للحوار البناء
08-09-2015, 02:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي إخواني ،المنتدى في شبه ركود وجمود بسبب غياب أو رحيل أعضاء وعضوات كانوا وكن في مستوى راق من الحوار بالراي والراي المناقض له،ومن طبيعة العالم الإفتراضي تكون الأحكام غير دقيقة بسبب جهلنا بحقيقة كل عضو ،خاصة مدى كفاءته العلمية والتزامه الوطني أو الإجتماعي والديني ،وحتى في حالات سنه وانتماءاته السياسية ،ممايجعل مجرد ملاحظة تشابه بين موقف عضو في قضية مع موقف ناس نعرفهم عن قرب لهم نفس الموقف ،نصدر حكمنا على العضو بنفس الحكم على الشخص الذي نعرفه ،وكذا تصنيفه وتعميم الأحكام عليه ،يكون التنافر والجدار والإقصاء في الحوار مع أننا يجب أن نكون أكثر تفتحا بيننا مهما كانت الإختلافات ،ولانتجاوز في أحكامنا حدود الفكرة التي نناقشها ،ونهمل صاحبه ونتجاهل أحكامنا المسبقة على من يشبه مواقفه,,,,
أريد طرح تساؤلات نعيشها واقعيا واجاباتنا غايتها ليس تقديم فتاوي ،ولا الحكم على الناس أو تصنيفهم حسب أجوبتهم ،بل فقط لنرى الموضوع من مختلف الجوانب ،
1::::وهل نحن في عصرنا في حاجة الى علماء وعالمات في اختصاص الدين حاجتنا الى علماء وعالمات في مجال الطب والصيدلة؟أم أن الدين للعالمين وللناس جميعا بينما الطب والصيدلة اختصاص كلنا نستطيع أن نكون متدينين ولايمكن أن نكون جميعنا أطباء وصانعي أدوية؟مرأيكم في تنضيب المراة المسلمة الإمام ؟
2::::اذا كان أهل الكتاب المقصودين في القرءان الكريم هم اليهود والنصارى أليس معنى ذلك اعترافا ضمنيا بأن التوراة والأناجيل تحمل حقيقة؟ألا يمكن اعتبار المسلمين أهل القرءان من أهل الكتاب بالنسبة لغيرهم؟
3:::الأسرة تتكون بالزواج ،الذي هو عقد أخلاقي شرعي قانوني بين الجنسين الراشدين ، التراضي بين طرفي العقد شرط سلامته ،فهل يمكن للولي تزويج بنته أو ابنه دون أخذ أذنه أو قبوله؟فقد يهدد الأبن بالحرمان من الميراث اذا تزوج من اختارها ولم يتزوج من أختار ها الأب؟وكذا البنت ترغم على الزواج بمن لاتقبله زوجا؟
كيف يمكن التعامل مع عقود زواج القاصرات أو بإكراه أحد الزوجين على امضاء عقد الزواج؟
4::::هل يمكن اعتبار الزواج شركة اجتماعية اقتصادية أم هي مؤسسة اجتماعية أخلاقية؟ماقيمة العقد الشرعي في الزواح مادام شرطه امضاء العقد المدني أولا في البلدية؟
للموضوع تساؤلات أخرى
السئلة لتنوير العقول وتثقيفها
أخواتي إخواني ،المنتدى في شبه ركود وجمود بسبب غياب أو رحيل أعضاء وعضوات كانوا وكن في مستوى راق من الحوار بالراي والراي المناقض له،ومن طبيعة العالم الإفتراضي تكون الأحكام غير دقيقة بسبب جهلنا بحقيقة كل عضو ،خاصة مدى كفاءته العلمية والتزامه الوطني أو الإجتماعي والديني ،وحتى في حالات سنه وانتماءاته السياسية ،ممايجعل مجرد ملاحظة تشابه بين موقف عضو في قضية مع موقف ناس نعرفهم عن قرب لهم نفس الموقف ،نصدر حكمنا على العضو بنفس الحكم على الشخص الذي نعرفه ،وكذا تصنيفه وتعميم الأحكام عليه ،يكون التنافر والجدار والإقصاء في الحوار مع أننا يجب أن نكون أكثر تفتحا بيننا مهما كانت الإختلافات ،ولانتجاوز في أحكامنا حدود الفكرة التي نناقشها ،ونهمل صاحبه ونتجاهل أحكامنا المسبقة على من يشبه مواقفه,,,,
أريد طرح تساؤلات نعيشها واقعيا واجاباتنا غايتها ليس تقديم فتاوي ،ولا الحكم على الناس أو تصنيفهم حسب أجوبتهم ،بل فقط لنرى الموضوع من مختلف الجوانب ،
1::::وهل نحن في عصرنا في حاجة الى علماء وعالمات في اختصاص الدين حاجتنا الى علماء وعالمات في مجال الطب والصيدلة؟أم أن الدين للعالمين وللناس جميعا بينما الطب والصيدلة اختصاص كلنا نستطيع أن نكون متدينين ولايمكن أن نكون جميعنا أطباء وصانعي أدوية؟مرأيكم في تنضيب المراة المسلمة الإمام ؟
2::::اذا كان أهل الكتاب المقصودين في القرءان الكريم هم اليهود والنصارى أليس معنى ذلك اعترافا ضمنيا بأن التوراة والأناجيل تحمل حقيقة؟ألا يمكن اعتبار المسلمين أهل القرءان من أهل الكتاب بالنسبة لغيرهم؟
3:::الأسرة تتكون بالزواج ،الذي هو عقد أخلاقي شرعي قانوني بين الجنسين الراشدين ، التراضي بين طرفي العقد شرط سلامته ،فهل يمكن للولي تزويج بنته أو ابنه دون أخذ أذنه أو قبوله؟فقد يهدد الأبن بالحرمان من الميراث اذا تزوج من اختارها ولم يتزوج من أختار ها الأب؟وكذا البنت ترغم على الزواج بمن لاتقبله زوجا؟
كيف يمكن التعامل مع عقود زواج القاصرات أو بإكراه أحد الزوجين على امضاء عقد الزواج؟
4::::هل يمكن اعتبار الزواج شركة اجتماعية اقتصادية أم هي مؤسسة اجتماعية أخلاقية؟ماقيمة العقد الشرعي في الزواح مادام شرطه امضاء العقد المدني أولا في البلدية؟
للموضوع تساؤلات أخرى
السئلة لتنوير العقول وتثقيفها
من مواضيعي
0 من أنوار القرءان الكريم
0 سؤال للمعرفة
0 القرءان والمسلم
0 الفساد التعفن
0 لكم جميعا أعزائي
0 الطفل مجهول النسب
0 سؤال للمعرفة
0 القرءان والمسلم
0 الفساد التعفن
0 لكم جميعا أعزائي
0 الطفل مجهول النسب
التعديل الأخير تم بواسطة تأمل عقل ; 08-09-2015 الساعة 03:56 PM