تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية skikdia
skikdia
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 23-10-2009
  • الدولة : skikda_ALGERIE
  • العمر : 35
  • المشاركات : 49
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • skikdia is on a distinguished road
الصورة الرمزية skikdia
skikdia
عضو نشيط
من فضلكم هل من مساعدة
25-10-2009, 04:32 PM
لدي بحث حول انفصال علم النفس عن الفلسفة و قيامه علما بداته. شكرا مسبقا cupidarrow
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية وهج الذكرى
وهج الذكرى
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-01-2009
  • الدولة : جزائر الحب كم اهواك
  • المشاركات : 5,698
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • وهج الذكرى is on a distinguished road
الصورة الرمزية وهج الذكرى
وهج الذكرى
شروقي
رد: من فضلكم هل من مساعدة
30-10-2009, 10:04 AM
فيما يلى عرض لأهم المدراس الفكرية التى مهدت لهذا الانفصال - انفصال علم النفس عن الفلسفة -.
المدرسة البنائيةConstructivism :
كان للفسيولوجيا تأثيرها على علم النفس التجريبى في القرن التاسع عشر، فلقد بدأ باحثى الفسيولوجيا من أمثال: Helmholtz - Muiler - Hering، بدراسة الإحساسات المرتبطة بالصوت والضوء.
تلك الدراسات أفادت وليم فوندت Wilhelm Wunalt (1832م - 1920م)، وهو أستاذ الفلسفة بجامعة ليبزج، إذ أخذ عنهم أسلوبهم المعملى في الدراسة، كما أخذ عن المدرسة الارتباطية اتجاهها التجريبى.
وكان هدفه، من دراسته أن يكتشف الوحدات الأساسية التى تترابط مع بعضها مكونة محتويات العقل من أفكار وآراء.
رأى فوندت، أن علم النفس علم تجريبى يقوم على التجربة، وأن موضوعه هو دراسة الشعور باستخدام الاستيطان للتعرف على مكوناته وعناصره والقوانين التى تربط بين تلك العناصر.
ومن تلاميذ فوندت ... تتشنر Tetchener (1867م - 1937م)، العالم الإنجليزى المولد، الأمريكى النشأة الذى رأى أن موضوع علم النفس، هو: دراسة العقل باستخدام الاستيطان للتعرف على مكوناته من أفكار وآراء وللوصول إلى القوانين التى تربط بين تلك العناصر.
ويرى تتشنر، أن العقل، هو: المجموع النهائى لكل الخبرات وما الشعور إلا قطاع في العقل في لحظة معينة.

انتهت المدرسة البنائية إلى أن أى خبرة تتكون من الإحساسات والصور الذهنية والوجدانات، فالإحساسات هى تأثير الحواس بأى شئ، مثل: تأثر الأذن بالصوت - تأثر العين بالضوء.

المدرسة الارتباطيةLinkage :
أسسها الفيلسوف الإنجليزى جون لوك John Locke (1632م - 1704م)، وهربرت سبنسر، ومل، وبراون.
ويجمع رواد هذه المدرسة على أن التجربة الحسية هى المصدر الوحيد للمعرفة، فالإنسان يولد وعقله صفحة بيضاء تتولى التجربة النقش عليها، أى أن الإنسان يكتسب خبراته من تعامله مع البيئة ومن التجارب التى يمر بها.
كما حاول لوك، تحليل الحالات الشعورية إلى مكوناتها من إحساسات وإدراكات وتخيلات وأفكار، وأشار إلى القوانين التى بمقتضاها تتركب منها تلك العناصر.
اعتمدت هذه المدرسة على الناحية الفسيولوجية في تفسير السلوك، فقد نظرت إلى الاستجابات الحسية والحركية باعتبارها سلسلة من التوصيلات المتلاحقة التى تنتقل في أجزاء الجهاز العصبى وأجهزة الحس والحركة.
ومن أهم القوانين التى اعتمدت عليها هذه المدرسة، ما يلى:
- قانون الترابط بالاقتران: وينص على أن حدوث شيئين في آنٍ واحد أو مكان واحد، يرجع لوجود أثار في الذهن يترتب عليها استدعاء أحدهما إذا أثير الأمر.
- قانون التشابه، وقانون التضاد: وهو يعنى أن الشبيه يدعو الشبيه، والضد يذكر الضد.
وترى هذه المدرسة، أن الترابط عملية آلية ميكانيكية تشبه التآلف بين الذرات بعضها والبعض، وبين العناصر بعضها والبعض، والتى تتكون منها المواد المركبة في علم الكيمياء.
وساعدت هذه المدرسة في تفسير عمليات التذكر والحفظ والتعلم وتكوين العادات … وغير ذلك؛ مما يعتمد على تكوين العلاقات بين الخبرات العقلية والمثيرات المختلفة، أو الفرد والبيئة.
هذه المدرسة مكملة للمدرسة التكوينية، وقد استفادت منها مدارس أخرى، مثل: المدرسة السلوكية - مدارس التحليل النفسى.

المدرسة الغرضيةPurposive :
ومن أصحاب هذه المدرسة العالم الاسكتلندى وليم ماكدوجل McDougall، الذى يؤمن بأن للسلوك غرض وغاية، قد تكون المحافظة على البقاء أو المحافظة على النوع، أو السيطرة، أو اختزال التوتر.
ويطلق هذا الاسم على كل مدرسة أو مذهب ينكر أن السلوك يمكن تفسيره تفسيرًا كاملاً على أسس ميكانيكية.
كما يرى أن الإنسان والحيوان يولد مزود بعدد من الاستعدادات الغرضية والقوى الدافعة الموجهة التى تعتبر جزءًا من ميراثه الفطرى.
ويقصد بالغرضية، أنها تدفع الإنسان إلى بلوغ غايات طبيعية حيوية وظيفتها الاحتفاظ بالإنسان حيًا سليمًا.
وقد أطلق على هذه الاستعدادات اسم الغرائز، وهى المحركات الأولى والدوافع الأساسية لكل سلوك باطن أو ظاهر يقوم به الإنسان.
وترى المدرسة الغرضية أن الغايات والأغراض تقوم بدورٍ هام في تحديد السلوك المطلوب وتوجيهه، فإن كل سلوك يصدر عن الكائن الحى - إنسانًا كان أو حيوانًا -، يصبو إلى غاية، ويتجه نحو تحقيق غرض معين، وأنه بدون فهم هذه الغايات لا يمكن فهم السلوك.
ولم ينكر ماكدوجل، أهمية أية طريقة من طرائق البحث في علم النفس، كذلك لم ينكر أهمية ما في المدارس الأخرى لعلم النفس من آراء صحيحة كالنظرة إلى السلوك كوحدة كلية، والنظر إلى الوظيفة بجانب التكوين.

ولكن انتقد ماكدوجل، استغراق المدارس الأخرى في بحث تفاصيل العمليات العقلية والحركية، وإهمالها لدوافع السلوك الإنسانى.
المدرسة السلوكيةBehaviorism :
أسسها عالم النفس الأمريكى وطسون (1878م - 1958م)، وثورنديك، وبافلوف.
وتنظر هذه المدرسة إلى الكائن الحى على أنه آلة ميكانيكية معقدة لا تحركه دوافع موجهه نحو غاية، وإنما يوجد مثيرات فيزيقية تصدر عنها استجابات عضلية وغدية مختلفة.
وترى هذه المدرسة، أن يُقتصر في دراسة علم النفس على دراسة هذه الاستجابات الموضوعية الظاهرة عن طريق الملاحظة الموضوعية أو العلمية، ولا يهمها هنا خبرة الإنسان - الشعور الذى يمر به أثناء القيام بهذه الملاحظة العلمية.
وهذه المدرسة تغالى في تأكيد تأثير البيئة والتربية في نمو الإنسان، وتغض الطرف عن تأثير الوراثة، ولذا يقول واطسون، في مقولته الشهيرة: أعطونى خمسة أطفال أصحاء أسوياء التكوين فسأختار أحدهم جزافًا، ثم أدربه، فأصنع منه ما أريد طبيبًا أو فنانًا أو عالمـًا أو تاجرًا أو لصًا … بغض النظر عن ميوله وسلالة أسلافه.
وتهتم المدرسة السلوكية بعملية التعلم، كما أن العادات وتكوينها هى محور علم النفس في تصورهم.
وتتفق المدرسة السلوكية مع المدرسة الارتباطية في أنها تنكر وجود قدرات واستعدادات فطرية.

وبالغ رواد المدرسة السلوكية في تفسير السلوك على أساس كونه سلسلة الأفعال المنعكسة، وما يحدث لهذه الأفعال من ترابطات … إلا أنه يؤخذ على هذه الأراء اتصافها بالجمود والآليه، وتجاهلها للتفاعلات النفسية الداخلية التى لا نلاحظها في السلوك الظاهر.
مدرسة التحليل النفسىPsycho Analysis :
ويعتبر مؤسس هذه المدرسة سيجموند فرويد Sigmund Freud، هوطبيب نمساوى من فريبورج بمنطقة مورافيا من والدين يهوديين (1856م - 1939م) نظرًا لطبيعة دراسته للمرضى العصبين، وهو الذى استطاع الكشف عن الجانب اللاشعورى من النفس.
أكد فرويد، على أهمية الحاجات النفسية، وما ينتابها من مقاومة، وما ينشأ عنها من ضغط وكبت - خصوصًا في أيام الطفولة المبكرة.
وتؤكد مدرسة التحليل النفسى على أهمية الحاجة إلى تعويض مشاعر النقص، وما ينشأ عنها من دافع للسيطرة والتفوق.
وركزت هذه المدرسة جهودها على تأكيد أثر الدوافع اللاشعورية على السلوك الإنسانى، وذلك لأن معرفة الدوافع اللاشعورية، عامل هام وحيوى في فهم الشخصية، لأنه لا يمكن تفسيرها على أساس شعورى فقط.
وبالرغم من أن مدرسة التحليل النفسى بدأت في ميدان الطب وعلاج المصابين بأمراض نفسية، إلا أنها تطورت إلى مدرسة عامة لبحث الكثير من نواحى علم النفس للأسوياء وتفسير سلوكهم.
ومما تنفرد به مدرسة التحليل النفسى، ما يلى:
E أثر العوامل والدوافع اللاشعورية في سلوك الإنسان.
E تأكيد وحدة النفس وقاومة الثنائية القديمة للجسم والنفس.
E دراسة الأحلام وتأويلها وصياغة نظرية متكاملة حول الأحلام.
Eطرحها لمفهوم الغريزة الجنسية ودراسة تطورها من الناحية النفسية.
E تأكيدها الأثر الخطير لمرحلة الطفولة المبكرة خاصةً علاقة الطفل بوالديه في تشكيل شخصيته.
E اهتمامها بدراسة الشخصية السوية والشاذة اهتمامًا بالغًا، ولذا يقال: إذا كان علم النفس هو علم السلوك، فإن التحليل النفسى هو علم الشخصية.
مدرسة الجشطالتGestalt :
لفظة الجشطالت، لفظة ألمانية معناها الصيغة أو الشكل أو التنظيم، ولعل تسميتها بهذا الاسم توضح لنا الاتجاه الذى اتخذته في دراسة علم النفس، لذا اهتمت بدراسة خبرات الإنسان والأشكال التى تتخذها هذه الخبرات والقوانين التى تحكم تكوين هذه الأشكال.
ومن أعلام هذه المدرسة كوفكا Koffka (1886م - 1941م)، وكوهلر سنة 1887م، وورثيمر Wertheimer.
استمدت مدرسة الجشطالت بعض آرائها من العلوم الطبيعية، كاعتبار الكائن الحى يعيش في مجال من القوى المؤثرة عليه، والتى ينبعث بعضها منه، وبعضها من البيئة فتشكل أسلوب السلوك.
عارض أصحاب هذه المدرسة كلاً من المدرسة الارتباطية والسلوكية، وذهبوا إلى أنه من الخطأ تقسيم العلميات النفسية إلى أجزائها الأساسية، مثل: الإحساسات الأولية - المنبهات والاستجابات، وأكدوا أن الخبرة النفسية في كليتها أمر يختلف عن مجرد مجموع الأجزاء التى تتكون منها.
وترى هذه المدرسة أن الظواهر النفسية عبارة عن وحدات منظمة، وليست مجموعات من عناصر أو أجزاء متراصة.
ورأت مدرسة الجشطالت أن مهمة علم النفس، هى: دراسة كيفية انتظام الخبرات في أشكال وصيغ معينة، وليس تحليلها إلى مثيرات واستجابات؟.

وكان لتجاربهم وبحوثهم في الإدراك والتعلم أثرًا كبيرًا في مجالات التربية، وعلم النفس التطبيقى، كالنظر إلى شخصية التلميذ كوحدة، والنظر إلى حالة المريض نفسيًا نظرة كلية تتناول كل ظروف حياته.
وفي سنة 1861م، وضع وليم فوندت، أول جهاز في خدمة البحث النفسى التجريبى، وفي سنة 1879م، أسس معمل علم النفس، واعتبر تاريخًا لاستقلال علم النفس عن الفلسفة.
وقد كان لإنشاء مختبرات لدراسة الظواهر النفسية وتجهيزها بأدوات البحث الضرورية أهمية كبيرة على صعيد انفصال علم النفس عن الفلسفة والعلوم الأخرى.
ولكن ذلك يجب ألا ينسينا نشاطات الأجيال من العلماء وفضلهم على هذا العلم وتأثيرهم على رواده الأولين.
ولعل هذا ما يتجسد على نحو واضح لدى السؤال عن أسباب ولادة علم النفس في هذه السنوات بالذات؟.‏
إن الإجابة على هذا السؤال - فيما لو أُريد لها أن تكون مقنعةً وكافيةً - ينبغى أن تراعى الظروف الموضوعية والذاتية، والعامة والخاصة لهذا الحدث الهام في تاريخ دراسة السلوك الإنسانى والحيوانى.
وهذا يعنى تجاوز تفسير البعض الذى يرى في توافر وسائل البحث، مثل: المختبرات - الأجهزة … الخ، وحده العامل الحاسم في استقلال علم النفس، والمضى في البحث عن الأسباب التى دفعت العلماء، وفي مقدمتهم فوندت، إلى اتخاذ مثل هذه التدابير.
فما بذله فوندت وغيره - بالرغم من فوائده الجمّة لمصلحة علم النفس في تلك الفترة - لم يكن لولا التقدم العلمى والتقنى الذى عرفته أوروبا منذ نهايات القرن الثامن عشر بصورة خاصة.‏

ومن جهة أخرى، فإن مطالعة التراث الفكرى والعلمى خلال الحقبة المذكورة تظهر أن فوندت لم يكن أول المطالبين باستقلال علم النفس؛ بل سبقه عدد كبير من المفكرين والباحثين.
النفاق و الكذب هو سمة من سمات من عرفناهم يوما
مهما حزنت و مهم تالمت فلا تنسى حسبي الله ونعم الوكيل
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية saif.m
saif.m
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-06-2015
  • المشاركات : 3,006
  • معدل تقييم المستوى :

    12

  • saif.m is on a distinguished road
الصورة الرمزية saif.m
saif.m
شروقي
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 05:16 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى