التسجيل
آخر 10 مشاركات الفروق الدلالية بين مفردات مترادفة في القرآن الكريم - متجدد- (الكاتـب : رابـعة العدوية - مشاركات : 12 - المشاهدات : 144 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 21-08-2014)           »          ماذا تقول للشّخص الّذي في بالك؟؟؟ (الكاتـب : layam - آخر مشاركة : soujod - مشاركات : 16298 - المشاهدات : 760649 - الوقت: 03:23 PM - التاريخ: 21-08-2014)           »          حماس بين " السامري " والحكّام "العُربان" (الكاتـب : علي قسورة الإبراهيمي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 - الوقت: 03:12 PM - التاريخ: 21-08-2014)           »          مغالطات أنطولوجيا الهندسة غير الإقليدية وخرافة:" نسيج الفراغ" (الكاتـب : أمازيغي مسلم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 - الوقت: 03:07 PM - التاريخ: 21-08-2014)           »          أغلى الدموع (الكاتـب : أمازيغي مسلم - مشاركات : 4 - المشاهدات : 297 - الوقت: 03:05 PM - التاريخ: 21-08-2014)           »          "عبد الرحمن السميط : رحيل رجل بأمة " (الكاتـب : أمازيغي مسلم - مشاركات : 13 - المشاهدات : 4113 - الوقت: 03:03 PM - التاريخ: 21-08-2014)           »          قافلة شباب الجزائر لنصرة غزّة من منتديات الشروق (الكاتـب : يوسف جزائري - آخر مشاركة : +إيمان+ - مشاركات : 39 - المشاهدات : 887 - الوقت: 03:03 PM - التاريخ: 21-08-2014)           »          تلاعب الشيطان بالمسلم ومكائده وتلبيس فتن الشبهات عليه لتضليله لشيخ الإسلام ا بن تيمية وابن القيم (الكاتـب : أمازيغي مسلم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 - الوقت: 03:01 PM - التاريخ: 21-08-2014)           »          هنا الأحاجي والألغاز بنكهة أخرى (الكاتـب : علي قسورة الإبراهيمي - آخر مشاركة : رابـعة العدوية - مشاركات : 215 - المشاهدات : 3125 - الوقت: 02:58 PM - التاريخ: 21-08-2014)           »          للعبرة... قصة أختنا إخلاص.. (الكاتـب : لغريب - آخر مشاركة : +إيمان+ - مشاركات : 72 - المشاهدات : 18622 - الوقت: 02:54 PM - التاريخ: 21-08-2014)

العودة   منتديات الشروق أونلاين > منتدى القانون > قسم الإمتحانات القانونية

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   



قسم الإمتحانات القانونية قسم الإمتحانات القانونية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 21-11-2011, 12:15 PM   #1   

آيةأنفال
عضو مبتدئ

الصورة الرمزية آيةأنفال
آيةأنفال غير متواجد حالياً


افتراضي مصادرالقانون الدولي العام


أفيدونا رجاءا بالاجابة عن الاسئلة التالية:
-هل يمكن للمعاهدات الدولية ان تسري بأثر رجعيي؟
-هل تعتبر قرارات المنظمات الدولية مصدر من مصادر القانون الدولي العام؟
-ماهي الحالات التي يتعارض فيها العرف مع المعاهدات؟
وجزاكم الله كل خير.



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 22-11-2011, 01:20 PM   #2   

تـقــ الله ــــوى
شروقي

الصورة الرمزية تـقــ الله ــــوى
تـقــ الله ــــوى غير متواجد حالياً


العضو المميز 
افتراضي رد: مصادرالقانون الدولي العام


لست طالبة في القانون العام و لكن سأحاول طرح اسءلك على اهل الاختصاص و سأجيبك عنها في اسرع وقت ممكن


  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 23-11-2011, 07:23 PM   #3   

تـقــ الله ــــوى
شروقي

الصورة الرمزية تـقــ الله ــــوى
تـقــ الله ــــوى غير متواجد حالياً


العضو المميز 
افتراضي رد: مصادرالقانون الدولي العام


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آيةأنفال مشاهدة المشاركة
أفيدونا رجاءا بالاجابة عن الاسئلة التالية:
-هل يمكن للمعاهدات الدولية ان تسري بأثر رجعيي؟

المعاهدات الدولية لا تسري باثر رجعي الا اذا كان هناك بند في المعاهدة ينص على التاريخ اللذي يبدا منه سريان المعاهدة.
و المبدأ العام أن المعاهدة لا تسري بأثر رجعي إلا إذا كانت هذه المعاهدة تصحح أوضاعاً فاســدة

-هل تعتبر قرارات المنظمات الدولية مصدر من مصادر القانون الدولي العام؟
لا يمكن إعتبـــار قرارات المنظمات الدولية مصدر من مصادر القانون العام(معلومة غير مؤكــدة أحتاج لمختص يجيبك عن سؤالك)

-ماهي الحالات التي يتعارض فيها العرف مع المعاهدات؟

هناك جدل فقهي كبيرفي نطاق فقه القانون الدولي التقليدي فيما اذا كانت المصادر المشار اليها في المادة38من النظام الاساسي لمحكمة العدل الدولية والتي نقلت حرفيا عن النظام الاساسي لمحكمة العدل الدولية الدائمة المعتمد سنة 1920 هل جاء ذكرها على سبيل المثال ام على سبيل الحصر ؟؟؟
غير ان الاعتراف بمصادر اخرى جديدة للقانون الدولي و التسليم بوجودها قد يجعل من السهل القول بان ذكر المصادر في المادة اعلاه جاء على سبيل المثال لا الحصر،وفي هذا حسم للجدال الفقهي حولها .

ومن هنا نجد ان المصادر الرسمية للقانون الدولي هي
-المعاهدات الدولية
-العرف الدولي
-المبادئ القانونية العامة

اما المصادر الاحتياطية فهي
-احكام المحاكم( المحكمــة العدل الدولية ,المحكمة الجنائية الدولية ,احكام المحاكم الداخلية في بعض الاحيان)
-الفقه الدولي
-مبادئ العدالة
و يعتبرالعرف مصدر رسمي من مصادر القانون الدولي العام بعنصريه المادي و المعنوي وقد نص عليه النظام الأساسي العام لمحكمة العدل الدولية في م 38 و إن كان سؤالك عن نعارض المعاهدة الدولية مع قواعد عرفية داخلية فهذا يخضع لما إذا كانت الدولة قد صادقت عليها أم لا و بالنسبة للجزائر فالمعاهدات الدولية تسمو حتى على الدستور فما بالك إذا كانت القاعدة عرفية
و باعتبار أن العرف الدولي مصدر أساسي للقانون الدولي العام فإن أغلب قواعده الدولية و التي كانت منتشرة بين الدول كقواعد معاملة الأسرى و الني كان متعارف عليها بين الدول قد تم تقنينها و اعتمادها كقواعد دولية تطبق على الكافة و بالتالي هذا الإشكال نادرا ما يطرح
اتمنى ان أكون أفدتك و لو بالقليل أختي و إذا كان هناك اي استفسار آخر أنا في الخدمة
بالتوفيـــق...


  
رد مع اقتباسإقتباس

إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:00 PM.


© جميع الحقوق محفوظة للشروق أونلاين 2014
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة