التسجيل
العودة   منتديات الشروق أونلاين > منتدى التاريخ > منتدى التاريخ العام

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   







منتدى التاريخ العام منتدى يهتم بأعلام الجزائريين والمغاربة، وكذا أعيان المشارقة والتعريف بجهودهم في خدمة التراث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 16-10-2017, 02:14 PM   #1   

العراب النبيل
عضو فعال

الصورة الرمزية العراب النبيل
العراب النبيل غير متواجد حالياً


حصري الشلالي ..شعر و رقص و فرجة فنية.


بسم الله الرحمان الرحيم

الشلالي .. شعر و رقص و فرجة فنية.





الطبل او الشلالي.. هو عبارة على فرجة فنية تعرف في توات بالطبل. تجمع بين الايقاع و الاداء و المغنى و الرقص . رقصة ذات طابع رجولي في الاصل .يرى السيد / عبد القادر نيكلو ..ان تسيته بالطبل هي تسمية لا تفي بالغرض التعريفي الدقيق ذلك لان الطبل هو اسم الة ايقاعية توجد حتى في غير هذا الفن فلا يمكن ان يستقل بها .يرى بعض الباحثين كذلك ان تسميته ب ( الشلالي ) تسمية لا تحمل خاصية مميزة لهذا الفن ذلك لان الشلالي هو اسم شاعر معروف.
فمن هو الشلالي ..؟
يعرفه الباحثين في تاريخ الزوى ب ( محمد ) و يذكر اسمه في قصائده ب ( امحمد ) و سند نسب – مازوزي او ماظوظي كما يكتبها بعض الباحثين فهو بذلك – امحمد مازوزي – و هدا هو الارجح و الاقرب الي المنطق لانه يذكر نفسه في مغاليق قصائده بهذا الاسم قيل انه من مواليد 1776 و توفي في 1836 و هناك عدم تطابق كبير بين الباحين في نشات و تاريخ الرجل.الشلالي شاعر معروف في مناطق توات بالجزائر و خارج الجزائر في مناطق مغاربية في – جرادة – و في – قنفودة – و في – وجدة – و في – تونس- قيل ان امه لا تعرف باسمها الحقيقي و هي تكنى ب لاله مسك الجو و يعزوا اخفاء اسمها تباعا للعادات الاجتماعية في مجتمع الشلالي في زمنه و قيل ان ابيه هو سيدي الحاج بودواية من نسل سيدي عبد القادر بن محمد صاحب الزاوية البوبكرية او الشيخية كما يعرفها الخاصة و العامة من الناس.من شجرة الزوى.
ينهي نسبه بعض فضوليي التاريخ الي سيدي الحاج بن الشيخ بن سيدي الحاج بلحكم بن سيدي ابراهيم بن سيدي امحمد بن سيدي الحاج ابي حفص بن سيدي عبد الرحمان بن سيدي المصطفى بن سيدي الحاج احمد ( قيل ان سيدي الحاج احمد امه نصرانية دخلت الاسلامية و هي دفينة خميس مليانة )ما يؤخذ على هذا النسب هو ان واضعيه لم يصلو بنسب الشاعر الى سيدي عبد القادر بن محمد اذ كان يفترض ان يمر بسيدي محمد و سيد التاج و سيدي بن عيسى العرش و غيرهم ليصل الي المبتغى من ذكر شجرة نسب الشلالي لسببين اولهما لاثبات تاريخ مولد الشلالي الذي ذكر سلفا و ثانيها للمرور على عدد 18 ولدا للشيخ سيدي عبد القادر بن محمد الذي دخل اجداده البوبكريين الي مناطق البيض بقيادة سيدي امعمر بن سليمان العالية وصولا الي مولد سيدي عبد القادر نفسه الذي قيل لنه وولد بالشلالة الظهرانية سنة 904 للهجرة الموافق 1533 للميلاد .
ان الحديث عن زيارة الشلالي لمنطقة توات و نزوله بادغا و تيليلان و زيارته لمنطقة اولاد سعيد باقليم تينجورارين ( قورارة ) فهو حديث و رغم ان بعض المراجع اقرت به الا انه قول ضعيف الدليل و التوثيق قد يكون بني على التخمين ليس الا..
من اشهر قصائد الشلالي ..قصيدة ( الشلالي غريب في ارض فريقيا ) قصيدة مطولة من 90 بيتا و القصيدة التي قالها في جده سيد الشيخ . ( سلطان الصالحين راي لوليا .) و له قصيدة في الفخر مشهورة في مناطق توات و هي ( احنا اعظم الجود ) و من قصائده التاريخية ذات الطابع الثوري و الملحمي قصيدة ( حسراه مدينة مزغنة ) و له قصيدة نالت شهرة ادبية وشعبية و حيرت الكثيرين في مضمونها و صورها بل حتى مناسبة نظمها و هي قصيدة ( مروشة ) الاسطورية التي يعرفها بعض الشعراء ب يا زرق الريشلا غديت للعاشقين—سال على مروشة جبالها دارقين و له قصيدة يحفظها العامة من الناس و الخاصة منهم في الاشادة بالشيخ المقراني و الشيخ الحداد و هي قصيدة ( بسم الله الحي الدايم ) يبقى ان شخصية الشلالي لا زالت مادة دمة لمن يبحث عن مناقب الرجل و تاريخه و اشعاره .

الموضوع مقتضب من بحث خاص بالشاعر للسيد / احمد نيكلو



  
التعديل الأخير تم بواسطة العراب النبيل ; 16-10-2017 الساعة 02:40 PM
رد مع اقتباسإقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:15 AM.


Powered by vBulletin
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة