تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> التقية وما أدراك ما التقية ؟!

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 68
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
التقية وما أدراك ما التقية ؟!
16-03-2008, 10:26 AM
بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر
التقية وما أدراك ما التقية ؟!


أما أهل السنة : فيقولون بأننا عندما نتدبر القرآن الكريم نجد بأن الإسلام يحثنا على القوة والجرأة والشجاعة إلى حد أنه يعتبر الجهاد بالنفس من أعظم القربات . ولقد قال تعالى : "فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين", وقال : "اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون ", وقال : " إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ".
كما أن الإسلام يعتبر أن إظهار الإنسان لغير ما يبطن يعتبر الصفة المميزة للمنافقين التي يبغضها الله سبحانه وتعالى , ولهذا أعد الله للمنافقين الذين يظهرون ما لا يبطنون أشد العقاب . ويعتبر أهل السنة التظاهر قولا وعملا بغير ما يبطن المسلم نوعا من الكذب .
والقاعدة الإسلامية العامة أن الكذب على المسلمين محرم وممقوت . أما فيما يتعلق بالرخصة المذكورة في الآية القرآنية في سورة آل عمران " لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين . ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء , إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير) , فهي محددة باستخدامها فقط مع الكافرين وفى حالات خاصة ضيقة جدا . أما الآية التي نزلت في عمار بن ياسر في سورة النحل " من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان , ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم) , فإنها تعطى رخصة لمثل عمار وفى الظرف الذي كان يعانيه رضي الله عنه ، إذ كان مخيرا فقط بين أن يموت تحت تعذيب المشركين فيلقى مصير والديه أو يتفوه بالكفر لينجو وقلبه مطمئن بالإيمان . وهذه حالات استثنائية لا يجوز أصلا تعميمها كما لا يجوز من باب أولى أن تكون مبررات لجعل تسعة أعشار الدين ( كما سنرى عند الحديث عن التقية عند الشيعة ) في الكذب والنفاق والعياذ بالله ؟!.
ماذا سيحصل لو اعتقد المسلمون بالفعل أن تسعة أعشار الدين في التقية , أي أن الكذب والنفاق يمثل 9/10 من الإسلام ؟!. هل يمكنك حينئذ أيها القارئ أن تثق بأحد ؟!, بل هل نستطيع أيها القارئ أن نثق بعلماء الشيعة إذا كان الواحد منهم يعتقد بأن الكذب على الله وعلى الرسول وعلى المسلمين لخدمة أغراضه المتحيزة يؤلف جزءا أساسيا من ديانته ، فهل نستطيع الثقة به ؟!.
إن رخصة الاتقاء ليس فقط استثناءً من القاعدة العامة بل استثناء مقيدا . فهي لا تعطى رخصة خداع غير المسلمين فحسب ولكن لا تجيز الكذب عليهم إلا في مثل حالة عمار. وما تعنيه الآية كذلك هي أن المسلم يستطيع أن يخفى حنقه وغيظه عن أعداء الإسلام إذا كان إظهار ذلك الغيظ يعرض الإسلام أو المجتمع الإسلامي إلى الخطر. إن الأئمة عند الشيعة كانوا يكتمون المسائل مرة ويحرفونها أخرى ويغيرون أجوبتهم من شخص إلى آخر , وإن الكتمان في المسائل معظم دينهم . إذا كان هذا شأن الأئمة المعصومين الشجعان الأقوياء عندهم , فكيف بمن دونهم , أي بالعلماء ؟! أفليس علماء الشيعة أشبه بعلماء اليهود في تحريف الدين وكتمانه ؟!. والتقية في الإسلام أشد حرمة من أكل لحم الخنزير ، إذ يجوز للمضطر أكل لحم الخنزير عند الشدة ، وكذلك التقية تجوز في مثل تلك الحالة فقط , لكن لو أن إنسانا تنزه عن أكل لحم الخنزير في حالة الاضطرار ومات فإنه آثم عند الله ، وهذا بخلاف التقية فإنه إذا لم يلجأ إليها عند في حالة الاضطرار ومات فإن له درجة وثوابا عند الله . والتاريخ الإسلامي حافل بتحمل الرسول عليه الصلاة والسلام إيذاء المشركين وكذا الصديق وبلال وغيرهما وشهادة سمية أم عمار وشهادة خبيب وغيرهم رضي الله عنهم , إلى غير ذلك من وقائع وقصص نادرة في البطولة والعزيمة في مسيرة هذه الأمة الطويلة . وإن ذلك لدليل على أن العزيمة هي الأفضل .
وأما الشيعة فيقولون :...
يتبع :...

اللهم اغفر لأهل منتديات الشروق وارحمهم واجعلهم جميعا من أهل الجنة
التعديل الأخير تم بواسطة رميته ; 16-03-2008 الساعة 10:32 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
ابو ايمن
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 16-12-2007
  • المشاركات : 361
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ابو ايمن is on a distinguished road
ابو ايمن
عضو فعال
رد: التقية وما أدراك ما التقية ؟!
16-03-2008, 06:50 PM
جزاك الله كل خير يا شيخ و بارك الله فيك على الموضوع القيم و الكاشف لبعض من يدعون انتمائهم لاهل السنة و يستعملون التقية خوفا أو ذلا و محابات .... هدانا الله و اياهم
--------------------------

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : (( المرجئة وأمثالهم ممن يسلك مسلك طاعة الأمراء مطلقاً وإن لم يكونوا أبراراً )) [ مجموع الفتاوى : 28/508 ]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 68
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
رد: التقية وما أدراك ما التقية ؟!
16-03-2008, 11:37 PM
بارك الله فيكما وجزاكما الله خيرا ونفع الله بكما وجعلكما الله من أهل الجنة , آمين .
أنا وضعتُ الموضوع هنا في قسم " النقاش الحر" , فقط خوفا من أن لا يُـقبل وضعه في
" القسم الإسلامي " . هذا فقط هو السبب .
وأتمنى من الأخت الفاضلة عايدة أن تنقله إلى المنتدى الإسلامي إذا لم يكن عندها مانع .
شكرا جزيلا على التنبيه .

اللهم اغفر لأهل منتديات الشروق وارحمهم واجعلهم جميعا من أهل الجنة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 68
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
رد: التقية وما أدراك ما التقية ؟!
16-03-2008, 11:45 PM
وهذا استدراك بسيط قبل أن أكمل نشر الموضوع , بعد يوم أو يومين بإذن الله تعالى ,
استدراك أضعه بين قوسين :
[ وأما مصيبة المصائب فهي التقية التي يعدها الشيعة الإمامية الإثناعشرية - التي يقولون عنها بأنها معتدلة إلى حد ما - أصلاً من أصول الدين ، من تركها كان بمنزلة تارك الصلاة . وهي واجبة لا يجوز رفعها حتى يخرج القائم .
ومن تركها قبل خروجه خرج عن دين الله تعالى وعن دين الإمامية . وهم يتوسعون في مفهوم التقية إلى حد اقتراف الكذب والمحرمات , كما يلجأون إليها دون أية ضرورة . ويقول علماء الشيعة : " إن تسعة أعشار الدين في التقية . ولا دين لمن لا تقية له ". وتعنى التقية التظاهر بالعمل والقول بخلاف ما يضمره الإنسان في قلبه كأن يتظاهر باللطف مع الآخرين بينما يلعنهم في قلبه وبين خلصائه حتى في غياب الأسباب القاهرة . والسبب المحدد للتقية كما يقول الخميني في أحد كتبه " هو الحفاظ على الإسلام والمذهب الشيعي ، وأن الشيعة لو لم يلجأوا إليها لكان الفكر الشيعي قد انتهى الأمر به إلى الانقراض " , وبمعنى آخر أن التقية يمكن استخدامها ضد غير الشيعة بمن في ذلك المسلمين ( أهل السنة والجماعة , أي نحنُ ) , وذلك للحفاظ على العقيدة الجعفرية .ورووا عن أحد أئمتهم : قال أبو عبد الله (ع )"
يا سليمان إنكم على دين من كتمه أعزه الله ومن أذاعه أذله الله ". ألا ما أقبح هذا الدين وما أسخفه : الدين الذي إذا كتمته أعزك الله وإذا أذعته أذلك الله !. إن الأئمة عند الشيعة معصومون وهم أولوا الأمر أيضا من قبل الله تجب طاعتهم في كل صغيرة وكبيرة عندهم . وما دامت التقية لها هذه المناقب عندهم ، فإنه سيشتبه في كل قول من أقوالهم أو فعل من أفعالهم أن يكون قد صدر عنهم على سبيل التقية . أي دين يبقى لهؤلاء بالله عليكم ؟! . ومنه فعندما تسألهم أو عندما يتحدث الواحد منهم أمام سنة أو أمام غير شيعي , يقولون – من باب التقية - : التقية فرض ولكنها ليست ركنا من أركان الدين , ولا نلجأ إليها إلا عند الضرورة , ولا نستخدمها مع السنة أبدا !!! .
ولقد كذبوا و"ستين كذبوا " ].
يتبع : ...

اللهم اغفر لأهل منتديات الشروق وارحمهم واجعلهم جميعا من أهل الجنة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 68
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
رد: التقية وما أدراك ما التقية ؟!
18-03-2008, 07:44 AM
وأما الشيعة فيعدون التقية أصلاً من أصول الدين ، من تركها كان بمنزلة تارك الصلاة . وهي واجبة لا يجوز رفعها حتى يخرج القائم . ومن تركها قبل خروجه خرج عن دين الله تعالى وعن دين الإمامية ، كما يستدلون على ذلك بقوله تعالى " إلا أن تتـقوا منهم تـقاة". وينسبون إلى أبي جعفر الإمام الخامس قوله : " التقية ديني ودين آبائي ولا إيمان لمن لا تقية له ". وهم يتوسعون في مفهوم التقية إلى حد اقتراف الكذب والمحرمات , كما يلجأون إليها دون أية ضرورة . ويقول علماء الشيعة :" إن تسعة أعشار الدين في التقية . ولا دين لمن لا تقية له ". وتعنى التقية التظاهر بالعمل والقول بخلاف ما يضمره الإنسان في قلبه كأن يتظاهر باللطف مع الآخرين بينما يلعنهم في قلبه وبين خلصائه حتى في غياب الأسباب القاهرة . والسبب المحدد للتقية كما يقول الخميني في أحد كتبه " هو الحفاظ على الإسلام والمذهب الشيعي ، وأن الشيعة لو لم يلجئوا إليها لكان الفكر الشيعي قد انتهى الأمر به إلى الانقراض ", وبمعنى آخر أن التقية يمكن استخدامها ضد غير الشيعة بمن في ذلك المسلمين ( أهل السنة والجماعة ) , وذلك للحفاظ على العقيدة الجعفرية . ورووا عن أحد أئمتهم : قال أبو عبد الله( ع ) "يا سليمان إنكم على دين من كتمه أعزه الله ومن أذاعه أذله الله ". ألا ما أقبح هذا الدين وما أسخفه : الدين الذي إذا كتمته أعزك الله وإذا أذعته أذلك الله! . ولقد كتبوا في تزوج عمر رضي الله عنه بأم كلثوم بنت علي رضي الله تعالى عنهما " قال الإمام جعفر الصادق (هي أول فرج غصبناه ) (3).ولاحظ عبارة محمد باقر المجلسي أحد أعلام الشيعة في تعليقه على هذه الرواية حيث يقول:"تدل على تزويج أم كلثوم من الملعون المنافق (عمر بن الخطاب ) ضرورة وتقية ) . ألا من سائل يسأل هذا كيف يمكن لعمر أن يجبر عليا على أن يزوجه ابنته حتى يلجأ علي إلى التقية ويكون من نتيجة التقية ارتكاب جريمة في حق ابنته تتمثل في أنه زوجها بمنافق ملعون ؟!. ثم أين كانت حينئذ شجاعة أسد الله الغالب علي بن أبي طالب وغيرته وشهامته وكذا بنيه الحسن والحسين رضي الله عنهم أجمعين . إن الأئمة عند الشيعة معصومون وهم أولوا الأمر أيضا من قبل الله تجب طاعتهم في كل صغيرة وكبيرة عندهم وما دامت التقية لها هذه المناقب عندهم ، فإنه سيشتبه في كل قول من أقوالهم أو فعل من أفعالهم أن يكون قد صدر عنهم على سبيل التقية. أي دين يبقى لهؤلاء بالله عليكم ؟!.
والله أعلم بالصواب .

اللهم اغفر لأهل منتديات الشروق وارحمهم واجعلهم جميعا من أهل الجنة
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
و البقية يعرفها الجميع !!!!!!!!!!!!!!!!
السياحة وما أدراك في عداد الموتى في الجزائر
الساعة الآن 01:56 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى