من جواهر أقوال السلف
09-06-2009, 06:51 PM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
من أقوال السلف رحممهم الله ::: نقل عن السلف الذين هم خير الأمه لعل من يضع ومن يقرء يعمل فيكون للكل الأجر والثواب وهذا من باب
((كل خير في إتباع من سلف وكل شر في إبتداع من خلف))
قال ابن مسعودرضى الله عنه(( ألالا يقلدن أحدكم دينه رجلاً،إن آمن آمن،وإن كفر كفر ،فان كنتم لابد مقتدين فبالميت،فإن الحى لا يؤمن عليه الفتنة))
المصدر:لم الدر المنثور من القول الماثور فى الاعتقاد والسنة
من أقوال السلف رحممهم الله ::: نقل عن السلف الذين هم خير الأمه لعل من يضع ومن يقرء يعمل فيكون للكل الأجر والثواب وهذا من باب
((كل خير في إتباع من سلف وكل شر في إبتداع من خلف))
قال ابن مسعودرضى الله عنه(( ألالا يقلدن أحدكم دينه رجلاً،إن آمن آمن،وإن كفر كفر ،فان كنتم لابد مقتدين فبالميت،فإن الحى لا يؤمن عليه الفتنة))
المصدر:لم الدر المنثور من القول الماثور فى الاعتقاد والسنة
قال الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى:
ما أشدها من حسرة، وما أعظمها من غَبْنة على مَنْ
أفنى أوقاته في طلب العلم، ثم يخرج من الدنيا وما فهم حقائق القرآن،
ولا باشر قلبه أسراره ومعانيه!!
فالله المستعان.
عن الفضل بن سعيد بن سالم:كان رجل يطلب العلم فلا يقدر عليه ،فعزم على تركه،فمر بماء ينحدر من رأس جبل على صخرة قد أثر الماء فيها،
فقال: الماء على لطافته قد أثر في صخرة على كثافتها، والله لأطلبنَّ العلم, فطلب فأدرك!
ما أشدها من حسرة، وما أعظمها من غَبْنة على مَنْ
أفنى أوقاته في طلب العلم، ثم يخرج من الدنيا وما فهم حقائق القرآن،
ولا باشر قلبه أسراره ومعانيه!!
فالله المستعان.
عن الفضل بن سعيد بن سالم:كان رجل يطلب العلم فلا يقدر عليه ،فعزم على تركه،فمر بماء ينحدر من رأس جبل على صخرة قد أثر الماء فيها،
فقال: الماء على لطافته قد أثر في صخرة على كثافتها، والله لأطلبنَّ العلم, فطلب فأدرك!
يقول الفضيل بن عياض -رحمه الله-((اتبع طريق الهدى ولا يضرك قلة السالكين وإياك وطريق الضلال ولا تغتر بكثرة الهالكين))
الإعتصام للشاطبي
الإعتصام للشاطبي
قال الإمام الشوكاني رحمه الله في قوله تعالي ((وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ))..الأنعام في هذه الآية موعظة عظيمة لمن يتسمح بمجالسة المبتدعة,الذين يحرفون كلام الله,ويتلاعبون بكتابة وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
(من كتاب وقفات منهجية للشيخ العربي)
قال أبي بن كعب رضي الله عنه :" وإنّ اقتصاداً في سبيل وسنة خيرٌ من اجتهاد في خلاف سبيل وسنة
(من كتاب وقفات منهجية للشيخ العربي)
قال أبي بن كعب رضي الله عنه :" وإنّ اقتصاداً في سبيل وسنة خيرٌ من اجتهاد في خلاف سبيل وسنة
قال ابن القيّم الجوزية :
" فمن صحب الكتاب والسنة وتغرب عن نفسه
وعن الخلق وهاجر بقلبه
إلى الله فهو الصادق المصيب "
قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى-(( والمؤمن المحسن المتبع لسنة رسول صلى الله عليه وسلم، لا يأمر أحد بأمر لمجردغرضه... ولا يسأل أحدا شيئًا، بل إذا أمر أحد بأمر كان مقصوده بذلك انتفاع المأموروحصول مصلحة ،وله أجر الناصح الدال على الخير ،الداعي إلى الهدى ،فيكون له مثل أجرالعامل المأمور من غير أن ينقص من أجر العامل شيء ...فالمؤمن المتبع للسنة، يحسن إلى الخلق ويطلب الأجر من الخالق، فيكون قائمًا بحق الله وحق عباده...))
الرد على البكري (1/218-219)
" فمن صحب الكتاب والسنة وتغرب عن نفسه
وعن الخلق وهاجر بقلبه
إلى الله فهو الصادق المصيب "
قال يونس بن عبيد-رحمه الله-((إن الذي نعرض عليه السنة فيقبلها لغريبٌ وأغرب منه صاحبها))
الإعتصام (1/114)
المصدر
*إجتماع الجيوش الإسلامية *
الإعتصام (1/114)
قال الزهرى_رحمه الله-((كان من مضى من علمائنا؛يقولون:الاعتصام بالسنة نجاة،و العلم يقبض قبضا سريعافنعش العلم ثبات الدين والدنيا،وفى ذهاب العلم ذهاب ذلك كله))
المصدر:لم الدر المنثور من القول الماثور فى الاعتقاد والسنة
قيمة الوقت
«إضاعة الوقت أشدُّ من الموت؛ لأنَّ إضاعة الوقت تقطعك عن الله وعن الدار الآخرة، والموتُ يقطعك عن الدنيا وأهلها، والدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة فكيف
بغم العمر».
[«فوائد الفوائد» لابن القيِّم (ص 458)].
المصدر:لم الدر المنثور من القول الماثور فى الاعتقاد والسنة
قيمة الوقت
«إضاعة الوقت أشدُّ من الموت؛ لأنَّ إضاعة الوقت تقطعك عن الله وعن الدار الآخرة، والموتُ يقطعك عن الدنيا وأهلها، والدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة فكيف
بغم العمر».
[«فوائد الفوائد» لابن القيِّم (ص 458)].
قال أبن القيم الجوزية- رحمه الله تعالى -((فإن السنة حصن الله الحصين الذي من دخله كان من الآمنين وبابه الأعظم الذي من دخله كان إليه من الواصلين تقوم بأهلها وإن قعدت بهم أعمالهم ويسعى نورها بين أيديهم إذا طفئت لأهل البدع والنفاق أنوارهم وأهل السنة هم المبيضة وجوههم إذااسودت وجوه أهل البدعة قال تعالى((يوم تبيض وجوه وتسود وجوه))قال ابن عباس رضي الله عنه تبيض وجوه أهل السنة والائتلاف وتسود وجوه أهل البدعة والتفرق وهي الحياة والنور اللذان بهما سعادة العبد وهداه وفوزه قال تعالى
{أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا لهنورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها}.إنتهي كلامه رحمه الله تعالى))
{أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا لهنورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها}.إنتهي كلامه رحمه الله تعالى))
المصدر
*إجتماع الجيوش الإسلامية *
*فصل في بيان أن السنة حصن الله الحصين*
قال شيخ الأسلام ابن تيمية-رحمه الله-((العلم شيئان:إما نقل مصدقٌ،وإما بحثٌ محقق،وما سيو ذلك فهذيان مزوق))
الرد علىالبكري(2/729
الرد علىالبكري(2/729
عن الحسن البصري- رحمه الله -أنه قال (العلمُ علمان : فعلم ٌفي القلب فذلك العلمُ النافع،وعلم على اللسان فذلك حجة الله على ابن أدم)
أخرجه الدارمي في السنن (رقم368/120)
أخرجه الدارمي في السنن (رقم368/120)
قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى-(( والمؤمن المحسن المتبع لسنة رسول صلى الله عليه وسلم، لا يأمر أحد بأمر لمجردغرضه... ولا يسأل أحدا شيئًا، بل إذا أمر أحد بأمر كان مقصوده بذلك انتفاع المأموروحصول مصلحة ،وله أجر الناصح الدال على الخير ،الداعي إلى الهدى ،فيكون له مثل أجرالعامل المأمور من غير أن ينقص من أجر العامل شيء ...فالمؤمن المتبع للسنة، يحسن إلى الخلق ويطلب الأجر من الخالق، فيكون قائمًا بحق الله وحق عباده...))
الرد على البكري (1/218-219)
قال أبو محمد البربهاري-رحمهالله-
{مثلأصحاب البدع مثلالعقارب يدفنون رءوسهم وأبدانهم في التراب ويخرجون أذنابهم فإذاتمكنوا لدغواوكذلك أهل البدع هم مختفون بين الناس فإذاتمكنوا بلغوا مايريدون}
طبقات الحنابلة {2/44}
من كتاب لم الدرالمنثور من القول المأثور
قال أبو حاتم الرازي- رحمه الله تعالى-
:علامة أهل البدع :الوقيعة في أهل الأثر.
وعلامة الزنادقة :تسميتهم أهل السنة حشوية،يريدون إبطال الأثر
وعلامة الجهمية :تسميتهم أهل السنة مشبه.
وعلامة القدرية:تسميتهم أهل الأثر مُجبرة.
وعلامة المرجئة:تسميتهم أهل السنة مخالفة ونقصانية.
وعلامة الرافضة :تسميتهم أهل السنة ناصبة.
ولا يلحق أهل السنة إلا اسم واحد.ويستحيل أنت تجمعهم هذه الأسماء }..إنتهى
شرح أصول اعتقاد أهل السنةوالجماعة للاكائى (2/179)
منقول من كتاب الانتصار لأهل الحديث
{مثلأصحاب البدع مثلالعقارب يدفنون رءوسهم وأبدانهم في التراب ويخرجون أذنابهم فإذاتمكنوا لدغواوكذلك أهل البدع هم مختفون بين الناس فإذاتمكنوا بلغوا مايريدون}
طبقات الحنابلة {2/44}
من كتاب لم الدرالمنثور من القول المأثور
قال أبو حاتم الرازي- رحمه الله تعالى-
:علامة أهل البدع :الوقيعة في أهل الأثر.
وعلامة الزنادقة :تسميتهم أهل السنة حشوية،يريدون إبطال الأثر
وعلامة الجهمية :تسميتهم أهل السنة مشبه.
وعلامة القدرية:تسميتهم أهل الأثر مُجبرة.
وعلامة المرجئة:تسميتهم أهل السنة مخالفة ونقصانية.
وعلامة الرافضة :تسميتهم أهل السنة ناصبة.
ولا يلحق أهل السنة إلا اسم واحد.ويستحيل أنت تجمعهم هذه الأسماء }..إنتهى
شرح أصول اعتقاد أهل السنةوالجماعة للاكائى (2/179)
منقول من كتاب الانتصار لأهل الحديث
وقال سفيان الثوري-رحمه الله
–(إنما الدين بالآثار)
وقال ايضاً
( ينبغي للرجل ألا يحك رأسه إلابأثر)
منكتاب لم الدر المنثور من القول المأثورص122
قال الامام مالك رحمه الله: ( لو كان الكلام علماً لتكلَّم فيه الصحابةُ والتابعون، كما تكلَّموا في الأحكام والشرائع، ولكنه باطل يدل على باطل ).
الأمر والاتِّباع للسيوطي " ص 70 ".
قال الشاطبي - رحمه الله - : " فقرن - عليه السلام - كما ترى - سنة الخلفاء الراشدين بسنته ، وأن من اتباع سنتهم ، وأن المحدثات خلاف ذلك ، ليست منها في شيء ؛ لأنهم - رضي الله عنهم - فيما سنُّوا : إما متبعون لسنة نبيهم - عليه السلام - نفسها ، وإما متبعون لما فهموا من سنته - صلى الله عليه وسلم - في الجملة والتفصيل على وجه يخفى على غيرهم مثله ، لا زائدة على ذلك " .
من كتاب سِتُّ دُرَر من أصول أهل الأثر
وأما هل الحق؛فجعلوا الكتاب والسنة أمامهم وطلبوا الدين من قبلهما،وما وقع من معقولهِم وخواطرهم عرضوه على الكتاب والسنة؛فإن وجدوه موافقاً قبلوهوشكروا الله عز وجل حيث أراهم ذلك ووفقهم إليه وإن وجدوه مُخالفاً لَهما تركوا ماوقع لَهم وأقبلو على الكتاب والسنة ورجعوا بالتهمة على أنفسهم؛فإن الكتاب والسنة لا يهتديان إلا إلَى الحق،وراي الإنسان قد يرى الحق وقد يرى الباطل))انتهى كلامه رحمه الله
–(إنما الدين بالآثار)
وقال ايضاً
( ينبغي للرجل ألا يحك رأسه إلابأثر)
منكتاب لم الدر المنثور من القول المأثورص122
قال الامام مالك رحمه الله: ( لو كان الكلام علماً لتكلَّم فيه الصحابةُ والتابعون، كما تكلَّموا في الأحكام والشرائع، ولكنه باطل يدل على باطل ).
الأمر والاتِّباع للسيوطي " ص 70 ".
قال الشاطبي - رحمه الله - : " فقرن - عليه السلام - كما ترى - سنة الخلفاء الراشدين بسنته ، وأن من اتباع سنتهم ، وأن المحدثات خلاف ذلك ، ليست منها في شيء ؛ لأنهم - رضي الله عنهم - فيما سنُّوا : إما متبعون لسنة نبيهم - عليه السلام - نفسها ، وإما متبعون لما فهموا من سنته - صلى الله عليه وسلم - في الجملة والتفصيل على وجه يخفى على غيرهم مثله ، لا زائدة على ذلك " .
من كتاب سِتُّ دُرَر من أصول أهل الأثر
{قال أبو مظفر السمعاني-رحمهالله}
وأما هل الحق؛فجعلوا الكتاب والسنة أمامهم وطلبوا الدين من قبلهما،وما وقع من معقولهِم وخواطرهم عرضوه على الكتاب والسنة؛فإن وجدوه موافقاً قبلوهوشكروا الله عز وجل حيث أراهم ذلك ووفقهم إليه وإن وجدوه مُخالفاً لَهما تركوا ماوقع لَهم وأقبلو على الكتاب والسنة ورجعوا بالتهمة على أنفسهم؛فإن الكتاب والسنة لا يهتديان إلا إلَى الحق،وراي الإنسان قد يرى الحق وقد يرى الباطل))انتهى كلامه رحمه الله
الانتصار لأهل الحديث لأبي المظفر السمعاني
منقول من كتاب الانتصار لأهل الحديث
قال ابن مسعود رضي الله عنه (((من كان منكم متأسياً فليتأسَّ بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم،فإنهم كانوا
أبر هذه الأمة قلوبًا،وأعمقها علمًا،وأقلها تكلفًا،وأقومها هديًا،وأحسنها حالاً،
قومًا اختارهم الله لصحبة نبيه صلاة الله عليه وسلم ،وإقامة دينه،فاعرفوا لهم فضلهم،واتبعوهم في آثارهم فإنهم كانوا على الهدي المستقيم)))
جامع بيان العلم وفضله (2/97)
منقول من كتاب الانتصار لاهل الحديث
عن البقية بن الوليد قال لي الأوزاعي
((يا بقية ، العلم ماجاء عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ،وما لَم يَجئ عن أصحاب مُحمد فليس بعلم ،يابقية لا تذكر أحدًا من أصحاب محمد نبيك صلى الله عليه وسلم إلا بخير ولا أحدًا من أمتك ،وإذا سمعت أحدًا يقع في غيره فاعلم أنه إنما يقول :أنا خير منه))
جامع بيان العلم وفضله(29/2)
قال أبو عبدالله محمد بن إبرهيم البوشنجي-رحمه الله-((الواجب على جميع أهل العلم والإسلام:أن يلزموا القصد للاتباع،وأن يجعلوا الأصول التي نزل بها القرآن وأتت بها السنن من الرسول صلى الله عليه وسلم غايات للعقول ،ولا تجعلوا العقول غايات للأصول))اهـ
ذم الكلام للهروي بواسطة صون المنطق والكلام(ص69)
منقول من كتاب الانتصار لاهل الحديث
يقول ابن الجوزي في العلل المتناهية{اطلبوا العلم،واطلبوا مع العلمالسكينة والحلم ،لينوا لمن تعلمون ولمن تعلمون من،ولا تكونوا من جبابرة العلماء ، فيغلبجهلكم عليكم}
عن سفيان الثوري أنه قال((من يجالس صاحب بدعة لم يسلم من إحدى ثلاث:إما أيكون فتنة لغيره ، وإما أن يقع في قلبه شيء فيزول به فيدخله الله النار وإما أن يقول :والله ما أبالي ما تكلموه وإني واثق بنفسي فمن أمن الله على دينه طرفة عين سلبه إياه))
منقول من كتاب المنهج السلفي تعريفه وسماته ودعوته الإصلاحية
منقول من كتاب الانتصار لأهل الحديث
قال ابن مسعود رضي الله عنه (((من كان منكم متأسياً فليتأسَّ بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم،فإنهم كانوا
أبر هذه الأمة قلوبًا،وأعمقها علمًا،وأقلها تكلفًا،وأقومها هديًا،وأحسنها حالاً،
قومًا اختارهم الله لصحبة نبيه صلاة الله عليه وسلم ،وإقامة دينه،فاعرفوا لهم فضلهم،واتبعوهم في آثارهم فإنهم كانوا على الهدي المستقيم)))
جامع بيان العلم وفضله (2/97)
منقول من كتاب الانتصار لاهل الحديث
عن البقية بن الوليد قال لي الأوزاعي
((يا بقية ، العلم ماجاء عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ،وما لَم يَجئ عن أصحاب مُحمد فليس بعلم ،يابقية لا تذكر أحدًا من أصحاب محمد نبيك صلى الله عليه وسلم إلا بخير ولا أحدًا من أمتك ،وإذا سمعت أحدًا يقع في غيره فاعلم أنه إنما يقول :أنا خير منه))
جامع بيان العلم وفضله(29/2)
قال أبو عبدالله محمد بن إبرهيم البوشنجي-رحمه الله-((الواجب على جميع أهل العلم والإسلام:أن يلزموا القصد للاتباع،وأن يجعلوا الأصول التي نزل بها القرآن وأتت بها السنن من الرسول صلى الله عليه وسلم غايات للعقول ،ولا تجعلوا العقول غايات للأصول))اهـ
ذم الكلام للهروي بواسطة صون المنطق والكلام(ص69)
منقول من كتاب الانتصار لاهل الحديث
يقول ابن الجوزي في العلل المتناهية{اطلبوا العلم،واطلبوا مع العلمالسكينة والحلم ،لينوا لمن تعلمون ولمن تعلمون من،ولا تكونوا من جبابرة العلماء ، فيغلبجهلكم عليكم}
عن سفيان الثوري أنه قال((من يجالس صاحب بدعة لم يسلم من إحدى ثلاث:إما أيكون فتنة لغيره ، وإما أن يقع في قلبه شيء فيزول به فيدخله الله النار وإما أن يقول :والله ما أبالي ما تكلموه وإني واثق بنفسي فمن أمن الله على دينه طرفة عين سلبه إياه))
منقول من كتاب المنهج السلفي تعريفه وسماته ودعوته الإصلاحية
قال ابن القيم رحمه الله تعالى"ومن تأمل أحوال الرسل مع أممهم وجدهم كانوا قائمين بالإنكار عليهم أشد القيام حتى لقوا الله تعالى ،وأوصوا من آمن بهم بالإنكار على من خالفهم وأخبر
النبي صلى الله عليه وسلم :أنّ المتخلص من مقامات الإنكار الثلاثة ليس معه من الإيمان حبة خردل،وبالغ في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أشد المبالغة حتى
قال "إن الناس تركوه ؛أوشك أن يعمهم الله بعقاب من عندهم"
مدارج السالكين "3/123"
النبي صلى الله عليه وسلم :أنّ المتخلص من مقامات الإنكار الثلاثة ليس معه من الإيمان حبة خردل،وبالغ في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أشد المبالغة حتى
قال "إن الناس تركوه ؛أوشك أن يعمهم الله بعقاب من عندهم"
مدارج السالكين "3/123"
قال سفيان بن عيينة -رحمه الله-:
«ليس العاقل الذي يَعرِفُ الخيرَ والشرَّ؛ إنما العاقل الذي إذا رأى الخير اتَّبعه، وإذا رأى الشر اجتنبه».
قال قوام السنة الأصبهاني رحمه الله تعالى "وينبغي للمرء أن يحذر محدثات الأمور،فإن كل محدثة بدعة ،والسنة إنما هي التصديق لآثار رسول الله صلى الله عليه وسلم وترك معارضتها بــ:كيف ولِمَ والكلام والخصومات في الدين والجدال ؛ومحدث وهو يوقع الشك في القلوب ويمنع من معرفة الحق والصواب.
وليس العلم بكثرة الرواية وإنما هو الإتباع والاستعمال؛ يقتدي بالصحابة والتابعين وإن كان قليل العلم ،ومن خالف الصحابة والتابعين فهو ضال وإن كان كثير العلم"
الحجة في بيان المحجة (2/437-231)
قال قوام السنة الأصبهاني رحمه الله تعالى "وينبغي للمرء أن يحذر محدثات الأمور،فإن كل محدثة بدعة ،والسنة إنما هي التصديق لآثار رسول الله صلى الله عليه وسلم وترك معارضتها بــ:كيف ولِمَ والكلام والخصومات في الدين والجدال ؛ومحدث وهو يوقع الشك في القلوب ويمنع من معرفة الحق والصواب.
وليس العلم بكثرة الرواية وإنما هو الإتباع والاستعمال؛ يقتدي بالصحابة والتابعين وإن كان قليل العلم ،ومن خالف الصحابة والتابعين فهو ضال وإن كان كثير العلم"
الحجة في بيان المحجة (2/437-231)
عن الإمام البربهاري رحمه الله أنه قال"واعلم أن الخروج عن الطريق على وجهين:أما أحدهما فرجل قد زل عن الطريق،وهولا يريد إلا الخير،فلا يقتدي بزلته فإنه هالك،ورجل عاند الحق وخالف من كان قبله من المتقين؛فهو ضال مضل ،شيطان مريد في هذه الأمة حقيق على من عرفه أن يحذر الناس منه،ويبين للناس قصته،لئلا يقع في بدعته أحد فيهلك
شرح السنة للإمام أبي محمد الحسن بن علي بن خلف البربهاري رحمه الله تعالى
شرح السنة للإمام أبي محمد الحسن بن علي بن خلف البربهاري رحمه الله تعالى
قال ابن القيم - رحمه الله - :
" فلا إله إلا الله كم في النفوس من علل وأغراض وحظوظ تمنع الأعمال أن تكون خالصة لله وأن تصل إليه ، وإن العبد ليعمل العمل حيث لا يراه بشرألبته وهو غير خالص ، ويعمل العمل والعيون قد استدارت عليه نطاقا ًوهوخالص لله ، ولا يميز هذا إلا أهل البصائر وأطباء القلوب العالمون بأدوائهاوعللها ". مدارج السالكين (3/422)
وإذا أتتك مذمتي من ناقص*** فهي الشهادة لي بأني كامل
قال الامام احمد رضي الله عنه
*أنا لست صاحب كلام...وأنما مذهبي الحديث*







