تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > منتدى التاريخ > منتدى التاريخ العام

> ذبا عن سيد قطب رحمه الله ... كلمة للشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي رحمه الله

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابو اسامة
ابو اسامة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 13-01-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 119
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ابو اسامة is on a distinguished road
الصورة الرمزية ابو اسامة
ابو اسامة
عضو فعال
ذبا عن سيد قطب رحمه الله ...الخطاب الذهبي
29-09-2007, 10:09 PM
فضيلة الأخ الشيخ / ربيع بن هادي المدخلي .. الموقر

السلام عيكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد

فأشير إلى رغبتكم قراءة الكتاب المرفق "أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره".. هل من ملاحظات عليه ثم هذه الملاحظات هل تقضي على هذا المشروع فيطوى ولا يروى، أم هي مما يمكن تعديلها فيترشح الكتاب بعد الطبع والنشر ويكون ذخيرة لكم في الأخرى، بصيرة لمن شاء الله من عباده في الدنيا، لهذا أبدي ما يلي..

1 - نظرت في أول صفحة من فهرس الموضوعات فوجدتها عناوين قد جمعت في سيد قطب رحمه الله، أصول الكفر والإلحاد والزندقة، القول بوحدة الوجود، القول بخلق القرآن، يجوز لغير الله أن يشرع، غلوه في تعظيم صفات الله تعالى، لا يقبل الأحاديث المتواترة، يشكك في أمور العقيدة التي يجب الجزم بها، يكفر المجتمعات ..إلى أخر تلك العناوين التي تقشعر منها جلود المؤمنين.. وأسفت على أحوال علماء المسلمين في الأقطار الذين لم ينبهوا على هذه الموبقات.. وكيف الجمع بين هذا وبين انتشار كتبه في الآفاق انتشار الشمس، وعامتهم يستفيدون منها، حتى أنت في بعض ما كتبت، عند هذا أخذت بالمطابقة بين العنوان والموضوع، فوجدت الخبر يكذبه الخبر، ونهايتها بالجملة عناوين استفزازية تجذب القارئ العادي، إلى الوقيعة في سيد رحمه الله، وإني أكره لي ولكم ولكل مسلم مواطن الإثم والجناح، وإن من الغبن الفاحش إهداء الإنسان حسناته إلى من يعتقد بغضه وعداوته.

2 - نظرت فوجدت هذا الكتاب يـفـتـقـد:

أصـول البحث العلمي، الحيـدة العلمية، منهـج النقد، أمانـة النقل والعلم، عـدم هضم الحق.

أما أدب الحوار وسمو الأسلوب ورصانة العرض فلا تمت إلى الكتاب بهاجس.. وإليك الدليل…

أولاً: رأيت الاعتماد في النقل من كتب سيد رحمه الله تعالى من طبعات سابقة مثل الظلال والعدالة الاجتماعية مع علمكم كما في حاشية ص 29 وغيرها، أن لها طبعات معدلة لاحقة، والواجب حسب أصول النقد والأمانة العلمية، تسليط النقد إن كان على النص من الطبعة الأخيرة لكل كتاب، لأن ما فيها من تعديل ينسخ ما في سابقتها وهذا غير خاف إن شاء الله تعالى على معلوماتكم الأولية، لكن لعلها غلطة طالب حضر لكم المعلومات ولما يعرف هذا ؟؟، وغير خاف لما لهذا من نظائر لدى أهل اعلم، فمثلاً كتاب الروح لابن القيم لما رأى بعضهم فيما رأى قال: لعله في أول حياته وهكذا في مواطن لغيره، وكتاب العدالة الاجتماعية هو أول ما ألفه في الإسلاميات والله المستعان.

ثانيًا: لقد اقشعر جلدي حينما قرأت في فهرس هذا الكتاب قولكم (سيد قطب يجوز لغير الله أن يشرع)، فهرعت إليها قبل كل شيء فرأيت الكلام بمجموعه نقلاً واحدًا لسطور عديدة من كتابه العدالة الاجتماعية) وكلامه لا يفيد هذا العنوان الاستفزازي، ولنفرض أن فيه عبارة موهمة أو مطلقة، فكيف نحولها إلى مؤاخذة مكفرة، تنسف ما بنى عليه سيد رحمه الله حياته ووظف له قلمه من الدعوة إلى توحيد الله تعالى (في الحكم والتشريع) ورفض سن القوانين الوضعية والوقوف في وجوه الفعلة لذلك، إن الله يحب العدل والإنصاف في كل شيء ولا أراك إن شاء الله تعالى إلا في أوبة إلى العدل والإنصاف.

ثالثًا: ومن العناوين الاستـفـزازيـــة قولكم (قول سيد قطب بوحدة الوجود).

إن سيدًا رحمه الله قال كلامًا متشابهًا حلق فيه بالأسلوب في تفسير سورتي الحديد والإخلاص وقد اعتمد عليه بنسبة القول بوحدة الوجود إليه، وأحسنتم حينما نقلتم قوله في تفسير سورة البقرة من رده الواضح الصريح لفكرة وحدة الوجود، ومنه قوله: (( ومن هنا تنتفي من التفكير الإسلامي الصحيح فكرة وحدة الوجود)) وأزيدكم أن في كتابه (مقومات التصور الإسلامي) ردًا شافيًا على القائلين بوحدة الوجود، لهذا فنحن نقول غفر الله لسيد كلامه المتشابه الذي جنح فيه بأسلوب وسع فيه العبارة.. والمتشابه لا يقاوم النص الصريح القاطع من كلامه، لهذا أرجو المبادرة إلى شطب هذا التكفير الضمني لسيد رحمه الله تعالى وإني مشفق عليكم.

رابعًا: وهنا أقول لجنابكم الكريم بكل وضوح إنك تحت هذه العناوين (مخالفته في تفسير لا إله إلا الله للعلماء وأهل اللغة وعدم وضوح الربوبية والألوهية عند سيد) .

أقول أيها المحب الحبيب، لقد نسفت بلا تثبت جميع ما قرره سيد رحمه الله تعالى من معالم التوحيد ومقتضياته، ولوازمه التي تحتل السمة البارزة في حياته الطويلة فجميع ما ذكرته يلغيه كلمة واحدة، وهي أن توحيد الله في الحكم والتشريع من مقتضيات كلمة التوحيد، وسيد رحمه الله تعالى ركز على هذا كثيرًا لما رأى من هذه الجرأة الفاجرة على إلغاء تحكيم شرع الله من القضاء وغيره وحلال القوانين الوضعية بدلاً عنها ولا شك أن هذه جرأة عظيمة ما عاهدتها الأمة الإسلامية في مشوارها الطويل قبل عام (1342هـ ).

خامسًا: ومن عناوين الفهرس (قول سيد بخلق القرآن وأن كلام الله عبارة عن الإرادة).. لما رجعت إلى الصفحات المذكورة لم أجد حرفًا واحدًا يصرح فيه سيد رحمه الله تعالى بهذا اللفظ (القرآن مخلوق) كيف يكون هذا الاستسهال للرمي بهذه المكفرات، إن نهاية ما رأيت له تمدد في الأسلوب كقوله (ولكنهم لا يملكون أن يؤلفوا منها ـ أي الحروف المقطعة ـ مثل هذا الكتاب لأنه من صنع الله لا من صنع الناس) ..وهي عبارة لا شك في خطأها ولكن هل نحكم من خلالها أن سيدًا يقول بهذه المقولة الكفرية (خلق القرآن) اللهم إني لا أستطيع تحمل عهدة ذلك.. لقد ذكرني هذا بقول نحوه للشيخ محمد عبد الخالق عظيمة رحمه الله في مقدمة كتابه دراسات في أسلوب القرآن الكريم والذي طبعته مشكورة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، فهل نرمي الجميع بالقول بخلق القرآن اللهم لا، واكتفي بهذا من الناحية الموضوعية وهي المهمة.

ومن جهات أخرى أبدي ما يلي:

1 - مسودة هذا الكتاب تقع في 161 صفحة بقلم اليد، وهي خطوط مختلفة، ولا أعرف منه صفحة واحدة بقلمكم حسب المعتاد، إلا أن يكون اختلف خطكم، أو اختلط علي، أم أنه عُهد بكتب سيد قطب رحمه الله لعدد من الطلاب فاستخرج كل طالب ما بدا له تحت إشرافكم، أو بإملائكم. لهذا فلا أتحقق من نسبته إليكم إلا ما كتبته على طرته أنه من تأليفكم، وهذا عندي كاف في التوثيق بالنسبة لشخصكم الكريم.

2 - مع اختلاف الخطوط إلا أن الكتاب من أوله إلى أخره يجري على وتيرة واحدة وهي: أنه بنفس متوترة وتهيج مستمر، ووثبة تضغط على النص حتى يتولد منه الأخطاء الكبار، وتجعل محل الاحتمال ومشتبه الكلام محل قطع لا يقبل الجدال…وهذا نكث لمنهج النقد: الحيدة العلمية .

3 - من حيث الصيغة إذا كان قارنًا بينه وبين أسلوب سيد رحمه الله، فهو في نزول، سيد قد سَمَا، وإن اعتبرناه من جانبكم الكريم فهو أسلوب "إعدادي" لا يناسب إبرازه من طالب علم حاز على العالمية العالية، لا بد من تكافؤ القدرات في الذوق الأدبي، والقدرة على البلاغة والبيان، وحسن العرض، وإلا فليكسر القلم.

4 - لقد طغى أسلوب التهيج والفزع على المنهج العلمي النقدي…. ولهذا افتقد الرد أدب الحوار.

5 - في الكتاب من أوله إلى آخره تهجم وضيق عطن وتشنج في العبارات فلماذا هذا…؟

6 - هذا الكتاب ينشط الحزبية الجديدة التي أنشئت في نفوس الشبيبة جنوح الفكر بالتحريم تارة، والنقض تارة وأن هذا بدعة وذاك مبتدع، وهذا ضلال وذاك ضال.. ولا بينة كافية للإثبات، وولدت غرور التدين والاستعلاء حتى كأنما الواحد عند فعلته هذه يلقي حملاً عن ظهره قد استراح من عناء حمله، وأنه يأخذ بحجز الأمة عن الهاوية، وأنه في اعتبار الآخرين قد حلق في الورع والغيرة على حرمات الشرع المطهر، وهذا من غير تحقيق هو في الحقيقة هدم، وإن اعتبر بناء عالي الشرفات، فهو إلى التساقط، ثم التبرد في أدراج الرياح العاتية .

هذه سمات ست تمتع بها هذا الكتاب فآل غـيـر مـمـتـع، هذا ما بدا إلي حسب رغبتكم، وأعتذر عن تأخر الجواب، لأنني من قبل ليس لي عناية بقراءة كتب هذا الرجل وإن تداولها الناس، لكن هول ما ذكرتم دفعني إلى قراءات متعددة في عامة كتبه، فوجدت في كتبه خيرًا كثيرًا وإيمانًا مشرفًا وحقًا أبلج، وتشريحًا فاضحًا لمخططات العداء للإسلام، على عثرات في سياقاته واسترسال بعبرات ليته لم يفه بها، وكثير منها ينقضها قوله الحق في مكان أخر والكمال عزيز، والرجل كان أديبًا نقادة، ثم اتجه إلى خدمة الإسلام من خلال القرآن العظيم والسنة المشرفة، والسيرة النبوية العطرة، فكان ما كان من مواقف في قضايا عصره، وأصر على موقفه في سبيل الله تعالى، وكشف عن سالفته، وطلب منه أن يسطر بقلمه كلمات اعتذار وقال كلمته الإيمانية المشهورة، إن أصبعًا أرفعه للشهادة لن أكتب به كلمة تضارها... أو كلمة نحو ذلك، فالواجب على الجميع … الدعاء له بالمغفرة … والاستفادة من علمه، وبيان ما تحققنا خطأه فيه، وأن خطأه لا يوجب حرماننا من علمه ولا هجر كتبه.. اعتبر رعاك الله حاله بحال أسلاف مضوا أمثال أبي إسماعيل الهروي والجيلاني كيف دافع عنهما شيخ الإسلام ابن تيمية مع ما لديهما من الطوا م لأن الأصل في مسلكهما نصرة الإسلام والسنة، وانظر منازل السائرين للهروي رحمه الله تعالى، ترى عجائب لا يمكن قبولها ومع ذلك فابن القيم رحمه الله يعتذر عنه أشد الاعتذار ولا يجرمه فيها، وذلك في شرحه مدارج السالكين، وقد بسطت في كتاب "تصنيف الناس بين الظن واليقين" ما تيسر لي من قواعد ضابطة في ذلك .

وفي الختام فأني أنصح فضيلة الأخ في الله بالعدول عن طبع هذا الكتاب "أضواء إسلامية" وأنه لا يجوز نشره ولا طبعه لما فيه من التحامل الشديد والتدريب القوي لشباب الأمة على الوقيعة في العلماء، وتشذيبهم، والحط من أقدارهم والانصراف عن فضائلهم..

واسمح لي بارك الله فيك إن كنت قسوت في العبارة، فإنه بسبب ما رأيته من تحاملكم الشديد وشفقتي عليكم ورغبتكم الملحة بمعرفة ما لدي نحوه… جرى القلم بما تقدم سدد الله خطى الجميع..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


أخوكم بكر عبدالله أبوزيد

أنا أحب أن أؤكد لهيلين دانكوس ، أنه لا تخافين من التيار الإسلامي في الجزيرة العربية ، لأن التيار الإسلامي في الجزيرة العربية دخل في البزنس مع الأنظمة ، وأستثني من ذلك جماعة القاعدة وهم قلة قليلة ، هذه الجماعة لا تمارس البزنس مع الأنظمة ، إنما باقي التيارات الإسلامية سمها ما شئت ، داخلة في بزنس طويل عريض مع الأنظمة ، وهي مستفيدة من هذه الأنظمة ، و ما فيه داعي يا هيلين دانكوس اتخافين على القرار النفطي في الجزيرة العربية
د.عبدالله النفيسي

  • ملف العضو
  • معلومات
محمد الأثري
زائر
  • المشاركات : n/a
محمد الأثري
زائر
رد: ذبا عن سيد قطب رحمه الله ...الخطاب الذهبي
29-09-2007, 10:16 PM
لا .. لا .. لأوراق الشيخ بكر أبو زيد وليس لها أي قيمة !



قرأت هذا الموضوع في الساحات الاسلامية للأخ ابن حسن وهذا هو ::

بعد أن نقل ( ابن نجد ) أوراق الشيخ بكر أبو زيد الأربع والتي سماها أتباع سيد قطب ( القطبيون ) ( الخطاب الذهبي ! ) في تعليقه على موضوع : ( وش اللي قاله العلماء في ربيع المدخلي ) أحببت أن أبين - ناقلا - مدى مفعول هذا الخطاب ( الأوراق الأربع ) وأن لا قيمة لهذا الخطاب ! ولكن القوم يتمسكون بخيوط العنكبوت ! وعند الغرق يتمسكون بالقشة !!.

الشيخ ربيع المدخلي رد على هذه الأوراق من سنين ودكها دكا وجعلها قاعا صفصفا !! لكن القوم يتمسكون ويتمسحون بها وهي عليهم لا لهم ! لكن :


أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى ............. فصادف قلبا خاليا فتمكن

نعم ............. وهذا فهرس تفصيلي لما في ردود المجاهد ربيع المدخلي على ما جاء في هذه الأوراق – منتهية المفعول !!! – لتعرفوا مقدار علم الشيخ ربيع ومقدار قوة رده للشبه التي وردت في الأوراق – أوراق الشيخ بكر – وتعرف كيف قامت الحجة تلو الحجة تلو الحجة ..................... في بيان الشيخ ربيع حفظه الله تعالى .

ولا أطيل عليكم الآن مع فهرس كتاب :


الحد الفاصل بين الحق والباطل



حوار مع الشيخ بكر أبي زيد




استنكـــار ... 14

تأييد قوي من العلماء ... 15

انزعاج الشيخ بكر في غير موضعه واتـهامه باطل ... 16

ماذنب ربيع إذا كان سيد قد اختار هذا المنهج ؟؟ ... 17

لا لوم على ربيع في نقد مؤلفات أدرك خطرها ... 17

تأييد السلفيين لكتاب ( براءة أهل السنة ) ... 19

ما عهدنا سلفيا يغضب لأهل الباطل والبدع ... 20

موقف سيد قطب من السنة النبوية ومن كلام الرسل عليهم الصلاة والسلام وأنه فكر بشري ... 20

أسباب سكوت من سكت من علماء السنة عن الرد على سيد قطب ... 26

ردود العلماء من السلفيين وغيرهم على سيد قطب ... 27

علماء أفذاذ وجدوا في الكتاب ما يطابق الخُبْرُ الخَبَر ... 31

هل يسرك الحنين إلى العدالة الإجتماعية وفيها ما فيها من البلايا ؟؟! ... 32

محاربة الشيخ بكر سابقا لظاهرة التخذيل ... 36

نَقْلُ الشيخ بكر لكلام شيخ الإسلام في عقوبة من يذب عن أهل البدع وتعليقه عليه ... 37

التخذيل المشوب بالإعراض عن مواجهة الباطل من تحريف الكلم عن مواضعه عند الشيخ بكر سابقا ثم وقع في ذلك لاحقا .. 39

دعوة الشيخ بكر إلى قراءة كتب السلف وكتبه السلفية ... 40

من هم الذين يفرحون بكتابات الشيخ بكر الأخيرة ... 41

خطاب الشيخ بكر هو الذي يفتقد أصول البحث العلمي ... 42

اتـهـام باطـل ... 43

بيان بالطبعات التي اعتمدت عليها في نقل أقوال سيد قطب ... 46

دفع اتـهام باطل حول تأليف كتاب ( الأضواء ) ... 48

حماس الشيخ بكر لسيد قطب أفقده توازنه فاقشعر جلده وهرع لإنقاذه ولم يزعجه طعن سيد في الصحابة ولا غيرهم ... 50

قصـة عجيـبة في لقـاء مع الشـيخ بكـر ... 52

مآخذ على الشيخ بكر منها عدم نقله للكلام الذي يناقشني فيه وكل مناقشاته كذلك ... 53

سيد قطب يقول بالاشتراكية وبجواز إلغاء الرق وهذا تشريع ... 54

عدم التزام الشيخ بكر بمنهج النقد لا في هذا الموضع فحسب بل في هجومه كله ... 55

قول سيد بوحدة الوجود ولا حجة للشيخ بكر في دفع ذلك ... 62

موقف علماء الإسلام من الأقوال الصوفية التي قررها سيد قطب ... 75

لماذا نقلت قول سيد قطب في وحدة الوجود من سورة البقرة ؟! ... 76

تناقض أهل وحدة الوجود ومنهم ابن عربي لم يمنع العلماء من الحكم عليهم بأنـهم أهل وحدة وجود ... 78

ليس في ( المقومات ) رد شاف على أهل وحدة الوجود بل له عبارات فيه هي عبارات غلاة الصوفية أهل وحدة الوجود ... 79

كلمة حق عن كتاب ( مقومات التصور الإسلامي وخصائص التصور ) لابد منها ... 81

فلسفة سيد قطب ونظرياته الصوفية ... 95

مخالفة سيد قطب لعلماء السنة والتوحيد في تفسير لا إله إلا الله ... 105

لا صلة لسيد بالتوحيد ولا بعلم التوحيد ولا بكتب التوحيد فلهذا هو يتخبط ... 108

أمثلة من تفسير سيد قطب لكلمة التوحيد وآيات التوحيد ... 109

سيد يعتقد أن توحيد الألوهية هو عين توحيد الربوبية ويعتقد أن توحيد الربوبية هو توحيد الحاكمية وبـهذا ينسف توحيد الألوهية ... 114

قول سيد بخلق القرآن حقيقة ثابتة لا غبار عليها ... 115

بعض الأدلة على أن سيد قطب يقول بخلق القرآن ... 117

اتـهامات جريئة ... 124

الشيخ بكر بين الإفراط والتفريط ... 130

أسلوب رادع للغلاة في سيد أُلجئت إليه فليحتمله القارئ ... 131

عشرة أمثلة من ذم سيد قطب لنبي الله موسى عليه الصلاة والسلام وإيذائه ، فهل هذا سمو ؟ ... 132

كانت مناقشتي في الأضواء لسيد علمية ومهذبة ... 135

منزلة نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام عند الله وعند رسوله وعند المؤمنين ... 135

شروط الشيخ بكر تقتضي تكسير أقلام العلماء أمام هجمات أدباء أهل الضلال والبدع على الحق وأهله ... 137

أربعة أمثلة من أمثلة كثيرة للطعن في الخليفة الراشد عثمان وإخوانه من الصحابة وبني أمية ... 139

رمتني بدائها وانسلت ... 144

سحب سوداء كثيفة تتصاعد من حرائق كتاب تصنيف الناس وهذا الخطاب ... 153

أيذهب السلفيون إلى الطوائف ليقبلوا رؤوسهم معتذرين إليهم من تصنيفهم وهم الذين صنفوا أنفسهم ؟؟! ... 154

براءة كتابي مما وصمه به الشيخ بكر ... 156

وجهة نظر في قراءات الشيخ بكر لكتب سيد قطب ... 157

تضاءل خدمة سيد للقرآن أمام بدعه وتحريفه ثم موقفه من السنة ... 160

هل يرى الشيخ بكر وجوب الاستفادة من كتاب ( العدالة الاجتماعية ) لسيد قطب ؟! ... 167

الفرق الكبير بين الهروي والجيلاني وبين سيد قطب وبين بيان ابن تيمية وابن القيم للحق وبين تلبيس الشيخ بكر ... 168

الشيخ بكر يحرم نشر كتابي وطبعه مع إيجابه الاستفادة من كتب البدع والضلال كتب سيد قطب !!! ... 178

الخــاتمـة ... 184




ثم من أذن لك يا ( بن نجد ) بنشر هذه الأوراق - اللقيط - وتنسبها للشيخ بكر أبو زيد ؟

هل أذن لك الشيخ بكر ؟

الشيخ بكر يتبرأ من هذه الأوراق ويعتذر عن نشرها فاعرف هذا يا هذا .

ومن هنا وإلى هنا هذه الأوراق ليست لها صلة بالشيخ بكر أبو زيد وهو بريء منها ! ومن ينسبها للشيخ بكر فقد أخطأ لأن الأوراق مردود عليها ومقام عليها الحجة بالبينة والبرهان وإليكم البيان من مقدمة كتاب ( الحد الفاصل بين الحق والباطل ) الطبعة الثانية .

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه .

أما بعد :

فقد صدرت أربع ورقات قبل سنوات نسبت إلى الشيخ بكر أبو زيد فلما سألته عنها تبرم بها وبمن نشرها، وقال لي : هؤلاء يريدون أن يفرقوا بين الأحبة.

وسأله عنها الشيخ زيد بن محمد بن هادي المدخلي فسب من ينشرها، واعتذر لدى آخرين أنها سرقت منه ونشرت من غير رضاه .

وإلى الآن لم يعترف بها رسميا ولم يرض عن طبعها ونشرها، فهي إذن بمثابة لقيط ليس لها أب شرعي .

وحق لكل عاقل أن يخجل منها؛ لأن من تنسب إليه يرفض الاعتراف بها، وحق لمن تنسب إليه أن يخجل منها؛ لأنها تذب عن باطل وعن ضال كبير جمع كبريات الضلالات المخزية ومنها الطعن في رسول من أعظم رسل الله ومن أعظم أولي العزم كليم الله ونجيه موسى - صلى الله عليه وسلّم -، ومنها الطعن في معظم أصحاب رسول الله - r - وعلى رأسهم عثمان - رضي الله عنه - بل تكفير بعضهم ورميهم بالنفاق والكذب والرشوة وشراء الذمم إلى آخر سبّه الشنيع لأصحاب محمد - r - ورضي الله عنهم .

فقل ما شئت من ذم لهذه الأوراق التي سميت زوراً بالنصيحة الذهبية ونشرت في العالم بكثافة عجيبة فمن مذامها أنها أضعف من بيت العنكبوت لخلوها من الحق والعلم والعدل، فلم تنصف من طعن فيهم سيد قطب من الأنبياء وأصحاب رسول الله - r - ولم تنصف الإسلام إذ نسب إليه سيد قطب شر العقائد وأضلها من القول بالحلول ووحدة الوجود وتعطيل صفات الله، والاستهانة بمعجزات محمد - r - ومن نسبته الاشتراكية الماركسية إلى الإسلام ومن إهانته للإسلام بقوله: ((إنه يصوغ من الشيوعية والمسيحية مزيجاً كاملاً يتضمن أهدافهما ويزيد عليهما بالتناسق والاعتدال))، إلى غير ذلك من الضلال .

ولكن أتباع كل ناعق قد جعلوا منه قديساً أعطوه مرتبة من لا يسأل عما يفعل، فمن أجله يوالون ومن أجله يعادون، فجعلوا أنفسهم في أحط مراتب البشر فلا عقل لهم يردعهم ولا ينهجون نهج الإسلام في ولائهم وبرائهم وأحكامهم ومواقفهم، وهذا شأن الرعاع في كل زمان ومكان، وبأمثالهم يحارب الرسل والمصلحون ودعاة الحق في كل زمان ومكان ومن خلالهم تبرز الأقماء فيحتلون مراتب العظماء ثم يتحول هؤلاء الأقماء إلى طواغيت يحارب من أجلهم دين الله الحق ودعاته .

وإنها لداهية دهياء أن يرتكس كثير من شباب الأمّة في هذه الهوة العميقة ثم لا ينبعث منهم من ينهنه بقيتهم من التردي في هذه الهوّة .

وأخيراً وجدت نفسي مضطراً إلى الإذن بطبع هذا الكتاب الحد الفاصل بياناً للحق ونصراً له ودمغاً لباطل سيد قطب الذي ينشر باسم الإسلام وردعاً لبغي أوليائه المناصرين للباطل والذابين عن أهله .

وكان هذا مني بعد طول انتظار لموقف منصف من بكر أبو زيد يعلن فيه إدانة من يقوم بنشر أوراقه وباسم النصيحة الذهبية ويتبجح بها فلم يفعل فاضطررت لنشر ردي بعد أن أعذرت إلى بكر أبو زيد وإلى كل من قد يعتب .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

كتبه

ربيع بن هادي عمير المدخلي

في 14/5/1421هـ




حقيقة يا اخوة : هذا الرد ( الحد الفاصل ............. ) تراه ممتع للغاية تكاد أن تقرأه في جلسة واحدة نعم أخي ! لأنه يحتوي على حقائق وقصص للشيخ بكر يقصها الشيخ ربيع المدخلي في هذا الكتاب .

كيف بدأت تنتشر هذه الأوراق ! وكيف عاملها الشيخ ربيع ! وكيف كان اتصاله بالشيخ بكر بعد أن نشرها القطبيون ! .

وكان بداية نشرها في شهر رمضان ! وكيف وكيف إلى أمور كثيرة مشوقة لقرأة هذا الكتاب الماتع .

والله يوفقنا وإياكم لأتباع الحق .

( ابن حسن ) )))) ا . هـ

(((( منقول ))))
  • ملف العضو
  • معلومات
محمد الأثري
زائر
  • المشاركات : n/a
محمد الأثري
زائر
رد: ذبا عن سيد قطب رحمه الله ...الخطاب الذهبي
29-09-2007, 10:19 PM
يقول الشخ ربيع -حفظه الله - :
أما بعد:
فقد صدرت أربع ورقات قبل سنوات نسبت إلى الشيخ بكر أبو زيد فلما سألته عنها تبرم بها وبمن نشرها، وقال لي: هؤلاء يريدون أن يفرقوا بين الأحبة.
وسأله عنها الشيخ زيد بن محمد بن هادي المدخلي فسب من ينشرها، واعتذر لدى آخرين أنها سرقت منه ونشرت من غير رضاه.
وإلى الآن لم يعترف بها رسميا ولم يرض عن طبعها ونشرها، فهي إذن بمثابة لقيط ليس لها أب شرعي.
وحق لكل عاقل أن يخجل منها؛ لأن من تنسب إليه يرفض الاعتراف بها، وحق لمن تنسب إليه أن يخجل منها؛ لأنها تذب عن باطل وعن ضال كبير جمع كبريات الضلالات المخزية ومنها الطعن في رسول من أعظم رسل الله ومن أعظم أولي العزم كليم الله ونجيه موسى - صلى الله عليه وسلّم -، ومنها الطعن في معظم أصحاب رسول الله -  - وعلى رأسهم عثمان - رضي الله عنه - بل تكفير بعضهم ورميهم بالنفاق والكذب والرشوة وشراء الذمم إلى آخر سبّه الشنيع لأصحاب محمد -  - ورضي الله عنهم.
فقل ما شئت من ذم لهذه الأوراق التي سميت زوراً بالنصيحة الذهبية ونشرت في العالم بكثافة عجيبة فمن مذامها أنها أضعف من بيت العنكبوت لخلوها من الحق والعلم والعدل، فلم تنصف من طعن فيهم سيد قطب من الأنبياء وأصحاب رسول الله -  - ولم تنصف الإسلام إذ نسب إليه سيد قطب شر العقائد وأضلها من القول بالحلول ووحدة الوجود وتعطيل صفات الله، والاستهانة بمعجزات محمد -  - ومن نسبته الاشتراكية الماركسية إلى الإسلام ومن إهانته للإسلام بقوله: ((إنه يصوغ من الشيوعية والمسيحية مزيجاً كاملاً يتضمن أهدافهما ويزيد عليهما بالتناسق والاعتدال))، إلى غير ذلك من الضلال.
ولكن أتباع كل ناعق قد جعلوا منه قديساً أعطوه مرتبة من لا يسأل عما يفعل، فمن أجله يوالون ومن أجله يعادون، فجعلوا أنفسهم في أحط مراتب البشر فلا عقل لهم يردعهم ولا ينهجون نهج الإسلام في ولائهم وبرائهم وأحكامهم ومواقفهم، وهذا شأن الرعاع في كل زمان ومكان، وبأمثالهم يحارب الرسل والمصلحون ودعاة الحق في كل زمان ومكان ومن خلالهم تبرز الأقماء فيحتلون مراتب العظماء ثم يتحول هؤلاء الأقماء إلى طواغيت يحارب من أجلهم دين الله الحق ودعاته.
وإنها لداهية دهياء أن يرتكس كثير من شباب الأمّة في هذه الهوة العميقة ثم لا ينبعث منهم من ينهنه بقيتهم من التردي في هذه الهوّة.
وأخيراً وجدت نفسي مضطراً إلى الإذن بطبع هذا الكتاب الحد الفاصل بياناً للحق ونصراً له ودمغاً لباطل سيد قطب الذي ينشر باسم الإسلام وردعاً لبغي أوليائه المناصرين للباطل والذابين عن أهله.
وكان هذا مني بعد طول انتظار لموقف منصف من بكر أبو زيد يعلن فيه إدانة من يقوم بنشر أوراقه وباسم النصيحة الذهبية ويتبجح بها فلم يفعل فاضطررت لنشر ردي بعد أن أعذرت إلى بكر أبو زيد وإلى كل من قد يعتب.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

كتبه
ربيع بن هادي عمير المدخلي
في 14/5/1421هـ

فعليكم بقراءة رد الشيخ ربيع على الشيخ بكر فى كتاب "الحد الفاصل بين الحق والباطل" وهو حوار هادئ من الشيخ ربيع حفظه الله إلى الشيخ بكر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابو اسامة
ابو اسامة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 13-01-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 119
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ابو اسامة is on a distinguished road
الصورة الرمزية ابو اسامة
ابو اسامة
عضو فعال
رد: ذبا عن سيد قطب رحمه الله ...الخطاب الذهبي
29-09-2007, 10:20 PM
راك تنوم روح نني
أنا أحب أن أؤكد لهيلين دانكوس ، أنه لا تخافين من التيار الإسلامي في الجزيرة العربية ، لأن التيار الإسلامي في الجزيرة العربية دخل في البزنس مع الأنظمة ، وأستثني من ذلك جماعة القاعدة وهم قلة قليلة ، هذه الجماعة لا تمارس البزنس مع الأنظمة ، إنما باقي التيارات الإسلامية سمها ما شئت ، داخلة في بزنس طويل عريض مع الأنظمة ، وهي مستفيدة من هذه الأنظمة ، و ما فيه داعي يا هيلين دانكوس اتخافين على القرار النفطي في الجزيرة العربية
د.عبدالله النفيسي

  • ملف العضو
  • معلومات
intrax11
زائر
  • المشاركات : n/a
intrax11
زائر
رد: ذبا عن سيد قطب رحمه الله ...الخطاب الذهبي
29-09-2007, 10:22 PM
اللهم صلي و سلم على الحبيب المصطفى
جزاك الله خيرا يا ابو اسامة ها قد صيرتني في حيرة من امري ...قد كفيت و وفيت موضوع في الصواب لا اعتقد انه في كلام بعد ذلك...احس ان اسطرك قد لخصت كل ما سوف اقوله مستقبلا دفاعا عن الرجل مشكور اذ كنت السباق للفعل ووقيتني اجترار الكلام في محاولة بائسة مني لاضع عقول الخرف في الصورة
  • ملف العضو
  • معلومات
محمد الأثري
زائر
  • المشاركات : n/a
محمد الأثري
زائر
رد: ذبا عن سيد قطب رحمه الله ...الخطاب الذهبي
29-09-2007, 10:22 PM
إلى الشيخ د. بكر أبو زيد، نقد لفكر سيد قطبللشيخ الفاضل سعد الحصين

من: سعد الحصين ـ الأردن ـ عمان
إلى أخي في الله الشيخ بكر أبو زيد زاده الله يقيناً وجنبه طريق الظن والعاطفة
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
فعندما قرأت رسالتك إلى الشيخ ربيع بن هادي لم أكن أصدق أن مثلك يكتبها لولا اطلاعي على رسالتين قبلها في الرد على من يلتزم سنن الهيئات في الصلاة، ومن يميز متبعي الظن من متبعي اليقين في الدين والدعوة إليه، وتمثلت أخي الباحث المحقق يقود سيارة في (طريق الهجرة) من مكة إلى المدينة ثم يعود أدراجه لا لسبب واضح إلا أنه رأى سهماً معوجاً يشير الى طريق (الدوران) والرجوع الى الخلف.
كيف يمكن لكاتب (مرويات ختم القرآن) و(حكم الانتماء) و(معجم المناهي اللغوية) رغم سكوت العلماء، ومرور السنين، بل القرون، على هذه الأخطاء والبدع في الدين، أن يستنكر تنبيه زميله الباحث المحقق على أخطاء كاتب (إسلامي) تُدرس في بعض المعاهد الدينية في المملكة، بلد التوحيد والسنة، فضلا عن غيرها.
أيجوز لباحث محقق أن يعدل عن الاستدلال بالآية والحديث وآراء علماء الأمة في القرون الثلاثة ومن سار على نهجهم إلى مثل: شهرة الكاتب ومرور السنين ما كتب دون رد؟
أو مثل: قول باحث أنه اطلع للمرة الأولى فلم يجده على قول باحث أنه اطلع ودرس وأعجب، ولكنه وجد ما لا يجوز السكوت عليه فاستبدل التحقيق بالعاطفة وقال الحق ولو على نفسه؟
أإذا أنكر كاتب القول بوحدة الوجود، أو خلق القرآن ثم ظهر منه ما يثبت ذلك وجب السكوت عن التنبيه على أخطائه؟
لقد أنكر ابن عربي القول بوحدة الوجود، ولكنه قال في الفتوحات: "قال لي الحق أنت الأصل وأنا الفرع"، وقال في الفصوص: "فما عبد غير الله في كل معبود"، وقال في الفصوص أيضاً: "ومن أسمائه الحسنى (العلي)، على من؟ وما ثم إلا هو فهو العلي لذاته، أو عن من؟ وما هو إلا هو، فعلوه لنفسه، وهو من حيث الوجود عن الموجودات، فالمسمى محدثات هي العلية لذاته وليست إلا هو" إلى غير ذلك من كلمات الكفر التي يفهم منها القارىء العربي القول بوحدة الوجود، ونهض علماء الأمة للتنبيه والتحذير من هذا الضلال: من ابن تيمية إلى البقاعي.
وهذا (البيجوري) على (جوهرة التوحيد) يرد على المعتزلة قولهم بخلق القرآن، ثم يؤكد أن المعنى غير مخلوق واللفظ مخلوق! وهذا الكتاب يدرس في معظم المدارس الدينية في العالم العربي، حتى أعان الله الشيخ عمر محمود، على التصدي له وبيان أخطائه.
وأخطاء (سيد) رحمه الله التي أوردها الشيخ ربيع وقبله الشيخ الدويش وغيرهما لم تسوغ لأحد من علماء السنة القول بكفره فهو معذور بجهله في العلوم الشريعة، وقد عرف نفسه رحمه الله فلم يدع العلم ولم يرض تسمية (ظلاله) تفسيراً، ووصفه مؤيدوه ومعارضوه (بالكاتب الإسلامي) لا (العالم الشرعي) و (المفكر الإسلامي) وفرق بين الفكر والوحي.
ووصف (الإسلامي والفكر والإسلامية) جدير بأن يضاف إلى (معجم المناهي اللغوية) فقد استغل تجاريا وحزبيا، وانشغل شباب الأمة ببريقه وزخرفه وزبده عن علوم الوحي وعلمائه، ولنا ولكم العزاء في قول الله تعالى {فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض} [سورة الرعد ، الآية 17]، ـ وسنة الله سبحانه وتعالى: أن يميز الخبيث من الطيب والظن من اليقين والفكر من الوحي، ويقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق، ولا بد من العودة إلى الدين الحق والدعوة إليه على بصيرة من علم الوحي اليقيني، لا على الفكر الظني ولا على العاطفة حتى لا نكون ممن قال الله فيهم {إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى} [سورة النجم ، الآية 23]، واليقين في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفقه الأئمة في القرون الثلاثة المفضلة ومن سار على نهجهم إلى قيام الساعة، وفقنا الله وإياكم لطاعته، وثبتنا وإياكم على الهدى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
22/10/1414هـ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابو اسامة
ابو اسامة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 13-01-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 119
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ابو اسامة is on a distinguished road
الصورة الرمزية ابو اسامة
ابو اسامة
عضو فعال
رد: ذبا عن سيد قطب رحمه الله ...الخطاب الذهبي
29-09-2007, 10:24 PM
شغلك النسخ واللصق

توالم تخدم شيات
أنا أحب أن أؤكد لهيلين دانكوس ، أنه لا تخافين من التيار الإسلامي في الجزيرة العربية ، لأن التيار الإسلامي في الجزيرة العربية دخل في البزنس مع الأنظمة ، وأستثني من ذلك جماعة القاعدة وهم قلة قليلة ، هذه الجماعة لا تمارس البزنس مع الأنظمة ، إنما باقي التيارات الإسلامية سمها ما شئت ، داخلة في بزنس طويل عريض مع الأنظمة ، وهي مستفيدة من هذه الأنظمة ، و ما فيه داعي يا هيلين دانكوس اتخافين على القرار النفطي في الجزيرة العربية
د.عبدالله النفيسي

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابو اسامة
ابو اسامة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 13-01-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 119
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ابو اسامة is on a distinguished road
الصورة الرمزية ابو اسامة
ابو اسامة
عضو فعال
رد: ذبا عن سيد قطب رحمه الله ...الخطاب الذهبي
29-09-2007, 10:27 PM
واش ندير بيه ماخصنيش التقطاع
ربيع خليتهولك ليك هو وكتوبو اقرالو وافهمو انت برك
أنا أحب أن أؤكد لهيلين دانكوس ، أنه لا تخافين من التيار الإسلامي في الجزيرة العربية ، لأن التيار الإسلامي في الجزيرة العربية دخل في البزنس مع الأنظمة ، وأستثني من ذلك جماعة القاعدة وهم قلة قليلة ، هذه الجماعة لا تمارس البزنس مع الأنظمة ، إنما باقي التيارات الإسلامية سمها ما شئت ، داخلة في بزنس طويل عريض مع الأنظمة ، وهي مستفيدة من هذه الأنظمة ، و ما فيه داعي يا هيلين دانكوس اتخافين على القرار النفطي في الجزيرة العربية
د.عبدالله النفيسي

  • ملف العضو
  • معلومات
أبوعثمان
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 20-04-2007
  • الدولة : بومرداس - الجزائر
  • العمر : 38
  • المشاركات : 604
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • أبوعثمان is on a distinguished road
أبوعثمان
عضو متميز
رد: ذبا عن سيد قطب رحمه الله ...الخطاب الذهبي
29-09-2007, 10:49 PM
أخي بو اسامة وين نلقى هذا الكتاب الرائع؟ من هذا الذي كتبه هل هو مزال على قيد الحياة؟ و الله كأنه كتاب كتب من علماء الشرع و اللغة من السلف؟ اسلوب ذو مستوى عالى و الله....
إبعثلي رابط الكتاب؟ أو الرسالة
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
ماذا نفعل إذا خالف الحديث الصحيح المذهب المالكي ؟
هل هذا من اساليب الحوار و النقاش
الإمام أبو حامد الغزالي
الساعة الآن 06:06 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى