تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية nounabiba
nounabiba
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 23-03-2009
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 35
  • المشاركات : 109
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • nounabiba is on a distinguished road
الصورة الرمزية nounabiba
nounabiba
عضو فعال
مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي
06-10-2009, 09:40 AM
مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي
السؤال: هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟
الطريقة جدلية
طرح المشكلة: إذا كان الحساس هو عملية فيزيولوجية ترتبط في أساسها على جملة من الحواس (البصر،السمع،الذوق،الشم،اللمس) هذه الحواس التي تنقل إلينا صورة مجردة من أي معنى ولكن بعد وصولها إلى الذهن عن طريق الأعصاب تتم عملية تأويل جميع الصور وذلك بتحليلها وفهمها عن طريق العقل ومن خلال هذا التحليل نستنتج بأن هناك مرحلتين مرحلة أولى والتي نعتمد فيها على الحواس للاتصال بالعالم الخارجي ونطلق عليها بالإحساس ومرحلة ثانية والتي يتم فيها الحكم على الأشياء وبناء رد الفعل ونطلق عليها بالإدراك ولكن السؤال الذي يتبادر في أذهاننا هو:هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟ وبعبارة أخرى: هل يمكن أن يكون إدراك دون المرور على الإحساس؟ وهل يمكن القول: بأن الإحساس أدنى قيمة معرفية من الإدراك؟.
محاولة حل المشكلة:
عرض منطق الأطروحة الأولى: يرى كل من الحسيين والعقليين أنه من الضروري التمييز بين الإحساس والإدراك فالعقليون يرون أن الإحساس مجرد عملية فيزيولوجية لا يمدنا إلى بمعارف أولية في حين أن الإدراك هو عملية تعتمد على الذهن وتدخل فيها الكثير من العمليات النفسية من ذاكرة وذكاء وتخيل كما أن الإحساس هو عملية أولية بسيطة تعتمد على الأعضاء الحسية ولا توصلنا إلى المعرفة فهي لاتتضمن أي معنى في حين أن الإدراك نقيض ذلك حيث أنه يعتبر عملية معقدة و بها نعقل الأشياء وندركها فعملية الإدراك عبارة عن الوعي الانساني بكل محتوياتها من تحليل وتركيب وتفكير وتصوركما أنمه وظيفة الإحساس تتوقف في إثارة العقل وذلك لتحقيق معرفة مجردة ولكن للأسف كثيرا ماتؤدي الحواس إلى نتائج غير مرضية نتيجة الأخطاء التي تقع فيها في الكثير من الأحيان فعندما نشاهد العصا التي نغطسها في الماء نرى بأنها تبدوا مكسورة إلى قسمين وهذا ما تنقله لنا حاسة البصر إذا فهذه المشاهدة لايمكن الوثوق بها ملولا وجود العقل الذي يقوم بتصحيح الصورة لقلنا أن العصا قد انكسرت داخل الماء فقيمة الحساس تكمل في أنه يقوم بإثارة الأعضاء الحسية التي بها يتنبه العقل ليقوم بطريقة غير مباشرة إلى بناء المعرفة المجردة التي بها نصل إلى الحقيقة وهذا ما يجعل الفيلسوف مين دوبيران يقولالإدراك يزيد على الإحساس بأنه آلة الحس فيه تكون أشد فعلا والنفس أكثر انتباه.......) إذا العقليين ميزوا بين الإحساس والإدراك من حيث طبيعة وقيمة المعرفة المتأتية من كليهما والحسيين أيضا يقرون بضرورة التمييز بين الإحساس والإدراك ولكن ليس بالنظر إلى طبيعة أو قيمة كل منهما بل بالنظر إلى درجة وشدة التعقيد فيهما فيرون أن كل معارفنا الإدراكية لاتبنى إلا من خلال الإحساس والتجربة الخارجية.
النقد: صحيح ماذهب إليه كل من الحسيين و العقليين في تبيان قيمة وطبيعة وقوة وشدة كل من الإحساس والإدراك في مجال المعرفة ولكن هذا لا يؤدي إلى ضرورة الفصل بينهما بصورة كلية أو مطلقة.
نقيض الأطروحة: وعلى النقيض من ذلك نجد أنه في حقيقة الأمر لا يمكن الفصل بين العمليتان لأنه لايمكن تصور وجود أي عملية إدراكية دون المرور على العملية الحسية ولا يمكن للإنسان أن يدرك أو يعقل شيء دون أن تحس به أعضائه الحسية فالإحساس والإدراك وجهين مختلفين لظاهرة نفسية واحدة فنجد الجشطالتيون يرون أنه لايمكن التمييز بين الإحساس والإدراك لأنهما شيء واحد فالصيغة أو الشكل التي يكون عليها الموضوع هي التي تتحكم في العملية الإدراكية أي أن المؤثرات الخارجية هي التي تحدد طبيعة إدراكنا وأكدوا أهميتها في عملية الإدراك عندما ذهبوا إلى أن الإدراك أكثر مجرد إحساس بالعناصر الأساسية للمنبهات وإنما هو عملية كلية ندرك بها المنبهات كأنماط وأشكال وصيغ ذات معنى إذا الإدراك ليس مجرد عملية استقبال المنبهات عن طريق الأعضاء الحسية وإنما صيغ وشكل موضوعات الإدراك هي التي تبني الإدراك وترسم معناه كما أن الظواهرية أيضا ترفض هذا التمييز الذي لا يجعل الإدراك تابعا للإحساس وكذلك التفسير العقلي الذي يعتبر الإدراك حكما عقليا وتؤكد أن الإدراك تابع لشعوره.
النقد: صحيح ما ذهبت إليه النظريتين في إمكانية الجمع بين الإحساس والإدراك حيث أصابت الجشطالتية حينما ركزت على العوامل الموضوعية وأخطأت عندما أهملت العوامل الذاتية في حين أن الظواهرية ربطت الإدراك بالشعور مما يجعلنا لا نفهم شيء ولا نستقر على رأي لأن الشعور متغير على الدوام.
التركيب: من هذا التحليل نصل إلى أن المعارف الإنسانية ناتجة تكامل وتفاعل بين الإحساس الذي يتميز بطابع البساطة والإدراك الذي يتميز بطابع التعقيد وهذا مايسمح بالارتقاء من عالم الصور الحسية إلى عالم الصور العقلية بمعنى أن الإحساس هو الممول الأول للإدراك فلولا وجود الإحساس لما وجد الإدراك والعكس صحيح وهذا مايؤكد عليه الفيلسوف رايدالإدراك هو الإحساس المصحوب بالانتباه).
حل المشكلة: من خلال هذا الأخد والرد نصل إلى أن الإحساس هو النافدة التي نطل عليها على هذا العالم والإدراك هو مانتوصل به إلى تلك المعارف التي ينقلها إلينا الإحساس وكل منهم يكمل الأخر.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية تنسيم26
تنسيم26
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 31-05-2009
  • المشاركات : 2,032
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • تنسيم26 is on a distinguished road
الصورة الرمزية تنسيم26
تنسيم26
شروقي
رد: مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي
06-10-2009, 01:30 PM
شكرااااااااااااااااااااااا

الله يحفظك
سبحان الله الحمد لله ولااله الا الله والله اكبر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ميمة39
ميمة39
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 08-01-2009
  • الدولة : الجزائر الغالية
  • العمر : 32
  • المشاركات : 1,441
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ميمة39 is on a distinguished road
الصورة الرمزية ميمة39
ميمة39
عضو متميز
رد: مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي
06-10-2009, 02:44 PM
شكرااااااااااااااا جزيلاااااااااااا
تحياتي
إذا رأيت نيوب الليث بارزة * فلا تظن أن الليث يبتسم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية nounabiba
nounabiba
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 23-03-2009
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 35
  • المشاركات : 109
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • nounabiba is on a distinguished road
الصورة الرمزية nounabiba
nounabiba
عضو فعال
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي
06-10-2009, 06:03 PM
مقالة فلسفية جدلية
تمثل عملية تحليل نقدي لأطروحتين متنا قضتين ,وتركيب بأطروحة تتجازهما .
طرحك للمشكلة أنطلق من مسلمة التمييز كمدخل ,كان ينبغي أن يكون المسار هو الإشارة إلى مايثير القلق والإحرج والعناد أي تعلقهما بالأشياء في العلم الخارجي ,واهمية الحواس أداة للإتصال ...
ثم يكون التساؤل الجدلي.
في التحليل :نحلل أطروحة التمييز في النظرة الفلسفية الكلاسكية بنزعتيها الحسية والذهنية
بتحليل حججها:
حجة عوامل الإدراك وطبيعته الكلية ,وعوامل الإحساس وطبيعته الجزئية.
حجة التمييز بين أخطاء الحواس وخداعها(عواملها مادية فزيزلوجية وفزيائية)وأخطاء الإدراك عواملها ذاتية أكثر (بين الطفل والراشد)...نستشهد بمقولة وليم جيمس(لايحس الراشد الأشياء بل يدركها)...نذكر مثال ديكارت وهو على الشرفة...تتجربة من استعاد بصره كيف يدرك الأ شياء ملتصقة بعينيه .
النقد والمناقشة يكون بذكر نقص قوة الحجة :الفصل التام بينهما مجرد إجراء منهجي للدراسة طبيعة التواصل مع العالم الخارجي تتم في نفس الوقت في الآن.
نقيض الأطروحة لانعبر عنها- وعن أي موقف فلسفي- ب:في حقيقة الأمر ...بل نحدد كجواب إحتمالي للتساؤل.
علم النفس الحديث ,خاصة المدرسة الغشطالطية التي ركزت على العوامل الموضوعية الخاصة يوجود الاشياء في المكان...نذكر الشكل والأرضية...البروز...الإنتظام..ثم مراحل الإدراك من الكل للجزء للكل المركب بسبب مجال الإحساس...لاتوجد فترة زمنية بين الإحساس بالشيء وإدراكه...
وقد تدعم باالنظرية الظواهرية ,التي ابرزت دور القصدية الذاتية في كل ادراك,وأهمية الشعور الآني...والوضع بين قوسين ,أو تعليق كل حكم سابق ...أي ندرك تحت حكم قيمة وليس فقط حكم وجود .مثل المرأة التي فسخت خطوبتها وبسبب وردة قطفها الخطيب من حديقة عامة...
النقد والمناقشة ,هدم الفصل يوقعنا في مشكلة عدم التمييز بيم الإتصال مع المحيد الخارجي للتكيف ووعملية التعرف عليه...
التركيب يكون ,هو راي التلميذ الخاص
تبقى القالة المسجلة في عمومها مقبولة ,ومضمونها صحيحا معرفيا ,والخلل منطقي في بعض الأفكار.
لو تقومي بتقديم تصاميم للمقالات وتم المرشح والمرشحة تبدع مقالتها ,وتقدمها لأستاذها للتصحيح.
مقالة جاهزة تشجيع للحفظ ,والنسخ وال...
ولك الشكر الجزيل مني
وتبقى المقالة إبداع شخصي مثل القصيدة الشعرية
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية kaazi
kaazi
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 09-05-2009
  • العمر : 34
  • المشاركات : 992
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • kaazi is on a distinguished road
الصورة الرمزية kaazi
kaazi
عضو متميز
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 08:08 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى