تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية الأمل الرحيب
الأمل الرحيب
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2014
  • الدولة : الجلفة
  • المشاركات : 56
  • معدل تقييم المستوى :

    10

  • الأمل الرحيب is on a distinguished road
الصورة الرمزية الأمل الرحيب
الأمل الرحيب
عضو نشيط
المدارس الأدبية ....مراجعة
27-05-2014, 11:24 PM
خصائص الأدب في عصر الضعف : -

إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقول والتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة وتجلى هذا في :

1- الموضوعات سطحية. 2- الأسلوب ضعيف. 3– تقليد القدماء و عدم التجديد و الابتكار.4- استمد الأدب صوره من الخيال القديم . 5- شيوع موضوع المديح.

المدرسة التقليدية ( الإحيائية) :

ويعتبر محمود سامي البارودي رائد المدرسة وإلى جانبه ظهر شعراء آخرون يمثلون مدرسة الإحياء والبعث(المدرسة الكلاسيكية) ومنهم: أحمد شوقي،حافظ إبراهيم،علي الجارم.

مقومات المدرسة وخصائصها الفنية:

1 ـ العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالة والجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي. 2 ـ إحياء التقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية. 3 ـ محافظتها التامة على وحدة الوزن والقافية. 4 ـ جزالة ومتانة الألفاظ .

المدرسة التجديدية (الرومانسية):

وتتجسد من خلال هذه الجماعات :

ـ جماعة (أبولو): أبو شادي ـ إبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي.

ـ جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ عباس محمود العقاد ـ إبراهيم المازني.

ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليل جبران ـ ميخائيل نعيمة.

خصائصها الفنية:

ـ بساطة الألفاظ ـ الإهتمام بالخيال . ـ عمق المعاناة في التجربة الشعورية. ـ تنويع القوافي ، وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية . ـ توظيف الطبيعة . ـ الوحدة العضوية. - الحنين إلى الوطن ( المهجر ) . – توظيف الرمز

مدرسة الشعر الجديد(شعر التفعيلة) :

ومن أبرز أعلامها: نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد صبور،أحمد عبد المعطي حجازي، فدوى طوقان، محمود درويش.

خصائصها الفنية : - التجديد في أغراض الشعر وخصوصا القضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداء وهموم الشعب .

- نظام المقاطع. - وحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محل البيت الشعري. – عدم الالتزام بقافية واحدة .

- ترتكز على الموسيقى الداخلية . – بساطة الألفاظ .- الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير .- الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال .

الالتزام :
هو مشاركة الشاعر أو الأديب الناس همومهم الاجتماعية والسياسية ومواقفهم الوطنية ، والوقوف بحزم لمواجهة ما يتطلّبه ذلك ، إلى حدّ إنكار الذات في سبيل ما التزم به الشاعر أو الأديب :"ويقوم الإلتزام في الدرجة الأولى على الموقف الذي يتّخذه المفكّر أو الأديب أو الفنان فيها .وهذا الموقف يقتضي صراحة ووضوحا وإخلاصا وصدقا واستعدادا من المفكّر لأن يحافظ على التزامه دائما ويتحمّل كامل التبعة التي يترتّب على هذا الالتزام.

خصائص أدب المنفى :

- الحنين إلى الوطن وذكر مآثره - الشكوى من الغربة والتصريح بالألم - الشوق إلى الأهل والأحبة – المزج بين الشوق والقضايا السياسية التي كانت سبب نفيه .

الوحدة العضوية :

ان تكون القصيدة بنية حية وبناء متكاملاً، تتناغم وحداته فلا يمكن فصلها أو عزلها .

الوحدة الموضوعية :

وحدة الموضوع تعني أن يتحدث الشاعر في موضوع واحد ولا يتعداه إلى مواضيع أخرى .


الصورة الشعرية :


تركيب لغوي يجسد الشاعر من خلاله معنى عقلي أو عاطفي متخيل وتقوم الصورة الشعرية على الخيال وصور البيان والرمز .

خصائص فن المقال
: المنهجية (مقدمة – عرض - خاتمة) ،وحدة الموضوع – اللغة الواضحة المباشرة – كثرة الحجج قصد الإقناع .
لأستسهلن الصعب أو أبلغ المنى

ـــــــــــــــــــــــــــــــ فما انقادت الآمال إلا لصابر
  • ملف العضو
  • معلومات
هناء سارة
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 16-09-2013
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 35
  • المشاركات : 51
  • معدل تقييم المستوى :

    11

  • هناء سارة is on a distinguished road
هناء سارة
عضو نشيط
رد: المدارس الأدبية ....مراجعة
28-05-2014, 05:28 AM
شكرا بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 08:09 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى