تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى المرأة المسلمة

> فتوى للشيخ الألباني تفصيل في حدود عورة المرأة

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
ناصرة السنة
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 04-02-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 24
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • ناصرة السنة is on a distinguished road
ناصرة السنة
عضو مبتدئ
فتوى للشيخ الألباني تفصيل في حدود عورة المرأة
05-07-2009, 12:39 PM
محاضرة للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى

عورة المرأة المسلمة أمام أختها المسلمة
هذا ملف فيه التفصيل
درس مفرغ للشيخ رحمه الله

http://www.sahab.net/forums/attachme...1&d=1139343064


ولما كان من قوله صلى الله عليه وسلم: "خير الناس أنفعهم للناس"([1]) ، فلا شك أننا نأخذ منه ، أن نفع الناس إنما يكون بتعليمهم بما هم له جاهلون ، أو بتذكيرهم بما هم عنه غافلون.

ومن هذا القبيل أن نعلم ما هي عورة المرأة المسلمة بالنسبة للمرأة المسلمة.
فإن من المذكور في بعض الكتب الفقهية: أن عورة المرأة أمام المرأة المسلمة ، هي كعورة الرجل مع الرجل ، أي: من السرة إلى الركبة.
ومعنى هذا أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر أمام أختها المسلمة ، وقسمها الأعلى نصف بدنها الأعلى عار مكشوف ، وكذلك ما تحت ركبتيها.

والذي أريد أن أذكركم به هو أن نعلم قبل كل شيء أن هذا الحكم ليس له دليل في كتاب الله ، ولا في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وشيء آخر أن كتاب الله يدل على خلاف هذا التوسع في تحديد عورة المرأة مع أختها المسلمة.

إن العلماء يذكرون أن هناك بالنسبة للمرأة زينتين:
· زينة ظاهرة
· وزينة باطنة

وأخذوا هذا من آيتين كريمتين:
· الآية الأولى: قول ربنا تبارك وتعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا (31) سورة النــور
ولا يبدين زينتهن للرجال الأجانب ، إلا ما ظهر منها.
فالزينة الظاهرة لها علاقة بالأجانب.
والزينة الظاهرة كما ثبت في غير ما حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، إنما هو بالنسبة للمرأة ، الوجه والكفان فقط ، وما سوى ذلك فهي الزينة الباطنة ، وهي التي لا يجوز لها أن تظهر شيئاً منها أمام الغرباء عنها.

· أما الزينة الباطنة: فهي مما أباح الله عز وجل أن تظهر لمحارمها كلهم ، ولنساء المسلمين.
في الآية المعروفة حين قال ربنا عز وجل: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ}([2]) وهكذا يسرد ربنا عز وجل تتمة المحارم حتى يقول: {أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنّ}.
فقوله تبارك وتعالى:{أَوْ نِسَائِهِنَّ} فيه دِلالة صريحة على أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تُظهر من زينتها الباطنة ما تُظهر لأبيها ، ولأخيها ، وأختها ، وغير ذلك من المحارم.

فكذلك عورة المرأة مع المرأة المسلمة محدودة بهذه الزينة الباطنة.
ولنفهم ما ي الزينة الباطنة؟
يجب أن نرجع إلى ما كان عليه النساء في الجاهلية ، وقبل دخولهن في الإسلام ، وحينما آمن بالله ورسوله وتبنون الإسلام ديناً ، جاءت هذه الأحكام تبين لهن ، لهذه النسوة ما يجوز لهن بالنسبة للأجانب ، وهو الوجه والكفين فقط ن فهي الزينة الظاهرة.
وما يجوز لهن بالنسبة للمحارم وهي الزينة الباطنة.

فما هي الزينة الباطنة؟

هنا يجب أن نقف قليلاً عند تفسير العلماء لقوله تبارك وتعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ} الآية.

ما المقصود بهذه الكلمة:{وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ}؟

هل المقصود الزينة نفسها؟

أم موضع الزينة؟
أي هل معنى الآية ، لا يبدين مواضع الزينة؟ ولو لم يكن عليها شيء من الزينة؟
أم المقصود لا يبدين تلك المواضع وعليها الزينة؟
قولان للعلماء ، ولا شك أ، القول الصحيح الذي اعتمده علماء التفسير ، إنما المعنى هو: (لا يبدين مواضع الزينة).
وليس المقصود: لا يبدين الزينة.
ذلك لأن المرأة إذا أخذت عِقْداً تضعه على صدرها ، في يدها ن فقد أبدت الزينة.

فهل هذا هو الذي نُهيت عنه؟
الجواب: لا.
وإنما نُهيت عن إبداء الزينة وهي في موضعها.
فإذاً المقصود من الآية: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ} ، أي مواضع الزينة ، إلا لهؤلاء المحارم ، ثم للنساء المسلمات كما ذكرنا.

ومعنى هذا أننا نستحضر في أذهاننا أن هناك مواطن لم يكن حتى هذه الساعة من عادة النساء أن يضعن زينة عليها.
مثلاً: هل في الفخذ زينة؟ الجواب: لا
هل في الظهر زينة؟ الجواب: لا
هل على الثديين زينة؟ الجواب: لا
هل تحت الإبط زينة؟ وعدوا ما شئتم ، كل الجواب: لا ، لا.

إذاً فربنا عز وجل في هذه الآية ، إنما أباح للنساء أن يُظهرن للمحارم مواضع الزينة من أبدانهن ليس إلا.
مواضع الزينة من أبدانهن لا أكثر من ذلك أبداً.

ولكي نتأكد من هذا المعنى يجب أن نستحضر قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: "المرأة عورة ، فإذا خرجت استشرفها الشيطان"([3]) يعني تطلع إليها وأوحى إليها بما يوحي بإفتانها ، بمثل لو قال الشخص للآخر: أهلاً وسهلاً ، ما أجملك ، ما أحسنك ، ما أحلاك ، وهكذا.

"المرأة عورة ، فإذا خرجت استشرفها الشيطان"
إذاً هذه المرأة التي هي كلها عورة إلا ما استثنى الشارع.

فقد عرفنا من الزينة الظاهرة أن الشارع أكثر ما استثنى بالنسبة لزينتها الظاهرة أما الأجانب ، إنما هو الوجه والكفين فقط.

وبالنسبة للمحارم إنما استثنى مواطن الزينة .
فما هي مواطن الزينة التي كانت في عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم؟
ذلك محصور في مواضع معروفة.

· أول ذلك مثلاً:الأساور في المعصم.
· ثاني ذلك: الدبلج التي أو الذي كان يوضع في العضد ، في عضد المرأة.
· ثالثاً: الطوق سلسلة توضع على الرقبة ، وعلى شيء من الصدر.
· أخيراً: الخلخال الذي أشار ربنا عز وجل إليه ، وبين أنه من الزينة الباطنة حين قال: {وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ (31) سورة النــور.
فكانت التي تنحرف ولو بعض الشيء عن الحجاب الشرعي ، والآداب الإسلامية التي يجب على المرأة المسلمة أن تتزين بها ، وأن تتخلق بها ن أنها تضرب بأرجلها ليسمع الرجال صوت الأجراس التي كانت توضع على الخلخال ، فيكون له رنة ، فهذه الرنة تلفت نظر الرجال إليها.

هكذا كان يفعل بعض النساء ، ولا سيما في أول الإسلام حينما كانوا حديث عهد به ، وأدبهن الله تبارك وتعالى بهذه الآية فقال: {وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ (31) سورة النــور

إذاً هذه آخر زينة معروفة في زمن الإسلام الأول.

فإذا ما أعلنا من الآية السابقة أن الله عز وجل أباح للنساء أن يظهرن مواطن الزينة ، وقد عرفنا هذه المواطن ن فينكشف لنا بوضوح ، ما هي المواضع التي يجوز للمرأة أن تظهر بها أمام أبيها وأخيها ، وابن أخيها ، ثم بالنهاية أمام نساء المسلمات.

إذاً عندنا الرأس حيث عليه شيء من الزينة في الأذنين والعنق كما ذكرنا.
ثم القدم وشيء من الساق الذي عليه الخلخال هذا.

هذه هي المواطن التي أباح الله عز وجل للمرأة أن تكشفها أمام محارمها ، وأيضاً أمام أختها المسلمة.

والآن كيف يعيش المسلمون في بيوتهم؟
يعيشون بتعرٍ ، النساء اللاتي لا يعرفن دين الله تبارك وتعالى.

لا أدري ما مبلغ هذا التعري في البيوت؟
لني حديث عهد بهذه البلاد ، لكن عندنا في سوريا ، وفي مصر ، حديث ولا حرج عن توسع الناس في بيوتهم بالتكشف ، تكشف المرأة عن شيء كثير من بدنها فوق ما أباح الله لها من إظهاره ، ألا وهو مواطن الزينة فقط.
مثلاً: قد ابتلينا باللباس القصير الذي ليس له أكمام ، اللباس الداخلي ، والذي بسمى في لغة العرب القديمة بـ(الثوبان) ، ويعرف اليوم بـ(الشورط) البنطلون (الشورط) القصير الذي يظهر دونه الأفخاذ.

فالنساء اليوم تلبس الأم والبنت مثل هذا اللباس القصير، فتجلس البنت أمام أمها ، بل أمام أخيها الشاب... فترفع رجلها ، وتضع على فخذها ، فيظهر فخذها مكشوفاً عارياً.

بحجة مـــاذا؟


بحجة أنه ما في أحد غريب ، هذا أخوها ، هذا خلاف الآية السابقة ، لأن الله كما ذكرنا إنما أباح الكشف عن مواضع الزينة ، فالفخذان لم يكونا يوماً ما مواطن للزينة ، وعسى أن لا يكون ذلك أبداً.

كذلك تخرج المرأة أمام أخيها ، فضلاً عن أنها تخرج كذلك أمام أبيها وهي عارية الزندين ، هذا خلاف النص السابق: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ} .

وهنا العضد ليس زينة ، والإبط ليس زينة ، فكل هذا باقٍ على التحريم في حدود تصريح قوله عليه السلام: (المرأة عورة).

وأكثر من ذلك يقع ، تدخل المرأة الأم الحمام ، حمام المنزل ، فتأمر ابنتها بأن تدلك لها ظهرها ، فتكشف عن ظهرها ، وعن ثدييها ، والقسم الأعلى كما قلنا من البدن ، ولا حرج إطلاقاً .
من أين جاء هذا؟

مع أن الآية صريحة ، لأنه إنما أجاز ربنا عز وجل للمرأة أن تكشف فقط عن مواضع الزينة ، والصدر ليس موضع للزينة ، والظهر ليس موضع للزينة.
لذلك كان سلفنا الصالح رضي الله عنهم يعيشون في بيوتهم في حدود السترة التي رخص الله عز وجل لهن بها.
فلم يكن هناك هذا التعري الذي فشى اليوم في البلاد الإسلامية.

فأنا أريد أن أذكر بهذا المفهوم الصريح للقرآن ، وأن نتأدب بأدب القرآن ، ونؤدب بذلك نساءنا ، وبناتنا ، ولا نتأثر بالأجواء المحيطة في حولنا ، لأن هذه الأجواء إنما تحكي تقاليد أوروبية كافرة في الغالب.


[1] - قال الشيخ الألباني رحمه الله : (حسن): سلسلة الأحاديث الصحيحة (المجلد الأول) ( 426) ، صحيح الجامع الصغير (المجلد الأول) (3289).


[2] - وتمامها: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (31) سورة النــور

[3] - قال الشيخ الألباني رحمه الله: (صحيح): سنن الترمذي (9- كِتَاب الرَّضَاعِ/16- بَاب مَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الدُّخُولِ عَلَى الْمُغِيبَاتِ) (1173) ، سلسلة الأحاديث الصحيحة (المجلد السادس) (2688) ، صحيح ابن خزيمة
(1685) ، صحيح الجامع الصغير (المجلد الثاني) (6690) ، مشكاة المصابيح (المجلد الثاني) (باب النظر إلى المخطوبة وبيان العورات) (3109[12]) ، صحيح الترغيب والترهيب (المجلد الأول) (كتاب الصلاة/11 - الترهيب من إتيان المسجد لمن أكل بصلا أو ثوما أو كراثا أو فجلا ونحو ذلك مما له رائحة كريهة) (344) و(346) من حديث: ابن مسعود.
  • ملف العضو
  • معلومات
ناصرة السنة
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 04-02-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 24
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • ناصرة السنة is on a distinguished road
ناصرة السنة
عضو مبتدئ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-02-2008
  • الدولة : بريطـانيا
  • العمر : 32
  • المشاركات : 11,741
  • معدل تقييم المستوى :

    29

  • أختُ عبد الرحمان will become famous soon enoughأختُ عبد الرحمان will become famous soon enough
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
رد: فتوى للشيخ الألباني تفصيل في حدود عورة المرأة
07-07-2009, 04:38 PM
جُزيتِ الجنّة..





أنت يا أيّها الافريقيّّ !!

هل تعلم أنّ 45% فقط من سكّان افريقيا مسلمون؟!

6 ملايين من مسلمي افريقيا يعتنقون النّصرانيّة كلّ سنة !

أليس من المفروض أن تكون افريقيا قارّة مسلمة؟

فأين نحن من نشر هذا الدّين ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: فتوى للشيخ الألباني تفصيل في حدود عورة المرأة
07-07-2009, 07:02 PM
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول قيتبعون أحسنه
القرءان الكريم حدد ايات خاصة بلباس المرأة وستر عورتها ووكذا الرجل.
الفهم الخاص للزينة ,ومواضعها لايعبر عن الحقيقة المقصودة من الله ورسوله ,بل هذا فهم الشيخ الألباني ,وبعض الفقهاء .
لماذا لانفهم الزينة أنها الأنوثة المثيرة للغرائز,من حركات الجسم المثيرة للناظر ,والخضوع بالقول ,والتبرج بالمساحيق الصارخة والعطور الجذابة...
البعل من حقه أن يرى ذلك في الزوجة,والمحرم لاتثيره مفاتن ينته أو أخته...
لماذا نحصر الزينة في الحلي ,فهي توضع كذلك في الأذنين ,في الأنف,وفي الأصابع ومايظهر منها ؟هل كحلي أم كأنوثة؟
أنوثة المرأة تظرهر حتى في شكل جسدها(وهنا حجة على أن النقاب والستر التام لجسد المرأة مجرد عادة إجتماعية).
لنحترم المرأة انسانا ,والشيطان هو في نظرتنا المريضة للمرأة,لنجعل قلبنا سليما نراها يشرا.
وعلى المرأة أن لاتحصر تفكيرها كيف تثير غرائز الرجل ,وتغريه بل تغويه جتى لايرى منها غير الأنوثة.
وفقنا الله لكل خير
وجمعنا في مودة داثما الله هو الثالث وليس الشيطان.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-02-2008
  • الدولة : بريطـانيا
  • العمر : 32
  • المشاركات : 11,741
  • معدل تقييم المستوى :

    29

  • أختُ عبد الرحمان will become famous soon enoughأختُ عبد الرحمان will become famous soon enough
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
رد: فتوى للشيخ الألباني تفصيل في حدود عورة المرأة
07-07-2009, 07:25 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تأمل عقل مشاهدة المشاركة
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول قيتبعون أحسنه
القرءان الكريم حدد ايات خاصة بلباس المرأة وستر عورتها ووكذا الرجل.
الفهم الخاص للزينة ,ومواضعها لايعبر عن الحقيقة المقصودة من الله ورسوله ,بل هذا فهم الشيخ الألباني ,وبعض الفقهاء .
لماذا لانفهم الزينة أنها الأنوثة المثيرة للغرائز,من حركات الجسم المثيرة للناظر ,والخضوع بالقول ,والتبرج بالمساحيق الصارخة والعطور الجذابة...
البعل من حقه أن يرى ذلك في الزوجة,والمحرم لاتثيره مفاتن ينته أو أخته...
لماذا نحصر الزينة في الحلي ,فهي توضع كذلك في الأذنين ,في الأنف,وفي الأصابع ومايظهر منها ؟هل كحلي أم كأنوثة؟
أنوثة المرأة تظرهر حتى في شكل جسدها(وهنا حجة على أن النقاب والستر التام لجسد المرأة مجرد عادة إجتماعية).
لنحترم المرأة انسانا ,والشيطان هو في نظرتنا المريضة للمرأة,لنجعل قلبنا سليما نراها يشرا.
وعلى المرأة أن لاتحصر تفكيرها كيف تثير غرائز الرجل ,وتغريه بل تغويه جتى لايرى منها غير الأنوثة.
وفقنا الله لكل خير
وجمعنا في مودة داثما الله هو الثالث وليس الشيطان.
أخي الكريم ذلك الاستنتاج استنتجه عقلك "المتأمّل" ؛ أما نحن فنستعمل الكتاب و السنة .. و من ذلك نستنتج ما وصل اليه علماؤنا .. فباستعمال الآيات و الأحاديث استطعنا أن نعرف شروط الحجاب الشرعي ؛ الذي ليس كما دعيتَ عادة و لا تقاليد!!
ما قولك في قوله تعالى ؟ : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } [الأحزاب : 59].
أما احترام المرأة كانسان قد يكون مستحيل ؛ و لهذا قال الله تعالى : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ) الآية (النور:30-31)





أنت يا أيّها الافريقيّّ !!

هل تعلم أنّ 45% فقط من سكّان افريقيا مسلمون؟!

6 ملايين من مسلمي افريقيا يعتنقون النّصرانيّة كلّ سنة !

أليس من المفروض أن تكون افريقيا قارّة مسلمة؟

فأين نحن من نشر هذا الدّين ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابوانس السايح
ابوانس السايح
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2009
  • الدولة : الجزائر الحبيبة
  • المشاركات : 383
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • ابوانس السايح is on a distinguished road
الصورة الرمزية ابوانس السايح
ابوانس السايح
عضو فعال
رد: فتوى للشيخ الألباني تفصيل في حدود عورة المرأة
08-07-2009, 12:47 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تأمل عقل مشاهدة المشاركة
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول قيتبعون أحسنه القرءان الكريم حدد ايات خاصة بلباس المرأة وستر عورتها ووكذا الرجل.
الفهم الخاص للزينة ,ومواضعها لايعبر عن الحقيقة المقصودة من الله ورسوله ,بل هذا فهم الشيخ الألباني ,وبعض الفقهاء .لماذا لانفهم الزينة أنها الأنوثة المثيرة للغرائز,من حركات الجسم المثيرة للناظر ,والخضوع بالقول ,والتبرج بالمساحيق الصارخة والعطور الجذابة...البعل من حقه أن يرى ذلك في الزوجة,والمحرم لاتثيره مفاتن ينته أو أخته...لماذا نحصر الزينة في الحلي ,فهي توضع كذلك في الأذنين ,في الأنف,وفي الأصابع ومايظهر منها ؟هل كحلي أم كأنوثة؟
أنوثة المرأة تظرهر حتى في شكل جسدها(وهنا حجة على أن النقاب والستر التام لجسد المرأة مجرد عادة إجتماعية).لنحترم المرأة انسانا ,والشيطان هو في نظرتنا المريضة للمرأة,لنجعل قلبنا سليما نراها يشرا.وعلى المرأة أن لاتحصر تفكيرها كيف تثير غرائز الرجل ,وتغريه بل تغويه جتى لايرى منها غير الأنوثة.
وفقنا الله لكل خير وجمعنا في مودة داثما الله هو الثالث وليس الشيطان.
تأمُّلُ عقلٍ فإسمُكَ خَيرُ دليلٍ على شَخصِك و هو يدلّ على مدى استعابكَ للنصوص ، فأغلبية ردودك مبنية على تأويلات فلسفيّة خاويةٌ على عروشها نسأل الله السلامة ، فهلاّ استَدلَلْتَ بالكتاب و السُّنة و كلام العلماء و قدّمتَ كلامَهُم على كلامك ... فعَنْ عَلِيٍّ بن أَبي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : لَوْ كَانَ الدِّينُ بِالرَّأْيِ لَكَانَ أَسْفَلُ الْخُفِّ أَوْلَى بِالْمَسْحِ مِنْ أَعْلَاهُ ، وَقَدْ رَأَيْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ عَلَى ظَاهِرِ خُفَّيْهِ } أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُد بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ .
وقال سبحانه عز و جل :
[وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً] الإسراء آية 36
- قال الراغب الاقتفاء‏:‏ اتباع القفا، كما أن الارتداف‏:‏ اتباع الردف، ويكنى بذلك عن الاغتياب وتتبع المعايب، ومعنى وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ لا تحكم بالقيافة والظن، والقيافة مقلوب عن الاقتفاء نحو جذب وجبذ، وسبقه إلى نحو هذا الأخير الفراء‏.‏
  • وقال أبو عبيدة معناه لا تتبع ما لا تعلم وما لا يعنيك‏.‏
  • وقال الأوزاعي ‏"‏ العلم ما جاء عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وما لم يجئ عنهم فليس بعلم ‏"‏ وأخرج أبو عبيد ويعقوب بن شيبة عن ابن مسعود قال ‏"‏ لا يزال الناس مشتملين بخير ما أتاهم العلم من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وأكابرهم، فإذا أتاهم العلم من قبل أصاغرهم وتفرقت أهواؤهم هلكوا ‏"‏ وقال أبو عبيدة معناه أن كل ما جاء عن الصحابة وكبار التابعين لهم بإحسان هو العلم الموروث، وما أحدثه من جاء بعدهم هو المذموم، وكان السلف يفرقون بين العلم والرأي فيقولون للسنة علم ولما عداها رأي..
    هداني الله و إيّاك إلى معرفة الحَق....
  • ملف العضو
  • معلومات
ناصرة السنة
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 04-02-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 24
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • ناصرة السنة is on a distinguished road
ناصرة السنة
عضو مبتدئ
رد: فتوى للشيخ الألباني تفصيل في حدود عورة المرأة
08-07-2009, 06:13 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تأمل عقل مشاهدة المشاركة
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول قيتبعون أحسنه
القرءان الكريم حدد ايات خاصة بلباس المرأة وستر عورتها ووكذا الرجل.
الفهم الخاص للزينة ,ومواضعها لايعبر عن الحقيقة المقصودة من الله ورسوله ,بل هذا فهم الشيخ الألباني ,وبعض الفقهاء .
لماذا لانفهم الزينة أنها الأنوثة المثيرة للغرائز,من حركات الجسم المثيرة للناظر ,والخضوع بالقول ,والتبرج بالمساحيق الصارخة والعطور الجذابة...
البعل من حقه أن يرى ذلك في الزوجة,والمحرم لاتثيره مفاتن ينته أو أخته...
لماذا نحصر الزينة في الحلي ,فهي توضع كذلك في الأذنين ,في الأنف,وفي الأصابع ومايظهر منها ؟هل كحلي أم كأنوثة؟
أنوثة المرأة تظرهر حتى في شكل جسدها(وهنا حجة على أن النقاب والستر التام لجسد المرأة مجرد عادة إجتماعية).
لنحترم المرأة انسانا ,والشيطان هو في نظرتنا المريضة للمرأة,لنجعل قلبنا سليما نراها يشرا.
وعلى المرأة أن لاتحصر تفكيرها كيف تثير غرائز الرجل ,وتغريه بل تغويه جتى لايرى منها غير الأنوثة.
وفقنا الله لكل خير
وجمعنا في مودة داثما الله هو الثالث وليس الشيطان.

سبحان الله و لا حول و لا قوة إلا بالله

اللهم طهر قلبه من الوساوس و فقهه في الدين
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 11:27 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى