تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > زبدة المنتدى > عمود منتدى الشروق

> المخالف بالفعل يرحم والمخالف بالقول يرجم

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,118

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    27

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
المخالف بالفعل يرحم والمخالف بالقول يرجم
19-12-2014, 09:25 PM
رغم عاطفتي الارجائية، ونزعتي المتليبرة ودفاعي المستميت عن حرية الفكر، وورعي البارد، وشفقتي على كل عقل قُلّب وقَلْب سلّب من حد الاعدام، مهما بلغ كفره بالله خالق الكون، قناعة قاهرة في داخلي انه غني عن خلقه، الا انني اوافق على تطبيق حد الاعدام وعن قناعة في الاعلامي كمال داود لانني اراها ارحم واكرم بكثير من اقامة الحد على عقله والتضييق عليه وجعله يضطر الى التقية والنفاق حماية لنفسه وان كنت اجدني جانبت الصواب في وصف مصيره لان خرجته ليست سابقة جديدة وامثاله ممن سبقوه في المجاهرة بكفرهم او بانتقادهم للاسلام واثاروا الضجة كثر ، الا انني استحضرت مثاله لكون ضجته طعما مناسبا لاقتناص المتناقضات وحشرها في زاوية لا مفر فيها للمواجهات التي يظهر فيها المنتصر من المنهزم ولو معنويا .
والان بعيدا عن توجهي الشخصي وتجردا من ذاتيتي وتركيزا على ما يجب معرفته اقف عند علامة الاستفهام المتكررة كلما بحثت عن اجابة لاشكالية الفرق الموجود بين المخالفة العملية عند المقدرة والقوة والمخالفة الفكرية المترجمة الى قول وما يترتب عنها من سلوكات بعدها . ان الناظر الى حال الامة يجد ان مخالفات تعاليم الدين الاسلامي منعكسة بنسبة كاسحة في سلوكات المسلمين وواقعهم المعاش خاصة المتعلقة بالمعاملات بين الافراد فيما نجدها ضامرة نوعا ما في كلامهم .
فاذا سلمنا ان السلوكات الفردية المخالفة للشريعة تدرج ضمن المعاصي وفي معظم الحالات لا تخرج من الملة ولا تعتبر كفرا اذا ما استثنينا الحكم على النوايا كيف يمكننا ان نعتبر الغاء مسؤول على دولة مسلمة لاحكام الشريعة من بينها الحدود وهو القادر على تطبيقها جميعا ولا احد يمنعه كيف يصنف الى قائمة العصاة ولا يصنف الى قائمة داود كمال ؟ فهل تصرفه فردي يخصه هو فقط حتى نعتبره معصية لا تخرج من الملة ؟ هل اصبح وزن الكلام اثقل واخطر من وزن الفعل ؟
اننا فعلا نسير بالامة الى تشميل اباحة المخالفات السلوكية الواضحة دون مبرر حسن الظن لتوفر عامل القدرة، وادانة المخالفات الكلامية التي تعبر عن قناعات ؟
انني اجد ان من يجعل من الكلام الجهري المنتقد للدين والنابع من قناعات قائله كفرا فيما يتغاضى عن سلوكات مسؤول عن امة مسلمة بيده ان يضع لها دستورا يتوافق وهويتها العقائدية كمن يعيب على الطبل اصداره للضجة ويبرر لقارعه.

وتبقى المفارقة تطرح علامة استفهام ليس لانني اريد ان تطبق الحدود مطلقا لكن على الاقل كنت اريد ان يوضع الحاكم في مرتبة كمال داود عندما رفض تطبيق القصاص على خاطفي الاطفال والمنكلين بجثثهم الضعيفة فهؤلاء هم خلق الله الذين يجب الانتصار لهم اما الله فهو غني جدا عن العباد ولا يحتاج دفاع الازدواجيين وأصحاب نظرية المخالف بالفعل يرحم والمخالف بالقول يعدم .
[SIGPIC][/SIGPIC]
التعديل الأخير تم بواسطة اماني أريس ; 19-12-2014 الساعة 09:40 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,149
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: المخالف بالفعل يرحم والمخالف بالقول يرجم
20-12-2014, 04:25 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اماني أريس مشاهدة المشاركة
رغم عاطفتي الارجائية، ونزعتي المتليبرة ودفاعي المستميت عن حرية الفكر، وورعي البارد، وشفقتي على كل عقل قُلّب وقَلْب سلّب من حد الاعدام، مهما بلغ كفره بالله خالق الكون، قناعة قاهرة في داخلي انه غني عن خلقه، الا انني اوافق على تطبيق حد الاعدام وعن قناعة في الاعلامي كمال داود لانني اراها ارحم واكرم بكثير من اقامة الحد على عقله والتضييق عليه وجعله يضطر الى التقية والنفاق حماية لنفسه وان كنت اجدني جانبت الصواب في وصف مصيره لان خرجته ليست سابقة جديدة وامثاله ممن سبقوه في المجاهرة بكفرهم او بانتقادهم للاسلام واثاروا الضجة كثر ، الا انني استحضرت مثاله لكون ضجته طعما مناسبا لاقتناص المتناقضات وحشرها في زاوية لا مفر فيها للمواجهات التي يظهر فيها المنتصر من المنهزم ولو معنويا .
والان بعيدا عن توجهي الشخصي وتجردا من ذاتيتي وتركيزا على ما يجب معرفته اقف عند علامة الاستفهام المتكررة كلما بحثت عن اجابة لاشكالية الفرق الموجود بين المخالفة العملية عند المقدرة والقوة والمخالفة الفكرية المترجمة الى قول وما يترتب عنها من سلوكات بعدها . ان الناظر الى حال الامة يجد ان مخالفات تعاليم الدين الاسلامي منعكسة بنسبة كاسحة في سلوكات المسلمين وواقعهم المعاش خاصة المتعلقة بالمعاملات بين الافراد فيما نجدها ضامرة نوعا ما في كلامهم .
فاذا سلمنا ان السلوكات الفردية المخالفة للشريعة تدرج ضمن المعاصي وفي معظم الحالات لا تخرج من الملة ولا تعتبر كفرا اذا ما استثنينا الحكم على النوايا كيف يمكننا ان نعتبر الغاء مسؤول على دولة مسلمة لاحكام الشريعة من بينها الحدود وهو القادر على تطبيقها جميعا ولا احد يمنعه كيف يصنف الى قائمة العصاة ولا يصنف الى قائمة داود كمال ؟ فهل تصرفه فردي يخصه هو فقط حتى نعتبره معصية لا تخرج من الملة ؟ هل اصبح وزن الكلام اثقل واخطر من وزن الفعل ؟
اننا فعلا نسير بالامة الى تشميل اباحة المخالفات السلوكية الواضحة دون مبرر حسن الظن لتوفر عامل القدرة، وادانة المخالفات الكلامية التي تعبر عن قناعات ؟
انني اجد ان من يجعل من الكلام الجهري المنتقد للدين والنابع من قناعات قائله كفرا فيما يتغاضى عن سلوكات مسؤول عن امة مسلمة بيده ان يضع لها دستورا يتوافق وهويتها العقائدية كمن يعيب على الطبل اصداره للضجة ويبرر لقارعه.

وتبقى المفارقة تطرح علامة استفهام ليس لانني اريد ان تطبق الحدود مطلقا لكن على الاقل كنت اريد ان يوضع الحاكم في مرتبة كمال داود عندما رفض تطبيق القصاص على خاطفي الاطفال والمنكلين بجثثهم الضعيفة فهؤلاء هم خلق الله الذين يجب الانتصار لهم اما الله فهو غني جدا عن العباد ولا يحتاج دفاع الازدواجيين وأصحاب نظرية المخالف بالفعل يرحم والمخالف بالقول يعدم .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مررتُ هنا على موضوعكِ أيتها المشرفة الفاضلة.
ويعلم الله أنني قرأت ما جاء به موضوعكِ بتأنٍّ وتؤدةٍ.
وإنني أشاطركِ الرأي تمامًا.
وأن قضية ذلك المدعو/داود كمال .. فقد نُفخ فيها نفخًا..
إن مثل ذلك الإنسان سواء قال ما قيل عنه، أو لم يقل. فكل ذلك سواء..
إن الإسلام بقرآنه الكريم لهو لمناط الثريا..
هل يضر البحر أمسى زاخراً ** أن رمى فيه صبيٌ بحجر.
والذي ظهر لي يا فاضلة
أن البعض يريدون يستثمروا بعض نفاقهم في الدين.
ليظهروا وكأنهم هم فقط من تأخذهم " الحميّة " عن القرآن دون غيرهم.
ترى هل كفّروا يومًا من عطّل الشريعة الإسلامية في بلده عندما كان رئيس دولة؟
وهل هناك من كفّر ولي أمر دولة وهو يحمل صليب المسيح على صدره؟.
ثم فهل سمعنا أي رجل دين كفّر، أو قال شيئًا في من وصف اليهود .. بأنهم أصحاب أمانة وأصحاب عهدٍ ليعترض على القرآن الكريم.. بينما رب العزة يصف أبناء القردة والخنازير بما يلي:
" أوكلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم بل أكثرهم لا يؤمنون"
ترى من نصدق؟
ثم يا فاضلة.
ومن هو هذا النكرة، حتى يتبارى على " تكفيره " كل هذه " الترسانة" من " العلماء"؟.
إنسان لا يقدّم ولا يؤخر.
إن " كفره" من إيمانه عندي سواء.
ثم أن الإسلام أجلّ وأشرف من أن يتكلم من ليس له لا في العير ولا في النفير.
ذريني أقول لكِ:
أن ما يقوم به البعض لهي دعاية وإشهار لذلك النكرة.
وشكرا لكِ على موضوعكِ القيّم.. وأنى لهؤلاء من فهم هذه الأمور.
تحياتي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية mohamdmoh
mohamdmoh
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-02-2014
  • الدولة : --
  • المشاركات : 2,092
  • معدل تقييم المستوى :

    14

  • mohamdmoh will become famous soon enoughmohamdmoh will become famous soon enough
الصورة الرمزية mohamdmoh
mohamdmoh
شروقي
رد: المخالف بالفعل يرحم والمخالف بالقول يرجم
20-12-2014, 09:16 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي قسورة الإبراهيمي مشاهدة المشاركة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مررتُ هنا على موضوعكِ أيتها المشرفة الفاضلة.
ويعلم الله أنني قرأت ما جاء به موضوعكِ بتأنٍّ وتؤدةٍ.
وإنني أشاطركِ الرأي تمامًا.
وأن قضية ذلك المدعو/داود كمال .. فقد نُفخ فيها نفخًا..
إن مثل ذلك الإنسان سواء قال ما قيل عنه، أو لم يقل. فكل ذلك سواء..
إن الإسلام بقرآنه الكريم لهو لمناط الثريا..
هل يضر البحر أمسى زاخراً ** أن رمى فيه صبيٌ بحجر.
والذي ظهر لي يا فاضلة
أن البعض يريدون يستثمروا بعض نفاقهم في الدين.
ليظهروا وكأنهم هم فقط من تأخذهم " الحميّة " عن القرآن دون غيرهم.
ترى هل كفّروا يومًا من عطّل الشريعة الإسلامية في بلده عندما كان رئيس دولة؟
وهل هناك من كفّر ولي أمر دولة وهو يحمل صليب المسيح على صدره؟.
ثم فهل سمعنا أي رجل دين كفّر، أو قال شيئًا في من وصف اليهود .. بأنهم أصحاب أمانة وأصحاب عهدٍ ليعترض على القرآن الكريم.. بينما رب العزة يصف أبناء القردة والخنازير بما يلي:
" أوكلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم بل أكثرهم لا يؤمنون"
ترى من نصدق؟
ثم يا فاضلة.
ومن هو هذا النكرة، حتى يتبارى على " تكفيره " كل هذه " الترسانة" من " العلماء"؟.
إنسان لا يقدّم ولا يؤخر.
إن " كفره" من إيمانه عندي سواء.
ثم أن الإسلام أجلّ وأشرف من أن يتكلم من ليس له لا في العير ولا في النفير.
ذريني أقول لكِ:
أن ما يقوم به البعض لهي دعاية وإشهار لذلك النكرة.
وشكرا لكِ على موضوعكِ القيّم.. وأنى لهؤلاء من فهم هذه الأمور.
تحياتي


أعجبني كثيرا أخي ما كتبت .. و عن نفسي و الله و كأنه ليس موجود ... و لو كنا في مكان جدال أو نقاش لرسمت له خارطة من هول في عقله أتركه بها في مستشفا ..
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,118

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    27

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: المخالف بالفعل يرحم والمخالف بالقول يرجم
05-02-2015, 12:02 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي قسورة الإبراهيمي مشاهدة المشاركة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مررتُ هنا على موضوعكِ أيتها المشرفة الفاضلة.
ويعلم الله أنني قرأت ما جاء به موضوعكِ بتأنٍّ وتؤدةٍ.
وإنني أشاطركِ الرأي تمامًا.
وأن قضية ذلك المدعو/داود كمال .. فقد نُفخ فيها نفخًا..
إن مثل ذلك الإنسان سواء قال ما قيل عنه، أو لم يقل. فكل ذلك سواء..
إن الإسلام بقرآنه الكريم لهو لمناط الثريا..
هل يضر البحر أمسى زاخراً ** أن رمى فيه صبيٌ بحجر.
والذي ظهر لي يا فاضلة
أن البعض يريدون يستثمروا بعض نفاقهم في الدين.
ليظهروا وكأنهم هم فقط من تأخذهم " الحميّة " عن القرآن دون غيرهم.
ترى هل كفّروا يومًا من عطّل الشريعة الإسلامية في بلده عندما كان رئيس دولة؟
وهل هناك من كفّر ولي أمر دولة وهو يحمل صليب المسيح على صدره؟.
ثم فهل سمعنا أي رجل دين كفّر، أو قال شيئًا في من وصف اليهود .. بأنهم أصحاب أمانة وأصحاب عهدٍ ليعترض على القرآن الكريم.. بينما رب العزة يصف أبناء القردة والخنازير بما يلي:
" أوكلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم بل أكثرهم لا يؤمنون"
ترى من نصدق؟
ثم يا فاضلة.
ومن هو هذا النكرة، حتى يتبارى على " تكفيره " كل هذه " الترسانة" من " العلماء"؟.
إنسان لا يقدّم ولا يؤخر.
إن " كفره" من إيمانه عندي سواء.
ثم أن الإسلام أجلّ وأشرف من أن يتكلم من ليس له لا في العير ولا في النفير.
ذريني أقول لكِ:
أن ما يقوم به البعض لهي دعاية وإشهار لذلك النكرة.
وشكرا لكِ على موضوعكِ القيّم.. وأنى لهؤلاء من فهم هذه الأمور.
تحياتي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الاشكال ليس في داود وكماله ! المشكلة في مفارقة التعامل مع القائل والفاعل

سوف تتأكد من حقيقة من ينسبون انفسهم للثقافة وتأدية رسالة الامة من تناقضاتهم !

شكرا
[SIGPIC][/SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • الدولة : بسكرة -الجزائر-
  • المشاركات : 44,562
  • معدل تقييم المستوى :

    64

  • أبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the rough
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
رد: المخالف بالفعل يرحم والمخالف بالقول يرجم
05-02-2015, 12:38 PM
ما دام آل سعود على سدة الحكم فسوف لن يكفر مريدوهم حتى الحاكم الكافر ولن يقولوا بحرمة توليته أمر المسلمين ..ما دام لا يهدد مصالحهم أو يعكر صفو حكمهم
ويكفينا في تأكيد هذا ما هم عليه سنة لبنان ...
فولي أمرهم مسيحي ماروني ( مثلث )
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية يوسف جزائري
يوسف جزائري
مشرف صندوق المحادثات
  • تاريخ التسجيل : 24-12-2008
  • الدولة : أرض الله الواسعة
  • المشاركات : 5,403
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • يوسف جزائري has a spectacular aura aboutيوسف جزائري has a spectacular aura about
الصورة الرمزية يوسف جزائري
يوسف جزائري
مشرف صندوق المحادثات
رد: المخالف بالفعل يرحم والمخالف بالقول يرجم
05-02-2015, 02:33 PM
مقال واضح المرامي و المقاصد .. في زمن انقلبت فيه المفاهيم و انتحر فيه الحق، تجدها بوضوح المخالف بالفعل يرحم والمخالف بالقول يعدم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,118

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    27

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: المخالف بالفعل يرحم والمخالف بالقول يرجم
07-02-2015, 11:58 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو اسامة مشاهدة المشاركة
ما دام آل سعود على سدة الحكم فسوف لن يكفر مريدوهم حتى الحاكم الكافر ولن يقولوا بحرمة توليته أمر المسلمين ..ما دام لا يهدد مصالحهم أو يعكر صفو حكمهم
ويكفينا في تأكيد هذا ما هم عليه سنة لبنان ...
فولي أمرهم مسيحي ماروني ( مثلث )
الله المستعان وللامانة ليست دولة آل سعود فقط الجميع يستغل الدين بمافيه الشعب المكركب البسيط ويستغل الدين بحجم الطموح المرجى
[SIGPIC][/SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,118

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    27

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: المخالف بالفعل يرحم والمخالف بالقول يرجم
07-02-2015, 11:59 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف جزائري مشاهدة المشاركة
مقال واضح المرامي و المقاصد .. في زمن انقلبت فيه المفاهيم و انتحر فيه الحق، تجدها بوضوح المخالف بالفعل يرحم والمخالف بالقول يعدم
شكرا اخ يوسف بارك الله فيك
[SIGPIC][/SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية amina 84
amina 84
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 20-06-2009
  • العمر : 39
  • المشاركات : 9,993
  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • amina 84 has a spectacular aura aboutamina 84 has a spectacular aura aboutamina 84 has a spectacular aura about
الصورة الرمزية amina 84
amina 84
شروقي
رد: المخالف بالفعل يرحم والمخالف بالقول يرجم
07-02-2015, 01:11 PM
اننا فعلا نسير بالامة الى تشميل اباحة المخالفات السلوكية الواضحة دون مبرر حسن الظن لتوفر عامل القدرة، وادانة المخالفات الكلامية التي تعبر عن قناعات ؟

ربما لهذا نعيش الجحيم على الأرض و ضياع العدل بيننا أفقدنا الشعور بالأمن و الثقه

بارك الله فيك و جزاك خيرا أماني أشكرك جزيلا على تبيانك لواحده من أخطر المفارقات التي نعيشها و نعايشها يوميا كمجتمعات عربيه و إسلاميه و لو تمتعنا ببعض البصيرة و الحكمه ربما تمكنا و وفقنا لإحتواء المخالف بالقول بما توفر لدينا من دلائل و لأقمنا على المخالف بالفعل المتحدي للقوانين الوضعيه كما الشرائع السماويه ما يستحق أيضا و لكان عبره لغيره
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,118

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    27

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: المخالف بالفعل يرحم والمخالف بالقول يرجم
09-02-2015, 03:47 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amina 84 مشاهدة المشاركة
اننا فعلا نسير بالامة الى تشميل اباحة المخالفات السلوكية الواضحة دون مبرر حسن الظن لتوفر عامل القدرة، وادانة المخالفات الكلامية التي تعبر عن قناعات ؟

ربما لهذا نعيش الجحيم على الأرض و ضياع العدل بيننا أفقدنا الشعور بالأمن و الثقه

بارك الله فيك و جزاك خيرا أماني أشكرك جزيلا على تبيانك لواحده من أخطر المفارقات التي نعيشها و نعايشها يوميا كمجتمعات عربيه و إسلاميه و لو تمتعنا ببعض البصيرة و الحكمه ربما تمكنا و وفقنا لإحتواء المخالف بالقول بما توفر لدينا من دلائل و لأقمنا على المخالف بالفعل المتحدي للقوانين الوضعيه كما الشرائع السماويه ما يستحق أيضا و لكان عبره لغيره
اهلا امينة وفيك بارك الله اخيتي شكرا على المرور
[SIGPIC][/SIGPIC]
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 12:52 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى