التسجيل
العودة   منتديات الشروق أونلاين > زبدة المنتدى > عمود منتدى الشروق

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   





عمود منتدى الشروق قسم يخصص للأعضاء لكتابة أعمدة حول قضايا محلية و دولية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 25-11-2017, 04:01 PM   #1   

العراب النبيل
عضو فعال

الصورة الرمزية العراب النبيل
العراب النبيل غير متواجد حالياً


هام العازفون و المقاطعون للانتخابات ( تغييب اعلامي ام طابو جديد ) ؟


الوطن يفترض ان يسع الجميع و الوطنية حق انتماء و وجود .التفاعل الانتخابي قناعات و العزوف عن التصويت قناعات و التصويت قناعات ايضا .هذا اذا حسنت النوايا جراء الاختلاف من اجل التنوع خدمة للوطن تلك حقوق الجميع الا من خان او خرب او اعتدى.
ذات يوم طالعت موضوعا حول ظاهرة الخربشات على الجدران و طاولات الدراسة و ادوات التدريس .دراسة كاملة و شاملة حول الظاهر لكن في دولة اروبية متقدمة . فهل لا ترقى ظاهرة المقاطعة و العزوف عن الاقبال الي التصويت الي مستوى البحث و الدراسة ..؟ ام نحن نقلد كل شيء الا المنفعة..؟ السؤال موجه بالتحديد للنخبة المثقفة و الفاعلين في الحقل المعرفي .اللهم ان كانوا هم كذلك بحاجة الي دراسة تحتوي عزوفهم و مقاطعتهم .
المقاطعون و العازفون عن الادلاء باصواتهم و الذهاب الي صناديق الاقتراع .يمثلون جبهة عريضة من المواطنين و جبهة الحزب الابيض ممن يعتمدون الاساليب اللاغية للورقة ايضا .هي جبهة لا نعرف مستوى اعمار ممثليها و لا نسبة الذكور فيهم و الاناث و لا نعرف متوسط مستوياتهم الثقافة بل و لا حتى نسبتها الوطنية الي عدد الهيئة الناخبة .كما لا نعرف اسباب المقاطعة و العزوف في مجمل عددها الحقيقي .و لا منحنى التدرج في المقاطعة ما بين استحقاق و اخر و نوع كل استحقاق زادت فيه نسبتهم .ان تجاهل هذه الجبهة يعد تخلف علمي و ديموغرافي لا يخدم المجتمع باي حال من الاحوال..
صحيح ان مثل هاته الدراسات تحتاج الي التخصص او عدة تحصصات مجتمعة خاصة في ظل ارقام و نسب لا نثق فيها رغم اننا نلتمس علو نسبتها في كل استحقاق ففي الدول الديمقراطية تذكر نسب المقاطعين و العازفن الي جانب نسب الاصوات و المصوتين و النسب الوطنية الي غير ذلك الا في بلادنا نكاد نشعر بان الحديث عن الجبهة العازفة و المقاطعة كانه طابو من الطابوهات التي يحظر الخوض فيها بل حتى على مستوى الاعلام لم يوجه مكروفون واحد الي عازف او مقاطع بهدف معرفة سبب عزوفه او مقاطعته ..اين الخلل..؟



  
رد مع اقتباسإقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:52 AM.


Powered by vBulletin
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة