تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> باِسْم الدِين ..أطبّاء،زعماء،ورجال إفتاء/ بقلم محمد أبوعبيد

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
سفيان ميم
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 15-07-2007
  • المشاركات : 15
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • سفيان ميم is on a distinguished road
سفيان ميم
عضو مبتدئ
باِسْم الدِين ..أطبّاء،زعماء،ورجال إفتاء/ بقلم محمد أبوعبيد
06-09-2007, 09:32 AM
تأخر جداً القبض على شبكة الشعوذة الفضائية ، عفواً.. الفضائحية ، التي أفرغت ما في الجيْب "لعلمها ما في الغيب". الشبكة، ويوجد مثلها الكثير، تمارس عملها جهاراً، ليلا ونهاراً، فلا يستوجب الأمر تأخيراً ناجماً عن استقاء معلومات استخبارية، ولا زرع جواسيس للانقضاض على أفرادها، على غرار شبكات الدعارة أو اللصوصية والتهريب أو شبكات الإرهاب.

مسؤولية ديمومة عمل شبكات الشعوذة الفضائحية ردحاً من الزمن ملقاة على عاتق أكثر من طرف، بدءاً من مانحي تراخيص البث الفضائي ، مرورأً بدعوة رجال الإفتاء، الحقيقيين، الخجولة لمقاطعتها، والتلكؤ في إصدار فتوى بإجماع رجال الدين على تحريمها وتحريم التعامل معها، وصولا ً إلى المشاهدين أنفسهم الذين يبدو أن نفراً كبيرا منهم تنطلي عليهم الخدعة والحيلة باِسم الدِين وباسم الآيات القرآنية التي كانت تُتْلى خطأ .

وقفة تأملية متزنة مع أسباب نجاح شبكات الشعوذة في استقطاب المشاهدين، بجنسيْهم ، قد تفضي إلى تحليل متواضع مكنونه أن هؤلاء الذين يعانون مشكلات هم كالغريق الذي يتعلق بقشة، وفي مثل هذه الحالة قشة مغلّفة بالدين والقرآن. كما أن المرء قد يخلص إلى نتيجة مفادها أن أي شخص باسم الدين بمقدوره أن يمسي طبيبا ً ومفتيا ً وزعيماً، ليس بمهاراته ومواهبه، إنما بفعل المتلقي الذي تنطلي عليه الخدعة، والذي، لشحّ تفكيره وقصر نظره صوب الأمور، يسهّل الطريق على المشعوذين المتاجرين بالفرقان المُبِين حتى يتسللوا إلى وجدانيات وعواطف وعقول البشر وينخروها.

أحد الأقفال التي تغلق العقول أمام التأمل في الأمور وتحليلها هو استغلال الآيات القرآنية في سياقها الخاطئ، ولطالما قُتِل نقاش بسبب هذا النهج من قِبل من لا يحفظون إلا بضع آيات وأحاديث نبوية، يشهرونها سيفا في وجه من يطلق العنان لعقله كي يسبح مفكراً متأملا ً في فضاءات الدين والدنيا. لعل الأمثلة كثيرة على ذلك، منها، مثلا، من يجادل بزواج الرجل من أربع ولا يفهم سوى أن الشرع أباح ذلك مستشهداً بالآية القرآنية "فانكِحوا ما طاب لكم من النّساء مثنى وثُلاث ورُباع "، فهذه هي تخوم فهمه من الآية من دون الولوج في جوف الظروف الموضوعية الناشئة والشروط العادلة .

باِسْم الدين وحفظ الآيات القرآنية ثلاثة يتعدّون على ثلاثة، وأحيانا يفوقونهم: شخص يدعي قدرته على شفاء الأمراض، خاصة المستعصية منها ، مستخفا بالسنوات الطوال التي يقضيها طالب الطب للحصول على إجازة تؤهله لممارسة الطب. وآخر يقدم نفسه على أنه رجل إفتاء من دون أن تسهد عيناه على أمهات الكتب باحثاً مُقارِناً مدققاً ومجتهداً. والثالث يصوّر نفسه زعيماً روحياً أو مجاهدا أو سياسياً، مستغلاً الدِين لأغراض حزبية أو عقائدية، وأحيانا شخصية .

الأنكى، أن هذه الثلاثية التي تغلّف نفسها بالقداسة المُجَرّم نقدها ومسّها، تنجح في خلق قاعدة شعبية لها، تتْبعها وتصدق دجلها بدلاً من أن تبني هذه القاعدة سدوداً في وجه سيول الكذب والخداع التي تمارسها هذه الثلاثية المختبئة في ثوب الدين، و تستميل عواطف البعض، وتتاجر وتجني المال على قاعدة المثل الشعبي "رزْق الهبل على المجانين".

**إعلامي بقناة العربية
[email protected]
  • ملف العضو
  • معلومات
سفيان ميم
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 15-07-2007
  • المشاركات : 15
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • سفيان ميم is on a distinguished road
سفيان ميم
عضو مبتدئ
الشعوذة تلبس عباءة الدين
06-09-2007, 09:36 AM
أعجبني كثيرا هذا المقال الذي يطرح مشكل تجار الدين. منذ القدم و الشعوذة تلبس عباءة الدين، و هذا هو سر سيطرتها على الناس. و تمكنها منهم و تفشيها في المجتمعات العربية و الإسلامية، لكن الشعوذة في عصر الفضائيات و الانترنيت، و في الألفية الثالثة لديها تأثير أكبر و خطرها أكثر انتشارا.
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
حسّان الحركة الإصلاحية في الجزائر العلامة أحمد سحنون
أسباب نزول القرآن الكريم
فتنة خلق القرآن و موقف الامام أحمد
محمد راسم...
الساعة الآن 02:10 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى