تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية العراب النبيل
العراب النبيل
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 18-07-2012
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 293
  • معدل تقييم المستوى :

    9

  • العراب النبيل is on a distinguished road
الصورة الرمزية العراب النبيل
العراب النبيل
شروقي
نهدي انفسنا عيوبنا، لعلنا نهتدي.
02-10-2020, 01:41 PM
بسم الله الرحمان الرحيم.

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
نهدي انفسنا عيوبنا، لعلنا نهتدي.
حين يهدينا الله.. عز و جل لمعرفة عيوبنا فتلك بداية الاهتداء للتخلي عن تلك العيوب و الرجوع الي الله عز و جل.. كثير منا لا يعرف الا الحديث عن عيوب غيره معتقدا، انه بلا عيوب او اقل عيوب من غيره فينصرف بذلك المعتقد الي اذدراء الناس و انتقادهم و من هذا المنطلق اوجه عناية القاريء الكريم الي ان بسطنا لهذا الموضوع لا يعني اننا منزهين عما يرد فيه و ان القاريء و الاخرين هم اصحاب تلك العيوب و فقط... ليس ذلك هو القصد انما القصد منه هو تذكير انفسنا و تذكير غيرنا و الله عز و جل هو لوحده العالم بمن هو اهدى و من هو الاقرب اليه بالتقوى و العمل الصالح و الهدف الاسمى هو الاثراء للوصول الي اصلاح مجتمعنا من خلال اصلاح انفسنا و الله من وراء القصد.
يحكى ان ( رونو ) صانع صنف رونو للسيارت، كان من ارق الناس و اكثرهم تواضعا... وحين نرى بعضنا يركب سيارة رونو او غيرها و هو سيارا ماسكنا لمقود سيارته و رافعا لصوت الموسيقى داخل السيارة و هو ( مشنف ) يرى كل من حوله مجرد كائنات دونه في كل شيء .. هنا يبادر ذهنك انه هو صانع هذه السيارة و هو لوحده من يملكها مع صلاحيات الدهس و التجاوز غير القانوني و ازدرا المارة من حوله.. يشعرك مالك هذه السيارة انه هو صانعها و ليس ( رونو ) ناسيا ان حادث مرور بسيط قد ينهي حياته و ربما حياة غيره ايضا كما ينتهي نفخه لاوداجه و ستعلاءه . نحن نشتري السيارة و لا نملك ثقافة السير و الادب مع المارة و لا حتى مع انفسنا...هذا لا يعني الا اننا نسوق سيارة العصر بذهنية البدوي و ثقافة القروي... تطور الحديد و هو مستورد و لم تتطور الذهنيات و هي بنات افكارنا.
( الحقرة بالعين ) بعضنا قد يراك تلبس عباء و تلقي عليه السلام و السلام هو الامان هو كذلك اسم من اسماء الله فينطبع في ذهنه انك دونه حسبا و نسبا و عقلا و فهما ( في حين هو مجرد ( قوطي ) حاشا القوطي .. و اذا رءاك بسيارة فخمة و لباس مستعار و شخصية مستعارة فيصنفك و هو اول من يلقي عليك السلام.يصنفك انك ( شيء يذكر ) حتى و ان كنت شيئا لا يذكر فيود التقرب منك و يتحين فرصا للحديث معك .. نحن في زمن لا تشفع لك فيه الاخلاق و القيم بقدر ما تشفع لك اساليب التمنظر و التمظهر حتى و ان كنت دون ذلك.. فاين موقع المتخلقين و المتعلمين و المتادبين و المحترمين..؟ نعم قد سلبه موقع المتمظهرين الشكليين. و حين يصبح المجتمع خاضعا لمثل تلك المعايير المقلوبة فهذا لا يعني الا شيء واحد ( هو اننا نعيش البهيمية حاشا الحيوانية ).
تدخل ادارة الكهرباء و الغاز او مصلحة المياه لتسديد فواترك او مصلحة الشؤون الاجتماعية بدار البلدية او دار البريد للحصول على خدماتك، فتقابلك وجوه من عمال في ذهنهم انك دخلت دار ابيه لتطلب خبزا لابنائك او الحصول على صكوك الغفران لدخول جنة الرحمان ( حاشا الاقلية من العمال النزهاء ) ينظر اليك و كانه يسديك خدمات بالمجان و هو يتقاضى اجره كل شهر.. نظرات يريد ان تفهم منها انه هو الاعلى و هو الارقى و هو من يقدر ان يعطلك يوما كاملا عن اشغالك في انتظار شفقته و لطفه و منه عليك.. عمال على شاكلة هؤلاء هم ليسوا عمالا انما هم ثعابين في اقفاص وضعت لترهيب المواطنين .. فمتى نعلم عمالنا حسن الاستقبال و متى نعلمهم ان ( خديم القوم سيدها و ليس اسد عليها... و متى نعلمهم ان الابتسامة في وجه اخيك صدقة ) عمال يشعرونك انهم ابناء وطنك و ان خدماتك هي خدماتهم العكس صحيح ؟؟؟؟؟
قلتم ان الاسلام ديننا فهل كل ذلك او بعضه من الاسلام؟ ليس الاسلام ان تصلي و تصوم و تزكي و تحج ..فذلك بينك و بين ربك انما الاسلام الذي يشعرنا بلذة الاسلام عبادة و تقدما و رفاهية و وحدة و امان و سلام هو شق المعاملة بيننا و سمو الاخلاق و الاحترام المتبادل لبعضنا بعض .. فهل من منجد لنا مما نحن فيه خاصة و ان مسالة الاخلاق تتعلق بنا افرادا و جماعات و لا يمكن ان نلقي باللائمة فيها على عاتق الدولة و الاحزاب و السياسات ؟
تقبلوا تحيات اخوكم العراب النبيل.
كلما ادبني الدهر اراني نقص عقلي
و كلما ازددت علما زادني علما بجهلي


امضاء الامام الشافعي
التعديل الأخير تم بواسطة العراب النبيل ; 02-10-2020 الساعة 01:51 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة منتديات الشروق
  • تاريخ التسجيل : 29-03-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 41,229

  • زسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    10

  • دائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the rough
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة منتديات الشروق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع


الساعة الآن 11:36 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى