة حرارة 450 درجة فهرنهايت من 5-10 دقائق أو حتى تنضج ** من الممكن استبدال صدور دجاج بلا جلد و عظم منصفة بالسمك عندها نخبزها على درجة 400 فهرنهايت من 15-20 دقيقة أو حتى تنضج - عدد الحريرات للحصة الواحدة : 200 حريرة (تقدم مع سلطة خضار)

ـــــــــــــــــــــــ
سمك بالخضار

سمكة كبيرة للصينية -الخضار حسب الرغبة مثل ( بطاطس كوسة جزر فلفل اخضر رومي فلفل حار ) -2 بصلة - رأس ثوم -رأس صغير من الزنجبيل الاخضر -4حبات طماطم -ملح -بهار ( فلفل اسود كمون كزبرة ناشفة جوزة الطيب وقليل من ملح اليمون ) -قليل من الزيت
الطريقة:تحدد وجهي السمكة بالسكينة وتوضع في صينية بايركس مستطيلة تقطع جميع الخضار والبصل والطماطم الى مكعبات صغيرة يفرم الثوم والجنزبيل ناعم يوضع الزيت في الصاج علي النار ويضع الثوم ويقلب حتى يصفر لونه يضاف الزنجبيل والبصل والطماطم ويقلب قليل ثم تضاف البهارات والملح تضاف الخضار الى الخليط وتقلب قليلاً ثم تضاف الى السمكة وتغطي وتدخل الى الفرن وتترك حتى تنضج السمكة والخضار تماماً وتقدم مع الرز الابيض
ـــــــــــــــــــــــ

السمك المشوي بالبارميزان مع الباستا

1/3 ك جبنة بارميزان خالية من الدسم مبشورة - 1 م. ص دقيق كل الاستعمالات - 3 أغصان زعتر مطحونة بدون الأعواد - 4 (كل واحدة 6 أونصة) فيليه سمك أبيض - 1 باكيت اسباكيتي رفيعة - 1 بصلة صفراء مفرومة - 1 ك مشروم مقطع أنصاف - 1 ك بصل أخضر مقطع شرائح رفيعة - 2 فص ثوم مدقوق - 1/8 م.ص ملح - 1/8 م.ص فلفل أسود

الطريقة:

حمّي الفرن إلى درجة حرارة 350 فهرنهايت - ضعي الجبنة و الدقيق و الزعتر في كيس بلاستيكي , ضعي فيليه السمك كل واحدة على حدا بالكيس و خضيه بلطافة لتتغطى بالمزيج , و بعد ذلك تخلصي من المزيج الذي بالكيس ضعي الفيليه بصينية فرن لها منصب معدني اخبزيها ل 20 دقيقة تقريبا اطهي الباستا حسب التعليمات الموجودة على العلبة - سخني مقلاة كبيرة لا تلصق على نار فوق الوسط أضيفي البصل بنوعيه و المشروم و الثوم و اطهيها مع التحريك باستمرار حتى يطرى البصل و رشي الملح و الفلفل اسكبي الباستا في الأطباق و رتبي السمك فوقها ثم أضيفي خليط المشروم فوق السمك زيني الأسماك بالزعتر الطازج حسب الرغبة

ـــــــــــــــــــــــ
كفتة السمك
علبة سمك تونة مصفاة من زيتها-2) بيضة واحدة مخفوقة- ملح+فلفل أسود+كركم+وقليل من البهار- جلجلان كزبرة ناشفة مفروم ناعم- بقسماط (فتات الخبز)- زيت لقلي الكفتة
الطريقة:في وعاء عميق نضع لحم التونة وبالشوكة نبدأ في فرمها حتى تصير قطع صغيرة نضيف عليها الملح+الكركم+الفلفل الأسود+الجلجلان أي الكزبرة الناشفة المفروم والكل حسب الرغبة نضيف الآن البيض المخفوق، بس لا تكثري من البيض علشان ما يصير سائل..وباليد نبدأ في خلط المقادير جيدا حتى تتجانس نأخذ قليل من الكفتة في راحة اليد ونكورها ومن ثم نضغط عليها قليلا حتى تصبح على شكل الكفتة المعروف نضع الكفتة في بيض أخر مخفوق ومن ثم الى البقسماط أو(فتات الخبز).
نحمي الزيت في مقلاة كبيرة حتى يصير ساخن، وبعدين نحط الكفتة في الزيت ونحمرها نصفي الكفتة من الزيت

ـــــــــــــــــــــــ

السمك المشوي على الطريقة التركية

6 قطع شرائح سمك فيلية 2 بصل متوسط الحجم ملح فلفل اسود ملعقة صغيرة بابريكا نص فنجان زيت زيتون 3 فص ثوم مفروم ناعم نص فنجان كرفس نص فنجان شرائح جزر مقطعة بشكل رقيقة 1 ونص كوب طماط مقشر ومقطع ناعم مضاف له نص ملعقة كبيرة معجون طماط ( اذا كانت الطماطم ناضجة جدا وحمراء لاتحتاجين لاضافة المعجون) نص فنجان ماء للتقديم شرائح ليمون وبقدونس مفروم

الطريقة:نتبل شرائح السمك بالملح والفلفل المطحون طازج وعصرة ليمونة ونخليه على جنب نقطع البصل شرائح ونقلية بالزيت ونضيف عليه الكرفس والثوم والجزر حتى يصير البصل شفاف نضيف الطماطم والماء ونتبل بالملح والفلفل الاسود والبابريكا ونغطى ونخليها على النار مدة 20 دقيقة الان نجيب طبق الفرن ونحط فى القاعدة شوية من الصلصة ونصف شرائح السمك ونصب باقى الصلصة على السمك وفوقه كم شريحة ليمون ونشويه بالفرن متوسط الحرارة مدة 35 دقيقة لما تشوفين السمك بدأ يتفتت بسهولة معناه نضج يقدم ساخن مزين بالبقدونس والليمون.

ــــــــــــــــــــــــ
السمك المقرمش4 شرائح فيليه سمك - 2/1 ملعقة صغيرة كمون - طحين أبيض - 3/1 كوب عصير ليمون - ملح - فلفل أسود -
للتغطية : 2/1 كوب طحين أبيض - 1 ملعقة أكل خميره - 1 ملعقة أكل زيت - 2/1 كوب خل أبيض - 1 بياض بيضه -

الطريقة:

يتبل السمك بالملح والفلفل والكمون وعصير الليمون ويترك لمدة ربع ساعة ثم يجفف ويغطي بالطحين يحضر خليط التغطية وذلك بخلط الطحين مع الخميره والزيت ثم يضاف الخل ويخلط جيداً ثم يغطى الخليط ويترك في مكان دافئ حتى يتضاعف حجمه . يخفق بياض البيضة جيدأً حتى يصبح كالكريمه ثم يمزج بكل حرص مع خليط التغطية تغمس قطع السمك في الخليط ثم تقلى في زيت ساخن غزير حتى تتحمر . تصفى ثم تقدم ساخنه مع البطاطس المحمره



كفتة الجمبرى بالصلصة


المقادير

• 1 كيلو جمبرى
• ½ كوب دقيق
• 2 ملعقة كبيرة ارز
• 2 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم
• 2 ملعقة كبيرة شبت مفروم
• 1 ملعقة صغيرة كمون
• 4 فصوص ثوم مفروم
• ملح وفلفل
• زيت
• 2 كوب عصير طماطم
• 1 ملعقة كبيرة خل
• 2 كوب ماء

طريقة الطبخ

دقى الارز حتى يصبح ناعما .ثم اغسلى الجمبرى وانزعى قشرته ودقيه حتى يلين قليلا.
اخلطى الجمبرى بالشبت والبقدونس والارز المدقوق والثوم حتى تتكون عجينة متماسكة.
تبلى عجينة الجمبرى بالملح والفلفل الاسود والكمون وشكليها على هيئة اقراص .
رشى اقراص الجمبرى بالدقيق حتىيغطى ثم اقليه بالزيت لمدة دقيقتين وضعيه جانبا .
اقلى الثوم المفروم فى الزيت ثم اضيفى اليه عصير الطماطم لمدة 2 دقائق واضيفى اليه ملعقة خل وقلبيه جيدا ثم اضيفى الماء والملح والفلفل واتركيه حتى يغلى.
عند غليان الصلصة ضعى اقراص الجمبرى واتركيه على نار هادئة لمدة 5 دقائق.ثم قدميه.




كـبـاب السمك ..

المقادير :



شريحتين من السمك المخلي من العظم مسلوق

علبة تونه بالزيت ( 170 جرام )
بيضة واحدة مخفوقة
3 بصل أخضر مقطع ناعم
نصف شدة اشبنت مفروم ناعم
1 كوب فتات خبز ( خبزشرائح نضعه في الخلاط فيصبح كالبقسماط )
1 ملعقة كبيرة وركسترشاير ( worcestershire sauce )
2 ملعقة صغيرة مايونيز
1 ملعقة صغيرة خردل ( dijon mustard )

البهارات

ربع ملعقة صغيرة فلفل حلو ( sweet paprika )
ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود
نصف ملعقة صغيرة بهار حلو
ملعقة كبيرة بهار عربي ( بزار )

تخلط المقادير السابقة جيدا مع بعضها
ثم نأخذ مقدار ونكورة

نغطيها بالبقسماط ونتركها في البراد نصف ساعه أو أكثر لتتماسك

ثم نقليها في الزيت ونقدمها بالعافية






السمك بالقصدير


المقادير:

سمكة كبيرة بوزن 1 ـ 1/2 1 كيلو غرام.

2 حبة من البصل.

2 حبة من الطماطم.

3 حبة فلفل أخضر.

1/2 كوب من الكزبرة الجافة.

1/2 رأس ثوم مدقوق.

1 حزمة من الكزبرة الخضراء.

2 حبة ليمون حامض مقطع إلى دوائر.

1 ـ 2 ملعقة صغيرة من الملح.

1 ـ 2 ملعقة كبيرة من الزيت.



الطريقة :
1. تنظف السمكة وتغسل جيداً بالماء الجاري وتوضع في مصفاة للتخلص من الماء الزائد.

2. تجهز صينية الفرن، وعلى قطعة من القصدير توضع السمكة بداخلها، ترش بالملح وتمسح بالزيت ثم توضع شرائح الليمون بداخلها وعلى سطحها. ترص السمكة في الصينية وتدخل إلى فرن حامي مدة 35 ـ 45 دقيقة.

في هذه الأثناء: يقشر البصل ويغسل ويفرم ناعماً.

3. تغسل حبات الطماطم وتقطع إلى مكعبات صغيرة.

4. تغسل حزمة الكزبرة الخضراء وتفرم.

5. تغسل حبات الفلفل الأخضر وتقطع إلى مكعبات صغيرة أيضاً.

6. يوضع مقدار 1 ـ 2 ملعقة من الزيت في المقلاة يضاف إليه البصل المفروم ويقلب جيداً حتى يصفر لونه، يضاف الفلفل الأخضر ويقلب جيداً ثم الكزبرة الجافة والخضراء والبندورة (الطماطم) والملح والثوم المدقوق، تقلب جميع المكونات جيداً وتترك على نار هادئة حتى تتسبك الخلطة.

7. تخرج السمكة من الفرن وتنزع عنها قطعة القصدير بانتباه، وتوضع في طبق التقديم.

8. يصب على السمكة الخلطة المجهزة وتزين بحلقات الليمون. تقدم ساخنة مع الأرز الأبيض.





  
إن حظي كدقيق نثروه ****** ثم قالوا لحفاة يوم ريح إجمعوه
التعديل الأخير تم بواسطة آمال تيسمسيلت ; 04-09-2009 الساعة 12:21 PM سبب آخر: إضافة
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 04-09-2009, 11:30 AM   #2   

آمال تيسمسيلت
عضو متميز

الصورة الرمزية آمال تيسمسيلت
آمال تيسمسيلت غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الأسماك فوائدها و أنواع و أنواعها وو صفات طبخها




لمن له أي إضافة يتفضل مشكورا .



  
إن حظي كدقيق نثروه ****** ثم قالوا لحفاة يوم ريح إجمعوه
رد مع اقتباسإقتباس

إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:55 PM.


© جميع الحقوق محفوظة للشروق أونلاين 2014
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة