اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للسنة 1 متوسط مع الاجابة الموذجية
07-03-2015, 12:39 PM
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
المستوى: الأولى متوسط
المدة : ساعتان
النص:
يا أبنائي التلاميذ إن الحياة قسمان: حياة علمية وحياة عملية, وإن الثانية منهما تنبئ عن الأولى قوة و ضعفا, وإنتاجا و عقما, وإنكم لا تكونون أقوياء في العمل إلا إذا كنتم أقوياء في العلم, ولا تكونون أقوياء في العلم حتى تجتهدوا فيه, و تخصصوا له الوقت الكافي.
لا تعتمدوا على حلقات الدرس وحدها, واعتمدوا معها على المذاكرة, إن المذاكرة لقاح العلم, فاشغلوا أوقاتكم حين تخرجون من الدرس بالمذاكرة في ذلك الدرس, إنكم إن فعلتم تنفتح لكم أبواب من العلم, و تلوح لكم آفاق واسعة من الفهم.
( لا تقنعوا بالكتاب المقرر, و طالعوا غيره من الكتب في ذلك العلم, وعودوا أنفسكم اختيار النافع المفيد من الكتب, واحرصوا على تنظيم أوقات فراغكم, وقضائها فيما يعود عليكم بالفائدة).
الأسئلة: الشيخ البشير الإبراهيمي – بتصرف.
I- البناء الفكري:
1- ضع عنواناً مناسبا للنص.
2- ما هي فوائد المذاكرة حسب رأي الكاتب.
3- اشرح الكلمات التالية: تنبئ – مذاكرة – تلوح – لا تقنعوا
ii- البناء اللغوي:
1 - أعرب ما تحته خط في النص.
2- حوّل مابين قوسين إلى المثنى المذكر المخاطب.
Iii- البناء الفني:
1- استخرج من النص طباقاً مبينا نوعه.
2- استخرج من النص جناساً مبينا نوعه.
3- استخرج من النص أسلوباً إنشائيا مبينا نوعه.
Iv- الوضعية الإدماجية:
إن العمل المتقن هو ثمرة للعلم النافع
- اكتب فقرة من سبعة أسطر تبين فيها علاقة العلم بالعمل و أثرهما في الحياة موظفاً فعلا مضارعا مرفوعا وأسلوبين إنشائيين مختلفين, مع مراعاة علامات الترقيم.
المستوى: الأولى متوسط
المدة : ساعتان
النص:
يا أبنائي التلاميذ إن الحياة قسمان: حياة علمية وحياة عملية, وإن الثانية منهما تنبئ عن الأولى قوة و ضعفا, وإنتاجا و عقما, وإنكم لا تكونون أقوياء في العمل إلا إذا كنتم أقوياء في العلم, ولا تكونون أقوياء في العلم حتى تجتهدوا فيه, و تخصصوا له الوقت الكافي.
لا تعتمدوا على حلقات الدرس وحدها, واعتمدوا معها على المذاكرة, إن المذاكرة لقاح العلم, فاشغلوا أوقاتكم حين تخرجون من الدرس بالمذاكرة في ذلك الدرس, إنكم إن فعلتم تنفتح لكم أبواب من العلم, و تلوح لكم آفاق واسعة من الفهم.
( لا تقنعوا بالكتاب المقرر, و طالعوا غيره من الكتب في ذلك العلم, وعودوا أنفسكم اختيار النافع المفيد من الكتب, واحرصوا على تنظيم أوقات فراغكم, وقضائها فيما يعود عليكم بالفائدة).
الأسئلة: الشيخ البشير الإبراهيمي – بتصرف.
I- البناء الفكري:
1- ضع عنواناً مناسبا للنص.
2- ما هي فوائد المذاكرة حسب رأي الكاتب.
3- اشرح الكلمات التالية: تنبئ – مذاكرة – تلوح – لا تقنعوا
ii- البناء اللغوي:
1 - أعرب ما تحته خط في النص.
2- حوّل مابين قوسين إلى المثنى المذكر المخاطب.
Iii- البناء الفني:
1- استخرج من النص طباقاً مبينا نوعه.
2- استخرج من النص جناساً مبينا نوعه.
3- استخرج من النص أسلوباً إنشائيا مبينا نوعه.
Iv- الوضعية الإدماجية:
إن العمل المتقن هو ثمرة للعلم النافع
- اكتب فقرة من سبعة أسطر تبين فيها علاقة العلم بالعمل و أثرهما في الحياة موظفاً فعلا مضارعا مرفوعا وأسلوبين إنشائيين مختلفين, مع مراعاة علامات الترقيم.
من مواضيعي
0 رســـــــــــــــــــآلة لن تصل...
0 أيلـــــــــــــــول...
0 خيــــــــبة أمـــــــــــــــــــــــــــــــل...
0 عزف..وهمسات
0 ارتــــــــــــــفاع اسعار السيارات...
0 مًآ وٍرٌٍآء سٌِِّطُْوٍرٌٍيَ
0 أيلـــــــــــــــول...
0 خيــــــــبة أمـــــــــــــــــــــــــــــــل...
0 عزف..وهمسات
0 ارتــــــــــــــفاع اسعار السيارات...
0 مًآ وٍرٌٍآء سٌِِّطُْوٍرٌٍيَ
التعديل الأخير تم بواسطة دمعة حزين ; 07-03-2015 الساعة 12:42 PM