تيجانية المنتدى
20-05-2010, 10:11 AM
الحمد لله القائل في كتابه الكريم اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء و الصلاة والسلام على رسولنا محمد بن عبد الله القائل إن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ويقول عليه الصلاة والسلام: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.وقال من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد.
والنصوص من الكتاب والسنة النبوية كثيرة عل ما أحدث من البدع و الخرافات في هذا الزمان ومن ذلك الطريقة التيجانية أضل الطرق الصوفية وقد أنقذ الله منها بعض من كان يعتقد أفكارها الكفرية ومن هؤلاء الشيخ تقي الدين الهلالي رحمه الله في رسالة قيمة سماها الهدية الهادية إلى الطائفة التجانية .ولا يزال أهل العلم يردون على تلك الطوائف الضالة ومعتقداتهم التي ما أنزل الله بها من سلطان ليظهر لنا في هذا المنتدى من يدافع عنهم إما بجهل و غرور فاضح أو تجاهل و تعصب ليخرج لنا رسالة لشيخه الحافظ التجــاني المسماة الإفادة الأحمدية لمريد السعادة الأبدية يزعم فيها صاحبها انه افتري على شيخ التيجانية وبأنه من أئمة الهدى ، ولم يعرف عنه إلا أنه من أهل السنة والجماعة،متبعا لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهدفي في هذا الموضوع ان أبين للقارئ بعض ما يعتقده هذا الجاهل من العجائب في فتاويه التي تبين للمسلم انحراف تلك الطرق عن المنهج السلفي ونسف كذب وزور ما جاء في مقدمة تلك الرسالة والموضوع بتمامه في منتدى الدعوة والدعاة "براءة دعوةمحمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - من التكفير للعضو محمد التلمساني وهذا رابط الموضوع http://www.echoroukonline.com/montad...d.php?t=146832.وسبب فصل هذا الرد عن المضوع الأصلي لأهميته من الناحية العقدية أولا ولخروجه عن صلب موضوع الأخ الذي يناقش فيه تبرئة الإمام مما ينسب إليه . لا أطيل عليك أيها القارئ اللبيب وكما قيل عش رجبا ترى عجبا وهذه فتاوى شيخهم محمد الحافظ المصري تبين تعظيم صلاة الفاتح و منزلتها من القرآن و فضلها على سائر الأذكار و سند هذا الذكر الذي يسمونه بصلاة الفاتح وهذا كله خلاف قوله في رسالته التي نقلها عنه من يتهمني بالتهجم عليه فلأسود لا تصطاد الفئران هذا قوله في الرسالة :
السؤال: هل الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بصيغ مختلفة ومشهورة لبعض الأولياء فى أوقات متفرقة بعد قراءة الورد والوظيفة بالنسبة للتجانى مسموح بها أم يجب قراءة صلاة الفاتح وجوهرة الكمال فقط ؟ .
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم ، هناك حسن وأحسن ، فالحسن الذكر بما تستحسنه من الصلوات على النبى صلى الله عليه وسلم ، والأحسن الذكر بالصلاة التى أمرنا بها وحثنا على الاكثار منها الشيخ سيدى أحمد التجانى رضى الله عنه بسنده المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما أخبرنا بذلك رضى الله عنه ، والله أعلم
السؤال: اللهم احفظنا من الفتن وثبت لنا الطريقة التجانية بفضلك وجودك يا ذا الجلال والإكرام ، آمين ، ما حكم من جمع الأذكار للمساء تهاوناً ؟ .
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم ، اللهم ثبتنا بالقول الثابت فى الحياة الدنيا وفى الآخرة ، أذكار المساء ثوابها أكبر ولكن للصباح أذكار لابد أن تقرأ وفى المساء أذكار لابد أن تقرأ لأنها نذر بينك وبين الله ، ولكن ورد الصباح يمكن أن تقدم قراءته بعد صلاة العشاء والشفع والوتر والورد والوظيفة المسائيين بساعة ، وتقول نويت تقديم ورد الصباح وتقرأه وفى الصباح تذهب لعملك ، وعلى الله القبول ، والتهاون بالورد خطر عظيم عفانا الله وإياكم .
السؤال: مولانا الشيخ أحمد السلام عليكم ورحمة الله ، إذا كانت مجموعة من التجانيين يذكرون الوظيفة جماعة ودخل عليهم أشخاص غرباء عن الطريقة فهل يلجئون للبدل فيما يخص جوهرة الكمال أم يأتوا بها ؟ وهل من تغيب عن الوظيفة بدون عذر شرعى ينقض عهده ؟ .
الجواب :تقرأ جوهرة الكمال ولا يستعمل البدل فى هذه الحالة ، لأن البدل له شروط منها الطهارة المائية وطهارة المكان ، فطالما استوفت الجوهرة شروطها تقرأ ، ومن تغيب عن الوظيفة اليومية فليجدد الإذن ويقضى ما فات من الوظيفة ، وعلى الله القبول .
السؤال :أريد أن أعرف ما هو الورد اليومى للطريقة التجانية ؟ .
الجواب: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، للطريقة التجانية ورد يومى يقرأ مرة واحدة فى الصباح ومرة واحدة فى المساء وهو : أستغفر الله 100 مرة ثم الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بأى صيغة ويفضل بصلاة الفاتح 100 مرة ثم 100 مرة من الكلمة المشرفة لا إله إلا الله ، ووظيفة اليوم والليلة وتقرأ مرة واحدة يومياً صباحاً أو مساءً ، كما أن للطريقة التجانية ذكر أسبوعى ـ الهيللة ـ يقرأ مرة واحدة أسبوعياً قبل مغرب يوم الجمعة بساعة زمنية متصلة بالغروب وهو ذكر الكلمة المشرفة لا إله إلا الله ، وكتب الطريقة التجانية مثل جواهر المعانى وأحزاب وأوراد الشيخ سيدى أحمد التجانى مذكور بها الأوراد وصيغتها وشروطها بالتفصيل ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، عندى سؤال حول ذكر الورد المعلوم ، يقال إنك تستطيع أن تصلى بأى صيغة للصلاة على النبى وليس شرط بصلاة الفاتح ، فهل هذا صحيح ؟ وبارك الله فيكم .
الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، نعم من شروط الورد اللازم قراءة الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بأى صيغة ، ولكن من الأفضل بصلاة الفاتح ، وتقبل الله منا ومنكم ، ومن فضلك انظر كتاب أحزاب وأوراد جمع سيدى الشيخ محمد الحافظ التجانى ص 8 .
السؤال: السلام عليكم ، لما كنت في مدينة فاس نصحني أحد الأخوة في الطريقة ممن لا أشك في صدقهم وبركتهم أن أتحول إلى المذهب المالكي لأنه مذهب حضرة الشيخ وليس من الأدب أن يخالف المريد شيخه في شئ , لكني لم أفعل لتمسكي بمذهب الإمام أبو حنيفة وحبي الشديد له ، ومنذ ذلك الوقت وهذا الأمر يؤرقني ويزعجني وأنا في صراع مرير ، فما رأي مولانا الشيخ أحمد في هذا الموضوع ؟
الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، الأخ الفاضل لا تغير مذهبك فالمذهب الحنفى الذى درسته تتمسك به ، والله يتقبل منا ومنكم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السؤال :هل قراءة القرآن 60000 مرة تعدلها قراءة صلاة الفاتح ؟
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، ورضى الله تبارك وتعالى عن شيخنا سيدى الشيخ أحمد التجانى وعن خلفائه وعنا معهم ، آمين .
أما بعد فقد ورد عن الأعمال القليلة اليسيرة فضائل وأجور كثيرة جاءت بها أحاديث نبوية شريفة ولم يقل أحد من الصحابة أو التابعين بتفضيلها على الفرائض ، وذكر أعداد الثواب على النوافل لا يدل على أنها أكبر ثواباً من الفرائض وإنما يدل على الترغيب فى النوافل تقرباً إلى الله حيث أنه لم يحدد أجور الفرائض وثوابها كما ورد فى النوافل ، وقال رب العزة فى الحديث القدسى : (( من تقرب إلى شبراً تقربت إليه ذراعاً ... إلخ الحديث )) ، وأن ما قيل فى ثواب صلاة الفاتح من أنها تعدل ستمائة ختمة من قراءة القرآن فإنه لا يشك مسلم فى أن القرآن الكريم كلام الله أفضل من كل ذكر أو عبادة ، وإنما جاء التفضيل نتيجة أن القارئ للمرة الواحدة من صلاة الفاتح تستغرق منه أقل من دقيقة ويستحيل قراءة ستمائة ختمة فى دقيقة ، إذاً المقصود تفضيل الممكن على المستحيل ، وفى الحديث النبوى : (( لم يفقه القرآن فى ختمة أقل من ثلاث ليالى )) ، وحديث : (( للرجل من صلاته ما عقل )) ، وحديث : (( من صلى على مرة صلى الله عليه وملائكته عشراً )) أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهل يمكن أو يعقل تحديد عدد صلاة الله أو الملائكة على المصلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم بأى من صلاة الفاتح أو غيرها مرة واحدة ؟ إذاً هذه العبارة إنما قصد بها تقريب كثرة ثواب الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم خاصة أنها تقرأ بوضوء وبغير وضوء ، وما هى إلا ثناء ومدح على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وليس فى معناها أى خروج على شرع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وليس فيها شبهة شرك أو كفر أو حتى بدعة فقوله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا) مطلق الصلاة بالصيغة الإبراهيمية أو غيرها مما لا تخرج عن الشرع الشريف ، والأجر والثواب عند الله ولا مقارنة ، والله تعالى أعلى وأعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السؤال :ما حكم الصلاة فى المساجد التى بها أضرحة ؟
الجواب: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديثه : (( وجعلت لى الأرض مسجداً وطهوراً...إلخ الحديث)) هل إذا وقف الإنسان للصلاة فى فلاة يضمن ألا يكون أمامه ضريحاً أو أكثر ؟ بالطبع لا ، ثم إن الإنسان المصلى يصلى لله وليس للقبر والإنسان إذا وضع أمامه أى حائل هو كالمقصورة ـ أى المقصورة على هذا الضريح ـ والمهم إخلاص النية لله وعلى الله القبول ، وماذا نقول على الصلاة فى الحرم المكى والذى ثبت أن به أكثر من نبى ! أليست هذه دعوة مستقبلاً لمنع الصلاة بالحرم المكى ؟ وخاصة إذا تأصلت فى نفوس الناس ضعاف النفوس الذين بدأوا بقولهم : نأخذ بالقرآن ، ومن الذى أنبأنا بالقرآن أليس رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ إذاً الخطوة التالية ترك القرآن ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
وأحيل على القارئ رابط كتاب الإفادة الذي أرسله العضو وليتمعن معي رقم فقراته 103 - 123 - 130 -ثم ليحكم القارئ الغيور على اتباع سنته صلى الله عليه وسلم وليجيب على سؤال واحد فقط يحتفظ به لنفسه ويشهد ربه عليه هذا رابط الرسالة http://www.atijania-online.com/upload/alifada.DOC
هل هذا هو اعتقاد السلف الصالح رضوان الله عليهم هذا هو تفسر للآية " اليوم أكملت لكم دينكم...."هذا هو هديه صلى الله عليه وسلم.
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه وصلي اللهم وسلم على نبيك محمد وارضى اللهم عن سادتنا ابى بكر وعمر وعثمان وعلي ومن سار على طريقتهم إلى يوم الدين.
والنصوص من الكتاب والسنة النبوية كثيرة عل ما أحدث من البدع و الخرافات في هذا الزمان ومن ذلك الطريقة التيجانية أضل الطرق الصوفية وقد أنقذ الله منها بعض من كان يعتقد أفكارها الكفرية ومن هؤلاء الشيخ تقي الدين الهلالي رحمه الله في رسالة قيمة سماها الهدية الهادية إلى الطائفة التجانية .ولا يزال أهل العلم يردون على تلك الطوائف الضالة ومعتقداتهم التي ما أنزل الله بها من سلطان ليظهر لنا في هذا المنتدى من يدافع عنهم إما بجهل و غرور فاضح أو تجاهل و تعصب ليخرج لنا رسالة لشيخه الحافظ التجــاني المسماة الإفادة الأحمدية لمريد السعادة الأبدية يزعم فيها صاحبها انه افتري على شيخ التيجانية وبأنه من أئمة الهدى ، ولم يعرف عنه إلا أنه من أهل السنة والجماعة،متبعا لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهدفي في هذا الموضوع ان أبين للقارئ بعض ما يعتقده هذا الجاهل من العجائب في فتاويه التي تبين للمسلم انحراف تلك الطرق عن المنهج السلفي ونسف كذب وزور ما جاء في مقدمة تلك الرسالة والموضوع بتمامه في منتدى الدعوة والدعاة "براءة دعوةمحمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - من التكفير للعضو محمد التلمساني وهذا رابط الموضوع http://www.echoroukonline.com/montad...d.php?t=146832.وسبب فصل هذا الرد عن المضوع الأصلي لأهميته من الناحية العقدية أولا ولخروجه عن صلب موضوع الأخ الذي يناقش فيه تبرئة الإمام مما ينسب إليه . لا أطيل عليك أيها القارئ اللبيب وكما قيل عش رجبا ترى عجبا وهذه فتاوى شيخهم محمد الحافظ المصري تبين تعظيم صلاة الفاتح و منزلتها من القرآن و فضلها على سائر الأذكار و سند هذا الذكر الذي يسمونه بصلاة الفاتح وهذا كله خلاف قوله في رسالته التي نقلها عنه من يتهمني بالتهجم عليه فلأسود لا تصطاد الفئران هذا قوله في الرسالة :
اقتباس:
...ولا نعتقد أن هنالك بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم تشريعاً بأي وجه من الوجوه ، وما جاء به صلى الله عليه وسلم مستحيل أن ينسخ شيء منه أو يزاد شيء عليه ، ومن زعم ذلك فهو كافر خارج على الإسلام . |
السؤال: هل الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بصيغ مختلفة ومشهورة لبعض الأولياء فى أوقات متفرقة بعد قراءة الورد والوظيفة بالنسبة للتجانى مسموح بها أم يجب قراءة صلاة الفاتح وجوهرة الكمال فقط ؟ .
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم ، هناك حسن وأحسن ، فالحسن الذكر بما تستحسنه من الصلوات على النبى صلى الله عليه وسلم ، والأحسن الذكر بالصلاة التى أمرنا بها وحثنا على الاكثار منها الشيخ سيدى أحمد التجانى رضى الله عنه بسنده المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما أخبرنا بذلك رضى الله عنه ، والله أعلم
السؤال: اللهم احفظنا من الفتن وثبت لنا الطريقة التجانية بفضلك وجودك يا ذا الجلال والإكرام ، آمين ، ما حكم من جمع الأذكار للمساء تهاوناً ؟ .
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم ، اللهم ثبتنا بالقول الثابت فى الحياة الدنيا وفى الآخرة ، أذكار المساء ثوابها أكبر ولكن للصباح أذكار لابد أن تقرأ وفى المساء أذكار لابد أن تقرأ لأنها نذر بينك وبين الله ، ولكن ورد الصباح يمكن أن تقدم قراءته بعد صلاة العشاء والشفع والوتر والورد والوظيفة المسائيين بساعة ، وتقول نويت تقديم ورد الصباح وتقرأه وفى الصباح تذهب لعملك ، وعلى الله القبول ، والتهاون بالورد خطر عظيم عفانا الله وإياكم .
السؤال: مولانا الشيخ أحمد السلام عليكم ورحمة الله ، إذا كانت مجموعة من التجانيين يذكرون الوظيفة جماعة ودخل عليهم أشخاص غرباء عن الطريقة فهل يلجئون للبدل فيما يخص جوهرة الكمال أم يأتوا بها ؟ وهل من تغيب عن الوظيفة بدون عذر شرعى ينقض عهده ؟ .
الجواب :تقرأ جوهرة الكمال ولا يستعمل البدل فى هذه الحالة ، لأن البدل له شروط منها الطهارة المائية وطهارة المكان ، فطالما استوفت الجوهرة شروطها تقرأ ، ومن تغيب عن الوظيفة اليومية فليجدد الإذن ويقضى ما فات من الوظيفة ، وعلى الله القبول .
السؤال :أريد أن أعرف ما هو الورد اليومى للطريقة التجانية ؟ .
الجواب: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، للطريقة التجانية ورد يومى يقرأ مرة واحدة فى الصباح ومرة واحدة فى المساء وهو : أستغفر الله 100 مرة ثم الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بأى صيغة ويفضل بصلاة الفاتح 100 مرة ثم 100 مرة من الكلمة المشرفة لا إله إلا الله ، ووظيفة اليوم والليلة وتقرأ مرة واحدة يومياً صباحاً أو مساءً ، كما أن للطريقة التجانية ذكر أسبوعى ـ الهيللة ـ يقرأ مرة واحدة أسبوعياً قبل مغرب يوم الجمعة بساعة زمنية متصلة بالغروب وهو ذكر الكلمة المشرفة لا إله إلا الله ، وكتب الطريقة التجانية مثل جواهر المعانى وأحزاب وأوراد الشيخ سيدى أحمد التجانى مذكور بها الأوراد وصيغتها وشروطها بالتفصيل ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، عندى سؤال حول ذكر الورد المعلوم ، يقال إنك تستطيع أن تصلى بأى صيغة للصلاة على النبى وليس شرط بصلاة الفاتح ، فهل هذا صحيح ؟ وبارك الله فيكم .
الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، نعم من شروط الورد اللازم قراءة الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بأى صيغة ، ولكن من الأفضل بصلاة الفاتح ، وتقبل الله منا ومنكم ، ومن فضلك انظر كتاب أحزاب وأوراد جمع سيدى الشيخ محمد الحافظ التجانى ص 8 .
السؤال: السلام عليكم ، لما كنت في مدينة فاس نصحني أحد الأخوة في الطريقة ممن لا أشك في صدقهم وبركتهم أن أتحول إلى المذهب المالكي لأنه مذهب حضرة الشيخ وليس من الأدب أن يخالف المريد شيخه في شئ , لكني لم أفعل لتمسكي بمذهب الإمام أبو حنيفة وحبي الشديد له ، ومنذ ذلك الوقت وهذا الأمر يؤرقني ويزعجني وأنا في صراع مرير ، فما رأي مولانا الشيخ أحمد في هذا الموضوع ؟
الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، الأخ الفاضل لا تغير مذهبك فالمذهب الحنفى الذى درسته تتمسك به ، والله يتقبل منا ومنكم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السؤال :هل قراءة القرآن 60000 مرة تعدلها قراءة صلاة الفاتح ؟
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، ورضى الله تبارك وتعالى عن شيخنا سيدى الشيخ أحمد التجانى وعن خلفائه وعنا معهم ، آمين .
أما بعد فقد ورد عن الأعمال القليلة اليسيرة فضائل وأجور كثيرة جاءت بها أحاديث نبوية شريفة ولم يقل أحد من الصحابة أو التابعين بتفضيلها على الفرائض ، وذكر أعداد الثواب على النوافل لا يدل على أنها أكبر ثواباً من الفرائض وإنما يدل على الترغيب فى النوافل تقرباً إلى الله حيث أنه لم يحدد أجور الفرائض وثوابها كما ورد فى النوافل ، وقال رب العزة فى الحديث القدسى : (( من تقرب إلى شبراً تقربت إليه ذراعاً ... إلخ الحديث )) ، وأن ما قيل فى ثواب صلاة الفاتح من أنها تعدل ستمائة ختمة من قراءة القرآن فإنه لا يشك مسلم فى أن القرآن الكريم كلام الله أفضل من كل ذكر أو عبادة ، وإنما جاء التفضيل نتيجة أن القارئ للمرة الواحدة من صلاة الفاتح تستغرق منه أقل من دقيقة ويستحيل قراءة ستمائة ختمة فى دقيقة ، إذاً المقصود تفضيل الممكن على المستحيل ، وفى الحديث النبوى : (( لم يفقه القرآن فى ختمة أقل من ثلاث ليالى )) ، وحديث : (( للرجل من صلاته ما عقل )) ، وحديث : (( من صلى على مرة صلى الله عليه وملائكته عشراً )) أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهل يمكن أو يعقل تحديد عدد صلاة الله أو الملائكة على المصلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم بأى من صلاة الفاتح أو غيرها مرة واحدة ؟ إذاً هذه العبارة إنما قصد بها تقريب كثرة ثواب الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم خاصة أنها تقرأ بوضوء وبغير وضوء ، وما هى إلا ثناء ومدح على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وليس فى معناها أى خروج على شرع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وليس فيها شبهة شرك أو كفر أو حتى بدعة فقوله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا) مطلق الصلاة بالصيغة الإبراهيمية أو غيرها مما لا تخرج عن الشرع الشريف ، والأجر والثواب عند الله ولا مقارنة ، والله تعالى أعلى وأعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السؤال :ما حكم الصلاة فى المساجد التى بها أضرحة ؟
الجواب: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديثه : (( وجعلت لى الأرض مسجداً وطهوراً...إلخ الحديث)) هل إذا وقف الإنسان للصلاة فى فلاة يضمن ألا يكون أمامه ضريحاً أو أكثر ؟ بالطبع لا ، ثم إن الإنسان المصلى يصلى لله وليس للقبر والإنسان إذا وضع أمامه أى حائل هو كالمقصورة ـ أى المقصورة على هذا الضريح ـ والمهم إخلاص النية لله وعلى الله القبول ، وماذا نقول على الصلاة فى الحرم المكى والذى ثبت أن به أكثر من نبى ! أليست هذه دعوة مستقبلاً لمنع الصلاة بالحرم المكى ؟ وخاصة إذا تأصلت فى نفوس الناس ضعاف النفوس الذين بدأوا بقولهم : نأخذ بالقرآن ، ومن الذى أنبأنا بالقرآن أليس رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ إذاً الخطوة التالية ترك القرآن ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
وأحيل على القارئ رابط كتاب الإفادة الذي أرسله العضو وليتمعن معي رقم فقراته 103 - 123 - 130 -ثم ليحكم القارئ الغيور على اتباع سنته صلى الله عليه وسلم وليجيب على سؤال واحد فقط يحتفظ به لنفسه ويشهد ربه عليه هذا رابط الرسالة http://www.atijania-online.com/upload/alifada.DOC
هل هذا هو اعتقاد السلف الصالح رضوان الله عليهم هذا هو تفسر للآية " اليوم أكملت لكم دينكم...."هذا هو هديه صلى الله عليه وسلم.
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه وصلي اللهم وسلم على نبيك محمد وارضى اللهم عن سادتنا ابى بكر وعمر وعثمان وعلي ومن سار على طريقتهم إلى يوم الدين.
لا تَكُنْ وَلِيًّا لِلَّهِ فِي الْعَلانِيَةِ وَعَدُوَّهُ فِي السَّرِيرَةِ