آخر 10 مشاركات [حُلم ثَائر] (الكاتـب : أنفاس الإيمان - آخر مشاركة : mohamed mallek - مشاركات : 15 - المشاهدات : 1088 - الوقت: 12:50 AM - التاريخ: 30-07-2014)           »          شرح حديث "دع ما يريبك...." (الكاتـب : abchir - آخر مشاركة : الشروقي مجيد - مشاركات : 1 - المشاهدات : 122 - الوقت: 12:32 AM - التاريخ: 30-07-2014)           »          شرح حديث"لا تغضب"40/16 (الكاتـب : abchir - آخر مشاركة : الشروقي مجيد - مشاركات : 8 - المشاهدات : 621 - الوقت: 12:07 AM - التاريخ: 30-07-2014)           »          هل يعقل هذا ياحكام ال سعود ..... (الكاتـب : علمدار - آخر مشاركة : ذات النقاب - مشاركات : 10 - المشاهدات : 191 - الوقت: 12:05 AM - التاريخ: 30-07-2014)           »          فلنتفكر (الكاتـب : أم سمية - آخر مشاركة : الشروقي مجيد - مشاركات : 8 - المشاهدات : 297 - الوقت: 11:58 PM - التاريخ: 29-07-2014)           »          رسالة إلى وزيرة التضامن مونيا مسلم (الكاتـب : al3ifa - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 - الوقت: 11:51 PM - التاريخ: 29-07-2014)           »          سُنَّة صيام ستة أيام من شوال (الكاتـب : سلاف ايلاف - آخر مشاركة : الشروقي مجيد - مشاركات : 1 - المشاهدات : 16 - الوقت: 11:47 PM - التاريخ: 29-07-2014)           »          سُنَّة التسبيح في الصباح (الكاتـب : سلاف ايلاف - آخر مشاركة : الشروقي مجيد - مشاركات : 1 - المشاهدات : 11 - الوقت: 11:45 PM - التاريخ: 29-07-2014)           »          اللهم نصرك لاهل غزة (الكاتـب : احمد حافظ - آخر مشاركة : يوسف جزائري - مشاركات : 2 - المشاهدات : 64 - الوقت: 11:09 PM - التاريخ: 29-07-2014)           »          شارك معنا بالتصويت على مؤذن الشروق الذي تراه الأنسب (الكاتـب : salam08 - آخر مشاركة : سليم يلل - مشاركات : 20 - المشاهدات : 209 - الوقت: 11:08 PM - التاريخ: 29-07-2014)

العودة   منتديات الشروق أونلاين > المنتدى التعليمي > المنتدى التربوي

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   



المنتدى التربوي منتدى خاص بالتربية والتعليم وكل ما له علاقة بالتدريس وطرق التعليم والمناهج

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 01-12-2008, 06:37 AM   #1   

dido191982
عضو جديد

الصورة الرمزية dido191982
dido191982 غير متواجد حالياً


افتراضي التغذية عند النبات الأخضر


المجال المفاهيمي: التغذية عند النبات الأخضر
الكفاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر.
المذكرة رقم :04
المــــدة:3ساعات

الوحدة المفاهيميـة

الكفاءة القاعدية
مؤشر الكفاءة القاعدية
أغذيـة النبـات الأخضر
يحدد ضرورة المواد المعدنية فقط لتغذية النبات الأخضر.
Ø أن يحدد المواد المعدنية الضرورية لنمو النبات من خلال تحليل نتائج تجريبية .
Ø أن يستنتج تأثير نقص أو إفراط الأملاح المعدنية على نمو النبات الأخضر.
Ø أن يستنتجأهمية المحلول المعدني NPK.
Ø أن يحدد مقر الامتصاص من خلال تحليل نتائج تجريبية .
Ø أن يحدد مصدر المواد المعدنية التي يحتاجها النبات.
Ø أن يحدد مقر امتصاص غاز Co2 و طرح غاز O2.
التقويم التشخيصي:ما أهمية التغذية للكائن الحي ؟
وضعية الإنطلاق: يحتاج النبات الأخضر للغذاء مثل جميع الكائنات الحية

المشكل: ما هي أغذية النبات الأخضر و كيف يتحصل عليها ؟



مسعى حل الإشكالية :

*النشاط 1:تحليل نتائج تجريبية : تحديد العناصر المعدنية الضرورية للنبات الأخضر:
التركيب التجريبي
العناصر التي يوفرها الوسط
النتائج المحصل عليها
01
ماء +الأملاح المعدنية +غاز الفحم CO2 +ضوء
نمو النبات الأخضر بشكل جيد
02
ماء مقطّر( خال من الأملاح المعدنية ) +غاز الفحم CO2 +ضوء
توقف النبات عن النمو
03
ماء +الأملاح المعدنية لكن غاز الفحم مثبت (لا يستطيع النبات الإستفادة منه)
توقف النبات عن النمو ثم يموت
يمثل الجدول التالي نتائج لتجارب أجريت على نباتات خضراء في ظروف وسطية مختلفة :

تقويم تكويني:*لماذا توقف النبات 2 عن النمو؟
*لماذا النبات 3 مات ؟
*ماهو السبب في نمو النبات 1 نموا جيّدا ؟
* من أين يتحصل النبات على هذه المواد الضرورية ؟
الإستنتاج :
لكي ينمو النبات الأخضر يحتاج إلى مواد معدنية هي : الماء و الأملاح المعدنية و غاز الفحم ، تعتبر هذه المواد ضرورية للنبات الأخضر و يحصل عليها من الوسط الذي يعيش فيه









*النشاط 2:تحليل نتائج تجريبية( أهمية المحلول المعدنيNPK:
تقويم تكويني: هل جميع الأملاح المعدنية لها نفس الأهمية عند النبات ؟
استطاع أحد العلماء يدعى كنوب أن يجمع مجموعة من العناصر المعدنية في محلول أطلق عليه محلول كنوب و الذي يتركّب من العناصر التالية :

الماء..........................................ml.1000
نترات الكالسيوم ....................................g1
نترات البوتاسيوم ...................................g1
فوسفات البوتاسيوم ............................ g 0.25
فوسفات الحديد................................... g 0.25











لاحظ الجدول الذي يمثل نتائج سقي 5 نباتات فتية بمحاليل معدنية مختلفة التركيب بقصد معرفة تأثير نقص أو زيادة عنصر معدني :

التجربة
التركيب
مايوفره المحلول
النتائج
01
NPK
جميع العناصر متوفرة
نمو جيد
02
NPK
ينقص الأزوت N
نمو هزيل ، أوراق قليلة، لون النبات مصفر
03
NPK
ينقص الفوسفور P
نمو بطيء للساق و الجذور ، أوراق شديدة الإخضرار
04
NPK
ينقص البوتاسيوم K
نمو بطيء للساق و الجذورو الأوراق ، اصفرار الأوراق .
05
NPK
جميع العناصر متوفرة لكن تركيزها عال
ذبول و موت النبات
تقويم تكويني:
*هل يستطيع النبات النمو في وسط معدني صرف؟
* ما هي نتائج نقص أحد العناصر التالية الأزوت أو الأزوت أو البوتاسيوم؟
*ما عواقب زيادة تركيز العناصر المعدنية؟

الإستنتاج:
يستطيع النبات الأخضر النمو في وسط معدني صرف، وهو يحتاج لكي ينمو نموا جيدا إلى العناصر المعدنية الأساسية في المحلول المعدني( الماء، الأزوت N، الفوسفور P، البوتاسيوم K)
إنّ أي نقص في أو افراط في تركيز الأملاح المعدنية يؤثرسلبا على نمو النبات .








*النشاط 3:تحديد مقر امتصاص المحلول المعدني:
تقويم تكويني: كيف يستفيد النبات من الأملاح المعدنية الموجودة في التربة ؟ عن طريق ماذا يمتصها ؟
لنتعرف على المجموع الجذري للنبات أولا :
يتكوّن المجموع الجذري من جذر رئيسي تخرج منه جذورا أصغر تدعى الجذور الثانوية لها نفس تركيب الجذر الرئيسي.
*نميز على الجذر من الأعلى إلى الأسفل المناطق التالية :
-منطقة التفرع: منطقة تخرج منها الجذور الثانوية.
-منطقة الأوبار الماصة: منطقة تخرج منها شعيرات بيضاء دقيقة تدعى الأوبار الماصة.
-منطقة النمو(الاستطالة): منطقة ملساء و بيضاء اللون.
-القلنسوة: نهاية مدببة صفراء اللون توجد في آخر الجذر.


التجربة : لتحديد مقر حدوث الإمتصاص الجذري نحضر التركيب التجريبي التالي :
نضع في 3 أناببب إختبار نفس الكمية من الماء و الزيت و نبات فتي بحيث تكون مناطق الجذر كالآتي:
- الأنبوب1: كل مناطق الجذر في الماء.
- الأنبوب2: منطقتا الإستطالة و القلنسوة فقط في الماء.
:
الملاحظة: بعد أيام نلاحظ: -الأنبوب1: يواصل النبات نموه.
- الأنبوب2: يذبل النبات
الإستنتاج:
يمتص النبات الأخضر المحلول المعدني بواسطة الأوبار الماصة الموجودة على جذوره.




إذا كان النبات الأخضر يحصل على المحلول المعدني بامتصاصه عن طريق الأوبار الماصة ، فمن أين و كيف يحصل على
غاز الفحم CO2؟
*النشاط 4 :مقر امتصاص غاز Co2 :
الإستنتاج:
يمتص النبات الأخضر غاز Co2 و يطرح غاز O2 عن طريق المسامات الموجودة على الأعضاء الخضراء ( خاصة الأوراق )

عند فحص أوراق ليمون في الضوء نلاحظ انتشار ثقوب صغيرة على سطحها تدعى المسامات يتم عن طريقها امتصاص النبات لغاز الفحم CO2























































  
قديم 16-01-2009, 01:58 PM   #2   

المغربي07
عضو مبتدئ

الصورة الرمزية المغربي07
المغربي07 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: التغذية عند النبات الأخضر


شكرا علي الموضوع القم


  

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة الانوار المحمديه للتداوى بالاعشاب ( جزء اول ) !!!!!!!! اخصائي طب بديل منتدى الطب والصحة 1 24-12-2008 06:53 AM
مهنة المحضر القضائي benmoussa ali المقالات والمواضيع القانونية 4 24-11-2008 07:40 PM
دراسة: القرنبيط الأخضر يحتوي على مادة تكافح سرطان البنكرياس جابر الجزائري منتدى الطب البديل 0 09-10-2008 01:26 PM
مجلة الأعشاب الطبية abbou32 منتدى الطب والصحة 2 18-09-2008 11:19 PM
*** فقدان الشهية العصبي l'anorexie *** Smile of hope منتدى الصحة النفسية 7 23-07-2008 10:31 PM


الساعة الآن 12:56 AM.


© جميع الحقوق محفوظة للشروق أونلاين 2014
قوانين المنتدى